أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول الأوربية

0 267

أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول الأوربية

سنتعرف في هذا المقال على أشهر 10 معالم سياحية لابد أن تقوم بزيارتها عند القدوم لمدينة إسطنبول الأوربية، وسنطلعكم على أهم التفاصيل السياحية لكل معلم منها.

مضيق البسفور

مضيق البوسفور هو أحد أهم المعالم السياحية في اسطنبول، وهو مضيق مائي يبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 م و3000 م)، ويقطع هذا المضيق الجسور الثلاثة وهي جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول.

ويحتوي مضيق البوسفور على ضفتيه كثيراً من أماكن السياحة في اسطنبول كقلعة الفتاة، وقصر توبكابي ودولما بهتشة وبيليربي، بالإضافة إلى قلعة أناضول حصار، وقلعة روملي حصار.

مضيق البسفور أين يقع؟

يقع مضيق البوسفور بين مساحة كبيرة من اليابسة على طرفيه الآسيوي والأوربي، وتصل هذه القناة المائية بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين القارتين الآسيوية والأوروبية.

يرجع تاريخ مضيق البوسفور إلى آلاف السنين، وتعتبر مياه هذا المضيق ضمن الملاحة الدولية، حيث لا تقل الحركة الملاحية فيه عن 55 ألف سفينة باتجاه واحد سنوياً.

مضيق البوسفور

جزر الأميرات

جزر الأميرات إحدى اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة على بحر مرمرة، وبمساحة تصل إلى 15.85 كلم تتميز بصغر حجمها، ويقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة فيها.

يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، التي كان الأمراء يعتبرونها مكان للنفي، وتتكون جزر الأميرات  من 9 جزر رئيسة، تختلف في مساحتها، وهي كالتالي:

جزيرة بيوك أضا، جزيرة هيبيليادا، جزيرة بورجازادا، جزيرة كانلادا، جزيرة الأصداف، جزيرة ياسلاسدا، جزيرة سيفريادا، جزيرة كاساك الأصداف، جزيرة تافازاسن أصداف.

جزيرة الأميرات في الشتاء والصيف

يعد الذهاب إلى جزيرة الاميرات من أروع الجولات السياحية في إسطنبول، فهي تعتبر الوجهة السياحية الأهم بالنسبة للسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم، وعلى اختلاف الفصول، سواء كان في فصل الصيف أو الشتاء. ونحن بدورنا في سفرك السياحية نصحبكم برحلة مميزة تتعرفون من خلالها على أجمل معالم جزر الأميرات الشهيرة.

رحلة جزيرة الاميرات بالتفصيل

يمكنكم حجز رحلات سياحيه في اسطنبول إلى جزيرة الأميرات، والتي تبدأ في الساعة 9.30 صباحاً، وتنتهي في الساعة 6.00 مساء، ويكون الذهاب عن طريق ميناء إسطنبول باتجاه الجزيرة الكبيرة، حيث تتيح لكم فرصة التمتع بجمال البحر، والمرور بمضيق البوسفور، مع إمكانية الاختيار بين الجزر للتنزه فيها.

كيفية الذهاب إلى جزيرة الأميرات

أما بالنسبة لكيفية الذهاب إلى جزر الأميرات فيكون من خلال طريقين؛ الأول: من خلال التوجه إلى منطقة امينونو، والثاني: من خلال الوصول إلى ميناء كاباتاش، ومن ثم التوجه في رحلة بحرية رائعة في مضيق البوسفور بركوب السفينة إلى جزيرة الأميرات.

منطقة السلطان أحمد

منطقة السلطان أحمد من أكثر مناطق إسطنبول جمالاً وروعة، واستقطاباً للسياح، حيث من غير الممكن أن تأتي إلى مدينة إسطنبول السياحية دون زيارة هذه المنطقة. وهي تقع في قلب إسطنبول الأوروبية وتتبع إدارياً لبلدية الفاتح.

كم تبعد منطقة السلطان أحمد عن تقسيم؟

تتوفر في مدينة إسطنبول شبكة كبيرة من المواصلات  التي تتيح لك التنقل في كافة أرجاء المدينة بسهولة ويسر كبيرين، فحيثما كنت تستطيع الوصول إلى السلطان أحمد، إما باستخدام الحافلات العامة أو أحد خطوط شبكة الترامواي. مثلاً إذا كنت في تقسيم التي تبعد عن منطقة السلطان أحمد 5 كلم تقريباً تستطيع ركوب مختلف وسائل النقل الجماعية لتصل بسرعة كبيرة. 

شبكة المواصلات العامة في إسطنبول شبكة متكاملة تحاول تأمين التنقلات إلى كل أنحاء المدينة، حيث تم تأسيس شبكة المواصلات لتستوعب الازدحام الشديد داخل المدينة، إذ نجد الحافلات والقطارات والبواخر البحرية وسيارات الأجرة، وغيرها من الوسائل التي تؤمن الخدمات العامة في مدينة إسطنبول، سوف نتعرف في هذه المقالة عن وسائل المواصلات العامة في إسطنبول.

وسائل المواصلات العامة في إسطنبول

الحافلات العامة (الباصات العامة)

تعد الحافلات من أكثر شبكات المواصلات العامة في اسطنبول انتشاراً، حيث تحتوي أكثر من 800 خط، وأكثر من 6000 حافلة، تربط أنحاء المدينة بعضها ببعض، وتكتب عادة على اللوحة الإلكترونية رقم الحافلة مع المناطق التي تمر عليها، ويمكن معرفة مواعيد هذه الحافلات من خلال تطبيق Mobiett بنسختيه على نظام أندرويد ونظام آيفون، التطبيق الرسمي لمواصلات مدينة إسطنبول الكبرى.

المواصلات العامة في إسطنبول

خط ميترو انفاق اسطنبول

خط المترو أحد خطوط المواصلات العامة في إسطنبول، والتي تتسم بالسرعة والسهولة في عملية التنقلات في المدينة، إضافة إلى الدقة العالية لمواعيد انطلاقها، ووصولها وابتعادها عن الازدحام، إذ تعمل بلدية إسطنبول على تطويرالبنية التحتية لخطوط السكك الحديدة، من خلال استخدام القطارات التي تعمل من دون سائق، وإنشاء أكثر من 18 خطاً جديداً للمترو في إسطنبول، ومن المتوقع أن يصل الطول الإجمالي لخطوط المترو في إسطنبول ألف كلم بحلول العام 2023، وهذه هي أهم خطوط المترو في إسطنبول:

  • خط المترو M1 يربط بين محطة يني كابي ومحطة مطار أتاتورك الدولي
  • خط المترو M2 يربط بين يني كابي وحجي عثمان
  • خط المترو M3 يربط بين محطتي كيرازلي واولمبيات
  • خط المترو M4 يربط بين كاديكوي وتوشان تبه
  • خط المترو M6 يربط بين لفنت وجامعة بوغازجي

مترو إسطنبول


بالإضافة إلى ذلك هناك أعمال مكثفة لإنشاء خطوط مترو جديدة بحلول العام 2020، حيث سيستطيع الزائر لمدينة إسطنبول التنقل عبر خطوط المترو إلى مختلف الأماكن بسهولة وسرعة عالية.

الميترو بوس

يعتبر خط سير المتروبوس على طريق (E-5) من أكثر الطرق سرعة بين المواصلات العامة في إسطنبول، حيث لا يتأثر بالازدحام المروري، ويسير ضمن نطاق مخصص له بين وسائل النقل الأخرى، إذ يبلغ طوله 50 كلم، ويتجاوز عدد الركاب 800 ألف راكب يومياً.

المتروبوس

ويجمع هذا المتروبوس أطراف المدينة بعضها مع بعض، حيث يبدأ من محطة سوغوتلو تشيشمهSöğütlüçeşme) ) في إسطنبول الآسيوية، وتنتهي عند محطة  بيليك دوزو (Beylikdüzü) في إسطنبول الأوروبية، لذا فهو يوفر لزائري اسطنبول  سرعة الوصول إلى مختلف أنحاء المدينة.

الترامواي

يتواجد في إسطنبول 4 خطوط ترامواي، تنقل آلاف الركاب بين أنحاء المدينة يومياً، تعمل من خلال شبكة سكك حديدة، تسير فوق سطح الأرض بواسطة الطاقة الكهربائية، ويساعد السياح في الوصول الى أهم المناطق الحديثة، والأحياء التاريخية في مدينة إسطنبول، ويزيد عدد مستخدمي الترامواي والمترو في إسطنبول معاً عن مليوني راكب يومياً، وفيما يلي أشهر خطوط الترمواي في إسطنبول:

  • خط ترام T1الذي يربط بين كاباتاش وباغجلار.
  • خط ترام T2الذي يربط بين تقسيم وتونال.
  • خط ترام T3الذي يربط بين كاديكوي وموطة تشارشي.
  • خط ترام T4الذي يربط بين توب كابي ومسجد السلام.

ترامواي

الدولمش

الدولمش هي حافلات صغيرة الحجم، تعمل على نقل الركاب ضمن مسارات محددة غالباً، وتحتسب تكلفة نقل الراكب حسب المسافة والمحطة التي يريد الوصول إليها، والشيء الذي يميز هذه الحافلات الصغيرة أن أجرتها تكون حسب المسافة التي يريد الوصول إليها، وسرعتها مع عدم التقيد بالمواقف الرسمية أثناء النزول.

الحافلات العامة

سيارات الاجرة – التاكسي

تعد سيارات الأجرة إحدى أهم وسائل المواصلات العامة في إسطنبول، وهي متوفرة في كل حي من أحياء إسطنبول أو عند الفنادق والتجمعات السكنية الكبرى، وعادة ما تكون سيارات الأجرة ذات لون أصفر أو تركوازي، وتحمل لافتة مكتوب عليها (Taksi)، وتسهيلاً للسياح في التنقل في أرجاء إسطنبول عبر سيارات الأجرة؛ أطلقت بلدية إسطنبول الكبرى تطبيقاً خاصاً بالهواتف الذكية من تطويرها الخاص تحت اسم iTaksi، يُسهل من خلاله طلب سيارات الأجرة ضمن المدينة.

Taksi

السفن والعبارات

تعرف مدينة إسطنبول بأنها مدينة القارتين، حيث يحيط بها البحار من كل جانب، فكانت السفن والعبارات ضرورة ملحة، لتقصير المسافات بين ضفتي آسيا وأوروبا في إسطنبول، إذ تعمل هذه المواصلات البحرية في نطاق معين، وتقف في محطات محددة.

تنتشر محطات هذه السفن في ضفاف إسطنبول الأوروبية كـ يني كابي، أفجلار، إمينونو، بيشكطاش، وضفاف إسطنبول الآسيوية كـ جزر الأميرات وقاضي كوي واسكودار.

 خطوط النقل البحري

إضافة إلى ذلك تتوافر خطوط النقل البحري المنتظمة مع مدن أخرى مثل: بورصة وباليكسير وكوجالي وغبزة وأسكي حصار، ويستطيع الزوار الراغبين بالسياحة في تركيا حجز هذه الرحلات بسهولة عن طريق موقع شركة النقل البحري الحكومية (شركة عبارات إسطنبول) 

كما أطلقت بعض المشاريع العقارية الحديثة في اسطنبول خدمة النقل البحري، عبر التاكسي البحري الخاص، إذ يتم نقل السياح والسكان من خلال مسارات بحرية سريعة دون الانتظار في الازدحام المرورية.

فنادق منطقة السلطان احمد

لكثرة الأماكن السياحية البارزة في منقطة السلطان أحمد، فإنه من الصعب للسائح أن يقوم بزيارة الأماكن كلها في يوم واحد، دون أن يأخذ قسطاً من الراحة، فحينئذ لا بد من البحث عن فنادق بالقرب من هذه المنطقة. حيث يتوفر كثير من فنادق للسياح، وبموصفات تلبي رغباتهم، وبأسعار جيدة تناسبهم.

الاماكن السياحية في منطقة السلطان احمد

ومن يأت لزيارة اماكن سياحية في اسطنبول الاوربية عموماً، ومنطقة السلطان أحمد خصوصاً، فإنه سيحظى بفرصة مشاهدة كثير من الأماكن السياحية المتواجدة فيها، وسيكون شاهداً على مختلف الحضارات التي مرت فيها.

فهناك مثلاً مسجد السلطان أحمد الذي يلقب بالمسجد الأزرق لمجاورته لمضيق البوسفور، وبجانبه أيضاً ميدان السلطان أحمد الذي يتيح لك فرصة التمتع بالتسوق في أشهر الأسواق السياحية، ومتحف أياصوفيا الشهير بتاريخه العريق، وحديقة غولهانه بإطلالتها على بحر مرمرة.

منطقة السلطان احمد

حي اورتاكوي اسطنبول الشهير

حي اورتاكوي  إسطنبول واحد من أجمل أحياء مدينة إسطنبول، وأكثر المناطق السياحية في اسطنبول استقطاباً للسياح في إسطنبول الأوروبية، الساحل المطل على مضيق البوسفور، والقصور والقلاع العثمانية على أطرافها أضفى على المنطقة سحراً وجمالاً مميزين، إذ يمتد طول هذا الساحل أكثر من 1000 متر تقريباً، ويحتوي على أماكن للجلوس والاستمتاع بجمال الجسر والمضيق، وسط أجواء شعبية مميزة خاصة في أمسيات وليالي فصل الصيف.

جامع اورتاكوي في اسطنبول: تحفة على ضفاف البوسفور

يعتبر جامع اورتاكوي واحداً من سلسلة المنشآت التاريخيّة التي تزيّن منطقة مضيق البوسفور وهو معروفٌ كذلك باسم جامع بيوك مجيدية، وقد تمّ الأمر ببنائه من قبل السلطان عبد المجيد وصمّمه المعماري Nikoğos Balyan الذي درس العمارة في فرنسا، وافتتح المسجد للعبادة لأوّل مرّة عام 1854م.

جامع اورتاكوي: تحفة بديعة على ضفاف البوسفور

يُعدّ جامع اورتاكوي واحداً من أهمّ رموز اسطنبول ، إذ يتميّز بعمارته الجميلة التي يغلب عليها أسلوب الباروك، وهو نمط عمرانيّ خاصّ شاع استخدامه في قصور أوروبّا في القرن السابع عشر.

جامع اورتاكوي في اسطنبول

يتربّع مسجد اورتاكوي على أطراف مضيق إسطنبول محتلّاً موقعاً مميّزاً، كما يتمتّع المسجد بإطلالة تناسب التقاط صورة تذكاريّة للمضيق مع جسر شهداء 15 تموز.

إضافة الى قسم العبادة الرئيسيّ يضمّ المسجد كذلك قسماً إضافيّاً يصلّي السلطان ويستريح فيه. وكان يطلق عليه في تلك الحقبة قصر السلطان، وكان أكبر القصور التي تمّ تشييدها في القرن التاسع عشر، ويساوي القصر في حجمه قسمَ المسجد الأساسيّ تقريباً.

للجامع قبّة كبيرة تغطّي قسم العبادة الأساسيّ بشكل كامل، ويغلب على زينة القبّة وزخارفها من الوجه الداخليّ الترصيعُ السماوي إضافة لخطوط عريضة، ويتميّز جامع اورتاكوي عن الجوامع التاريخيّة في المنطقة بأوراق نباتيّة كبيرة نافرة مطليّة باللون الذهبيّ تحت شرفات مئذنتيه.

مسجد اورتاكوي المطل على جسر البوسفور

يضمّ المسجد عدّة لوحات بالخطّ العربيّ، وتشتمل اللوحات على لفظ الجلالة، واسم النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم، وأسماء الخلفاء الراشدين، إضافةً إلى لوحة الشهادتين فوق المنبر، وتتميّز كلّ هذه اللّوحات بأنّ السلطان عبد المجيد كتبها بخط يده!

جامع بيوك مجيدية المطل على جسر شهداء 15 تموز

إداريّاً يتبع الجامع لحيّ اورتا كوي Ortaköy الذي يتبع لمنطقة بشكتاش , Beşiktaş ، وعند زيارتكم له ستجذبكم محلّات الأكلة المحلّيّة الشهيرة بالكومبير kumpir، حيث يمكنكم اغتنام فرصة التمتّع بطعم الكومبير بينما تنظرون إلى جمال المضيق.

جامع اورتاكوي : مواعيد الزيارة وكيفيّة الوصول

أمّا عن طريق الذهاب إلى جامع اورتاكوي عبر وسائط النقل العامة في إسطنبول، فإذا كنتم على الطرف الآسيويّ من إسطنبول فيمكنكم ركوب العبارة البحريّة والانتقال الى رصيف بشكتاش، ومن هناك تستقلّون الباص الذاهب إلى منطقة ساريير وتنزلون في موقف ثانوية كابتاش Kabataş Lisesi.

أما إن رغبتم بالسير من بشكتاش إلى المسجد فيمكنكم الوصول إليه خلال عشرين دقيقة تقريباً.

وإذا كنتم في القسم الأوروبيّ من المدينة فيمكنكم الذهاب إلى الجامع باستخدام خط ترامواي باغجلار – كاباتاش Bağcılar-Kabataş  والنزول في موقف كاباتاش ثمّ استقلال أحد الباصات الذاهبة إلى منطقة ساريير Sarıyer.

وفي حال استخدامكم المتروبوس سيكون النزول عند موقف زنجرليكويو Zincirlikuyu ثمّ تركبون الباص لتذهبوا إلى ميدان بشكتاش القريب من منطقة اورتاكوي.

كيفية الوصول إلى حي أورتاكوي من تقسيم

هناك كثير من وسائل المواصلات التي توفر للزائرين والراغبين بزيارة اورتاكوي الوصول إلى حي أورتاكوي، ولمن يسأل عن كيفية الوصول إلى حي أرتاكوي من تقسيم، فالجواب على ذلك يكون باستخدام الحافلات العامة، حيث يمكن الركوب في إحدى الحافلات من محطة بارك اوتيل في تقسيم، والنزول عند محطة ثانوية كبتاش قرب جامع المجيدية. كذلك يمكنك استخدام أحد خطوط المترو المتواجدة قرب منطقة تقسيم.

فنادق حي أورتاكوي إسطنبول

يتواجد في حي اورتاكوي باقة متنوعة من الفنادق ذات الإطلالات المتنوعة، فمن هذه الفنادق ما يطل على مضيق البوسفور، ومنها ما يطل على القصور والقلاع التاريخية، وتتميز هذه الفنادق بقربها الشديد من الأماكن السياحية في منطقة اورتاكوي، وبخدماتها ذات 5 نجوم، والتي عادة ما تلقى استحسان السياح.

حي اورتاكوي

برج غلطة في إسطنبول

برج غلطة  بموقعه الجغرافي المميز، وبشكله الهندسي الرائع أحد أهم رموز إسطنبول السياحية، فمن يقم بجولة في شوارع امينونو وكاراكوي ، لا بد له من إلقاء نظرة لهذا البرج المدهش في بناءه. والذي يتنسى له الصعود إلى قمة هذا البرج فسوف يكون على موعد مع منظر بانورامي خارق الجمال، لأنه سوف يرى جسر البوسفور كاملاً متجلياً أمامه مع انعكاس زرقة مياه المضيق عليه.

قصة برج غلطة في إسطنبول

فيما يتعلق بقصة برج غلطة فهناك بعض الروايات التي تقول: إن برج غلطة هو المكان الذي تم اختياره من قبل هزفران أحمد شلبي، ليجرب أول محاولة للطيران في القرن السابع عشر، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

وتقول بعض الروايات الأخرى: إن إسماعيل جوهري الذي عاش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم الأول لشلبي ليقوم بتجربته، إذ عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص متانة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في إسطنبول، قبيل تجربة الطيران.

ويقال أيضاً: في يوم ذات رياح قوية، ركب شلبي الأجنحة الاصطناعية، وتمكن من الطيران من برج غلطة إلى أسكودار في العام 1632م، قاطعاً مسافة 3358 متراً، وليكون بذلك واحداً من أبرز الشخصيات التركية التي حاولت الطيران.

برج غلطة من الداخل

برج غلطة الذي تم بناؤه في العام 1348م يتكون من 9 طوابق، ويتبع إدارياً لمنطقة تقسيم، ويبلغ ارتفاع البرج من الأرض حتى أعلى رأسه 69.90 متراً، وتصل سماكة جداره إلى 3.75 ملم، وبابه الداخلي إلى 8.95، أما طول الباب الخارجي فيبلغ 16.45 متراً. ولقد دخل البرج في قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013، ويضم درجاً حلزونياً، ومتحفاً صغيراً يعرض صوراً فوتوغرافية، ومعلومات عن تاريخ البرج ونشأته.

اين يقع برج غلاطة في إسطنبول؟

يعد برج غلاطة من أبرز المعالم السياحية في مدينة إسطنبول، ويقع في منطقة غلطة في قلب إسطنبول، حيث يلقى إقبالاً كبيراً من قبل السياح في مختلف أنحاء العالم، فلا بد لمن يأتي إلى زيارة تقسيم أن يعرج لرؤية هذا الصرح الشامخ، وسط إسطنبول الأوروبية.

صهريج البازيليك إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول من أهم الأماكن السياحية ، وهو الخزان الأرضي الذي يعد بأنه الأكبر بين مئات الصهاريج القديمة، والتي تقع تحت مدينة اسطنبول، يتواجد تحت الأرض على مساحة 9 آلاف متر مربع، ويعود تاريخه إلى القرن السادس في عهد الامبراطورية البيزنطية، يقع ضمن منبى صغير قريب من اياصوفيا.

يبلغ طول الصهريج 140متراً. وعرضه 70 متراً. ويمكن الوصول إليه باستخدام درج يتكون من 52 درجة، فيما يبلغ مجمل الأعمدة فيه 338 عموداً، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة 4.80 متراً. ويحظى هذا الصهريج بزيارة عدد كبير من الزوار خاصة في فصل الصيف، نظراً لما يتمتع به من برودة يشعر بها كل من يزورها أثناء دخوله.

قصر صهريج البازيليك

قصر صهريج البازيليك تحفة فنية فريدة من نوعها في اسطنبول ، ونظراً لأنواره الخافتة المزينة بالأضواء الصفراء التي تبدو كالشموع المضاءة في كل طرف من أطرافه، وبسبب أصوات خرير مياه البرك المغمورة، والتي كأنها أصوات موسيقى شاعرية فيها، يتحول قصر صهريج البازيليك إلى مزار سياحي رومانسي يجذب الزوار من كل أنحاء العالم.

متحف صهريج البازيليك

من يقم بزيارة متحف صهريج البازيليك يرَ عشرات الأعمدة المنتصبة من القاع حتى الأسقف، وهي مزخرفة بزخارف جميلة تعود إلى العصر البيزنطي، وعند النظر إلى قعره تشاهد أحواض المياه الصافية، والتي تسبح فيها مجموعات من الأسماك الملونة، والتي تعطي المكان بهاء ورونقاً كبيرين.

موقع صهريج البازيليك

يقع صهريج البازيليك في منطقة قريبة من ميدان السلطان أحمد، وبجانب متحف أياصوفيا في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. وحول هذا الصهريج يتواجد كثير من الأماكن السياحية الأخرى التي يستطيع السائح أن يزورها معاً. مثل الجامع الأزرق، وحديقة جولهانة، وقصر توبكابي، وميدان السلطان احمد الشهير.

صهريج البازيليك

قلعة روملي حصار

قلعة روملي حصار بإطلالتها على مضيق البوسفور، تعد من أقدم القلاع التاريخية التي عرفتها مدينة إسطنبول على مدى العصور، هذه القلعة التي قام ببنائها السلطان محمد الفاتح في غضون 4 شهور تمهيداً لفتح القسطنطينية تتميز بأسوارها وأبراجها العالية، حيث يبلغ ارتفاعها 82 متراً، ومساحتها 31,250 متراً.

اين تقع قلعة روملي حصار؟

الموقع الذي تمتاز به قلعة روملي حصار في الطرف الأوروبي من إسطنبول، تقوم على جذب السياح إليها من كل مكان، إذ يستطيع من يزور هذه القلعة التاريخية أن يعصد الأدراج الحجرية المؤدية إلى قمة القلعة ويشاهد من خلالها المنظر البانورامي الرهيب لمضيق البوسفور.

شارع تقسيم – شارع الاستقلال في تقسيم ( istiklalcaddes )

شارع تقسيم أو كما يعرف أيضاً بشارع الاستقلال من أكثر الشوارع شهرة في مدينة إسطنبول الأوروبية، يضم كثيراً من الأبنية الأثرية، والمحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات العالمية والمحلية، إضافة إلى وجود المعارض والمكتبات وصالات السينما فيها.

طول شارع الاستقلال في إسطنبول

اكتسب شارع الاستقلال شهرة كبيرة على مدى الأيام، ففي أي وقت ذهبت إليه تراه مكتظاً بالناس، حيث يحلو لهم المشي في شارع طوله 3 كلم تقريباً.

ماذا يوجد في شارع الاستقلال في إسطنبول

يتواجد في شارع الاستقلال مجموعة كبيرة من الفنادق والمقاهي والمحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات كما ذكرنا آنفاً، إضافة إلى المسارح والمكاتب والمعارض الفنية ومحلات بيع الكتب، كما يتوفر فيه العديد من المطاعم التي تقوم على تقديم جميع أصناف المأكولات التركية والغربية والعربية.

فنادق تقسيم شارع الاستقلال

تكثر في شارع الاستقلال الفنادق التي تغطي احتياج السياح، وتتميز بمواقعها في وسط شارع تقسيم، وسهولة الوصول إليه، وقربها من الأسواق، بالإضافة إلى رقي الخدمات التي تقدمها، وروعة المناظر التي يسهر على جمالها من يزورها.

شارع الاستقلال - تقسيم

جسر السلطان محمد الفاتح إسطنبول

يندرج جسر السلطان محمد الفاتح ضممن أبرز مناطق سياحية إسطنبول، ومن أروع معالم السياحة في إسطنبول، وذلك نظراً للكثافة السكانية في مدينة إسطنبول، فقد تقرر بناء جسر السلطان محمد الفاتح ليسهل عمليات الوصول، ويقلل المسافة بين الضفتين الأسيوية  والأوروبية، وقد تم بناؤه بتاريخ 3 تموز/ يوليو 1988.

جسر السلطان محمد الفاتح اين يقع

بموقعه المتميز فوق مضيق البوسفور يضفي جسر السلطان محمد الفاتح أو كما يعرف بجسر البوسفور الثاني يضفي لمسة جمال خارقة على مضيق البوسفور. وخاصة عندما تنعكس ألوانه لتتألق من اللمعان في أروع ليالي إسطنبول جمالاً. 

جسر السلطان محمد الفاتح فنادق

بالقرب من جسر السلطان محمد الفاتح تستطيع أن تجد كوكبة من الفنادق التي تقدم أرقى وأفضل الخدمات لديها، وتجعلك تعيش لحظات لا تنسى في حياتك، بتجربة فريدة من نوعها.

ارتفاع وطول جسر السلطان محمد الفاتح

يبلغ طول جسر السلطان محمد الفاتح 1510 أمتار، ويصل عرضه إلى 39 متراً تقريباً، بينما يبلغ من الارتفاع 169 متراً، وقد خصصت الدولة ميزانية كبيرة لتشييد هذا الجسر العظيم، حيث كلفت ميزانية الدولة 125 مليون دولار تقريباً.

ميناء امينونو بالجانب الاوروبي

يقع ميناء امينونو في منطقة امينونو في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، وهي تابعة إدارياً لبلدية الفاتح، تتميز هذه المنطقة بقربها من السلطان أحمد وغيرها من اماكن سياحية في اسطنبول، وتنطلق من خلالها الرحلات البحرية إلى الشق الآسيوي، حيث تأخذك برحلة غاية في الجمال لتشاهد أثناء ذلك روعة المعالم التاريخية.

ميناء امينونو

اهم الأماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية

معالم اسطنبول الاسيوية من المعالم الفريدة من نوعها في تركيا، حيث تتميز اسطنبول الاسيوية بالسكينة والهدوء، وتتمتع بالمساحات الطبيعية الخضراء، وتتعدد فيها الأماكن السياحية والترفيهية، وتجمع في ثناياها حضارات التاريخ، القسم الاسيوي في إسطنبول من أشهر مدن السياحة في تركيا ، وهو الوجه الجميل الهادئ للمدينة، ومعالمها السياحية شكلت من اسطنبول الاسيوية وجهة سياحية استثنائية للزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم.

معالم اسطنبول الاسيوية

أهم الاماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية

برج الفتاة في اسطنبول الاسيوية

برج الفتاة او البنات أو كما يعرف في تركيا باسم (Kız Kulesi) من أجمل معالم اسطنبول الاسيوية، حيث يقع البرج في جزيرة اصطناعية على بعد 200 متر تقريباً عن ساحل أسكودار  في مياه مضيق البوسفور، الأمر الذي جعل منه لوحة فنية متناسقة ومتناهية الجمال.

يتميز برج البنات بتاريخ عريق يرجع إلى عهد اليونان، وتنسج حوله الكثير من الحكايا والقصص المشوقة التي تقص نشأة هذا البرج، ويصل ارتفاعه إلى 23 متراً تقريباً، ويتكون من 6 طوابق مفصولة من خلال أدراج دائرية ضيقة موصولة فيما بينها، والوصول إلى هذا البرج يكون من خلال قوارب بحرية تمر عبر مضيق البوسفور، ويقضي فيها السائح وقتاً ممتعاً.

برج البنات

تلة العرائس اسطنبول الاسيوية

تقع تلة العرائس في منطقة تشامليجا، وتعد واحدة من أروع معالم اسطنبول الاسيوية، أما تسميتها بهذا الاسم فيعود إلى أن معظم زوارها من العرائس، حيث يقصدون هذه التلة ببدلات الزفاف، لأخذ الصور التذكارية.

تتكون تلة العرائس من تلتين، الأولى كبيرة يصل ارتفاعها 229 متراً تقريباً وتسمى بيوك تشامليجا، والثانية تصغرها بنحو 38 متراً، ويصل ارتفاعها إلى 267 متراً وتسمى كوشك تشامليجا، ويستطيع الزائر لهذه التلة أن يشاهد من خلالها الكثير من الأماكن السياحية في اسطنبول من أمثال جسر البوسفور وجزر الأميرات وغيرها.

تلة العرائس

وتضم التلة بعضاً من الحدائق العامة والغابات الخضراء ذات الأشجار والورود المزهرة، مما يضفي على هذه التلة منظراً طبيعياً بديعاً، وتقام في أوقات معينة من السنة بعض المهرجانات، وتنتشر في أنحاء متفرقة من التلة المطاعم والفنادق والمقاهي التي تغطي احتياجات الزوار.

بوستانجي لونا بارك اسطنبول

بوستانجي لونا بارك أحد أبرز مناطق اسطنبول الاسيوية، وتعد من أفضل الأماكن الترفيهية التي يأتي إليها السياح مع عوائلهم، حيث تقع في منطقة كاديكوي، وتحوي عدداً كبيراً من الألعاب التي تناسب جميع الأعمار، حيث يستطيع الزائر أن يقضي وقتاً ممتعاً.

لونا بارك

كما يضم بوستانجي لونا بارك إلى جانب الألعاب الكهربائية مزارع واسعة مخصصة للخيول، يستطيع فيها الزائر ركوب الخيل، ومشاهدة بعض العروض التي يقوم بها مدربو الخيول.

شارع بغداد اسطنبول في كاديكوي

يقع شارع بغداد في منطقة كاديكوي ” قاضي كوي ” التي تعد من أهم معالم اسطنبول الاسيوية، ويعتبر هذا الشارع من أعرق الشوارع، وأكثرها شهرة في الوجهة الاسيوية لاسطنبول، وتبدو الصبغة التاريخية واضحة في هذا الشارع حيث تنتشر الأسواق والمحلات التجارية وأماكن الصلاة التي ترجع بتاريخها إلى العهد العثماني، والتي تكون بدورها عاملاً مهماً في جذب السياح إليها.

قصر بيلار بيه في اسطنبول

قصر بيلار بيه من أروع معالم اسطنبول الاسيوية، مبني على مساحة 2500 متر مربع تقريباً في عصر النهضة العثمانية، وهو ممزوج بطابع العمارتين الأوروبية والاسيوية، ويتكون من طابقين رئيسيين، يضمان 26 غرفة، وست صالات، إضافة إلى المطابخ، وينقسم القصر إلى قسمين: الأول يسمى: السلملك (قسم الرجال)، والثاني يسمى: الحرملك (قسم النساء)، ويتواجد على أطرف القصر حديقة وتماثيل وبرك الماء، بالإضافة إلى المقصورة الرخامية والمقصورة الصفراء، ويشكل البحر على جانب القصر لوحة فنية بديعة ذات منظر جذاب.

قصر بيلاربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe