١- أطعمة الضارة للقطط

111

١- أطعمة الضارة للقطط

إن القطط تعتبر من أهم وأحلى الحيوانات الأليفة التي يحرص عدد كبير من الأشخاص على اقتنائها وتربيتها، وقد يظن البعض أن الأطعمة التي نتناولها تصلح للقطط ويقدمونها لهم، ولكن هذا في الحقيقة ليس صحيحا، حيث أنه يوجد بعض الأطعمة التي نتناولها والتي تشكل خطرا كبيرا على القطط، ولذلك فسوف نقوم من خلال موقع ثقف نفسك بعرض الأطعمة الضارة للقطط

الاطعمة الضاره للقطط

الأطعمة الضارة للقطط

1- الزبيب يعتبر واحد من الأطعمة الضارة للقطط هو يعد أكلة خفيفة وصحية ولذيذة للبشر إلا أنه يعتبر خطير جدا وسام بالنسبة للقطط حيث أن الزبيب يمكن أن يؤدي إلى حدوث فشل كلوي مفاجئ للقطط، ولذلك يجب أن تحفظ الزبيب بعيدا عن القطط، ومن أهم الأعراض التي تظهر على القطط بعد تناول الزبيب خلال 24 ساعة هو الإسهال ونقص الشهية والخمول والضعف وآلام البطن وقلة التبول.

2-  البصل إن إعطاء الوجبات الغذائية المحتوية على البصل للقطط أمر خطير جدا حيث أن مركبات الكبريت الموجودة به حيث أنها تسبب تكسير كرات الدم الحمراء وبالتالي فقر الدم، ولذلك كن حذرا في الطعام الذي تقدمه لقطتك، واقرأ جيدا المكونات المكتوبة على الطعام المعلب وتأكد من خلوه من البصل قبل تقديمه للقطة.

3- الثوم  ان كنت حضرت طبق لحم او طعام ببعض من الثوم الخفيف فلا ننصحك ابدا باعطاء ولو القليل  للقطة حيث يعتبر الثوم أيضا من أخطر الأطعمة على القطط وهو يفوق في ذلك الخطورة التي يسببها البصل للقطط، ولذلك احرص على التأكد على خلو الطعام الذي تقدمه للقطط من الثوم.

4-  البيض النيئ  لا ينبغي لأي أحد أن يتناول البيض النيئ إلا إذا تأكد من خلوه من البكتيريا، ولا يجب أن تعطي القطط البيض النيئ حيث أن بكتيريا السالمونيلا القولونية تسبب مشاكل خطيرة للحيوانات الأليفة، كما أن بياض البيض يحتوي على مادة الأفيدين الذي يوقف امتصاص فيتامين ب

5- المواد الكحولية إن المواد الكحولية تسبب أضرار بالغة جدا للإنسان وهي محرمة شرعا، كما أنها تسبب المشاكل المتعددة للحيوانات الأليفة والتسمم للقطط.

6- الكفايين إذا كنت تتناول كوبا من الشاي أو فنجالا من القهوة فلا يجب أن تعطي القط منه أبدا حيث أن الكفايين يسبب مشاكل متعددة للقطط حيث أن الكفايين يزيد من كمية البول كما يثير الجهاز العصبي ويسرع شربات القلب، والشكولاتة أيضا تعتبر من الأطعمة الضارة للقطط لأنها تحتوي على الكفايين وعلى الثيوبرومين أيضا وهو مادة يمكنها قتل القطة.

7- الدهون أحيانا يوم البعض منا بتقدم جلد الفراغ او قطع سمين اللحم للقط المنزلي وهذا خطا كبير فالدهون المحتوي عليها تلك القطع الصغيرة دسمة جدا بالنسبة للقط !! يمكننا أن نتناول الدهون بكميات قليلة حتى لا تضر بصحتنا ولكن بالنسبة للقطط فهذه ليست فكرة جيدة حيث أن تناول القطط للدهون ولو بنسبة قليلة يسبب لها عدة مشاكل في المعدة كالتقيؤ والإسهال ولذلك يجب أن تبتعد عن الأطعمة المحتوية على الدهون عند اختيار طعام القطط وتتجنب تقديم الجلد لها او قطع السمن الدسمة .

8- العظام اذا كنت تقدم العظام للقطة من وقت لأخر فلا ننصحك بتكرار هذا من الان! حيث تعتبر العظام من أهم أخطر الأطعمة بالنسبة للقطط حيث أنها قد نؤدي إلى تمزقات داخلية وانسداد في أمعاء القطط حتى وإن كانت مطهية، كما أن العظام المغطاة بالدهون تؤدي إلى حدوث مشاكل معوية ومعدية للقطة وحدوث التقيؤ والإسهال.

الاطعمة الضاره للقطط

الاطعمة الضاره للقطط

9-  الحليب المحتوي على اللاكتوز تصاب القطط بعدم القدرة على تكسير وهضم اللاكتوز عندما تصبح بالغة، ولذلك ففقدان القطة لقدرتها على تكسير اللاكتوز يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإسهال والذي قد يؤدي إلى حدوث الجفاف للقطة، ولذلك تجنب أن تعطي القطة الحليب إلا إذا تأكدت من خلوه من اللاكتوز.

10-   الأفوكادو يعتبر الأفوكادو من أخطر الأطعمة على القطط حيث أنه يحتوي على persin التي تعتبر سامة جدا للحيوانات بما فيها القطط، فشجرة الأفوكادو كلها تعتبر سامة، ولذلك لا تدع القطة تلعب حتى عندها حيث أن تناول القطط ل persin يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والسوائل التي تحيط عضلة القلب مما قد يؤدي إلى وفاة القطة ولذلك فحاول أن تحمي قطتك وأن تبعدها عن كل مصادر الحصول على هذه الأطعمة، وإذا لاحظت أي عرض من أعراض التسمم أو المشاكل الصحية المفاجئة على قطتك فيجب أن تذهب بها إلى الطبيب البيطري فورا.

ملحوظة : السمك و التونا هي ليست ضمن الأطعمة الخطيرة للقطط كما هو شائع ولكن مع ملاحظة ان الكثرة منها يصبح ضار للقطة لما يسببه من تساقط زائد في شعر القطة ! فيرجع تناوله كل أسبوعين مرة على الأقل حيث انه من ضمن الطعام المحبب جدا  للقطط

ملحوظة ٢ : الكثير من مربي القطط يقدموا للقطط الدراية فوط ” الطعام المجفف ” يقال ايضا ان هذا الطعام مع الاستمرار عليه يسبب مشاكل للقطط واهم هذه المشاكل هو السرطان في المعدة . كما يسبب ايضا الديدان في بطن القط ولذلك نصائح دائما بعدم الاعتماد الكلى على الطعام المجفف و ادخال بعض من نسب الطعام البيتي في غذاء القطط لاسيما الخضار كالبطاطس المسلوقة واضافة عليها بعض زيت زيتون من وقت لأخر ليكون طعام القط اكثر صحيا و ينعكس هذا بالطبع على صحة افراد المنزل عندما يكون القط اكثر صحية.

الأكل الممنوع للقطط

الأكل الممنوع للقطط

الأكل الممنوع للقطط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ماذا تأكل القطط من طعام البيت و التونة للقطط والختام أكل القطط بعمر 3 شهور تابعوا السطور القادمة.

الأكل الممنوع للقطط

1- الثوم
ان كنت حضرت طبق لحم او طعام ببعض من الثوم الخفيف فلا ننصحك ابدا بإعطاء ولو القليل للقطة حيث يعتبر الثوم أيضا من أخطر الأطعمة على القطط وهو يفوق في ذلك الخطورة التي يسببها البصل للقطط، ولذلك احرص على التأكد على خلو الطعام الذي تقدمه للقطط من الثوم.


2- الحليب
المحتوي على اللاكتوز تصاب القطط بعدم القدرة على تكسير وهضم اللاكتوز عندما تصبح بالغة، ولذلك ففقدان القطة لقدرتها على تكسير اللاكتوز يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإسهال والذي قد يؤدي إلى حدوث الجفاف للقطة، ولذلك تجنب أن تعطي القطة الحليب إلا إذا تأكدت من خلوه من اللاكتوز.


3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أخطر الأطعمة على القطط حيث أنه يحتوي على persin التي تعتبر سامة جدا للحيوانات بما فيها القطط، فشجرة الأفوكادو كلها تعتبر سامة، ولذلك لا تدع القطة تلعب حتى عندها حيث أن تناول القطط ل persin يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والسوائل التي تحيط عضلة القلب مما قد يؤدي إلى وفاة القطة ولذلك فحاول أن تحمي قطتك وأن تبعدها عن كل مصادر الحصول على هذه الأطعمة، وإذا لاحظت أي عرض من أعراض التسمم أو المشاكل الصحية المفاجئة على قطتك فيجب أن تذهب بها إلى الطبيب البيطري فورا.


4- الزبيب
يعتبر واحد من الأطعمة الضارة للقطط هو يعد أكلة خفيفة وصحية ولذيذة للبشر إلا أنه يعتبر خطير جدا وسام بالنسبة للقطط حيث أن الزبيب يمكن أن يؤدي إلى حدوث فشل كلوي مفاجئ للقطط، ولذلك يجب أن تحفظ الزبيب بعيدا عن القطط، ومن أهم الأعراض التي تظهر على القطط بعد تناول الزبيب خلال 24 ساعة هو الإسهال ونقص الشهية والخمول والضعف وآلام البطن وقلة التبول.


5-البصل
إن إعطاء الوجبات الغذائية المحتوية على البصل للقطط أمر خطير جدا حيث أن مركبات الكبريت الموجودة به حيث أنها تسبب تكسير كرات الدم الحمراء وبالتالي فقر الدم، ولذلك كن حذرا في الطعام الذي تقدمه لقطتك، واقرأ جيدا المكونات المكتوبة على الطعام المعلب وتأكد من خلوه من البصل قبل تقديمه للقطة.


6- العظام
اذا كنت تقدم العظام للقطة من وقت لأخر فلا ننصحك بتكرار هذا من الان! حيث تعتبر العظام من أهم أخطر الأطعمة بالنسبة للقطط حيث أنها قد نؤدي إلى تمزقات داخلية وانسداد في أمعاء القطط حتى وإن كانت مطهية، كما أن العظام المغطاة بالدهون تؤدي إلى حدوث مشاكل معوية ومعدية للقطة وحدوث التقيؤ والإسهال.

ماذا تأكل القطط من طعام البيت

1-الخبز الأسمر الكامل:
غني بالألياف الغذائية والبروتين ايضا والعديد من المعادن يشير البعض أنه يمكن إطعام قطتك بالقليل منه إذا كانت لا تنتج أي رد فعل تحسسي تجاه الخبز.


2-بعض الخضر والفواكه :
يمكن للقطط أن تتناول بعض أنواع الخضر والفواكه, فالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها الخضر والفواكه تجعل قطتك تتمتع بصحة جيدة لكن بعض الأنواع فقط التي يمكن تجريبها لقطتك, رغم أن أغلب القطط لا تحب تناول الخضروات لكن إن كانت قطتك تحب الخضر أو بعض أنواع الفواكه فلا تتردد في إعطائها القليل من هذه الفواكه: البروكلي والفاصوليا الخضراء والبطاطس الحلوة المسلوقة والموز والبطيخ بعد إزالة بذوره.


3-البيض المسلوق :
يشير البعض أنه يعتبر البيض المسلوق مصدرا مميزا للبروتين الذي يفيد القطط ,لكن كما ذكرت سابقا في المقالة أنه يجب إعطاء القطة كمية صغيرة لكي تتناولها لأنه يقال أنه توجد بعض القطط لا تتناول بعض الأطعمة أو حتى إذا تناولتها يجب التأكد من انها لن تضرها في شيء كالحساسية تجاه ذاك الطعام أو ما شابه .


4-الأسماك :
من بين الأطعمة التي تأكل القطط من طعام البيت الأسماك بل هناك من صنفها بأنها أفضل الأطعمة التي تحبها القطط, لكن لا تقم ببعض الأخطاء التي يقوم بها بعض الأشخاص تجاه قططهم فتجدهم يقومون بإطعام قططهم من علب الأسماك المعلبة الشيء الذي قد يجرح فمهم نظرا لكون العلبة التي توضع فيها الأسماك عند فتحها لذلك يجب أن تضع قليلا من الأسماك بعد تجربتها للقطة في صحن مخصص للقطط,

كما يجب إطعام قطتك الأسماك المطهية وتجنب الأسماك النيئة وهنالك من الخبراء من ينصح بعدم إعطاء القطط الأسماك بشكل دائم بحيث أنه قد يسبب للقطط نقص في إحدى الفيتامينات ويكفي مرة أو مرتين أسبوعين إن أمكن ذلك.


5-اللحوم المطبوخة :
تعتبر القطط اكلة للحوم مثلها كباقي الكائنات الحيوانية الأخرى, تحب القطط تناول اللحوم المطبوخة وخاصة المسلوقة, فاللحوم غنية ببعض المغذيات التي تفيد القطط كالبروتين مثلا الذي يساعدهم في البقاء بصحة جيدة, لكن للأسف يقوم بعض الأشخاص ببعض الأشياء الخاطئة عند إطعام القطط اللحوم ومن بين هذه الأخطاء حسب البعض إعطائهم اللحوم المطهية بالكثير من التوابل وهذا يقال أنه قد يضر قطتك كما يقوم بعض الأشخاص بإعطاء القطة عظام اللحوم, نعم أنا أعلم أن هناك قطط تستطيع تناول العظام لكن البعض ينصحون بعدم إعطائها لها هذه العظام .

التونة للقطط

التونة علاج ممتاز للقطط لدينا ويوفر العديد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال:
1-انخفاض الالتهاب:
يحتوي التونة على الكثير من مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات. هذه تساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات وحتى ترتبط بالسرطان.


2-النمو والقوة:
سمك التونة غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد على نمو القطط. هذه المواد الغذائية تساعد أيضا على تقوية العضلات والأنسجة.


3-التونة يعزز الحصانة:
سمك التونة هو الغذاء الذي يوفر الفيتامينات B12 ، C ، 6 ، المنغنيز ، والبوتاسيوم. هذه تحسن مناعة القط.
4-انخفاض ضغط الدم:
كما تقلل مركبات التونة من ضغط الدم وتزيل السموم من أجسامها.

أكل القطط بعمر 3 شهور

-عادة تأكل القطط خلال 3 شهور الأولى أطعمة من المنزل، مثل عظام الدجاج اللين واللحوم المطهية، حتى وإن كانت مطبوخة مع طماطم. وأيضًا تأكل اللحم المشوي والمسلوق أهم شيء يكون طري لكي يُسهل للقطط هضمه. لابد من الأكل الذي يتم وضعه أمام القطط أن يكون مطهوًا بشكل جيد، وذلك لتجنب إصابة القطط بأي نوع من البكتيريا التي تنتشر في اللحم.


-بالرغم من إن القطط تأكل لحوم حيوانات، إلا إن بقايا أطعمة الإنسان تكون أكثر خطورة إن لم تطهو بشكل جيد. لأنها تتربى على غذاء المواشي وهذا من أكل القطط في عمر 3 شهور ومن أفضل الأكلات للقطط هو الدجاج، لأنه مصدر هام للغاية للبروتين وأيضًا عظام الدجاج يمد جسد القطط بالكثير من الفيتامينات.
-كما إن القطط تفضل تناول الكبد وخاصةً كبد الدجاج، والسمك من أفضل أنواع الأطعمة التي تنتشر بكثرة ولكن لابد أن يكون السمك مطهو قبل أن يتم تقديمها للقطط، كما يتم التعامل مع الدجاج واللحم والكبد وهذا من أفضل أكل القطط في عمر 3 شهور.

ارخص أنواع القطط

ارخص أنواع القطط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع القطط بالصور والتعليمات الغذائية الصحيحة للقطط المنزلية والختام معلومات عن القطط تابعوا السطور القادمة.

التعليمات الغذائية الصحيحة للقطط المنزلية

– يفضل كثير من الناس عند تربية قطة في المنزل أن تعرف إلى كافة تعليمات طرق الغذاء الجيدة للقطط في المنازل ومن ضمنها ما يلي: -بما أن يعرف على القطط أنها تمتلك جهاز هضمي حساس جدًا على الأطعمة الغير جيدة لها لذلك يجب أن تحرص الأسرة التي تربي قطة على أن توفر لها جميع الأطعمة الغذائية الصحية لها، حتى نجتنب إصابات القطط.
-في حالة تناولت القطة طعام غير مفيد يحدث لها بعض الأعراض المرضية مثل الإسهال وأيضًا قد تتعرض إلى بعض الأمراض الهضمية.

-كما يفضل أن يتم تغير الطعام الذي يقدم إلى القطط بشكل مستمر لها من محبي تغير الأطعمة كما يشعرها بالسعادة والنشاط وأيضًا يجب أن يتم تقديم الطعام لها على مدار اليوم بعدد لا يقل عن خمس إلى سبع مرات في اليوم الواحد.


-وأيضًا يجب أن تكون كميات الطعام مناسبة ومشبعة بحيث لا يتم تقليل الطعام ولا زيادته عن الحد.
– ويفضل تقديم الماء للقطط المنزلية بشكل مستمر في مدار اليوم ويتم تغيره بحيث يتأكد الشخص بنظافته جيدًا قبل تقديمه للقطط. -ومن أشهر الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط المنزلية دون تكليف على أهل المنزل هي الأطعمة المنزلية مثل الكبد.

-فهو يعرف باحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات الخاصة بالقطط ما يفضل تقديم اللحوم بعد طبخها جيدًا حتى لا يسبب لها أي أمراض ومما يمنع على القطط هو عدم تقديمها أي من اللحوم النائية لا يسبب ذلك بجعلها شرسة على المحيطين بها فتسبب المشاكل من حولها.

معلومات عن القطط

1-فى كل عام، تؤكل ما يقرب من أربعة ملايين من القطط فى الصين كطعام شهى.
2-القطط لديها 32 عضلة فى الأذن الخارجية بينما البشر لديهم 6 فقط.
3- فى ولاية ألاسكا، تولى قط رئيس لبلدية تالكيتنا لمدة 15 عاما.
4-القطط لا يمكنها تذوق الحلوى.


5- 70% من حياة القطط تضيع فى النوم.
6-القطط والحيوانات الأليفة الأكثر شعبية فى أمريكا: هناك 88 مليون قطة مقابل 74 مليون كلب.
7-وكالة المخابرات المركزية أنفقت 20 مليون دولار أمريكي فى القطط تدريب للتجسس على الاتحاد السوفيتي، أصيب أول القط الجاسوس بسيارة أجرة.
8- (1.23 م) هو الطول الذى سجلته أطول قطة فى العالم، عندما امتدت بشكل كامل.

9-أقدم الفيديو من القطط على موقع يوتيوب ظهر فى عام 1894.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe