إليك 15 نوع من العسل وفوائده الصحية و الجمالية

0 327

إليك 15 نوع من العسل وفوائده الصحية و الجمالية

يعتبر العسل الأبيض من ضمن أكثر الأطعمة الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، وتساهم أنواع العسل المختلفة في تعزيز الجهاز المناعي وعلاج المشكلات الصحية التي تصيب الجسم.

ويستعرض alshamelkh.com في الصفحات التالية أبرز أنواع العسل وفوائدها الصحية بحسب موقع Health، Medicalnewstoday.

1- عسل زهرة القطن

عسل القطن هو مزيج من عسل الزهور وعسل نكتار النبات. في هذه المقالة، ونحن نحاول أن نشير إلى فوائد العسل القطن و مخاطر استهلاك العسل القطن  .

العسل والقطن وفوائدهما لجسم الإنسان

الاسم العلمي: Gossypium hirsutum L.

أسماء أخرى: قطن ، baumwolle (ألماني) ، cotonnier (فرنسي) ، algodonero (إسباني) ، كوتون (إيطالي)

هناك العديد من أنواع القطن التي يمكن صنع العسل منها ، ولكن الأكثر شيوعًا هي Gossypium hirsutum L (أكثر من 90٪ من الإنتاج العالمي) ، (3G barbadense حتى 4٪) و (G. Herbaceum 2٪).

عسل نبات القطن

القطن هو نبات من جنس بانيركيان يشمل زراعة نباتات البامية والمارشميلو والبامية. يمكن العثور على أعشاب من الفصيلة الخبازية في المستنقعات ، وهي جذابة بشكل خاص للنحل الكبير ، على طول حواف قنوات الري ومناطق المياه.

لا تظهر النتوءات القطنية من تلقاء نفسها. في البداية تتفتح أزهارهم ثم تظهر هذه الأزهار التي أهملها غير المتخصصين ، لأن الزهور تعيش 5 أيام فقط أو 7 أيام على الأكثر وكأنها غير موجودة.

عندما يزهر القطن لأول مرة ، تكون الأزهار بيضاء أو كريمية بالكامل. خلال الأيام القليلة التالية ، يتغير لون الزهرة إلى اللون الوردي ثم إلى الأحمر في غضون أسبوع قبل أن تجف وتتساقط. الزهرة الكاملة تدوم 5 أيام فقط. في هذه المرحلة ، تحل قطعة قطن محل الزهرة وتنقسم في النهاية وتظهر وصمة عار قطنية بيضاء من الداخل.

نظرًا لأن عمر هذه الأزهار قصير جدًا ، فإن الإزهار مهم جدًا أيضًا لإنتاج القطن ، لأن الأزهار الملقحة فقط هي التي يمكن أن تشكل لوزات قطنية. تحتوي أزهار القطن على أعضاء من الذكور والإناث ، وعادة ما يحدث التلقيح في غضون ساعات قليلة من فتح الزهرة البيضاء.

القطن هو أحد الدعائم الأساسية لإنتاج العسل في جنوب الولايات المتحدة (جنوب ألاباما ، على سبيل المثال) ، وهو يساعد النحالين ، حيث توجد أوقات من العام ، مثل يوليو وأغسطس ، حيث لا توجد نباتات مزهرة تقريبًا. لا يمتلك.

على الرغم من أن الكثير من القطن يُزرع في الولايات المتحدة ، إلا أنه لا يمكنك بسهولة العثور على عسل القطن أحادي الأزهار هناك لأنه يخلط مع أنواع أخرى من العسل ويباع.

القطن نبات لا يمكننا العيش بدونه. وصمة العار البيضاء تتحول إلى نسيج ، وهذا أحيانًا يحول القطن إلى شيء أكثر قيمة من الذهب ، وبالإضافة إلى عسل القطن ، هناك منتج ثانوي آخر للقطن: زيت بذرة القطن.

في  ملخص ،  في حين  القطن  قد  يكون  الأكثر إثارة للاهتمام  المنتج  لل  نحل ليست ،  على  ما يكفي من  جاذبية  هو  أن  معظم  من  زهور  لاحظ  أن يكون. كل  النباتات  في  جاذبية  النسبية  إلى  نسبة إلى  النحل ،  اعتمادا  على  كمية  و نوعية  المعلومات  إذا  و  الرحيق  و  حبوب اللقاح  الإنتاج،  و الخلافات  هي.

وبالمثل ،  تميل النحل  ل  عملية  من  المنتج  على وجه التحديد  في  أي  وقت، و  الخيارات  المتاحة  في  هذه  الرؤية  تعتمد على  أن  سنة إلى  التغييرات .

فوائد عسل القطن

هذا العسل مركب يتكون من رحيق الأزهار وكذلك رحيق النبات (العسل) الذي يجده النحل في النباتات. أو كما يقول أحد النحالين: “يبحث النحل عن الطعام داخل وخارج القطن”.

تجذب أزهار القطن النحل وتوفر بعض الرحيق للنحل فقط في الأيام الأولى من الإزهار وعندما تكون بيضاء أو كريمية. عندما يتغير لون الزهرة ، يسعى النحل إلى جمع أنواع أخرى من الرحيق من البتلات الموجودة أسفل الزهرة والأقسام على شكل ورقة الشجر على قاعدة الزهرة. كما أنهم يجدون الرحيق المفرز من الجزء السفلي من الأوراق.

يوجد العسل عادة على الأشجار ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في القطن وبعض النباتات الأخرى مثل البرسيم الحجازي وعباد الشمس. 

العسل سائل حلو يفرز من جذع المن بعد أن يتغذى على حشرات المن ، كما يحبها النحل. في تكساس ، على سبيل المثال ، هناك ثلاثة أنواع من حشرات المن (المعروفة باسم قمل النبات) التي تتغذى بشكل شائع على نبات القطن: من القطن ، ومن اللوبيا ، ومن الخوخ الأخضر.

لا يختلف طعم العسل الذي يتم جمعه من أعضاء أوراق نبات القطن المنتجة للرحيق عن العسل الذي يتم جمعه من الأزهار. ينتج هكتار واحد من نبات القطن المزهر 100 إلى 300 كجم من العسل. يزيد التلقيح المتبادل من قبل النحل من محصول القطن بنسبة 40 إلى 56 بالمائة.

مواصفات عسل القطن

اللون: العنبر الفاتح

الرائحة: جيدة التهوية ، ذات رائحة نفاذة حادة. يقول بعض الناس أن طعم هذا العسل ، أكثر من كتلة لينة ، يذكرك بعصير الليمون القاسي غير السار. يختلف طعم هذا النوع من العسل حسب نوع التربة المزروعة وتنوع أنواع القطن مما يؤثر على منتج الرحيق كثيرًا.

الحلويات: قوية

تذوق بعد الأكل: حار قليلا. بعد تناول هذا النوع من العسل (مثل تناول الفلفل الخفيف) ستلاحظ حرقة طفيفة (حكة) في نهاية الحلق.

التبلور (التحلية): يتحول إلى حبيبات دقيقة بسرعة نسبيًا في حوالي 4 أسابيع. يرحب البعض بهذا ويقولون إن عملية التبلور تجعل العسل أكثر قبولا. بسبب معدل التبلور العالي هذا ، يتم بيع هذا العسل كمنتج سميك وقابل للدهن.

على الرغم من أن القطن يغطي العديد من المناطق في الولايات المتحدة ، إلا أن تركيبة العسل لها نفس القيمة في جميع هذه المجالات. وفقًا لمقال لوزارة الزراعة الأمريكية بعنوان “مزيج العسل الأمريكي” بقلم جوناثان.

وكتب وايت في عام 1962 أن عسل القطن الذي تم الحصول عليه في تكساس وأريزونا وكاليفورنيا لا يختلف كثيرًا عن بعضها البعض.

يحتوي عسل قطن كاليفورنيا فقط على سكروز أكثر بقليل ، ودرجة الحموضة والرماد أقل قليلاً. متوسط ​​قيمهم هي:

  • كمية المياه: 16. آب.
  • ليفولوز (مواد سكرية): 42/39.
  • الجلوكوز: 19/36.
  • السكروز: 1/16.
  • المالتوز: 80/4.
  • قيمة دياستاز: DU 17.6 (نشاط منخفض للديستاز).
  • الرقم الهيدروجيني: 31/4 (في عسل القطن اليوناني 3/9).
  • الأحماض الحرة: meq./kg 86/24.

الاحماض الامينية  في حبوب لقاح القطن: حمض الأسبارتيك ، والسيرين ، وحمض الجوتاميك والثريونين (وهي أحماض أمينية وفيرة في رحيق ثلاثة أنواع زراعية من منطقتين).

فقط حمض الجلوتاميك + الجلوتامين كان هو الحمض الأميني الرئيسي في الرحيق خارج الزهرة، هذه المواد وكمياتها تتغير تحت تأثير الظروف البيئية.

فوائد عسل القطن المضادة للبكتيريا:

عسل القطن ، مثل الحنطة السوداء ، والتوت الأزرق ، وعسل الكرنب ، وعسل المانوكا ، له قوة عالية من مضادات البكتيريا. تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بتكوين العسل وفوائده الصحية ، فإننا نعني فقط العسل الخام الطازج .

استهلاك عسل القطن في الطبخ

يعتبر عسل القطن من عسل الأكل الممتاز وطعمه المعتدل من الخيارات الأولى للطهاة عندما تؤخذ في الاعتبار الحاجة إلى حلاوة أكثر ليونة في الأطعمة والحلويات. 

يتماشى هذا العسل جيدًا مع طعم الجبن الصلب مثل جبن البارميزان ، وهو أيضًا مكمل رائع للحمضيات أو صلصة الليمون أو الشاي.

المخاطر والآثار الجانبية لتناول عسل القطن

اليوم لا يوجد قطن خالٍ من المبيدات، في الواقع ، يعد القطن أحد أكثر المواد الكيميائية استخدامًا في العالم.

اليوم ، تتطلب زراعة القطن استخدامًا مكثفًا للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومنظمات نمو النبات وأنواع أخرى من المبيدات. 

جميع المواد الكيميائية المستخدمة في القطن تشمل مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية ومبيدات القوارض ومبيدات الفطريات ومضافات الاستزراع.

لأن هذه المواد الكيميائية سامة للنحل والرحيق ، فإن القطن المعدل وراثيًا يؤثر على محصول الرحيق ، بحيث يكون المحصول في بعض الأنواع قريبًا من الصفر. في إحدى الحالات ، توفي شخص فقط من ملامسته لقطن ملوث بالمادة الكيميائية.

قطن عضوي

لا يزال القطن العضوي متوفرًا في بعض أنحاء العالم، وبحسب البيان فإن “القطن العضوي يعرف عادة بالقطن وينتج في دول شبه استوائية مثل تركيا والصين والولايات المتحدة باستخدام بذور نباتات معدلة وراثيا ، ويعتقد أن هذا النوع من القطن غير مستخدم. “يزرع من أي كيماويات زراعية مثل الأسمدة أو المبيدات الحشرية”.

في الولايات المتحدة ، من الضروري قانونًا أن يفي أي منتج يرغب في بيع منتجاته على أنها ” عضوية ” بالمعايير المنصوص عليها في وثيقة إنتاج الأغذية العضوية لعام 1990 التي حددها برنامج الإنتاج العضوي الوطني. رصد.

لكن بائعي العسل لا يحددون مصدر إنتاجهم ، ولا يوجد شيء اسمه مزرعة قطن خالية من المبيدات ، إلا إذا كان المنتج يمتلك مزرعة قطن خاصة ، ويقوم النحال من مزرعته بزراعة نباتات قيمة ومفيدة. تستخدم لإنتاج عسل صحي.

سيكون إنتاج العسل العضوي ممكنًا عندما يتفق النحال مع صاحب المزرعة على أن يقوم المالك بإبلاغ النحال قبل رش أرضه حتى يتمكن من نقل خلايا النحل. يقول النحالون إنه يمكن القيام بذلك ؛ يبلغهم المزارع بوقت رش الحقل وينقلون خلايا النحل من هناك حتى لا يموت النحل. يتم ذلك عدة مرات خلال موسم إزهار القطن.

يعرف بالعسل الأبيض أيضًا، وينتجه النحل بعد امتصاص الرحيق من أزهار القطن وهو عسل أبيض ناصع اللون وله طعم مميز

ويفيد عسل زهرة القطن في علاج الضعف الجنسي عند الرجال والنساء، كما يساهم في علاج حصوات الكلى، ومشاكل الجهاز التناسلي، ويمنع تسوس الأسنان، واحتباس الماء والأملاح، ويساهم في علاج أنواع مختلفة من السرطان الجهاز التنفسي.

2- عسل البرسيم

عسل البرسيم الطبيعي هو نوع من أنواع العسل الطبيعي الذي يتغذى فيه النحل على رحيق أزهار البرسيم، فهي من أنواع الأزهار التي تمتاز برحيقها ذات الكميات الكبيرة وعسل البرسيم الطبيعي من مميزاته أن لونه يميل إلى اللون الأصفر أو اللون البرتقالي، ويتميز باحتوائه أيضًا على مادة الكافيين بمادة الفلافون وهي إحدى مواد الزيوت الطيارة والصموغ أيضًا. وكل هذه المواد لها أهمية كبيرة جدًا في جسم الإنسان، حيث أنها ذات دور قوي وفعال في علاج كثير من الأمراض التي تصيب الجسم البشري، ومن خلال هذا المقال المفصل سوف نتعرف من موقعنا مقال على فوائد عسل البرسيم الطبيعي.

من أبرز فوائد عسل البرسيم الطبيعي

كل أنواع العسل التي خلقها الله تعالى مفيدة جدًا للجسم البشري، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر العسل في القرآن الكريم وقال إنه فيه شفاء للناس، ولكن كل نوع يتميز بفوائد معينة وكلها في النهاية تكمل بعضها في إفادة الجسم بكثير من الفوائد وحمايته من كثير من الأمراض وعلاجها إن وجدت،

وعن فوائد عسل البرسيم الطبيعي بشكل محدد سوف نتعرف عليها معًا من خلال ما يلي: عسل البرسيم الطبيعي يعمل على إدرار البول بشكل كبير، ويعالج الاحتباس البولي وحرقان والقضاء على ما يوجد في المثانة من بكتيريا وميكروبات وبعض الالتهابات التي تسبب ذلك. يمكن تناول مرضى السكر عسل البرسيم الطبيعي دون شروط أو قيود، حيث أنه يشتمل على كمية قليلة جدًا من مادة السكروز الذي يعمل على ارتفاع نسبة السكر في دم الإنسان.

يعمل هذا النوع من العسل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمين له لإتمام مهامه اليومية ونشاطاته التي يقوم بها. يحافظ على كمية السكر منضبطة في الجسم البشري وذلك عن طريق معالجته لأي خلل يصيب البنكرياس المسئول عن تنظيم السكر في دم الإنسان. نظرًا لاحتواء عسل البرسيم الطبيعي على نسبة عالية من عنصر الحديد فهو علاج فعال للأنيميا.

عسل البرسيم الطبيعي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

عسل البرسيم الحجازي من أقوى أنواع العسل على الإطلاق في تقوية جدار المعدة، وعلاج جميع الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء ويساهم بشكل كبير في علاج ما يصيب الجهاز الهضمي من اضطرابات والتهابات. يفيد الأطفال بشكل كبير حيث أن معظم الأطفال دائمي الشكوى من القيء المستمر والإسهال والتبول اللاإرادي في بعض الحالات، وغيرهم من الأمراض الطفولية التي أحيانًا تكون غير معروفة السبب، فهو من الأطعمة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي والمعدة من الميكروبات والجراثيم التي تصيبها في الأطفال بسبب وضع أيديهم باستمرار في فمهم وعدم السيطرة عليهم.

عسل البرسيم الطبيعي يعالج تأخر الإنجاب

عسل البرسيم الطبيعي له القدرة الفائقة على زيادة الحيوانات المنوية وحركتها وقدرتها على اختراق البويضة والقيام تخصيبها، حيث أنه يعمل على تنظيم سرعتها وضبطها. يساعد هذا النوع من العسل على تنظيم لعلاج عدم انتظام العادة الشهرية، حيث أنه يساهم بشكل كبير في تظبيه الهرمونات وإفرازها بالكميات المناسبة التي يحتاج إليها الجسم،

ويكون ذلك عن طريق تناول كمية من عسل البرسيم الطبيعي مع القرفة والحلبة وجوزة الطيب مما يعمل على تحسين أداء الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل كبير. يساهم عسل البرسيم الطبيعي في علاج وهن المبيضين، وذلك عن طريق الحرص على تناول ملعقة من عسل البرسيم مع الجينسينج الأبيض وشقاقل وحزين بل وغبار طلع النخيل وحب الرشاد وغذاء ملكات النحل أيضًا. عسل البرسيم الطبيعي ونضارة البشرة

ماسك عسل البرسيم الطبيعي يعتبر من الماسكات التي تعمل على شد البشرة بشكل كبير، حيث أنه يعمل على تغذيتها وتقويتها عن طريق ما يشتمل عليه من فيتامينات وأملاح ومعادن. فكل هذه المواد تعمل على إفادة البشرة والمحافظة عليها في حيوية ونضارة طوال الوقت وحمايتها من خطر التجاعيد التي يمكن أن يغزو الجلد في وقت مبكر من العمر، وما يفعله من حفاظ على البشرة بفضل حفاظه على مادة الكولاجين الموجودة في البشرة.

فوائد أخرى لعسل البرسيم

هذا النوع القوي من العسل يساعد في عملية شفاء وتطييب الجروح والتقرحات التي تصيب الجسم البشري، ويتم ذلك عن طريق وضع بلوراته المتماسكة على الجروح والتقرحات بشكل مباشر مما يساعد في التئامها بشكل سريع وفعال. عسل البرسيم الطبيعي منشط قوي للدورة الدموية، مما يساعد على تقوية العضلات وشدها ويفيد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لإتمام الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، وهو أيضًا من أنواع العسل التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة. العسل يساعد على علاج الكثير من الأزمات التنفسية الناتجة عن أزمات الربو والسعال،

وهذا يرجع إلى دوره البارز والفعال في توسيع الشعب الهوائية بشكل كبير، ويساعد الجهاز التنفسي أن يعمل بكفاءة عالية. عسل البرسيم يخفف من أعراض الحمل يعمل على تقليل الأعراض المصاحبة لفترة الحمل بشكل ملحوظ، ولو تحدثنا أنه يستطيع القضاء عليها نهائيًا في هذه الحالة نكون لا نبالغ في الأمر فهي حقيقة مؤكدة،

وأعراض الحمل كثيرة جدًا ومختلفة من امرأة لأخرى ولكن عسل البرسيم الطبيعي قادر على القضاء على جميع الأعراض. ولكن من أبرز وأشهر تلك الأعراض القيء والحموضة الزائدة في المعدة والدوخة وأحيانًا انقباضات وقتية في الرحم والإمساك المزمن، وهو من أكثر أعراض الحمل شهرة، وله دور بارز وفعال في علاج اضطرابات القولون العصبي أثناء فترة الحمل.

عسل البرسيم

يعد عسل البرسيم من الأصناف الأكثر شعبية، ويمتاز بلونه الأصفر الفاتح مع طعمه الحلو الخفيف، ويمكن إضافته للصلصات والخبز والسلطات، ويعالج فقر الدم والسكري ويعمل على تحسين الهضم.

3- عسل القمح

من أفضل أنواع العسل وأكثرها قتامة من حيث اللون ، ويتم جمع عسل الحنطة السوداء طازجًا من براعم حبوب القمح السوداء، ويمكن استخدامه في صنع صلصة الشواء وأحيانًا في الخبز، وتكمن فائدته في أنه مضاد للجراثيم ، والأكسدة ، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، ولمرضى السكري.

4- عسل السدر

عسل سدر

من أفضل وأقوى أنواع العسل التي يتم إنتاجها في الجبال، ويساهم عسل السدر في تعزيز الجهاز المناعي، ويقاوم الأمراض المختلفة، ويعالج مرض الملاريا، والتيفويد، والربو، كما يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، كما يعالج أمراض المعدة، كالقرحة، والتهاب القولون العصبي.

5- عسل الزيتون

يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم، ويقي من الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والحويصلة المرارية.

6- عسل الزهور البرية

عسل الزهور 1

يساعد على تخفيض الوزن، ويعوض الجسم عن كمية الفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية التي يفقدها أثناء الحميات الغذائية، ويعالج جفاف الحلق، والسعال المزمن، ويحسن الرؤية، ويعالج الصداع العصبي، وأمراض الجلد المختلفة، كالأكزيما، والصدفية، والدمامل.

7- عسل الحلفا بر

وهذا النوع من العسل يعالج أمراض الكلى ويفتت الحصى التي تتكون فيها، كما يعالج المثانة، والتهابات الحالب.

8- عسل حبة البركة

عسل حبة البركة

يحتوي على مادة اللجنون، ويعالج السعال، ومشاكل الرئة، كما يقوي جهاز المناعة، ويساعده في التصدي للأمراض المختلفة، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدمويّة. نكل المقال لاحقا ان شاء الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe