3- الدواء الوهمي كل ما تريد معرفته

0 203

الدواء الوهمي كل ما تريد معرفته

الدواء الوهمي كل ما تريد معرفته

الدواء الوهمي كل ما تريد معرفته هل تعتقد أن العقل يمكن أن يشفي الجسد؟ هل يبدو لك أن أفكارنا تؤثر على الألم الذي نشعر به أو الأمراض التي نعاني منها؟ إذا كان هذا يبدو مجنونًا بالنسبة لك ، فقد تكون مهتمًا بتأثير الدواء الوهمي الرائع.

هذه حقيقة تم تأكيدها تجريبياً في كثير من الحالات ، لكنها لا تزال تفاجئ الباحثين والمتخصصين في الرعاية الصحية. إذا كنت على اتصال بأطفال أو كنت تتذكر طفولتك ، فستجد أن قبلة من والدتك أو ضمادة توفر راحة فورية تقريبًا من الألم والمعاناة وعدم الراحة.

يحدث هذا أيضًا لنا نحن الكبار. وهذا مرات عديدة الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن يتم فحصك من قبل الطبيب يحسن أمراضنا. أو بعد شرب القهوة التي اكتشفنا لاحقًا أنها خالية من الكافيين ، بدأنا نشعر بأننا أكثر نشاطًا ونقاءً.

كيف يمكن لكل هذا ان يكون ممكنا؟ تمت دراسة ما يسمى بتأثير الدواء الوهمي لعقود من الزمن ، وعلى الرغم من أن آلية عمله ليست مفهومة تمامًا بعد ، إلا أن لدينا فكرة تقريبية عن كيفية عمله. نوضح أكثر هنا.

العلاج الوهمي

ما هو تأثير الدواء الوهمي؟

يطلق عليه الدواء الوهمي أي مادة أو تقنية أو إجراء لا يبدو في الواقع كعلاج طبي. على سبيل المثال ، يتم إعطاء حبوب السكر بعد إقناع المريض بأنها عقار فعال. أو الجلسات العلاج بالإبر تصنع الإبر دون الضغط على أي نقطة مفيدة.

تمكنت هذه التدخلات غير العلاجية من تحسين الحالة الصحية للشخص عند تطبيقها في السياق المناسب. بمعنى آخر ، يحدث التحسين بإجراء ليس له القدرة الحقيقية على إنتاجه.

يقدر حدوث هذه الظاهرة في حوالي 35٪ من السكان. لكن هذه النسبة يمكن زيادتها حسب عوامل مختلفة . يمكن أن تؤثر سمعة الطبيب أو بيئة الرعاية الصحية أو نوع الإجراء الذي يتم إجراؤه على آثاره.

على سبيل المثال ، يبدو أن الحقن في الوريد ينتج تأثيرًا وهميًا بدرجة أكبر من تناول الأدوية عن طريق الفم.

كيف يعمل تأثير الدواء الوهمي في أدمغتنا؟

السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن أن يكون لها تأثير وهمي؟ تم تحديد طريقتين أدت إلى تأثير الدواء الوهمي: التوقعات والتكييف.

فيما يتعلق بالأول ، يمكننا تأكيد ذلك  توقعات الى استرداد تودي الى عمليات فيزيولوجية داخل الجسم توفير الإغاثة. إذا كان الشخص يأمل أو يعتقد أن هذا الدواء أو التقنية أو الإجراء سيحسنه ، فمن المحتمل أن يتحسن.

قد تظهر هذه التوقعات لأنك تثق في العلاج الذي تعتقد أنك تلقيته ، لأن وعد الطبيب يمنحك الثقة ، أو ببساطة لأنك في بيئة صحية حيث يتم علاج حالتك.

تم تحقيقه بفضل هذه الآلية ليس فقط زيادة في الرفاهية الذاتية ، ولكن أيضًا تغييرات ملموسة يمكن ملاحظتها ، مثل انخفاض ضغط القلب أو زيادة إفرازه المواد الأفيونية داخل الجسم.

وفي الوقت نفسه ، يلعب التكييف الكلاسيكي أيضًا دورًا مهمًا في عمل تأثير الدواء الوهمي.

يحدث هذا عندما نربط محفزات معينة باستجابات أو نتائج معينة.

على سبيل المثال ، عندما يكون لدينا صداع ، عادة ما نتناول حبوب منع الحمل ونشعر بالتحسن ، ويمكن أن يحدث هذا الارتياح أيضًا عند ابتلاع قرص مماثل ، ولكن بدون خصائص علاجية حقيقية.

وبالتالي، إن العلاقة بين الإجراءات الطبية والشفاء هي التي توفر هذه التغييرات.

اكتشف المزيد: تأثير الدواء الوهمي على النظام الغذائي

كما أن لها تأثير nocebo

ومع ذلك ، فإن تأثير الدواء الوهمي ليس دائمًا إيجابيًا ومفيدًا. وقد ثبت أيضًا أن نفس الآليات يمكن أن تنتج ما يعرف باسم. تأثير nocebo. عن مظهره النتائج السلبية لا علاقة لها بخصائص الدواء أو الإجراء المنجز.

على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يتوقع أن يكون للعقار المزعوم آثار جانبية ، فقد يعيش على صحته بدون سبب حقيقي.

متى يتم استخدامه عادة؟ شاهد أيضا الطب البديل عشبة ال….

تأثير الدواء الوهمي له أهمية خاصة في العلوم والصحة. وهذا تستخدم في البحوث و التجارب السريرية اختبار فعالية الأدوية الجديدة.

بهذه الطريقة ، يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: الأولى أعطيت العقار (المجموعة الضابطة) والأخرى أعطيت الدواء الوهمي. لذلك ، يعتبر الدواء صالحًا عندما يكون التحسن أكبر بشكل ملحوظ في مجموعة الأدوية عنه في المجموعة الضابطة.

ما الذي يجب تذكره عن تأثير الدواء الوهمي؟

العلاج الوهمي

على الرغم من استخدام تأثير الدواء الوهمي كمقياس تحكم في البحث ، فإن آثاره في الحياة اليومية كبيرة. دعونا نضع هذا في الاعتبار تظهر هذه الظاهرة العلاقة المهمة بين الجسد والعقل..

لذلك ، فإنه يفتح نافذة على الدور القوي الذي تلعبه معتقداتنا وتوقعاتنا في الصحة. فلنجعل عقولنا حليفة ونتعامل مع مضمون أفكارنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe