فيزا قطر 2022 كيفية استخراج تأشيرة قطر السياحية الالكترونية

0 596

فيزا قطر 2022 كيفية استخراج تأشيرة قطر السياحية الالكترونية

فيزا قطر 2022 .. بالنسبة لمواطني الدول العربية أو مواطني المغرب الكبير الذين يريدون السفر الى قطر بواسطة تأشيرة سياحية إلكترونية فإننا ندعوكم لقراءة هذا المقال الذي سيساعدكم في فهمٍ جيد لإجراءات السفر الى قطر والتي تختلف من جنسية الى أخرى.

أول ما قد يتبادر الى ذهن القارئ عند التفكير في السفر إلى قطر هو ” هل بالإمكان السفر إلى قطر بدون تأشيرة؟” وهذا أول ما سنحاول الإجابة عنه.

الدخول إلى قطر بدون فيزا لجميع مواطني الدول العربية عن طريق بطاقة هيّا

مع احتضان قطر لمنافسات كأس العالم لكرة القدم أصبح الدخول إلى قطر ممكنا بدون تأشيرة طيلة الفترة الممتدة بين من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 وهي حالة خاصة مع انتهائها سيتم الرجوع إلى شرط الحصول على التأشيرة للدخول إلى قطر

ويبقى الشرط الوحيد للدخول إلى قطر في هذه الفترة هو التوفر على بطاقة المشجع بطاقة هيّا ويمكن الحصول على هذه البطاقة من خلال موقع FIFA على الرابط التالي

ما هي الدول التي يمكن لمواطنيها الدخول بدون فيزا الى قطر :

هناك أكثر من 80 دولة يمكن لمواطنيها السفر الى قطر والبقاء فيها لمدد زمنية تختلف بحسب اختلاف جنسياتهم من دون الاضطرار لاستخراج التأشيرة المسبقة.

لكن سيكون عليهم عند الوصول إلى إحدى المنافذ الحدودية القطرية (المطار، الميناء، الحدود البرية) الحصول على الإعفاء من التأشيرة من خلال تقديمهم فقط لجواز سفرهم الذي يجب أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل صلاحيتها عن 6 أشهر وتذكرة عودة لإثبات نية الرجوع.

لكن للأسف فهاته التسهيلات يستفيد منها فقط مواطنو أوروبا وأمريكا والدول الغنية … أما الدول العربية فلا توجد إلا واحدة وهي دولة لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الكويت، عمان، الامارات، البحرين)

المواطن اللبناني هو المواطن العربي الوحيد (خارج دول مجلس التعاون الخليجي) الذي يمكنه السفر الى قطر والإقامة فيها لمدة تصل إلى 30 يوما

سواء خلال رحلة واحدة أو خلال عدة رحلات مع إمكانية تمديد هذا الإعفاء الى 30 يوما أخرى بدون أن يكون مضطرا لاستخراج التأشيرة.

لكنه سيكون مضطرا لتقديم بعض المستندات الداعمة له في المطار حتى يتمكن من الحصول على هذا الإعفاء وتتمثل في :

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر
  • تذكرة العودة بالطائرة
  • كشف حساب بنكي يحتوي على ما لا يقل عن 1600 دولار أمريكي
  • حجز فندقي أو اثبات مكان الاقامة
  • تسديد رسوم الإعفاء التي تبلغ 100 ريال قطري

بالنسبة لبقية مواطني الدول العربية والشمال افريقية فإنهم حتى يتمكنوا من السفر الى قطر للسياحة فإنهم سيكونون مضطرين لاستخراج إم ا:

  • تصريح السفر الإلكتروني أو
  • تأشيرة السياحة الالكترونية (عن طريق التقديم على فيزا قطر اون لاين).

لذلك فمن يسأل عن فيزا قطر للعراقيين، فيزا قطر للجزائريين أو فيزا قطر للسوريين 2022 أو فيزا سياحة قطر للمغاربة … أو فيزا قطر لأي مواطن عربي أو شمال افريقي فهذا ما يجب أن يعرفه

ما الفرق بين تصريح السفر الإلكتروني وتأشيرة السياحة الالكترونية ؟

هناك فرق كبير بين تصريح السفر الإلكتروني و فيزا قطر السياحية الالكترونية. حيث أن الإجراءات المطلوبة تختلف غير أن هذه الإجراءات بعمومها موجهة للمواطنين الغير معفيين من التأشيرة القطرية

تصريح السفر الإلكتروني (ETA)

هذا التصريح يمكن أن يستفيد منه جل مواطني الدول الغير معفية من التأشيرة القطرية بما في ذلك مواطني الدول العربية والشمال افريقية

لكن شريطة أن يكونوا حاصلين على تأشيرة زيارة سارية المفعول أو تصريح اقامة ساري المفعول في الدول التالية:

  1. دول الشنغن
  2. أستراليا
  3. كندا
  4. المملكة المتحدة
  5. الولايات المتحدة الأمريكية
  6. نيوزيلندا
  7. دول مجلس التعاون الخليجي

بمعنى أن المواطن المغربي مثلا أو الجزائري أو العراقي أو السوري... الحاصل على فيزا سياحة في فرنسا أو إسبانيا أو كندا أو أمريكا… وتأشيرته هذه سارية المفعول فإنه يحق له السفر الى قطر أيضا بواسطة تصريح سفر إلكتروني فقط.

كما يمكن أيضا للمقيم في إحدى الدول المذكورة سواء باقامة دائمة أو اقامة مؤقتة سارية المفعول أن يدخل قطر بواسطة التصريح الالكتروني.

والتصريح الالكتروني يمكن التقديم له مجانا عن طريق ملء طلب الكتروني قبل السفر.

المميز في هاته العملية أنها سهلة ويمكن ملء البيانات بدون صعوبات تذكر ولا يتطلب الأمر سوى تقديم بعض الإثباتات والوثائق:

الوثائق المطلوبة لاستخراج تصريح سفر إلكتروني

  • تقديم حجز فندقي أو ما يثبت وجود مكان الإقامة في قطر
  • تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر
  • نسخة من تصريح الإقامة أو نسخة من تأشيرة الزيارة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 30 يوما محصل عليها من طرف الدول السالفة الذكر (دول سنغن، كندا أمريكا...)
  • كشف حساب بنكي أو استثمارات أو دخل سنوي لا يقل عن 8000 دولار أمريكي (إن أمكن)
  • بيان بطاقات الائتمان لمقدم الطلب الأساسي (إن وجدت)

بمجرد الموافقة على الطلب سيتلقى الشخص تصريح سفر إلكتروني يتيح له الحصول على تأشيرة بعد وصوله الى التراب القطري، وتسمح هاته التأشيرة بالاقامة في قطر لمدة أقصاها 30 يوما خلال زيارة واحدة.

ويجوز تمديد هذه التأشيرة لمدة 30 يوما أخرى تستخدم خلال نفس المدة.

لكن إذا غادر الشخص البلاد ثم أراد العودة مرة أخرى فسيكون عليه التقدم مرة أخرى بطلب الحصول على تصريح سفر إلكتروني جديد حتى يتمكن من السفر الى قطر.

بالنسبة للأشخاص الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للحصول على التصريح الإلكتروني يمكنهم أن يقدموا طلبهم في هذا الموقع.

اطلب تصريح السفر الالكتروني ETA

تأشيرة قطر السياحية الإلكترونية اون لاين :

تقديم فيزا قطر اون لاين .. بالنسبة لمواطني دول المغرب الكبير ومواطني الدول العربية الغير معفيون من تأشيرة الدخول إلى قطر والذين لا يمكنهم الحصول على تصريح سفر إلكتروني فإنهم يستطيعون تقديم طلب الحصول على تأشيرة سياحية إلكترونية اون لاين.

وتسمح فيزا قطر السياحية الإلكترونية لحاملها بالدخول الى قطر والبقاء فيها لمدة تصل إلى 30 يوما كحد أقصى خلال رحلة واحدة

رسوم التأشيرة السياحية القطرية تبلغ 100 ريال قطري أي ما يعادل 27,50 دولار أمريكي، هذا ويجب على الراغبين في السفر القيام بالإجراءات التالية:

  • ملء النموذج الالكتروني
  • تحميل نسخ ضوئية للوثائق المطلوبة
  • دفع رسوم التأشيرة والخدمة عبر بطاقة فيزا أو ماستر كارد سارية المفعول.

عند الانتهاء من هاته الخطوات سيتم التواصل مع مقدم الطلب عبر بريده الالكتروني والرد على طلبه.

خطوات استخراج فيزا قطر 2022 :

بعد أن تعرفنا بشكل عام على الطرق الممكنة للدخول الى قطر للسياحة أو الزيارة سواء بإعفاء مباشر أو تصريح سفر إلكتروني ETA أو تأشيرة سياحية الكترونية فإننا سنتحدث الآن عن الخطوات التي ينبغي القيام بها لاستخراج التأشيرة السياحية الالكترونية.

1_ حجز تذكرة الطائر ذهابا وايابا

أول شيء يجب أن تقوم به هو حجز رحلة متوجهة الى قطر بالاضافة الى حجز تذكرة العودة سواء على متن الخطوط الجوية القطرية أو على متن شركة طيران أخرى.

عندما تقوم بالحجز فإنك ستحصل على رقم مرجعي يعرف بـ Reference Number كما سيكون لديك مرجع حجز الطيران المعروف بـ Airline Booking Reference

هاتان المعلومتان ستحتاجهما عندما تبدأ في عملية التسجيل عبر موقع VFS غلوبال المتخصص في معالجة التأشيرات نيابة عن وزارة الداخلية القطرية ومجلس قطر الوطني للسياحة والخطوط الجوية القطرية.

ملاحظة 1 : ينصح بعدم شراء تذكرة الطائرة قبل الحصول على التأشيرة والاكتفاء بالحجز فقط لتجنب ضياع الأموال في حال عدم الحصول على التأشيرة

ملاحظة 2: يمكن للزائرين المسافرين إلى قطر على متن الخطوط الجوية القطرية اختيار ” a for Apply visa” (طلب تأشيرة) بعد تسجيل الدخول إلى ” Trips My ” (رحلاتي) على الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية. وسوف يتم توجيههم تلقائياً إلى الموقع الإلكتروني لخدمة التأشيرات القطرية؛ حيث يمكنهم بدء عملية طلب التأشيرة السياحية إلى قطر لأنفسهم ولأي مسافرين آخرين مرافقين لهم ضمن نفس الحجز.

2_ تقديم فيزا قطر اون لاين

كما أشرنا فإنه للتقدم بطلب الحصول على فيزا قطر عبر الإنترنت ينبغي على مقدم الطلب أن يكون لديه حجز طيران مسبق.

بالنسبة للأشخاص الذين سيحجزون على متن الخطوط القطرية عبر موقع Qatar Air Ways فيمكنهم الانتقال مباشرة لتقديم طلبهم للحصول على فيزا قطر عن طريق تسجيل الدخول الى My Trips

حيث سيتم توجيههم تلقائياً إلى الموقع الإلكتروني لخدمة التأشيرات القطرية.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يحجزون على متن شركة طيران غير قطرية، فإنهم بعد الحجز سيكون عليهم الانتقال الى الموقع الالكتروني لخدمة التأشيرات القطرية الإلكترونية.

بصفة عامة فإن الموقع الذي يتم تقديم فيه طلب الحصول على فيزا قطر 2022 – 2021 هو الموجود في الرابط أسفله

تقديم فيزا قطر اون لاين

كيفية التسجيل في الموقع الإلكتروني لطلب فيزا قطر السياحية :

عند الدخول الى الموقع السالف الذكر فإن أول شيء سيكون عليك القيام به هو إنشاء حساب من خلال الضغط على SingUp كما هو موضح في الصورة

عندما تضغط على SingUp فإنك ستنتقل مباشرة الى صفحة جديدة تطلب منك ادخال بريدك الالكتروني وادخال رمز الكابتشا للتحقق من الأمان.

مباشرة بعد ذلك يتم اخبارك بالعودة الى بريدك الالكتروني حيث ستصلك إليه رسالة تطلب منك الضغط على رابط ينتقل بك مرة أخرى إلى موقع خدمات التأشيرة الإلكترونية.

بعد الضغط على الرابط سيطلب منك إدخال كلمة مرور لا تقل عن 8 حروف أو أرقام ورموز .

بعدها يتم إخبارك بأن اسم الدخول الذي ستستعمله للتسجيل يتكون من بريدك الإلكتروني Email ID وكلمة المرور التي أنشأتها Password.

وفي الأخير سيكون عليك التأكيد والانتقال إلى الصفحة الرئيسة لتسجيل الدخول بعد أن تكون قد أنشأت حسابا يتكون من بريد الكتروني متأكَد منه وكلمة مرور.

ماذا بعد انشاء الحساب:

عند انشاء الحساب سيكون عليك الدخول مرة أخرى الى الصفحة الرئيسية لموقع خدمات التأشيرة الالكترونية حيث سيكون عليك التسجيل للبدء في عملية تقديم الطلب

سيكون عليك ادخال البريد الالكتروني الذي سجلت به ثم إدخال كلمة المرور ثم الضغط على Sing In كما هو موضح في الصورة.

بعد ذلك سيكون عليك ادخال Reference Number و Airline Booking Reference اللذان حصلت عليهما بعد حجز تذكرة الطائرة.

وبعد القيام بهاته الخطوات ستنتقل الى صفحة جديدة حيث سيكون عليك تقديم بياناتك لملء الاستمارة.

الوثائق المطلوبة للتقديم على فيزا قطر الالكترونية

عند البدء في عملية ملء الاستمارة سيكون عليك تقديم بعض البيانات المتعلقة باسمك وهويتك وعنوانك مع تقديم نسخ ضوئية لبعض الوثائق المتمثلة في :

  • مسح ضوئي لصفحات جواز السفر التي تحتوي على معلومات الهوية (يجب أن يكون جواز السفر بيو متري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى قطر)
  • صورة ضوئية شخصية حديثة بحجم صور جواز السفر
  • تقديم معلومات حجز الطيران ( المسافرون عبر الخطوط الجوية القطرية لا يطلب منهم تقديم معلومات الحجز الخاصة بهم)
  • تقديم حجز الفندق أو الوثائق التي تثبت تواجد مكان للإقامة في قطر

هذا وسيكون عليك تقديم وثائق اضافية أخرى لدعم وتقوية طلبك متمثلة في:

  • المستندات التي تظهر استثمارات بقيمة 8 آلاف دولار أمريكي أو أكثر (إن وجدت) أو
  • تقديم أوراق ضريبة الدخل التي تظهر إجمالي دخل سنوي قدره 8 آلاف دولار أمريكي أو أكثر.

وفي الأخير سيكون عليك دفع رسوم التأشيرة التي تبلغ 100 ريال قطري أي ما يعادل 27,50 عن طريق بطاقة بنكية (بطاقة فيزا أو ماستر كارد)

بالإضافة الى دفع رسوم الخدمة والتي يبلغ ثمنها 14 دولار أمريكي.

و للإشارة فإن هاته الرسوم لا تسترد في حال تم رفض طلب الحصول على التأشيرة.

عند اكتمال طلبك سوف يتم الاتصال بك في غضون 4 أيام عمل لاطلاعك على نتائج طلبك سواء بالقبول أو الرفض.

متى يجب علي تقديم طلبي للحصول على فيزا قطر؟

يمكنك تقديم طلبك للحصول على فيزا قطر قبل 4 أيام عمل من سفرك، كما يمكنك طلبها قبل 90 يوما من السفر. وهذه أقصى مدة.

مثلا إذا كنت تريد السفر الى قطر غدا أو بعد غد فإنك لن تحصل على التأشيرة في الوقت المحدد لأن مدة معالجة التأشيرة تصل الى 4 أيام عمل.

أيضا إذا كنت تريد الحصول على التأشيرة قبل 4 أشهر من سفرك فإنك لن تحصل عليها لأن أقصى مدة لطلب التأشيرة هي 90 يوما.

لكن إن كنت تريد التأشيرة للأسبوع القادم أو الشهر أو الشهرين أو الثلاث أشهر القادمة فهذا أمر ممكن.

لكل من يريد الاطلاع على معلومات أكثر عن دولة قطر نترككم مع هذا الفيديو الرائع لقناة بيسوهات على يوتيوب

هل توجد فيزا قطر للبيع ؟

من يخبركم بذلك فهو محتال أو نصاب يجب الاحتياط منه.

إذن هذا كل ما يتعلق بموضوعنا اليوم حول فيزا قطر نتمنى أن يكون الجميع قد استفاد منه.

ولمن لديه أي تعقيب أو تساؤل أو استفسار حول هذا الموضوع فلا تتردد بترك تعليق أسفل المقال وسنحاول الرد عليه في أقرب وقت ممكن.

بالنسبة للأخوة المغاربة والجزائريين نترككم مع هذا الفيديو على يوتيوب والذي يقدم معلومات قيمة حول كيفية الحصول على تأشيرة قطر من الجزائر أو المغرب

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe