1- أسباب الصداع النصفي المستمر

28

1- أسباب الصداع النصفي المستمر

الصداع النصفي هو ذلك الصداع الذي يصيب نصف الراس، وهو يعتبر أحد الامراض المزمنة المتكررة بشكل دائم، ويصحب الصداع النصفي الكثير من الاعراض النفسية والجسدية، كما ان الصداع النصفي مرض يصيب بشكل دائم حوالي 12 في المئة من الناس .

أعراض الصداع النصفي

تكون تغيرات في المزاج وتعب وأيضا صعوبة في التركيز وتصلب في الرقبة يستمر إلى ساعات، ويستمر الصداع النصفي حوالي أربعة ساعات وقد يستمر مع بعض الناس إلى حوالي 72 ساعة، ويبدأ الم الصداع النصفي في جانب معين من الراس ويزداد بشكل تدريجي، وقد يشعر المريض بنبض في الراس .

ويمكن أن تشعر بالغثيان في بعض الاحيان، ويكون لدى مريض الصداع النصفي حساسية من أصوات المنبهات والضجيج، كما يفضل المريض دائما الجلوس في الظلام وفي هدوء تام حتى ينتهي الصداع بشكل كامل .

الصداع النصفي واسبابه 

إن السبب الحقيقي لحدوث الصداع النصفي لم يتم التعرف عليه حتى الان، ولكن من الأشياء الأكثر شيوعا هي الوراثة، حيث إن أغلب الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يعود ذلك إلى العوامل الوراثية وهم حوالي 70 في المئة من مجمل الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي .

ويكون أقارب الدرجة الأولى هم أكثر الأشخاص عرضة للمرض الوراثي، فيوجد بعض الجينات المسؤولة عن حدوث ذلك الصداع النصفي، وقد يسبب بعض الامراض الأخرى مثل، مرض الشقيقة الفالجي، ولكن الصداع النصفي يرتبط أيضا بعدة عوامل أخرى غير العامل الوراثي وهي :

– التوتر والتعب قد يؤديان لحدوث صداع نصفي بشكل مفاجئ .
– كثرة النوم، حيث يؤدي أيضا النوم الكثير إلى الإصابة بصداع نصفي .
– عدم الانتظام في الاكل وتغير المواعيد، او الصيام .
– تناول بعض الادوية للأوعية الدموية .


– تناول الكثير من الكافيين، أو تناول المشروبات الكحولية .
– قد يحدث أيضا صداع نصفي أثناء فترة الدورة الشهرية .
– بعض التغيرات التي تحدث في الضغط الجوي .
– كما ان هناك بعض العلاجات التي يكون لها تأثيرات جانبية منها الصداع النصفي .

كيفية علاج الصداع النصفي

إن الصداع النصفي يتم علاجه عادة من خلال تغيير نمط الحياة بشكل كلي مثل : تنظيم النوم بعدد ساعات مريحة للجسم، وتناول الوجبات الغذائية بشكل صحي مع تنظيم ساعات الطعام، والنشاط البدني يمكن أيضا ان يساعد في عدم التعرض للصداع، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين .

ولكن على الأشخاص التي يتم اصابتها بالصداع النصفي أكثر من أربع مرات في الشهر الواحد، لابد لهم من زيارة الطبيب وتناول الادوية التي تعمل على الحد من النوبات، وتعمل العلاجات التي يصفها الطبيب على الحد من الاعراض بشكل كبير .

ما هو مرض الشقيقة و طرق علاجه ؟

مرض الشقيقة Migraine هو عبارة عن اضطراب عصبي مزمن يتميز بحدوثه في جانب واحد مما يؤثر على نصف الرأس يستمر مدة الصداع لمدة 72 ساعة متواصلة من الغثيان و القيء و السمع و يبدا الألم يتفاقم مع النشاط ،

يشبه المرض الشلل الذي يصيب الإنسان  لأن الإنسان يتوقف تمامًا أثناء النوبة عن القيام بأي عمل يأتي المرض بشكل دوري و قد يتسبب في اضطرابات الرؤية ، يعرف المرض بالصداع النفسي .

أسباب مرض الشقيقة :
المرض مزيد من العوامل البيئة و الوراثية و يأتي مع المرض عددًا من الإضطرابات النفسية المرافقة مثل الاكتئاب و القلق و بعض الإضطرابات البيولوجية و تكون الأسباب :

1) أسباب وراثية : أشارات بعض الدراسات التي اجريت على حالات التوأم أن أغلب تلك الحالات تكون بسبب تأثير وراثي بتسبب كبيرة وصلت إلى 51% بسبب بعض التغيرات للجينات التي تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة ، قد يحدث أيضًا نتيجة إلى الإضطرابات أحادية الجين .

2) عوامل أخرى مثل الجوع و الإجهاد و التعب غالبًا ما تأتي بعد الحيض للنساء أو نتيجة لتأثيرات الهرمونية مثل بدء الإحاضة أو نتيجة لوسائل منع الحمل أو الوصول إلى سن اليأس .

3) بعض الجوانب الغذائية .

4) نتيجة للتعرض للضوء السريع ، أو التواجد في الأماكن المغلقة و بعض الحالات تتأثر بنوعية الهواء في تلك الأماكن المغلقة .

5) نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية مثل التغيرات في نمط النوم و الاستيقاظ أو نتيجة لتناول بعض الأدوية .

6) قد يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل .

لكن عمومًا الأسباب الكامنة وراء تلك المرض غير معروفة بعضها وراثي و بعضها بيئي لم يستطيع العلماء تحديد أي الأسباب المؤثرة بالفعل ، حيث أن أكثر من ثلثي الحالات وراثي بسبب وجود خلل في جين واحد و العوامل البيئة المصاحبة لبعض الإضطرابات النفسية .

أعراض و علامات مرض الشقيقة :

يبدأ الصداع بالظهور في جانب واحد من جوانب الدماغ بشكل متكرر و يكون ذاتي التحديد و هناك أربعة مراحل يمر بها مريض الشقيقة هم :

المرحلة البادرة : تتراوح مدة الألم فيها من ساعتين إلى يومين مع ذلك العرض يكون هناك عواض أخرى متنوعة مثل التهجية و الاكتئاب و الإعياء الشديد و الرغبة بتناول أطعمة معينة و التيبس العضلي تحديًا في منطقة الرقبة و الإمساك و في بعض الحالات تكون  إسهال مع الحساسية الشديدة تجاه الروائح .

المرحلة الأورة : تكون ظاهرة عابرة عصبية و بؤرية تحدث قبل و أثناء الصداع و تبدأ بالظهور بالتدريج على مدى 60 دقيقة ، تكون عبارة عن عتمة وامضة في مجال الرؤية تكون أعراض تلك المرحلة الدوار و اضطرابات الكلام و اللغة بعض المشاكل الحركية نادرًا ما يرفقها صداع لأن الصداع يعرف باسم الصداع النصفي الصامت قد تحدث بعض هلوسة سمعية و هذيان .

مرحلة الألم : مرحلة الصداع النابض تتراوح شدته ما بين المعتدل و الشديد و تزداد شدته بفعل النشاط الجسدي تقترن تلك المرحلة بالتقيؤ و الغثيان و الحساسية الشديدة تجاه الضوء و حساسية الروائح و التعب و التهيج و الأعراض الأكثر شيوعًا الشعور بالدوار و خفة الرأس و الغثيان لهذا يسعى الكثير  من المصابون بتلك المرض بالتوجه إلى غرفة مظلمة و هادئة ، بعض الأعراض الأخرى كالشحوب و التعرق و كثرة التبول و احتقان الأنف .

تكون الأعراض النهائية هو الصداع و الألم في جانب واحد من الرأس و يستمر لعدة أيام و بعض الإضطرابات في التفكير و صعوبات الإدراك و تغيرات المزاج و بعض الأعراض الهضمية .

العلاج : هناك عدد من الأدوية التي تقي من الصداع منها توبيرامات وديفالوبروكس أو فالبروات الصوديوم وبروبرانولول وميتوبرولول تكون كلها تحت إشراف الطبيب المختص يوجد علاجات فعالة بديلة مثل الوخز بالإبرة في مكان الصداع و بعض الأجهزة و المنبه العصبي و تستعمل في حالات التأذي و تكون طرق الوقاية بالأدوية و المكملات الغذائية و إذا استمر الصداع أكثر من يومين لابد من استشارة الطبيب .

نسبة انتشار الصداع النصفي

ينتشر مرض الصداع النصفي بشكل كبير بين الدول الغربية، فيصيب النساء في الدول الغربية بحوالي 18 في المئة، ويصاب الرجال بذلك المرض بحوالي 6 في المئة فقط، ففي إحصائية اثبتت أن اغلب الذين يعانون من الصداع النصفي هم من النساء بسبة 70 في المئة، وتكون تلك النسبة قليلة قبل سن المراهقة ولكن تزيد مع الوقت وتشتد بعد سن الأربعين .

ولكن أغلب النساء الذين يصابون بالصداع النصفي هم من سن 25 حتى سن 55 عام، ولكن عليك أن تعلم ان الصداع النصفي ليس من الامراض الخطيرة، ولكنه يؤرق حياة الشخص المصاب، ويتسبب له بمشاكل يومية وحياتية .

بحث في علم النفس

الماغنسيوم و الصداع النصفي

هناك الكثير من الضجيج حول نقص الماغنسيوم و صلته بالصداع النصفي ، و بالتأكيد فإن تناول المكملات الطبيعية لمنع الصداع النصفي فكرة تناشد الكثير . و لكن ، ماذا يقول الخبراء عن تناول الماغنسيوم للوقاية من الصداع النصفي ؟ هل يعمل ؟ يمكن العثور على الماغنسيوم في الكثير من الأطعمة ، لذلك إذا كنت تحاول تناول المزيد من الماغنسيوم ، فهل من الأفضل أن تأخذ مكملات الماغنسيوم أو زيادة الماغنسيوم في نظامك الغذائي ؟

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Apr-23.jpg

الماغنسيوم و الصداع النصفي :
الماغنسيوم هو معدن يشارك في أداء و صحة أجزاء كثيرة من الجسم ، بما في ذلك العضلات و العظام و القلب و الأعصاب . و قد تم ربط نقص الماغنسيوم بعدد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك تطور الصداع النصفي .

في الولايات المتحدة ، نقص الماغنسيوم هو في الواقع شائع جدا ، و يرجع ذلك في الغالب إلى تناول الأطعمة المصنعة و المكررة ، و التي هي منخفضة بشكل طبيعي في الماغنسيوم .

و هناك عدد من المشاكل الطبية التي يمكن ان تسهم أيضا في نقص الماغنسيوم مثل تعاطي الكحول ، و أمراض الكلى ، و أمراض الاضطرابات الهضمية ، و مرض التهاب الأمعاء ، و بعض الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون ( المستخدمة لعلاج حمض الجزر ) .

هناك العديد من العوامل المحتملة للصداع النصفي للشخص ، و هو مرض عصبي شديد التعقيد . في حين أن نقص الماغنسيوم قد يجعل الناس أكثر عرضة للصداع النصفي ، و ربما هو فقط قطعة واحدة من اللغز .

مكملات الماغنسيوم للصداع النصفي :
بعض المنظمات ، مثل جمعية الصداع النصفي الكندية ، توصي بتناول الماغنسيوم كعلاج وقائي للصداع النصفي لدى البالغين .
في الواقع ، تقترح جمعية الصداع الكندية جرعة ماغنسيوم محددة هي 600 مغم من الماغنسيوم ( سيترات الماغنسيوم ) يوميا .

من ناحية أخرى ، في حين أن جمعية الصداع الأمريكية و الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أصدروا تقرير عن الماغنسيوم بأنه ” ربما يكون فعال ” في منع الصداع النصفي في المبادئ التوجيهية لعام 2012 ، و لكنها لم تقرر توصيات بشأن جرعة محددة .

و هذا ربما لأن الدراسات العلمية حول مكملات الماغنسيوم في الوقاية من الصداع النصفي قد استخدمت جرعات مختلفة ، لذلك فمن الصعب تحديد كم الماغنسيوم بالضبط التي يحتاجها الشخص لمنع الصداع النصفي ، و أنه من المرجح أن يختلف من قبل الشخص ( اعتمادا على مدى شدة نقصه ) .

هل هناك جانب سلبي من تناول مكملات الماغنسيوم ؟
مكملات الماغنسيوم عموما مسموح بها . أكبر عيب للماغنسيوم هو أنه يمكن أن يسبب الإسهال و / أو تقلصات المعدة الخفيفة . بالإضافة إلى ذلك ، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى هم أكثر عرضة لتطوير زيادة مستويات الماغنسيوم في الدم ، و التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الضعف أو صعوبة في التنفس . هذا هو السبب في ضرورة استشارة الطبيب أولا قبل تناول مكملات الماغنسيوم .

النظام الغذائي الغني بالماغنسيوم و الصداع النصفي :

يقترح بعض الخبراء زيادة الماغنسيوم في النظام الغذائي الخاص بك بدلا من الذهاب إلى المكملات الغذائية ، في الغالب لأن أدلة دعم مكملات الماغنسيوم ليست كلها قوية . و أيضا ، فإنه حقا من الصعب أن تعرف الجرعة المحددة بسبب الدراسات المختلفة .

و الخبر السار هو أنه إذا كنت تفضل الذهاب إلى اتباع نظام غذائي غني بالماغنسيوم ، هو أن هناك مصادر غذائية ممتازة من الماغنسيوم مثل المكسرات و خاصة اللوز ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الخضروات الورقية .

في الواقع فإن التمسك بنظام غذائي غني بالماغنسيوم عادة ما يضمن اتباع نظام غذائي صحي شامل . تميل الأطعمة الغنية بالماغنسيوم إلى أن تكون عالية الألياف ، بدلا من الأطعمة الغير صحية مثل الوجبات الخفيفة و الخبز الأبيض . و عادة ما يكون النظام الغذائي الغني بالماغنسيوم مكافح للسمنة ، و التي ترتبط في بعض الأحيان بالصداع النصفي .

10 حالات خطيرة يدل عليها الصداع

حالات خطيرة يدل عليها الصداع

ارتجاج في المخ

  • في حالات نادرة قد تتشكل مجموعة خطيرة من الدم (ورم دموي) على الدماغ بعد ضربة أو هزة في الرأس أو الجسم قد تضغط على الدماغ ضد الجمجمة.
  • إذا كنت تشعر بالنعاس أو عدم القدرة على الاستيقاظ وصداع يزداد سوءاً ولا يزول وتلاحظ تداخل في الكلام أو ضعف أو تنميل أو ضعف التنسيق مع تكرار القيء أو الغثيان أو التشنجات أو النوبات (الاهتزاز أو الوخز).
  • إذا كنت تعاني من صداع مع فقدان الوعي وسلوك غير عادي أو ارتباك متزايد أو تململ أو هياج حتى فقدان الوعي لفترة وجيزة يجب أن يؤخذ على محمل الجد والذهاب إلى طبيب فوراً.

 الجفاف

  • يحدث صداع الجفاف بشكل ثانوي أو نتيجة مضاعفات للجفاف يمكن أن يسبب الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​نوبات الصداع التي يمكن أن تتراوح من الصداع الخفيف نسبياً إلى الصداع الشديد مثل الصداع النصفي.
  • قد يكون سبب الصداع الناتج عن الجفاف هو الانقباض أو الانكماش المؤقت للدماغ بسبب فقدان السوائل حيث يمكن أن يتسبب عمل الدماغ الذي يبتعد عن الجمجمة في الشعور بألم صداع الجفاف
  • وقد ينخفض ​​أيضاً حجم البلازما في الأوعية الدموية للدماغ نظراً لأن البلازما تحتوي على مكون مائي مرتفع.
  • يمكن أن يحدث الصداع المصاحب للجفاف بسهولة ولأسباب بسيطة إذا نسيت شرب كمية كافية من الماء في يوم حار أثناء ممارسة الرياضة أو أثناء التنزه.

 الصداع المرتبط بالجماع

  • يُشار أيضاً إلى الصداع المرتبط بالنشاط الجنسي على أنه الصداع الجنسي والصداع الجنسي الوعائي الحميد والصداع الجماع ي وصداع الجماع والصداع (السابق) للنشوة الجنسية والصداع (قبل) النشوة الجنسية.
  • إنه أحد متلازمات الصداع العديدة غير الشائعة نسبياً التي قد تحدث إما كصداع أولي أو كصداع ناتج عن عمليات خبيثة محتملة.

  • سبب الصداع الأولي (الحميد) المرتبط بالنشاط الجنسي غير معروف والآليات الفيزيولوجية المرضية المقترحة تخمينية إلى حد كبير ومن الصعب دراسة الصداع الجنسي الحميد بسبب ندرته النسبية وعرضه السريري المتغير.
  • اقترح أحد الباحثين أن صداع ما قبل النشوة الجنسية ينشأ من الانكماش المفرط لعضلات الرقبة أثناء النشاط الجنسي وأنه يمكن تجنبها عن طريق الاسترخاء الواعي لهذه العضلات أثناء الجماع.
  • يُعزى صداع النشوة الجنسية إلى الزيادات السريعة في ضغط الدم وضربات القلب التي تحدث أثناء النشوة الجنسية.

التهاب السحايا

  • التهاب السحايا هو التهاب يصيب أغشية السحايا ويكون السبب دائماً تقريباً عدوى بسبب عامل فيروسي أو عامل بكتيري.
  • يمكن أن يكون التهاب السحايا الناجم عن عامل بكتيري خطيراً جداً ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج بسرعة وبشكل صحيح عادة ما تكون حالات تفشي التهاب السحايا لدى الشباب في المدرسة أو الكلية.
  • تتشابه أعراض التهاب السحايا وعادة ما يكون الصداع هو العرض السائد ولكن الحمى عادة ما تكون موجودة أيضاً وتكون الرقبة متيبسة.

  • ثني الرقبة للأمام يؤدي إلى تفاقم الألم بشكل كبير والصداع منتشر في جميع أنحاء الرأس وقد يحدث النعاس والارتباك في الحالات الأكثر شدة.
  • نوبات الصرع نادرة في التهاب السحايا ولكنها شائعة في التهاب الدماغ وهو عدوى تصيب أنسجة المخ وعادة ما يحدث الصداع والحمى بسرعة كبيرة وغالباً ما يكون هناك تاريخ من عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو التهاب الحلق قبل ظهور الصداع الشديد والحمى.
  • من المهم أن تبدأ المضادات الحيوية على الفور إذا كانت الأدلة تشير إلى أن السبب جرثومي حيث يعالج بالسيطرة على الحمى واستخدام المسكنات للصداع.

فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)

  • أظهرت دراسة جديدة أن نصف المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز يعانون من الصداع ومعظمهم حاد.
  • قام الباحثون في جامعة مسيسيبي بتقييم 200 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ووجدوا أن 53.5 ٪ منهم أبلغوا عن صداع.
  • أكثر من 85٪ من هؤلاء الأشخاص استوفوا معايير الصداع النصفي و 27.5٪ استوفوا معايير الصداع النصفي المزمن وهي حالة نادرة تسبب أعراض الصداع النصفي لمدة 15 يوماً أو أكثر في الشهر.

  • وترتبط شدة فيروس نقص المناعة البشرية وشدة الصداع ارتباطاً وثيقاً.
  • كان أقوى مؤشر على الصداع هو شدة مرض الإيدز مثل أن المرضى الذين يعانون من مرض أكثر تقدماً يعانون من نوبات صداع نصفي أكثر تواتراً وأكثر حدة وأكثر إعاقة.
  • إن معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يخضعون للسيطرة على المرض على الرغم من الأدوية المتاحة لإبطاء مسار المرض ولاحظ الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على أهمية التزام المرضى بخطط العلاج الخاصة بهم وحضور الأطباء لأعراض الصداع وكما يأملون
  • في أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها أطباء الأمراض المعدية في التحدث مع المرضى حول ما يمكن توقعه فيما يتعلق بالصداع والمساعدة في منع الإجراءات المكلفة لاستبعاد العدوى الانتهازية.

تمزق الشريان السباتي

  • يعتبر الصداع وآلام الرقبة من الشكاوى الرئيسية الشائعة للغاية في قسم الطوارئ قد تحدث الأعراض بشكل مفاجئ أو على مدى بضعة أيام.
  • لذلك إذا لا حظت أي من تلك الأعراض توجه فوراً إلى الطبيب قد تشمل: صداع الرأس وألم في فروة الرأس وألم في العين وآلم الرقبة وضعف أو تنميل في جانب واحد من جسمك وتواجه مشكلة في فهم الكلام أو التحدث وصعوبة في البلع وحاسة التذوق غير طبيعية.

نزف تحت العنكبوتية

  • غالباً ما يصاحب نزف تحت العنكبوتية نوع خطير من السكتة الدماغية ما يسمى بصداع الرعد الأولي المفاجئ ومع ذلك لم يتم دراسة حدوث صداع طويل الأمد مرهق بعد SAH بالتفصيل حتى الآن.
  • أن نسبة كبيرة من المرضى يعانون من صداع مرهق حتى بعد سنوات من النزيف علاوة على ذلك يرتبط الصداع طويل الأمد بانخفاض معدل ضربات القلب في هذه الحالات.

  • يحدث النزف تحت العنكبوتية أحياناً أثناء المجهود البدني أو الإجهاد مثل السعال.
  • إذا كنت تعاني من صداع حاد مفاجئ وتصلب الرقبة والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وتداخل الكلام والضعف في جانب واحد من الجسم وفقدان الوعي.

تجلط الجيوب الوريدية الدماغية

  • يحدث التجلط عندما تتشكل جلطة دموية في الجيوب الوريدية بالمخ هذا يمنع الدم من الخروج من الدماغ نتيجة لذلك قد تتكسر خلايا الدم ويتسرب الدم إلى أنسجة المخ وتشكل نزيفاً.
  • قد تختلف أعراض تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الدماغي اعتماداً على موقع الخثرة وإن الاستجابة السريعة لهذه الأعراض تجعل التعافي أكثر سهولة.

  • هذه هي الأعراض الجسدية التي قد تحدث: صداع الرأس ورؤية مشوشة والإغماء أو فقدان الوعي وفقدان السيطرة على الحركة في جزء من الجسم والنوبات وغيبوبة.
  • يتعافى الأشخاص الذين أصيبوا بأي نوع من السكتة الدماغية بشكل أفضل إذا تلقوا العلاج على الفور.

التهاب الشريان الصدغي

  • إذا كنت تعاني من صداع شديد استمر معك أكثر من يوم وألم الفك أثناء الأكل ومشاكل في الرؤية مثل فقدان الرؤية هذا يعني أنك مصاب بالتهاب في الشريان الصدغي.
  • من الممكن أن تلاحظ أيضاً آلام العضلات الروماتيزمية وهذا يسبب ألم وتيبس في عضلات الكتفين والرقبة.

اضطرابات عصبية أو الأورام

  • تعتمد أعراض الاضطرابات العصبية أو الأورام على حجمه ومكانه في الدماغ وقد لا تسبب بعض الأورام بطيئة النمو أي أعراض في البداية وقد يضغط الورم على الدماغ مما قد يتسبب في ظهور العلامات.
  • يعتبر الصداع الشديد والمستمر مثل الصداع النصفي من النتائج الشائعة في المرضى الذين يعانون من ورم في المخ وقد يكون الألم أسوأ في الصباح وقد يترافق مع الغثيان.

أسباب الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس

 تصنف حالة الدوخة بشكل عام كحالة شائعة ومنتشرة إلى حد كبير بين الكثيرين ، فالدوخة هي عدم القدرة على الوقوف أو المشي ، والاتزان ، حيث يجد الشخص نفسه يعاني فجأة من دوار قد يكون بسيطا أو شديدا يصل للإغماء ، ويكون هذا الدوار مصحوبا بتشوش الرؤية ، وعدم القدرة على الحركة ، وتتزايد ضربات القلب ،

وقد تكون هذه الدوخة حالة عابرة وبسيطة ، وقد تكون في أحيان أخرى خطيرة وتدل على وجود مشكلة صحية كبيرة لدى الشخص المصاب بها ، لذلك فهي حالة شائعة ، وحدوثها له العديد من الدلالات التي تتطلب تفسيرا جيدا ودقيقا لها ، حتى يتم التعامل معها بشكل سليم .

والدوخة تحدث لعدد كبير من الأسباب ، ويتعرض لها البعض في المواقف المختلفة ، فبعض الأشخاص يتعرضون للدوخة فور استيقاظهم من النوم ، والبعض الآخر يتعرضون للدوخة عند رفع الرأس لأعلى ، والبعض كذلك يعاني من الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، وهذا النوع هو أكثر أنواع الدوخة شيوعا وانتشارا والذي يعاني منه الكثيرين .

الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس : يشعر بعض الأشخاص بحالة من الدوخة المفاجئة والتي لا تنتابهم إلا عندما يكونون في وضعية الجلوس ثم يقفون فجأة ، فيشعر البعض بدوخة قد تكون بسيطة ، أو شديدة ، لدرجة أن هذه الدوخة قد تدفع البعض للجلوس سريعا مرة أخرى ، أو الارتماء للخلف من جديد حتى يزول هذا الشعور ،

والغريب أن هذا النوع من الدوخة قد لا يتواجد على الإطلاق إلا عند النهوض فجأة ، وليس في حالة النهوض بشكل طبيعي ، ومن الممكن ان تتكرر هذه الدوخة طوال اليوم طالما أن الشخص ينهض ويقف بشكل مفاجئ ، وخاصة إن كان جالسا لفترة طويلة .

أسباب الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس :

1 – الإصابة بالأنيميا : تعتبر الأنيميا من أبرز الحالات التي تتسبب في حدوث الدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، وتكون هذه الدوخة ناتجة عن نقص في مستوى الدم والناتج عن سوء التغذية ، والذي يزيد بشدة عند الوقوف بشكل مفاجئ .

2 – الشقيقة : تعتبر متلازمة الشقيقة والمعروفة أيضا بالصداع النصفي من أبرز الأسباب التي تؤدي للشعور بالدوخة ، وتظهر الدوخة عند عمل حركات مفاجئة فيظهر عدم توازن المريض كالنهوض فجأة بعد جلوس .

3 – ضغط الدم المنخفض : من أبرز الأسباب المؤدية أيضا للدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس والتي يعرفها الكثيرين هي الإصابة بانخفاض ضغط الدم ، فدائما ما تكون النصيحة الأهم لمريض ضغط الدم المنخفض تجنب الحركات الفجائية والتي ينتج عنها الدوخة الشديدة .

4 – الأدوية : تعتبر الدوخة من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، وتظهر الدوخة واضحة عند القيام فجأة ، وقد تظهر فبأوقات اخرى من اليوم أيضا .

5 – الحمل والولادة : تعاني العديد من السيدات في فترات الحمل والولادة من الدوخة ، والتي تتزايد مع الوقوف فجأة بعد جلوس ، لذلك تنصح السيدة بالقيام دون تعجل ، وعدم الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة .

6 – الجفاف : قد يشعر البعض بالدوخة عند الوقوف فجأة بعد جلوس ، ويكون السبب مفاجئ لهم ، وهو أن الجسم يعاني من الجفاف ، وبحاجة ماسة للسوائل والماء ، حيث يؤدي نقص الماء إلى الدوخة الشديدة .

7 – القيام المفاجئ من السرير في الصباح : قد ينهض البعض بشكل مفاجئ من السرير في الصباح ، وهو ما يؤدي إلى الدوخة ، نتيجة أن الجسم لم يستعد توازنه الطبيعي بعد النوم .

8 – التنفس الزائد : يؤدي الشهيق والزفير المتزايد الذي يعاني منه البعض إلى الدوخة عند الوقوف بعد جلوس ، حيث أن التنفس غير المنتظم يؤدي إلى حدوث خلل في الاتزان عند الوقوف .

9 – القيادة لفترة طويلة : بعض الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لوقت طويل حين يقفون بعد الجلوس يشعرون بالدوخة الشديدة والتي تؤثر على اتزانهم .

10 – الدورة الشهرية الغزيرة : تعاني بعض الفتيات من غزارة دم الدورة الشهرية ، والذي يسبب لها الدوخة الشديدة ، والتي تزيد عن الوقوف بعد النوم أو الجلوس .

علاج الدوخة عند الوقوف بعد الجلوس : عند شعور المريض بهذه الحالة عليه أن يراجع طبيبه ، حتى يجري الفحوصات اللازمة لتشخيص السبب وبناء عليه يتحدد العلاج .

كما يوجه الطبيب بعض النصائح للمريض التي تساعد في تحسنه ، وهي الإكثار من شرب الماء ، وعدم الجلوس لفترة طويلة ، وتناول الفاكهة والخضروات ، وأيضا النوم عدد ساعات مناسب ، بالإضافة إلى تجنب الإجهاد الزائد والإرهاق ، وعدم الوقوف بشكل مفاجئ .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe