1-اعراض الحساسية الربيعية

117

1-اعراض الحساسية الربيعية

ما هي حساسية الربيع

هل تُحب الربيع  ؟ ، بالطبع سوف تكون إجابتك نعم  ، فمن منا لا يحب الزهور و الأشجار و رائحة الربيع المنتشرة في كل مكان ، فالربيع يعتبر من أجمل فصول السنة  .

لكنه أيضًا يعتبر وقتا رئيسيا في السنة لحدوث الحساسية الموسمية  التي تحدث لبعض الناس ،  و يحدث ذلك عندما تطلق النباتات مجموعة من   حبوب اللقاح  ، فيبدأ ملايين الأشخاص المصابين  بحمى القش بالشم و العطس.

و حتى الآن لا يوجد أي  علاج جذري لحساسية الربيع  و لكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للحد من الحساسية في فصل الربيع ، و التي قد تبدأ من الأدوية إلى إتباع بعض العادات المنزلية.

و لعل من أكبر مسببات حساسية الربيع  هي حبوب اللقاح التي تظهر من خلال  الأشجار و الأعشاب و ايضا الاعشاب الضارة  ، و هي تمثل بالفعل بعضا من  الحبوب الصغيرة في الهواء  التي قد  تنطلق لتخصيب بعض  النباتات الأخرى .

و يتم ذلك  عندما تدخل حبوب اللقاح  في أنف شخص لديه حساسية منها  ، فإنهم يعملون على إرسال دفاعات الجسم .

حيث من خلال  سوف يستشعر الجهاز المناعي أن هناك  خطأً في الجسم و هي  حبوب اللقاح التي بالتأكيد قد تشكل خطرًا و من ثم سوف يطلق الجسم بعضا من الأجسام المضادة التي  تهاجم مسببات الحساسية .

و بالفعل فذلك سوف يؤدي  إلى إطلاق كمية من  المواد الكيميائية التي  تسمى الهيستامين في الدم. و من خلال ذلك يتضح أن  الهيستامين هي مادة تسبب  سيلان الأنف و ايضا حكة في العين و بعضا من  الأعراض الأخرى المألوفة  . 

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو images-2021-05-05T002455.796.jpeg

علامات الحساسية الربيعية

بالطبع سوف تشمل الحساسية الربيعية عددا من الأعراض  التي تدل على ظهور الحساسية في الجسم ، و تظهر تلك الأعراض مع بداية فصل الربيع بالتزامن مع موعد تلقيح الزهور بحبوب اللقاح  و من بين هذه الاعراض ما يلي :

سيلان الأنف 

يدل سيلان الانف على وجود شيئا غريبا في الجهاز التنفسي العلوي في جسم الأنسان ، حيث نجد أن  الغدد الموجودة في بطانات الأنف و الحلق و المسالك  الهوائية و المعدة و القناة المعوية بإمكانها إفراز المخاط .

و من معجزات الله في خلقه أنه قد جعل الأنف  وحدها  تحتوي على  مصنع صغير جدا بداخلها ، فمن الممكن أن يتم صنع  فيه حوالي ربع جالون من المخاط كل يوم.

اما إذا قمنا بتسليط  الضوء على  المخاط الذي يخرج منها ،  فهو عبارة عن مادة سميكة رطبة قد تعمل على ترطيب هذه المناطق و ايضا تساعد على حبس و تدمير  أي جسم غريب  مثل البكتيريا و الفيروسات قبل أن تسبب العدوى للجسم .

و في العادة ، من الممكن أن  لا تلاحظ المخاط من أنفك في الايام العادية  لأنه بطبيعته  يختلط باللعاب الموجود في فمك  ، و ايضا سوف يسيل بشكل غير ضار أسفل الحلق ، و تقوم أنت و تبتلعه أو عندما ينتج جسمك مخاطًا أكثر من المعتاد أو يكون أكثر سمكًا من المعتاد ، يصبح أكثر وضوحًا.

فيمكن أن يخرج الزائد من فتحتي الأنف فيما يعرف بسيلان الأنف الموسمي . أما بالنسبة للتنقيط الأنفي الخلفي فهو في الغالب يحدث عندما  يتدفق المخاط من مؤخرة أنفك إلى حلقك ، فإن هذا يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي.

دموع العينين 

من الممكن و أن تؤدي التغيرات التي قد تحدث في المواسم و خاصة فصل الربيع إلى إفراز الدموع اللاإرادية في العيون ، حيث قد تسبب المواد المسببة  للحساسية تهيج في العينين ، فمع إقتراب فصل الربيع  و ايضا مع زيادة درجة الحرارة في المنزل و في الخارج ، سوف يؤدي إلى أن يفقد الهواء الرطوبة ، مما قد يتسبب في جفاف العين بشدة   .

فتلاحظ أنه مع زيادة جفاف العينين ، ستحاول عيناك تعويض ذلك من خلال زيادة كمية الدموع الناتجة لكن نوع الدموع التي يتم إنتاجها لا يساعد أبدا في تليين العين  ، لكنه يساعد فقط في تقليل نسبة الجفاف في العينين ليس أكثر .

الصداع 

بالتأكيد يعتبر  الصداع  أمرا مزعجا لدينا فهو يعكر من صفو مزاجنا ، ومن الممكن و أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في كثير من الأحيان بصداع خانق أما خفيف أيضا و هو ما يشيرون إليه على أنه “صداع الجيوب الأنفية” الناتج من الحساسية  .

و على ذكر ذلك يقول الدكتور هوي ، الذي يقوم بدراسة كاملة عن الحساسية الربيعية  أن الجفاف الذي يحدث نتيجة ظهور الربيع يمكن أن يسد أنفك و جيوب الأنفية بالكامل . و يشرح الدكتور  قائلا  : ” كل هذا الضغط الذي يحدث يمكن أن يتراكم بالتأكيد و يسبب الصداع

حكة أو جفاف في الجلد  

من الممكن و أن يحدث ذلك بسبب أن بشرتك قد تميل إلى الجفاف الشديد و  الحكة الشديدة أيضا  خلال فصل الربيع ، فقد يحدث ذلك بسبب التهاب الجلد الربيعي  ، أو الذي قد يعرف أيضًا باسم الأكزيما .

و الأكزيما من الممكن و أن تحدث عندما يتسبب أحد مسببات الحساسية في حدوث التهاب أو تهيج في الجلد و تلك هي العلاقة بين الحساسية و الاكزيما . و على ذكر ذلك فقد يقول الدكتور باريك:  “من الممكن و أن تبدأ الأكزيما بالظهور عند الأطفال عادةً بسبب الحساسية الغذائية في بداية حياتهم لذلك ينصح بعدم تناول  الطفل  منتجات الألبان المسببة للحساسية لدى الأطفال ،

و لكن مع تقدم الأطفال في السن يمكن أن يصابوا بالإكزيما بكل سهولة من حبوب اللقاح أو العفن أو حتى الغبار أو الحيوانات الأليفة “. و الجدير بالذكر أنه هناك من يتغلب عليه معظم الأطفال ، لكن لا يزال بإمكانه التأثير على ما يصل إلى 3٪ فقط من البالغين ايضا .

اعراض مؤكدة لحساسية الربيع

إنسداد و حكة في الأذنين

هل تعلم أنه لا يوجد شيئ على وجهك لا يتأثر بالحساسية . فالإضافة إلى إلتهاب العين و احتقان الأنف ، فمن الممكن و أن يشير الدكتور باريك إلى أن أذنيك من الممكن و أن تشعر بالحكة و الأكلان  أو الإنسداد أيضًا.

ردود فعل غريبة تجاه أكل الفاكهة

من الممكن و أن تقضم قطعة معينة من الفاكهة و بعد ذلك قد تعاني من  حدوث حكة في الأذنين أو تورم  حول و في داخل فمك لدرجة شعورك بالاختناق .  و على ذكر ذلك القول يحدث ذلك بسبب متلازمة حساسية حبوب اللقاح

فكما يوضح الدكتور باريك  التفسير العلمي  لتلك الظاهرة  أن الثمرة تعتبر لها نفس التركيب الكيميائي مثل حبوب اللقاح ، حيث لا يؤثر هذا على كل شخص لديه حساسية من حبوب اللقاح مثل

  • حبوب لقاح البتولا  و هي توجود في ( تفاح ، لوز ، جزر ، كرفس ، كرز ، بندق ، كيوي ، خوخ ، كمثرى ، برقوق )
  •  حبوب لقاح العشب : الموجودة في ( كرفس ، شمام ، برتقال ، خوخ ، طماطم )

الأنف المجعد 

يقول الدكتور هوي إن الأنف المجعد يمكن أن يكون ملفتا للنظر  ، لكنها أيضًا علامة منبهة للأصابة بالحساسية لدى الأطفال و حتى البالغين في بعض الأحيان . ” فعندما يفرك الأطفال باستمرار أنوفهم بأيديهم لأعلى ، يمكن أن يسبب ذلك تجعدًا بسيطًا في الجزء العلوي من الأنف “

اطعمة تسبب الحساسية عند الأطفال

أسباب الحساسية

السبب الرئيسي لحساسية الطعام هو أنتهاك الألية الأساسية لعملية التغذية، ويسمى هذا بلغة المتخصصين تحمل الطعام، ومن الجانب البيولوجي هو السماح للمواد الطبيعية باختراق التركيبة الخاصة بالطعام داخل الجسم.

ومن جانب أخر هذه الآلية توفر حاجز قوي يمنع تغلغل تلك المواد بالجسم والتي تهد السلامة الجينية له، وتلك الألية يحركها جهاز المناعة، ولأنه في غاية الأهمية لسلامة حياتنا يتم تكونه مبكراً في الأسبوع السابع من  الحمل والتطور الجنيني في الرحم.

أطعمة مسببة للحساسية

هناك أطعمة تسبب الحساسية أكثر من غيرها مثل:

  • حساسية  الحليب  .
  • حساسية البيض.
  • حساسية منتجات القمح.
  • حساسية السمك.
  • حساسية الصويا.
  • حساسية المأكولات البحرية.
  • حساسية الفول السوداني.
  • حساسية المكسرات.

الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية للأطفال

الحساسية يمكن أن تتطور تجاه الطعام عندما يتم تناول مجموعة مواد غذائية مختلفة تكون لها خصائص تسبب الحساسية، حيث تعتبر  البروتينات التي في الطعام الحيواني من المسببات للحساسية.

وعلى وجه الخصوص الأطعمة التي تختلف في تركيبها عن البنية الخاصة بالبروتينات البشرية، ومن ضمنها بروتينات الأنسجة العضلية الخاص بالقشريات والأسماك، وبيض  الدجاج  وحليب الثدييات، وهذا في بداية من السنة الأولى للطفل بالتحديد حتى السنة الثالثة.

فإن أهم الأطعمة التي تسبب حساسية للأطفال البروتينات الموجودة في الحليب الحيواني كحليب البقر والماعز، حيث يوجد في الحليب أكثر من 200 منها، فلا ينصح باعتبار أن هناك نوع أخف من نوع.

والأطعمة النباتية تحتوي أيضاً على عدد من الخصائص التي تسبب الحساسية، ويمكن معرفة إذا كان النبات يحتوي على خصائص تسبب الحساسية أم لا من خلال أكتشاف وجود ما يلقب “بروتينات وقاية النباتات”، تلك المادة تقدر على تكسير مادة تسمى الكيتين الحشرية، تحمي النباتات من الفطريات والميكروبات.

ولكن عندما يتم تخزين الخضروات والفاكهة بشكل خاطئ يكون تركيز تلك المادة مرتفع جداً، ولكن عندما تقطع الجزء الذي تلف في الفاكهة سوف تقل الخصائص المسبب للحاسية قليلاً.

قد يظن البعض أنه يمكن حماية الطفل  من الحساسية الغذائية تجاه نوع معين بطهي أو اختيار نوع معالج كيميائياً، ظناً منهم أنهم يكسرون المادة المسببة للحساسية، ولكن أُثبت بالدراسات فشل محاولات تقليل الخصائص المسببة للحساسية بتلك الطرق.

فعلى سبيل المثال: أثناء أنتاج حليب الأطفال صناعياً نتيجة البسترة والتجفيف والمؤثرات الأخرى، يحدث أنه يقلل بروتين الحليب من خصائصه التي تسبب الحساسية، ولكن المفاجأة أنه  بمجرد أن تم تخفيفه بالماء فأنه يستعيد خصائص الحساسية.

وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب المعالجة الحرارية الطويلة لزيادة كبيرة في الخصائص التي تسبب حساسية البروتين، وبالتالي يحدث اتحاد للبروتين الموجود باللبن مع السكر.

يكون هذا الاتحاد بمثابة مركب كيميائي قوي يقدر على أن يسبب الحساسية بشكل  كبير، وهذا يحدث عندما يتم إعداد الحليب المكثف المغلي المحبب للأطفال، وبالمثل يحدث عندما يتم التخزين بفترة طويلة، فوق الفترة المكتوبة على العلبة.

وهناك أطعمة لا تفقد خواصها المسببة للحساسية مهما تم طهيها بأشكال مختلفة، أو عندما يتم هضمها في المعدة، وتقدر أن تسبب الحساسية حتى لو تم تناوله بشكل صغير يظهر أثرها بشكل مباشر وسريع.

مثل منتجات الأسماك والبيض والمكسرات والعسل والفراولة والشكولاته و الحمضيات، وتسمى باسم “مسببات الحساسية الملزمة”، وبالتالي يجب إزالتها من النظام الغذائي الخاص بالطفل.

حماية الرضع من الحساسية الغذائية عند الأطفال

حساسية الطعام يكون الطفل أكثر عرضة لها خلال شهوره الأولى، ولكن في ظل رضاعة الرضيع رضاعة طبيعية لا يتعرض لتلك الخطورة، لأن لبن الأم به قليل من المواد المسببة للحساسية، والجدير بالذكر أن حليب الأم نفسه له خواص مضادة للحساسية بكم كبير.

التغذية الاصطناعية المبكرة للأطفال تسبب حدوث أختراق للجسم بسبب البروتينات التي تحمل خواص تسبب الحساسية عند الأطفال، ويحدث للأطفال التي لديها أستعداد وراثي للحساسية تطور سريع للحساسية الغذائية.

ونفس التأثير السلبي يحدث عندما يتم إدخال مبكر للأطعمة التكميلية بقدر كبير أو غير معقول، وخاصة عندما تكون تلك الأطعمة تحتوي على مكونات ذات حساسية كبيرة.

علاج حساسية الطعام

بالإضافة للدواء على الأم أن تحرص على أتباع التعليمات المرفقة الخاصة بالنظام الغذائي الوقائي للطفل، ومع العلم أن لكل طفل نظام غائي خاص فلا تعتمد الأم على النصائح غير المتخصصة، ولكن هناك قواعد عامة بأتباع الأم لها تضمن فاعلية العلاج والوقاية:

  • في السنة الأولى للطفل يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل وعلى الأقل 6 أشهر، وإذا حدثت حساسية من لبن الأم وتلك حالات نادرة يتم تنظيم نظام غذائي خاص بالأم يكون أساسة مضاد للحساسية.
  • إن توقيت إدخال الأطعمة المكملة وتسلسلها  في غاية الأهمية بالنسبة للأطفال المصابون بالحساسية الغذائية، التسلسل يعني من البسيط للمعقد، ولذلك يفضل البداية بالخضراوات فمسببات الحساسية بها أقل من التي توجد في الحبوب، ويفضل أن يكون الخضار مهروساً وعبارة عن نوع واحد فقط، دون إضافة الملح والسكر، فهما السُمان الأبيضان.
  • من عمر 5 شهور يمكن أن تضاف الخضراوات ثم يليها خضراوات مع نوع من الحبوب مثل الأرز، وبالطبع هذا يتوقف على درجة شدة الحساسية، ويجب أن يخلو الخليط الأول من الجلوتين.
  • ويتم تقديم اللحوم للأطفال المصابة بالحساسية في وقت محدد بداية من عمر 7 أو 8 شهور، لأنها تحتوي على ما يساعد الجهاز المناعي على التطور، مثل البروتين والحديد والزنك، وبالطبع يجب أختيار نوع اللحم الذي يحتوي على قليل من مسببات الحساسية، مثل لحم الأرنب ولحم البقر والديك الرومي.
  • بالطبع مع وجود الحساسية الغذائية عند الأطفال يتم منع الطفل من أنواع معينة من الطعام مما يتسبب في حرمانه من احتياجات غذائية مهمة لنو الطفل، ولذلك يجب مراعاة إطعام الطفل الخلطات العلاجية بكم كافي، وبذلك تحمي الطفل من نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات.
  • المواد الحافظة للطعام كثير منها يعتبر من المسببات للحساسية الغذائية للأطفال، وبالطبع توجد في المنتجات الصناعية وبالتالي لا يجب إطعام الطفل من أطباق الأسرة المشتركة، لأن هذا فوق قدرات الجهاز الهضمي والمناعي للطفل الصغير، فيرضه لخطر المرض.
  • إذا كان هناك ضرورة لتناول منتجات صناعية، وتريد حماية طفلك من المرض يجب مراعاة تناوله لأطعمة صنعت مخصصة للأطفال وفي بيئة إنتاج نظيفة.
  • الطفل المصاب بالحساسية الغذائية يجب أن تراعي الأم تلك الأطعمة الممنوعة وبشكل صارم، وكذلك مراعاة تعليمات الطبيب، وبالطبع الالتزام التام بمدة النظام الغذائي العلاجي، وتضع الأم باعتبارها أن الأمر يحتاج لجهد وصبر، ولكن بالالتزام يضم الشفاء  للطفل وتقصير فترة الجهد على الأم والألم للطفل.

علامات وأعراض الحساسية عند الأطفال

يجب مراقبة أثر الأطعمة التي تدخلها الأم على الطفل، لأنه أمر مهم حيث يواجه طفل واحد من بين 17 طفل إصابته بالحساسية للطعام، والأعراض المنتشرة للحساسية:

  • تورم العينين والشفتين.
  • سيلان بالأنف واحمرار  العينين والعطس.
  • حكة وبقع جلدية تميل للاحمرار.
  • الإسهال أو القيئ.

يمكن أن تجد الأعراض شديدة عند البعض والبعض الأخر تجد الأعراض خفيفة، فجد تجد بعض الأطفال تصاب بضيق بالتنفس وألام بالبطن، وغيرها.

ما هي حساسية الذهب

حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة والطعام من مسببات الحساسية الشائعة. لكنها ليست الأمر الذي الوحيد الذي يمكن أن يسبب أعراض الحساسية، والطفح، أو العطاس. يمكن أن يؤدي الاتصال بالذهب إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. من غير المعروف عدد الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب، لكن من 4101 شخص تم إجراء اختبار حساسية الذهب عليهم في دراسة أجريت عام 2001، حوالي 9% منهم عانوا من هذه الحساسية، وكان عدد النساء منهم أكثر من الرجال.

قد لا تكون حساسية الذهب ناجمة عن الذهب فقط، يمكن أن تكون بسبب المعادن في الذهب، مثل النيكل. بعض المجوهرات الذهبية تحوي على كميات ضئيلة من النيكل. لذلك في حال عانى الشخص من حساسية للنيكل، فإن الاتصال مع أي نوع من الذهب يمكن أن يثير رد فعل تحسسي. 

من يُصاب بحساسية الذهب

الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب قد تعرضوا إلى الذهب في المجوهرات أو عن طريق ترميم الأسنان أو مهنيًا. يتم تشخيص حساسية الذهب بشكل متكرر عند النساء (90٪). ربما يكون هذا بسبب ارتداء النساء عادةً للمجوهرات الذهبية وارتدائهم للحلي والأحلاق أكثر من الرجال.

الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب غالبًا ما يكون لديهم حساسية تجاه النيكل والكوبالت. لاحظ العلماء من خلال الفحوصات أن الذهب هو ثاني أكثر معدن يمكن أن يثير الحساسية بعد النيكل، على الرغم من عدم التأكد من هذه الدراسات.

أسباب حساسية الذهب

حساسية الذهب هي تفاعل فرط الحساسية من النوع الرابع الذي غالبًا ما يتطور بعد ثقب الجلد والارتداء الفوري لمجوهرات الذهب مما يسمح للأدمة بالتلامس المباشر مع الذهب.

يمكن أن يقوم ثاني أكسيد التيتانيوم الموجود في العديد من واقيات الشمس ومستحضرات بتحفيز إطلاق الذهب من المجوهرات. يمكن أن يؤدي النحاس في المجوهرات الذهبية منخفضة القيراط أيضًا إلى تحرر وإطلاق الذهب، مما يؤدي إلى ظهور حساسية الذهب على الرغم من محتوى الذهب المحدود.

الأعراض السريرية لحساسية الذهب

الأعراض السريرية الأكثر مشاهدةً في حساسية الذهب تتضمن

  • التهاب الجلد الموضعي أو تفاعل حطاطي مزمن في أو بالقرب من موضع ثقب الأذن بسبب الأحلاق الذهبية أو على الأظافر أو الرقبة حيث يتم ارتداء القلادة الذهبية أو الخواتم.
  • يمكن أن يتأثر الوجه والأجفان أيضًا بحساسية الذهب بعد لمس الذهب أو التعرض من خلال الهواء.
  • حساسية الذهب مع ترميمات الأسنان وإصلاحها تترافق مع أعراض فموية، من ضمنها  التهاب الشفة ، تآكل الغشاء المخاطي، والتهاب الفم التماسي أو الحزاز المسطح الفموي (وهو التهاب الغشاء المخاطي التماسي التحسسي)
  • يمكن أن تنتشر حساسية الذهب أو تكون موضعية.

مضاعفات حساسية الذهب

يمكن أن تتطور حساسية الذهب إلى تفاعل عقيدي مستمر، خاصةً عند ارتداء الأحلاق. يظهر علم النسج تفاعل التهابي كاذب أو ساركويد يؤدي إلى ظهور هذه الحساسية. يمكن أن تؤدي حساسية الذهب بالتلامس إلى ردود فعل عامة أو موضعية عند التعرض للزرعات الطبية السنية أو الأدوية التي تحوي على الذهب. 

حساسية النيكل المختبئة في الذهب

يجب إدراك أن الذهب يحتوي على كمية ضئيلة من النيكل. لذلك في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه النيكل، فقد تظهر عليه الأعراض المعينة بعد ارتداء أنواع معينة من الذهب. وبشكل عام، كلما كان الذهب أنقى، كلما احتوى على كمية أقل من النيكل.

لذلك، قد لا يعاني الشخص من حساسية للذهب 24 قيراط (الذهب الصافي)، والذي يحتوي على 99.9% من الذهب، أي يحوي على أقل من 0.1% من النيكل ومن المعادن الأخرى. بشكل مشابه، قد تنخفض فرصة حدوث رد فعل تحسسي مع ذهب 18 قيراط، الذي يحوي على 75% من الذهب. لكن في حال ارتداء الذهب 12 أو 9 قيراط فقط، فإنه يحوي على كمية من النيكل أو من المعادن الأخرى التي يمكن أن تثير رد الفعل التحسسي. يمكن أيضًا أن يعاني الشخص من رد فعل تحسسي أد للذهب الأبيض. الذهب الأصفر يمكن أن يحتوي على النيكل المرتبط أو المخلوط مع الفضة أو النحاس. بينما يحتوي الذهب الأبيض غالبًا على النيكل المخلوط بالذهب. 

تشخيص حساسية الذهب

يتم تشخيص حساسية الذهب من خلال التاريخ الطبي، ووجود توزع للطفح وانتشار وتأكدي اختبار الجلد. حساسية الجلد بالتماس يمكن أن يتم أخذها بعين الاعتبار في حال التهاب الجلد في العين والأجفان أو في حال تغير البشرة بسبب الاتصال مع المجوهرات التي تحوي على الذهب.

ثيوسلفات صوديوم الذهب (GST) بتركيزات مختلفة في الفازلين هو أكثر مسببات حساسية الذهب شيوعًا في اختبار البقعة. مسببات حساسية اختبار رقعة الذهب هي من مسببات الحساسية المعروفة للجلد التأتبي. يمكن أن يتأخر رد فعل اختبار رقعة الحساسية ، حيث يظهر لمدة تصل إلى 3 أسابيع بعد إزالة الرقعة ويمكن أن يستمر لأشهر.

يجب بعد ذلك تقييم الأهمية السريرية للتفاعل الإيجابي لاختبار الرقعة. تعد أهمية اختبار رقعة الذهب الإيجابي منخفضة مقارنة بالعديد من مسببات الحساسية الأخرى، وقد تفسر العرض السريري في 10-15٪ فقط من الحالات. قد تتطلب التفاعلات العقيدية المستمرة أخذ خزعة من الجلد للموقع المصاب لاستبعاد التشخيصات الأخرى.

التشخيصات التفريقية لحساسية الذهب

يمكن أن يتكون هناك العديد من التشخيصات التفريقية لحساسية الذهب وهي تتضمن:

  • التهاب الجلد التحسسي التماسي بسبب مسببات الحساسية الأخرى (مثل النيكل) في المجوهرات
    • التهاب الجلد التأبين
  • التهاب الجلد التماسي المهيج الناتج عن الصابون والماء تحت الخواتم الذهبية.

علاج حساسية الذهب

علاج حساسية الذهب يماثل علاج أنواع الحساسية الأخرى، وهو تجنب المادة المثيرة للحساسية وعلاج رد الفعل الالتهابي. على الرغم من تجنب التعرض للذهب، يمكن أن تستمر حساسية الذهب. بعض الأشخاص يمكن أن يقوموا ببطء بإعادة ارتداء المجوهرات الذهبية لفترات محدودة بينما البعض الآخر يجب عليه أن يقوم بتجنب ارتداء الذهب بشكل مطلق وذلك اعتمادًا على شدة الحساسية.

التهاب الجلد التأتبي الزمن يجب أن يتم علاجه من خلال الملينات والمرطبات والكورتيكوسيترودات الموضعية. يمكن أن يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لإزالة العقيدات المزمنة الناجمة عن الحساسية والعملية الالتهابية.

إنذار حساسية الذهب

يمكن تجنب المزيد من الاتصال مع الذهب ويمكن إزالة ترميم الأسنان والزرعات السنية الذهبية إذا لزم الأمر. يجب التقليل من التعرض المهني للذهب عن طريق ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة.

يجب على المرضى الذين يعانون من حساسية الذهب والتهاب المفاصل الروماتويدي أن يخضعوا لاختبار البقعة باستخدام ثيوسلفات الصوديوم الذهبي قبل بدء العلاج بالأدوية المحتوية على الذهب بسبب خطر الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي الجهازي. 

ما الذي يمكن القيام به عند ارتداء المجوهرات

أفضل أمر يمكن القيام به هو ارتداء المجوهرات التي لا تسبب تهيج البشرة. يمكن تجنب الذهب بالكامل، أو ارتداء الذهب الذي يكون 18 أو 24 قيراط، في حال كان مسبب الحساسية هو النيكل وليس الذهب. لكن قد يتطلب الأمر أيضًا أن تتجنب المرأة ارتداء الأنواع الأخرى من المجوهرات أيضًا.

يحب البحث عن المجوهرات التي لا تسبب الحساسية، أو تلك التي تكون خالية من النيكل، وفي حال كان عملك يتطلب الاتصال مع النيكل أو الذهب، يجب ارتداء القفازات من أجل تقليل احتمالية الإصابة. 

هل البيض يسبب حساسية

هل البيض يمكن أن يسبب حساسة

من أكثر الوجبات التي من الممكن أن تسبب الحساسية هو البيض لدى الأطفال والكبار، وتظهر أعراض حساسية البيض بعد دقائق أو بعد ساعات من تناول من تناول البيض أو الأطعمة التي تحتوي على البيض، فمن الممكن أن  لديك عدم تحمل بياض البيض أو صفار البيض أو الاثنين معاً.

يؤدي هذا إلى اضطراب الجهاز الهضمي ، مثل انتفاخ البطن أو الإسهال أو القيء، من الممكن أن تحدث حساسية البيض في وقت مبكر مثل الطفولة،  يستطيع بعض  الأطفال  التخلص منها، وليس جميعهم ، من حساسية البيض قبل سن المراهقة، وهناك أعراض كثيرة وعلامات أيضا تدل على وجود حساسية البيض، ومن المفترض أن يكون هناك طرق طهي للبيض بطريقة صحية ومن أفضل الطرق هي طريقة البيض المسلوق، ولكن بمده معينة، و  مدة سلق البيض  هي 14 دقيقة حتى يكون مكتمل النضج، وهناك دائماً فرق بين الفرق بين البيض البلدي و البيض الأبيض  في مدة الطهي ولكن المدة المتعارف عليها هي 14 دقيقة.

فهناك دائماً سؤال يتم طرحه لماذا البيض يسبب الحساسية  ، نعم البيض يسبب الحساسية للأطفال وللكبار أيضا، لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من البروتين، وهناك بعض مزارع الدجاج يقوموا بحقن الدجاج بهرمونات وتكون هذه الهرمونات ضارة فتتفاعل مع البروتين الموجود في البيض فيحدث الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك هناك كثير من الأطباء ينصحون بأكل البيض البلدي، وأيضا  البيض البلدي للجنس  يكون مفيداً جداً، وهناك ومن فوائد البيض البلدي  مثل (يضمن النمو السليم للجسم ، ويعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم)، ويمكن التخلص منه لكن يجب أولاً معرفة اعراضه.

أعراض حساسية البيض

تختلف اعراض حساسية البيض  من من شخص لآخر،  وعادة ما تحدث اعراض بعد فترة من تناول البيض، ولأن الرضع والأطفال الصغار لا يمكنهم التعبير عن أعراض حساسية البيض، فيجب ملاحظة الطفل عند تناوله البيض ومعرفة ماذا يحدث إذا لاحظت أن طفلك يعاني من تغيرات في الأمعاء أو إذا اشتكى من اضطراب في المعدة بعد تناول البيض،  يمكن أن تشمل أعراض حساسية البيض:

  • التهاب الجلد هو أكثر أعراض حساسية البيض أنتشراً.
  • احتقان الأنف وسيلان الأنف والعطس (التهاب الأنف التحسسي).
  • أعراض الجهاز الهضمي، ألم في البطن أو انتفاخ أو إسهال أو الغثيان أو القيء.
  • من الممكن أيضًا الشعور بالصداع، وتكون هذه الأعراض تحدث فور تناول البيض.

الحساسية المفرطة للبيض

من الممكن أن يحدث حساسية مفرطة ويكون رد الفعل التحسسي الشديد إلى حساسية البيض  المفرطة ، وهي هذه الحالة تعتبر أنها حالة طارئة تهدد الحياة وتتطلب حقنة فورية من  (الأدرينالين) والتوجه إلى المستشفى،  وتكون علامات وأعراض الحساسية المفرطة:

  • سرعة النبض و سرعة ضربات القلب.
  • آلام في البطن وتشنجات مثل أعراض التسمم.
  • تورم الحلق أو وجود كتلة في الحلق تجعل التنفس صعبًا وهذا يسمى انقباض المسالك الهوائية.
  • حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم مثل الدوخة أو الدوار ثم فقدان الوعي.

علاج حساسية البيض بالأعشاب

البيض من الأطعمة التي تسبب الحساسية، وايضاً الحليب والفول السوداني والذرة والقمح، فمن التجارب المستخدمة كثيراً الوصفات المنزلية فقام اجدادنا واباءنا بتعليمنا هذه الوصفات والعلاجات المنزلية مثل:

  • الزنجبيل

من أشهر العلاجات هو  الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والبكتيريا وهو وهو أفضل العلاجات المنزلية، وهو ممتاز في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وعسر الهضم والإسهال،

طريقة العلاج : قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل يوميًا،  أو يمكن تناول 2 إلى 3 أكواب من الزنجبيل الساخن أو الشاي بالزنجبيل يوميًا لبضعة أيام.

  • الزبادي

يمكن تناول كوبًا واحدًا من الزبادي يوميًا وهذا يعمل على التغلب على آلام المعدة والإسهال، ويساعد ايضاً في الحفاظ على البكتيريا النافعة “الجيدة” في الأمعاء ويقوم بمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

  • الليمون

من المواد الغنية بفيتامين سي هو الليمون وهو مصدرًا ممتازًا لتقوية جهاز المناعة، ويساعد أيضًا في الحماية من حساسية البيض والحساسية الغذائية بمختلف أنواعها،

طريقة العلاج :  اشرب يومياً كوبًا من الماء الدافئ مضاف إليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون على معدة فارغة يوميًا لمدة أسبوع، فهذا يعالج حساسية البيض.

  • زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت العلاجية فهو يعمل على تخفيف آلام الجهاز الهضمي المرتبطة بحساسية البيض،

طريقة العلاج: يتم مزج نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع في كوب من الماء الدافيء ويتم تناوله كل صباح على معدة فارغة.

  • خل التفاح

 له خصائص طبية كثيرة فهو مفيد جداً لأعراض حساسية المواد الغذائية المختلفة وليس البيض فقط  ، طريقة العلاج : قم بإضافة  ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، ثم نقم بإضافة  ملعقة صغيرة من العسل الأبيض يتم تناوله من  2-3 مرات في اليوم

اختبار حساسية البيض

هناك طرق كثيرة لاختبار حساسية البيض فمن الممكن تشخيص حساسية البيض، مثل اختبار الدم، ولكن الطريقة الأكثر فعالية هي ملاحظة الأعراض بعد تناول قطعة صغيرة من البيض ولكن يجب الملاحظة الجيدة لأن أعراض حساسية البيض لا تحدث بسرعة، وإذا كانت الحساسية مفرطة فقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خاص للتخلص من الحساسية، حيث يتم تجنب البيض أو الأطعمة التي تحتوي على البيض بشكل اساسي ، وتصل مدة هذا النظام إلى مدة قد تصل إلى ستة أسابيع في كل مرة، ثم من الممكن إعادة إضافة البيض تدريجيًا إلى نظامك الغذائي، وهناك بعض الأطفال يتخلصون من حساسية البيض بدون تدخل طبي أو اي شيء ويتم التخلص منه نهائي بعد سن المراهقة أكثرمن 70% يمكنهم التخلص من الحساسية.

حساسية البيض للحامل

إن البيض من المواد الغذائية المليء بالبروتين والتي يجب تناولها اثناء فترة الحمل والحفاظ على وجود بروتين بشكل اساسي في النظام الغذائي، لأنه يساعد في نمو طفلك وتطور دماغه سريعاً ومنع العيوب الخلقية،خلايا الطفل على النمو ويبقيك نشيطًا طوال اليوم، ولكن أثناء فترة الحمل من الممكن أن تصابي ب حساسية البيض، وللحصول على حصة كاملة من البروتينات الخالية من البيض، يمكن تناول الجبن أو الزبادي أو الحليب أو أربع أونصات من الدواجن أو تناول اللحم البقري الخالي من الدهون تماماً، السلمون ايضاً من الأطعمة الغنية بالبروتين، فيمكن تعويض البيض بأطعمة كثيرة أخرى مثل، إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى الزبادي، وزيت الزيتون عند الطهي، تناول كوباً واحداً من حليب الصويا، الفستق وبذور عباد الشمس.

حساسية البيض والتطعيم

هناك أربع تطعيمات يمكن أن يأخذها الشخص ولكنها تحتوي على البروتين لذلك من الممكن أن يعانون الأشخاص المصابين بحساسية البيض، وهم لقاح الحمى الصفراء ولقاح الانفلونزا ولقاح الحصبة والحصبة الألمانية (MMR)، لذلك هذه الطعيمات الأربعة تعتبر مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، لان كل نوع من هذه الطعيمات يحتوي على نسبة مستويات مختلفة من بروتين البيض، فهناك بدائل لهذه التطعيمات يمكن أن يأخذها الشخص المصاب بحساسية البيض وتكون أمنة. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe