1-البيتكوين

203

1-البيتكوين

استثمار تسلا في البيتكوين

أعلنت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية يوم الاثنين أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في عملة البيتكوين ، مما يجعله أكبر استثمار من قبل شركة رئيسية في العملة المشفرة الأكثر شعبية،  بالإضافة إلى ذلك أشارت الشركة أيضا في ملف مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) إلى أنها تخطط للبدء في قبول العملة الرقمية كخيار دفع لمنتجاتها.

بعد فترة وجيزة من إعلان Tesla ، قفز معدل البيتكوين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ، مخترقا علامة 44000 دولار لأول مرة ، الآن ما هو البيتكوين بالتفصيل .

لماذا استثمرت تسلا في البيتكوين

أشارت شركة تسلا في ملفها المقدم من هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى أنها قامت الشهر الماضي بتحديث سياستها الاستثمارية لتكون أكثر مرونة في تنويع وتعظيم العوائد على السيولة الخاملة.

كجزء من هذه الخطة ، قالت إنها ستستثمر في بعض “الأصول الاحتياطية البديلة بما في ذلك الأصول الرقمية وسبائك الذهب وصناديق الذهب المتداولة في البورصة” وأصول أخرى.

بعد ذلك ، استثمرت ما يقارب  1.50 مليار دولار في عملة البيتكوين بموجب هذه السياسة وقد تكتسب الأصول الرقمية تحتفظ بها من وقت لآخر أو على المدى الطويل.

وببلوغ ذلك من المتوقع أن تبدأ الشركة في قبول البيتكوين كشكل من أشكال الدفع لمنتجاتها في المستقبل القريب ، ووفقا للقوانين المعمول بها وفي البداية على أساس محدود ، والتي قد تقوم أو لا بتصفيتها عند الاستلام .

في تقرير أرباحها للربع الرابع الذي صدر الشهر الماضي ، قالت Tesla إن لديها نقدًا وما يعادله بقيمة 19.4 مليار دولار .

سبب استثمار ايلون ماسك في البيتكوين تحديدا

أوضحت Tesla في بيانها المقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات المنظمة لديها أنها ترى أن عملة البيتكوين فرصة لتنويع ممتلكاتها النقدية وما يعادلها.

عادة ما تحتفظ الشركات بالنقد الفائض أو ما يعادله ، مثل سندات الخزانة أو الأوراق التجارية في دفاترها لتوفير السيولة التشغيلية وتوليد العوائد مع الحد من المخاطر عبر تجارة العملات الرقمية .

كما صرحت تسلا ان الشركة حدثت سياستها الاستثمارية للاستمتاع  بمزيد من المرونة لزيادة التنويع وتعظيم العوائد على الاموال غير المطلوبة للحفاظ على سيولة تشغيلية كافية .

من المؤكد ان هذه الخطوة لن تخلو من المخاطر خاصة مع اعتراف تيسلا بأن سعر البيتكوين قد ينخفض ، لكن عملة بيتكوين التي ارتفعت بنسبة 62٪ حتى الآن هذا العام ، يمكن أن تتجه بسهولة إلى قيمة مكونة من ستة أرقام إذا استمر الزخم الصعودي في النمو ، مما سيجعل ايلون ماسك مستثمرا ذكيا بالتأكيد .

  • حيلة دعائية

وفقا لكبار محللي السوق ، فإن تجديد Elon Musk المستمر مع الإعلان غير المتوقع عن أن Tesla ستشتري عملة البيتكوين وتقبلها كدفعة لمنتجات الشركة ، من الممكن ان يكون دليل على كونها “حيلة دعائية ” ، حيث انها خطوة يتحدث عنها الجميعوهو المطلوب ، ومن ناحية أخرى يجب التفكير في تلك الخطة من عدة زوايا .

  • إدارة العلامات التجارية

ترتبط Bitcoin بمجموعة من مؤسسي المعتقدات التقليدية الذين كانوا يحاولون كسر قالب المدفوعات والأموال الورقية. كانت هذه هي الفكرة وراء كتابة العملات المشفرة في كود في عام 2009 من قبل شخص أو أشخاص معروفين باسم ساتوشي ناكاموتو.

تتوافق هذه الأفكار المتمردة من صناعة البيتكوين إلى حد ما مع أجندة ماسك المتمردة ، تصنع تسلا سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية في عالم تهيمن عليه حتى الآن السيارات التي تعمل بالوقود.

علاوة على ذلك ، ينظر أيضا إلى نموذج المبيعات المباشر إلى العملاء من تسلا على أنه يمثل اتجاهات رائدة ، حيث تبيع العديد من الشركات سياراتها من خلال وكلاء غير منتسبين.

صورة البيتكوين كأصل لامركزي ، لا يتحكم فيها أي شخص ، تتناسب مع صورة تسلا وصورة رئيسها ايلون ماسك.

  • تغيير مستقبل الدولار

قد يكون استثمار Tesla البالغ 1.5 مليار دولار في البيتكوين وسيلة دفاعية بسيطة ضد هيمنة الدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية العالمية منذ الحرب العالمية الثانية ، وقد أتى البيتكوين في صدارة ترتيب العملات الرقمية الأكثر تداولا الان .

  • رسم منحنى جديد للتجارة عالميا

استثمر ايلون ماسك حوالي 22 مليون دولار الذي كسبه من بيع شركة عبر الإنترنت إلى شركة ناشئة جديدة ، X.com ، والتي أصبحت PayPal Holdings PYPL ، بنسبة -0.80٪ منذ حوالي 20 عامًا ،  بعدها اصبحت تعد PayPal حاليًا من بين طليعة ثورة البيتكوين ، كما فتحت PayPal مرة أخرى في نوفمبر نظامها الأساسي للعملات المشفرة لجميع عملاء الولايات المتحدة.

قد يكون Tesla و Musk من بين أكبر الشركات التي تدخل في مجموعة العملات المشفرة ، لكن عددا متزايدا من المستثمرين بدأوا في رؤية العملات الرقمية المتقلبة المدعومة كالبيتكوين كأصل حقيقي بالفعل الآن  ، وقد يأخذ تبني الشركات قفزة أخرى إلى الأمام مع إعلان Tesla الاخير .

من المعتقد ان ” تأثير الشبكة “حول البيتكوين ينقل فئة الأصول المشفرة الأوسع إلى الاتجاه السائد ، وبقيمة مئات المليارات من الدولارات في البنية التحتية التي تدعم فئة الأصول ، حيث ان الاهتمام المتنامي في نجاحه أمر إيجابي للصناعة بشكل عام ، وهو ما يمكن معرفته بسهولة في  أفضل منصات التداول للعملات الرقمية

في الثلاثاء اي بعد اعلان ايلون ماسك بيوم واحد فقط ، شهدت عملة البيتكوين ارتفاعا بحوالي 48000 دولار قبل أن تتراجع ، في حين شهدت مؤشرات داو جونز الصناعي DJIA ، -0.04٪ ، S&P 500 SPX ، -0.23٪ و Nasdaq Composite COMP ، -0.45٪ تجارة فاترة نسبيًا في نفس اليوم ، وهو ما يؤكد ذكاء استثمار ماسك عالميا ، الامر الذي قد يجعله في الطليعة مستقبلا .

فرصة الاستثمار التي يقدمها البيتكوين

لم يكن المدافعون الأوائل عن عملة البيتكوين يقصدون استخدامها كأصل ، ولكن مع انتشار التبادلات حيث يمكن شراؤها وبيعها بسهولة ، أصبحت العملة واحدة ، بعيدا عن ارخص العملات الرقمية وعلى الرغم من عدم اتباع نفس النهج ، فقد حذر خبراء الاستثمار التقليديون أيضًا من استخدام Bitcoin كاستثمار.

يقول المشاركون في السوق أن التقلب الهائل في سعر البيتكوين دون أي سبب أساسي رئيسي هو عامل يجب على مستثمري التجزئة توخي الحذر بشأنه.

ماذا يعني استثمار ايلون ماسك في Bitcoin

يرى المتداولون والمستثمرون في مجال العملات المشفرة أن الاستثمار يمثل خطوة كبيرة لصالح التبني المؤسسي لعملة البيتكوين ، فيعتقد انها علامة تشجيعية للشركات الأخرى على أن عملة البيتكوين هي أصل يمكن الاعتماد عليها كأصل قوي لأي ميزانية عامة .

على الرغم من ذلك ، فإن استثمار Tesla هو أيضا شهادة على دعم رئيسها التنفيذي Elon Musk للعملات المشفرة بما في ذلك Bitcoin ، والتي ارتفع سعرها بعد أن قام بتغيير سيرته الذاتية على Twitter ل “#bitcoin” ، وهذا ما يجعل فضول معرفة رموز العملات الرقمية يزيد .

تأثير استثمار ماسك في البيتكوين

أدى الإعلان عن استثمار تسلا في البيتكوين إلى رفع الأعلام الحمراء بشأن نشاط ماسك على وسائل التواصل الاجتماعي على العملات المشفرة ، وقد أفادت CNBC الاخبارية ان هذه التحركات أثارت أسئلة فورية حول سلوك الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على Twitter في الأسابيع الأخيرة .

حيث ينسب إليه الفضل في زيادة أسعار العملات المشفرة مثل البيتكوين والدوجكوين من خلال نشر رسائل إيجابية شجعت المزيد من الأشخاص على شراء العملات الرقمية”.

موقف الشركات العالمية من الاستثمار في البيتكوين

في حين أن استثمار ايولن ماسك قد يكون أكبر استثمار في Bitcoin من قبل شركة تواجه المستهلك ، فمن الجدير بالذكر أنها لا تحتفظ بأكبر كمية من Bitcoin لخزينة الشركة ككيان واحد .

  • شركة MicroStrategy

تمتلك شركة MicroStrategy لاستخبارات الأعمال التجارية وبرمجيات الهاتف المحمول في فرجينيا ، حوالي 71،079 عملة بيتكوين في مقتنياتها ، مقارنة بـ 43،053 بيتكوين من تسلا .

  • شركة سكوير

تمتلك شركة سكوير للخدمات المالية ومقرها الولايات المتحدة 4،709 بيتكوين.

  • شركة مايكروسوفت

من بين الشركات الكبرى التي تقبل عملات البيتكوين كمدفوعات مايكروسوفت ، بالإضافة إلى شركات أخرى مثل بيتزا هت ، صب واي ، التي تقبل البيتكوين كمدفوعات في بعض فروعها في الولايات المتحدة وفنزويلا.

  • عملاق الاتصالات AT&T

الجدير بالذكر أن AT&T كانت أول شركة أمريكية كبرى توفر خيار الدفع بالعملة المشفرة لعملائها ، مما يجعلك تتساءل الآن من اين يتم شراء عملات رقمية بالتحديد ليكون هذا هو حجم انتشارها القوي الآن .

هل الاستثمار في البيتكوين يشكل خطرا على مستقبل ماسك

وفقا لتصريحات Tesla الخاصة في ملف SEC  ، كانت أسعار الأصول الرقمية في الماضي وقد تستمر في التقلب الشديد ، بما في ذلك نتيجة لمختلف المخاطر والشكوك المرتبطة بها.

على سبيل المثال ، يعد انتشار مثل هذه الأصول اتجاها حديثا نسبيا ، ولا يمكن التنبؤ باعتمادها على المدى الطويل من قبل المستثمرين والمستهلكين والشركات.

علاوة على ذلك ، فإن افتقارهم إلى الشكل المادي ، واعتمادهم على التكنولوجيا في إنشائهم ووجودهم والتحقق من صحة المعاملات واللامركزية قد يعرض سلامتهم لخطر الهجمات الخبيثة والتقادم التكنولوجي. 

ما هو البيتكوين ؟ وكيفية فتح محفظة بيتكوين

ما هو البيتكوين

البيتكوين هو شكل من أشكال العملة الرقمية التي يتم إنشاؤها وحفظها إلكترونيًا على جهاز الكمبيوتر ، عملات البيتكوين ليست نقودًا ورقية مثل الدولار أو اليورو أو الين الذي تتحكم فيه البنوك المركزية أو السلطات النقدية ، البيتكوين هو المثال الأول للعملة المشفرة ، التي ينتجها الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم باستخدام برامج الكمبيوتر المتقدمة التي تحل المشكلات الرياضية ، وويتصدر البيتكوين قائمة ترتيب العملات الرقمية الأكثر تداولا.

تتميز البيتكوين بالعديد من السمات التي تضعها جانبًا عن العملات التقليدية كوسيلة تبادل عالمية ، لا تتحكم البنوك المركزية أو السلطات النقدية في عدد عملات البيتكوين ، وهي لا مركزية ، مما يجعلها عالمية ، يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر إعداد عنوان Bitcoin لتلقي أو نقل عملات البيتكوين في ثوانٍ ، عملة البيتكوين مجهولة ، وتتيح العملة المشفرة للمستخدمين الاحتفاظ بعناوين متعددة ، ولا يتطلب إعداد عنوان أي معلومات شخصية ، ويعتبر ساتوشي الياباني هو مخترع عملة البيتكوين .

كيف يعمل البيتكوين

البيتكوين هي طريقة للدفع أو تحويل القيمة مستقلة عن السلطات الحكومية مثل البنوك المركزية التي تتحكم تقليديًا في المعروض النقدي وتوافر العملة في السوق العالمية ، تتم التحويلات عبر الكمبيوتر على الفور برسوم معاملات منخفضة.

Bitcoin هو أصل ثابت لأنه لا يوجد سوى 21 مليون قطعة نقدية ، ينتج عن حل المشكلات الرياضية المتقدمة تعدين Bitcoins ، ومع ذلك فإن Bitcoin قابلة للقسمة وبالتالي فإن إمكانات النمو لوسيط التبادل غير محدودة ، واحدة من أكثر الاختراعات إثارة للاهتمام التي جاءت إلى جانب Bitcoin هي blockchain أو تقنية دفتر الأستاذ الموزع.

 تتمتع DLT بإمكانيات مذهلة عندما يتعلق الأمر بالعمليات التقليدية وتداعيات التسوية للشركات في المجال المالي وكذلك الصناعات الأخرى ، ويجب اختيار افضل منصات تداول العملات الرقمية 

كيفية ربح البيتكوين 

يتسأل الكثير من الناس أين يتم شراء عملات ورقية  وللإجابة على هذا السؤال سوف نطرح عدة طرق يمكن للفرد الحصول عليها من Bitcoin والمشاركة في تجارة العملات الرقمية وهي:

  • يمكن شراؤها من البورصة باستخدام طريقة دفع تقليدية.
  • يمكن تحويلها إليك من شخص أو كيان آخر.

ما هي محفظة البيتكوين 

محفظة البيتكوين هي في الأساس برنامج يخزن مفاتيحك الخاصة والعامة ، وتجدر الإشارة إلى أن المعاملة لا يمكن تحقيقها إلا بمزيج من مفتاح عام للطرف المستلم ومفتاحك الخاص ، في الواقع ، مفتاحك الخاص هو وسيلة لتوقيع المعاملات وإثبات أن معاملات محددة مرتبطة بمحفظتك ، لذلك تستخدم محفظة البيتكوين الخاصة بك لتخزين البيتكوين الخاص بك ، والتجارة عبر الإنترنت ، واستلام مدفوعات البيتكوين ، وشراء عناصر مختلفة.

خطوات إنشاء محفظة البيتكوين 

محفظة Bitcoin الأكثر شيوعًا هي محفظة Blockchain ، إنها محفظة برمجية سهلة الإعداد وتوفر مزايا الأمان لملكية العملات، وسنشرح فيما يلي خطوات انشاء محفظة البيتكوين:

  • الخطوة الاولي: اذهب إلى موقع محفظة Blockchain.info على الويب 

تأكد من وضع إشارة مرجعية على الصفحة ، حيث كانت هناك العديد من حالات مواقع التصيد التي تعكس موقع Blockchain.info.

كإجراء وقائي ، يجب عليك أيضًا فحص عنوان URL والبحث عن شهادة ” Blockchain Luxembourg SARL [LU] ” للمصادقة على أن هذا هو الموقع الأصلي.

  • الخطوة الثانية: أكمل عملية التسجيل

أنشئ محفظة جديدة عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة مرور آمنة ، من الجيد أن يكون لديك كلمة مرور طويلة وتعسفية لتأمين محفظتك بشكل أفضل.

إذا كنت تميل إلى فقدانه ، فتأكد من تدوينه وتخزينه في مكان آمن ، انقر فوق ” متابعة ” للمتابعة وستتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني.

  • الخطوة الثالثة: قم بعمل نسخة احتياطية من إعادة الصياغة

بمجرد تسجيل الدخول ، انتقل إلى علامة التبويب ” مركز الأمان يكون على الجانب الأيسر من لوحة التحكم الخاصة بك وانقر فوق ” نسخة احتياطية” وهذا هو المستوى الأول في تأمين محفظتك.

اطبع ” ورقة الاسترداد ” واكتب عبارة الاسترداد المكونة من 12 كلمة ، كن أكثر حرصًا للتأكد من أنك كتبت الكلمة والحروف الصحيحة ، قم بتخزين ورقة الاسترداد في مكان آمن.

  • الخطوة الرابعة: ربط رقم الهاتف المحمول وتمكين 2FA

عزز أمنك بالانتقال إلى ” المستوى 2 ” من مركز الأمان ، اربط رقم هاتفك المحمول بمحفظتك وقم بتمكين المصادقة الثنائية.

  • الخطوة الخامسة: حظر العناوين المرتبطة بـ TOR

قم بتأمين المستوى النهائي في ” مركز الأمان ” الخاص بك عن طريق حظر عناوين IP من شبكة TOR.

  • الخطوة الاخيرة

يمكنك البدء في تلقي Bitcoin أو Ethereum في محفظتك من البورصة أو استيراد محفظة ورقية لبدء التداول ، يجب على الشخص معرفة  رموز العملات الرقمية.

انتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بك وانقر فوق ” طلب ” للوصول إلى عنوان Bitcoin / Ethereum الخاص بك ، حيث يمكنك البدء في تلقي Bitcoin و Ethereum.

انواع محافظ البيتكوين 

محفظة سطح المكتب

تعتبر محفظة سطح المكتب خيارًا أكثر أمانًا لأنها مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وتقوم بتخزين مفتاحك الخاص على محرك الأقراص الثابتة  ، لذلك من الناحية المثالية ، إذا كنت ترغب في الدخول في التداول عبر الإنترنت ، فهذا خيار رائع لك ، عندما يتعلق الأمر باختيار منصة تداول عبر الإنترنت ، يعد قرارًا مهمًا كما هو الحال عند اختيار محفظة بيتكوين ، لحسن الحظ اليوم ، هناك العديد من منصات التبادل للاختيار من بينها.

ومن المنصات الرائعة  التي جذبت الكثير من الاهتمام هي Bitcoin Pro ،  يستخدم نظام التداول تقنية الذكاء الاصطناعي ، وهو أحد أكثر أنظمة التداول تقدمًا في الوقت الحالي ، في الواقع ، تم منحه جائزة أفضل نظام تداول يعمل بالذكاء الاصطناعي من قبل الجمعية العالمية لمتداولي السيارات.

محفظة الأجهزة

تعد محفظة الأجهزة هي الخيار الأكثر أمانًا لتخزين البيتكوين الخاص بك ، في الواقع لا توجد سجلات تشير إلى أن أي شخص فقد BTC من محفظة الأجهزة ، العيب الرئيسي هو أنه لا يمكنك فقدان الوصول إلا إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك ، هذه هي المعدات المادية التي تأتي مع منفذ USB ويمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، هناك أيضًا محافظ للأجهزة بها شاشات تجعلها أكثر أمانًا ، حيث يمكنها إنشاء عبارات استرداد ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، من المهم التأكد من عدم تضليل أو نسيان المعلومات الحساسة مثل كلمة المرور الخاصة بك ، في هذه الحالة ، ستفقد إمكانية الوصول إلى أموالك ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج أيضًا إلى إجراء البحث الخاص بك واختيار شركة تصنيع وعلامة تجارية موثوق بها.

محفظة الويب

محفظة الويب ، التي تسمى أيضًا محفظة بيتكوين عبر الإنترنت ، كما يوحي الاسم ، تخزن مفاتيحك الخاصة عبر الإنترنت ، على خادم لا تتحكم فيه ، الميزة الرئيسية هي أنه يمكنك الوصول إلى حسابك من أي جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت ، ولكن ، نظرًا لأنه يتم تخزين بياناتك القيمة بشكل أساسي عبر الإنترنت ، إذا تم اختراق الخادم ، فستفقد أموالك ، ومع ذلك هناك بعض الخدمات التي توفر حماية إضافية تسمح لك بتوصيل محفظة الويب الخاصة بك بمحفظة بيتكوين الخاصة بسطح المكتب والجوال ، هناك أيضًا محافظ ويب متصلة بمنصات وأسواق التداول عبر الإنترنت.

ما هي تجارة العملات الرقمية

 ما هو تداول العملات الرقمية

تعني تجارة العملات الرقمية اتخاذ موقف مالي على اتجاه سعر العملات الرقمية الفردية مقابل الدولار في أزواج العملات الرقمية / الدولار أو مقابل عملة رقمية أخرى ، عبر أزواج العملات الرقمية ، تعد العقود مقابل الفروقات العقود مقابل الفروقات ، وطريقة شائعة بشكل خاص لتداول العملات الرقمية لأنها تتيح قدرًا أكبر من المرونة ، واستخدام الرافعة المالية والقدرة على اتخاذ صفقات قصيرة وطويلة ، واصبح هناك رموز العملات الرقمية لكل نوع.

الشعبية المتزايدة لتجارة العملات الرقمية

على مدار العقد الماضي ، منذ ظهور Bitcoin لأول مرة على الإنترنت ، أصبح تداول العملات المشفرة شائعًا بشكل متزايد ،  العملات المشفرة هي عملات رقمية يتم إنشاؤها باستخدام تقنية blockchain أو تقنية الند للند التي تستخدم التشفير للأمان.

وهي تختلف عن العملات الورقية التي تصدرها الحكومات من جميع أنحاء العالم لأنها غير ملموسة: بدلاً من ذلك ، فهي تتكون من وحدات بت و بايت من البيانات ، و أيضا لا تمتلك العملات المشفرة هيئة أو سلطة مركزية مثل البنك المركزي الذي يصدرها أو ينظم تداولها في الاقتصاد ، نظرًا لأن العملات الرقمية لا يتم إصدارها من قبل أي هيئة حكومية ، فإنها لا تعتبر مناقصة قانونية.

على الرغم من أن العملات الرقمية غير معترف بها كعملة قانونية في الاقتصاد العالمي ، إلا أنها تتمتع بإمكانية تغيير المشهد المالي وهذا يجعل من الصعب تجاهلها ، في الوقت نفسه ، فتحت تقنية blockchain ، التي تشكل أساس إنشاء العملة الرقمية ، فرصًا استثمارية جديدة للمتداولين للاستفادة منها.

أنواع العملات الرقمية

في حين أن هناك حاليًا المئات من العملات الرقمية المتاحة ، يبدو أن اهتمام المتداولين يتركز على ما يقرب من نصف دزينة من العملات الرقمية ، والمدرجة في قائمة العملات الرقمية الأكثر شيوعًا هي Bitcoin ، والتي تعتبر العملة الرقمية الأصلية ، نظرًا لوجود “هارد فورك” في blockchain الأصلي من Bitcoin ، قامت Bitcoin بتشكيل عملتين افتراضيتين إضافيتين جديدتين: Bitcoin Cash و Bitcoin Cash ABC.

تشمل العملات الرقمية الشائعة الأخرى التي يتم تداولها بشكل متكرر في بورصات العملات الرقمية ومنصات تداول العقود مقابل الفروقات عبر الإنترنت ، Ethereum و Litecoin و Ripple XRP ، وفيما يلى أشهر أنواع العملات الرقمية:

البيتكوين (BTC)

في عام 2008 ، كانت Bitcoin أو BTC أول عملة رقمية يتم تقديمها للعالم ، كانت هذه العملة الرقمية أول من اعتمد تقنية blockchain اليوم ، أصبحت Bitcoin واحدة من أكثر العملات الرقمية قيمة في الصناعة بقيمتها التي تتجاوز حتى قيمة الذهب ، وأصبحت الآن تتصدر ترتيب العملات الرقمية الأكثر تداولا.

بيتكوين كاش (BCH)

Bitcoin Cash هو نتيجة الانقسام الكلي الذي حدث على blockchain الأصلي لـ Bitcoin في أغسطس 2017 ، كان التغيير محاولة للسماح بكتل أكبر على blockchain الأصلي ، وبالتالي السماح بمعالجة أسرع للمعاملات.

بيتكوين كاش ABC (BAB)

نتيجة “ هارد فورك ” آخر ، هذه المرة في Bitcoin Cash blockchain في 15 نوفمبر 2018 ، كانت الهارد فورك نتيجة للترقية إلى برنامج Bitcoin Cash blockchain الذي Bitcoin Cash قابل للتعديل Blocksize Cap (وهو المكان الذي يوجد فيه ABC ‘يأتي من) أراد أن يقدم.

في هذا الوقت ، كان Bitcoin Cash قابل للتعديل Blocksize Cap هو أكبر عميل برمجي لـ blockchai ، وكان الهدف من الترقية هو تقديم إمكانية المعاملات غير النقدية مثل العقود الذكية وخدمات التنبؤ أوراكل ، أراد أولئك الذين يقفون وراء الشوكة أيضًا استبدال طلب المعاملات الكنسي بترتيب المعاملات الطوبولوجي.

ومع ذلك ، لم يوافق جميع الأعضاء أو العقد في شبكة Bitcoin Cash على الترقية ، لذلك عندما تم تقديم التحديثات ، حدثت هارد فورك آخر ، مما أدى إلى Bitcoin Cash ABC.

مؤشر Crypto 10

مؤشر 10 Crypto هو مؤشر مصممة لتوفر معيارا قابلة للتداول لهذه الفئة من الأصول عملة معماة ، وهي تتألف من أكبر 10 عملات ورموز عملات مشفرة وأكثرها سيولة ، بمتوسط ​​أسعار في البورصات الرئيسية المتعددة ، تم توحيد المؤشر عند 1000 نقطة بتاريخ 23 ديسمبر 2016 ، واعتبارًا من 9 يناير 2018 تمت إعادة حسابه مقابل تحركات السوق لمكوناته العشرة بشكل مستمر.

Ethereum (ETH)

تم تصميم Ethereum لتكون طريقة سريعة لمعالجة المعاملات ، وهي شبكة blockchain تم تطويرها استنادًا إلى تقنية Bitcoin blockchain الأصلية ، تم اقتراح العملة الرقمية لأول مرة من قبل فيتاليك بوتيرين في نوفمبر 2013.

الريبل (XRP)

تم تطوير Ripple كحل للدفع في عام 2012 بواسطة Ripple Labs Inc ، وهي شركة تكنولوجيا مقرها الولايات المتحدة ، كان الهدف الرئيسي لـ Ripple هو تبسيط نظام تحويل الدفع العالمي الحالي عن طريق تقليل التكاليف ووقت معالجة الدفع.

لايتكوين (LTC)

تم تقديم Litecoin إلى عالم العملات الرقمية في أكتوبر 2011 كمحاولة لتسهيل المدفوعات عبر الحدود ، تم تصميمه لتقديم تحقق أسرع من المعاملات مقارنة بعملة البيتكوين.

العوامل التي تحدد أسعار العملات الرقمية

  • بصرف النظر عن كونها الأساس لإنشاء العملات الرقمية ، فإن تقنية blockchain لها آثار أوسع في الاقتصاد العالمي ، بما في ذلك التطبيق المحتمل في العقود الذكية وفي مجال إنترنت الأشياء (IoT). نظرًا لأن العملات المشفرة تم تقديمها فقط في العقد الماضي ولا تعتبر مناقصة قانونية ، فهي لا تخضع لنفس قوى السوق مثل الأسواق التقليدية ، هذا يعني أن التداول في العملات الرقمية لا يشبه التداول في الأسواق المالية التقليدية.
  • نظرًا للطبيعة المركزية للعملات الرقمية ، فإن تحركات أسعارها أقل تأثرًا بعوامل مثل إصدارات البيانات وعدم اليقين السياسي وتغيرات أسعار الفائدة   ، بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنها نوع جديد من الأدوات المالية ، فإن العملات الرقمية لديها عدد قليل نسبيًا من الأصول المترابطة والتي يمكن أن تؤثر على تحركات أسعارها.
  • ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر أسعار العملات الرقمية بعدة عوامل مثل التغييرات في تقنيات blockchain والمحاولات التنظيمية للتحكم في قبولها و “قابليتها للتداول” في الأسواق المالية ، يمكن أن تؤثر التقارير الإخبارية مثل الخلافات حول كيفية ترقية أو معالجة عملة رقمية معينة على سعرها ، من المحتمل أن تؤثر أي ثغرات أمنية كشفها المتسللون سلبًا على سعر العملة المشفرة.
  • بالطبع ، ستؤثر السياسات واللوائح الحكومية التي تسعى إلى حظر أو تقييد بيع العملات المشفرة على سعرها أيضًا.

شرح تداول العملات الرقمية

يمكن تداول العملات الرقمية بعدة طرق ، وعندما نتسأل أين يتم شراء عملات رقمية يجب أولا أن نشرح تداول العملات الرقمية بشكل مفصل من خلال النقاط التالية:

  • الطريقة الأولى هي التعامل في عملة التشفير الرقمية نفسها عن طريق شرائها وبيعها في بورصة العملات المشفرة. 
  • هناك طريقة أخرى لتداول العملات الرقمية وهي عن طريق الأدوات المالية المشتقة ، مثل العقود مقابل الفروقات (CFDs) ، والتي يمكنك تداولها على منصة Plus500.

واكتسب هذا الأخير الكثير من الشعبية في السنوات الأخيرة لأنه ينطوي على إنفاق أقل لرأس المال مع تمكين المتداولين في نفس الوقت من المضاربة على تحركات أسعار العملة المشفرة ، دون الحاجة إلى امتلاكها بالفعل.

  • كما ترى في الصورة أدناه ، تتوفر مجموعة مختارة من عقود الفروقات المشفرة المختلفة للتداول على منصة Plus500. 1.
  • بمجرد تحديد العملة المشفرة التي ترغب في تداولها ، يجب عليك بعد ذلك اختيار فتح مركز بيع أو شراء. سيؤدي كلا الإجراءين إلى فتح نافذة تداول ، كما ترى أدناه. من هنا يمكنك تحديد مقدار العقود واختيار ما إذا كنت تريد تنفيذ أي أوامر إدارة مخاطر ، مثل إيقاف الخسارة أو جني الأرباح ، والتي يتم تنشيطها بمجرد الوصول إلى سعر معين. لقطة الشاشة أدناه هي مثال لأغراض توضيحية فقط – في هذه الحالة ، لوضع صفقة بيع ، ينقر المتداول على زر البيع.

 

افضل منصات تداول العملات الرقمية

افضل منصات تداول العملات الرقمية حسب تصويت الزائر

منصة Bittrex▲14منصة Binance▲4منصة Gemini▲2 منصة Luno▲1منصة Polonies▲1منصة Bitfinex▲0منصة CEX. Io▲0منصة Bitstamp▲0منصة Cryptopia Limited▲0منصة  Huobi▲0* الترتيب حسب تصويت الزوار.* يمكنك المشاركة في التصويت للأفضل من ▲.

منصة Bittrex

تعتبر تلك المنصة من المنصات العالمية، ذات الجودة الكبيرة في التعاملات بالعملة الرقمية التي تحمل رموز العملات الرقمية، حيث تعمد على زيادة استخدام العملات الرقمية، من أجل توفير الوقت والجهد في التعاملات المالية العادية.

تتميز تلك المنصة بالدقة العالية، وتوفير المزيد من الأمان والثقة، ففي وقت قصير كانت جديرة بثقة العملاء.

من أهم الأمور التي جعلها ضمن الصدارة :

1. لديها تطورات تكنولوجية حديثة، تمكنها من دمج المنصات، والتعامل مع غيرها، مما يفتح أما المستخدمين حرية التنقل بين المنصات.
2. توفر المزيد من الوقت، حيث إن من خطة عملها توفير الوقت والجهد، فتتميز بالإنجاز والسرعة.
3. تعتبر منصة آمنة وموثوقة من قبل العملاء، لما تستخدمه من طرق حماية عالية الدقة.
المزيد من التفاصيل

منصة Binance

بينانس أحد المنصات المميزة لتبادل العملات الرقمية، حيث تلقى اقبال كبير من قبل المستخدمين، إذ توفر الكثير من الميزات، خاصة للأفراد الجدد الذي لم يسبق لهم التعامل مع منصات تبادل عملات أو بيع او شراء عملات رقمية، كما إنها تساعد في صنع خبراء في هذا المجال.

من أهم ميزات منصة بينانس:

1. تعتبر أكثر المنصات قدرة على معالجة البينات، إذ يمكنها مراجعة مليون و400 الف طلب خلال الثانية الواحدة، مما يمنحها التفوق العالمي في مجال العملات الرقمية.
2. يمكن استخدامها من خلال تحميل التطبيق على الهاتف المحمول.
3. تضمن درجة كبيرة من الأمان والخصوصية.
المزيد من التفاصيل

منصة Gemini

تعتبر أحد اهم المنصات الخاصة بتبادل العملات، حيث تعمل على تطوير نفسها ففي خلال أربع سنوات.
توسعت في فروعها، من الولايات المتحدة الأمريكية إلى كوريا الجنوبية واليابان، ثم إلى هونج كونج وسنغافورا، كما تعتبر أحد أهم المنصات التي توفر الأمان ويمتنع معها المخاطر تماماً.

تتركز ميزات تلك المنصة في:

1. تعتبر تلك المنصة غير قابلة للاختراق بأي شكل من الأشكال، فلديها درجة كبيرة من الحماية.
2. لديها حرفية كبيرة في جعل عملائها يتمتعوا بالخصوصية والراحة في التعامل.
3. تفرض رسوم بسيطة جداً على العملاء قد تبلغ خمسة وعشرون من المئة بالمئة، كما أن أسعارها مميزة في تداول البيع والشراء.
المزيد من التفاصيل

 منصة Luno

يعتبر أحد المنصات القوية والمميزة، كما إنها تحتوي على نظام آمن وموثوق من تعامله، كما يمكن تبادل البيتكوين من خلالها مع المنصات الأخرى، وتتميز بالسهولة واليسر الشديدان، حيث يوجد فيها خطوات تفصيلية إرشادية.

من أهم ميزات تلك المنصة :

1. لديها الكثير من المستخدمين، من كافة أنحاء العالم، فهناك أكثر من  جنسية تتعامل مع تلك المنصة.
2. يصل حجم تعاملاتها إلى ثمان مليار دولار، وهو مبلغ كبير للغاية، مما يجعلها في صدارة المنصات العالمية.
3. تعتبر من اكثر المنصات تطور، إذ إنها تتبع النظم العالمية في التطوير، مما يجعلها تتمتع بأكثر أنظمة حماية المنصات أمان.
4. تتميز في كونها توفر العديد من اللغات في التعامل مع العملاء، مما يسهل عليهم الاستخدام ويجلهم قادرين على التعامل بشكل أيسر وأبسط مع المنصة.
5. تستخدم نظام التشفير العالي الدقة والمميز للغاية، مما يضمن الحماية الكاملة لمستخدميها.
المزيد من التفاصيل

منصة Polonies

1. يضمن التداول اليسير والبسيط، فلا يعقد الأمور للعملاء.
2. يسمح بتداول العديد من العملات الرقمية، المعدنية، والمشاركة في المشاريع الاستثمارية.
3. تعتبر منصة أمنة من الدرجة الأولى، كما إنها تتبع معايير الجودة العالمية في التعامل مع مستخدميها.
المزيد من التفاصيل

منصة Bitfinex

تعد بيتفينيكس احد المنصات المميزة في عالم العملات الرقمية، حيث أثبتت غنها منصة موثوقة وجديرة بثقة عملائها، كما إنها اكبر مزودي الخدمات المصرفية الأجنبية والتي تمد السوق بأكبر سيولة مالية من نظائرها، تقع بيتفينيكس في هونج كونغ، وتم تأسسيها عام 2012، لتصبح في عام 2016 تمتلك مئة وعشرون ألف عملة من عملات البيتكوين، والتي تبلغ قيمتها قرابة السبعون مليون دولار.

تصدر بيتفينيكس عملات مشفرة لعملائها، فهي لا مجال لاختراقها، إذ تعتبر احد أقوى المنصات العالمية، ذات الثقة الكبيرة والتأمين المميز.

تمد بيتفينكس سيولة للبورصة العالمية مما يدفع بعجلة الاقتصاد، فهي تمد السوق بقرابة 500 مليون دولار يومياً.
ومن الميزات التي تجعلها في صدارة منصات العملات الرقمية :

1. سهولة النظام المستخدم في التعامل مع المنصة.
2. تساعد على الحصول على أفضل أسعار شراء لعملات البيتكوين في العالم، كونها المسيطرة الأولى على السوق، والبورصة.
3. تقدم المزيد من الأنظمة وتتيح عدة أنواع من العملات بأشكالها الثلاثة الرئيسية وتزيد عليهم نوعان أخرين.
4. لا داعي للخوف مع تلك المنصة، فلا تحتاج إلى التامين العالين فهي قادرة على تأمين حسابك، والمعاملات معها مضمونة لحد كبير.
المزيد من التفاصيل

منصة CEX. Io

أحدى المنصات المميزة، يوجد بها عدد كبير من المشاركين، حيث يصل عدد المشاركين فيها قرابة الثلاث ملايين عميل، لديها ثقة كبيرة من قبل عملائها، مما أدى لارتفاع عدد المشاركين، كما إنها تسمح بالسحب والإيداع من خلال الكارت الرقمي الخاص بالبنوك، والماستركارد.

من أهم ميزات تلك المنصة:

1. تحتوي على برامج أمان عالية الدقة.
2. تمنح المستخدمين خاصية التحقق من الرصيد بشفافية ودقة في أي وقت يريد أي منهم ذلك.
3. تمنح المستخدمين العديد من الصلاحيات، كما إنها توفر لهم افضل أسعار شراء العملات، التي تجعلهم خارج المنافسة تماماً، فهم الأفضل دائماً.
المزيد من التفاصيل

منصة Bitstamp

تعتبر تلك المنصة رائدة من رواد العملات الرقمية عالمياً، فلديها خبرة كبيرة في توفير أفضل الخدمات وضمان أعلى درجة من الحماية والأمان، كما أن لديها قدرة كبيرة في صرف النقود فور طلبها من خلال الحسابات المصرفية الخاصة بالعملاء، كما إنها توفر حرية السحب، فلا تقيد العملاء بحد معين لسحب العملات.

تتمركز ميزات تلك المنصة في :

1. يمكن استخدام تلك المنصة من خلال الهاتف المحمول أو من أجهزة الحواسيب الذكية.
2. سهل الاستخدام والتعامل، مما يدفع المستخدمين إلى الأقبال عليه.
3. يتميز بدرجة كبيرة من الدقة والأمان.

المزيد من التفاصيل

منصة Cryptopia Limited

تعد تلك المنصة أحد المنصات المتعارف عليها في السوق العالمي لتداول العملات الرقمية، كما إنها تعتبر منصة فورية وسريعة، فيمكن التسجيل عليها وبعدها إتمام تعامل سريع وفوري دون أي مشكلة.

تستخدم عدد كبير من العملات المشفرة، مثل البيتكوين، والايتكوين، والقنبكين وإلكترونوم، كما تستخدم الدوجيكوين، والإيثريوم.
المزيد من التفاصيل

منصة  Huobi

تلقى منصة هوبي ترحاب كبير من قبل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنها منصة موثوقة لدرجة كبيرة.
كما إنها تسمح بتداول العملات، وتمنح مستخدميها حرية كبيرة وميزات خاصة.

من أهم ميزات منصة هوبي:

1.تسمح بشراء منتجات حقيقية، أ ليست ألعاب ومواقع إلكترونية فقط، فالأمر مختلف معها يمكن شراء منتجات من متاجر عالمية.
2. يمكن تحقيق مبالغ حقيقية من خلال تلك المنصة.
لديها درجة كبيرة من الأمان، كما تمنح عملائها الحرية والخصوصية.
المزيد من التفاصيل

طرق التجارة بـ العملات الرقمية

  • إن العملات الرقمية هي عبارة عن نقود متاحة بشكل رقمي فقط، أي إلكتروني، حيث لا يمكن التعامل معها من خلال اللمس، هي مادة غير ملموسة، بل هي أرصدة وحسابات محفوظة في نظام إلكتروني من خلال الحاسوب، وشبكة الإنترنت العالمية. و رموز العملات الرقمية موثقة كباقي العملات بهذه الرموز .
  • بدأ في عام 2017 يتخذ التعامل بالعملات الرقمية مسار جديد، سواء للمستثمرين الجدد أو القدامى، حيث فتح امامهم مجال جديد من كسب الأرباح وتحقيق مبالغ هائلة.
  • تستخدم العملات الإلكترونية في شراء الألعاب الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، كما يمكن أن يسدد من خلالها الأفراد كافة النقود الرقمية إلى أي شخص أخر في أي دولة أخرى، فهو نظام عابر القارات، والبلدان.
  • لا يحتاج مستخدمي التعامل بالعملات الرقمية إلى وسطاء فالأمر يتم من بشكل مباشر وسلس، ومن الجدير بالذكر أن هناك أسماء مختلفة وعديدة للعملات، ولكنها في النهاية تتجمع تحت مسمى العملات الرقمية، ويقول عنها المتخصصين إنها عملات مشفرة ذكية.
  • لا توجد حكومة أو سلطة تدعم تلك العملات، فهي تعتمد في نظامها على بروتوكولات حسابية ورقمية، فالأصل في تلك العملات هو التقليل من التدخلات البشرية قدر الإمكان، وهنا يأتي سؤال أين يتم شراء عملات رقمية.
  • لا يتم إكمال أي معاملة رقمية إلا من خلال التأكد من صحتها، مما يدفع المتداولين لاستخدامها لأنها تحقق أعلى نسبة أمان.
  • مزيداً من إثارة شغف مستخدميها، أن العملات الرقمية لها العديد من الأشكال وهم ثلاث أنواع رئيسية، العملات المشفرة، والرموز الأمنة، والمرفقات. ولها ترتيب العملات الرقمية عالميا حسب الأكثر تداولا التي طالما تصدرها البتكوين وهي اول عملة رقمية .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe