1- الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها

32

1- الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها

يتم تعريف الشخصية الهستيرية أو اضطراب الشخصية التحولي أو الاضطرابات العصبية الوظيفية Conversion Disorder ، يكثر استخدام الهستيريا هذه الأيام ، تعني الهستيريا بالتحولية وهي الحالة التي تطرأ على المريض الذي يعاني من المشكلات النفسية حيث يصاب المريض بنوبات مفاجئة قد تشل حركته وتجعله لا يستطيع الكلام ويكون نتيجة لصراعات نفسية داخلية .

الهستيريا

كلمة الهستيريا مشتقة من اللغة الإغريقية وتعني الرحم حيث كان يُعتقد بالعصور القديمة أن الرحم يجف ويخف وزنه ويصبح أقل وينتقل من تجويف الجسم لمكان أخر وهذا يحدث معه حالات معينة وبالرغم من أن العلماء في القرن السادس عشر أثبتوا أن الرحم لا ينتقل من مكانه ولكن ظل المر ملتصق بالنساء لعهود طويلة واليوم يعد اضطراب الشخصية الهستيري من التشخيصات المعترف بها من ضمن أمراض اضطرابات الشخصية ويحدث للرجال أيضًا بخلاف الاعتقاد السائد قديمًا .

أسباب و علاج الشخصية الانطوائية

الشخصية الهستيرية

تعد الشخصية الهستيرية هي الأكثر شيوعًا بين السيدات ، واضطراب الشخصية الهستيرية يبدأ الشخص في البحث عن الاهتمام من الآخرين ويتميز بردود الفعل العاطفية كما أنه يميل إلى المبالغة في وصف مواقف الأشخاص الآخرين تبدأ علاقات المريض في الضعف ويصيبه الاكتئاب .

يظهر هؤلاء المصابون بالشخصية الهستيرية بأنهم أكثر انفعالًا ويبحثون عن الاهتمام بشكل دائم كما أنه يشعرون دائمًا بعدم التقدير من المحيطين بهم لأنهم يفضلون دائمًا أن يكونوا مركز اهتمام غيرهم لذلك من ضمن سلوكيات الشخصية الهستيرية السعي بشكل دائم لجذب الانتباه والتركيز على الإغراءات الجنسية والتمثيل كما يتميزون بأنهم مفعمين بالحيوية ولديهم انفتاح على الغير كما أنه من الشخصيات التي تتعرض لنوبات الغضب المتكررة .

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن حوالي 50% من المصابون بمرض الهستيريا يتم شفائهم بعد تلقي العلاج المناسب لحالتهم كما أن نسبة 30% من الحالات تحسنوا وتقدموا بشكل ملحوظ وأكد الباحثون أن بداية المرض تأتي فجأة وتكون حادة والمخاطر المحتملة ليست كبيرة على أي حال.

صفات الشخص الخبيث

والميل للعزلة النفسية وهي من الحيلات الدفاعية لتفصل ذهن المصاب عن عالمه الخارجي.

خصائص الشخصية الهستيرية

-يتمتعون بقدرات عديدة فهم اجتماعيون ولديهم قدرات تواصل عالية ويستخدمون مهارتهم لجذب الانتباه إليهم وإعجاب الآخرين بهم .

-كما أنهم من الشخصيات التي تميل لإظهار عواطفهم ومشاعرهم من السهل عليهم البكاء أمام الآخرين كما أنهم مبالغون في إظهار حبهم للآخرين .

-تكون المرأة المصابة بالمرض حيوية وقوية تحب الإثارة والمغامرات ولديها قدرة فائقة عن التعبير عن نفسها لها قدرة على الدلال وهي مثيرة للدهشة بشكل أو بأخر .

-يوجد نزعة نرجسية لدى أصحاب هذه الشخصية يكرهون النقد ويتجنبون التصرفات التي تسبب لهم النقد ، والنقد سبب في الابتعاد عن الغير ، ولدى هذه الشخصية قدرة على الكذب .

-يميل دائمًا أصحاب هذه الشخصية إلى الإثارة في حياتهم بسبب الشعور دائمًا بالملل ، يغيرون علاقاتهم وصداقاتهم كل فترة .

الشخصية الهستيرية
الشخصية الهستيرية

-أحيانًا يدخلون في مغامرات والتجارب الخطيرة ، وهي من أكثر الشخصيات التي تصاب بالقلق النفسي والاكتئاب و التوتر بسبب التشتت بالعلاقات ، كما أنه غير مؤذي للآخرين يعاني من التذبذب العاطفي والأنانية .

– تقلب المزاج سريعًا ، والميل للمبالغة وتهويل المواقف والشعور بشكل دائم بالنقص ، وحب الظهور ، والأنانية ، فقدان الصبر ، الحساسية الزائدة .

أفضل طرق التعامل مع الشخصية الهستيرية

-من الأفضل تقديم الدعم والاهتمام لهذه الشخصية فهم يحتاجون دائمًا أن يكونوا موضع اهتمام الغير يحب دائمًا سماع كلمات الإعجاب ، تجنبوا دائما توجيه النقد إليهم أو توجيه النقد بشكل غير جارح .

-تجنبوا وضع أصحاب هذه الشخصية في روتين لأنهم يكرهون الروتين يفضل دائما الأشياء المثيرة والفريدة .

-عادة هو من الأشخاص غير المناسبة للعمل للساعات طويلة أو لفترات طويلة المدى من الأفضل جعله حر دائمًا وتغير طبيعة المهام إليه كل فترة .

سبب الإصابة بالشخصية الهستيرية

قد تحدث عدد من العلماء عن سبب الإصابة بتلك الاضطراب أنه يحدث من سنوات الطفولة المبكرة ، مثال حرمان الطفلة أو الطفل من حنان الأم أو بحثهم عن إرضاء الوالدين ، في مرحلة نضوج الطفلة فإنها تستمر لتكون مدللة أهلها وخاصة أبيها ، أو ظاهرة البحث عن العشاق المتمثلة في محاولات الإغراء وجذب الانتباه .

ولكن حتى الآن مازالت الأسباب الحقيقية غير واضحة يعتقد بعض الباحثون أن العامل الوراثي قد يلعب دورًا هامًا أو العوامل البيئية ولابد من التعزيز الإيجابي وتقديم الدعم للأطفال المصابون بذلك الاضطراب ، في بعض الأحيان تكون علاجات الكبار هي أدوية الاكتئاب ، وعلى المحيطين بهم تجنب النقد وتقوية العلاقات معهم وإبداء الاهتمام بهم وغمرهم بالحب والحنان والعطف .

أسباب الهستيريا عند النساء ومدى خطورتها

الهستيريا من أخطر أنواع المرض النفسي وهي عبارة عن اضطراب نفسي يحدث للمريض ويحدث على أثرها اضطراب أيضا في رد فعل المصاب، وما يميز مريض الهستيريا هو عدم وجود سبب يدفعه لرد الفعل الكبير الذي يقوم به خاصة في التصرف مع الآخرين، ويكون رد الفعل هذا في جميع الأحوال ناتج عن صراع نفسي كبير داخل مريض الهستيريا وعن الأسباب التي تدفع المريض للهستيريا هو حدوث صدمة نفسية عنيفة تدفع المصاب إلي الهستيريا.

الهستيريا لدى النساء وأسبابها :
على الرغم من حدوث الهستيريا لدى الرجال والنساء إلا أن النساء أكثر عرضة لذلك المرض النفسي الذي يعد خطير في بعض الأحيان حيث يعرف عن المرأة حساسيتها من عدة أمور وأنها أكثر عاطفية من الرجل لذا في حالة إن تعرضت المرأة لصدمة شديدة أو حادثة عاطفية صدمتها بشكل كبير من الممكن أن يكون هو السبب الرئيسي في حدوث الهستيريا عكس الرجال.

صفات المرأة حسب شهر ميلادها

حيث يتمتع الرجل بعقلانية أكبر عن المرأة لذا فهو أقل عرضة للهستيريا وعلى الرغم من وجود العديد من المسببات وراء إصابة الإناث بالهستيريا إلا أن اجبار الفتيات في سن مبكرة على الزواج يزيد من احتمالية الإصابة بالهستيريا ومن بين الأسباب :

1- العادات والتقاليد الخاطئة والتي منها الإجبار على الزواج المبكر لدى الفتيات.
2-  كثرة المشاكل خاصة بعد الزواج تزيد من احتمالية تعرض السيدات للهستيريا.
3- كما أن للضغط الاجتماعي في كافة الأمور تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية والتي منها الهستيريا.

4-  العامل الوراثي من بين أكثر الأسباب شيوعا ففي حالة إصابة أحد الوالدين بمرض الهستيريا فمن السهل أن ينتقل المرض للأبناء.

5-  الاستعداد الشخصي للمريض للإصابة بالهستيريا وهي أن يكون المريض عاطفي بشكل زائد والتهويل في رد الأفعال والاعتماد على الآخرين بشكل كبير.

عوامل تزيد من الإصابة بالهستيريا :
أكد العديد من أطباء النفسيين أن الإصابة بالأمراض النفسية يرجع لعوامل كثيرة والتي منها الجنس والعمر وعوامل وراثية أيضا، ولكن لا ننكر العامل الأهم في كل هذا وهو العامل البيئي والضغط النفسي الذي يعيش به الإنسان والتي تؤثر بشكل كبير على سلوكه مع الآخرين.

الشخصية الهستيرية
الشخصية الهستيرية

وقد أكدت التقارير الطبية علي أن معرفة العوامل الاجتماعية التي تحيط بالمصاب بالهستيريا من السهل أن تفتح المجال أمام المعالجين من أجل تجنب ما يزيد من الاضطرابات النفسية نظرا للعديد من العادات والتقاليد التي تعد خاطئة مع الآخرين حيث أن تلك العادات من السهل أن تؤدي للشعور ب الإحباط والتراجع في الآمال كما أن كثرة خيبة الآمال في الآخرين تؤدي لانسحاب الإنسان تدريجيا من حياة الآخرين، وللهستيريا العديد من من الأعراض من بينها :

1- من الممكن أن تصل للعمى الهيستيري وفقدان السمع الهستيري وفقدان الذاكرة.
2- عدم القدرة على الكلام والنطق.
3-  مبالغة المريض في ردود أفعاله من بين أهم أعراض الإصابة بالهستيريا.
4-  فقدان الشهية أيضا من بين الأعراض التي لابد أن لا نغفل عنها.

يعد التأثر بمرض الهيستريا لدى النساء أمر من الأمور التي تم إجراء العديد من الأبحاث عقب حدوث بعض الجرائم والمشاكل الاجتماعية التي أصبحت ظاهرة لابد من التغلب عليها، فعلى الرغم من وصل السيدات للعديد من الأعمال والمناصب إلا أنهن يفتقدن لروح السيطرة النفسية التي قد تؤدي للإصابة بمرض الهيستريا.

وقدتم عمل مراكز هامة في بعض الدول المتقدمة تقوم بعلاج السيدات من أمراض الهيستريا من خلال الطب النفسي واليوجا والرياضة كنظم علاجية ووقائية للتغلب على المرض والسيطرة على الكثير من المشاكل التي تعد كتبعات للمرض.

صفات مواليد شهر 12

2- صفات الشخصية التنفيذية

الشخص الذي يتمتع بشخصية تنفيذية هو ممثل للنظام والتقاليد ، وهو الذي يستخدم مفهومه لما هو صواب ولما هو خطأ ولما هو غير مقبول اجتماعيًا لجمع الآسر والمجتمعات معًا ، وبسبب اتصافهم بالصدق والتفاني في العمل والكرامة ، فإن الشخص الذي يتمتع بتلك الشخصية يتم دائمًا تقديره ممن حوله بسبب نصائحه المميزة وتوجيهاته الواضحة ، وهو يستطيع أن يقود الطريق في المسارات الصعبة وهو سعيد ، وغالبًا ما يضطلع الشخصية التنفيذية بدور منظم المجتمع ويعمل بجد لجمع الجميع معًا والدفاع عن القيم والتقاليد المجتمعية والعائلية .

صفات الشخصية التنفيذية

تتمتع الشخصية التنفيذية بنقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة ، وسوف نستعرض أهم نقاط القوة ونقاط الضعف في تلك الشخصية :

نقاط قوة الشخصية التنفيذية

متفاني
يتميز الشخص التنفيذي بأنه يرى الأشياء دائمًا ضمن إطار أخلاقي ، فهو لا يستطيع أن يتخطى أي مهمة بسبب كونها صعبة أو مملة ، فهو يحرص دائمًا على فعل الشيء الصحيح بالطريقة الصحيحة التي يجب فعله بها ويجب أن ينهى تلك المهمة مادام ينهيها بالطريقة الصحيحة .

الإرادة القوية
إن الإرادة القوية هي ما تجعل التفاني في العمل ممكنًا ، والشخص التنفيذي لا يتخلى عن مبادئه بسهولة ، فهو يدافع عن أفكاره ومبادئه بلا هوادة ، ولا يتزحزح عن مبادئه إلا إذا ثبت بكل وضوح وبشكل قاطع أنها خاطئة .

مباشر وصادق
إن الشخصية التنفيذية لا تثق إلا في الحقائق العلمية المؤكدة ولا يثق بالأفكار أو الآراء المطلقة ، فالبيانات والمعلومات الواضحة هي الأساس في قراراته ، وهو يتميز دائمًا بالتعبير عن رؤاه بصدق حتى لو لم يطلب منه ذلك .

مخلص وموثوق
تعد الشخصية التنفيذية تجسيد مثالي للصدق والموثوقية وعادة ما يكون الشخص التنفيذي مهتم جدًا بتحقيق الاستقرار والأمن ، وعندما يقول الشخص التنفيذي أنه سوف يفعل شيء ما فإنه يفعله لأنه يصر على تنفيذ كلمته دائمًا ، وهذا يجعله شخص يشعر بالمسئولية بدرجة كبيرة سواء في عمله أو في حياته الخاصة أو الاجتماعية .

يستمتع بتنظيم الأمور
إن الفوضى تجعل من الأمور مستحيلة ولا يمكن التبوء بها ، ولا يمكن أبدًا الوثوق بأمور لا يمكن التنبؤ بها ، ولذلك فإن الشخصية التنفيذية تسعى دائمًا لإنشاء بيئة منظمة من حوله من خلال إنشاء قواعد وهياكل وأدوار واضحة لكل شخص في فريقه .

منظم ممتاز
إن الالتزام الكبير بالصدق والأمانة والوضوح يجعل من الشخص الذي يتمتع بالشخصية التنفيذية مدير وقائد موثوق وناجح .

نقاط ضعف الشخصية التنفيذية

غير مرن وعنيد
إن تركيز الشخص التنفيذي على تنفيذ المهام بنجاح يجعله يرفض في بعض الأحيان يرفضون أو حتى لا يدركون أن هناك طريقة أفضل لتحقيق الهدف الخاص بهم ، وأن أي اقتراح هو مجرد رأي لصاحبه حتى يثبت صحته ، وهو لا يثق في في أي رأي سوى رأيه ولا يعطي فرصة كافية لصاحب هذا الرأي المخالف .

غير مريح في المواقف غير التقليدية
الشخص التنفيذي يتبع التقاليد بشكل قوي وصارم ، وعندما يجبر فجأة على تجربة حلول غير تقليدية فإنه يشعر بعدم الراحة والإجهاد ، فالأساليب الجديدة تدل على أن أسلوبه التقليدي لم يكن جيد بما فيه الكفاية وأنه كان على خطأ ، كما أنه يرفض أن يتخلى بسهولة عن الطريقة التي حققت نجاح سابق لصالح شيء جديد قد يفشل وقد ينجح لأن هذا ينافي صفة الموثوقية بدرجة كبيرة .

الشخصية الهستيرية
الشخصية الهستيرية

يميل لإصدار الأحكام
إن الشخصية التنفيذية لديها قناعة قوية حول ما هو صواب وما هو خطأ وما هو مقبول اجتماعيًا ، وغالبًا فإنه يحاول أن يفرض نظامه على جميع من يعملون معه أو من حوله ، متجاهلًا احتمال أن يكون هناك طريقة صحيحة أخرى غير طريقته لإنجاز الأمور ، وأي شخص يخالف طريقته يعتبر شخص منحرف وهو يشعر أن من واجبه أن يعيد الأمور لنصابها الصحيح مرة أخرى .

شديد التركيز على الوضع الاجتماعي
إن الشخص التنفيذي يشعر دائمًا بالفخر بين أصدقائه وزملائه ومجتمعه ، وهو مهتم جدًا بأراء الناس به ، لذلك فإن أغلب الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية تنفيذية يهتمون أكثر بتحقيق توقعات الآخرين بهم كثر من اهتمامهم بتلبية رغباتهم الخاصة ، فيكون هدفه دائمًا هو الحفاظ على صورته في المجتمع على حساب رغباته  .

من الصعب أن يرتاح
إن حاجة الشخصية التنفيذية للشعور دائمًا باحترام الآخرين له يجعله دائمًا يحافظ على كرامته وكبراؤه ، وهذا يجعل من الصعب عليه أن يسترخي أو يحصل على متعة جيدة حتى لا تختل صورته الوقورة .

لا يعبر عن عاطفته
إن مشاعر التعاطف أو أي مشاعر عاطفية أخرى تعتبر دليل على الضعف من وجهة نظر الشخصية التنفيذية ، فالشخص التنفيذي ينخرط في الاهتمام بالحقائق والأساليب الأكثر فاعلية لتحقيق أهدافهم وينسى أن يفكر في الأشياء التي تجعل الآخرين سعداء أو التي ربما تجرح مشاعرهم ، فالشخص التنفيذي على سبيل المثال يضع نصب عينيه عواقب الوصول متأخرًا ساعة لمكان عمله أو الغياب لمدة يوم عن العمل ، لكنه لا يضع أمام عينيه سعادة أسرته إذا حضر معهم فرحة أو مناسبة عائلية .

ماهي مرحلة الطفولة المبكرة ؟

الطفولة المبكرة هي مرحلة من مراحل نمو الإنسان ، و هي تبدأ منذ قدرته على المشي ، و ما يتبعها من ممارسات مثال اللعب ، و الانسجام مع ذلك المحيط العائلي ، و التفاعل معه ، حيث يكون عمر الطفل بها فيما بين العامين إلى السبع أعوام ، و ذلك طبقاً للدراسات الخاصة بعلم النفس ، حيث تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أحد المراحل التي تلعب دوراً كبيراً في نشأة الفرد ، حيث تتم فيها تغيرات عديدة ، و على عدة محاور ،

و منها النمو الجسدي ، حيث يزيد نمو الدماغ فيما سن الثلاثة سنوات حتى يصل إلى نسبة (75%) من حجم الدماغ الخاص بالإنسان البالغ  قد أقترب بشكل عالي من حجم الدماغ الخاص بالبالغين ، هذا علاوة على ذلك التطور الكبير للمهارات الإدراكية الخاصة بالطفل ، و منها زيادة قدرته على الفهم ، و الاستيعاب ، هذا بالإضافة إلى اكتمال المهارة اللغوية له ، حيث أبح لديه القدرة على التحدث مع الآخرين بشكل سليم مع مراعاة أن قدرات الأطفال من الممكن أن تختلف من طفل إلى أخر ، و ذلك يكون لعدة أسباب .

تربية الطفل في عمر السنة

أهم التغييرات التي تطرأ على الطفل في تلك المرحلة :- يوجد عدداً من التغييرات التي تطرأ على الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة و من أهمها :-

أولاً :- كثرة الحركة ، و النشاط العالي لدى الطفل .

ثانياً :- المحاولة من جانب الطفل على التعرف على طبيعة البيئة الموجودة فيها .

ثالثاً :- حدوث عملية النمو السريع له في الجانب اللغوي .

رابعاً :- حدوث نمو عالي لكل ما قد أكتسبه من مهارات ، و قدرات من قبل والديه .

خامساً :- توافر القدرة لديه على التفرقة فيما بين الأعمال الصائبة ، و الأعمال الخاطئة أو فيما بين الخير ، و الشر بشكل عام .

سادساً :- بداية حدوث النمو الذاتي له ، و التي من علاماتها ظهور الفرق في النواحي الشخصية الخاصة به ، و التي من الممكن ملاحظاتها بكل سهولة فيه .

أهم المتطلبات الخاصة بنمو الطفل في تلك المرحلة :- يوجد عدد من المتطلبات الواجب التركيز عليها من جانب الوالدان للطفل في تلك المرحلة ، و منها :-

أولاً :- تعليمه كيفية المشي .

ثانياً :- تعليمه الطريقة السليمة ، و الصحيحة لتناول الطعام .

ثالثاً :- تعليمه كيفية الإخراج ، و ضبط أوقاته في ذلك .

رابعاً :- العمل على إكساب الطفل للمهارات الحركية الضرورية للعب .

خامساً :- القيام بتعليمه المهارات الأساسية التي ستعطيه القدرة على القراءة ، و الكتابة ، و الحساب .

سادساً :– تعليمه المبادئ الخاصة بالسلامة ، و الأمان .

سابعاً :- العمل على إنماء ذات الطفل ، و إكسابه للاتجاه السليم نحو تحقيق ذاته .

المراحل الخاصة بالطفولة المبكرة :– يمر الطفل في هذه المرحلة من الطفولة بعدة مراحل نمو ، و منها :-

أولاً :- مرحلة النمو الاجتماعي :- دائماً ما تزيد القدرات الخاصة بالطفل في تلك المرحلة ، و بشكل عالياً ، حيث يتطور اجتماعياً ، و عاطفياً ، و ذلك يظهر من خلال طريقة تعامله مع من حوله ، حيث أن الأطفال الذكور يتميزون في تلك المرحلة بتصرفاتهم العدوانية ، و التي تكون من خلال تركيزهم على الألعاب الخاصة بالضرب الجسدي ، بينما الإناث تتميز بالعدوانية لديهن من خلال التجاهل أو السباب مع العلم أن هناك اختلافات فردية فيما بين الأطفال تبدأ بالوضوح في تلك المرحلة ، حيث تظهر لدى الطفل مشاعر الغيرة على والديه أو الخوف من الظلام أو البقاء وحيداً ، و ما إلى غير ذلك من مشاعر متعددة .

ثانياً :- مرحلة النمو المعرفي :- حيث يبدأ الطفل في إدراك بعضاً من المفاهيم بل ، و معرفة ما يدور حوله ، و فهم ما سيتلقى من تعليمات ، و أوامر حيث تكثر لديه في تلك المرحلة الأسئلة عن كل شيء ، و يصبح لديه القدرة على فهم المصطلحات ، و لكن كما هي ، و دون معرفة المغزى الحقيقي لها مثال أن تقول الأم لابنها أن موعد النوم قد جاء ، و ذلك لأن الليل وقع فيفهم الطفل أن الليل وقع من السماء أي أن يكون غير مدرك للمعنى الحقيقي للمصطلحات .

ثالثاً :- مرحلة التعليم :- تتم في الغالب عملية التعليم الخاصة بالأطفال من خلال التعلم المبكر ، و هو يتم عن طريق إلحاق الطفل ببعض من المدارس أو المراكز ، حيث يبدأ الطفل بتلقي التعلم من خارج نطاق الأسرة ، و لأول مرة ، حيث تبدأ عملية التعلم الخاصة به بعد تجاوزه لسن الخامسة تقريباً ، حيث دائماً ما تتم عملية التعليم الخاصة بالأطفال في تلك المرحلة عن طريق اللعب في البداية ، و الذي سيكشف عن ميول ، و هوايات الطفل ، حيث تعد تلك المرحلة من أحد المراحل الهامة للغاية في حياة الطفل ، و التي يجب أن يتلقى بها كل رعاية ، و اهتمام من جانب أسرته مثال التغذية السليمة ، و القيام بتنمية قدراته التعليمية ، و الاجتماعية .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe