1 الفرق بين شمع العسل الطبيعي والصناعي

409

1 الفرق بين شمع العسل الطبيعي والصناعي

شمع العسل منتج يتكون من أكثر من 300 مركب، نتيجة وجود غدد شمعية خاصة بالنحل العامل الصغير في السن؛ الذي يتراوح عمره ما بين 12 و18 يوما، يكون على شكل سائلٍ عند إفرازه، ثم يتصلب عند تعرضه للهواء، يتميز باللون الأبيض، قبل أن يتحول إلى اللون الأصفر نتيجةً لملامسته العسل.

شمع العسل الطبيعي

– يدخل في صناعة الشمع الأصفر والشمع الأبيض.
– يستخدم كمادة إضافية في الوجبات الغذائية لزيادة لمعانها.
– يستعمل في صناعة العطور والصابون للرائحة المميزة.

فوائد شمع العسل الطبيعي

– ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب الكحول المتواجد في شمع العسل الذي يساهم في انعدام مقاومة الأنسولين حيث يقلل من مستويات السكر بالدم بنسبة تصل إلى 37%.

– معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، يحتوي على مركب D-002 الذي يصلح لمعالجة هذه الاضطرابات، ولكن الدراسات التي تؤكد ذلك مازالت غير كافية.

– علاج المشاكل الشرجية، حيث أن الجمع بين شمع العسل، وزيت الزيتون، يكون مفيد في علاج الاضطرابات الشرجية في المستقيم مثل البواسير.

– تشير بعض الدراسات لأهمية شمع العسل في علاج العدوى الجلدية.
– يعمل على تحسين وظائف الكبد بنسبة تصل إلى 48%، في حال تناوله كخليط لمدة 24 أسبوعاً.

أنواع شمع العسل الطبيعي

– عسل عباد الشمس ويتم استخلاصه من زهرة الشمس و يتميز بلونه الأصفر الذهبي .
– عسل القطن ويتم استخلاصه من زهرة القطن ويتميز بلونه الفاتح.

– عسل حبة البركة ويتم استخلاصه من بذور حبة البركة ولونه يكون داكن.
– عسل الخروب ويتم استخلاصه من الخروب ويتميز بلونه الأبيض الشفاف.

عسل الموالح ، يتم استخلاصه من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي ويتم تمييزه بلونه الفاتح وكثافته القليلة .
– عسل الكينا، يتم استخلاصه من نبات الكينا.
– عسل البرسيم، ويتم استخلاصه من زهرة البرسيم ويعرف بلونه الأصفر الفاتح.

أضرار شمع العسل

– تناوله يكون ضار على الحمل والرضاعة، بالرغم من أن الأدلة العلمية على هذا الموضوع غير واضحة، ولكن ينصح بعدم استخدام شمع العسل أثناء فترات الحمل أو الرضاعة.

– يسبب انسداد الأمعاء في حال تناول كميات كبيرة من شمع العسل يسبب انسداد في الأمعاء.

– يستخدم في علاج الأذن من خلال استخدام مخروطات مجوفة مصنوعة من أنبوب قماشي ينقع في شمع العسل، أو في البارافين، أو في مزيج من الاثنين، حيث يعتقد أنها مناسبة لعلاج بعض الحالات، كتراكم شمع الأذن، و التهاب الجيوب الأنفية، والصداع، ونزلات البرد، والتهاب الحلق، وحسب تقارير منظمة الدواء والغذاء الأمريكية فأن ذلك ينتج عنه ثقب في طبقة الأذن أو حروق.

الفرق بين عسل النحل الطبيعي و العسل الصناعي

– العسل الصناعي يصنع عن طريق رحيق الزهور أو قصب السكر، ومن طرق كشف العسل الصناعي
معرفة العسل الصناعي عن طريق اليود

– نضع نقطة من صبغة اليود على ملعقة مليئة بالعسل ،فإذا تلون العسل باللون البنفسجي فهذا يعني أن العسل صناعي ولكن إذا انحصرت النقطة البنفسجية مكانها فهو عسل نحل طبيعي .
– إذا قمت بوضع نقطة من العسل على جرح بسيط وشعرت بألم فهذا يعني أنه عسل صناعي

معرفة العسل الصناعي عن طريق فتيل شمعة

– في حال قمت بوضع نقطة من العسل على فتيلة شمعة ولم تشتعل فهو عسل طبيعي وإذا اشتعل فهذا يعني انه صناعي .

معرفة العسل الطبيعي عن طريق الماء

– إذا وضعت العسل في كوب ماء ولم يذوب فهذا يعني أنه عسل نحل طبيعي 100%.

معرفة العسل الصناعي عن طريق التذوق

– عندما تتناول العسل الأصلي فطعمه يختفي من فمك سريعا وإذا بقى الطعم في فمك هذا يعني أنه صناعي .

طرق أخرى لمعرفة العسل الصناعي

– نقوم بوضع ملعقة من العسل في كوب ماء ، فإذا سقط العسل ككتلة واستقر في قاع الكوب ولم يذوب فهذا يعني أنه عسل نحل طبيعي .

– يتم وضع ملعقة من العسل على النار فإذا تغير لون العسل فهذا يعني أنه مغشوش .
– نقم بوضع العسل في الثلاجة فإذا تجمد هذا يعني أنه مغشوش وليس عسل نحل طبيعي .

– نسكب معلقة عسل فإذا نزل على شكل خيط متصل فهذا يعني أنه طبيعي .
– نحضر ورقة وضع عليها نقطة من العسل إذا نزل منها سائل يشبه الماء فهي مغشوشة .

أضرار شمع العسل الصناعي

– يعمل على إجهاد الجهاز الهضمي بسبب تراكم السكر الذي يحاول هضمه.
– يعمل على رفع معدل السكر في الدم لمرضى السكري.
– ملوث بسبب المواد التي يصنع منها فيقوم بإضرار الجسم ككل.

كيف يصنع النحل شمع العسل

شمع العسل هو أساس الخلية ، ويقوم نحل العسل ببناء قرص العسل من شمع العسل ، وملء الخلايا السداسية بالعسل واليرقات ، ولكن هل تعرف كيف يصنع نحل العسل شمع النحل ؟

ما هو شمع العسل

شمع العسل هو منتج يتم تصنيعه من قبل نحل العسل لبناء جدران الخلية ، ويستهلك النحل حوالي ثمانية أضعاف من العسل وتطير 150000 ميل لإنشاء رطل واحد من شمع العسل ، يؤدي خلط زيوت حبوب اللقاح مع شمع العسل إلى تحويل الشمع الأبيض إلى لون أصفر أو بني .

شمع العسل متاح بصفة عامة باللون الأصفر أو الأبيض أو المبيّض ، يأتي شمع العسل الأصفر مباشرة من قرص العسل ، بينما يأتي شمع العسل الأبيض والمبيض من شمع العسل الأصفر ، وهناك نسخ من شمع النحل تم صنعها من قبل الإنسان لتبدو مثل شمع العسل الطبيعي .

شمع العسل هو مادة مستقرة وتظل صلبة حتى مع تقلبات درجات الحرارة ، وتصل درجة انصهاره إلى 64.5 درجة مئوية ، ويصبح هشًا فقط عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 18 درجة مئوية ، وبالتالي فإن قرص العسل يحتمل تقلبات درجة الحرارة من موسم إلى موسم ، وهو أمر أساسي لنجاة نحل العسل خلال حرارة فصل الصيف وبرد الشتاء .

كيف ينتج نحل العسل شمع العسل

يتحمل النحل العامل مهمة صنع شمع العسل للمستعمرة ، بعد وقت قصير من بلوغ النحل العامل ، فإنه يبدأ في إنتاج الشمع ، النحل العامل لديه أربعة أزواج من غدد خاصة من الشمع على الجانب السفلي من بطونهم ، ويتم إفراز الشمع السائل من هذه الغدد الذي يتصلب عند تعرضه للهواء ، مع تقدم عمر النحل العامل ، فإن هذه الغدد تصاب بالضمور وتنتقل مهمة صنع الشمع إلى النحل الأصغر .

خلال مرحلة الذروة من إنتاج الشمع ، يمكن للنحل العامل إنتاج ثمانية قشرة من الشمع خلال 12 ساعة ، وتتطلب مستعمرة النحل حوالي 1000 قشر شمعي لعمل غرام واحد من شمع النحل لعمل قرص العسل ، وتسمح هندسة قرص العسل لمستعمرة النحل بزيادة مساحة التخزين إلى أقصى حد مع تقليل كمية الشمع اللازمة للبناء .

كيف يستخدم النحل الشمع لبناء قرص العسل

بعد أن يتصلب الشمع الناعم ، تستخدم النحلة العاملة شعرًا صلبًا على رجليها الخلفيتين لتتخلص من الشمع من بطنها ، تمرر الشمع للأمام إلى ساقيها الأوسطتين ، ثم إلى فمها ، تمضغ النحلة الشمع حتى يصبح مرن ، وتشكله بعناية في الخلايا السداسية التي تشكل قرص العسل في المستعمرة ، يستخدم النحل العامل أفواههم لقياس سماكة قرص العسل أثناء بنائه ، حتى يعرفوا ما إذا كان هناك حاجة إلى شمع أكثر أو أقل .

أبرز فوائد شمع العسل

علاج الشقوق الشرجية 

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل و زيت الزيتون على المنطقة المصابة بالشقوق الشرجية لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة .

علاج الطفح الجلدي

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة أربع مرات يوميًا لمدة 7 أيام يقلل من أعراض طفح الحفاضات .

علاج البواسير

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير .

علاج السعفة الجسدية

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يعمل على علاج السعفة الجسدية .

علاج حكة جوك

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن حكة جوك .

علاج عدوى الجلد الفطرية

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن الإصابة بعدوى الجلد الفطرية .

معالجة الأطعمة وتغليفها

على الرغم من أن شمع العسل ليس له تأثير مباشر من تلقاء نفسه في جسم الإنسان ، إلا أنه يستخدم في معالجة الطعام لمصلحة جسمك ، وفقا لجامعة ولاية كارولينا الشمالية ، يتم استخدام شمع العسل في معالجة بعض الأطعمة وتغليفها وحفظها ، فهو يمكنه الحماية من آثار الأحماض في الأطعمة ، مما يساعد على الحفاظ على الأطعمة الصحية والآمنة للاستهلاك .

الحفاظ على صحة الكبد

في عام 2013 نشرت المجلة الكورية للطب الباطني دراسة بحثت في الكحوليات الموجودة في قرص العسل وإذا كانت آثارها المضادة للأكسدة ساعدت في حماية الكبد ، وأجرى الباحثون الدراسة باستخدام خليط من كحول شمع العسل لتقييم سلامة وفعالية الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني ، أجريت الدراسة لمدة 24 أسبوعًا ، ووجدت أنها ساعدت في تعزيز وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني .

خفض مستويات الكوليسترول

وجدت الدراسات أن التأثيرات الناتجة عن استرات الشمع أو الأحماض الأليفاتية الموجودة في الحبوب غير المصفّاة وشمع النحل والعديد من الأطعمة المشتقة من النباتات تقلل نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (السيء) بنسبة 21٪ إلى 29٪ وترفع البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) بنسبة 8 في المائة إلى 15 في المائة .

طريقة استخدام العسل لإزالة آثار الحروق

يعرف عسل النحل بأنه مادة سكرية غذائية ودوائية ، نظرا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والخمائر والأحماض الأمينية ، وجميع هذه العناصر مفيدة لغذاء وعلاج جسم الإنسان ، ويتم استخراج العسل من رحيق الأزهار ، وتعمل شغالات النحل على تجميعه من المراعي والحدائق ، وتحويل الرحيق لسائل سكري لزج بواسطة الهضم الجزئي له، ومن ثم تخزينه في الخلايا السداسية والاحتفاظ به كمخزون لغذاء أفراد الخلية في فصل الشتاء ويتم تغليفه بغطاء شمعي .

قال الله تعالى:”يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءٌ للنّاس” (النحل:،69) صدق الله العظيم .

تشير هذه الآية الكريمة السابقة إلى الفوائد العديدة لعسل النحل التي تقدمها لصحة الإنسان، وأنه شفاء لعديد من الأمراض، ومن جانبه يمكن اعتبار العسل كمضاد حيوي لتقوية جهاز المناعة للدفاع عن الجسم في حالات الإصابة بالمرض، ومن أهمها، خاصيته الفعالة في علاج الجروح والحروق وعلاج الآثار الناتجة عنهما .

فوائد العسل لعلاج الحروق

يمكن أن يتعرض الكثير من الأشخاص لحوادث تتسبب في إصابتهم بالحروق، وتختلف درجة الحروق وفقا للحادثة التي يتم التعرض لها، والتي تؤدي إلى تشوه البشرة والجلد، وتعتبر مؤلمة جداً، وبناء على ذلك هناك عدة طرق منزلية لعلاج هذه الحروق، والتخفيف من حدتها والآثار الناتجة عنها، ومن أهمها العلاج باستخدام العسل.

فالعسل عبارة عن مادة دوائية فعالة في علاج الحروق  لأنه يحتوي على عناصر مميزة ضمن مكوناته ، بحيث يتم دهن المنطقة المصابة بالعسل بعد الحرق مباشرة، للمساعدة على تخفيف حدة الألم و التئام الجرح وتطهيره، و الحماية من الالتهابات ، نظرا لقدرته على القضاء على البكتيريا ويمنع نموها، فيعقم الجروح ويزود البشرة بالعناصر الضرورية لبناء أنسجة جديدة. كما يمكن استخدامه لاحقا للتخلص من الآثار الناتجة عنها .

كيفية استخدام العسل لعلاج آثار الحروق

– شمع العسل

يتم تحضير مزيج من زيت الزيتون وشمع العسل للتخلص من آثار الحروق، وذلك بوضع فنجان من زيت الزيتون في حمام مائي، وبعد تدفئته يتم وضع مكعب من شمع العسل حتى يذوب تماما، ويترك جانبا حتى يبرد، ويستخدم  لدهن الحروق كل يوم وستختفي آثار الحروق بإذن الله تعالى، مع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة الطبيب عند التعرض للحروق، وعدم الاعتماد على العلاجات المنزلية فقط ، لمعرفة مدى الضرر الذي أصاب الأنسجة وإعطاء الوصفات العلاجية المناسبة.

– العسل الخام الطبيعي

يتم وضع العسل الطبيعي الخام على المنطقة المصابة التي يوجد فيها أثر الحرق ويتم تدليكها لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم يترك لمدة ساعة كاملة يتم إزالته بعدها باستخدام الماء الدافىء، وتكرر هذه العملية مرتين يوميا لعدة أسابيع أو حتى تظهر النتائج الإيجابية

– خليط العسل الطبيعي وصودا الخبز

تخلط ملعقتين من العسل الطبيعي الخام مع ملعقة من صودا الخبز، ويفرد الخليط على المنطقة التي المصابة بآثار الحرق ويتم وتدليكها لمدة دقيقتين أو ثلاثة تقريباً، ثم بعد ذلك توضع قطعة من القماش الساخن على المنطقة وتركها حتى تبرد وتجفيف المنطقة بها، مع ضرورة تكرار هذه العملية 3-4 مرات في الأسبوع لعدة أشهر أو حتى يزول أثر الحرق وتحصل على النتيجة المرغوبة .

فوائد العسل

لا يمكن حصر فوائد العسل من ناحية معينة، فخصائصه ومكوناته الطبيعية النادرة لها قدرة علاجية فائقة للعديد من الأمراض والإصابات، بحسب ما أشارت له الآيات القرآنية لمعجزة العلاجية، ومن خلال التجارب والأبحاث تمت الإشارة إلى العديد من فوائد العسل نذكر منها ما يلي:

– يعمل على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية، وعلاج تصلب الشرايين.

– يستخدم عسل النحل لعلاج فقر الدم.

– يفيد العسل مع حبوب اللقاح يفيد في علاج تقلص العضلات، وعلاج الروماتيزم والمفاصل، وعلاج فعال للضعف الجنسي والعقم.

– يعتبر العسل مادة علاجية وغذائية متكاملة ذات قيمة عالية، نظرا لاحتوائه على جميع العناصر المهمة، مفيد جداً للكبار والصغار، ويمتاز بسهولة هضمه، وسرعة امتصاصه داخل الجهاز الليمفاوي ليصل للدم.

– يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، وينشط الأمعاء لتسهيل عملية الإخراج، وتخفيف الحموضة وتجنب الإصابة بقرحة المعدة ، عن طريق زيادة نشاط الأمعاء، كما أنه لا يسبب تخمرا يضر بمرضى الجهاز الهضمي ولا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالأنسجة ويخلص من الإمساك.

– يفيد في علاج أمراض الجهاز التنفسي لعلاج الكحة والسعال، والتخلص من البلغم ويمنع تراكمه في الرئتين خاصة لدى المدخنين، ومضاد لالتهاب اللوزتين والحلق.

– يحتوي العسل على الجلوكوز سهل الامتصاص والتمثيل، لذلك فهو فعال لتعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسماني أو الذهني.

– يساعد على تسكين الآلام وتسريع التئام الأنسجة في جميع أنواع الجروح، كما أنّه يعتبر مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات وذلك نظرا احتوائه على مادة الإنهبين .

كيف يتم استخدام صمغ النحل

صمغ النحل

هل تعلم أن العسل ليس الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل ؟، حيث ينتج النحل أيضًا مركبًا يسمى البر وبوليس من النسغ على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة، وعندما يجمعون العصارة مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل،  فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بني مخضر يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم، فيما يسمى بصمغ النحل.

فمنذ آلاف السنين، قد استخدمت الحضارات القديمة صمغ النحل وذلك لخصائصه الطبية، حيث استخدمه الإغريق لعلاج الخراجات،  ومن ثم قد وضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية الشفاء ، ثم  استخدمه المصريون القدماء  لتحنيط المومياوات.

فالبروبوليس أو صمغ النحل هو عبارة عن مادة صمغية يصنعها النحل، يحتوي على مزيج من لعاب النحل وشمع العسل ومواد من النباتات والأشجار، وقد يكون للبروبوليس بعض الفوائد الصحية للإنسان، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات على نطاق واسع.

ومن ثم قد يستخدم النحل البر وبوليس أو “صمغ النحل” كمادة مانعة للتسرب في الخلية، تاريخياً، ولكن قد استخدمه البشر موضعياً أو كمكمل غذائي عن طريق الفم أو كورنيش لصناعة شمع السيارات ، ومع ذلك،  قد لا تكون مناسبة للجميع.

ويمكن أن يختلف تكوين صمغ النحل اعتمادًا على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها، فعلى سبيل المثال،  لن يحتوي صمغ النحل من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي لصمغ النحل من البرازيل، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات عامة حول فوائدها الصحية.

أما إذا سلطنا الضوء على مركبات الشفاء الموجودة في صمغ النحل، فنجد أن الباحثين  قد حددوا  أكثر من 300 مركب في الصمغ، وغالبية هذه المركبات هي أشكال من البوليفينول، وهو عبارة عن مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والضرر في الجسم.

وعلى وجه التحديد، تسمى أيضاً، بمركبات الفلافونويد، والتي يتم فيها إنتاج الفلافونويد في النباتات كشكل من أشكال الحماية، حيث توجد بشكل شائع في الأطعمة التي يُعتقد أن لها خصائص مضادة للأكسدة، بما في ذلك الفاكهة والخضروات، وقد حدد العلماء أكثر من 300 مركب منفصل في صمغ العسل، يمكن أن يعتمد التكوين الدقيق على موقع خلية النحل، ومن بين تلك المركبات ما يلي:

  • راتنجات الأشجار والخضروات: 50٪
  • شمع العسل: 30٪
  • حبوب اللقاح: 5٪
  • زيوت عطرية وعطرية: 10٪
  • يحتوي البروبوليس أيضًا على مادة البوليفينول، مثل الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة. [2] [1]

خصائص صمغ النحل

  • مضاد للجراثيم
  • مضاد للفطريات
  • مضاد فيروسات
  • مضاد الأوالي، مما يعني أنه يعمل ضد الأمراض الطفيلية، مثل داء الجيارديات
  • مضاد التهاب
  • مضادات الأكسدة
  • قد تحتوي بعض المواد الموجودة في البر وبوليس أيضًا على خصائص مضادة للسرطان.

كيفية استخدام صمغ النحل

تتعدد طرق استخدام صمغ النحل، فظهرت العديد من منتجات العناية بالبشرة، وللمساعدة في عملية الشفاء بعد جراحة الفم ، فهناك أدلة إضافية تدعم هذه النتائج، ويتم أيضًا التحقيق في البر وبوليس من أجل التطوير المحتمل لمجموعة متنوعة من الأدوية الجديدة.

فالبر وبوليس هي مادة مضافة شائعة في منتجات العناية بالبشرة والتجميل ويمكن شراؤها من الصيدليات ومخازن الأطعمة الصحية على شكل كريمات ومراهم ومستحضرات، وكذلك أقراص وكبسولات. ولكن هناك أيضًا العديد من الوصفات البسيطة التي تحتوي على دنج يمكن تحضيرها في المنزل ولها تطبيقات عملية ومريحة للاستخدام المنزلي، فصمغ النحل يكون متاح بسهولة من مربي النحل .

دهان  صمغ النحل 

يمكن تطبيق هذا المرهم على الجروح الطفيفة والكدمات والحروق والجروح، له خصائص مضادة للميكروبات وقد يكون مفيدًا أيضًا لمن يعانون من حب الشباب وكذلك لتحسين الصحة العامة للبشرة، والوصفة الأساسية هي إذابة كميات متساوية من البر وبوليس وشمع العسل في موقد مزدوج أو ميكروويف. 

ثم تقليب الخليط باستمرار حتى يبرد ويجمد، وقد تضفي إضافة العسل والزيوت العطرية المختلفة مثل اللافندر وشجرة الشاي قوامًا أكثر نعومة بالإضافة إلى فوائد علاجية أخرى، ويستخدم البارافين السائل أيضًا في بعض الوصفات، ويجب تخزين الخليط في برطمانات زجاجية.

صبغة  صمغ النحل 

يمكن أيضًا وضع هذا على  الجروح البسيطة، فهو تعتبر “خلاصة” صمغ النحل وبديل طبيعي لليود للجروح، وقد يكون أيضًا من مضادات الأكسدة، فيمكن استخدام قطرتين مضافتين إلى مياه الشرب لتخفيف التهاب الحلق.

ويجب أولاً طحن المادة جيداً، أو تكسيرها إلى قطع صغيرة، حيث يمكن استخدام عدد من المواد لاستخراج خلاصة البروبوليس، بما في ذلك الإيثانول والجليكول والفودكا أو كحول الحبوب،  ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون والماء ولكنهما يذوبان بدرجة أقل بكثير من البروبوليس ” وهو صمغ النحل .

الإيثانول هو مركب شديد التقلب، لذلك من الأفضل تحضير الصبغة في درجة حرارة الغرفة، لذلك يجب أن تضيف 100 جرام من البر وبوليس المجفف إلى 400 مل من محلول 70٪ من الإيثانول، وضعها في زجاجة زجاجية ملونة ورجها جيدًا، حيث يُحفظ في مكان مظلم لمدة أسبوعين تقريبًا، ومع رجّه من حين لآخر، ثم يصفى من خلال مرشح ورقي، ويتم تحضير صبغات الجليكوز بطريقة مماثلة وهي للاستخدام الخارجي فقط.

ورنيش البروبوليس “صمغ النحل”

يستخدم البر وبوليس أيضًا في صناعة شمع السيارات ولطالما كان مكونًا أساسيًا في الورنيش المستخدم في الآلات الوترية، مما يضفي لمعانًا لامعًا ودائمًا، على ما يبدو، فالبر وبوليس مسؤول عن إضفاء صبغة ذهبية صفراء جذابة، حيث يمكن استخدام البر وبوليس لإنشاء ورنيش فائق من شأنه أن يعزز أي مشروع لأعمال النجارة.

لذلك قم بإذابة أربعة أجزاء من الشيلاك الأشقر وهي مادة صمغية، مع جزء واحد من البر وبوليس وجزء واحد من مانيلا كوبال (راتنج ناعم متوفر من الموردين المتخصصين) في محلول من الكحول المحوَّل الصفات،

واحكم المزيج في وعاء زجاجي واتركه يقف في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع على الأقل، وذلك مع الدوران أو الاهتزاز برفق بشكل دوري،  ثم يصفى من خلال عدة طبقات من القماش القطني.

الآثار الجانبية المحتملة لصمغ النحل

وعلى الرغم من أن لصمغ النحل فوائد كثيرة، إلا أن له العديد من الجوانب السيئة التي حفزت ظهور بعض الآثار الجانبية المحتملة, فصمغ العسل يشتهر بأهميته و بكثرة فوائده  في الحياه العامة ومن بين الآثار الجانبية ما يلي:-

اضطرابات النزيف

قد تؤدي وجود مادة كيميائية معينة في صمغ النحل إلى إبطاء تخثر الدم، ولذلك يمكن أن يزيد صمغ النحل من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو بعد إجراء عملية جراحية.

الحساسية من العسل

لا يوصى باستخدام صمغ النحل في حالة الإصابة بحساسية من منتجات النحل بصفة عامة.

فوائد العسل في علاج الاكزيما الجلدية

هناك العديد من الأمراض الجلدية المعروفة ، و من بين هذه الأمراض الجلدية الإكزيما ، ذلك المرض الذي يميزه العديد من الأعراض المختلفة ، و التي ينتج عنها الإصابة بالعديد من المضاعفات.

الاكزيما
الأكزيما تعرف أيضا باسم التهاب الجلد التأتبي تبعا للاسم الطبي ، و هو حالة جلدية تسبب الاحمرار و التقشير و غيرها ، و وفقا لجامعة ألاباما في برمنغهام ، غالباً ما توجد الأكزيما عند الرضع و الأطفال الصغار .

و على الرغم من أنها قد تستمر حتى مرحلة البلوغ ، في حين أن بعض الناس عملوا على استخدام العسل كوسيلة للسيطرة على الحكة أو عدم الراحة المرتبطة الأكزيما ، يجب عليك دائما التحدث إلى الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تفكر في استخدام أي علاج منزلي.

العسل و الاكزيما
في حين لا يوجد علاج للأكزيما ، يستخدم بعض الناس مزيجًا من العسل و شمع العسل كطريقة لعلاج أعراض الحكة المصاحبة لهذا المرض ، و تثبت تقارير جامعة ألاباما في برمنغهام أن استراتيجية واحدة للتعامل مع أعراض الأكزيما ، تشمل استخدام كريم  أو مرهم على مناطق الجلد المصابة على الأقل مرة واحدة في اليوم .

و هناك مجموعة متنوعة من المراهم المتاحة لعلاج هذا المرض بشكل موضعي ، و كذلك بعض أنواع العلاجات الطبيعية بما في ذلك بعض أصناف العسل.

خليط العسل للعلاج
لطالما استخدم العسل كعلاج للجروح و من المعروف أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ، و وفقا لدراسة نشرت عام 2004 في عدد من المجلات الطبية ، اختصت بالذين يعانون من الأكزيما ، تبين أن مرهم العسل مصنوع من خليط من العسل و شمع العسل و زيت الزيتون ، يمكنها أن تخفف أعراض الحكة المصاحبة للمرض.

و وفقا لدراسة أجريت عام 2003 نشرت في “العلاجات التكميلية في الطب” ، هذه الدراسة أقيمت على عدد كبير من المرضى ، و كان 80 في المائة منهم يعتمدوا على خليط موضعي من العسل ، و قد كانوا لم يتلقوا أي علاج سابق شهدوا تحسنا كبيرا في علاج أعراض الأكزيما لديهم ، و يتكون الخليط من أجزاء متساوية من العسل غير المعالج و شمع العسل و زيت الزيتون البارد العصر .

علاج الاكزيما
بصرف النظر عن العسل ، هناك تقنيات أخرى غير طبية يمكن أن يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما للتخفيف من الأعراض ، و وفقا لجامعة ألاباما في برمنغهام ، يجب على الأشخاص المصابين بالأكزيما تجنب الاتصال بالمواد الكيميائية الشائعة بعد التأكد من الإصابة ، و يمكن لمرضى الأكزيما أيضًا الاستحمام بماء فاتر و الامتناع عن استخدام الصابون القاسي أو الكاشطة .

كما يمكنهم ارتداء الملابس الخفيفة و الملونة ، و ذلك للحد من التعرق ، و يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا الامتناع عن الإصابة بخدش في المناطق المصابة.

الحذر من استخدام العسل
استخدام معالجات العسل للإكزيما لا يخلو من المخاطر ، خاصة في بعض الأشخاص ، وفقا لجامعة ولاية كولورادو ، يمكنهم الاعتماد على العسل الخام أو غير المجهزة ، و الذي يمكن أن يحمل البكتيريا عالية السمية ، كما أن الرضع الذين تقل أعمارهم عن 8 أشهر عرضة بشكل خاص للبكتيريا ، و لا ينصح باستخدام العسل للأطفال في هذا العمر.

وصفات لعمل كريم ليلي للعناية بالبشرة

تكتظ الأسواق بأنواع عديدة من كريمات الحماية الليلية والتي يتميز كلا منها بخاصية وتأثير محدد لعلاج البشرة ، إذ أن بعضها يعمل على تبييض البشرة ، وآخر لمكافحة التجاعيد وعلامات تقدم السن ، والبعض الآخر يعالج الهالات السوداء في منطقة ما تحت العينين ، وهو ما يعني أنه لا يمكننا الاعتماد على نوع واحد من الكريمات الليلية للحصول على عناية متكاملة بالبشرة طوال الليل ، لذا ينصح خبراء التجميل باستعمال المكونات الطبيعية في تحضير كريم ليلي غني بالفيتامينات المغذية للبشرة مثل فيتامين إي ، الألوفيرا ، الجلسرين والذي يعد قاعدة الكريم في مستحضرات العناية بالبشرة والذي يتمتع بالقدرة على ترطيب وتنعيم البشرة .

كريم زيت الزيتون للعناية الليلية :
المكونات :
– نصف كوب زيت زيتون .
– ملعقة زيت جوز الهند .
– ملعقة شمع العسل .
– كبسولة فيتامين إي .

الطريقة :
– يخلط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند مع شمع العسل .
– يسخن خليط الزيتون قليلا على نار هادئة حتى يلين شمع العسل .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ثم يفرغ كبسولة فيتامين إي بعيدا ويضاف لخليط الزيوت .
– يترك الكريم حتى يبرد تماما ثم يحفظ في علبة نظيفة جافة ، يمكن استعمال هذا الكريم لمدة تتراوح ما بين 2-3 شهور .

كريم الجلسرين الليلي :
المكونات :
– ماء ورد .
– زيت جوز الهند .
– زيت اللوز .
– جليسرين .

الطريقة :
– يسخن زيت جوز الهند مع زيت اللوز حتى تمتزج معا .
– ترفع الزيوت بعيدا عن النار ، ثم يضاف الجليسرين وماء الورد .
– تخلط المكونات جيدا ، ويحفظ الكريم بعدها في علبة جافة في مكان بارد معتم .

كريم زبدة الكاكاو الليلي لمكافحة التجاعيد :
المكونات :
– زبدة كاكاو .
– زيت الزيتون .
– زيت جوز الهند .

الطريقة :
– تخلط جميع المكونات وتسخن على نار متوسطة حتى تختلط المكونات تماما .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ويترك ليبرد .
– يحفظ الكريم في علبة جافة في مكان بارد مظلم .

كريم الشاي الأخضر الليلي :
المكونات :
– مستخلص الشاي الأخضر .
– زيت اللوز .
– ماء ورد .
– جل الألوفيرا .
– شمع العسل .
– زيت عطري .

الطريقة :
– يسخن زيت اللوز مع شمع العسل حتى يذوب تماما .
– يرفع مزيج الزيوت بعيدا عن النار ، ثم يضاف جل الألوفيرا .
– يضاف مستخلص الشاي الأخضر والزيت العطري وماء الورد .
– تخلط المكونات تماما ليصبح الكريم جاهز للاستعمال .
– يحفظ الكريم لحين الاستعمال في مكان بارد .

كريم الألوفيرا الليلي لعلاج حب الشباب :
المكونات :
– جل الألوفيرا .
– زيت اللافندر .
– زيت زهرة الربيع .

الطريقة :
– يخلط جل الألوفيرا مع زيت اللافندر .
– يضاف زيت زهرة الربيع للخليط السابق وتمزج المكونات جيدا حتى تختلط تماما .
– ثم تحفظ المكونات في علبة جافة في مكان بارد معتم .

كريم اللوز والكركم لتفتيح البشرة :
المكونات :
– بضعة حبوب من اللوز .
– نصف كوب من الزبادي .
– مسحوق الكركم .
– مسحوق خشب الصندل .
– عصير الليمون .
– قليل من الزعفران .

الطريقة :
– ينقع اللوز طوال الليل ثم يقشر في الصباح ويطحن لنحصل على عجينة ناعمة .
– يضاف اللوز للزبادي ، عصير الليمون ، الكركم ، وخشب الصندل .
– تخلط المكونات حتى نحصل على خليط متجانس .
– يحفظ الكريم في علبة نظيفة جافة .

كريم الزيوت المرطبة :
المكونات :
– زيت اللوز .
– زبدة الكاكاو .
– عسل .
– ماء ورد .

الطريقة :
– تخلط زبدة الكاكاو مع زيت اللوز ويوضع على نار هادئة حتى يذوب تماما .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ، ثم يضاف إليه ماء الورد والعسل .
– تخلط المكونات في الخلاط حتى تتجانس تماما .
– يحفظ الكريم في وعاء جاف معتم .

أفضل كريمات طبيعية للعناية بالبشرة

الكثير من الفتيات يعانين من مشاكل البشرة المتنوعة و أسبابها المختلفة، و البشرة الدهنية تتميز بالمسام الواسعة و إنتاجها المفرط للدهون خاصة على أماكن الأنف و الذقن، و الغالبية من السيدات لا يعرف طرق الاهتمام ببشرتهن، و لا يستطيعوا الوصول إلى أي علاج آمن يجعل بشرتهن صافية و خالية من أي عيوب مثل الأول، و أفضل طريقة للاهتمام بالبشرة هي الكريمات والوصفات الطبيعية للبشرة، فهي آمنة على البشرة أكثر من العلاجات الكيميائية  فهي و صفات طبيعية و من منتجات آمنة تم تجربتها للبشرة بدقة.

بعض الوصفات الطبيعي للبشرة
يتم إحضار خمسين غرام من شمع العسل وعشر قطرات من زيت اللافندر، بالإضافة إلى مائة مللي من زيت الزيتون، يتم إذابة شمع العسل في حمام مائي مع زيت الزيتون و يضاف عليه قطرات زيت اللافندر، يتم تقليب المزيج جيدا حتى يصبح بارد و يترك فترة، و بعد ذلك يتم حفظه في عبوات زجاجية صغيرة.

كريم شمع العسل وزيت الزيتون
و وصفة اخرى يتم إحضار كمية من زيت الزيتون بمقدار عشرة ملي، وأربعين جرام من شمع العسل بالإضافة إلى بالإضافة إلى خمس قطرات من زيت الروزماري، في حمام مائي يتم إذابة شمع العسل مع زيت الزيتون، و بعد ذلك يضع عليه الزيت العطري الروزماري و يقلب جيدا حتى تمام الذوبان، بعد ذلك يترك فترة كافية حتى يبرد و يحفظ في وعاء زجاجي.

كريم الورد و الغلال لعلاج التجاعيد
يتم جفاف بتلات الورد و يضاف عليه كمية قليلة من أي كريم ترطيب للجسم، كما يمكن إضافة كريم من مزيل الماكياج و يتم وضع كل المكونات السابقة في الخلاط و عليه كمية من الماء المغلي، ويخلط جيدا حتى يتم الحصول على مزيج يشبه الكريم في قوامه، يوضع الخليط على البشرة كأنه ماسك ويترك لمدة عشرين دقيقة ويشطف بعدها بالماء، و لصنع كريم الغلال تقشط حبة تفاح أو حبة أجاص مع إضافة القليل من الزبادي عليها، بعد ذلك يتم تقليب المكونات جيدا حتى الحصول على قوام كريمي، و يستخدم المزيج كأنه ماسك على البشرة لمدة عشرون دقيقة و من ثم يشطف بالماء.

كريم الشاي الأخضر للبشرة
و لتحضير كريم الشاي الأخضر يتم إذابة نصف ملعقة من شمع العسل، كما يمكن استخدام الفازلين بدل من شمع العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر، و ملعقة من بذور الورد و ملعقة من زيت جوز الهند، يتم وضع جميع المكونات في غلاية أو يستخدم حمام مائي، يوضع على خليط الزيوت كيس من الشاي الأخضر و يمزج جيدا حتى يختلط الشاي الأخضر بالزيوت جيدا، بعد ذلك يصفى المزيج بواسطة قطعة شاش أو قطعة من القماش، يترك المزيج حتى يبرد ومن ثم يحفظ في إناء محكم الغلق في مكان مظلم.

في حالة تحضير كمية كبيرة من كريم الشاي الأخضر، يتم تعقيم كل الأدوات المستخدمة في الخليط للتخلص من أي بكتيريا موجودة أثناء الاحتفاظ به لمدة طويلة، يعمل الشاي الأخضر يقلل من تجاعيد البشرة و يساعد في حماية البشرة من الأضرار الناتجة من أشعة الشمس، و زيت جوز الهند و زيت اللوز من أهم مرطبات البشرة الطبيعية، كما أن زيت بذر الورد يعمل على ترميم البشرة و يحميها من التلف، كما يجدد خلايا البشرة، إضافة إلى هذا فهو يتميز برائحته الرائعة.

قناع الخيار و الموز لترطيب البشرة
الخيار مناسب لمن يريد الحصول على بشرة مشرقة وأكثر نضارة، والخيار يعمل تجديد خلايا البشرة وترطيبها بالإضافة إلى أن الخيار غني بفيتامين C وهو معروف بفوائده المذهلة في تبييض البشرة وتطهيرها، يتم إحضار كوب زبادي مع نصف خيارة و يقشر الخيار للتخلص من أي مبيدات موجودة عليه، يخلط الخيار مع الزبادي في الخلاط ويوزع علي البشرة ويترك لمدة ربع ساعة على البشرة ومن ثم تشطف البشرة بالماء.

ولعمل قناع الموز يتم هرس حبة موز مع حبة أفوكادو حتى يتم الحصول على مزيج متماسك، يضاف على المزيج كمية من العسل بعد ذلك يفرد المزيج على البشرة ويترك عليها مدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء، يساعد الموز على تجديد خلايا البشرة وتليينها وهو يتناسب الخليط مع أصحاب البشرة الحساسة والجافة.

كيف تصنعين مزيل للعرق في المنزل

تعتبر مشكلة التعرّق من مشكلات الصيف المؤرقة والتي تسبب رائحة العرق الكريهة و تفوح الرائحة بشكل أكبر في الأماكن المغلقة وغالباً ما تسبب هذه الروائح نفور الناس القريبين او المحيطين بك و اعطاء انطباع سيئ جداً عنك وهذه الرائحة تؤثر سلباً على علاقتك بالاخرين وايضاً تؤثر سلباً علي ثقتك بنفسك وربما قد تسبب لك توتراً طوال اليوم , و ربما يتم إستخدام  طرقاً واساليباً كثيرة للتخلص من هذه الرائحة ، ومن هذه الطرق استخدام أنواع مزيل العرق الذي يباع في المحال التجارية ،

و يحتوي في تكوينه على مواد كيميائية و هيدرو كلوريد الألمونيوم الذي يؤدي إلى سدّ مسام العرق ممّا ينجم عن ذلك مشاكل عديدة ، كما أنّ مزيل العرق يسبب في تلون الابط باللون الأسود وكثرة استخدام مزيلات العرق ترفع نسبة الإصابة بالسرطان . وذلك لانه من المعروف أن المواد الكيماوية التي تدخل في تصنيعه تقوم بالدخول في المسامات والجلد،

لذلك يفضل كثير  من الأشخاص صناعة مزيل العرق في المنزل باستخدام المواد الطبيعية التي لا تسبب له أضراراً صحية وفي نفس الوقت تكون سهلة الصنع ، و في السطور القادمة في هذا المقال سنوضح بعض الطرق التي يمكن منها أن نقوم بصناعة مزيل العرق في المنزل.

العرق في حد ذاته نعمة من الله فهو وسيلة ليتخلص الجسم من السموم لكن المشكلة تكمن في الرائحة التي تنبعث من  التعرق بسبب البكتيريا التي  تقوم بتحلل العرق إلى أحماض وهي المسئولة عن الرائحة.

طريقة تحضير مزيل عرق فى المنزل

1- طريقة زيت جوز الهند: معروف أن زيت جوز الهند يتميز بالخصائص المضادة للجراثيم والفطريات و البكتيريا المسببة للرائحة  بالإضافة الى أن زيت جوز الهند مرطب ممتاز و يقضي على الرائحة .

2- طريقة صودا الخبز : من أفضل الأفكار التي تقضي على الروائح الكريهة . فصودا الخبز تعمل على معادلة الحموضة وهي تعتبر مضاد للفطريات لمنع العدوى .

3- طريقة زبدة الشيا : منتج جديد ويعتبر من المرطبات شديدة الترطيب فهي تحمي البشرة من الجفاف ويجعل المطبات الصغيرة التي تحصل بعد الحلاقة تحت الإبطين سهلة .

4- طريقة شمع العسل : يحمي مزيل العرق من الذوبان، و يمنحه صلابة أكثر و يساعد مع مشكلة العرق.

5- طريقة نشا الذرة:  تمتص الرطوبة بشكل كبير جداً وتقضي على الروائح وتعتبر عنصر ممتاز لمزيلات الروائح الطبيعية .

طريقه عمل مزيل عرق طبيعى فى المنزل
احضري ثلاثة ملاعق كبيرة من شمع العسل المبشور فى اناء على النار ثم اضيفي اليه ملعقتان من زبدة الشيا واخلطيهم مع ثلث كوب من زيت جوز الهند , ثم نترك شمع العسل والزبدة والزيت لتذوب تماماوبعد ذلك نزيله من على النار و نظيف ملعقة كبيرة من صودا الخبز ومن ثم نضيف ثلث كوب من نشا الذرة و نخلط بشكل جيد حتى يصبح الخليط ناعم ثم نقوم باضافة رائحة الزيت العطري المفضل ثم قم بصب الخليط في زجاجة خاصة بمزيل العرق أو قوالب السيليكون , نترك المزيج حتى يبرد بضع ساعات، ثم يصبح مزيل العرق جاهزا للاستخدام.

– يجب ان تستخدم مزيل العرق يوميا في الصباح حتى يقضي على رائحة العرق طوال اليوم.

يوضع المزيل مباشرة على الإبط ويمكن وضع كمية صغيرة على اليدين وفركها بشكل لطيف على الأبطين.

– نترك المزيل حتى يجف حوالي ثلاثة الى اربعة دقائق قبل ارتداء الملابس .

نصـــــــــــائح
–  يجب الانتظار قليلا حوالي ثلاثة الى اربعة دقائق بعد ان تقومي بوضع مزيل العرق حتى يجف ولا يتسبب في أي بقع أو رواسب على الملابس او حتى يتم ازالته بالملابس فيجب الانتظار حتى يجف .
– يمكن خلط زيت جوز الهند بشكل يدويا في حالة اذا كنتي لا ترغبين في تسخينه ولكن يجب المزج حتى يتم امتصاص جميع المكونات الأخرى تماما .
– اذا كنت تعانين من البشرة الحساسة و حساسية الجلد فيجب  ان تقللي من كمية صودا الخبز المضافة إلى نصف الكمية أو حتى يمكن الاستغناء عنها بشكل نهائي و يمكن الاستعاضة عن ذلك باستخدام عصير الليمون المخفف أو خل التفاح بدلا من ذلك.

–  اذا كنت ترغبين ي رائحة قوية ونفاذه فيمكنك من اجل تعزيز الرائحة ان تقومي باستخدام زبدة الكاكاو.

خلطه الودك .. ” زيت الكركار ” لتطويل الشعر

ما هو زيت الكركار

يعتبر زيت الكركار أحد أهم الزيوت الطبيعية التي تُستخدم لعلاج مشاكل الشعر، وأول من عرف زيت الكركار هو الشعب السوداني حيثُ استخدمه في تحضير العديد من الوصفات العناية بالشعر، كما يُعرف زيت الكركار بزيت الوديك، ويرجع ذلك لأنّ زيت الكركار هو نوع من الدهون الحيوانية التي توجد في الأبقار والأغنام. 

طريقة تحضير زيت الكركار

زيت الكركار من منتجات العناية بالشعر مرتفعة الثمن، ولكن لتوفير المال يمكن صُنعه في المنزل حيثُ يمكن تحضيره في فترة قصيرة جدًا، كل ما يتطلبه الأمر هو شراء الودك، حيثُ يمكن شراء قطعة من دهن الخراف أو الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، ثمّ اتباع الخطوات التالية:  

المكونات 

  • كميات متساوية من كلاً من القرنفل، الودك، وزيت الزيتون، وزيت السمسم النقي. 

طريقة التّحضير 

  • لابدّ من نقع حبات القرنفل في كميّة من الماء لمدّة لا تقل عن ثلاث ساعات، حتَّى تختلط رائحة القرنفل بالماء ونحصل على ما يُسمي بماء القرنفل. 
  • نضع كميّة الودك في وعاء على النار ويتركّ حتَّى يذوب تمامًا مع التقليب إلى أنّ يتغير لونه للون البني. 
  • بعد ذلك نضع ماء منقوع القرنفل في وعاء على النار ويتركّ حتَّى يغلي، بعدها نضيف الودك لمغلي القرنفل مع التقلب حتَّى يمتزج الودك بماء القرنفل، ثمّ نضيف زيت السمسم، وزيت الزيتون. 
  • نستمر في التقليب حتَّى تتبخر كميّة الماء تمامًا وتمتزج مجموعة الزيوت مع الودك ثمّ يرفع من على النار ويتركّ حتَّى يبرد تمامًا ليكون بذلك جاهز للاستخدام. 

طريقة استخدام زيت الكركار

يمكّنك استخدام زيت الكركار للتخلّص من مشاكل الشعر وزيادة طول الشعر أيضًا من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • أولاً يتمّ غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر ونوع الشامبو المناسب للشعر، ثمّ يجفف الشعر من الماء. 
  • بعدها نحضر خليط زيت الكركار الذي تمّ تحضيره،  ثمّ نوزع كميًة مناسبة من الجذور حتَّى الأطراف. 
  • يُلف الشعر بمنشفة قطنية ويتركّ لمدّة نصف ساعة على الأقل، بعدها يُشطف الشعر بالماء والشامبو. 

فوائد زيت الكركار للشعر 

  • يطول الشعر والزيادة من كثافته. 
  • يتركّ الشعر الجاف أكثر طراوة. 
  • يجعل مظهر الشعر أكثر لمعانًا وبريقاً.
  • عند الاستمرار على استخدامك فإنّه يساعد في فرد الشعر المجعد. 
  • يغذي الشعر ويمده بالعديد من العناصر الغذائية. 
  • يساعد في تحفيز نمو الشعر ، يساعد زيت الكركار المصنوع من الودك على زيادة نمو الشعر حيثُ يستخدم كبلسم  الذي يزيد من ليونة الشعر ومنع تساقطة.   
  • يحتوي زيت الكركار على زيت الزيتون الذي يُحسن من مظهر الشعر ويغديه، كما يساعد زيت الزيتون على التخلّص من مشكلة القشرة في الشعر أيضًا، ويزيد من ليونة الشعر.
  • يُستخدم زيت الكركار علاج للأكزيما، حيثُ يحتوي على خصائص مطهرة تقضي على البكتيريا المسببة للأكزيما، كما يحتوي زيت الكركار على العديد من المعادن المفيدة لصحة الشعر وتغذيته، حيثّ يساعد الاستمرار على استخدام زيت الكركار إلى التخلّص من الإكزيما نهائيًا.
  • كما يحتوي زيت الكركار على مضادات الأكسدة التي تساعد في نمو الشعر وتمنع الحكة في فروة الرأس .
  • يساعد زيت الكركار المصنوع من الودك في الحصول على شعر ناعم وصحي، حيثُ يترك الشعر سلس ويخلص الشعر من التشابك بفضل احتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة الشعر وعلاج الجفاف أيضًا، كما يعمل زيت الكركار على زيادة إنتاج فروة الرأس للزهم من خلال تنشيط الغدد الدهنية في فروة الرأس مما يمد الشعور بالنعومة و الرطوبة ويطول الشعر. 
  • يُعدّ زيت الكركار المصنوع من الودك من الوصفات الطبيعية الغنية بفيتامين هـ والكاروتينات حيثُ تُعدّ من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز نمو الشعر. 

طريقة تحضير زيت الكركار بشمع العسل 

المكوّنات 

  • كمية من دهن الخروف. 
  • كميّة من حبات القرنفل. 
  • قطعة من شمع العسل . 
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. 
  • ملعقتان من زيت السمسم. 
  • القليل من المجموع و السرتية. 

طريقة التّحضير 

  • نضع القرنفل في كوب من الماء ويتركّ منقوع لمدّة 48 ساعة. 
  • يصفى الماء من حبات القرنفل، ثم يوضع ماء القرنفل على النار ونضيف زيت الزيتون وزيت السمسم مع التقليب باستخدام ملعقة من الخشب إلى أنّ تتبخر كل كميّة الماء. 
  • بعدها نضيف شمع العسل والمجموع والسرتية مع الاستمرار في التقليب، ثمّ يرفع المزيج من على النار ويترك جانبًا. 
  • نضع الودك في وعاء على النار مع التقليب باستخدام ملعقة من الخشب حتيّ يذوب تمامًا، ثمّ يرفع من على النار يتركّ حتَّى يبرد ثمّ يصفي من بقايا قطع الدهون. 
  • يضاف خليط الزيت وشمع العسل مع مزيج الودك جيدًا ليصبح ذلك جاهز للاستخدام.

الاختلافات بين زيت الكركار الأصلي والتقليد 

يوجد العديد من منتجات زيت الكركار في الأسواق لكن ليس جميعها أصلية وسوف نوضح من خلال ما يلي عدّة نقاط يمكن من خلالها معرفة زيت الكركار الأصلي. 

  • الزيت الأصلي خالي من أي تكتلات ويكون ملمسه ناعم تمامًا، بعكس الزيت المضروب فإنّه يحتوي على التكتلات. 
  • الزيت المضروب وخفيف حيثُ يسهل توزيعه على اليد في حالة قمت بتجربته. 
  • الزيت التقليد لونه فاتح اللون وأحيانًا غامق اللون جدًا، كما يتسبب في تساقط الشعر . 
  • لون زيت الكركار الأصلي زيتوني، و قوامه سميك يُشبه السمنة. 

استخدامات زيت الكركار 

تستخدم السيدات في السودان زيت الكركار داخل حمامات الساونا التي تُعرف باسم (حمام الدخان المعطر) حيثُ يساعد على تفتيح مسام الجسم من خلال دهن الجلد بكمّية من زيت الكركار ثمّ تجلس المرأة فوق حفرة من الدخان بها حريق الخشب وتكون ملفوفة ببطانية من الصوف تُعرف باسم “الشملة” حتَّى تعمل على ارتفاع حرارة الجسم مما يساعد على التخلّص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة والجسم كذلك ويُعيد للبشرة شبابها وحيويتها أيضًا. 

زيت الكركار وبوردة الشيب 

لزيادة فعالية زيت الكركار في تطويل الشعر وتحسين مظهره ولمعانه يمكن إضافة بودرة الشيب في أثناء تحضيره، وتستخرج بودرة الشيب  من شجيرة Lavender Croton، حيثُ تكثر في إفريقيا وتحتوي على العديد من الفوائد لعلاج مشاكل الشعر كما تساعد في تطويل الشعر بصورة طبيعية وسريعة، كما يمنع تساقط الشعر ويرفع مستوى الرطوبة في الشعر الجاف. 

يمكّنك استخدام بودرة الشيب من خلال إضافتها إلى كميّة من زيت الكركار مناسبة لطول الشعر، ثم يتمّ غسل الشعر جيدًا وتمشيطه لفك التشابك، ثمّ بعدها يقسم الشعر ويوزع الخليط على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويُلف الشعر بمنشفة ويتركّ لمدّة نصف ساعة ثمّ يُشطف بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوع الشعر، يمكن استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع للتخلّص من جميع مشاكل الشعر وتغذية بطريقة صحيحة.  

سلبيات استخدام زيت الكركار 

  • من أكثر سلبيات زيت الكركار هو رائحته التي تبقى في الشعر ولكن من الممكن التغلب عليها والتخلّص منها عن طريق غسل الشعر أكثر من مرة بالماء والشامبو. 
  • يستخدم البعض شمع العسل الأبيض في أثناء تحضير زيت الكركار في المنزل للتخلّص من رائحته. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe