1-الفواكه التي تقوي المناعة

92

1-الفواكه التي تقوي المناعة

تعتبر الفاكهة من أهم العناصر الغذائية للجسم، حيث تعزز المناعة وتقوي العظام، ولا سيما إنها من أفضل الأطعمة التي يمكن لإنسان تناولها، فهي ذو قيمة كبيرة، وتحتوي على عناصر غير متوافرة في نظائرها، كما إنها كاملة الفائدة، فلا تحتاج إلى طهي ولا تفقد أي من عناصرها، كما إنها لا تكسب الجسم الوزن الزائد، وتنشط الذاكرة، وتحمي من أمراض الشيخوخة. كما أن هناك العديد  الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة ، والخضروات واللحوم.

الفواكه التي تقوي المناعة

كثيراً من الأمهات يتساءلن  كيف أقوي مناعة طفلي ، وما هي سبل تقوية المناعة بشكل عام، حيث لإن مناعة الجسم من أهم الأمور التي يتم بنائها فيه، والتنوع في تناول الأطعمة يكون بسبب مد الجسم بالعناصر اللازمة، وتقوية مناعة الجسم، وتكوين أجسام مضادة لمواجهة أي مرض او عرض، والفواكه هي خير طعام لما فيها من عناصر لا توجد في غيرها، ولقلة السرعات الحرارية وقدرتها على مد الجسم بالكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن.

كما ان الله تعالى خلق آلاف الأنواع من الفواكه التي يختلف طعمها ولونها وشكلها، حتى عناصرها الغذائية ومكوناتها المعدنية، بينما كلها مفيد وكلها جميل، ومن بين الفواكه التي تقوي المناعة:

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 845-1-768x400.jpg
  • الموز: يعتبر الموز من اهم الفواكه الغنية بالحديد، كما إنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، وينصح بتناوله للكبار والصغار، ولا سيما أن خبراء التغذية ينصحوا بتناول موزة في الصباح، ويعتبروها وجبة مثالية متكاملة، كما إنه يتميز بالطعم اللذيذ والشكل الجذاب، كما أن الموز يعزز الأداء المناعي للجسم لاحتوائه على العناصر الغنية اللازمة.
  • التوت يعتبر التوت من أغنى الفواكه، حيث إنه مليء بمضادات الأكسدة، وفيتامين c، ولا سيما إنه مليء بالأجسام المضادة، ويعمل على حماية الجسم من الامراض ويغذيه، وهو من أجهم الفواكه التي تعزز مناعة الجسم.
  • المانجو: تعتبر المانجو أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمحببة للكثير، حيث ينتظر الكثير الصيف لتذوق عصير المانجو والاستمتاع بأكلها، لما لها من خصائص ترطيب وتقوية لجهاز المناعة، ولا يغفل احد عن فوائدها الجمة، كما أن المانجو من الفواكه المليئة بفيتامين أ، فتعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الأشخاص مع تقوية الجسم، وترطيب البشرة ومنح الجسم الشعور بالانتعاش.
  • الرمان: من الفواكه المميزة في فوائدها، حيث إن الرمان يمد الجسم بالكثير من الفوائد، ويحمي الجسم من العديد من الامراض، حيث إنه غني بفيتامين ج وب والعديد من مضادات الأكسدة، كما إنه لازم لتقوية الجهاز المناعي وتحسين أداء الجسم، كما إنه مليء بالماء فيرطب البشرة ويمنحها الملمس الناعم، ومن الجدير بالذكر أن الرمان يقي من الأمراض القلبية والأزمات المفاجئة.
  • البطيخ: يعمل البطيخ على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما إنه يحمي الجسم من الكثير من العدوى، ويحفظ الجهاز التنفسي من الالتهاب والتورم.
  • الفراولة: تعتبر الفراولة فاكهة موسمية مميزة ومحببة، لما لها من طعم رائع وشكل جذاب وفوائد كبيرة، إذ أن الفراولة غنية جداً بالفيتامينات أ و ج، كما إن تناول الفراولة مع عصير الزبادي يعتبر وجبة متكاملة ومليئة بالعناصر الغذائية، كما إنها مشبعة وخفيفة ولا ترهق المعدة، ولا تحتوي السكريات الضارة.

فواكه تقوي المناعة للأطفال

  • البرتقال: يعتبر البرتقال مستودع لفيتامين c، وغني جداً بالعناصر اللازمة لحماية الجسم من نزلات البرد وترطيبه، كما إنه يعزز الجهاز المناعي، وينقي الجسم، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، ولا سيما إنه أحد الفواكه المضادة للأكسدة، ويعرف البرتقال بغناه بمضادات البكتريا.
  • الليمون: غني عن التعريف في مقدرته على حماية الجسم من الالتهاب، وتنقية الجسم من الامراض، كما إنه يعزز جهاز المناعة، ويعالج التهاب الحلق ويحمي من نزلات البرد ويعزز من انتاج كرات الدم البيضاء.
  • البابايا: تعتبر البابايا أحد الفواكه المميزة في تعزيز الجهاز المناعي، وتحمي من الكثير من الامراض وتحتوي على إنزيمات الهضم، كما إنها مليئة بالبوتاسيوم وبفيتامين ب، والفولات.
  • جوز الهند: تعتبر ثمرة جوز الهند أحد أهم العناصر الغذائية التي يمكن ان يتناولها الإنسان، فحليب جوز الهند غني بالعناصر الغذائية، ومليء بالفوائد كما إنه يحمي الجسم من الجفاف، ويحافظ على درجة حرارة الجسم، كما إنه غني بالبوتاسيوم اللازم للجسم.
  • الجوافة: تعتبر الجوافة احد الفواكه الغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات، حيث تحوي فيتامين ج و فيتامين أ، ولهم دور كبير جداً، في تقوية الجهاز المناعي وتقوية الجسم ومدة بالطاقة.
  • الكيوي: يحتوي الكيوي على العديد من العناصر، والفيتامينات، مثل الفولات والبوتاسيوم، وفيتامين ك، وفيتامين5، وتساعد كل تلك الفواكه في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض وتخليصه من الامراض والسيطرة على الأوبئة التي قد تصيبه.
  • التفاح: التفاح من الفواكه الغنية والمميزة، إذ يمد الجسم بالكثير من العناصر اللازمة، ويقوي عضلة القلب، فتناول التفاح يحارب العدوات ويغني الجسم، كما يحتوي على المعادن الأساسية اللازمة للجسم.
  • الجريب فروت: يعتبر من أغنى أنواع الفواكه، حيث يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ويحتوي على الفيتامينات، ومن أهمها فيتامين c، وغني بمادة البيوفلافونويد، والمغذيات النباتية، ويقوي مناعة الجسم ويحميه من الأمراض بشكل كبير.
  • العنب: يعرف العنب بفوائده الكبيرة، حيث يعمل كمادة مضادة للأكسدة، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأوبئة، ويقوي الذاكرة بشكل كبير، ولا سيما إنه مليء بالجلوكوز الذي ينشط الجسم، ويستعيد حيويته.

نصائح تقوية جهاز المناعة

هناك مجموعة من النصائح التي تحفظ وتعمل على  تقوبه المناعة  وتجعله قادر على محاربة الأوبئة والأمراض كما تعمل على حفظ السلامة العامة للجسم، والتي تتمثل في:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية، ومن بينها غسل اليدين والأسنان بصفة دورية ومستمرة، حتى يتم التخلص من الأوبئة والفيروسات والميكروبات تماماً.
  • تناول الغذاء الصحي، والتأكد من اتباع نظام غذائي سليم، يمتلئ بالعناصر اللازمة للحفاظ على الجسم ومده بما يحتاج من عناصر تقويه وتمنحه السلامة والصحة الدائمين.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث إن التدخين أحد العادات السلبية التي يجب تجنبها تماماً، والحفاظ على العادات السليمة، فالعديد من الامراض أساسها التدخين والتبغ، كما أن أمراض التنفس وأورام الرئة وأمراضها بسبب التدخين، لذا يجب تجنبه تماماً، والاهتمام بالصحة بشكل أكبر.
  • شرب كم وافي من الماء، حيث إن الماء المكون الرئيسي للجسم، ولا غنى عنها أبداً، فيجب الحفاظ على نسبة الماء في الجسم والحفاظ على توازنها.
  • التعرض للشمس: تعتبر اشعة الشمس غنية بفيتامين د، المفيد جداً لصحة الإنسان، كما إن ذلك الفيتامين غير متوافر بكثرة في الأطعمة، فيمكن الحصول عليه من التعرض بشكل صحي للشمس، أو من خلال تناول الفيتامينات الغنية به، وخاصة للأطفال في مراحلهم الأولى.
  • الحفاظ على الصحة النفسية، حيث إن التوتر والقلق، يؤثروا بشكل كبير على مناعة الجسم ويرهقوه ويقللوا من قدرته على المقاومة، لذا فالحفاظ على نفسية منتعشة وقوية أمر مهم للغاية.

فوائد الزنك للمناعة

يعتبر الزنك من العناصر الهامة جدا واللازمة للإنسان والذي يجب أن يتناوله بشكل يومي ، ويساهم عنصر الزنك في جعل صحة الجسد في أفضل حال وبشكل خاص الصحة المناعية والجهاز المناعي ، ولكن من عيوب الزنك والتي تعتبر منتشرة إلى حد ما وهى أنه عنصر نادر ولا يمكن الحصول عليه بسهولة ، فهو يساعد في الحماية من الكثير من الأمراض ويساعد أيضا في التخلص من الأمراض التي يقوم الجهاز المناعي بمحاربتها .

عنصر الزنك

عنصر الزنك مسؤول عن الكثير من الوظائف الحيوية المناعية في الجسم، ومن ضمن تلك الوظائف أنه يساعد في تنشيط مالا يقل عن 100 انزيم في مختلف أجهزة ووظائف الجسم ، وليس من الضروري الحصول على كميات كبيرة من الزنك للحصول على كل تلك الفائدة ولكن من أهم مميزات عنصر الزنك أن كمية قليلة منها تستطيع أن تقوم بكل تلك الوظائف بل أكثر من ذلك وذلك لأنه عنصر له فاعلية شديدة .

الزنك من العناصر الغنية جدا واللازمة والتي لابد من تناولها شكل يومي ، وذلك لتفادي القصور الذي يمكن أن يحدث في غياب الزنك ، ومن التوصيات التي تم ذكرها الخاصة بصحة الإنسان والكمية التي يجب تناولها من الزنك بشكل يومي هي 8 مليجرام منه للسيدات و11 ميللجرام منه للرجال .

فوائد الزنك

يعتبر الزنك من العناصر الشديدة الأهمية وبشكل خاص للجهاز المناعي ، حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويساعد لمحاربة الأمراض ويحميه أيضا لتجنب الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسد أو الجهاز المناعي بشكل خاص والتي يمكن أن تضعفه ، يساعد الزنك في أن يجعل الأحماض النووية تسير بشكل صحيح ويحميها من الأمراض أو الطفرات الجينية التي يمكن أن تصيب الجينات .

يساعد الزنك في تنشيط هرمونات النمو عند الأطفال يجعلهم ينمو بشكل طبيعي في جميع أجهزة جسدهم ويجعل نموهم العقلي يزداد ، أيضا ويكون الأطفال الذين يحصلون على الزنك بقدر كافي أفضل بكثير من أقرانهم من الأطفال الذين لا يحصلون على الزنك بقدر كافي في يومهم ، من مميزات الزنك أيضا والتي تعتبر من أفضل مميزاته أنه يساعد بشكل كبير في شفاء الجروح والتئامها بصورة سريعة .

فوائد الزنك لجهاز المناعة

قامت المجلة الأوروبية لعلم المناعة بنشر بعض المعلومات عن فوائد الزنك لجهاز المناعة وتنشيط خلايا ، يحتاج الجهاز المناعي في الإنسان إلى الزنك باختلاف المرحلة العمرية وعلى حسب الصحة الجسدية تتوقف حساب تلك الكمية اللازمة لذلك الشخص .

حيث يساعد الزنك الجهاز المناعي في تنشيط الكثير من خلاياه وبشكل خاص الخلايا الليمفاوية ، وتلعب هذه الأنواع من الخلايا دور كبير في الجهاز المناعي وتساعده في تجنب الأمراض ومقاومة الأمراض التي يمكن أن تصيبه حيث تساعده في أنها تنظم عملية السيطرة والاستجابة المناعية ضد الأمراض والخلايا المصابة ، وتساعد تلك الخلايا الجهاز المناعي أيضا في مهاجمة الخلايا المصابة بالأورام وغير ذلك من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الجهاز المناعي وصحة الإنسان بشكل عام.

نقص الزنك عن الحد المطلوبة في الجهاز المناعي يمكن أن يؤدي إلى إضعافه ، ويمكن أن يحدث به الكثير من الأمراض، وكما ذكر في الدراسة التي نشرتها مجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن الأشخاص المصابون بنقص عنصر الزنك فإن ذلك يؤدي إلى إصابتهم بمجموعة من الأمراض والفيروسات وأنهم لابد وأن يكونوا على علم بذلك

فوائد الزنك في تقوية الذاكرة

قامت جامعة تورونتو بنشر أبحاث تابعة لها وكانت تتحدث تلك الأبحاث عن أهمية عنصر الزنك وفوائده في تقوية الذاكرة ،حيث ذكر أن عنصر الزنك يساعد بنسبة في تقوية الخلايا العصبية ويجعلها جيدة التواصل مع بعضها ويجعلها أيضا تستجيب للرسائل العصبية بصورة كبيرة ، مما يجعلها لديها القدرة العالية في تخزين واستيعاب قدر كبير من المعلومات وتستطيع الاحتفاظ بتلك المعلومات لفترة طويلة .

الزنك وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

من ضمن الدراسات التي أجريت حول العالم بخصوص الزنك قد وجدت دراسة ساهم في كتابتها ونشرها وأجرها عدد كبير من الباحثون في جامعة ولاية أوريغون ، والتي تتحدث عن الزنك والكثير من فوائده ومن ضمن ما ذكر في هذه الدراسة ، أن دخول الزنك بالقدر الكافي يعمل على تحسين حالة الزنك من خلال النظام الغذائي اليومي الذي يتبعه الإنسان ، والذي يوجد في المكملات الغذائية التي يمكن تناولها بشكل عام أو قد يتم تناولها في ذلك النظام الغذائي المتبع .

قد يعمل ذلك على تقليل خطر الأمراض الالتهابية التي يمكن أن تصيب بشكل كبير الجهاز المناعي أو الكثير من أجهزة الجسم الأخرى ، ومن المعروف منذ عقود ماضية كثيرة أن للزنك دور مهم في وظيفة المناعة في الجسم بشكل عام في المحافظة عليه ومحاربة الأمراض وقد ارتبط نقص عنصر الزنك في الجسم بزيادة الالتهاب في الأمراض المزمنة وإحداث عمليات التهابية جديدة ، ويمكن أن تأخذ تلك الأمراض فترة طويلة لكي تذهب تلك الأمراض من الجسم ويستطيع الجهاز المناعي محاربتها والقضاء عليها .

الجرعة اللازمة من الزنك بشكل يومي

الزنك من العناصر التي لا يستطيع الجسم إنتاجها من عناصر أخرى يحصل عليها في غذائها أو يستطيع تكوينها من خلال إنزيمات وتفاعلات داخلية فلذلك يجب تناول القدر الكافي من الزنك بشكل كافي ومعتدل،  لكي نتجنب الآثار السلبية التي يمكن أن تحدث في غياب الزنك. 

وهذا ترتيب  جرعة الزنك اليومية  حسب المراحل العمرية وكمية الزنك المطلوبة لتلك المرحلة :

  1. الأطفال من بداية مرحلة الولادة إلى سن 6 شهور:
    يحتاجوا إلى 2 مليجرام يوميا ويمكن زيادة تلك الكمية بحد أقصى إلى 4 ميللجرام .
  2. الأطفال في مرحلة الرضاعة من سن 7 أشهر إلى سن 3 سنوات:
    يحتاجوا إلى 3 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى ٥ مليجرام
  3.  الأطفال في عمر سنة إلى 3 سنوات يحتاجوا من ٧ مليجرام.
  4. الأطفال ما بين 4 إلى 8 سنوات:
    يحتاجوا إلى 5 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى 12 مليجرام.
  5. الأطفال من سن 9 سنوات إلى 13 سنة:
    يحتاجوا إلى 8 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى 23 مليجرام.
  6.  المراهقون بداية من سن 14 إلى سن 18 عام للبنات:
    يحتاجوا إلى 9 إلى 11 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى 34 مليجرام.
  7. وفي البالغين:
    يحتاجوا من 8 إلى 11 مليجرام ويمكن الزيادة كحد أقصى إلى 40 مليجرام.
  8.  السيدات المراهقات الحوامل:
    يحتاجوا إلى 12 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى 23 مليجرام.
  9.  النساء الحوامل البالغين:
    يحتاجوا إلى 11 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى 40 مليجرام.
  10. المراهقات المرضعات:
    يحتاجوا إلى 13 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى 34 مليجرام.
  11.  النساء المرضعات البالغات:
    يحتاجوا إلى 12 مليجرام ويمكن الزيادة بحد أقصى إلى 40 مليجرام.

عادات تدمر النظام المناعي

هناك بعض العادات التي يقوم بها الإنسان خلال نظام حياته اليومي تؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي له بدون قصد، حيث أنه اعتاد على القيام بها ويفعلها دون حت التفكير بها، ومع انتشار الفيروسات والأمراض في العالم يبدأ كلاً منا في التركيز على الأشياء التي تضعف من المناعية الذاتية للجسم، وتناول الأشياء التي تقوي من الجهاز المناعي. وذلك بسبب أن الجسم المناعي هو الوحيد القادر على مكافحة الجراثيم والفيروسات التي يتعرض لها الجسم، فعندما يضعف ويكون غير قادر على المواجهة تتمكن هذه الفيروسات من الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى الإعياء والضعف الشديد وظهور الأعراض الجانبية للأمراض، لذلك يجب الانتباه إلى تلك النقطة بشكل كبيرة.

أهمية الجهاز المناعي

يعمل الجهاز المناعي بداخل الجسم على مكافحة الجراثيم والفيروسات والبكتيريا الضارة التي تصل إلى الجسم، فهو يقوم بمقاومتها لعدم إلحاق الضرر بأجهزة الجسم المختلفة التي بالتالي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي قد تصل إلى حد الوفاة، ويمكن تقوية الجهاز المناعي بعدم اتباع العادات الخاطئة التي نمارسها طوال اليوم بدون قصد، فهناك عدة خطوات يقوم الإنسان بتداولها دون معرفة الضرر الناجم منها، فيجب معرفتها من أجل التوقف عنها.

عادات تدمر الجهاز المناعي

عدم النوم بوقت كافي

هناك بعض الحالات من الأشخاص تعاني من الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، لا يؤثر هذا على النظام المناعي، ولكن مع تكرار تلك الأعراض أو بسبب الحرمان من النوم بشكل مزمن الذي يعد مرض من ضمن الأمراض المعروفة، كذلك من الممكن أن يكون هناك علاقة مرتبطة مع النظام الغذائي للشخص.

عدم تناول قسط كافي من النوم والراحة الجسدية يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية المفاجئة أو حتى الإصابة بداء السكري.

وتضرر الخلايا الخاصة بالجهاز المناعي أيضاً بسبب عدم الراحة الكافية للجسم، لذلك ينصح الكثير من الأطباء والخبراء البالغين بالحصول على وقت كافي للراحة والنوم خاصة أثناء فترة الليلي لمدة قد تصل من 7 إلى 9 ساعات يومياً.

عدم غسل الأيدي

من العادات الخاطئة التي يمارسها الكثيرون هي عدم غسل الأيدي باستمرار طوال الفترة التي يكون فيها الإنسان بالخارج، كذلك في حالة غسلها لابد من اتباع الطريقة الصحيحة في ذلك ولمدة قد تصل إلى حوالي 20 ثانية من أجل تنظيفها من جميع الجوانب.

كذلك هناك فئات تقوم بتناول الطعام بالخارج بدون غسل الأيدي أو عدم غسلها فور الدخول إلى المنزل.

في الحقيقة عدم غسل الأيدي ليس هو ما يقوم بضعف الجهاز المناعي، ولكن عندما تلتصق عليها الفيروسات والجراثيم والملوثات المختلفة ثم بعد ذلك يتم تناول الطعام أو لمس الوجه بما فيها الفم والأنف، فهذا هو ما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي من خلال وصول تلك الفيروسات اللاصقة على الأيدي إليه، مما يجعل ضعيف أمام مواجهة الفيروسات المختلفة.

خاصة بعد انتشار فيروس كورونا أصبحت الرسالة واضحة، وهي ضرورة نظافة الأيدي وغسلها باستمرار مع ضرورة تعقيمهما جيداً بواسطة المطهرات المختلفة خاصة في الفترة التي نكون فيها بالخارج، أو بعد ملامسة الحيوانات الأليفة، وذلك من أجل الحفاظ بشكل جيد على قوة الجهاز المناعي وتعزيز الوظائف المختلفة له.

عدم نظافة الأسنان

هل تعلم أن هناك ارتباط وثيق بين نظافة الأسنان والصحة العامة للجسم، فعندما تتعرض الأسنان إلى الأمراض المختلفة المرتبطة بها تؤدي إلى خلل في النظام المناعي للجسم، ويتم ذلك عن طريق في حالة الاعتياد على عدم نظافة الأسنان بواسطة المعاجين المتخصصة لذلك أو في حالة عدم التخلص من التراكمات التي تكون موجود بين الأسنان بواسطة الخيط الطبي، يعمل ذلك على الإصابة بالتهابات اللثة والأمراض المختلفة.

كذلك يعمل على نمو البكتيريا الضارة بداخل الجيوب الصغيرة التي تكون حول اللثة بداخل قاعدة الأسنان فينجم عنها تفاعلات التهابية، مما يؤدي كل ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي وظهور الأعراض السلبية على الجسم.

لذلك لابد من نظافة الأسنان بشكل منتظم بواسطة المعاجين التي تحتوي على مادة الفلورايد، مع استخدام خيط الأسنان من أجل إزالة التراكمات التي تكمن بداخل اللثة التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليه، بالإضافة إلى ضرورة المتابعة الدورية مع أخصائي الأسنان من أجل تعزيز الجهاز المناعي.

قضم الأظافر بواسطة الأسنان

تكمن تحت الأظافر العديد من الملوثات والأوساخ التي لا تراها بالعين المجردة، حيث تعد بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والفطريات بداخلها، لذلك عندما يقوم الشخص بقضم هذه الأظافر بواسطة الفم تنتقل هذه الملوثات إلى داخل الجسم، كذلك من الطبيعي أن تضر هذه الجراثيم من قوة الجهاز المناعي.

يقوم كثير من الأشخاص بممارسة تلك العادة بدون قصد أثناء التوتر أو التفكير أو القلق، مما يعمل على زيادة الجهاز العصبي إلى الأدرينالين التي تضعف من خلايا الجهاز المناعي أيضاً.

لذلك لابد من السيطرة على القلق والتوتر الزائد لدى الأشخاص، واستبدالها بعادة التأمل من أجل السيطرة على زيادة نسبة الأدرينالين في الدم، وتقليم الأظافر والتوقف عن قضمها باستمرار.

المشروبات الكحولية

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن المشروبات الكحولية والإفراط منها يعمل على ضعف الجهاز المناعي، خاصة في حالة الإصابة بفيروس كورونا لمن يتعاطى تلك المشروبات تعمل على زيادة الاختناق وعدم القدرة على التنفس.

كما أنها تعمل على ضعف الجدار الخاص بالجهاز الهضمي مما يسمح لدخول ونمو العديد من البكتيريا داخل الدورة الدموية للجسم، فتنتقل هذه البكتيريا والجراثيم الضارة إلى باقي أجهزة الجسم خاصة الكبد مما يصيب الإنسان بالالتهابات.

كما أنه يعمل على إعاقة قيام الرئتان بوظيفتها بشكل أساسي، وضعف الأهداف المحيطة بالشعب الهوائية التي تقوم بطرد الكائنات الغازية التي تكون السبب الأساسي في تتلف الخلايا الخاصة بالممرات الهوائية.

لذلك لابد من الامتناع عن تناول تلك المشروبات التي تعمل على تدمير الصحة بشكل كامل، وعندما تضعف جميع الأجهزة بهذا الشكل تؤدي إلى عدم قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظيفته بشكل طبيعي.

الوجبات السريعة الجاهزة

تحتوي الوجبات السريعة على كمية هائلة من الدهون، لذلك عندما تتناول سندوتش من هذه اللحوم التي تعد بطريقة الوجبات السريعة، فهي تحمل إلى الجسم كمية طائلة من الدهون الضارة والكربوهيدرات والأملاح التي تتحول إلى بكتيريا، وتعمل هذه المواد الضارة على تقليل قدرة الجهاز المناعي بشكل كبير على القيام بوظيفته.

بالإضافة إلى أن الإفراط  فيها يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية التي تؤثر أيضاً على المناعة الذاتية للجسم على المدى البعيد.

لذلك لابد من تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي سليم يعزز من قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظيفته بشكل سليم.

المشروبات السكرية

هل تعلم أن كثرة الإفراط من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الصودا أو العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تؤدي إلى زيادة الالتهابات بأجهزة الجسم، كما أنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى الإصابة بداء السكري، وكل هذه الأمراض تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على القيام بوظيفته بشكل طبيعي.

لذلك لابد من عدم الإفراط من تناول هذه المشروبات المحلاة واستبدالها بالعصائر الطبيعية للفواكه بدون سكر

متلازمة شيرغ ستراوس

متلازمة شيرغ ستراوس هي اضطراب طبي يتميز بالتهاب الأوعية الدموية. يمكن ان تسمى الحالة أيضا بالورم الحبيبي فرط الحامضي مع التهاب الأوعية

التهاب الأوعية الدموية يجعلها أضيق ويقلل من كمية الدم الذي يتدفق عبرها. هذا يعني أن الدم الذي يتدفق إلى الأعضاء والأجهزة هو أقل من الطبيعي. انخفاض التدفق الدموي إلى الأعضاء يمكن أن يدمرها. تدمير العضو يمكن أن يكون دائما وأحيانا تأثيراته تكون غير قابلة للعكس

اعراض متلازمة شيرغ ستراوس

أعراض متلازمة شيرغ ستراوس تظهر بحسب العضو أو الجهاز المتأثر. بعض الأعراض تتضمن:

  • الحمى
  • زيادة التعب
  • ضيق في التنفس، بسبب التهاب الأكياس الهوائية أو الأوعية الدموية
  • ألم في الصدر، بسبب التهاب في الرئتين أو القلب
  • خدر في اليدين أو القدمين
  • الضعف
  • ألم في البطن
  • وجود دم في البراز
  • ألم في الجيوب ورشح الأنف
  • ألم في المفاصل
  • ألم عضلي
  • الطفح الجلدي
  • فقدان الوزن
  • التعرق الليلي
  • السكتة الدماغية
  • الأمراض الكلوية

يمكن أن يعاني الشخص من بعض الأعراض فقط وليس بالضرورة أن يتعرض لجميع الأعراض، ويمكن أيضا أن يكون لديه مزيج من هذه الأعراض

أسباب متلازمة شيرغ ستراوس

أسباب متلازمة شيرغ ستراوس ليست واضحة. على أية حال، يبدو ان الربو هو قاسم مشترك لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. هناك دراسات بحثت في تأثير أحد مكونات الأدوية الشائعة للربو، وهو مونتيلوكاست، في التسبب بمتلازمة شيرغ ستراوس

لكن حتى الآن، لا يوجد دليل كافي على أن عقار المونتيلوكاست يسبب متلازمة شيرغ ستراوس. لكن هناك أدلة على أن عقار مونتيلوكاست يمكن ان يزيد من أعراض متلازمة شيرغ ستراوس الموجودة مسبقا. متلازمة شيرغ ستراوس ليست متلازمة جينية وليست معدية. لكنها مرض مناعي ذاتي يتورط به الجهاز المناعي بطريقة ما في التسبب بهذه الحالة.

متوسط عمر ظهور الأعراض

الإنذار يكون عادة جيد إذا تم تشخيص المرض مبكرا وبشكل صحيحي وتمت معالجته بالكورتيكوستيرويدات. حوالي تسعين بالمئة من الأشخاص الذين يعالجون بالكورتيكوستيرويدات يمكن ان يشفوا ولا يحتاجوا لأي علاج إضافي .

الانتكاسات ممكنة، لذلك الفحص والتحقق الدوري بوجود خبراء طبيين مهم جدا. هذا سوف يضمن معالجة الانتكاس للمرض بسرعة. العديد من المرضى يحتاجون لأدوية الربو بعد الشفاء من المرض

إذا تم اكتشاف متلازمة شيرغ ستراوس وعلاجها قبل أن تسبب أي أذى في الأعضاء، يمكن أن يعيش الشخص حياة طبيعية، لكن عندما يحدث أي أذى في الأعضاء، فإن الإنذار سوف يعتمد على شدة الضرر، وكيف يستجيب الجسم للعلاج

متى يجب رؤية الطبيب

يجب رؤية الطبيب إذا كان لدى الشخص أعرض مثل صعوبة التنفس أو رشح الانف الذي لا يزول، خاصة عندما يترافق مع ألم مستمر في الوجه، يجب أيضا رؤية الطبيب إذا كان الشخص يعاني من الربو أو لديه حمى وتفاقمت فجأة.

متلازمة شيرغ ستراوس هي مرض نادر، ومن المحتمل أن تكون أعراضها بسبب مرض طبي آخر، لكن من المهم جدا أن يرى الشخص الطبيب ليقوم بتقييم الحالة. التشخيص المبكر والعلاج يزيد من فرصة الشفاء

خطورة متلازمة شيرغ ستراوس

عوامل الخطر المتحملة لمتلازمة شيرغ ستراوس تتضمن:

  • العمر: بشكل عام، فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة شيرغ ستراوس عادة ما يكونوا في سن الثلاثين إلى الخمسين
  • تاريخ الإصابة بمرض الربو، او المشاكل الأنفية: العديد من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمتلازمة شيرغ ستراوس كان لديهم تاريخ من الإصابة بالالتهابات الأنفية، والتهاب الجيوب المزمن أو الربو

تشخيص متلازمة شيرغ ستراوس

أعراض متلازمة شيرغ ستراوس يمكن ان تشبه العديد من الامراض والحالات الطبية الأخرى. لذلك، يقوم الطبيب بعدة فحوصات لمعرفة التشخيص الدقيق. عندما يتم استقصاء باقي الحالات والأمراض الطبية، يمكن ان يقوم الطبيب بإجراء فحوص تشخيصية إضافية للتأكد واكتشاف، الأجهزة المتأثرة في الجسم

بعض الاختبارات التشخيصية تتضمن:

  • فحص الصدر بالأشعة السينية
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب
  • الخزعة
  • الفحوص الدموية

من أجل تشخيص متلازمة شيرغ ستراوس، يجب أن يكون هناك الحالات الستة التالية

  • الربو
  • فرط الحمضيات أو زيادة عدد الخلايا البيضاء في الدم
  • تلف مجموعات الأعصاب (واحد او أكثر، ويسمى بالاعتلال العصبي الوحيد أو المتعدد)
  • آفات في الصدر تتحرك بالأشعة السينية، تسمى الارتشاح الرئوي غير الثابت
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • فرط الحمضيات خارج الاوعية الدموية أو خلايا الدم البيضاء خارج الأوعية الدموية

علاج متلازمة شيرغ ستراوس

أهم خطوة في العلاج هي الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون. يمكن ان يعطى العلاج في جرعات كبيرة، وفي النهاية يتم تقليله إلى جرعات صغيرة

إذا كانت الحالة شديدة، أو أن الكوترتيكوستيرويدات لم تجدي نفعا في علاج متلازمة شيرغ ستراوس، عندها يمكن إعطاء الأدوية المثبطة للمناعة بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات

الأدوية المثبطة للمناعة تتضمن:

  • ميثوتريكسات
  • سيكلوفوسفاميد
  • الآزوثيوبرين

معظم الأدوية التي تعالج متلازمة شيرغ ستراوس يكون لديها أعرض جانبية يجب أخذها بعين الاعتبار. بعض الأعراض الجانبية يمكن ان تكون خطيرة. على اية حال، يوجد بعض الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الشخص للتقليل من تأثير الأدوية لمتلازمة شيرغ ستراوس على جسمه، بعض الممارسات التي يمكن ان يقوم بها الشخص للتقليل من الاعراض الجانبية للأدوية تتضمن:

  • الحمية الصحية
  • التوقف عن التدخين
  • الفحص الدوري المتكرر بوجود الطبيب
  • القيام ببعض التمارين اليومية بعد التأكد من سلامتها بوجود الطبيب
  • الحرص على تناول كمية كافي من فيتامين دي، والكالسيوم، لإبقاء العظام سليمة وآمنة

مضاعفات متلازمة شيرغ ستراوس

المضاعفات الأساسية لمتلازمة شيرغ ستراوس هي الأذى الذي يمكن أن يسبه المرض لأحد الأعضاء، هذا الأذى يمكن أن يؤدي إلى مشكلة طبية خطيرة وهي:

  • الفشل الكلوي او أمراض الكلية، ولكنه لا يحدث إلا بشكل نادر
  • تلف الأعصاب المحيطية الموجودة في الجسم
  • الندبات في الجلد بسبب الطفح الجلدي أو القروح التي قد تحدث
  • تلف القلب الذي يؤدي إلى أنواع مختلفة من أمراض القلب

من المهم جدا الفحص الدوري المتكرر إذا ظن الشخص أن لديه أعراض تشبه أعراض متلازمة شيرغ ستراوس، الطبيب سيقوم بالإجراءات المناسبة لمعرفة التشخيص، وإذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة طبية أخرى، بعد تشخيصها يمكن ان يقوم الطبيب بإعداد الخطة العلاجية المناسبة

أمراض ذات الصلة

  • داء الورم الحبيبي فاغنر هو اضطراب غير شائع يتميز بالتهابات الاوعية الدموية والذي يؤدي بدوره إلى تلف الأعضاء في الجسم وخاص الرئتين والكليتين. الأعراض تشمل التقرحات في الغشاء المخاطي في الأنف والعدوى البكتيرية الثانية وسيلان الانف المستمر وألم الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى المزمن الذي يؤدي في النهاية إلى فقدان السمع. وفي بعض الحالات يمكن أن تتطور امراض الكلية إلى الفشل الكلوي، وإذا تأثرت الرئتان يمكن أن يكون هناك نفث للدم، والتهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن لداخل الرئة
  • متلازمة غيلان باري هي اضطرابًا نادرًا وتقدميًا سريعًا يتكون من التهاب الأعصاب، ضعف العضلات، وغالبًا ما يتطور إلى شلل. على الرغم من أن السبب الدقيق للمرض غير معروف، إلا أن العدوى الفيروسية أو التنفسية تسبق ظهور المتلازمة في حوالي نصف الحالات. وقد يكون المرض هو أحد حالات اضطراب المناعة الذاتية حيث يؤدي تلف غطاء الخلايا العصبية (المايلين) والمحاور العصبية إلى تأخير انتقال إشارة الأعصاب.
  • العديد من الاضطرابات التالية يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة لمتلازمة شيرغ ستراوس مثل فرط الحمضات، والتهاب الأوعية

تشخيص متلازمة شيرغ ستراوس

أعراض متلازمة شيرغ ستراوس يمكن ان تشبه العديد من الامراض والحالات الطبية الأخرى. لذلك، يقوم الطبيب بعدة فحوصات لمعرفة التشخيص الدقيق. عندما يتم استقصاء باقي الحالات والأمراض الطبية، يمكن ان يقوم الطبيب بإجراء فحوص تشخيصية إضافية للتأكد واكتشاف، الأجهزة المتأثرة في الجسم

بعض الاختبارات التشخيصية تتضمن:

  • فحص الصدر بالأشعة السينية
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب
  • الخزعة
  • الفحوص الدموية

من أجل تشخيص متلازمة شيرغ ستراوس، يجب أن يكون هناك الحالات الستة التالية

  • الربو
  • فرط الحمضات أو زيادة عدد الخلايا البيضاء في الدم
  • تلف مجموعات الأعصاب (واحد او أكثر، ويسمى بالاعتلال العصبي الوحيد أو المتعدد)
  • آفات في الصدر تتحرك بالأشعة السينية، تسمى الارتشاح الرئوي غير الثابت
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • فرط الحمضات خارج الاوعية الدموية أو خلايا الدم البيضاء خارج الأوعية الدموية

علاج متلازمة شيرغ ستراوس

أهم خطوة في العلاج هي الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون. يمكن ان يعطى العلاج في جرعات كبيرة، وفي النهاية يتم تقليله إلى جرعات صغيرة

إذا كانت الحالة شديدة، أو أن الكوترتيكوستيرويدات لم تجدي نفعا في علاج متلازمة شيرغ ستراوس، عندها يمكن إعطاء الأدوية المثبطة للمناعة بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات

الأدوية المثبطة للمناعة تتضمن:

  • ميثوتريكسات
  • سيكلوفوسفاميد
  • الآزوثيوبرين

معظم الأدوية التي تعالج متلازمة شيرغ ستراوس يكون لديها أعرض جانبية يجب أخذها بعين الاعتبار. بعض الأعراض الجانبية يمكن ان تكون خطيرة. على اية حال، يوجد بعض الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الشخص للتقليل من تأثير الأدوية لمتلازمة شيرغ ستراوس على جسمه، بعض الممارسات التي يمكن ان يقوم بها الشخص للتقليل من الاعراض الجانبية للأدوية تتضمن:

  • الحمية الصحية
  • التوقف عن التدخين
  • الفحص الدوري المتكرر بوجود الطبيب
  • القيام ببعض التمارين اليومية بعد التأكد من سلامتها بوجود الطبيب
  • الحرص على تناول كمية كافي من فيتامين دي، والكالسيوم، لإبقاء العظام سليمة وآمنة

مضاعفات متلازمة شيرغ ستراوس

المضاعفات الأساسية لمتلازمة شيرغ ستراوس هي الأذى الذي يمكن أن يسبه المرض لأحد الأعضاء، هذا الأذى يمكن أن يؤدي إلى مشكلة طبية خطيرة وهي:

  • الفشل الكلوي او أمراض الكلية، ولكنه لا يحدث إلا بشكل نادر
  • تلف الأعصاب المحيطية الموجودة في الجسم
  • الندبات في الجلد بسبب الطفح الجلدي أو القروح التي قد تحدث
  • تلف القلب الذي يؤدي إلى أنواع مختلفة من أمراض القلب

من المهم جدا الفحص الدوري المتكرر إذا ظن الشخص أن لديه أعراض تشبه أعراض متلازمة شيرغ ستراوس، الطبيب سيقوم بالإجراءات المناسبة لمعرفة التشخيص، وإذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة طبية أخرى، بعد تشخيصها يمكن ان يقوم الطبيب بإعداد الخطة العلاجية المناسبة

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe