1-الوسواس القهري الديني و طرق علاجه

33

1-الوسواس القهري الديني و طرق علاجه

الوسواس القهري من أهم أنواع الأمراض النفسية ، التي لها علاقة بالعقل و تتمثل في العديد من الهلوسة  و الأمور التي تواجه المريض ، و من أهم أنواع الوساوس التي تصيب المرضى الوساوس الدينية .

نبذة عن الوسواس القهري الديني
الوسواس القهري الديني هو عبارة عن حالة تصيب المريض ، تجعله يفكر بطريقة شاذة حول كافة ما يتعلق بالدين حيث تساور المريض العديد من الشكوك و الهلوسة ، التي تجعله غير قادر على مواجهة العالم من حوله ، ربما يصل به الأمر إلى حد عدم القدرة على التمييز في طبيعة اعتقاده الديني ، مما يؤدي إلى تغيير حياته بشكل جذري و الشعور بالقلق بشكل زائد ، و مما يزيد الأمر سوء أن هذه الوساوس سوف تتردد عليه بشكل دوري ، مما يجعله غير قادر على مواجهتها و غالبا ما ينصاع لها .

نماذج من الأفكار التي تساوره
– تختلف طريقة تفكير المريض و تصبح شاذة عن الشكل الطبيعي ، فمثلا عند قراءة الشخص الطبيعي لسيرة الأنبياء و قصصهم يشعر بحجم العظة و قدرة الله ، في حين أن المريض قد يتصور عورة الأنبياء

– يحاول المريض إخفاء أفعاله الخيرة بشكل مبالغ فيه ، حتى أنه قد يصل به الأمر إلى حد عدم الصلاة ، خوفا من أن يكون هذا التصرف من باب الرياء و ليس الإخلاص لله .

– تساوره الكثير من الشكوك حول وجود الله و عندما يرى أي نوع من النباتات و الحيوانات ، يفكر هل ربما يكون هذا هو الله ، حتى أنه قد يفكر في الرغبة ، في سب الدين أو سب الأنبياء .

– من ضمن الأفكار الشاذة التي يفكر بها أن تنتابه رغبة في الجنس ، عندما يرى شخص من نفس نوعه يمتاز بالوسامة و الجمال.

– من أهم الوساوس التي يشعر بها أنه عندما يقول الأذكار ينطقها بالطريقة الخاطئة ، أو أنه لا يتأثر بها و كذلك في أوقات الصيام يخاف حتى أن يبتلع ريقه ، و يفكر كثيرا في أنه قد تناول الطعام أو المياه عن طريق الخطأ .

– من أهم الأمور التي تميز هذا الشخص المريض ، أنه عندما يمشي في اي مكان يشعر بالخوف الشديد في أن يخطوا على ورقة تم كتابة اسم الله بها ، و عندما يتحدث مع البعض يخاف إن كان قد كذب في أي شئ من حديثه ، و قد يصل به الحد إلى مراجعة ما قد قيل .

أفعال المريض القهرية
– ليتمكن المريض من تجنب كافة هذه الوساوس التي تساوره ، يعمل على الاستغفار بشكل زائد جدا و عند الصلاة يعمل على تكرار الصلاة ، خوفا من أن يكون قد أخطأ .
– في أمر الاغتسال يقوم المريض بتكرار خطوات الاغتسال ، بل و مرات الاغتسال لمرات عديدة .
– يمنع نفسه من ابتلاع ريقه مطلقا أثناء الصيام .
– و أحيانا يصل الأمر بالمريض إلى حد تجنب قراءة السير الذاتية و القصص الخاصة بالأنبياء ، و يتجنب أداء صلاة الجماعة و قد يصل الأمر ، إلى حد تجنب أداء الصلاة كليا .

– يتجنب سماع القرآن أو قراءته لأنه يظن أنه كافر .

علاج الوسواس القهري الديني
يتم علاج هذا النوع من الأمراض النفسية عن طريق العلاج النفسي العادي ، و كذلك عن طريق الرجوع لأئمة المسلمين ، في هذه الأمور التي يشعر فيها بريبة .

العلاج النفسي
يعتمد العلاج النفسي لمرضى الوسواس القهري بشكل عام ، أولا على العقاقير الكيميائية التي تعمل على الحد من تلك الوساوس و الخيالات ، التي تواجه المريض و في المقام الثاني يأتي الاهتمام ب العلاج السلوكي المعرفي .

العلاج بالقرآن
تحدث العديد من أئمة المسلمين حول هذا الأمر و من أهم الشيخ ابن تيمية ، و غيره و هناك العديد من الأمور التي يمكن للمريض الرجوع لها لتجنب هذه المشاعر التي تساوره .

ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها ؟

إذا كنت مثل باقي الناس ، فإنك تعتقد أن الهلوسة هي أن ترى أشياء غير موجودة بالفعل ، ولكن  الأمر أكثر من ذلك ، فقد تعني أيضا أنك قد تلمس أو تشم أشياء ليس لها وجود أيضا ، وتوجد العديد من الأسباب ، فيمكن أن تكون ناتجة عن بعض الأمراض العقلية مثل الشيزوفرانيا أو بعض مشكلات الجهاز العصبي مثل مرض الباركينسون .

قد يهمك أيضا الوسواس القهري

إذا كنت تعاني من الهلوسة أو أحد الأشخاص المحببين إليك ، فأنت تحتاج لزيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب حتى يمكن التحكم في هذه المشكلة سريعا ، ولكن هذا العلاج يعتمد على الأسباب الرئيسية لتفاقم هذه المشكلة .

ما هي أنواع الهلوسة ؟

1- الأصوات المسموعة : يسمي الأطباء هذه الحالة “بالهلوسة السمعية” ، ويشعر المريض أنه يستمع إلى أصوات من داخل وخارج عقله ، فيستمتع إلى أشخاص يتحدثون إلى بعضهم أو شخص يطلب منه القيام ببعض الأشياء .

2- الأشياء المرئية : تعرف هذه الحالة “بالهلوسة البصرية ” ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يرى المريض حشرات تزحف على يديه أو على وجه شخص آخر  يعرفه ، وفي بعض الأحيان تكون هذه الهلوسة عبارة عن ومضات أو أضواء ، ويوجد نوع نادر من هذه النوبات يسمى “أوكسيبيتال” ، والذي يرى فيه المريض بقع أو أشكال ضوئية .

3- رائحة الأشياء : تعرف هذه الحالة “بهلوسة الشم ” ، فيشم المريض رائحة ما يعتقد أنها تنبعث من شيء ما حوله أو من جسمه .

4- مذاق الأشياء : والتي تعرف باسم “الهلوسة الذوقية” ، والتي يشعر فيها المريض أن مذاق الأطعمة والأشربة التي يتناولها مختلفة .

5- الإحساس بالأشياء : يسمي الأطباء هذه الحالة “هلوسة اللمس” ، يشعر المريض بشخص ما حوله يحاول مداعبته أو حشرة تزحف على الجلد أو تحته ، وربما يشعر بانفجار هواء ساخن في وجهه وهذا ليس حقيقيا .

ما هي أسباب الهلوسة ؟

1- شيزوفرينيا : يصاب حوالي 70% من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بالهلوسة البصرية ، وحوالي 60 – 90% منهم بالهلوسة السمعية ، ولكن بعض الأشخاص المصابون بهذه الحالة يشمون أو يتذوقون أشياء ليست موجودة في الواقع .

2- باركينسون : يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابون بهذه الحالة بالهلوسة البصرية ، فهم يرون أشياء ليست موجودة .

3- مرض الألزهايمر : وهو شكل من أشكال الديمنتا ، والذي يسبب تغيرات في العقل ، والتي يمكن أن تسبب الهلوسة ، وتصيب غالبا المرضى في حالتهم المتقدمة .

4- الصداع النصفي : يعاني 1/3 التعداد السكاني من هذا النوع من الصداع ، ويري هؤلاء الأشخاص هالة ، وهي نوع من الهلوسة البصرية ، والتي تبدو كهلال ضوئي متعدد الألوان .

5- ورم الدماغ : تختلف أنواع الهلوسة طبقا لمكان هذا الورم ، فإذا كانت المنطقة المصابة الخاصة بالرؤية فإن المريض يصاب بالهلوسة البصرية ، ويري أشياء غير حقيقة ، كما يمكن أن يرى بقع وأشكال مضيئة ، على الجانب الآخر ربما يكون الورم في أماكن أخرى  تسبب الإصابة بهلوسة الشم والتذوق .

6- متلازمة تشاليز بونيه : تصيب هذه الحالة المريض بمشكلات بصرية مثل الضمور البقعي ، الزرق و إعتام عدسة العين ، ولا يلا حظ في البداية أنه مصاب بالهلوسة ، ولكن مع مرور الوقت يدرك أنه يرى أشياء غير حقيقية .

7- الصرع : يصاب المريض بالهلوسة ، ويختلف نوعها طبقا للمكان المصاب بالدماغ .

ما هي طرق علاج الهلوسة ؟

أولا تشخيص الحالة :

يحتاج الطبيب التعرف على السبب الرئيسي للهلوسة ، كما يجب أن يدرك التاريخ المرضي للشخص المصاب ويقوم بالفحص الفيزيائي ، بالإضافة إلى السؤال عن الأعراض الأخرى التي يشعر بها المريض ، ربما يحتاج أيضا إلى بعض الاختبارات لتساعده في تحديد المشكلة ، وعلى سبيل المثال فتخطيط كهربية الدماغ “EEG”  يعد واحدا من هذه الاختبارات التي تفحص أنماط النشاط الكهربي في الدماغ ،

قد يهمك أيضا صفات الشخصية السوداوية

وتحدد إذا كانت هذه الهلوسة ناتجة عن نوبة مرضية معينة ، كما يمكن الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي “MRI” ، والذي يستخدم المغناطيس وموجات الراديو لأخذ صور داخل الجسم ، للتأكد من وجود ورم في الدماغ أو شيء آخر ، مثل إصابة جزء صغير بجلطة ربما يسبب الهلوسة .

ثانيا  يعالج الطبيب هذه الحالة التي تسبب الهلوسة بعدة طرق وتشمل :

1- علاج الشيزوفرينيا أو أمراض الديمنتا مثل الألزهايمر .

2- الأدوية المعالجة للصرع .

3- علاج الضمور البقعي ، الجلوكوما و إعتام عدسة العين .

3- الجراحة أو العلاج بالإشعاع لعلاح الأورام .

4- استخدام بعض الدواء لعلاج الصداع النصفي مثل التريبتان ، بيتا بلوكر أو مضادات الاختلاج .

ربما يصف الطبيب أيضا “بيمافانزيرين” أو “نوبلازيد” ، لأن هذا الدواء له تأثير فعال في علاج الهلوسة والأوهام المرتبطة بالزهام ، والتي تؤثر على بعض الأشخاص المصابون بالباركينسون ، كما تساعد بعض الجلسات العلاجية مثل العلاج المعرفي السلوكي الذي يركز على تغيير التفكير والسلوك ، وتعمل على التحكم في الأعراض المرتبطة بهذه الحالة .

نصائح للتخلص من وساوس الشيطان

الصراع الدائم بين الإنسان والشيطان منذ نشأة الكون ، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ” إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ” ، ومن هنا جاء أمر الله تعالى بمحاربة وساوس الشيطان التي هي ابتلاء من الله تعالى حتى يكون لنا كامتحان علينا اجتيازه بكل ما فينا من قوة إيمان وإرادة وعزيمة ، إلا ان هناك بعض الأشخاص قد يرضخون لهذه الوساوس ويجدون صعوبة وقلة إرادة في مواجهة الشيطان ومكائده ،

وتؤدي وسوسة الشيطان للإنسان إلى عواقب وخيمة وآثار سلبية قد تدمره بالكامل وتؤثر على حياته فتصيبه بالاكتئاب والحزن الشديد كونه لا يستطيع أن يتخلص من هذه الوساوس التي يشعر بها وبأنها ستلازمه طيلة حياته ، كما أنها تصيبه باليأس الشديد والإحباط والشعور بالانهزامية مما يؤثر على أدائه للفرائض التي أمرنا بها الله تعالى ، كما أنها تؤثر بشكل كبير على أداء العبادات والمواظبة عليها .

ولهذا السبب سنضع في مقالنا بعض النصائح التي تساعد على مقاومة ومحاربة وساوس الشيطان أثناء تأدية عباداتنا حتى لا نترك له المجال للتغلب علينا وعلى إيماننا ، ولكن قبل ذلك سنتعرف على مظاهر وسوسة الشيطان وأسبابها ومن ثم طرق التغلب عليها .

أمثلة لوسوسة الشيطان :
– هناك الكثير من الأشخاص يتعرضون للشكوك أثناء تأديتهم إحدى العبادات ، فيتخيل الشخص وكأنه نسى ركن من أركان العبادة فمثلا نسي أن يكمل وضوئه فيعود للوضوء مرة أخرى أو نسي ركن من أركان الصلاة فيعيدها ثانية وهكذا دواليك .
– بعض الأشخاص يشكون أيضا في صحة العبادة نفسها ، فمثلا يتخيل بأن صلاته خاطئة أو وضوئه خاطئ أو صومه وما إلى ذلك .
– هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بأن العبادات التي يقومون بها غير مقبولة وأن تقربهم لله تعالى لن يصل إلى الله وأنهم سيدخلون النار لا محالة لأن عباداتهم لا تقبل .


– هناك الكثير من الأشخاص يشكون في عقد النية وإخلاصهم لله فيشعرون بأن عبادتهم لله ماهي إلا نوع من النفاق وأنهم لم يخلصوا في عقد النية في أداء العبادة .

أما عن أسباب وسوسة الشيطان فهي :
– الفتور في طاعة الله وضعف الإيمان ، ففي بعض الأحيان نشعر بأن إيماننا قوي ونقوم بأداء طاعاتنا على أكمل وجه ، وفي أحيانا أخرى قد يضعف إيماننا ويصاب بالفتور مما يؤدي إلى كسلنا في أداء العبادات مما يجعلنا نشعر بأن لا إرادة لنا ولا رغبة في أداء العبادات وهذه فرصة عظيمة للشيطان بأن يكيد مكائده ويزيد من قوة الفتور وضعف الايمان لدى الإنسان .
– عدم الخشوع والتركيز في أداء العبادات ، وعدم فهم معاني وسنن العبادة فمنا الكثير يقوم بواجبه الديني كواجب روتيني لا أكثر دون أن يهتم بتفاصيل العبادة التي يقوم بها ويدركها ويفهمها وهذا ما يفضله الشيطان ليبدأ في وسوسته ويغوي الإنسان عن طريق التفكير بأشياء أخرى غير العبادة التي يقوم بها وذلك يظهر جلينا أثناء تأديتنا للصلاة .

نصائح للتغلب على ظاهرة الوسوسة :
– عليك بالإرادة القوية والعزيمة واعقد النية وفكر دائما بأنك تريد أن تصل لهدفك والتخلص من مكائد الشيطان بفضل عزيمتك وقل لنفسك دائما بأن قوة إرادتك ستفوق إرادة الشيطان الهزيلة والتي تختفي تلقائيا أمام قوتك وإرادتك وتذكر دائما قول الله تعالى ” إن كيد الشيطان كان ضعيفا ” .

– توجه إلى الله وأكثر في الدعاء فقد قال سبحانه وتعالى ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ” ، فلا تيأس من رحمة الله وكرمه عليك وأكثر الدعاء بصفة دائمة حتى يستجيب لك الله .

– استعذ بالله تعالى من الشيطان وأكثر بالاستعاذة منه بترديد المعوذات في الصباح والمساء وقبل الصلاة وبعدها حتى تحصن نفسك من وسوسة الشيطان قبل أن تبدأ عبادتك وفي كل وقت وحين .

– عليك بقراءة القرآن فهو الحصن المنيع ضد مكائد الشيطان حتى لو صفحة واحدة يوميا فلا تهجره إطلاقا حتى لا تسمح بدخول الشيطان إلى قلبك ، فالقرآن الكريم غسيل للروح وراحة للأبدان وحصن من الشيطان .

– لا تستسلم للوساوس ولا تترك نفسك تخوض في الخيالات حتى لا تساعد الشيطان على الوسوسة لك فتسمح لك بالتفكير في أمور قد تتعدى بها حدود الله ، أكثر من النوافل وعمل الخير والصدقات ، ولا تتفرك نفسك وحيدا وأسيرا بين أفكار شيطانية تدمرك .

– إذا شعرت بأن الشيطان يوسوس لك قم بالنفث عن يسارك ثلاث مرات ، فهذه إحدى توصيات الرسول عليه الصلاة والسلام لنا لإعراض الشيطان عنا .

بدائل العلاج النفسي و الأكتئاب

مهما كان العلاج النفسي مفيد، بل يمكن أن يكون احتمال مرعب للآباء والأمهات والمهنيين ، والطلاب للمكوث داخل مستشفى والذي يعد بمثابة مصدر للتوتر . العلاج داخل المستشفى غالبا ما يكون العلاج الملاذ الأخير بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون لخطر الانتحار أو إيذاء الآخرين،

وإذا كنت قلقا بشأن سلامتك أو سلامة شخص تحبه، يمكنك الاستشفاء مع توفير بيئة مستقرة وآمنة . ومع ذلك، فإن الإجهاد أو مشكلة الصحة العقلية تتصاعد ببساطة حتى تصل إلى نقطة العلاج الأسبوعي الذي لم يعد كافيا، للك فقد تلجأ إلى محاولة بديلة للعلاج النفسي .

العلاج المكثف داخل العيادات الخارجية
معظم المستشفيات النفسية تعمل على تقديم العلاج للمرضى بصورة مكثفة كبديل لدخول المستشفى . هذا النهج يتيح للناس لإجراء حياتهم العادية ولكن تلقي عدة ساعات من العلاج يوميا . هذا يمكن أن يكون بديلا رائعا للناس الذين رغبوا في الانتحار او كانوا على وشك إيذاء أنفسهم، وكذلك الأشخاص الذين يحاولون التأقلم مع الحياة اليومية والذين بحاجة إلى دعم إضافي .


في كثير من الأحيان يتم إدارة البرامج المكثفة للمرضى الخارجيين إلى مستشفيات الطب النفسي . الناس الذين بقوا في المستشفى في كثير من الأحيان يقوموا بإدخال هذه البرامج لمساعدتهم على الانتقال مرة أخرى إلى الحياة خارج المستشفى . هنا كبعض المستشفيات والمرافق الخاصة، التي يمكنن ان تقدم هذه البرامج للأشخاص داخل المستشفى . تسمى أحيانا “الاستشفاء الجزئي،” والذي يمارسه الناس في برامج العيادات الخارجية المكثفة مع الحصول على عدة ساعات من العلاج .

جلسات العلاج الإضافية
إذا كنت ترغب في العلاج وتشعر برغبتك في ان تكون بصحة افضل، ولكن قلقون بعدم التقدم بالشكل الكافي، مضيفا جلسات العلاج الإضافية وبذلك يمكن أن يساعد في تسريع هذه العملية . خاصة إذا كنت تعاني من ذلك الحدث الأليم أو التغيير في الحياة الكبرى، والذهاب للعلاج عدة مرات في الأسبوع وبذلك يمكن أن يعطيك الوقت الاضافي الذي تحتاجه إلى المعالجة ويساعدك على تذكر مهارات التأقلم .

مجموعات الدعم
الشعور بالوحدة والعزلة التي يمكن أن تأتي مع قضايا الصحة العقلية الخطيرة أو تغيير الحياة الكبرى يمكن أن تكون ساحقة . اذا كنت بحاجة الى التحدث الى شخص ما يفهم خبراتكم، يمكن لمجموعة دعم تسهم في الانتعاش بشكل أسرع . في الواقع، بعض الناس يعانون من الإدمان الاعتماد فقط على برامج 12 خطوة للحصول على أفضل .

يمكن أن يستغرق بعض الحفر للعثور على مجموعة دعم الحق، ولكن هناك مجموعة متاحة لكل حالة تقريبا، فضلا عن مجموعات دعم للأشخاص الذين يرعون الناس الذين يعانون من صعوبات الصحة العقلية .

الرعاية المؤقتة
الرعاية المؤقتة هو شكل من أشكال العلاج للمرضى الداخليين وليس العلاج في المستشفيات . عادة ما يبقى الأشخاص في المنازل لأنهم محاطون بدعم الناس . وهذا هو النموذج المادي نظير الرعاية الصحية العقلية .

العلاج المكثف
كثير من ينظر الناس في العلاج البديل . خلال أوقات الأزمات الشخصية أو اضطرابات الحياة، فإن الدعم الإضافي للعلاج من 2-3 مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد الشخص في المحنة وعبور الازمات للوصول إلى السعادة .

الأزمة
قد تصل صحتك النفسية إلى أزمة عندما تكون قلقا بشأن سلامتك، وغير قادر على رعاية نفسك . ويمكنك الحصول على حل الأزمة بالعلاج المهني البديل ، ولكن يمكن ايضا أن يساعدك في الحصول على معرفة الطريق الصحيح للعلاج . بعض المدن تقدم وحدة الأزمات المتنقلة، التي ترسل أخصائي اجتماعي أو المعالج إلى منزلك لتقييم ما إذا كنت بحاجة إلى المستشفى، وتساعدك على وضع خطة العلاج .

ويمكن أن تضع الخطوط الساخنة لتعطيك الدعم المؤقت، وتساعدك على تطوير المهارات للتعامل مع الألم . قد لا تزال بحاجة للذهاب إلى المستشفى، ولكن التدخل في الأزمات يمكن أن يساعدك على البقاء آمنة والحصول على الدعم الذي تحتاجه حتى يمكنك معرفة طريقك الصحيح .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الاكتئاب، والإدمان، ومشاكل الصحة العقلية يمكن أن تؤدي إلى ضائقة هائلة تتطلب عناية فورية ومستمرة . العلاج النفسي يمكن أن يكون لبعض الناس منقذ للحياة، ولكن يمكن أيضا أن تكون مستشفيات للأمراض النفسية ذات الأماكن المخيفة مما يجعل الناس يشعرون بأنهم في حال أسوأ بدلا من الأفضل .في حين أن بعض مشاكل الصحة النفسية تتطلب دخول المستشفى المؤقت .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe