1- انواع الذكاء

24

1- انواع الذكاء

هذا هو ما تتجاهله المدارس باستمرار؛ من خلال وضع صورة ثابتة للذكاء، وعدم الاعتناء بأنواع الذكاء الأخرى. في حين إن الشخص إذا لم يكن جيدًا في الرياضيات أو اللغات، فقد يظل موهوبًا في أشياء أخرى، ومن بين هذه الأشياء ما يمثل أنواعًا من الذكاء غير الشائع، أو بالأحرى لا يعترف به الكثيرون.

في عام 1983م، ذكر عالم النفس التنموي الأمريكي “هوارد جاردنر” عدة أنواع من الذكاء، وأوضح نظريته في كتابه “أطر العقل: نظرية الذكاء المتعددة“، حيث اقترح إن جميع الناس لديهم أنواع مختلفة من “الذكاء”. واقترح أن هناك ثمانية أنواعٍ من الذكاء، كما اقترح إضافة تاسعة تُعرف باسم “الذكاء الوجودي”.

سنتعرف في هذا المقال على كل نوع ذكاء بشكل تفصيلي، مع إدراج الوظائف العملية المناسبة لكل نوع.

الذكاء البصري المكاني

تتمثل نقاط القوة لديه في الملاحظة البصرية والمكانية، والأشخاص الأقوياء في الذكاء البصري المكاني يجيدون تصور الأشياء. وغالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد جيدين في الاتجاهات، و الخرائط، والمخططات، ومقاطع الفيديو، والصور.

ويتميز الأشخاص ذوي الذكاء البصري بالمهارة في القراءة والكتابة، وفي حل الألغاز، وتفسير الصور والرسوم البيانية والمخططات، وكذلك القدرة على الرسم.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت تمتلك ذكاءً بصريًا، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-مهندس معماري
-فنان
-مهندس

الذكاء اللغوي اللفظي

تتمثل نقاط القوة لديهم في استخدام الكلمات واللغة و الكتابة، ويستطيع الأشخاص الأقوياء في الذكاء اللغوي اللفظي استخدام الكلمات جيدًا عند الكتابة والتحدث. فهؤلاء الأفراد عادةً ما يكونون جيدين في كتابة القصص وحفظ المعلومات و القراءة.

كما يتميزون بحسن تذكر المعلومات المكتوبة والمنطوقة، والمهارة في القراءة والكتابة، وهم جيدون في النقاش أو إلقاء الخطب المقنعة، وقادرون على شرح الأمور بشكل جيد، وغالبًا ما يستخدمون الفكاهة عند رواية القصص.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء اللغوي اللفظي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-الكاتب / الصحفي
-المحامية
-مدرس

الذكاء المنطقي الرياضي

تتمثل نقاط القوة في تحليل المشكلات والعمليات الرياضية، فالأشخاص الأقوياء في الذكاء المنطقي الرياضي يجيدون التفكير، والتعرف على الأنماط، والتحليل المنطقي للمشاكل. كما يتميز هؤلاء الأفراد بامتلاك مهارات ممتازة في حل المشكلات، ويتمتعون بالتفكير في الأفكار المجردة، ويحبون إجراء التجارب العلمية، كما إنهم جيدون في حل الحسابات المعقدة.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء المنطقي الرياضي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عالم/ معلم رياضيات
-مبرمج كمبيوتر
-مهندس
-محاسب

الذكاء الجسدي الحسي

تتمثل نقاط القوة في الحركة البدنية، ويقال إن أولئك الذين لديهم ذكاء عالٍ في الحركة الجسدية يتمتعون بالقدرة على أداء الأعمال التي تتطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا. ويميل الأشخاص الأقوياء في هذا المجال إلى الحصول على تنسيق ممتاز بين اليد والعينين.

كما إنهم يكونون جيدون في الرقص وممارسة الرياضة، ولديهم مهارة غالبًا في صنع الأشياء اليدوية، كما لديهم القدرة على التنسيق البدني الممتاز، ويميلون إلى التجارب العملية بدلًا من السمع أو الرؤية.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء البدني الحركي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عامل بناء
-نحات
-ممثل
-مدرب .

الذكاء الموسيقي

تتمثل نقاط القوة لديهم فيما يتعلق بالإيقاع و الموسيقى، فالأشخاص الذين لديهم ذكاء موسيقي قوي يجيدون التفكير في الأنماط والإيقاعات والأصوات. وغالبًا ما يكونون جيدون في التأليف الموسيقي والأداء أيضًا. أو يتمتعون بالغناء ولعب الآلات الموسيقية، لأنهم يتعرفون على الأنماط الموسيقية والنغمات بسهولة، ويكون لديهم مهارة عالية في تذكر الأغاني والألحان.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء الموسيقي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-موسيقي أو عازف
-ملحن
-مطرب
-معلم موسيقى

الذكاء الشخصي

تتمثل نقاط القوة في الفهم والتواصل مع الآخرين؛ فأولئك الذين لديهم ذكاء شخصي قوي يجيدون فهم الآخرين والتفاعل معهم. ويكون هؤلاء الأفراد ماهرون في تقييم مشاعر ودوافع ورغبات ونوايا من حولهم.

حيث إنهم يمتازون بحسن التواصل اللفظي، وأيضًا التواصل غير اللفظي، وغالبًا ما يرون مواقف من وجهات نظر مختلفة، وهم قادرون على خلق علاقات إيجابية مع الآخرين، ويجيدون حل الصراعات بين المجموعات.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء الشخصي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-طبيب النفسي
-فيلسوف
-مستشار
-مندوب مبيعات
-سياسي

الذكاء الذاتي الداخلي

تتمثل نقاط القوة في الاستبطان والقدرة على التفكير الذاتي، فالأفراد الذين يتمتعون بهذا الذكاء، يجيدون إدراكهم لحالاتهم العاطفية ومشاعرهم ودوافعهم. ويميلون إلى الاستمتاع بالتأمل والتحليل الذاتي، بما في ذلك أحلام اليقظة، واستكشاف العلاقات مع الآخرين، وتقييم نقاط القوة والضعف لديهم. كما يتمتعون بتحليل النظريات والأفكار، ويكون لديهم درجة ممتازة من الوعي الذاتي.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء الشخصي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-فيلسوف
-كاتب
-معلم/ عالم نفس

الذكاء الطبيعي

وفقًا لـ”جاردنر”، فإن الأفراد الذين يتسمون بهذا النوع من الذكاء يكونون أكثر انسجامًا مع الطبيعة وغالبًا ما يهتمون برعاية واستكشاف البيئة وجمع معلومات عن الأنواع الأخرى. ويقال إن هؤلاء الأفراد يدركون تمامًا التغييرات الطفيفة التي تحدث في بيئاتهم.

ويكونون على قدر عالي من الاهتمام بمواضيع مثل علم النبات، وعلم الأحياء، وعلم الحيوان، كما إنهم جيدون في تصنيف وفهرسة المعلومات بسهولة، وتتمثل متعتهم في ممارسة التخييم، والبستنة، والمشي، واستكشاف الهواء الطلق. لكنهم لا يتمتعون بتعلم مواضيع ليس لها صلة بالطبيعة.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء الطبيعي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عالم/ معلم أحياء
-العمل بهيئة حماية البيئة
-بستاني
-مزارع

شرح نظرية أنواع الذكاء الثمانية

الذكاء من أهم أشياء التي فضل بها الله الإنسان عن سائر المخلوقات من حيث نسبة الذكاء والاستيعاب لكل منها ، ويعرف الذكاء بشكل علمي على أنه قدرة الفرد على استيعاب وتحليل التفاصيل المحيطة به بهدف تكوين صورة مكتملة للأحداث ، وأيضاً هو قدرة الفرد على فهم البديهيات وحل المشكلات ، وقد أحد العلماء الذكاء بأنه يتألف من أربع قدرات رئيسية وهم ( الفهم ، والابتكار، النقد ، القدرة على توجيه التفكير في اتجاه معين ) .

تحليل الشخصية

وبالتأكيد البشر ليسوا متساوين في نسبة الذكاء ، كما أن أنواع الذكاء وليس بالضرورة أن يكون الشخص لديه ذكاء في كل المجالات ، وقد يستخدم العاملون في مجال التنمية البشرية نظرية حول أنواع الذكاء وهي الأكثر شيوعاً ، وهي أن الذكاء ينقسم إلى نوعين وهم الذكاء العاطفي والذكاء الاجتماعي ، ولكن العلماء قاموا بتطوير هذا النظرية وقسموا الذكاء إلى 8 فروع لكل فرع تعريفه الخاص .

1- الذكاء اللغوي
الذكاء اللغوي هو فن الخطابة ، أو قدرة الفرد عن صياغة الكلمات بشكل جيد حتى يعبروا عن ما بداخلهم باختيار ألفاظ بعينها ، وقد يتميز بهذا النوع من الذكاء الرؤساء ورجال السياسة ، ويتفاوت الأشخاص في قدر هذا النوع من الذكاء عن بعضهم البعض على الرغم من تصنيفه أنه أكثر أنواع الذكاء أهمية لأنه يلعب دور هام في وسيلة التواصل الأساسية بين البشر وهي الحديث .

2- الذكاء الاجتماعي
تتمحور فكرة الذكاء الاجتماعي حول الفرد والمجتمع وكيف يستطيع الأشخاص داخل المجتمعات المختلفة والطرق التي يختاره في تحليل المواقف المختلفة بناء على اختلاف طبيعة الأفراد الذي يتعامل معه ، ويشرح عالم النفس الشهير جاردنز إن صاحب نظرية (الذكاء المتعددة) على أن هناك أربع صفات أساسية وهم (  القيادة ، القدرة على حل الصراعات ، مهارات التحليل الاجتماعي ، القدرة على تنمية العلاقات ) وهذه هي الصفات التي تمنح الفرد القدرة على فهم ما الدوافع التي تحرك من حوله .

3- الذكاء الفراغي
وهو تخيل الأشياء بدون وجود مجسمات لها ، فعلى سبيل المثال تخيل الفرد حجم الأشياء في أماكن دون وجودها بالفعل ، ويظهر هذا النوع بقوة عند الأشخاص الذين يستطيعون العودة إلى أماكن كانوا فيها قبل سنوات ، وأيضاً التحرك بحرية في الأماكن التي يسافر إليها الأفراد لأول مرة وتوقعهم إمكانية العودة وعدم الارتباك أو الشعور بالخوف .

ويعرف علماء النفس هذا النوع من الذكاء بانه يرتبط بعمل الجزء الأيمن من المخ، ويعتمد على قدرة حاسة البصر .

4- الذكاء العاطفي
وهي قدرة الشخص على التعامل مع الأشياء الحسية مثل الشعور بالحب والشعور بالإحباط ، وكيف يستطيع الشخص على تنظيم حالته النفسية ومواجهة الصدمات المختلفة وكيف يستطيع أن يفصل بينها وبين قدرته على التفكير في جوانب حياته الأخرى .

5- الذكاء الجسدي والحركي
وهو قدرات الفرد في التعامل مع جسده بطريقة انسيابية وإمكانية تحكم الأشخاص بنشاط جسدهم الحركي ، ويظهر هذا النوع من الذكاء عند الرياضيون والراقصون وعارضي الأزياء ، وهذا النوع يرتبط بشكل كامل على إشارات المخ وقدرتها على حصر زوايا الجسد .

6- الذكاء الإيقاعي
وهذا النوع من الذكاء يعني ترجمة الأفراد للنغمات المختلفة وتفسير المخ لها ، وكيفية التفاعل مع الموسيقى، فقد يستطيع بعض الأشخاص عزف مقطوعات موسيقية كاملة بعد الاستماع عليها لمرة واحدة معتمدين على الذاكرة السمعية لهم .

7- الذكاء الروحي
ويرتبط الذكاء الروحي بقدرة الفرد على استيعاب نفسه واستيعاب الكون من حوله بظواهره المختلفة ، وأيضاً قدرة الفرد على فهم مشاعره الداخلية والظواهر المحيطة به مما يدفع الشخص إلى معرفة قيمة الأشياء من حوله والعلاقات التي تربطه بمن حوله .

8- الذكاء المنطقي
يعتبر العلماء الذكاء المنطقي هو الأهم على الإطلاق من بين أنواع الذكاء ، حيث أن هذا النوع من الذكاء هو الذي يجعل الفرد يفكر بشكل سليم من خلال أدوات التفكير المختلفة مثل الاستنتاج أو التعميم ، ولا يرتبط هذا النوع من الذكاء بقدرة الفرد على التعبير اللفظي للأمور

الفرق بين الاتصال والتواصل

ليس من الصحيح الاعتقاد بأن الاتصال والتواصل هما شيء واحد ، حيث يوجد اختلاف كبير بين مفهوم كل منهما ، فأحدهما وهو الاتصال عبارة عن نقل الرسائل المحددة من مكان إلى آخر أو من شخص إلى آخر ، والآخر وهو التواصل هو تبادل المعلومات ، وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح مفهوم الاتصال والتواصل ، والفرق بينهم.

مفهوم عملية الاتصال

عملية الاتصال هي عبارة عن نقل البيانات والمعلومات المرسلة من مكان أو شخص ما إلى مكان أخر أو شخص أخر.

مفهوم عملية التواصل

عملية التواصل هي عملية تبادل للمعلومات والبيانات بين فردين أو مجموعتين بين مرسل ومستقبل ، عن طريق وسائل وطرق وأساليب متعددة ، وفي الغالب تتم عملية تبادل تلك المعلومات والبيانات اما بالطرق اللفظية أو بالطرق الأخرى مثل الصور والكتابة والرسائل الصوتية أو غيرها من الوسائل.

العناصر الأساسية لعملية الاتصال والتواصل

أما عن العناصر المسئولة عن عملية الاتصال والتواصل فهي كالتالي :

– الشخص المرسل وهو الشخص الذي يقوم بإرسال البيانات أو المعلومات.

– الشخص المستقبل وهو الشخص الذي يقوم باستقبال البيانات أو المعلومات.

– البيانات والمعلومات التي يتم تبادلها بين الأطراف المشتركة.

– وسائل التواصل التي تنقسم إلى نوعين وسائل لفظية أو غير لفظية.

ما هو الفرق بين عملية الاتصال والتواصل

الفرق بين عملية التواصل والاتصال يكمن في المفهوم بين عملية الاتصال التي تتم برغبة أحد الطرفين في التواصل مع الطرف الآخر ، ورغبته في توصيل بيانات معينة إلى الطرف الآخر ، أي أنه يوجد رغبة بين الأطراف المشتركة في تبادل البيانات والمعلومات.

الفرق الثاني بينهم يكمن في دور الطرف الآخر في استقبال البيانات والمعلومات ، ويمكنه في هذا الوقت تقرير الموافقة على استقبال المعلومة والاستجابة لها أم لا ، حيث شرط أساسي لحدوث عملية الاتصال هو وجود تبادل المعلومات بين الطرفين.

والفرق الثالث هو المشاركة المتبادلة بين الأطراف من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة ، عن طريق تبادل المعلومات والبيانات مما يعمل على تشكيل انفتاح أحد الأطراف على الآخر أو انفتاح الذات على الآخرين ، والذي يساعد على تجدد العلاقة بينهما ، وإقامة علاقات اجتماعية أخرى مترابطة من خلال تبادل المعلومات والأفكار.

ما هي وسائل التواصل المختلفة

أما وسائل التواصل المستخدمة في تبادل المعلومات فيمكن تحديدها في ثلاثة أنواع هي:

رسائل الاتصال المكتوبة

وهي تحتوي على مجموعة كبيرة من البيانات التي يتم نقلها عن طريق الهاتف أو الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، فيس بوك ، أو من خلال التطبيقات الحديثة مثل واتس اب ، فايبر ، ماسنجر ، أو الأيمو ، وغيرها من الوسائل المستخدمة.

رسائل الاتصال المنطوقة

الوسائل المنطوقة وتشمل التطبيقات الحديثة مثل الفايبر ، الواتس اب ، الايمو ، الاسكاى بي ، والعديد من التطبيقات الأخرى المستخدمة.

لغة الجسد أو لغة الاشارة

وتعد لغة الإشارة هي لغة تستخدم للتعبير عن عملية التواصل ، حيث تعتبر من الوسائل الرئيسية التي تعتمد على التقارب بين طرفي الاتصال ، ويتم فيها تبادل إشارات محددة بين الأطراف ، وذلك عن طريق العيون أو حركات بالفم ، أو بالأيدي ، ولكن قد تسبب هذه الوسيلة في حدوث مشاكل متعددة بين بعض الأشخاص الموجودة في عملية التواصل ، بسبب حدوث فهم خاطئ للرسائل المرسلة بينهم ، لذلك فلا يفضل استخدامها كثيرا ، ولكن في حالات أخرى تكون هي الحل الوحيد حيث تستخدم بين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، أو من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع أو النطق ، فهي الوسيلة الوحيدة للتواصل معهم.

طرق وسائل الاتصال الحديثة المستخدمة

يتم استخدام بعض الوسائل الحديثة أثناء عملية الاتصال مثل الوسائل المرئية كالتلفاز ، والرسائل المسجلة من خلاله ، أو عن طريق الاتصال بالإنترنت الذي أصبح في كل مكان ، أو عن طريق الوسائل المسموعة ك الراديو ، أو القنوات الإخبارية ، والتي تساعد على نقل الأخبار بطريقة شفوية.

أو عن طريق الوسائل المكتوبة والتي تعمل على نقل البيانات والمعلومات من خلال وسائل مثل البريد الإلكتروني ، أو الرسائل المكتوبة يدويا ، والتي يمكن من خلالها أرفاق الصور ومقاطع الفيديو ، أو المقاطع الصوتية ، وغيرها من الأنواع التي تعمل على نقل البيانات بين المرسل والمستقبل من الطرق الحديثة ، التي ساعدتك في تسهيل عملية الاتصال والتواصل بين الأفراد ، وجعلته من الأمور التي يتم إنجازها في دقائق معدودة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe