1- تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

0 126

1- تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص أصيبوا بإعاقة تسببت في فقدان قدرتهم على ممارسة شئون حياتهم مثل غيرهم الأصحاء ،و سوف نوضح خلال السطور التالية لهذه المقالة المفهوم الدقيق لذوي الاحتياجات الخاصة ،و خصائصهم ،و واجبنا تجاههم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ..؟ تعددت المفاهيم الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة فهناك فئة من المتخصصين أوضحت أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الأشخاص الذين يحتاجون إلى معاملة خاصة نتيجة لإصابتهم بنوع من الإعاقة حرمتهم من التأقلم ،و ممارسة شئون حياتهم مثل الأصحاء ،و لذلك فهم بحاجة إلى معاملة خاصة حتى يتمكنوا من استيعاب الأمور التي تدور حولهم ،

و في مفهوم آخر يشير إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الأفراد لديهم قصور في التعلم ،و اكتساب الخبرات ،و المهارات مثل الأشخاص الأصحاء ،و هذه القصور نتيجة لعوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة ،و قد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الإعاقة تعني حالة من القصور في قدرات الفرد الجسدية أو الذهنية السبب في ذلك الأمر يعود إلى العوامل الوراثية أو البيئية التي تسبب للفرد إعاقة تمنعه من تعلم الأنشطة كغيره من الأصحاء .

ما هي أنواع الإعاقة ..؟ تتعدد أنواع الإعاقة ،و يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية و هم

* الإعاقة الجسمية .. و هي الإعاقة التي يفقد فيها الفرد جزء من أجزاء جسمه أو يصاب بشلل يعيق عن الحركة * الإعاقة الحسية .. ،و تعني فقدان احدى الحواس أو الإصابة بنقص في احدى الحواس مثل فقدان البصر أو السمع .

* الإعاقة الذهنية .. و هي الإعاقة التي تحدث نتيحة لفقدان أو نقص في القدرات العقلية .

* الإعاقة النفسية .. و تحدث نتيجة لاضطرابات نفسية كالانطواء .

* الإضطرابات اللغوية .. مثل صعوبة النطق .

،و من الممكن أن يعاني الشخص من أكثر من إعاقة ليس فقط إعاقة جسمية ،و لكن من الممكن أن يصاحبها إعاقة ذهنية أو جسمية .

ما هي عوامل الإصابة بالإعاقة ..؟ هناك عاملان أساسيان وراء الإصابة بالإعاقة

أولاً الأسباب الوراثية … هي العوامل التي ترتبط بالجينات ،و تبين من خلال الدراسات أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة الإعاقة في الوطن العربي ،و من خلال احدى الدراسات التي أجريت في المملكة العربية السعودية للوقوف على أسباب الإعاقة العقلية توصل الأطباء إلى أن الوراثة مسبب أساسي للإعاقة العقلية بنسبة تصل إلى 22%

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9.jpg

ما هو الفحص الوراثي ،و ما أهميته ..؟ الإجابة هنا الاختبارات الوراثية أثناء الحمل ،و ما هي أهميتها

ثانياً الأسباب البيئية … يندرج تحتها عدة عوامل أساسية من بينها

1- عوامل ما قبل الولادة .. ترتبط بعدة عوامل من بينها زواج الأقارب ،و الزواج المبكر ،و الإصابة بالأمراض من بينها ( اختناق الطفل بسبب نقص الأكسجين ،و فقر الدم ،و التعرض للأشعة )

2- عوامل أثناء الولادة … تشتمل على عدة عوامل من بينها ( عسر الولادة ،و الولادة المبكرة )

 نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة .. تغيرت نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة خاصة بعد أن أثبتوا ذوي الإعاقة قدرتهم على القيام بواجبهم تجاه المجتمع حيث قاموا باستغلال قدراتهم ،و مواهبهم ،و اتجهوا لممارسة أعمالهم كغيرهم من الأصحاء ،و يمكننا أن نشير إلى مثال لتأكيد ذلك فنجد أن توماس أديسون الذي عانى من الإعاقة منذ صغره حيث أنه فقد سمعه تمكن من النجاح بشكل أثار دهشة الجميع ،

و قدم اختراعات مذهلة من بينها  المصباح الكهربائي ،و لذلك يجب على الأصحاء ألا يتجاهلوا دور ذوي الاحتياجات الخاصة بل يقدمون لهم يد العون ،و المساعدة ،و يتيحوا لهم فرصة الاندماج في المجتمع ،و بالفعل ساهمت الدولة في تقديم الكثير من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة ،و كان من أبرز هذه الخدمات مراكز الإقامة الكاملة التي تتولى مهمة العناية بذوي الاحتياجات الخاصة ،و تقدم لهم العناية الطبية ،و التربية السلمية بالإضافة لذلك تسعى نحو دمج الأطفال الذين يعانون من إعاقة بسيطة مع الأطفال الأصحاء بجانب ذلك يتم التركيز على الجوانب التربوية التي تركز على تنمية القدرات ،و المهارات النفسية ،و مهارات التعلم كالقراءة ،و الكتابة .

كيف يمكن الوقاية من الإعاقة ..؟ يمكن التركيز على عدة جوانب من أجل انجاب أطفال أصحاء أبرزها ما يلي

* الالتزام بإجراء اختبارات ما قبل الزواج ،و للتعرف على الفحوصات الطبية المطلوبة إليك هذا المقال  ما هو تحليل ازواج في السعودية

* تقديم الرعاية الصحية للأم الحامل ،و للجنين ،و يتم ذلك من خلال اجراء متابعة دورية مع الطبيب للوقوف على وضع الجنين ،و صحته أولا بأول .

أسئلة الذكاء

* تجنب الزواج في سن مبكر ،و ذلك لأن السن الطبيعي للزواج يبدأ من سن عشرون عاما ،و حتى خمسة وثلاثون عاما حيث أن الزواج في سن مبكر من الممكن أن يؤثر سلبا على صحة الأم ،و على تكوين الجنين ،و يجب كذلك الالتزام بالرضاعة الطبيعية لأنها تملك عدة فوائد للجنين

* الاحتياطات اللازمة من أجل رعاية الطفل ،و مراقبة أماكن اللعب ،و التأكد من خلوها من الأدوات الحادة التي من الممكن أن تؤذيه .

كيف ساعدت التكنولوجيا ذوي الإعاقة ..؟ الإجابة هنا أفضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة

افضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة

استخدام التكنولوجيا في ما يفيد البشرية هو الغرض الأساسي لاختراعات وابتكارات العلماء ، اذ ساعدت التكنولوجيا في خدمة الانسان ، ورفاهيته ، وبيننا أشخاص فقدوا بعض الحواس ، وعمل العلماء على مساعدتهم لتخطي احتياجاتهم الخاصة ، وتقديم العون لهم ، لينضموا للمجتمع ، ويستطيعوا الحياة مع ذويهم بسهولة وبدون معاناة ، ومن تلك الإنجازات مجموعة كبيرة من التطبيقات للهواتف والاندرويد تخدم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، ونستعرض سوياً أفضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة .

ما هو الوسواس

افضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة :-

1. مؤقت التوحد Antism Timer : الأطفال المصابون بالتوحد يصعب ادراكهم للوقت ، وتخصيص أوقات محددة لكل نشاط ، هذا التطبيق يقوم بهذه المهمة ، اذ يحتوي على عدة تدريبات ، ووسائل بصرية وسمعية بسيطة تعلمهم معنى الوقت .

2. تعلم لغة بريل Learn Braille Alphebet : لغة بريل معروفة للجميع ، وخاصة الأشخاص المكفوفين ، وهذا التطبيق يقدم طريقة بريل بشكل جذاب وسهل ، هذا التطبيق يوفر طريقة بريل يتيح للمكفوفين تدريب أبنائهم على طريقة بريل بالصوت ، والحركة ، ويعلمهم تشكيل الكلمات وتكوين الجمل .

3. موتور الكلام الذكي Smart Oral Motor : تأخر الطفل في الكلام ، يتطلب البدء مبكراً في التوجه لطبيب التخاطب ، والمواظبة على دروس وجلسات التخاطب ، ذلك أصبح ممكناً ومتاح في أي مكان ، بهذا التطبيق يستطيع الوالدين تدريب طفلهم على ترديد الأصوات ، والكلمات ، وتصحيح نطقهم ، بطريقة مختلفة وممتعة .

4. تطبيق سفاري Safari application : يعمل هذا التطبيق على توفير الاطمئنان للوالدين عند خروج الطفل بمفرده ، أو الخوف من ضياعه في الزحام والأسواق ، اذ يتيح التطبيق البحث والوصول للطرف الآخر ، بتحديد المكان ، وسهولة الوصول إليه ، يفيد هذا البرنامج أيضاً خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهم من يصعب تركهم بدون ذويهم .

5. المهارات اليومية Everyday Skills : تعاني أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبة تعليمهم مهارات أساسية في الحياة ، مثل تناول الطعام ، فتح الأبواب ، صعود السلم ، التصرف في الأماكن العامة ، يعلم هذا التطبيق الأطفال كيفية أداء تلك المهارات بسهولة .

6. تطبيق 5 Autism 5 : الأطفال المصابون بالتوحد يصعب معرفة مشاعرهم ، واحتياجاتهم النفسية ، بالتدريب على هذا التطبيق يتعلم الطفل المتوحد كيفية التعبير بما يشعر به ، وتوصيل ما يرغب به لوالديه ، بالتدريب على أشكال ورسومات كرتونية جذابه للطفل .

7. تطبيق الاختصارات والمحادثة للصم والبكم Conversation application : طريقة مبتكرة يستخدمها هذا التطبيق للصم والبكم ، اذ يتيح اختصار الكلمات ، اذ يمكن كتابة الكلمة عند البدء بكتابة الحرف الأول منها فقط ، كما يمكن نطقها أيضاً ، تعمل الخصائص على تسريع الكتابة واختصار الجمل المكررة وحفظها ، يتميز التطبيق بسهولة استخدامه .

8. تطبيق الألوان Color Namer : يعاني كثيرون من مرض عمى الألوان ، وبالتالي صعوبة اختيار والتعرف على الألوان في نواحي عديدة في الحياة اليومية ، هذا التطبيق يعمل على تحديد ومعرفة اللون المعروض عن طريق كاميرا الهاتف المحمول ، فكرة ذكية وسهلة ولا تحتاج لكثير من الخطوات أو التدريب .

9. تطبيق الثلاثة EarlyThree : عندما ترزق الأم بالطفل الأول ، ينتابها القلق كل يوم لمعرفة اذا كان طفلها ينمو بشكل صحي وسليم أم لا ، وفي الأغلب تحتاج لمشورة طبية أو اجتماعية ، هذا التطبيق يعلم الأم ويوضح لها نمو الطفل من الشهور الثلاثة الأولى وحتى الثلاث سنوات ، وتعلم طرق الإدراك ، والنطق ، وردود فعل الطفل للمؤثرات الخارجية ، حتى تطمئن الأم عدم إصابة طفلها بأي اعاقات ذهنية أو عقلية .

10. خاصية الرقابة 5 iOS 5 Application : كيفية التواصل مع الطفل الأصم أو الكفيف عن بعد يحتاج لطريقة سهلة يستطيع الطفل تعلمها أو ادراكها ، هذا ما يوفره هذا التطبيق اذ يوفر اهتزازات مخصصة ومختلفة لكل رقم يتصل بالطفل ، بمعنى تحديد نغمة اهتزازية معينة لكل شخص يتصل به ، تعمل هذه الاهتزازات على تنبيه الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة فيتصل بذويه بالمراسلة .

مؤقت التوحد Antism Timer
تطبيق الألوان Color Namer
تطبيق الثلاثة EarlyThree
تعلم لغة بريل Learn Braille Alphebet
تطبيق سفاري Safari application
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe