1- تعرّف على أهم فوائد الرسم بالنسبة للأطفال

39

1- تعرّف على أهم فوائد الرسم بالنسبة للأطفال

يعلم الجميع أن الرسم بالنسبة للأطفال يساهم بشكل فعال في تنمية المهارات الحركية لليدين والكشف عن إمكانات الطفل الإبداعية من خلال التعبير عن الذات وعن المشاعر والعواطف، والسماح بتجسيد الخيال، وعادة ما يبدأ الأطفال بالرسم في سن مبكرة جدا. 

في البداية، يرسم الأطفال سطورا و”خربشات”، ولكن بعد مرور عام يصبح الأمر أكثر جدية، حيث ينقل الصغار من خلال الرسم حبهم للأم والعائلة والعالم من حولهم. ورغم من بعض العواقب الصغيرة مثل اتساخ الملابس واليدين وأحيانا الأثاث، يظل الرسم شكلا مهما من أشكال الترفيه للأطفال.

فوائد الرسم للأطفال

دعونا نلقي نظرة فاحصة على فوائد الرسم للأطفال من مختلف الأعمار.

الرسم نشاط مشترك رائع

تلعب الأنشطة المشتركة دورا مهما في نمو الطفل والتأثير على عواطفه انطلاقا من الإنجازات الصغيرة والانتصارات المشتركة. 

الرسم يطور المهارات المعرفية

يحفّز الرسم أجزاء الدماغ المرتبطة بالخيال وتحويل الصور. يساعد رسم شيء ما على تذكره دائما. عند الرسم باستخدام مرجع محدد، ينظر الطفل إلى الشيء ذاته عدة مرات، ويدرسه بالتفصيل ويتفحص خصائصه الفيزيائية.

تطوير المهارات الحركية الدقيقة

تتطور المهارات الحركية الدقيقة عند الأطفال منذ الولادة، لكن الرسم يساعد على تسريع هذه العملية، مما يسمح بزيادة قدرتهم على الكتابة وسرعة رد الفعل. يحفز هذا الأمر مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والكلام والرؤية والحركة والمهارات والذاكرة والتنسيق. أثناء نشاط الرسم، يشارك نصفا الدماغ في العملية ويتم تطوير الوصلات بينهما.

تحسين قدرة الطفل على التعبير عن نفسه

من حيث المبدأ، يعتبر الرسم تعبيرا عن الذات. لا يستطيع الأطفال الصغار دائما وصف مشاعرهم وعواطفهم وحالاتهم المزاجية باستخدام الكلمات. في هذه الحالة، يعتبر الطلاء والورق من الأدوات التي تساعد الطفل على التعبير عن ما يختلج في صدره. يتواصل “الفنانون الصغار” مع أنفسهم عبر الرسم من خلال إظهار الحالة الذهنية، والتي تنعكس في الأعمال التي يرسمونها.

يسمح للطفل بتطوير الإدراك حول بيئته

غالبا ما يفتقر الفنانون الصغار إلى المعارف اللازمة لإنشاء لوحاتهم الصغيرة، وهذا ما يحفزهم على ملاحظة المزيد من الأشياء من حولهم، مما يساهم في تطوير قدرات الملاحظة والانتباه.

إطلاق العنان للقدرات الإبداعية

في عالم اليوم، كثيرا ما نسمع عن أهمية المهارات الإبداعية في النمو الوظيفي وتطوير الإنتاجية. يساعد الرسم على تنمية التفكير البديل والقدرة على إيجاد خيارات متنوعة.

متى يوصى بأن يبدأ الطفل بالرسم؟

ينصح الأطباء ببدء الرسم حين يستطيع الطفل الجلوس بشكل صحيح بمفرده، وعادة ما يحدث هذا الأمر بين 6 و9 أشهر. بالنسبة للخطوات الأولى، أفضل طريقة للبدء هي الطلاء بإصبعين أو ثلاثة باستخدام دهانات لا تحتوي على مكونات ضارة. سيكون من الأنسب وضع الطفل على كرسيه المرتفع أو على الطاولة وهو جالس على ركبتي والدته. كما أنه من الأفضل تغطية مساحة الرسم بفرش المائدة وإزالة الأشياء التي يمكن أن تتسخ أثناء العملية الإبداعية؛ يجب أن تكون ملابس الأم والطفل مناسبة أيضا لهذا الأمر.

في البداية، لن يبدأ الطفل في الرسم وسوف يحاول التعرف على المادة الجديدة، وهو أمر يجب تجنبه بالطبع. في الحقيقة، يعتبر الرسم باستخدام أقلام الشمع تقنية رسم مفيدة لتنمية مهارات الطفولة المبكرة. نظرا لصغر حجم قلم التلوين، سيكون من الصعب على الطفل إمساكه بقبضة اليد، وبالتالي سيكون من الضروري استخدام ثلاثة أصابع، مما سيكون له تأثير إيجابي على تطور مهاراته اليدوية. في هذا الوقت، من الأفضل أن يساعده الأب والأم على رسم الخطوط، فالطفل سيرغب على الأرجح في تكرار ذلك.

ستساعد هذه الطريقة على تجنب “الأوساخ” الناتجة عن عملية التلوين بالدهانات السائلة. بعد أن يبلغ طفلك العام، يمكن البدء بالرسم باستخدام أقلام التحديد وأقلام الرصاص.

سيكون من الأسهل الرسم على أوراق كبيرة، لأن الأطفال في هذا العمر لا يدركون الحدود جيدا. 

في سن الثالثة، يمكن تقليل حجم الأوراق نظرا لأن الطفل سيتعلم استخدام أصابعه وفرشاة الرسم. يجب أن تنتبه باستمرار إلى الطريقة التي يمسك بها طفلك قلما عاديا أو قلم رصاص أو قلم تحديد، لأن ذلك سيساعده في تعلم الكتابة لاحقا. بعد عامين، يمكنك أن تقدم لطفلك الألوان المائية وأن تعلمه الجمع بين الألوان المختلفة.

الرسومات الأولى في الطفولة

ستكون رسومات الأطفال الأولى خطوطا فوضوية عبر الورقة؛ هكذا يتعلم الطفل الأساسيات الأولى للرسم.

بعد ذلك، سيبدأ الطفل بالبحث عن أشكال ذات معنى في رسوماته. هذه عملية فكرية صعبة، وغالبا ما “يستعجل” الآباء في هذه المرحلة محاولين تمييز أشياء معينة في الرسومات. لا يجب أن تؤثر على الطفل بتفسيراتك الخاصة، وحتى بعد ثلاث سنوات، سيكون من الأفضل أن يشرح الطفل بنفسه ما رسمه.

قيمة الرسم من وجهة نظر نفسية

الإنترنت مليء بالمقالات حول تفسير رسومات الأطفال، ولا يجب أن تثق بكل ما يُنشر عن هذا الموضوع، واحرص على أن تبحث جيدا في المصادر الموثوقة والمدعومة بالبحوث والدراسات العلمية.

على سبيل المثال، يُعتقد أن استخدام الألوان السلبية والداكنة يشير إلى اكتئاب الطفل، بينما تشير الألوان الفاتحة والمشرقة إلى أنه متفائل. مع ذلك، يمكن فقط لطبيب نفساني تفسير الرسومات على هذا النحو بعد أن يجلس مع الطفل ويستمع إلى تعليقاته.

مثال آخر، عندما يرسم الطفل نفسه بحجم صغير بين مجموعة من البالغين، لا يعني بالضرورة أنه يشعر بالإهانة، ربما يعبّر ذلك عن الطريقة التي يرى بها نفسه مع والديه في المرآة.

إذا كنت لا تحب شيئا ما في رسومات طفلك، أو لاحظت أمرا يثير القلق، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب نفساني وعدم التفكير في أشياء قد تكون خاطئة تماما.

ما الذي يمكن استخدامه في الرسم؟

يمكن الرسم بمجموعة واسعة من الأدوات: 

أقلام رصاص وأقلام لبدية: وهي مناسبة للأطفال الأكبر سنا، وتمكنهم من التدرب على كيفية وضع اليد، وإمساك الأشياء، والاستعداد لتعلم للكتابة.

أقلام الشمع: وهي مناسبة للأطفال الصغار، كما أنها تساهم في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لليدين.

الألوان المائية: وهي الأكثر ذكاء والأكثر جرأة للتعبير عن الذات.

وسائل الرسم غير التقليدية: الرمل والحبوب والبلاستيك. تساعد هذه الطرق على تطوير خيال الطفل، وتسمح بإنشاء رسومات فريدة من نوعها.

لوحة الرسم: وهي مناسبة للأطفال الأكبر سنا الذين لديهم رغبة قوية في الرسم والإبداع.

6 فوائد لاستغلال الرسم والتلوين في تنمية مهارات الأطفال

التعليم البصري عن طريق العين له دور أساسي ومهم، عندما يتعلق الأمر بتطوير مهارات الأطفال وتعلمهم، ويعد التعلم المرئي البصري من أهم العوامل التي تساعد، وتقدم الكثير لنمو عقل الطفل، فوجد أن الطفل يتأثر بسهولة بحاسة البصر، ثم اللمس، ثم الشعور والإحساس، وتثبت لديه المهارة بالممارسة أكثر من مجرد الاستماع والتلقين من قبل معلمه، وقد ثبت أن الصورة المرئية تساعد على الحفظ، وعلى تذكر الدروس، فالصورة والتعليم البصري المرئي بشكل عام يجنبان سوء الفهم اللفظي، فقد يوجد لفظ يحمل عدة معانٍ فيصعب على الطفل فهمه أو تذكره.

وكثيرًا ما يقال: إن البشر بشكل عام يميلون إلى تذكر 10٪ مما يسمعونه بأذنهم، 50٪ مما يرونه بالعين، و80٪ مما يقومون به، وهذا يؤكد أهمية الوسائل البصرية في تعلم الطفل وتنمية مهاراته وتوسيع مداركه.

الرسم والتلوين: طريقك لتنمية مهارات طفلك

يعتبر نشاط تلوين الصفحات واحدًا من الوسائل البصرية لتعليم الأطفال، وإكسابهم معلومات عن الحيوانات والخضر والفاكهة، وحروف الهجاء، وغيرها من الأشياء الشائعة التي تدرس في كل من المدرسة والمنزل، فهذا نشاط يجذب الأطفال بقوة، كما أنه وسيلة مرحة وممتعة في نفس الوقت، والأكثر من ذلك سهولة الحصول عليها، فمن اليسير جدًا أن تجد صفحات مرسومة وطفلك يلونها، كذلك سهل أن تحصل على صور تلوين بثمن جد زهيد من مكتبات بيع الأدوات المدرسية، وحتى باستطاعتك تحميلها من علي الإنترنت وطباعتها لطفلك.

فوائد الرسم والتلوين في تنمية مهارات الأطفال

1. خلق الإبداع والابتكار لدى الطفل

عندما تمنح طفلك حرية تلوين صفحات ثم تطبعها له، يعد فرصة ممتازة لإظهار ما في أنفسهم، وأيضا يظهر مواهبهم، ليس فقط لأنها وسيلة للتعبير عن ذواتهم بحرية، بل لأنها تعطيهم فرصة وحرية في أن يخرجوا بألوان غير مألوفة ومختلفة، وهذا بدوره يحفز إحساس الإبداع داخل عقولهم. فالتلوين يخلق لديهم عالمًا وهميًا خاصًا بهم، وفي كل مرة يكون لديهم المقدرة، والحرية لإعادة تلوين الألوان والصور وتغييرها وتشكيلها بأسلوب آخر.

2. التلوين يمنح قوة التركيز

إعطاء طفلك نشاطًا طويلاً يقوم بإنهائه يعد من أفضل وسائل تقوية ذاكرة الطفل، ومن أفضل هذه الأنشطة تلوين الصفحات، فجلوس الطفل لفترة طويلة منشغلاً بنشاط التلوين محاولاً إنهائه بصورة ترضيه، يقوي درجة ومستوى التركيز العام لدى الطفل، وبمرور الوقت سيمنحه هذا النشاط تركيزًا عاليًا.

3. التلوين يعمل على التناغم بين حركة اليد وتركيز نظرة العين

عندما نعطي الطفل صورة كي يلونها، فسيمسك القلم بيده، ومن وقت لآخر سوف يتأكد مما قام به لتحديد اللون الذي سيستخدمه في المرة التالية. وهذه الأنشطة بدورها تساعده كثيرًا في التناسق بين اليد والعين، كذلك يتأكد من أن الألوان لن تتجاوز الخط المحدد.

4. التلوين يمنح القدرة على معرفة الألوان

الاستخدام الدائم للألوان المختلفة في تلويين صفحات متنوعة، سوف يمكّن الطفل من معرفة أي لون في فترة مبكرة من عمره، بل سيعلمه طريقة مزج وتنسيق الألوان، وبهذا يكبر الطفل ولديه حس فني متميز وتذوق للألوان، ويمكنه بيسر الجمع بين الألوان بطريقة مبهرة.

5. التلوين يشجع على احترام الذات ويعزز ثقة الطفل بنفسه

الطفل عندما ينجز مهمة ما، ولتكن تلويين صفحة تعليمية معينة، فهذا يعطيه حماسة ودفعة لاستكمال أي مهام غيرها، وخصوصًا إذا شجعه الوالدان وأشعراه بأهمية ما قام به، فمثلاً: اطبع أعماله الفنية أو اجمعها له في ألبوم بشكل جميل ومتناسق فيه شيء من الإبهار، هذا الأمر  مع الوقت سوف يعزز الثقة بالنفس، ويجعل الطفل قادرًا على أداء أي مهمة تُطلب منه.

6. تلوين الصفحات يساعد الطفل في التعرف على الأشياء بسرعة وسهولة

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن الدروس المصورة يحفظها الطفل بسهولة، مقارنة بأي شيء آخر، فمثلاً: عندما تعطي طفلك صورة يلونها ولتكن صورة طائر، فإنه يلاحظ الخطوط والشكل والاسم. وهذا يساعده جدًا في التعرف على هذه الصورة في المرة القادمة التي يراها فيها، هذه الطريقة تسهل التعرف على الأشياء والكائنات الموجودة في البيئة المحيطة، وكذلك تساعد بقوة على بناء المعرفة العامة بمرور الوقت.

فوائد التعليم المرئي البصري وخصوصًا صفحات التلوين فوائد عديدة ولا حصر لها، ومن المؤكد أن الآباء والأمهات وكذلك المعلمين يرغبون في تطوير مهارات أطفالهم وتلاميذهم، وهي مسؤوليتهم وجزء من تربيتهم لأطفالهم.

ما هي أهم 10 فوائد ممارسة هواية الرسم للأطفال والكبار

ما هي أهم 10 فوائد ممارسة هواية الرسم للأطفال والكبار

يعتبر فن الرسم من الفنون التي يتمتع بها الفرد وهي هواية يعرفها جميع الأشخاص صغار أم كبار ويحبونها، حيث أن الرسم لأ  حدود أو نهاية له فكل شخص له حس إبداعي وفني يريد أن يظهر للمجتمع والاخرين ، كما أن أغلب الأشخاص في أوقات الفراغ يقومون برسم أي شيء مثلاً يقومون بالشخبطة علي الورق أثناء المذاكرة مثلاً أو في مرحلة انشغالهم بالتفكير الدقيق في أمور حياتهم، كذلك يعتبر الرسم أداة قوية ليعبر بها الفرد عن مشاعره وإخراج الطاقة السلبية بداخله، بالإضافة إلي ذلك يمكن للرسم أن  يوضح لك شخصيتك وكذلك طريقة تفكيرك إن كنت لا تعرفها .

إذا كنت من الأشخاص الذين  يكون ذهنهم صافي وأمامك ورقة وقلم وكنت  تميل وأكثر إلي الدوائر والمنحنيات فأنت أخي  من النوع المبدع مرهف الحس وكذلك تميل للفنون وتحب ممارسة الأعمال التي  لها علاقة بالجانب الفني والجمالي، أما إذا كنت من الأشخاص الذين يغلب رسمهم على  الخطوط المستقيمة والزوايا الحادة، فأنت من الأشخاص الذين يمتلكون عقل محلل وتفكير منطقي  وعاقل في كل الأحوال، فإن ممارسة الرسم يومياً ولوقت طويل تستطيع أن تعود عليك بمنافع صحية مذهله ربما لم  تكن قد سمعت أو عرفت عنها من قبل ، حيث في هذا الموضوع إخواني سوف اعرض عليكم أهم 10فوائد ممارسة هواية الرسم اتمنى أن تعجبكم وتعود عليكم بالنفع أخواني.

10 فوائد مذهلة ناتجة عن ممارسة هواية الرسم

ما هي فوائد الرسم

1-تنمية جزء من الجانب الإبداعي في المخ

هذا ببساطة لأن الرسم هو عبارة عن  تخيلات وصور ذهنية تأتي للفرد ويقوم بتحويلها  إلى لوحات ورسومات، ويعتبر هذا من الأشياء التي تساعدك على تنمية الجانب الأيمن من  دماغك وتحسين أداء عملة والقيام بجميع وظائفه. القدرة على التخيل يمتلكها أي  فرد، ولكن هناك مجموعة من البشر يمتاز  في استخدام التخيل وكذلك التعبير عن الأفكار الناتجة عنه، يعتبر الرسم من الهوايات التي  تستطيع من خلالها تجسيد تخيلاتك،

ولكن توجد عدة هويات أخرى تستطيع أن تنمي الجانب الإبداعي منها الكتابة، ولكن أنا  أفضل الرسم لأنه الرسم ببساطة كونه نشاط يتمتع به الفرد، فإذا كان لديك طفل في عمر 3 سنين قوموا بتشجيعهم من خلال مسك القلم وتلوين الرسومات الجاهزة لأن الرسم ببساطة من  النشاط التي يعزز تحسين نمو العقل حيث أنهم في سن النمو.

2-تحسين مستمر في الذاكرة

يعتبر هذا من فوائد الرسم حيث كما نعلم أن تقدم الانسان بالعمر يزيد من الإصابة بالزهايمر، ولكن معظم الأشخاص الذين تعودوا علي للرسم لاحظوا أن نسبة الأصابة بهذا المرض تقل لديهم تدريجيًا، حيث أن الرسم يعتبر من المهارات التي  تعتمد بشكل أساسي على ما يعرف بالذاكرة الاسترجاعية، وكما ذكرنا سابقاً أن الرسم يعتمد علي التفكير وكذلك التخيل، وبالتالي ليس الرسم يحسن الذاكرة فقط بل يوجد العديد والعديد من الأنشطة أيضًا ، ومنها القراءة في شتي المجالات وكذلك الكتابة وأهم شئ حفظ القرآن الكريم  يقي من العديد من الأمراض ويحسن الذاكرة أيضاً، لكن يعتبر الرسم من الأشياء التي تجمع بين التسلية والإبداع وكذلك تحسين الذاكرة.

3-تحسين الحياة الاجتماعية  

الرسم يعتبر ممارسة من الممارسات  العقلية من الدرجة الأولى، لأن الرسم  يستطيع تحويل وأفكارك ومشاعرك وتفكيرك إلي رسم  مرسوم في لوحة تعبر عما تشعر به، بالإضافة إلي  أن الرسم يحسن من الحس الإبداعي وتحسين الذاكرة، بالإضافة إلي يمكنك الرسم من التخلص  من الطاقة السلبية من المشاعر التي تشعر بها كالحزن والغضب والاكتئاب وغيره من أشكال  الحزن. كما أن الرسم أحد  أشكال الحرية النفسية  بالنسبة لي ، فالرسم بإمكانية جعلك تبعد  عن مرحلة الخجل، كما يساعدك علي التعبير  عن نفسك بشكل راقي ورائع، وبأماكن الرسم أن يساعد المصابين  بالتقليل من مظاهر وكذلك سمات المرض.

4-إيجاد حلول للمشاكل

تعتبر ممارسة الرسم المستمرة من الأشياء التي تساعدك على التفكير خارج الصندوق وكذلك القدرة على حل بعض المشاكل بشكل مبدع ، الرسام الناجح الذي يستطيع أن يحول الورق من بيضاء فارغة إلي عمل فني رائع بناء على تفكيره وتخيلاته، حيث يستطيع التفكير خارج حدود عقله وكذلك رؤية جميع  مشاكلة من جميع الجوانب وبالتالي يستطيع القدرة على إيجاد بعض الحلول للمشاكل، حيث أن الرسامين لديهم منظور أوسع وكذلك أدق بناء على طرق تفكيرهم وأيضاً إبداعهم.

5-التجديد المستمر لمشاعرك تغير الوعي

تعتبر ممارسة هواية الرسم من الهوايات التي تساعد على استرخاء جسمك وكذلك التخلص من جميع أنواع الإجهاد، لأن قضاء وقت طويل في الرسم يستطيع أن يحول موجات عقلك نتيجة لمشاعرك السلبية منها القلق والحزن والخوف إلى حالة تسمى موجات ألفا ، وهي التي تساعد على استرخاء أعضاء جسدك وذهنك الصافي وكذلك الإحساس بالسعادة، كما نعلم أن المشاعر السلبية تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الجسدية نتيجة لذلك لعدم إفراغها بصورة سليمة.

6-العديد والعديد من المشاعر الإيجابية

معظم الأشخاص الذين يقرأون علم الطاقة يعلمون جيداً تؤثر الألوان على النفس والأشياء التي تؤدي إليها من مشاعر مبهجة، حيث أن تكون رسام رائع ومبدع يجعل من نفسك مركز الهام لك وكذلك لغيرك من الأشخاص، وذلك برؤيتهم لجميع اللوحات الخاصة بك وكذلك إلهامك بواسطتها ونشر البهجة.

7-انطلاق مشاعرك الدفينة

في عالمنا الحالي يمر معظم إخواننا في الوطن العربي بظروف معيشية صعبة منها كالحروب، طلاق الوالدين، وفاة الوالدين ، أو غير ذلك من الظروف المؤلمة، حيث أننا بالتأكيد مررنا بهذه الأوجاع والأحزان ، وكذلك نعلم جيداً مدى تأثيرها على النفس حتى لو أكملنا حياتنا، حيث هناك بعض بقايا مشاعر تكمن داخلنا وتسبب لما الكثير والكثير من الألم في بعض المواقف التي نمر بها،

حيث توجد العديد من النشاطات التي نفعلها كي نتجاوز هذه المشاعر المكبوتة بداخلنا والتي ذكرناها بالأعلى، ولكن الرسم بالنسبة لي يحتل المركز الأول للتخلص من جميع المشاكل وتحويلها إلى سعادة وطمأنينة، فممارسة الرسم لوقت طويل يساعد على الدخول لحالة تأمل تسمى موجات ألفا، كالحالة التي يصلون بها من يمارسون التأمل واليوجا ، حيث أن للصفاء الذهني فوائد عديدة كالشافي من أي مرض يصيب الجسد ومواصلة عجلة الحياة بنفسية أريح وأفضل.

8- زيادة الذكاء العاطفي لديك

كثيراً من الأشخاص الذين يمارسون الفن من الأشخاص الذين لديهم ذكاء عاطفي رائع وهائل، فمن خلال  فنهم هذا يتفاعل الناس معهم وكذلك يعبرون عن ما يدور بداخلهم حتى لو كان هذا التعبير مختلط بالمشاعر، يتمتعوا بحسهم المرهف، وأيضاً لديهم القدرة التفاعل مع الأشخاص  وكذلك التأثير فيهم.

أدوات …….؟؟؟؟؟؟؟

9-تحسين أداء حواسك

أثناء ممارسة الرسم تشترك كل الحواس وتتناعم مع بعضها، حيث يرسل العقل الأوامر وهنا يأتي دور الحواس وتقوم بالاستجابة لهذه الأوامر وأيضًا التناغم مع بعضها، يعتبر الرسم شئ رائع لكي تتمكن من زيادة إدراكك وكذلك الكثير والكثير من التغييرات الإيجابية مع مرور الوقت.

10- يساعدك على التركيز وملاحظة التفاصيل الدقيقة

يتمتع الفنان بشيء يميزه عن غيره من الآخرين وهو إنسان بصري يلاحظ التفاصيل الدقيقة من كل مكان حوله، منها أماكن التي يكون فيها الظلال والنور وكذلك الألوان والتظليل، حيث أن عيناه مدربتان علي هذه التفاصيل وكذلك طريقة تفكيره مختلفة غير الاخرين الذين يمرون على كل شئ بدون دقيق، حيث أن التركيز علي التفاصيل الدقيقة ستفديك في كل جوانب حياتك أن كنت تعمل في أي نشاط في حياتك لانجاز مهامك بصورة ممكنة.

تعلم كيفية تطوير وتحسين مهارة الرسم لديك عبر خطوتين

يعتبر الرسم موهبة يكتسبها الأشخاص منذ ولادتهم ، لكن في الحقيقة يستطيع أي شخص أن يتعلم الرسم ويصبح رسام مشهور ومحبوب الرسم مهارة ليست موهبة وذلك من خلال الكثير والكثير من التمارين وأيضاً التركيز جيدًا علي التفاصيل ، فلكي أردت أن تطوير مهاراه الرسم لديك  تابع قراءة هذا المقال الذي جمعت فيه عدة معلومات كي يتطور مهارتك في الرسم الفني من عدة طرق مختلفة.

المرحلة الأولى

تطوير مهارة الرسم لديك

1-الرسم يومياً

سر نجاح الفنانين المشهورين هو التمرين يومياً ، يعتبر التمرين المستمر طريق من طرق وصولك لمشوار تطوير مهاره رسمك ،فحاول أن توفر جزء من وقتك ولو حتي دقائق يومياً للرسم لتدرب نفسك فيها ، لأن هذا له جزء كبير في نمو عقلك بالفن وكذلك يساعدك على اكتشاف أفكار وتقنيات وطرق جديدة في الرسم.

2-أصطحب أجندة الرسم الخاصة بك في أي مكان.

أن اصطحابك كراسة رسم معك أينما تذهب يخلق لك افتتاحية رسم أي شيء تراه أمامك في أي وقت ، مثل رسمك للمناظر الطبيعية ، المساكن ، الحافلة ، أو أي شيء تريده رسمة وهذا النوع من الرسم يسمى الرسم اللايف وهو رسم الأشياء الحية دون صورة ثابتة ، بالتمرين المستمر يجعل منك فنان مشهور ، لذلك حاول أن تمرن يدك في أي وقت وأي مكان.

3-أستخدم أسلوب التدرج في رسمك

يمكنك استخدام تدرجات الأقلام في رسمك من خلال شرائها من متاجر متعددة تقوم ببيعها ، فعليك قبل أن تبدأ في الرسم أن تقوم بشراء درجات الأقلام الرصاص وهي منقسمة إلى نوعين النوع الاول وهو الأفلام التي تعطي تأثير خفيف على الرسومات ويسمي بدرجات “H” والنوع الثاني وهو الذي يعطي تأثير خشن وسميك في الرسومات وتسمي “B” ،قد تحتوي تدرجات الأقلام الرصاص من:2H,3H,4H,5H,6H,H,HB,B,F,2B,4B,6Bفكل ما عليك أخي أن تجرب كل هذه الأنواع لكي تلاحظ الفرق بينهما في الملمس فكل منهما يختلف عن الآخر ، فحاول أن تستخدم أكثر من درجة في الرسومات.

الرسم عند الطفل في علم النفس

4-اختبر المزج واللون والملمس

لكي تتمكن من تطوير مهاراتك في الرسم ، يجب عليك آخي أن تستخدم عدة صفحات من كراسة الرسم الخاصة بك لكي تتمكن من إختيار كيفية إرساء أقلام الرصاص اللون وكذلك كيفية مزج الألوان مع بعضها باستخدام أصابعك أو باستخدام منديل. جرب أيضًا تظليل كتل بسيطة لكي يتم تطوير مهارة الرسم لديك،  وكذلك تتعرف علي إي الأقلام أصح للحصول على النتيجة المطلوبة.

5-دراسة نظريات الفن أو حضور صفوف تعليم الرسم

معظم الفنانين المشهورين كانوا يعملون أنفسهم بأنفسهم حيث يوجد العديد من التفاصيل لا تستطيع اضافتها إلا بواسطة معلم محترف ، فحاول أن تقضي وقتك في تعليم المنظور والنسب والتشريح والمناظر الطبيعية فهذا يحسن من مهاراتك في الرسم ، فإذا استطاعت أن تقضي وقتك في مرسم أو مع معلم ماهر فهذا يحسن منك كي تتمكن من معرفة الأخطاء وإصلاحها أسرع من معرفتها بمفردك فهذا يقدر المزيد من الوقت ،

على الرغم من ذلك أن تحضر صفوف تعليم الرسم بشكل فعلي ومستمر ، فيمكنك أن تشاهد دروس الرسم علي الإنترنت لتستمع وتتعلم وأنت في بيتك ، حيث يتراوح سعر صفوف تعليم الرسم غالي الثمن ، ولكن تعليم الرسم علي الإنترنت فهو مجاني لا يكلفك شئ.
فإذا أردت أن تتعلم الرسم من خلال صفوف الرسم أو مع معلم ماهر فهذا يجعلك تبحث كثيراً عن متاجر مستلزمات الفنون وايضًا الكليات الفنية الحكومية أو المراكز الشبابية.

6- ارسم من صور أو من رسومات

من أسباب فشل كثير من الأشخاص الذين يريدون أن يتعلموا الرسم هو أنهم يقومون بنسخ أعمال غيرهم ونسبه لنفسهم فهذا يعتبر غش أنت بهذا تريد أن تأخذ مجهود الآخرين ، أو أسباب أخري مثل أنهم يقومون بالكشف الرسومات لأنهم يجدون في هذا أسهل طريقة لرسم الأشياء ، فكل هذه الأشياء ليس تمرينك على الرسم بل لن تجعل منك فنان مشهور وكذلك ليس لها دور في تطوير مهاراتك في الرسم.


فكل ما عليك فعله أن تقوم برسم أي صورة سواء كانت حقيقية أم مرسومة تقوم برسمها أنت بيدك ، كما نعلم أن الصورة جسم ثنائي الأبعاد ، فأنت تريد أن تبتعد عن تعلم المنظور وبالتالي تريد أن تركز على الخطوط والزوايا فقط ، حاول أيضًا أن تمرن يدك على اللوحات الكلاسيكية أمثال لوحات الفنان الكبير دافنشي فلوحاته تستطيع أن تعلمك الكثير ، فهو يعتبر أب لجميع الفنون ، هو ملك لا يستطيع أحد أن ينازعه في رسم التشريح.

7-الرسم بالمقلوب

من أفضل الطرق حتى تتمكن من تطوير مهاراتك في الرسم هي رسم الصور بالمقلوب كما يطلق عليه معظم الأشخاص “رأسا على عقب” فهذا يجبرك علي نسيان كل محاولاتك وجعل الرسم يصبح صحيًا ، كما يركز هذا الاتجاه على رسم فقط ما تراه عينك دون أن تسمح لعقلك بتسمية وتقنية ما ترسمه ، فكل هذا يعطي لك نتائج متشابهة بالرسم من المرآه أو أيضًا برسم صور مشوهة النسب.

8-ادرس مصادر مختلفة

إذا كنت تريد أن يتطور مهاراتك في الرسم يجب عليك أن تدرس مصادر جيداً ، حيث أن أفضل الفنانين المشهورين الذين استطاعوا أن يحصلوا على مستوى راضي في الرسم يعتمدون على الكتب والأمثلة الحية لكي يستطيعوا فهم جميع جوانب الخطوط الذين يصنعوها ، فإذا كنت ترسم الأشخاص فحاول قدر الإمكان أن تحصل علي قدر كافي من كتب التشريح البشري ، أو احضر صفوف الرسم من الطبيعية.

  • وهناك نوع آخر من الأشخاص الذين يحبون رسم الحيوانات ، فهذا النوع تجدوا يصطحب كراسة رسم معه في حديقة الحيوان ، أو يحصلون على مصادر مصورة التشريح الحيواني.
  • وهناك نوع آخر يحبون رسم المناظر الطبيعية أو مناظر للمدن ، فهذا النوع دائمًا يحصل علي كتب للمنظور لتساعدة في إيجاد عمق وجمال في رسوماته.

9-أحصل على دمية خشبية

هذه الدمية الخشبية مفيدة لتطوير مهارتك في الرسم وكذلك لتعلم الرسم حيث أنها تساعد بشكل كبير على تطوير مهاراتك في الرسم ،  لأنها قد تساعدك على رسم الأوضاع الصعبة ، حيث إنها تتمتع بأنها يمكنك تحريكها إلى أي وضعية تريدها لإتقان الرسم النسب البشرية  وكذلك تعلم التشريح ، فقط كل ما عليك فعله هو أن تنصبها على أي وضعية وتجعلها مسودة لرسمك لتتمكن من إضافة التفاصيل إلي رسمك.
إذا كانت هذه الدمية لا تتوفر في بلدك ، فيمكنك استخدام جمجمة ليست حقيقية لكي تتقن النسب الصحيحة لرأس البشر. يمكنك  أيضًا استخدام نماذج تشريح الأيادي و رؤوس وهياكل العظام بأكمله ولكن تكون أعلى سعرًا من الدمية الخشبية.

1-محيط الكتل يتكون من خطوط فقط

أول ما تفعله قبل بداية رسمه للوحة هو رسم محيط الكتل في محيط الكتل هو الخط المحدد لرسمك بلا تظليل أو مزج بل هو مجرد خطوط. فبالطبع رسم محيط خارجي شئ مهم جدًا للرسم حيث أنه يستطيع أن يعطي للرسمة الهيئة والنسب الصحيحة.  

2.استخدم لنفسك خطوط الإرشادية

كثير من الفنانين المبتدئين يستخدمون الخطوط الإرشادية في رسمهم للحصول على رسم صحيحة من حيث المقاسات، فحاول دائما أن تعد لنفسك خطوط خفيفة قبل بداية الرسمة تقوم بتقسيم رسمك من حيث  الطول والعرض لتحصل على مربعات صغيرة متساوية والطول والعرض في ورقتك ، هذه الخطوط سوف تساعدك بشكل كبير على وضع إطار لرسمك وتثبيت كل جزء في الرسمة في مكانه لأنه سوف يمدك بنقاط مرجعية.

3-التركيز على النسب والتشريح

إذا كنت تريد أن يتطور مهاراتك في الرسم عليك بأن  تكون ذو دراسة كاملة عن نسب الوجه والتشريح ، وذلك من خلال معرفة فرق الحجم بين كل جزء في جسم الإنسان. دعونا نفترض مثال مثلًا شخص ما يقوم برسم زراعين وقدمين بنسب خاطئة فسوف تكون الرسمة غير صحيحة  وغير متوازنة.

  • يمكنك تحديد المسافة من خلال عدة طرق منها تحديد المسافة من خلال قلمك قياس كل جزء في الرسمة بقلمك.
  • يمكنك استخدام الخطوط الإرشادية “المربعات” لمساعدتك في الرسم.

4-وضع خطوط إرشادية قبل الرسم

بعض الرسامين الموهوبين يضعون خطوط لكل جزء في الرسمة قبل وضع التفاصيل عليها حتى يستطيع رسمها بإتقان ، فمثلاً تريد أن ترسم وجه وجسم رجل فتقوم بعمل شكل بيضاوي يمثل الرأس وتقوم بعمل مربع يمثل الجسم وتقوم بعمل مستطيلات تمثل الأذرع والأرجل ، وتقوم برسم جميع الخطوط حتى تشعر بالثقة من الوضعية وكذلك النسبة بين كل جزء في الرسمة أن تكون صحيحة.
يمكنك أيضاً وضع نقطة صغيرة أو دائرة لكل مفصل حتي تستطيع مساعدتك على تحريك الأذرع والأرجل في المسارات أي الوضعيات  الصحيحة.
ملحوظة حاول دائما أن تكون خطوطك خفيفة ويمكنك الاستعانة بدرجات H من أقلام الرصاص لأنك سوف تقوم برسم طبقة غامقة فوقها وفي هذه الحالة سوف ستعمل درجات B من الرصاص.

5-أضف تفاصيل للخطوط المبدئية

أضف تفاصيل رسمك بإضافة طبقة مع كل مسودة ،حيث سيكون هناك خطوط إرشادية مكونة من أشكال وكذلك يكون هناك كتل ووضعيات وبعد ذلك تضيف إليها التفاصيل النهائية فوق الخطوط المبدئية لكي تتمكن من إضافة الملامح وغيرها من التفاصيل.
عندما تكون راضي عن تفاصيلك التي أضافتها في اللوحة تقوم بعد ذلك بمسح طبقة خطوطك الإرشادية الخفيفة من أسفل طبقات الرسم الجديد. بإمكانك اللجوء إلى ممحاة إذا أخطأت حتى تسعدك نتيجة رسمك ، وكذلك تحتاج إلي الخطوط الإرشادية الصحيحة حتى يتطور مهارتك.

6-ارسم أكبر الكتل ثم التدرج اصغرها

لا تحاول أن تبدأ برسم التفاصيل ، ولكن عندما تنتهي من خطوطك الإرشادية وبعد ذلك تضيف إليها بعض التفاصيل ، فمعظم الفنانين يقضون أوقاتهم في رسم تفاصيل ضئيلة ، يهملون النسب الأضخم.

7-التمرين على رسم المنظور

تعلم رسم المنظور يستطيع أن يمد الرسمة بالواقعية ، ويمكن تعريف المنظور الأكثر الأسباب في كون معظم الأشياء البعيدة تبدو أصغر والقريبة تبدو أكبر ، فلكي تريد رسومات صحيحة يجب عليك التعلم الصحيح للمنظور ، ويمكنك تعلم المنظور من خلال نقطة تلاشي حاول أن تفكر دائما بأنها أبعد نقطة علي مستوي الأفق ، فمثلاً الشمس عندما تغرب ، فهذه النقطة كلما اقتربنا إليها أصبحت أكبر حجمًا وكلما ابتعدنا أصبحت أصغر حجمًا فبإمكانك أن ترسم خطين تابعين لهذه النقطة ، وأي شئ يوجد داخلها هو بنفس حجمة في الحقيقية أي الواقع ، ولكن المنظور يبين لك أنه يبدو مختلفًا.

المرحلة الثالثة

احترف التظليل

1-التظليل يعطي الشكل عمقًا

يستطيع التظليل أن يخلق الرسومات عمقًا ، حيث أن يجعله بارزاً ويجعله مسطحًا ، حيث يعتمد جزء كبير من الإيهام بثلاثية الأبعاد على التظليل الرسم الجيد ، حيث يجد الفنان صعوبة في تظليل شئ مرسوم من خيالة.
يمكن أيضاً التظليل الاعتماد بالخطوط فمثلاً لو قم برسم أنف وشفة فأنت تفكر في المسافة بينهما بينما تستطيع أن تحاول رسم خطوط لها هذا يعطي تأثير بارز غير واقعي. يمكنك تظليلها بدلاً من ذلك فهذا يجعل المناطق من حولها يميناً ويساراً أدكن وجعلهما يظهران في الأجزاء الداكنة.

2-التفكير في مصادر الإضاءة

تتكون الظلال من المنطقة المعاكسة المناطق الساقطة عليها الضوء ، حيث لأن منطقتنا تتعرض قضوا أقل من باقي مناطق الشكل أو الهيكل. من مثال على ذلك لو وضعت كرة او اي شكل وقمت بإضافة النور أليها من جهة اليمين فينتج عن ذلك ضلالًا في جهة اليسار ، حيث يجب أن تبني اضافتك الظل والنور في أي عمل تقوم به.

3-انتبه لحواف الظل

إذا أحضرت دمية خشبية وقربت يدك من مصدر الإضاءة والحائط ستجد موجود حافة واضحة وكذلك حادة بين التقاء الظل والنور ، وأيضاً كلما ابتعدت يديك فستجد الحواف واضحة للظل في النور. فيوجد نوعين من مصادر الإضاءة مباشرة وغير مباشرة ، المباشرة مثل كشاف النور فإنه يرسم ظلالًا درامي ذات حواف حادة. أما الغير مباشر مثل الأضواء البعيدة أو الكثيرة فإنها ترسم ظلالًا أنعم بحواف متلاشية أي تتلاشى.

4-التخطيط للظل قبل البدء

أي جزء في الرسمة يجب أن تخطط مكان له باستخدام خطوط ناعمة وفي نفس الوقت تكون خفيفة حول كل طرف تريد أن تظل له قبل بدأ العمل عليها حتي تكون أكثر عامًا بكتلك أثناء الرسم. كذلك خطط لأماكن النور وهو أي جزء يكون فيه الضوء قوي. كذلك خطط لأماكن الظل ، من حيث بدايته ونهايته وذلك بوضع خطوط توضيحية لأي ظل حاد مثل شخص في الشخص فإنه يصبح داكن بفعل تكوينات الضوء.
.

5-التركيز على الانتقالات التدريجية

يوجد مجموعة من الناس يعرفون التظليل بأنه فن تغيير كميات الضوء تدريجيًا ، أبدأ بالتظليل من الغامق إلى أخف الدرجات تدريجيًا.

6-مزج الظلال

من أفضل الطرق لخلق رسم واقعي من حيث الظلال ، ومزج الظلال يتم من خلال استخدام منديل أو استخدام أصابعك أو استخدام خفيف بقلم الرصاص ، وأقلام الرصاص تختلف عن أقلام الفحم من حيث مزج الظلال الرسم بالفحم يسمح لك بالمزج بأصابعك ليعطي شكل درامي.

7-تمرن كثيرًا على تظليل الأشكال البسيطة

قم بإعداد صورة طبيعة صامتة بها أشكال بسيطة تتمرن على التظليل ، ومن الأشكال  البسيطة التي تستطيع أن تتمرن عليها مثل كرات أو صناديق صغيرة أو قنطرة مياه تحتوي على مصدر أقوي في الإضاءة.
قم رسم خطوط كتل ثم تمرن على تظليلها كما تراها في الصورة ، حيث كلما تمرنت أكثر علي التظليل وأصبحت أكثر احترافًا ، قم بالانتقال إلى الأشكال الأكثر صعوبة ويمكنك أيضًا الاستعانة بكتب الرسم للاطفال لانها بها خطوط توضيحية مما تسهل عليك فرص أكبر تمرين على التظليل ، فكل هذه الخطوات مهمة لكي يتم تطوير مهاره للرسم لديك.

8-هناك تقنيات مختلفة من التظليل عليك تعلمها

يعتبر أكثر صور التظليل من حيث الواقعة هو التظليل المتساوي المتدرج أي التظليل الناعم ، ولكن معظم الفنانين يستخدمون  عدة أساليب من التظليل للعديد من الأغراض الفنية. فمثلاً الرسوم المتحركة تستخدم الخطوط المتقابلة أو النقاط التي تدل على التظليل ،

يمكنك تجريب أكثر من تقنية في التظليل حتى تستطيع التعرف على أيهما أفضل لك ويناسبك.  هناك مجموعة من الخطوط الخط المنفرطة مستقيم  يخلق ظلالًا حيث كلما  زاد عدد هذه الخطوط أصبح الظلال داكن أي غامق. الخط  المتقابل وهو خط قطري يخلق ظلالًا ، حيث كلما ابتعد الخطوط عن بعضها أصبح الظل أكثر فتاحاً ، وهذا الخط يفيد في  إذا كنت ترسم خطوط كالشعر أو الفرو.
النقاط الصغيرة السوداء التي تكون الظل حيث كلما أضفنا إليها المزيد من  النقاط أصبحت داكن حتى تصل لمرحلة لا تستطيع العين المجردة رؤية النقاط من  شدة الدكانة التي أصبحت فيها.

خلاصة القول

يجب عليك اخي اذا أردت أن يتطور مهاراتك في الرسم أن تفعل هذه الأشياء التي ذكرناها ، ونصيحتي لك حاول أن لا تخف من الأخطاء فهذه الأخطاء يمكن أن تجعل منك رسام وتكون إضافة جيدة لك في مجال الرسم ، فيجب عليك عزيزي أن تحاول أن تتعلم وتتقن التظليل بجميع أشكاله وأيضاً قم بزيارة معارض فنية متعددة أو مشاهدة صور علي الإنترنت حتي تحصل علي أفكار لأعمالك فهذا أيضاً من أحد العوامل التي تساعدك في تطوير مهارة الرسم.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe