1 طريقة زراعة الورد في الأحواض

331

1 طريقة زراعة الورد في الأحواض

  • كيفية زراعة الورد في الأحواض
    • انواع التربة
  • كيف تزرع بذور الورد 
  • احتياطات عند زراعة الورود
  • كيف تعيد زراعة الورود
  • أنواع الأزهار المنزلية
    • زهرة الأوركيد

إن مشاهدة الورود وهي تنمو أمام أعيننا لهو من أجمل مصادر السعادة، فذلك يدخل على قلوبنا السرور لمشاهدة تلك الورود تستجيب لاهتمامنا بها وكأنها حيواننا الأليف، يوجد طرق عديدة لزراعة الورود في الأحواض أو الأواني ولكن ذلك يلزمك في جعل اختياراتك حكيمة من حيث نوع التربة والمواد الغذائية ونوع البذور والشتلات نفسها فذلك له تأثير كبير في خروج ونموه الورود من عدمه.

كيفية زراعة الورد في الأحواض

بداية علينا أن نتخذ قرارنا من حيث نوع الورد وشكله وحجمه فذلك سيؤثر بشكل كبير في طريقة زراعتك؛ فمثلاً هناك أنواع عديدة يمكنك زراعتها في الأحواض حيث تعد أزهار الزنبق والأوركيد والجوري وغيرها من أفضل أنواع الورد للزراعة المنزلية بسهولة ، بعد أن تجهز مكوناتك من بذور وتربة ووعاء مناسب اتبع الخطوات التالية للزراعة في المنزل بشكل محترف :

  • قرر النوع الذي تريد أن تزرعه لونه و حجمه وشكله.
  • قم باختيار الوعاء المناسب للزراعة ويجب أن يكون مناسب للنوع الذي ستزرعه.
  • قم باختيار تربة مناسبة وجيدة حيث إذا ما كانت التربة جيدة هذا يساعد كثيراً في عملية التسميد والري؛ مثلاً لا يجب أن تقوم بجلب تربة رملية فهي لا تحتفظ بالماء والمواد الغذائية طويلاً ولاختيار التربة المناسبة عليك معرفة أنواع التربة.
  • قم باختيار مكان مشمس وجيد التهوية حيث أن ذلك مهم في زراعة الورود.

انواع التربة

  • التربة الرملية : وهي لا تحتفظ كثيراً بالمياه والمواد الغذائية وسريعة الصرف.
  • التربة الطينية : وهي تحتفظ بالمواد الغذائية والمياه ولكنها تلزمك ببذل مجهود كبير للحفاظ عليها.
  • التربة الطمثية : وهذا النوع يعد الأفضل حيث أنها تحقق التوازن ما بين الرمل والطين والمواد العضوية وتكون مفتتة وذلك يساعد كثيراً في الزراعة وتوفير المياه والمواد الغذائية ، وهي جيدة التهوية و جيدة الصرف لذا فهي الاختيار الأمثل.

طريقة زراعة غصن الورد

محتويات

تعتبر زراعة جذوع الأشجار طريقة شائعة لإكثار النباتات العشبية، ولكن يمكن لهذه الطريقة أيضًا أن تعمل مع النباتات ذات الجذوع الخشبية ، بما في ذلك الورود، فالورود الأصلية تجذر بسهولة ، أكثر من الأصناف المطعمة ، بالنهاية لا يجب أن تتوقع نجاح كل عملية قطع، حيث من المحتمل أن تنتهي حوالي 10 في المائة من المحاولات بالفشل ، لذلك من الأفضل أن تأخذ بعض القطع الإضافية، ومع ذلك ، إذا أخذت قصاصاتك من نبات ورد صحي واتبعت الخطوات الصحيحة لجذرها ، فستكون احتمالات نجاج زراعة النباتات الجديدة عالية،

كيفية قطع او قص غصن الورد بنجاح

يمكن أن يؤثر الطقس والعوامل الأخرى على الغصن المقصوص ، لذا يجب قيل البدء في القطع ان نجهز هذه العناصر الأساسية :

  • عصا صغيرة أو قلم رصاص لعمل ثقوب للزراعة، وسكين حاد ونظيف أو مقص جانبي ، ودلو من الماء الدافئ لإبقاء القصاصات رطبة، حيث يمكن للأدوات الباهتة أن تسحق السيقان الخشبية بدلاً من تشكيل شريحة نظيفة، كما  يمكن ايضا أن يجعل القطع عرضة للتعفن الفطري، وعلاوة على ذلك ، تأكد من تنظيف أدوات التقليم قبل القطع وبعدها لتجنب نقل أي أمراض.

وينصح بأخذ قصاصات الورد من نباتات قوية وصحية خلال ساعات الصباح ، وذلك عندما تكون رطبة جيدًا، حيث نقوم باختيار ساقًا أو ينبع بين زهرة ذابلة وقاعدة الوردة الخشبية، حيث سيصنع الساق او الينبع الواحد عدة قصاصات.

ثم قم بإزالة الإزهار واقطع بزاوية 45 درجة فوق المجموعة الأولى من الأوراق في الأعلى ومرة ​​أخرى فوق المجموعة الأخيرة من الأوراق في أسفل الساق، ثم ضع السيقان المقطوعة في الماء على الفور.

وبعدها قم بقص كل ساق إلى أطوال من 6 إلى 8 سم ، بحيث تحتوي كل قطعة على أربع “عقد” ، حيث تظهر الأوراق على السيقان مع مراعاة الحفاظ على رطوبة القصاصات في جميع الأوقات.

ما طريقة زراعة غصن الورد

يبحث معظم الأشخاص عن أفضل انواع الورد للمنزل ليقوموا بزراعة العديد منها عن طريق اغصانها، حيث تنتج قصاصات الجذور نسخًا طبق الأصل من والدها، وذلك عن طريق الاتي؛

نقوم بزرع القطع في وعاء مملوء بعمق 20 سم على الأقل في مزيج تأصيص مصمم للورود، ثم نصنع ثقبًا في وسط القدر، ثم أدخل الجذع ، وبعدها نثبت التربة حول الجذع برفق وسقيها جيدًا.

في الايام الاولى من زراعة الغصن نقوم  بتغطية القصاصة والوعاء كلها بشكل غير محكم باستخدام كيس بلاستيكي أو زجاجة ، لان هذا يساعد على الاحتفاظ برطوبة التربة، و لكن لا يجب ان ندع البلاستيك يلمس الأوراق لأنه قد يتسبب في بقاءها رطبة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض فطري، لذا قم بسند الكيس من الداخل ، حيث يمكن أن يساعد وضع وتد طويل في الإناء في إبعاد البلاستيك عن الأوراق، وذلك ايضا مع صنع بضع الثقوب في الكيس  لانه يحتاج أيضًا إلى تنفيس قليل ، ففي حالة إذا تم إغلاق الكيس بإحكام شديد ، فقد يتعفن الجذع.

حافظ على رطوبة التربة حتى تبدأ الجذور في التكون ، والتي تستغرق عادةً حوالي أسبوعين، وذلك بالتحقق من الجذور عن طريق سحب الساق برفق ؛ إذا كانت هناك مقاومة ، فمن المحتمل أن تكون الجذور موجودة وبدأت تتشكل.

يمكن وضع القصاصة في أصيص اخر أو في الأرض في حديقة المنزل بمجرد أن تثبت الجذور بقوة أو عندما تبدأ براعم الأوراق الجديدة في الظهور على طول الساق، وبعد نجاح عملية الزراعة يمكن بعدها الاستمتاع بروائح و معاني الوان الورد الجميلة.

افضل انواع الورد للمنزل

يوجد الكثير من أنواع النباتات الموجودة حول العالم ولكن انواع الورد تعد هي الأجمل من بينها لما تمتاز به من رائحة زكية وأشكال رائعة خلابة حينما تتواجد في مكان تحيط به أو تملأه مما يجعل الاستغناء عنها أمر غير ممكن في الحياة، إذ أن العنصر النباتي الأخضر اللون يبعث في النفوس الطاقة الإيجابية والأمل والمتفائل أن القادم خير وما تحمله الأيام هو الأفضل، وفي الوقت ذاته فإنها تخلص المرء مما قد يصيبه من طاقة سلبية نتيجة ما تقوم بإنتاجه من غاز الأكسجين وامتصاص ما هو موجود بالجو من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار، ويوجد من  اسماء الورود المئات منها ما يمكن زراعته بالمنزل والاستمتاع به.

اجمل الزهور للمنزل

زهرة الزنبق

تتميز زهرة الزنبق والمعروفة في اللغة الإنجليزية بـ(Lilies) وهي زهرة كبيرة ومشرقة، يتواجد منها أصناف عديدة ومختلفة، وتبدأ في التفتح والإزهار خلال فصل الصيف فهي زهرة سهلة وسريعة النمو حيث إنه من الممكن لها أن تنمو سواء في أشعة الشمس الجزئية أو الكاملة، كما يمكن أن تنمو في الظل الجزئي أو الكلي، ليس ذلك فقط بل إن زهرة الزنبق تنمو وتزهر أيضاً أثناء فصل الخريف والربيع.

وعلى الرغم من أنها لا تتطلب مناخ محدد وظروف طقس صعبة لكي تنمو إلا أنها في حاجة إلى تربة ذات تصريف جيد ذو رطوبة كافية، كما يعد من الأمور الهامة لكي نحصل على أفضل نتيجة حين الرغبة في زراعة الزنبق أن يتم إمدادها بالأسمدة من الأنواع الجيدة والمناسبة لها عقب بدء ظهور أوراقها الخضراء عن طريق رش السماد العضوي الكامل حول النبات قبل عملية الري. 

زهرة الأوركيد

تصنف زهرة الأوركيد (Orchid) من ضمن النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل بل هي واحدة من أكثر النباتات الشائع زراعتها بالمنازل، والتي تتميز بأحجام وألوان متعددة ومتنوعة حيث يتم نموها بشكل مناسب بالمنازل وجيد شريطة أن يتوفر لها ظروف نمو تتناسب معها، والجدير بالذكر أن الأوركيد لا يتطلب عناية كبيرة بل غن مجرد إتاحة ما يحتاج إليه من عوامل نمو أساسية مثل الرطوبة، الضوء، وما يمكن للأزهار أن تنمو به فيما يتعلق بدرجة الحرارة فإنها تنمو وتنتج أفضل الزهور.

تحتاج زهرة الأوركيد إلى كمية كبيرة من الماء لكي تنمو مع الحرص على حمايتها من الإصابة بالآفات والكائنات المسببة لإصابة النبات بالتلف والأمراض منها القيام بغسل النبات أو استخدام صابون الحشرات، وبحلول فصلي الربيع والصيف تصبح الأوركيد في أوج نموها وإزهارها، ولا يوجد من يراها دون أن يحبها وتأثره رائحتها العطرة. 

زهرة الغاردينيا

هي أحد أنواع الأزهار الشهيرة بلونها الكريمي الأبيض والمعروفة في اللغة الإنجليزية بـ(Gardenias) والتي تتميز بالرائحة الزكية العطرة والأوراق المشرقة الخضراء، ومن المعروف عنها أنها تزهر في فصلي الخريف والربيع كما يمكنها أن تنمو في مختلف المناخات ولكن الأفضل لها هو المناخ الدافئ، والتي يمكن أن يتم زراعتها سواء في حوض أو وعاء.

يتم نقل زهور الغاردينيا حينما تكون مزروعة بحديقة المنزل أثناء الظروف الجوية القاسية والمناخ القارس حيث إنها تكون في حاجة إلى أن تتعرض لأشعة شمس دافئة ومناخ حار لكي يتسنى لها النمو، إلى جانب ذلك فإن الغاردينيا لكي تنمو بشكل جيد فهي في حاجة إلى تربة خصبة تتراوح درجة حموضتها ما بين خمسة إلى ستة ونصف، كذلك لابد من مراقبة مستوى الماء والحرص على أن تحصل الأزهار على (2.54) سنتيمتر ماء كل أسبوع على الأقل لكي لا يسمح لها بالجفاف والحصول منها على براعم ممتازة. 

الورد الجوري

يمكن وصف زهرة الجوري بكونها الزهرة الأكثر شعبية بين جميع أنواع الأزهار والتي بلغ عدد أصنافها حوالي ألفي نوع والتي تتميز جميعها بالرائحة الجذابة والشكل الجميل خاصة زهرة الغاليكا، البوربون، الشاي الهجينة، الوردة الدمشقية والتي تعد أشهر أنواع زهرة الجوري إذ منها ما قد تم تهجينه وما هو عائد للعصور القديمة، الأنواع القديمة من الجوري مثل السكوتش والبوربون وغيرها لها رائحة زكية وأزهار ذات تعقيد وجمال.

تعرف الجوري بقدرتها على مقاومة الظروف الصعبة مثل ما قد يصيبها من أمراض وآفات فهي لا تتطلب بذل مجهود كبير في العناية والاهتمام بها، كما تتميز بعض أنواع الجوري خاصة الجديد منها مثل وردة الشاي الهجينة لمقدرتها على الازدهار والنمو أثناء جميع المواسم.

الجدير بالذكر أن الأنواع الجديدة منها تتميز أكثر من القديمة بالمجموعات الكبيرة من الألوان والأشكال، كما أنها ذات مقدرة أكبر في مقاومة الأمراض والبرد، وحينما يتم اختيار زهرة الجوري فإن ذلك يتم وفقاً لعدة معايير أهمها المقدرة على الإزهار في جميع المواسم، تنوع الشكل، المقدرة على مقاومة الأمراض، القوة، والعديد من المقومات والأمور التي تجعلها قادرة على الإزهار والإنبات في حديقة المنزل. 

أفضل أنواع الزهور المنزلية

يمكنكم الاستمتاع بأجمل أنواع الورد من خلال زراعتها داخل حديقة المنزل وفيما يلي نذكر أجمل وأنسب أنواع الأزهار التي يمكن أن يتم اختيارها لحديقة المنزل:

  • الجيبسوفيلا: تلك الزهرة الرقيقة المحببة من الممكن أن تتم زراعتها بالمنازل حيث إن ذلك يتم بسهولة دون أن يتطلب مجهود ولكنها تزرع في فصل الربيع والمناخ المعتدل الدافئ.
  • الفاوانيا: هي زهرة عشبية تعد من بين أفضل الخيارات لكي يتم زراعتها في حديقة المنزل خاصة لكونها لا تتطلب عناية فائقة ولكن لابد من العلم أنها زهرة ذات موسم قصير.
  • التوليب: لا يوجد ما هو محبب وقريب إلى قلب النساء من أزهار التوليب، لذلك فإنهن دوماً حريصات على اقتناء زهرة التوليب على الدوام والاعتناء بها داخل المنزل ولكي يتم مساعدتها والإبقاء عليها لوقت طويل بالمزهرية لابد أن يتم قطع سيقانها تحت الماء لكي لا يتخلل الهواء إلى السيقان.
  • عباد الشمس: هي أحد أكثر أنواع الأزهار التي يمكن زراعتها داخل المنزل بسهولة ولا تحتاج إلى عناية فائقة أكثر من زراعتها بالتربة بشكل مباشر وريها بالماء.
  • الياسمين: هي زهرة ذات رائحة عطرة وأوراق بيضاء رقيقة والتي غالباً ما يتواجد منها شجرة داخل حديقة كل منزل، كما أنه من خلال الاحتفاظ بها في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة فهي سوف تنمو وتعيش على الفور.
  • إبرة الراعي: تعد إبرة الراعي من بين أفضل النباتات المنزلية التي يمكن زراعتها بالمنزل كما يمكن استخدامها كديكور منزلي، ولكن لابد من العلم أن زراعة تلك الزهرة داخل المنزل لا يعد من قبيل الأمور السهلة حيث لابد من تعرضها لأوقات طويلة لأشعة الشمس الدافئة المباشرة.

كيفية الاعتناء بغصن الورد الجديد بعد زراعته

يجب التأكد من وجود بعض أشعة الشمس على الوردة ، والأفضل أن تتعرض لضوء الشمس لمدة 4 ساعات يوميًا على الأقل، بشكل عام ، كلما زادت الشمس كلما كان ذلك أفضل، ولكن في المناطق الأكثر سخونة ، يمكن أن يكون التظليل من شمس الظهيرة مفيدًا، حيث تنمو بعض الورود في الظل الجزئي ، لكن تزهر معظم الورود بأفضل حالاتها إذا كانت في بقعة تتعرض للشمس طوال اليوم.

تأكد من وضع مسافات كافية بين الغصن والاخر ، حتى لا تزدحم شجيرات الورد،  فكلما زاد تدفق الهواء حول النباتات ، قل احتمال تعرضها للأمراض الفطرية المشوهة مثل البقع السوداء والعفن على أوراقها،  كما يجب وضع الورود النباتية على بعد 3 أقدام على الأقل من النباتات الأخرى لتجنب المنافسة على مغذيات التربة أيضًا.

أخيرًا ، الورود نباتات متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن زراعتها في مجموعة من المواضع المختلفة وذلك حسب اختلاف انواع الورد المراد زرعه، ولكن تجنب زراعة الورود تحت الأشجار ، سواء بسبب الظل أو الضرر المحتمل من سقوط الأغصان، واختر موقعًا محميًا من الرياح ، لأن الرياح القوية يمكن أن تلحق الضرر بنمو النبات.

فهم انواع الاغصان لضمان زراعة ناجحة

القصاصات عبارة عن قطع من سيقان الورد تؤخذ في مراحل مختلفة من النضج، حيث تعتبر بعض النباتات خاصة جدًا بشأن نوع القطع الذي سيتم جذره منها، لكن الورود مرنة إلى حد ما ، حيث يمكن أخذ قصاصات الورد من السيقان الجديدة للعام الحالي في ثلاث مراحل نمو رئيسية :

  • يتم أخذ قصاصات الأخشاب اللينة ، وتكون هي الأسرع والأسهل في التجذر ، وذلك في أواخر الربيع وأوائل الصيف ، عندما تبدأ السيقان الجديدة المرنة في النضوج ، ومن هنا يمكن اخذ قصاصات الخشب اللين الرئيسية من سيقان بحجم قلم رصاص أسفل أزهار الورد التي أسقطت بتلاتها، وتعتبر هذه هي طريقة زراعة الورد الجوري الافضل.
  • تؤخذ قصاصات الخشب شبه الصلبة في أواخر الصيف وأوائل الخريف ، عندما تنضج السيقان الجديدة جزئيًا، لأنه بحلول هذا الوقت ، قد تحتوي السيقان الثابتة على ثمر الورد.
  • يتم أخذ قصاصات الأخشاب الصلبة ، وهي الأصعب في التجذير ، وذلك في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء ، عندما تنضج السيقان الجديدة في العام وتتصلب وتدخل في حالة سكون.

ويمكنك تحسين نجاحك في أي مرحلة من مراحل النمو عن طريق معالجة القصاصات بهرمون التجذير لتحفيز نمو الجذور وتشجيع النمو.

تنويه؛ يجب الابتعاد عن الأنواع المطعمة، لان العديد من الورود عبارة عن نباتات مطعمة ، حيث يتم ربط جذع خشبي من وردة الزينة بجذر أصعب ولكن إذا كنت تريد نشر مثل هذا النبات عن طريق أخذ قطعة من جزء الزينة ، فغالبًا ما يفتقر النبات الناتج إلى صلابة النبات الأم ، وبالتالي ، فإن أخذ قصاصات من النباتات المطعمة يعد نوعًا من المقامرة لأنك لا تعرف بالضبط كيف ستؤدي النباتات الناتجة.

تعتبر من منتصف طريق الزراعة ، بينما عملية زراعة الورد بطريقة احترافية وبعد أن قمت بتجهيز أدواتك واختياراتك من حيث نوع الورد (اللون والشكل والحجم) بالإضافة إلى قدرة تحملها ، ستكون كما يلي :

ضع البذور لفترة من الوقت في مكان بارد ورطب وذلك عن طريق وضعها في إناء داخل كيس بلاستيكي.

ضعها في الثلاجة لمدة تتراوح بين 10 الى 12 أسبوع ثم نخرجها من الثلاجة.

ضعها في مكان دافئ و يفضل أن يكون الجو والوقت مناسباً للزراعة مثل فصل الربيع.

اتركها لفترة ما بين ثلاث أسابيع أو أكثر بعدها ستلاحظ أنها بدأت في الإنبات وهنا يكون الوقت المناسب لزراعتها.

ضع التربة في الوعاء الذي تزرع فيه البذور واعتني بها لفترة من الوقت.

الآن قم بنقل هذه الجذور إلى الوعاء الذي تزرعه فيه.

عند النقل تجنب ملامسة جذور البذرة عند نقلها للوعاء الآخر.

ضع سماد على التربة وقم بريها.

ضع الوعاء في مكان مشمس وله اضاءة عالية.

تذكر دائماً أن زراعة البذور تستغرق وقت وخصوصاً إذا كان زراعتها بداية من الجذور.

اعتني بها جيداً حتى تكبر.

احتياطات عند زراعة الورود

  • اعتني بالتربة جيداً يومياً، واجعلها دائماً في مكان مشمس وأن تكون معرضة جيدة للهواء.
  • تذكر دائماً أن يكون الماء الذي الذي تسقي به الورود نقياً ونظيفاً.
  • اسقي الورد كل يوم أو حسب النوع الذي تزرعه.
  • قم بثقب الإناء أو الأصيص الذي تزرع فيه الورد وذلك لجعلها جيدة التهوية.
  • اعتني بها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • قم بري النبات وذلك عن طريق أكثر من طريقة مثل الرش والتنقيط أو الأدوات الخاصة و يمكنك أيضاً استخدام طريقة الغمر ولكن ذلك يعتمد على طبيعة التربة الزراعية التي تستخدمها.
  • قم بعملية العزق كلما دعت الحاجة وكلما ظهرت الأعشاب التي تنافس الورود على المواد الغذائية الموجودة في التربة ، قم بإزالتها بيدك أو بالأدوات المخصصة كلما ظهرت.
  • لا تستخدم المبيدات الزراعية لأن ذلك يؤثر على الورد نفسه.

كيف تعيد زراعة الورود

إذا كان في يوم من الأيام قد قام أحد أصحابك بتقديم باقة من الورود لك وأردت أن تجعلها تدوم أو تعيش لفترة ولكن ذلك يصعب عليك، فلا تقلق فهناك عدة طرق لتعرف كيف تزرع الورد المقطوف ، أو إعادة زراعة الورد وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية :

  • تأكد من أن الأوراق سليمة والأغصان في حالة جيدة.
  • قم بتقليم الورود ويفضل تقليم الجزء السفلي بزاوية 25 درجة.
  • قم بحفر حفرة في حديقة منزلك أو جهز الحوض المناسب للزراعة إذا كنت تريد زراعتها في الحوض وقم بتجهيز التربة المناسبة والاعتناء بها جيداً قبل زراعة الورود.
  • قم بوضع الورود في التربة ولكن تأكد من أن الورق نفسه لم يدخل التربة لكن الجذور فقط.
  • اترك مسافة بين الورود وقم بري التربة جيداً حتى تصبح رطبة.
  • قم بالحفاظ على رى الورد على الأقل مرتين أسبوعياً قبل شروق الشمس وبعد الغروب أو حسب الحاجة.
  • ضعها في مكان مشمس وجيد التهوية.
  • إذا كنت قد باتباع طريقة زراعة غصن الورد أعلاه وقمت بزراعتها جيداً ولكن لم تزهر فلا تقلق فقد تزهر في الربيع القادم.
  • تذكر دائماً أن تعتني بها جيداً حتى لا تموت الزهرة.

أنواع الأزهار المنزلية

لكل وردة لون ورائحة مختلفتين غيرها ، كما تختلف معاني الوان الورد تبعا لنوع الوردة ، ولونها ، وهنالك العديد من افضل انواع الورود للمنزل مثل:

  • الزنبق
  • الجوري
  • الاوركيد
  • الغردينيا
  • التوليب
  • الياسمين
  • دوار الشمس
  • إبرة الراعي
  • الفاوانيا
  • الجيبسوفيلا

يمكنك الآن اختيار أياً من هذه الأنواع وزراعتها في حديقتك أو في الأصيص ، قم بمعرفة طريقة زراعة الورد الجوري ، أو الأوركيد وغيرها وابدأ الآن.

زهرة الأوركيد

تعد زهرة الأوركيد من أجمل انواع الورد التي يمكن زراعتها في المنزل وهي تتميز بوجودها في أحجام وألوان مختلفة و متنوعة و يمكنك زراعتها بشكل ناجح جداً ولكن ذلك بعد أن توفر لها ظروف النمو التي تتناسب مع نوعها.

الأوركيد من أجمل وأسهل الأزهار التي تزرع في المنزل حيث أنها لا تتطلب مجهوداً كبيراً وعناية بها ، حيث بمجرد أن توفر عوامل النمو الأساسية مثل التربة والضوء والذرة والمواد الغذائية يمكنك الاستمتاع بزراعتها ، وبعد أن تقوم بزراعتها تنمو وتزهر هذه الزهرة في فصل الصيف ويمكنها أيضاً أن تنمو حتى لو كانت متواجدة في مكان يوجد به ظل.

وعلى الصعيد الآخر فإن زهرة الأوركيد تحتاج الى كمية كبيرة من الماء لكي تنمو وذلك يجعلها عرض أكثر للآفات ومكان مناسب لنمو الكائنات المسببة للأمراض؛ لذلك احرص على حمايتها من هذه الآفات ولا تستخدم المبيدات الزراعية لأن ذلك سوف يؤذي الزهرة نفسها، ولكن يمكنك بالعزق وتنظيفها من الأعشاب الضارة ويمكنك أيضاً غسل النبات أو استخدام صابون الحشرات ، وبحلول فصل الربيع والصيف ستكون الأوركيد في أفضل وقت نموها و وتكون في أجمل هيئة لها ، فيمكنك الاستمتاع برائحتها الجميلة والعطرة. 

رسومات زهرة اللوتس الفرعونية

رسومات زهرة اللوتس الفرعونية

محتويات

رسومات زهرة اللوتس الفرعونية .. ظهرت تلك الرسومات منذ الألف الثالث قبل الميلاد كعنصر مهم جدًا ومقدس في حياة المصريين القدماء، لذا دعني آخذك في جولة سريعة لمعرفة قيمة وأهمية زهرة اللوتس الفرعونية ومشاهدة أجمل رسوماتها.

أشكال زهرة اللوتس الفرعونية

قبل التطرق لأهمية زهرة اللوتس الفرعونية وأنواعها يمكن وصف شكلها أولاً فهي نبات مائي مختلف في دورة حياته عن جميع أنواع النباتات الأخرى وربما اتخذت شهرتها من هنا حيث تنغلق في مياه النهر والجداول وتتفتح عند الغسق وبعضها يتفتح في الصباح ، يتميز شكل زهرة اللوتس بالبتلات بيضاوية الشكل وألوانها المختلفة بين الأبيض والوردي ونظرًا لشكلها الرائع استوحى منها المصري القديم لبناء قمة أعمدة المعابد.

كما يطلق على زهرة اللوتس المصري اسم زهرة الزنبق أو اللوتس الأبيض، ولتوضيح شكلها أكثر يمكنك مشاهدة مجموعة الرسومات التالية:

ألوان زهرة اللوتس الفرعونية

ترمز زهرة اللوتس للصفاء والنقاء وتميزت بعدة ألوان مختلفة لكل لون رمز ومعنى معين، وتتمثل ألوانها فيما يلي:

زهرة اللوتس الزرقاء

عُرف هذا النوع الأزرق بشكل كبير جدًا في الحضارة الفرعونية وتميز بعدة أسماء أخرى مثل الزنبق الأزرق المقدس وزنبق الماء الأزرق، استوطن هذا النوع وانتشر قديمًا على طول ضفاف نهر النيل وبعض أجزاء شرق أفريقيا ومثل سائر أنواعها تنغمر تحت الماء في بداية حلول الليل وتتفتح مرة أخرى في صباح اليوم التالي.

تم تقديسها من قبل الفراعنة ودخلت في عدة استخدامات منها العلاجات الصحية كعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وسوء الهضم ومسكن للآلام الخفيفة، كما تم إضافتها إلى الشاي كونها تعطي شعور بالاسترخاء والهدوء فضلاً عن دورها في زيادة الرغبة الجنسية وصناعة العطور الرائعة.

♦ يرمز لون زهرة اللوتس الزرقاء إلى العمق والإلهام والصدق والثقة والحكمة

زهرة اللوتس البنفسجي

يصل قطر هذا النوع من أزهار اللوتس وقت التفتح بين 15 لـ 20 سم، وتتميز بشكلها النجمي ونهاية أوراقها المُدببة أما الجزء الداخلي منها فظهر باللون الأبيض المزرق.

♦ يرمز لون زهرة اللوتس البنفسجي إلى الثروة والحكمة والإبداع والكرامة

زهرة اللوتس البيضاء

أطلق عليها الفراعنة اسم “بسشن” وأتخذت شهرة كبيرة أيضًا حيث ظهر شكلها بأوراق مستديرة خضراء اللون وساق طويلة، كما يصل قطرها نحو 25 سم وتبقى متفتحة لمنتصف النهار.

♦ ترمز زهرة اللوتس البيضاء إلى النقاء والبراءة والكمال الروحي والإيمان

زهرة اللوتس الحمراء 

تميزت زهرة اللوتس الحمراء بلونها الرائع وكانت دائمًا رمزًا للرومانسية والحب، كما إتخذت نفس دورة حياة غيرها من زهور اللوتس حيث تنغلق منتصف النهار وتتفتح في الصباح.

♦ ترمز زهرة اللوتس الحمراء للحب والإعجاب والقوة والرغبة

زهرة اللوتس السوداء 

يمثل الأسود غياب اللون والظلام بشكل عام وبغض النظر عن لونها القاتم إلا أن شكلها أكثر من رائع، لكن يُعتقد أنها لم تعد متوفرة الآن.

♦ ترمز زهرة اللوتس السوداء إلى السلطة والقوة والتمرد والتعقيد والموت والعدوان على كل ما هو مقدس

زهرة اللوتس الوردي 

دائمًا ما يشير اللون الوردي إلى الرقة والدلال والشكل الأنثوي وهذا ما تراه عند النظر إلى زهرة اللوتس وردية اللون وغالبًا ما تكثر صورها ورسوماتها.

♦ ترمز زهرة اللوتس الوردي إلى الأنوثة والرقة واللطف والفرح والنجاح

معنى زهرة اللوتس عند الفراعنة

عُرفت الزهور دائمًا بأنها طريقة راقية جدًا للتعبير عن الحب والود والاحترام، لكن لم يقتصر اهتمام الفراعنة بالزهور فقط بل بالزراعة بشكل عام والمجالات الأخرى المختلفة، وبالرغم من الاهتمام الكبير بالمجالات إلا أن زهرة اللوتس أخذت مكانة خاصة جدًا، لذلك ظهر تأثير تلك الزهور على حياة المصريين القدماء “الفراعنة” فكان يتم تقديم باقة من زهور اللوتس في بعض أعياد العشاق مثل احتفالية “الوليمة” هكذا كان يُطلق على هذه المناسبة.

وهكذا وصل إلينا معناها فدائمًا ما كانت تعني لهم التنوير والصفاء والمحبة وكل المعاني السامية النبيلة، لذلك ظهرت على المقابر والمعابد والرسومات حيث ظهرت زوجة «توت عنخ أمون» في بعض المشاهد وهي تحمل إليه باقة من زهور اللوتس فضلاً عن الكثير من الرسومات والنقوش التي تظهر فيها المرأة الفرعونية وهي جالسة واضعةً فوق رأسها باقة من زهور اللوتس أو متزينة بـ عقد من الزهور حول الرأس.

والجدير بالذكر أن حب الفراعنة لزهور اللوتس الزرقاء كان واضحًا فكانوا يستنشقون عطورها الجميلة وعُرفت لديهم بـ إله منف الصغير، حيث وُجد تمثال نصفي لرأس «توت عنخ أمون» تخرج من زهرة اللوتس وتم العثور على عدد كبير من باقات زهرة اللوتس في مقبرته.

أهمية زهرة اللوتس عند الفراعنة

ترجع أهمية زهرة اللوتس لعدة أسباب مختلفة فمنها الأهمية الأسطورية والجنائزية وأخرى دينية وغيرها، وسوف أوضح لك ذلك بالتفصيل.

– من الناحية الدينية: استوحى الفراعنة من شكلها لبناء أعمدة المعابد وكان عطر زهرة اللوتس الزرقاء يمثل عطر وعبق الحياة الإلهية لديهم، كما كان يتم تقديمها في الشعائر الجنائزية لتكون بمثابة قرابين لذلك وُجد منها بقايا على جسد توت عنخ آمون.

– من الناحية الأسطورية: حاكت بعض الأساطير القديمة أن زهرة اللوتس ظهرت وكأنها وُجدت أولاً من ثم انخلق منها الكون حيث تتفتح كل صباح من يوم جديد وتنغلق في المساء أي تشبه الولادة الجديدة.

– من الناحية الجنائزية: كما ذكرنا أنه كان يتم تقديمها في الشعائر الجنائزية كقرابين بجانب عدة زهور أخرى، وكانت تُقطف لتوضع مع المتوفي في مقبرته.

– من الناحية السياسية والغذائية: أما عن أهميتها السياسية فقد اتخذها الجيش المصري القديم شعار ًا له وكانت رمزًا لـ مصر، بينما تمثلت أهميتها الغذائية في دخولها مجففة إلى الدقيق حتى تُطحن معه لعمل الخبز المصري.

– من الناحية الصناعية والفنية: دخلت زهرة اللوتس في صناعة العطور وتحضير مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة وكذلك صنع مراهم لعلاج وصحة الجلد ولذلك أُطلق عليها “سيدة العطارين”، بينما ظهرت أهميتها الفنية في البناء والعمارة والزخرفة والنحت فعندما وُجدت في المنحوتات والعمارة أعطت لهم لمسة فنية رائعة.

زهور اللوتس في حياة المصري القديم

يعتقد الكثيرون أن زهرة اللوتس كانت مجرد رمز زخرفي أحبه المصريون القدماء لكن هذا الإعتقاد خاطئ فقد دخلت في عدة صناعات ذات أهمية كبيرة حتى في حياتهم الجنسية كان لها دور في الأنوثة والخصوبة، لذلك حكت عنها عدة أساطير وكانت لديهم رمزًا لـ إله الشمس الذي يتجدد في الخلق كل يوم في الصباح وهذه كانت من ضمن معتقداتهم.

أما عن أصل تسميتها بـ زهرة اللوتس فتعود إلى كلمة “لوتاز” وهي كلمة يونانية، وكان لكل لون من ألوانها اسم خاص فأطلق المصريون القدماء على زهرة اللوتس البيضاء اسم “سشن”، وزهرة اللوتس الزرقاء اسم “سربد” أما زهرة اللوتس الوردية عُرفت بـ اسم “نخب” .. ويمكنك رؤية رسومات زهور اللوتس في حياة المصري القديم أسفل  بشكل واضح.

شعار زهرة اللوتس

منذ اتخاذ الفراعنة زهرة اللوتس كشعار لهم تم رسمها ونحتها على كل مكان من جدران المعابد لمقابر الموتى ويرجع ذلك لشكل وتصميم الزهرة الفريد من نوعه، لذا اشتهر شعار زهرة اللوتس حتى وقتنا هذا وأصبح شعارًا لعدة مؤسسات كبيرة ليظهر على شكل زهرة جميلة متفتحة كما ترى. 

رسم زهرة اللوتس الفرعونية

إذا كنت من هواة الرسم بالتأكيد قد أُثير فضولك حول رسم هذه الزهرة الجميلة، لكنها ليست بهذه الصعوبة خاصةً للمبتدئين فيمكنك إتباع خطوات رسمها بسهولة

معلومات عن زهرة فريسيا ..ألوانها ومعانيها

محتويات

زهرة فريسيا

أحد الزهور المنتمية لجنس النبات المُزهر العُشبيّ، وبدأ تصنيفها كزهرة مستقلة في عام 1866، واكتسبت اسمها من الطبيب الفرنسي وعالم النبات “فريدريش فريز”، من الجدير بالذكر هنا أنها تتميز بما يلي:

  • زهرة عطرية تكون على هيئة قمع.
  • تنمو تلقائيًا في الحياة البَرِّية.
  • يمكن زراعتها كنبات منزلي.
  • يرجع موطنها الأصلي إلى الجنوب الشرقي من قارة إفريقيا.
  • أغلب أنواعها يتم زراعتها في مقاطعة “كيب” بجنوب إفريقيا.
  • بدأت زراعتها حاليًا في هولندا فيما يقرب من ثمانين مزرعة.
  • يوجد منها حواليّ ست عشر نوعًا مختلفًا من انواع الزهور، فضلًا عن مئات الأنواع الصناعية.
  • كل نوع من تلك الزهرة يتميز بمعايير متساوية فيما يخص جمالها وعطرها.

معلومات عن زهرة فريسيا .. أكثر من 10 معلومات

تلك الزهرة التي حيرت العالم أجمع، وأسرت قلوب الكثيرين وباتوا يبحثون عن كافة المعلومات المتوفرة عنها ليتمكنوا من استخدامها بالشكل الأمثل، فهنا نقدم لهم كل ما يبحثون عنه، ونسرده فيما يلي:

  • زهرة الفريسيا من انواع الورد تحتاج كي تنمو إلى سوقِ متشعبة على نحوٍ قليل، بحيث يكون طول كل ساق منها فيما بين 10.7 سم إلى 40.6 سم.
  • حين تنمو الزهرة على الساق يبقى جذرها داخل الأرض منتفخًا على شكلٍ مخروطيٍ، ويسمى “كُورمة”، وشكله يكون مشابهًا للمبة.
  • أوراق تلك الزهرة تتسم بشكلها الضيق الطويل، وتكون مرتبة بإبداع الخالق على هيئة خُصل مستقيمة، وقد يصل طولها لنحو 30.5 سم.
  • تظل بلونها الأخضر الفاتح حتى يأتي فصل الخريف، ثم تبدأ في الذبول ويتغير لونها إلى الأصفر، وهنا تبدأ كافة أجزاء الوردة التي فوق الأرض بالموت قبل أن يحل فصل الشتاء.
  • كل نبتة من الفريسيا تُنتج ما يقرب من خمس إلى عشر أزهار، وفي أغلب الظن تنتج ثماني أزهار تتسم بشكلها القمعي، وتكون مرتبة على أحد جوانب ساق النبتة.
  • تتجه الزهور إلى الأعلى وذلك لكون جذع الزهرة يكون منحنيًا باتجاهٍ أفقي بعد أن تتكون الزهرة، وتظل الزهور على الساق لمدة سبع أيام ثم تبدأ في إنتاج زهرةً أو اثنتين.
  • تتناسب قوة عبير الزهرة مع شدة لونها، ومن ثم فإننا نجد أن الزهرة الحمراء عطرها فواح وأكثر قوة من الزهرة البيضاء، وما إلى ذلك.
  • تبدأ نبتة الفريسيا في الإزهار في فصل الربيع، ولكن لنجاح تكوين الزهور يُشترط أن تكون درجة الحرارة أقل من 21 درجة مئوية.
  • تعد رائحة زهرة الفريسيا الطريق الوحيد لجذب النحل إليها، الذي بدوره يُشكل العامل الأساسي لتلقيح النبات.
  • الثمرة في تلك النبتة تعتبر كيسًا مليئًا بالبذور التي تتميز بشكلها الدائري.
  • يحدث التكاثر في نبتة الفريسيا من خلال البذور وانقسام الأبصال.
  • ترمز زهرة الفريسيا لدى علماء معاني الوان الورد ولغة الزهور إلى التفكير، والبراءة، والصداقة.
  • يعد عمر الزهرة الافتراضي ما يقرب من عامين.
  • هناك ست عشر نوعًا من الزهرة يندرج تحتهم ما يزيد عن ألفٍ وثمانمائة نوع آخر كلٌ متميزٌ بألوانه التدريجية المبهجة والرائحة الساحرة.

معانيها

تعبر معنى زهرة الفريسيا عن الصداقة والثقة، كما تُعد من أغلي أنواع الهدايا التى تقدم للأصدقاء، وتُعد من أشهر أنواع الزهور في العالم ومنها في بعض الدول واللغات هو:

  • معناها في لغة الزهور الفيكتورية، أنها زهرة الثقة.
  • وتُعد رمز احتفالات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية لذكرى الزواج السابعة.
  • كما تشير في علم الأعداد للرقم تسعة، الذي يعبر عن الالتزام ونكران الذات.

نشأة واستخدامات زهرة الفريسيا وألوانها

ترجع نشأة زهرة الفريسيا إلى زهرتي “كماس ليتشتليني” و “ريفراكتا”، وبمرور الزمن بدأت في الظهور الكثير من الأصناف من تلك الزهرة التي تميزت بمظهرها الخلاب وألوانها المتدرجة الزاهية، التي من ضمنها تدرج لونيّ الأزرق مع البنفسجي، والأصفر مع الأبيض، والوردي مع الأحمر، ويجدر بنا أن نشير إلى أنه نظرًا لروعة عطرها فقد كان لها الأولوية في الاختيار لتدخل في الصناعات العطرية كمستحضرات التجميل من كريمات اليدين والشامبو، كما دخلت في صناعة باقة الزفاف والشموع العطرية.

موعد زراعة زهور فريسيا

عادةً ما تنمو أزهار الفريسيا في فصلي الربيع والصيف، وبالرغم من ذلك فقد أكد علماء النبات أنه من الممكن أيضًا لتلك الزهرة أن تنمو خلال فصل الخريف ولكن تحت شرط واحد، ألا وهو أن يتم توفير الظروف البيئية المنضبطة التي تسمح بنموها، كما أشاروا إلى أن هذه الزهرة قد تأقلمت بمرور الوقت مع ظروف مناخية مغايرة تمامًا لما نشأت عليه، ومن ثم فقد تمت زراعتها في أقاليم شمالية مثل الجزر البريطانية بمناخها المختلف عن الجنوب.

لضمان زراعتها دون تَكَبُّد أدنى خسائر فقد نصح علماء النبات بزراعتها لكونها افضل انواع الورد للمنزل، وذلك من خلال التجربة على كم صغير وتكييف الظروف من حوله، وإن نجحت التجربة فحينئذ يمكن التوسع وزراعة الكميات الأكبر، وبالنظر إلى التوقيت الأمثل لزراعتها فقد اتضح أنه بين شهريّ “أيلول” و “تشرين الثاني”، ويجب مراعاة الضوابط التالية:

  • إذا كانت الزراعة في بيئة منفتحة للهواء فلا بُدَّ من أن تتسم تلك البيئة بتخلل أشعة الشمس لها.
  • يجب أن تتسم التربة بتصريفها الجيد.
  • تسميد التربة بشكل جيد قبل زراعتها.
  • الحرص على أن لا يتم غرسها على بعدٍ كبير من سطح الأرض، إذ أن أفضل عمق لزراعتها هو حواليّ 2 بوصة.
  • استخدام الوعاء الواحد لزراعة عدد فردي من الزهور، والأفضل أن يكون العدد إما خمسٍ أو سبعِ بصيلات.
  • إعادة التسميد بعد مرور ما يقرب من أسبوعين على الأكثر، ولنتحرى الدقة أكثر يكون مع بدء ظهور البراعم الأولية من سطح التربة، وتكرار الخطوة بعد أن تترعرع البراعم بشكل أكبر.
  • نظام الري هنا لا بُدَّ وأن يكون بالروتين الأسبوعي.
  • حين تبدأ فترة الإزهار يجب تقليل ماء الري.

كيفيّة العناية بزهور فريسيا واستخدامها للزّينة

اتفق عشاق الورد وعلماءه على أن زهرة الفريسيا تعد من أجمل الورود التي تستخدم في عمل أجمل باقة من الورد، وذلك لكونها تتميز بنعومة ملمسها، وزهرتها بعيدة عن ورقها، وألوانها زاهية ومبهجة وخلابة، فضلًا عن كونها تصمد لوقتٍ طويلٍ بعد أن يتم قطفها دون أن تذبل، ولكن ينصح علماء النبات بأن لا يتم وضعها ملاصقة لزهرة النرجس، وكي نستخدمها بالطريقة المثلى علينا أن نتبع النصائح الآتية:

  • لتفاحي انثنائها وتشوه مظهرها خلال قطفها، لا بُدَّ وأن يتم القطف في الصباح الباكر، وهذا يرجع لأن في هذا الوقت تكون الزهرة قد استفادت من هواء الليل العليل والندى المتساقط في الصباح، مما يجعل ساقها ممتلئ بالماء والكربوهيدرات، وهذا يبعدها تمام البعد عن أن تكون هشة وجافة، ومن ثم فيجب تمامًا أن نتجنب قطفها في وقت الظهيرة لأن ذاك الوقت تكون الزهرة قد فقدت قدر كبير من ماء الساق ويصبح ملمسها رقيق للغاية، مما يجعلها تذبل أسرع.
  • عند قطف زهرة الفريسيا لا بُدَّ من مراعاة قطعها بمقص حادٍ للغاية ونظيف، وذلك للحفاظ عليها دون أن تذبل لأطول وقتٍ ممكن.
  • بمجرد قطفها يحتم علينا وضعها في إناء ممتلئ بالماء على الفور، ومن ثم فمن الأفضل أن يكون مجهزًا قبل قطفها لتوضع فيه بأسرع وقت ممكن.
  • يمكننا أن نشكل منها باقة بجانب بعض الزهور العطرية الأخرى، وذلك مثل زهرة القرنفل، وزهرة الأقحوان، ولكن لا بُدَّ من الابتعاد تمام البعد عن جمعها بزهرة النرجس لكونها تجعلها تذبل في وقتٍ أقل.

أشهر أنواع زهرة فريسيا

هناك العديد من انواع الورد المندرجة تحت زهرة فريسيا، ولكن بالنظر إلى أشهرها نجدهم فيما يلي: 

  • آلور.
  • ويلكن.
  • الموجة الذهبية.
  • سنودون.
  • ديميتر.
  • مياربيل.

 

اسماء الورود بالصور

محتويات

تُعرف الورود بأنواعها المختلفة الساحرة ، و على الرغم من وجود أنواع كثير من الورود إلا أنه من السهل التمييز بينها ، فلكل واحدة شكلها الخاص بها و رائحتها المميزة العطرة

أشهر الورود 

اللوتس 

ورد اللوتس هو من نوع الأزهار البرية ، و تتميز بلونها الساحر ، و هي رقيقة للغاية حيث إنها تتساقط بمجرد ملامستها ، و تتميز تلك الأزهار بسيقانها الطويلة ، و التي تصل إلى 30 سم ، و عُرفت تلك الزهرة منذ فجر التاريخ ، و كان لها العديد من الاستخدامات الطبية .

طريقة زراعة زهرة اللوتس

زهرة اللوتس من أجمل الزهور  التي تمتع من يراها بمنظرها البديع الفريد من نوعه وتوجد هذه الزهرة على عدة أشكال و ألوان فمنها كبير الحجم ومنها صغير الحجم و لها الألوان متعددة ، فمنها اللون الأحمر واللون الأبيض واللون الأصفر و اللون الزهري وتختلف هذه الزهرة عن غيرها من الزهور حيث تنمو هذه الزهرة في الماء مثلها كمثل نبات الباردي و ورد النيل.

وكانت لهذه الزهرة شأن عظيم عند الفراعنة حيث زينت بها تيجانهم وحليهم ورسمت كثيرا في قصورهم ومعابدهم و قبورهم  وتنتشر هذه الزهرة بشكل كبير في صعيد مصر حيث تتوفر مياه النيل ودرجة الحرارة الدافئة الملائمة لنمو هذه الزهرة الجميلة

طرق زراعة زهرة اللوتس
يوجد طريقتين لزراعة زهرة اللوتس الأولى عن طريق البذور و الثانية عن طريق الدرنات ولكن الاختلاف بين الطريقتين أن الزراعة عن طريق الدرنات تنتج الزهور  من السنة الأولى و الزراعة عن طريق البذور تنتج الزهور من السنة الثانية ولا تنتجها في السنة الأولى.

أولا: الزراعة بطريقة استخدام البذور:-
الأدوات المطلوبة
1- اناء مرتفع كبرطمان زجاجي او جردل بلاستيكي.
2- مبرد معدني.
3- مجموعة من البذور الناضجة.
5- ماء دافئ خالي من الكلور
6- جردل كبير و يفضل لونه اسود به تربة مناسبة

طريقة الزراعة
1- احضر الأناء الزجاجي أو البلاستيكي وضع فيها الماء الدافئ ثم قم ببرد الطرف المدبب من البذرة حتى تنشق البذرة وأن لم تشق البذرة فلن تنموا البذرة وتتعفن البذرة لذلك لابد من شقها حتى تنمو البذرة  .

2- ضع البذور في الماء والبذرة التي تطفو تكون غير صالحة للزراعة لأنها تكون في هذه الحالة غير مخصبة وغير صالحة للنمو.

3- لابد من تضخم البذرة الى الضعف وفي حالة عدم تضخمها انزعها واعد بردها بالمبرد المعدني حتى يظهر اللون الأبيض من داخل البذرة و في حالة عدم نموها انزعها من الماء حتى لا تتعفن وتفسد الماء.

4- قم بتغير الماء الدافئ يوميا ولابد ان يكون خالي من الكلور.

5- تنمو البذرة خلال خمس او ست ايام لكن سيبقى عدة ايام اخرى حتى يصل الى خمس عشر سنتميتر لكي يتم نقله في التربة المناسبة.

6- قم بإحضار الجردل الكبير لابد ان يكون حجمه لا يقل عن عشرة لتر او في حدود من عشرة الي عشرين لتر.

7- ضع التربة في الاناء و افضل تربة تكون بوضع معيارين من الطين ومعيار من الرمل

8- بعد وضع التربة ننزع النبات من الإناء الصغير برفق و ضعها في التربة لا تغطي البذرة نهائيا في التربة ولكن لابد من إظهار جزء منها .

9- ضع الاناء او الجردل في مكان به ماء ضحلة لا يقل عمقه عن خمس و أربعون سنتيمتر وتكون درجة حرارته لا تقل عن واحد وعشرون درجة مئوية .

10 – بذلك تكون قد انتهيت من زراعة زهرة اللوتس ولكن لا تنتظر زهور منها إلا في العام الثاني من زراعتها.

ثانيا : طريقة الزراعة عن طريق الدرنة
الأدوات المطلوبة
1- اناء مرتفع كبرطمان زجاجي او جردل بلاستيكي.
2- مجموعة من البذور الناضجة.
3- ماء دافئ خالي من الكلور
4- جردل كبير و يفضل لونه اسود به تربة مناسبة

طريقة الزراعة
1- ضع الدرنة في إناء به دافئ
2- قم بتغير المياه كل ستة أيام
3- لا تعرض النبات الى أشعة الشمس المباشرة
4- بعد تبرعم الدرنة بعدة أسابيع قم بنقلها الى وعاء كبير
5- قم بإحضار الجردل الكبير لابد ان يكون حجمه لا يقل عن عشرة لتر او في حدود من عشرة إلى عشرين لتر

6- ضع التربة في الاناء و افضل تربة تكون بوضع معيارين من الطين ومعيار من الرمل

7- بعد وضع التربة انزع الدرنة من الإناء الصغير برفق و ضعها في التربة لا تغطي الدرنة نهائيا في التربة ولكن لابد من إظهار جزء منها .

8- ضع الاناء او الجردل في مكان به ماء ضحلة لا يقل عمقه عن خمس و أربعون سنتيمتر وتكون درجة حرارته لا تقل عن واحد وعشرون درجة مئوية

9- خلال أسابيع قليلة سوف تنموا الزهرة وتكون صالحة لجميع الأغراض.

طريقة رعاية النبات
1- لابد ان تكون درجة الحرارة لا تقل عن واحد وعشرين درجة
2- انزع الورق الأصفر من  النبات
3- قم بإستخدام المبيدات الحشرية في حالة وجودها
4- حافظ على نظافة المياه الموجودة في البركة

البنفسج 

عندما يكتمل نمو زهرة البنفسج فإنها تشبه الشجيرات الصغيرة المتشعبة ، و عادة ما يتم استخدامها لتزين المنازل ، و تكون مائلة للون البنفسجي و الأبيض ، و لا تمتلك ساق .

كيفية زراعة زهرة البنفسج و الاعتناء بها

البنفسج هو جنس نباتي ينتج عنه أزهاراً بنفسجية أو بيضاء اللون ، ويوجد منه حوالي 500 نوع حول العالم ، وهو يتواجد بكثرة في نصف الكرة الشمالي ، وبشكلٍ خاص في هاواي وأستراليا وفي جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية .

التعريف بزهرة البنفسج :
إن البنفسج هو نبات عشبي مُعمر لا يعرف أحد موطنه الحقيقي ، ولكن من المرجح أنه نشأ في أوروبا و آسيا و أفريقيا ، وأوراق زهرة البنفسج تتميز بكونها قلبية الشكل وبنفسجية اللون وذات رائحة عطرية ، ومن أشهر أنواعه : البنفسج اللبناني ، وهو يتواجد بكثرة في المرتفعات اللبنانية الباردة ، ويتميز هذا النوع باللون الأرجواني القريب من اللون البنفسجي ، كما يُعرف بأوراقه الخضراء الداكنة.

استخدام البنفسج في المجال الطبي :
ولقد تم وصف زهر البنفسج في الطب الحديث بكونه شراباً يشبه الشاي ، وهو يمتلك العديد من المزايا منها أنه يستخدم في علاج أمراض مختلفة ، فعلى سبيل المثال يستخدم زهر البنفسج كمهدئ لآلام الالتهابات على شكل لبخات ، ويتم مزج زهوره مع السكر ثم تجفف وتُستعمل في معالجة السعال والإمساك ، كذلك فهو يتم استعماله كشراب مقوٍ ، ومدر خفيف للبول ، ويُستخدم منقوع زهوره في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ، وهو منقوع نقي ومُلين للمعدة في نفس الوقت .

كيفية زراعة زهرة البنفسج :
يمكن زراعة البنفسج من خلال البذور أو الشتلات ، ومن الأفضل أن يتم زراعتها في الأسطح خلال فصل الخريف ، ويتم تغطية بذورها حوالي 0.125 بوصة تحت سطح التربة ، أما السبب وراء إختيار فصل الخريف للزراعة هو أن بذور البنفسج تحتاج بعض البرودة لكي تنمو بشكلٍ أفضل ، وإذا كانت البذور سوف يتم زراعتها في المنزل ، فيجب زراعتها قبل أواخر الربيع بعدة أسابيع ، ثم يتم شتلها بعد ذلك .

وإذا كانت الزراعة سوف تتم بواسطة الشتلات أو الأزهار المُقسمة ، فيجب زراعتها في أواخر فصل الشتاء ، ومن الجدير بالذكر أن أزهار البنفسج يمكن أن تتحمل البرد الخفيف وتتعامل معه ، إلا أن المناخ القاسي قد يؤدي إلى قتل الأزهار ، وبالتالي يجب مراعاة أوقات نمو الأزهار والإنتباه لها ، ويمكن استخدام السماد الكيميائي أو السماد الطبيعي الحيواني الذي يتكون من روث الحيوانات أو أي نوع من أنواع الأسمدة عامةً ، ثم القيام بتسميد التربة مرة واحدة في الأسبوع ، ثم بعد ذلك تسميدها مرة في الشهر .

كيفية الإعتناء بأزهار البنفسج :
يجب في البداية الحفاظ على التربة من خلال ريها بالماء بإستمرار ، لأن ذلك سوف يؤدي إلى نموها بشكلٍ سليم ، ثم العمل على إزالة البراعم عديمة النفع بمجرد أن تبدأ بعض الأزهار في الذبول بشكلٍ تام ، وحين يتم التخلص منها فإن ذلك سوف يسمح لبقية الأزهار أن تنمو وسيجعل الحديقة مزهرة وجميلة طوال العام  ، ثم يتم تقسيم الأزهار لإضافتها إلى الحديقة ، ويمكن البدء في  تقسيم الأزهار في بداية فصل الربيع للسماح لها بالتكاثر بشكل أكبر.

ومن أجل إتمام عملية قطع النبات بطريقة صحيحة يجب قطعه من منطقة الجذور ، والجزء الأخير الذي تم قطعه يتم زراعته في وعاء وتركه بالداخل لمدة تصل من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل البدء في مرحلة البرد الشديد ليكون جاهزاً في الربيع ، ثم يتم تسميد التربة بالأسمدة السائلة في أواخر الخريف ، وذلك عن طريق العناية بأزهار البنفسج ، حيث إن العناية الجيدة بها  يمكن أن تجعلها تعيش لمدة تصل إلى أكثر من عامين وذلك لأن أزهار البنفسج من النباتات المعمرة.

ثم يتم بعد ذلك إضافة السماد السائل  إلى التربة ، وذلك من أجل ضمان أن أزهار البنفسج لديها ما يكفي من العناصر الغذائية حتى فصل الربيع القادم ، وإذا لزم الأمر يُمكن استخدام المبيدات للتخلص من الأفات .

النرجس

يكون لونها مائل للون الكبريتي ، و عادة ما يتفرع من الساق الواحدة وردتان أو أكثر ، و هي من الأزهار ذات الرائحة المتميزة الخلابة ، و خاصة في الصباح الباكر .

Avalanche daffodil

كيفية زراعة أزهار النرجس

إن زهرة النرجس واحدة من أفضل أنواع الزهور وأجملها ، ولاسيما حين تُزرع في حديقة المنزل ، فإن ذلك يُزيد المنزل جمالاً وجاذبية ، كما أن عملية الزراعة و الاعتناء الخاص بها كل يوم هو شيء ممتع للغاية .

أصل زهرة النرجس :
تقول بعض الأساطير القديمة أن زهرة النرجس تعود في أصلها إلى فتى وسيم ، كان مُعجباً بنفسه كثيراً إلى تلك الدرجة التي تجعله يذهب إلى البحيرة كُل يوم ، ويرى انعكاس صورته في الماء ، وذات مرة وبينما كان ينظر لنفسه بتباهي وغرور ، سقط في الماء وتحول إلى زهرة تُسمى النرجس ، ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى كلمة إغريقية قديمة تعني التخدر ،  ويظن البعض أنها سُميت بهذا الاسم ، لأن رائحتها تشبه رائحة المُخدر كثيراً .

وصف زهرة النرجس :
تظهر زهرة النرجس غالباً بلونين ثابتين وهما اللون الأبيض أو اللون الأصفر ، ولكنها في بعض الأحيان تكون باللون الأخضر الغامق ، وتنمو زهرة النرجس في الأماكن المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ، وفي أماكن أخرى مثل وسط اسيا والصين ، وهي تتواجد بكثرة في المملكة المتحدة ، وهولندا ، وتتواجد بشكل مُكثف في الولايات المُتحدة الأمريكية ، ولكن هذا لا يعني أن لها أصول أمريكية ، بل إنها قد انتقلت إلى أمريكا عن طريق أوروبا .

ومن أكثر الصفات التي تتميز بها زهرة النرجس ، هي قدرتها على تحمل درجات الحرارة المُختلفة ، طبقاً لما نشرته وزارة الزراعة الأمريكية بنشر مقياس خاص يحدد قدرة النباتات على التحمل ، ويصل هذا التقييم من أربعة إلى تسعة درجات ، وقد اكتشفوا أن زهرة النرجس تستطيع التكيف في درجات حرارة مُنخفضة تصل إلى -15 درجة مئوية .

ومن الملاحظات التي يجب إتباعها قبل زراعة النرجس ، أن يتم تبريد زهرة النرجس ، وذلك قبل دخولها مرحلة السكون في الشتاء ، وبالتالي يجب أن تصبح التربة – التي سوف يتم فيها الزراعة – في درجة حرارة 45  تقريباً ، ثم تتم زراعة الأبصال بعد ذلك .

كيفية زراعة زهرة النرجس :
يجب التنويه في البداية إلى أن جميع الأصناف الخاصة بزهرة النرجس يتم زراعتها عن طريق الأبصال ، وهي تنمو بسهولة ويسر ، وتتكيف في أي بيئة ، فلا تُجهد من يعتني بها في أي شيء ، ويمكنها أن تنمو في أي مكان ، سواء كانت الشمس مُسلطة عليها ، أو في جو بارد ، ويُفضل أن يُوضع سماد عضوي جيد في التربة .

تتم زراعة الأزهار في أواخر الصيف وأول الخريف ، ويتم ذلك عن طريق غرس الأبصال في عمق يكون ثلاثة أضعاف طول البصلة ، ومن الأفضل أن يتم زراعة  كل بضعة بصلات بجانب بعضهم البعض ، فإن ذلك يُعطى منظراً رائعاً، ويجب أن تكون المسافة بين كل بصلة وغيرها 6 سم ، وبين كل مجموعة أبصال وغيرها 10 سم ، ويمكن أن تترك الأزهار في التربة لتنمو لأعوام مُقبلة طالما أن رأس الزهر لم ييبس ، وأوراق زهرة النرجس تحمل بداخلها الكثير من المواد الغذائية ، التي تساعد في استمرارية نمو البصلة لأعوام قادمة .

ويجب الحفاظ على رطوبة التربة التي تُزرع فيها زهرة النرجس ، وذلك عن طريق وضع القش وأوراق الأشجار على التربة مُباشرةً ، ومن الأمور الهامة للغاية التي يجب أن لا يغفل المُزارع عنها ، أن زهرة النرجس تحتاج إلى الماء باستمرار، ولذلك يجب ريها في الأسبوع عدة مرات متتالية ، وحينما تبدأ زهرة النرجس في النمو يجب حمايتها من أشعة الشمس قدر المُستطاع ، لأن ذلك سوف يساعد الزهرة ويمدها بالقدرة ، من أجل نموها لسنوات عديدة مُقبلة .

الكاميليا

الكاميليا من الأزهار دائمة الخضرة ، و يمكن زراعتها خلال فصلي الصيف و الشتاء ، و تنمو ورود الكاميليا في الظل و في الأماكن جيدة الإضاءة مع ضرورة إبقائها بعيدة عن أشعة الشمس .

فوائد زيت الكاميليا ” Camellia oil “

يعرف زيت الكاميليا باسم بذور الشاي tea seed oil، هو من النباتات الجميلة التي يتم استخراج الزيت منها عند جفاف الأوراق عن طريق الضغط البارد لاستخراج المذيبات يحتوي زيت الكاميليا على عدد من مضادات الأكسدة ونسبة عالية من الدهون غير المشبعة والمعادن والفيتامينات يستخدم الزيت على نطاق واسع جدًا في القارة الآسيوية ولكنه زاد في العالم أجمع بفضل الفوائد الصحية التي يقدمها الزيت للإنسان ،

يستخرج الزيت من نبات Camellia sinensis plant يعرف باسم زيت الشاي الياباني أو Camellia oleifera يحتوي على رائحة خفيفة ولون أخضر فاتح ولكنه لا يستخدم في الطهي بسبب النكهة الطرية والتكلفة العالية ويحتوي الزيت على مستويات عالية من حمض الأوليك (أكثر من 80٪)، وكذلك حمض اللينوليك، وحمض ألفا لينولينيك، والأحماض الأمينية ، وفيتامين E، ومعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، ومواد تريتيربينس، الصابونين و سكوالان، لهذا الزيت عدد من الفوائد فيعمل على تحقيق التوازن بين الكولسترول وانخفاض ضغط الدم وتحسين صحة الشعر والمساعدة على التئام الجروح سريعًا والحد من الالتهاب وشفاء الأمراض الجلدية والمساعدة على تحسين صحة العظام والحد من مخاطر مرض السرطان والقدرة على تعزيز الجهاز المناعي وأمور أخرى كثيرة:

فوائد زيت الكاميليا ” Camellia oil “:

تلك الزيت من الزيوت الهامة لمصابون بارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وارتفاع مستوى الكولسترول بالدم ومن يعانون من الظروف الالتهابية وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان وحالات البرد والأنفلونزا أو العدوى التنفسية والأكزيما والصدفية وحب الشباب وضعف الجهاز المناعي وهشاشة الشعر وفقدان الشعر و قشرة الرأس.

الترطيب: أظهرت الأبحاث العلمية الجديدة التي اجريت لتوضيح فوائده أنه يساعد على لين الجلد وبقاء الرطوبة والترطيب به لمدة طويلة فهو يعالج التجاعيد المبكرة ويحافظ على البشرة متوهجة ونضرة وشباب بشكل دائم.

صحة الشعر: من الاستخدامات التقليدية لزيت الكاميليا هو تعزيز كثافة الشعر ونموه بشكل أفضل فيمنع من تشابك الشعر ويعالج العدوى الفطرية التي تسبب القشرة ويمنع هشاشة الشعر والتكسر ويمنح الشعر اللمعان والانسياب المطلوب.

ضغط الدم: يحتوي الزيت على كمية مرتفعة من معدن البوتاسيوم المعروف عنه أهميته الكبيرة في المحافظة على ضغط الدم في المعدلات الطبيعة كما أنه يقلل من معدلات ضغط الدم العالية، كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تؤثر بشكل إيجابي على ارتفاع ضغط الدم مما يساعد على منع مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

هشاشة العظام: يحتوي الزيت على كمية من المعادن كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم التي تحافظ على كثافة المعادن في العظام وتعمل على إبطاء هشاشة العظام ويقلل من هشاشة العظام خاصة مع التقدم بالعمر.

مستويات الكولسترول: يحتوي زيت الكاميليا على 90% من الدهون غير المشبعة التي تعالج انسداد الأوعية الدموية ومهمة للمحافظة على صحة القلب و تمنع من انسداد الشرايين وتقلل من نسبة الكولسترول السيئة بالدم هو العلاج الطبيعي لمصابون بمرض ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

الالتهاب: المكونات النشطة القوية الموجودة داخل زيت الكاميليا تقلل من التهاب الأنسجة بالمفاصل بما في ذلك حمض اللينولينيك وحمض الأوليك والكامبفيرول التي تساعد على تهدئة التهاب المفاصل وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي والظروف التنفسية و الصداع .

النظام المناعي : يحتوي الزيت على مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي بالتالي يرتفع قدرته على محاربة البكتيريا والفيروسيات خاصة بسبب احتواءه على المستويات العالية من مركب  triterpeness المعروف عنه أنه يعزز من قوة الجهاز المناعي.

شفاء الجروح : يحتوي الزيت على كميات مرتفعة من فيتامين e  ومضادات الأكسدة التي تحفز من تدفق الدم بالتالي يسرع من عملية شفاء الأنسجة ونمو الخلايا الجديدة وعلاج الكدمات والخدوش وتقليل العدوى وتقليل ظهور الندوب وتغير لون الجلد.

السرطان: من أخطر أمراض العصر الحديث ولكن الزيت يحتوي على مركب نادر هو السكوالان squalane، له القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية المبرمجة وعلاج حالات سرطان البروستاتا وسرطان الثدي والقولون.

ملاحظة: لزيت عدد من التأثيرات الجانبية كالتهيج بسبب المواد الكيميائية الموجودة بالزيت عند تطبيقه على الجلد لمدة طويلة يتسبب في رود فعل سلبية لابد من استشارة طبيب في حال تناول الزيت مع أدوية خفض ضغط الدم لأن المركبات بالزيت تتعارض مع الدواء، لابد من التأكد من جودة الزيت وأنه هو الزيت الحقيقي وليس تقليد لأن ذلك له أثاره البالغة على الجهاز الهضمي والحساسية.

الصفصاف 

تتميز أزهار الصفصاف بأنها تنمو على شجرة خاصة بها ، و يكثر تواجدها حول البحيرات ، و هي من الأزهار التي تحتاج لكمية كبيرة من الماء ، و تربة رطبة ، لإتمام عملية التمثيل الضوئي ، و أوراقها تكون مدببة و يصل طولها نحو 12 سم ، و هي صالحة لتكون من أزهار الزينة .

ميني فلورا

أزهار ميني فلورا هي من أصغر الأزهار المعروفة حول العالم ، حيث يصل طولها إلى أقل من 5 سم ، و شجيراتها لا تزيد عن 50 سم  ،و عادة ما يتم زراعتها في القوارير .

جراند فلورا 

تتشابه أزهار جراند فلورا مع أزهار هجين الشاي ، و يتشابه ساقها مع ساق أزهار فلوري بوندا ، و هي تميز بأنها شجيرة طويلة ، و هي أيضًا الوردة المفضلة لدى الملكة إليزابيث .

الورود المتسلقة 

تعد الورود المتسلقة من أشهر أنواع الورود حول العالم ، و تتميز بسهولة زراعتها على الجدران ، و لكنها تتطلب التقليم بشكل مستمر حتى تبقى داخل نطاق محدد .

بوليانثا

تتميز أزهار بوليانثا بأنها زهرة حمراء تتواجد بكثرة على بعض الشجيرات القصيرة ، و يُزرع منها أزهار مارجو كوستر ، و هي ورود مرجانية اللون تمتلك براعم دائرية و ورود على شكل كوب .

ورد هجين الشاي

تصل طول شجرة زهرة هجين الشاي إلى 2.44متر ، و يوجد منها العديد من الألوان ، و عادة ما يكون لها ساق مرتفعة ، و يتم زراعتها في الأماكن التي تحتوي على الحرارة و الرطوبة .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe