1-علاج البهاق بالأطعمة والفيتامينات

35

1-علاج البهاق بالأطعمة والفيتامينات

علاج البهاق

مرض البهاق يعرف بأنه هو مرض يصيب صبغة الجلد ، حيث أنه يعمل على تدمير الخلايا الصبغية ، و التي تعمل على إنتاج صبغة الميلانين ، و التي تعمل على تحديد لون الجلد .

ما هو مرض البهاق
– مرض البهاق هو مرض يستهدف الخلايا الصبغية ، و هي خاصة بلون الجلد ، حيث أن هذا المرض يستهدف مباشرة المناعة الذاتية للجسم ، و يقوم بوضع المواد السامة داخل الخلية و تعجيزها عن صنع الميلانين ، حيث يقوم بأكسدة الخلايا .

– و نسبة إصابة الإنسان بمرض البهاق هو بنسبة 1% ، فهو مرض يمكن أن يصاب به أي أحد سواء من الذكور أو النساء ، و الأكثر إصابة بهذا المرض هي الفئة العمرية من عشر سنوات حتى ثلاثون سنة تقريبا ، و الجدير بالذكر أن أكثر أماكن الجسم التي تتعرض للإصابة هي المناطق المكشوفة و المعرضة للشمس من الجسم و من ضمنها اليدين و القدمين و الذراعين و الوجه .

– و يظهر البهاق على شكل بعض الرقع البيضاء ، و التي تكون محددة المعالم ، كما أنه يمكن تشخيص البهاق من خلال الفحص السريري و ذلك بجهاز wood lamp ، و ذلك حيث أنه  يمكن التعرف عليه أيضا من خلال أعراض الإصابة بمرض المناعة الذاتية ، و لذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد .

– إن يجب خلال فترة العلاج من هذا المرض من خلال استخدام كريمات الوقاية من الشمس ، و كريمات الكورتيزون الموضعي ، و يمكن أيضا علاجه من خلال تعريض المنطقة المصابة إلى الأشعة الفوق البنفسجية A و الأشعة الفوق بنفسجية B ، و كما يستخدم أيضا الليزر في علاج هذه الحالة ، كما أنه يمكن إجراء العمليات ، و التي تعمل على الترقيع أو الشفط أو حتى التطعيم .

أنواع مرض البهاق
– البهاق المعمم : و هذا النوع من البهاق هو الأكثر شهرة و انتشار حول العالم ، و الذي يصاب به الإنسان عن طريق الوراثة ، حيث أنه عبارة عن جينات في العائلة ، و التي تكون ناتجة عن الكثير من أمراض المناعة الذاتية ، و التي منها أمراض الغدة الدرقية ، و مرض السكري .

– البهاق المحدد : و هذا النوع من البهاق ليس منتشر مثل غيره ، و لا يرتبط أبدا بالجينات الوراثية أو بالعائلة ، و لا ينتج أيضا من أمراض المناعة الذاتية ، و لكنه يكون بسبب تعرض الجلد للمرض ، و التي من أكثرها اليدين و القدمين و الرقبة ، و ينتشر بعد ذلك في الجسم كله .

علاج البهاق بالاطعمة والفيتامينات

– يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي بداخلها على فيتامين B12 و عنصر حمض الفوليك أسيد يعتبر من أهم الأشياء التي تقاوم مرض البهاء ، حيث أنه قد أكدت مستشفى الجامعة السويدية نتائج تجربة قد أجريت بها ، حيث أن أغلب المشاركين في هذه التجربة أي أكثر من نصفهم قد ظهر عليهم علامات الشفاء و مقامة البهاق عند تناول فيتامين B12 مع حمض الفوليك أسيد ، و التعرض للشمس بعدها ، حيث أنه قد توقف انتشار البهاق في الجسم لحوالي 64% من المرضى .

– و من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 هي الأسماك بكل أنواعه ، و اللحوم خاصة الكبد و الكلى ، و الحليب و منتجاته و البيض و الدواجن ، أما حمض الفوليك فإنه يتواجد بكثرة في الخضروات الورقية بأنواعها ، و التي منها الجرجير و البقدونس و الفجل و غيره ، إلى جانب العدس و الفواكه الموالح ، و التي منها البرتقال و الليمون و اليوسفي وغيره من الفواكه الحمضية .

– يعتبر الزنك أيضا من العناصر التي تقاوم مرض البهاق ، حيث أنه يعمل على تقوية المناعة و محاربة العديد من الأمراض منها السرطان و مرض السكري و البهاق أيضا ، و يتواجد الزنك في المأكولات البحرية و اللحوم و القمح الكامل ، كما أنه يوجد في فول الصويا و بذور دوار الشمس ، و في بذر القرع و البذر الشمر و البقدونس ، و يمكن تناوله أيضا من خلال غلي هذه البذور في المياه و تناولها ، كما أن الشطة و عشبة البابونج أو الكاموميل مليئة بالزنك ، و المرامية و الفصفصة كذلك .

– و يعتبر النحاس أيضا من العناصر المهمة لتقوية المناعة و مقاومة البهاق ، و يتواجد في الخضروات الورقية ،  كما أنه يمكن الحصول عليه من بذور السمسم ، و تناول أو طحن المكسرات مثل عين الجمل و الكاجو للحصول على الفائدة منه و دهنه على المنطقة المصابة .

– خلاصة الصبار ، تعتبر من أهم الأشياء الطبيعية المفيدة للجلد ، حيث أنه إلى جانب قدرته على إشراق البشرة و المحافظة على نضارتها و جمالها ، إلا أنه يقوم أيضا بتقوية المناعة ، و حيث أنه يجب وضعه على المنطقة المصابة يوميا ، مع تناول فيتامين A و C و B12 إلى جانب حمض الفوليك و الأطعمة الغنية بالنحاس أيضا ، للوصول إلى نتيجة سريعة .

– يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية ب فيتامين D و C ، و من الأطعمة التي ينصح بتناولها أو شربها هو البنجر و الجزر و الفجل و التين ، و الأسماك بمختلفها ، و الكبد و الكلوي و الألبان و منتجاتها ، و التمتع بالشوكولاتة الداكنة ، إلى جانب الخميرة لتأثيرها الفعال على الجلد ، إلى جانب المشروم و اللوز و العدس .

– أما الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها أو الإكثار منها هي الطماطم و العنب و المشروبات الغازية الداكنة ، إلى جانب الأطعمة المصنعة و المخللات أيضا ، و يجب تجنب تناول الرمان و المحليات الصناعية و عنب الثعلب و الكحوليات .

علاج البهاق بالليزر والاشعة الضوئية

البهاق واحد من الامراض المناعية التي تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة للخلايا الصبغية المسئولة عن لون البشرة ، و لذلك تفقد اماكن معينة من البشرة لونها تماماً وتصبح بيضاء اللون و تظهر بشكل واضح في المرضى ذوي البشرة السمراء او الداكنة ، يصيب البهاق بعض الأماكن في البشرة مثل اليدين و القدمين و المرفقين و الركبتين و الوجه ، البهاق مرض مزمن و يوجد له العديد من الادوية الموضعية ، و حديثاً بدأ العلماء يتجهون الى استخدام الضوء و الليزر لاستعادة لون البشرة .

قد يكون السبب ايضاً وراء الإصابة بمرض البهاق ، هو خلل في الجهاز العصبي حيث يواجه بعض الاضطرابات القوية التي تتسبب في حدوث خلل في جميع وظائفه ، فيقوم هو ايضاً بمهاجمة الجسم ، و يقضي على الخلايا المسئولة عن لون البشرة و التي تُسمى الميلانوسايت Melanocyte ، يجب العلم ان مرض البهاق ليس وراثياً و لا يشترط عمر معين ، فهو يصيب الأطفال و الكبار كما لا يشترط ان يكون احد افراد العائلة مصاباً به ، كما انه لا يفرق بين الجنسين فهو يصيب الرجل بنفس القدر الذي يصيب به المرأة .

عوامل تزيد من التعرض للإصابة بالبهاق : هناك بعض الأسباب التي تكون عامل تحفيزي للإصابة بالبهاق و اشهرها ما يلي :

1- ان يكون احد افراد العائلة مصاباً بالبهاق ، حيث كشفت الدراسات العلمية الاخيرة ان الأشخاص المصابون بمرض البهاق ، لديهم اجسام مضادة مناعين منتشرة في الدم ، مما يشير الى احتمالية انتقالها الى النسل ، و كلما زادت درجة القرابة كلما زادت احتمالية الإصابة به .

2- الإصابة بأحد الامراض المناعية الأخرى ، فكما ذكرنا سابقاً ان البهاق مرض مناعي نتيجة حلل في جهاز المناعة ، و بالتالي فإذا كان المريض مصاب بأحد الامراض المناعية الأخرى مثل التهاب الغدة الدرقية ، فيكون اكثر عُرضة للإصابة بالبهاق لان جهاز المناعة لديه يهاجم الجسم بأشكال مختلفة .

اعراض البهاق :
– تفقد اماكن معينة في الجسم لونها الطبيعي
– يفقد شعر الرأس او الحواجب او اللحية لونهم و يصبح ابيض
– تفقد الاغشية المخاطية المبطنة للفم و الانف لونها
– تفقد الشبكية او مقلة العين لونها

العلاج الضوئي للبهاق : يتم علاج البهاق باستخدام الاشعة الضوئية و السورياليين و هو علاج موضعي يحفز استجابة الجلد للضوء ، و في بعض الحالات يتم استخدام الاشعة فوق البنفسجية UV في العلاج كما يلي :

– يتم العلاج الضوئي تحت اشراف الطبيب المتخصص لتجنب المشاكل الخطيرة التي قد تنتج عن العلاج الضوئي مثل سرطان الجلد .

– تستخدم الاشعة الضوئية UVA في حالات البهاق المنتشر بشكل قليل في الجسم بنسبة لا تتعدى 20% من الجسم .

–  لا يمكن استخدام العلاج الضوئي في حالات الاسمرار الناتج عن اشعة الشمس او اللون المكتسب نتيجة اثار خارجية اخرى

–  يستخدم عقار السورياليين الموضعي على الأماكن المصابة لتحفيز استجابة الجلد للعلاج الضوئي UVA ، و بالتالي لا يؤثر العلاج الضوئي الا على الأماكن التي تحتوي على السورياليين

– يجب ان يتعرض الجلد المصاب الى اقل كمية من الاشعة الضوئية UVA و التأكد من تأثيرها الفعال
– يتم استخدام العلاج الضوئي بشكل اسبوعي لمدة تصل الى ستة اشهر للحصول على افضل النتائج .

الاشعة الضوئية ضيقة المدى ( طول موجي 311 نانومتر )
– يتم تسليط الاشعة الضوئية ضيقة المدى على السطح الكامل للجسم
– يحتاج العلاج الى مدة تتراوح من 12 الى 18 شهر للحصول على افضل النتائج .
– يجب تجنب الشمس تماماً اثناء فترة العلاج و استخدام كريم واقي للشمس عند الخروج
– تستخدم الاشعة الضوئية ضيقة المدى اذا كان الجسم مصاب بالبهاق بشكل واسع و منتشر في الجسم بنسبة تتخطى 20% من الجسم .

علاج البهاق بالليزر
– يتم استخدام جهاز اكسيمر ذو الطول الموجي 308 نانومتر
–  علاج الليزر يعطي نتائج فعالة في علاج البهاق المنتشر في الوجه
– يحتاج العلاج الى مدة زمنية تتراوح من شهرين الى ستة اشهر و تصل نتائج التحسن الى 70%
– بعد الانتهاء من العلاج بأشعة الليزر ، يحدد الأطباء بعض الادوية الموضعية التي يتم استخدامها بشكل مستمر للحفاظ على نتائج الليزر .

– تظهر نتائج اولية للعلاج في الاسابيع الاربعة الاولى ، لذلك يستطيع الاطباء المتخصصين من تحديد فعالية العلاج و الاستمرار فيه من عدمه من خلال الاسابيع الاولى

أفضل الأطعمة لعلاج مرض البهاق

البهاق هو مرض جلدی يتسبب في ظهور بقع ذات لون أبيض على الجلد ، و التي تنتج بسبب انهيار الخلايا الملونة و هي التي تعمل على إكساب الجلد و الشعر و عدة مناطق أخرى في الجسم الألوان الخاصة بها من خلال احتوائها على صبغة الميلانين ، و من الضروري الانتباه لعلاج هذا المرض في بدايته حتى لا ينتشر ليصيب الجسم بأكمله ، و قد أكد الأطباء أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في عملية الشفاء من البهاق و تقليل عملية انتشاره في الجسم .

أنواع الأطعمة التي تساهم في علاج البهاق :
– الأطعمة الغنية بالزنك :
أكتشف الخبراء دور الزنك الفعال في الحد من انتشار مرض البهاق في الجسم ، و قد أوصوا المصابين بأهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزنك ، كما أنهم وضحوا مدى تأثير هذه الأطعمة الذي يفوق تأثير الأقراص الزنك المكملة ، و من أمثلة هذه الأطعمة : لحم البقر ، الدجاج ، المحار ، المكسرات ، البقوليات ، الألبان و منتجاتها ، حيث تساعد هذه الأطعمة على إعادة الجلد إلى لونه الطبيعي من خلال إصلاح الخلل الذي أصاب صبغة الميلانين .

– الأطعمة الغنية بفيتامين C :
وضح الأطباء أهمية فيتامين C في عملية استعادة اللون الأصلي للجلد و التصدي لمرض البهاق ، مما جعلهم يوصوا المصابين بالمرض بتناول الأطعمة الغنية به مثل : الجريب فروت ، البرتقال ، الليمون ، و كذلك الكيوي ، الشمام ، الفراولة ، و بعض الخضروات التي تحتوي على كمية وافرة منه مثل : الفلفل الأخضر و الأحمر و الطماطم و القرنبيط .

– الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :
أكد الخبراء بعد قيامهم بالعديد من الدراسات أن حمض الفوليك له دور مهم جداً في علاج مرض البهاق و منع ظهور البقع البيضاء التي يتسبب بها هذا المرض ، لذلك يُفضل أن يتناول المصاب كمية مناسبة منه بشكل يومي و يمكنه الحصول عليه من السبانخ و البازلاء و البروكلي .

– الأطعمة الغنية بفيتامين B12 :
توصل الخبراء إلى أن نقص كمية فيتامين  B12 في الجسم يُمكن أن يتسبب في رفع نسبة الحمض الأميني في الجسم و هذا الحمض هو المسؤول إلى حد كبير في حدوث مرض البهاق و ذلك لما يقوم به من تدمير صبغة الميلانين في بعض المناطق ، لذلك من الضروري أن يحرص الأشخاص على تناول أطعمة غنية ب فيتامين B12 مثل : الزبادي ، المحار ، سمك السالمون ، الحبوب الكاملة .

عوامل أخرى تساعد على منع انتشار البهاق :
– تجنُّب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لعدم حدوث حروق في الجلد لأن ذلك يساهم في عملية انتشار بقع البهاق في الجسم .

– محاولة البقاء في حالة نفسية جيدة و مستقرة فكلما كان الشخص بعيداً عن الضغوطات و التقلبات النفسية كلما كان العلاج أسرع و أفضل .

– الاهتمام بغسيل الفواكه جيداً قبل أكلها كما أنه من الأفضل القيام بنقعها لحوالي نصف ساعة حتى يتم التخلص من آثار المبيدات الحشرية و أي شئ عالق بها .

– الحفاظ على الجلد و تجنب إصابته بأي شئ يتسبب في جرحه ، لأن الجروح ستؤدي إلى ظهور بقع جديدة و زيادة انتشار المرض .

– يُفضل البعد قدر الامكان عن استخدام مستحضرات التجميل و إذا لزم الأمر فمن الضروري اختيار أنواع جيدة لا تؤذي البشرة .

– محاولة البعد عن التعرض للمواد الكيميائية و ذلك لتأثيرها في عملية تبييض البشرة ، كذلك يجب تجنب مواد الطلاء و منتجات المطاط و المطهرات بأنواعها .

– الحرص على ممارسة التمارين الرياضية و لكن من الأفضل عدم ممارسة الرياضة في أماكن مفتوحة تُعرِّض الجسم لأشعة الشمس أو المواد الضارة .

– تجنُّب استخدام صبغات الشعر التي توجد بها مادة الأنيلين و ذلك لأنها من المواد الضارة بالجسم و لا تصلح للاستخدام .

طرق العلاج الطبيعية للتخلص من البهاق

يوصف البهاق بأنه حالة مرضية والتي تظهر فيها  بقع بيضاء على الجلد ، ويرجع السبب في ذلك إلى اضطراب في المناعة الذاتية ، حيث يميل الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا المنتجة للميلانين ، ولكن لا داعي للقلق ، فيوجد هناك العديد من الطرق العلاج الطبيعية للتخلص من البهاق ، وتتعدد أسباب ظهور البهاق على الجلد ومنها الاستعداد الوراثي ، التعرض المستمر لأشعة الشمس ، نقص فيتامين ب12 و زيادة الضغوط النفسية ،

ولكن بعيدا عن كل هذه العوامل قد يتعلق البهاق ببعض المشكلات الصحية الأخرى كعدوى الفطريات ومنها التينيا ، المبرقش ، الإكزيما والصدفية .

التعرض للإصابة بمرض البهاق يسبب للأشخاص الشعور بالخجل وعدم الراحة ، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة ، وهذه العلاجات لا تساعد فقط في علاج البهاق ، ولكنها تقوم بذلك خلال فترة زمنية قصيرة أيضا .

البهاق أيضا حالة الجلد الذي يتعرض فيها للنقص التدريجي للخلايا الصبغية ، مما يؤدي لظهور البقع ، وهذه الخلايا هي المسئولة عن صبغ الميلانين في طبقات البشرة ، وتتحول لبقع بيضاء اللون ، وتحدث هذه الحالة لجميع الأعمار وفي أي جزء من الجسم ، ولكنها لا تسبب أذى جسدي ، بل تؤدي إلى ألم نفسي فقط .

طرق العلاج الطبيعية للتخلص من البهاق :

1- النحاس : يساعد النحاس في إنتاج الميلانين في الجسم ، ولإستخدامه يصب الماء في وعاء النحاس ويترك بداخله طوال الليل ، ثم يشرب صباح اليوم التالي على معدة فارغة ، يعمل هذا الإناء على إطلاق الأيونات التي تساعد في تحفز الميلانين .

2- زيت جوز الهند : يتميز جوز الهند بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات ، مما يعزز عملية إعادة اصطباغ الجلد ويعالج الالتهاب المزمن ، يوضع بعض من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة حوالي 2-3 مرات يوميا ، فيعتبر هذا الزيت من أفضل أنواع العلاج الطبيعي للتخلص من البهاق .

3- الجنكو بيلوبا : يتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومقوية للمناعة ، التي تحد من انتشار البهاق و تساعد في الحث على إعادة التصبغ للجلد ، يوصى بتناول 40-80 مجم ثلاثة مرات يوميا .

4- الكركم : يخلط الكركم مع زيت الخردل ، وتعتبر هذه الوصفة من أفضل طرق العلاج للبهاق ، تستخدم مرتين يوميا لمدة عام بالكامل ، مما يساعد على تحقيق النتائج المرجوة والتخلص من البقع البيضاء .

5- النيم : يصنع معجون من مهروس أوراق النيم والزبد ، وتوضع على البقع البيضاء ، ويتم غسلها بعد أن تجف ، تستخدم هذه الوصفة لمدة أسبوعين ، يعمل عشب النيم أيضا على تنقية الدم وتعزيز الجهاز المناعي .

6- بابتشي : تنقع بذور البابتشي في ماء الزنجبيل لمدة 3 ايام ، مع تغير هذا الماء يوميا ، ثم تؤخذ البذور ويتم تقشيرها وتجفيفها ، ويتم طحنها لتصبح مسحوق ناعم ، يؤخذ جراما واحدا منه يوميا لمدة 40 يوم ، وستلاحظ تلاشي بقع البهاق البيضاء .

7- الطين الأحمر : يحتوي الطين الأحمر على نسبة عالية من النحاس ، والتي تساعد على إعادة تصبغ البشرة ، يخلط  هذا الطين مع عصير الزنجبيل ، ثم يوضع على المناطق المصابة ، ويتم شطفها بعد أن تجف ، تظهر النتائج بعد أسبوعين من استخدام هذه الوصفة .

8- الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل لتحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الميلانين ، يتم تدليك الأماكن المصابة بشرائح الزنجبيل ، وتترك حتى تجف ، تكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين يوميا لمدة أسبوعين على التوالي .

9- بذور الفجل : يطحن 25 جراما من بذور الفجل وتخلط مع ملعقتين من الخل ، توضع هذه الوصفة على البقع البيضاء لمدة نصف ساعة ، ثم تشطف بالماء الفاتر ، تكرر هذه العملية يوميا لعدة شهور ، ثم تبدء بعدها أن تلاحظ الفرق .

10- خل التفاح : يتميز الخل بقدرته على القضاء على الفطريات التي تسبب البقع البيضاء على الجلد ، كما يقلل حموضة المعدة المرتبطة بالبهاق ، يخلط خل التفاح بالماء ويوضع على الأماكن المصابة مرتين يوميا لمدة شهر ، تلاحظ النتائج بعد تكرار استخدام الوصفة لعدة شهور .

ما هي عملية حقن البهاق الفوري ؟

البهاق و يعرف أيضًا بالبرص , هو واحد من الأمراض الجلدية حيث يفقد الجلد لونه و يأتي على شكل بقع فاتحة اللون ( بيضاء ) تصيب الجلد , قد تكون في جزء من الجسم او في الجسم كله , اي أنه عبارة عن خلل صبغي في الجلد و يرجع السبب في الإصابة بالبهاق الى فقدان او تضرر الخلايا الملونة ( خلايا الميلانين ) و التي توجد بشكلها الأكبر في الجلد و كذلك توجد في الشفاه و العين و و حويصلات الشعر و بعض الأجزاء العصبية المركزية , حيث أن هذه الخلايا حسب كميتها نوعيتها يتحدد لون الجلد و الشعر و العين .

أسباب البهاق او الخلل الذي يحدث في الخلايا الصبغية و  الأعراض .
لا يعرف سبب واضح او مؤكد للبهاق لكن ظهرت بعض النظريات التي تتحدث عن السبب .
النظرية الأولى التفاعل المناعي الذاتي : – حيث يقوم الجسم بالتعامل مع الخلايا الصبغية الملونة للجلد على أنها شئ غريب عن الجسم فيقوم بتدميرها .


النظرية الثانية خلل الأعصاب المغذية :-“حيث تري تلك النظرية أن تضرر الخلايا الملونة يرجع الى حدوث خلل في الاعصاب المغذية لتلك الخلايا .
النظرية الثالثة الهدم الذاتي : – حيث تقوم الخلايا الملونة بتدمير نفسها و ذلك بسبب النقص في الحماية الطبيعية التي تعمل على تخليص الخلايا من المادة السامة التى تتكون أثناء إنتاج المواد الملونة .
النظرية الرابعة الوراثة : – هذه النظرية تري أن أسباب ظهور البهاق يرجع الى عوامل وراثية حيث أن من 30 الى 40% من حالات الإصابة بالبهاق تجد أن لدى العائلة تاريخ مع البهاق .


النظرية الخامسة الأعصاب : – تقوم هذه النظرية على فكرة أنه يتم إفراز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يعمل على وقف إنتاج المواد الملونة .
اما الأعراض فالبهاق ليس له الا عرض واحد و هو تغير لون الجلد في المنطقة المصابة او فقدان اللون الطبيعي للجلد .

أنواع البهاق .
هناك أكثر من نوع من البهاق منه الطرفي , المنتشر , القطعي , البقعي , الثابت .

العلاج .
يختلف علاج البهاق على حسب الإنتشار , المدة , المسبب , اماكن الظهور , السن . النوع و نجد منه العلاج الدوائي , جلسات الأشعة الفوق بنفسجية او الليزر , وهناك طرق العلاج الحديثة مثل الإزالة اللونية ففي حال إصابة مساحة كبيرة من الجسم يستطيع المصاب التخلص من لون جلده الطبيعي ليعمل على توحيد لونه و هو اللون الأبيض .

اما أحدث و أسرع طرق العلاج للبهاق هو ما يعرف بعملية حقن البهاق الفوري .
و هي عبارة عن حقن او زرع خلايا صبغية سليمة تحت الجلد في المنطقة المصابة تعمل على استعادة لون الجلد و توحيده و لا تستغرق تلك العملية وقت طويل و لا تمثل خطورة على الحياة فهي تتم بإستخدام طرق طبيعية حيث أن الحقن يتم بإستخدام خلايا صبغية سليمة من جسد المصاب نفسه .
1- بإستخدام التخدير الموضعي يقوم الطبيب بنزع طبقة رقيقة من الجلد في منطقة سليمة , و تتم عملية النزع عن طريقة الصنفرة الجراحية او صنفرة الليزر .


2- في المعمل تتم عملية فصل للخلايا الصبغية بإستخدام عملية الطرد المركزي .
3- بعد فصل الخلايا الصبغية يضاف الى تلك الخلايا محلول استزراعي حتى يساعدها على التكاثر و النمو .
4- تجهيز المنطقة المصابة و حقن الخلايا تحت الجلد بها .

تستخدم عملية حقن البهاق الفوري مع البهاق الثابت و الذي لا يستجيب لطرق العلاج المعتادة , لكن هذه العملية مكلفة جدًا و نتائجها محدودة أحيانًا .

البهاق عند الأطفال وعلاجه

هل يعاني الملاك الخاص بك قليلا من تلون الجلد؟ انه قد يكون يعاني من البهاق! ، تدور بذهنك العديد من الاسئلة منها هل البهاق خطير؟ كيف يحدث ذلك؟ ما يمكنك القيام به حيال ذلك؟ ، إذا كنت تنتظر على احر من الجمر إجابات هذه الاسئلة ، يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة كل شيء عن البهاق في الأطفال

ما هو البهاق ؟
البهاق هو الحالة الصحية التي تؤثر على تصبغ الجلد للرضع ، حيث يحدث تدمير لخلايا الجلد التي تخلق تلون الجلد الخارجي مما يؤدي إلى بقع بيضاء على سطح الجلد ، البهاق يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك الأنف ، مقلة العيون أو الفم ، حتى الشعر يمكن أن يتحول الى اللون الأبيض

أنواع البهاق :
1. البهاق الموضعي :
وهو الذي يظهر في اماكن معينة من الجسم

2. البهاق المنتشر :
او المعمم البهاق يؤثر على الجلد في اليدين والقدمين في حين أن النمط الشائع يبيض جميع أجزاء الجسم.

أعراض البهاق في الأطفال :
بعض من علامات وأعراض البهاق هي :
– تلون الجلد
– التصبغ أو تبييض شعر فروة الرأس ، والرموش أو الحواجب
– تبييض الأغشية المخاطية
– تغير في لون الطبقة الداخلية من مقلة العين أو الشبكية
– تبييض البقع حول الإبطين والسرة
– فقدان الشعر ( الصلع)

مناطق الجلد الأكثر تضررا جراء البهاق :
– الجلد حول الفم والعينين
– الأصابع والرسغين
– الآبط
– الجلد حول الفم والعينين
– الأعضاء التناسلية
– داخل الفم (الأغشية المخاطية)

أسباب البهاق في الأطفال :
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب البهاق في الأطفال الرضع . وتشمل بعض الأسباب :
1. اضطراب المناعة الذاتية :
نظام مناعة طفلك يصبح مفرط ، وأنه يميل إلى تدمير الخلايا الصباغية من خلايا الجلد ، والتي تؤثر بالتالي على عملية تلوين الجلد

2. عدم توازن الاكسدة الوراثي :
بسبب بعض الخلل الجيني ، يفقد جلد طفلك القدرة على توجهاتها ، مما يجعله يعاني من البهاق

3. الإفراط في التعرض للشمس :
حروق الشمس أو التعرض لارتفاع الشمس يمكن أن يسبب تدمر خلايا تصبغ الجلد لطفلك ، ويؤدي إلى البهاق

4. التعرض الكيميائي :
استخدام المواد الكيميائية الضارة مثل الصابون والشامبو يمكن أن تسبب مشاكل تلون الجلد في جسم طفلك

تشخيص البهاق في الأطفال :
بعض من الاختبارات تشمل ما يلي :
– الأجسام المضادة أو اختبار ANA
– اختبارات الدم (اختبار فحوصات)
– أخذ عينة صغيرة (خزعة) من الجلد المصاب
– فحص العين

علاج البهاق في الأطفال :
وفيما يلي بعض المؤشرات للمساعدة في علاج البهاق في الأطفال :
1. تناول الستيرويد :
معظم المتخصصين يقترحون زيادة تناول فيتامين د  والمنشطات لعلاج البهاق الرضع بشكل صحيح ، الستيرويد يساعد في إعادة الصباغ-تغير لونها ، وفيتامين D يساعد على استبدال خلايا الجلد الميتة

2. الكريمات الموضعية الستيروئيدات القشرية :
يمكنك استخدام هذه الكريمات الجلد على بشرة طفلك لبدء إعادة تصبغ خلايا الجلد

3. العلاج PUVA عن طريق الفم :
العلاج PUVA عن طريق الفم يمكن أن يساعد في علاج مشاكل البهاق الشديدة عند الرضع

منع البهاق :
بعض النصائح للمساعدة في منع طفلك من الإصابة بالبهاق :
– تغيير العادات الغذائية له وضمان محيط صحي ، للتأكد من ان طفلك نظيف وصحي ويستهلك الغذاء الصحي والمغذي.
– الإفراط في تناول فيتامين C يمكن أن تؤدي إلى انتشار البهاق في الأطفال الرضع . تقليل تناول طفلك الرضيع من فيتامين سي بالأطعمة إذا واجهت مشاكل مع تفتيح البشرة

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات ان البهاق هو فقدان صبغة الجلد ، أو اللون ، الذي يسبب بقع بيضاء أو بقع تظهر على الجلد . وهو مرض يؤثر على الناس من كلا الجنسين وجميع الأجناس ، في الولايات المتحدة وحدها، يقدر 1-2000000 من الناس لديهم هذا المرض ، وأكثر من نصفهم من الأطفال والمراهقين

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe