1: كيف تزرع الورد الجوري

0 341

الورد

1: كيف تزرع الورد الجوري

خلق الله عز وجل على هذه الأرض الملايين من أنواع النباتات المتنوّعة والمختلفة عن بعضها، فوجود النباتات على سطح الأرض أمر بالغ الأهمية لكل ما هو موجود في البيئة التي نعيش فيها وخاصّةً للإنسان، إذ يعتبر وجود النباتات من مقومات الحياة الهامّة للإنسان، فهنالك العديد من أنواع النباتات التي شكلت غذاءً هاماً له، و من هنا يتوجب علينا معرفة كيف تزرع الورد الجوري و مختلف أنواع الورود وهنالك أنواع أخرى دخلت في الكثير من الصناعات الهامّة كصناعة الأدوية، ومنها ما استخدمه للزينة، فهنالك العديد من أنواع النباتات التي تصلح للزينة لمظهرها الجميل الذي يسحر الأعين،

بحيث تتمّ زراعتها في الكثير من الأماكن لإضفاء لمسة جماليّة فريدة من نوعها عليها، وأكثر ما يفضّل زراعته هو الورود، فالورود من أجمل النباتات التي يتمّ زراعتها لتزيين الأماكن بها، لألوانها الزاهية الخلابة التي تبعث على البهجة والسرور، وللورود العديد من الأشكال والأنواع التي يتطلب كلّ منها طريقة خاصة لزراعتها، لذا سنقدم في هذا المقال كيفية زراعة بعض أنواع الورود بطريقة صحيحة وبخطوات بسيطة وسهلة. شاهد أيضا كيف تزرع الريحان

أمور يجب مراعاتها عند زراعة الورد

الورد الجوري

في البداية وقبل البدء بعملية الزراعة لا بد من القيام باختيار أشتال الورود التي سيتم زراعتها ضمن الأسس التالية :

يجب أن تكون أشتال الورود المختارة مناسبة لزراعتها في المكان المراد زراعتها به.

يفضل أن تكون أشتال الورود المختارة من الأنواع الجميلة كي تزيد من جمالية المكان بشكل أكبر.

يجب أن تكون الأشتال صالحة وسهلة الزراعة.

طريقة زراعة الورد

أما الآن سننتقل إلى كيفية زراعة الورود بشكل عام، وهي كالآتي :

يجب القيام بتحضير خلطة زراعية مناسبة،

ووضعها داخل الأصيص الذي توجد به الشتلة.

إخراج النبات من الأصيص من خلال الطرق على حوافه برفق.

تحضير التربة المناسبة للزراعة والاهتمام بها.

زرع النبتة في التربة.

ريّ النبتة باستمرار والعناية بها إلى أن تنمو.

زراعة أنواع الورود

إنّ طريقة زراعة أنواع الورود المختلفة كلها تقريباً تتشابه مع بعضها البعض (كما في الطريقة السابقة)، لكن هنالك بعض الاختلافات البسيطة، فلكل نوع منها ظروف معينة تلائمه دون غيره، وفي ما يلي بعض الملاحظات التي يجب اتّباعها لزراعة أنواع الورود التالية:

*زراعة الورد الجوري :

تتطلب زراعة الورد الجوري تربة خصبة، إذ يجب تسميد التربة بالسماد العضوي قبل زراعة بذور الورد فيها، ويفضل عادةً أن تتمّ زراعته في فصل الخريف.

زراعة الياسمين :

هنا يتم أخذ العُقل من النامية حول ساق النبات بالإضافة إلى جزء من الجذور معها، ووضعها في وعاء محتوٍ على تربة خصبة، أو من الممكن شراء الشتلات جاهزة وزراعتها بشكل مباشر.

*زراعة زهرة التوليب :

تتمّ زراعة أربع بصلات من التوليب في أصيص مملوء بتربة عادية، ومن ثمّ ريّها مرّتين في الأسبوع.

*زراعة ورد الفل :

يتم تحضير تربة ممزوجة بأسمدة عضوية، ومن ثمّ زراعة الفلّ بها، وبعد ذلك يتمّ ريّها مرّة واحدة فقط في الأسبوع مع تعريضها إلى الهواء وأشعة الشمس لمدّة ستّ ساعات يومياً.

كيفية زراعة الورد الجوري

إنّ الورد الجوري من أشهر الورود التي تتم زراعتها في الحدائق المنزلية والمتنزهات، كما يتم اعتمادها كهدية بين الأشخاص والمُتحابين على شكل باقة ورد، ولوردة الجوري رائحة آخاذة، كما أنّ الثنيات الرقيقة الملوّنة حول زهرتها تبدو في غاية الجمال، أما عن ألوانها فهي متعددة وأشهرها الأحمر الغامق أو الخمري، وهناك الأبيض، والزهري وغيرها من الألوان، ومن الجدير بالذكر أنّ أصل وردة الجوري كان من سوريا، حيثُ تُعدّ الوردة الوطنيّة في العاصمة دمشق، أما عن طريقة زراعة الورد الجوري فسنتحدث عنها في هذا المقال.

اختيار التربة المناسب للزراعة:

إنّ من مُميزات الورد الجوري التكيّف مع العيش ضمن المناطق الحارة أو المعتدلة، لكن من الضروري اختيار التربة المناسبة لزراعتها، وتعدُّ التربة الخصبة الغنية بالمواد العضويّة هي الأمثل لنمو الورد الجوري، كما يمكن زراعته في التربة الرمليّة مع ضرورة الاهتمام بسقايته جيداً، وتزويده بالسماد اللازم كماً ونوعاً.

مكان الزراعة:

إذا كانت زراعة الورد الجوري في المناطق معتدلة الحرارة فيجب اختيار مكان تصل إليه أشعة الشمس، أما إذا تقررت الزراعة في المناطق الحارة فيُنصح بالزراعة في مكان ظليل، كما يجب زراعة الورد الجوري بالقرب من الجدران.

عمل حفرة:

تكون بعمق لا يقل عن خمسين سنتمتراً، ويتم تركها دون طمر أو زراعة لمدة ثلاثة أيام؛ وذلك لترك المجال مفتوحاً لتهوية التربة وتعريضها للشمس.

غرس شتلة ورد الجوري في الحفرة:

وذلك بعد مرور ثلاثة أيام، ثم تغطيتها بالتراب بشكل مستوٍ، سواء أكانت الشتلة في كيس بلاستيكي، أم في أصيص بلاستيكي، أم غير ذلك، حيثُ يتم إخراج القاعدة من الكيس أو الأصيص كقالب واحد كما لو أنّها في الكيس.

ري الورد بالماء: وذلك كلّ يومين أو ثلاثة أيام،

ويُفضل أن تكون حرارتها متوسطة، أما في المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة فيجب سقايتها بالماء البارد؛ وذلك للمحافظة على برودة جذور الورد الجوري.

نصائح عند زراعة الورد الجوري

كيفية_زراعة_الورد_الجوري_
كيفية_زراعة_الورد_الجوري_

إضافة السماد بعد ثلاثة أيام من الزراعة،

وعدم الإقبال على هذه الخطوة قبل الزراعة؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى احتراق جذور الورد في التربة.

تزويد التربة بالسماد الطبيعي عندما تتم زراعتها بالتربة الرملية؛ للسماح بتصريف المياه فيها.

تجنُّب الزراعة في التربة التي سبق وتم زراعة الجوري فيها؛ لأنّ ذلك سيُسبب إصابة الشجرة المزروعة حديثاً بأمراض تؤدي لاحقاً إلى تلفها.

الوقت الأنسب لزراعة الورد الجوري

غالباً ما يُزرع الورد الجوري خلال فصل الشتاء تحديداً؛ في شهري كانون الثاني/ يناير وشهري شباط/ فبراير، ويُذكر أنّ الورد الجوري يتكيف مع درجة حرارة قد تصل إلى ثمانٍ وعشرين درجة مئويّة، وتمتدّ فترة تفتح الورد الجوري لمدة عام بطوله يبدأ من فصل الربيع، كما أنّه يتكاثر بالبذور والعقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe