1- ماهي السياحة العلاجية ؟

26

1- ماهي السياحة العلاجية ؟

السياحة العلاجية Medical tourism ، هو نوع من أنواع السياحة يتوجه فيها الشخص لأماكن تشتهر بتقديم الرعاية الصحية الطبيعية مثل العيون الحارة وحمامات المياه الكبريتية والرمال الساخنة والطين ، بقصد العلاج والاسترخاء والترفيه . وتنتشر السياحة العلاجية في الكثير من بلدان العالم ، وتشتهر منطقتنا العربية بالوجهات السياحية العلاجية الشهيرة مثل الأردن ومصر ، وبعض واحات المغرب العربي ، والتي حظيت باهتمام الغربيين منذ منتصف القرن التاسع عشر .

كانت السياحة العلاجية توصف لعلاج الأمراض النفسية ومع دخول القرن الحادي والعشرين تحولت إلى صناعة ، تعتمد عليها بعض البلدان بشكل أساسي في اقتصادها .

ما هي السياحة العلاجية؟
تعتمد السياحة العلاجية على تقديم للخدمات السياحية والعلاجية في أماكن متخصصة ، والتي تتضمن المنتجعات ، المشافي ، المصحات ، وتكون معظم الجلسات العلاجية في الهواء الطلق ، حيث المياه الدافئة والشمس المشرقة . وتعتبر السياحة العلاجية اجراء اختياري أو إجباري حسب نصيحة الطبيب المختص ، وقد يختارها البعض لإمكانية أن تشمل جميع أفراد الأسرة ، حيث يستشفي المريض في الوقت الذي تستمتع فيه العائلة بعطلتها

وتنقسم السياحة العلاجية إلى قسمين ، السياحة الطبية ، والتي تقتصر على المريض بغرض العلاج ، والسياحة الاستشفائية والتي يمكن أن يذهب إليها الأصحاء للاسترخاء أو تجديد النشاط أو الوقاية من الأمراض وعادة ما تكون مقترنة ببرنامج سياحي خارج المراكز العلاجية .

أشهر الوجهات
من أشهر الوجهات التي تقدم خدمة السياحة العلاجية في العالم:
• الأردن
• السعودية
• مصر
• لبنان
• اليمن
• كوبا
• كوستاريكا
• المجر
• الهند
• ماليزيا
• تايلاند
• سنغافورة
• بلجيكا
• بولندا
• قبرص

البرنامج العلاجي
يشمل برنامج السياحة العلاجية ارتياد وممارسة الأنشطة التالية:
• العيون الكبريتية والحارة: وتنتشر في الكثير من البلدان ، وتشتهر بعلاجها لآلام العظام وحالات الإرهاق المزمن .
• شواطئ البحر: وهي من أشهر وأقدم أنواع السياحة العلاجية ، حيث يستشفي المريض بالمياه المالحة ثم تقدم له جلسات دفن الرمال للاستفادة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم . وتعتبر مفيدة لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية .
• المصحات العلاجية: وهي أماكن تقدم خدمت علاجية للمرضى وتتميز بهدوئها وإطلالها على مناظر طبيعية مريحة بعيدة عن ضجيج المدن الحديثة .

مميزات السياحة العلاجية
من أهم مميزات السياحة العلاجية والتي تدفع البعض لاختيارها:
• طلب العلاج الطبي الغير متوفر في الوطن .
• انخفاض تكاليف العلاج حيث يقبل الغربيون على الاستشفاء في بلدان آسيا والعالم الثالث لانخفاض تكاليف العلاج والانتقالات عن بلادهم .
• الاستفادة بالعلاج وقضاء العطلة في الاسترخاء والترفيه ، وإمكانية إسعاد العائلة بتكاليف منخفضة .
• تتطلب بعض الأمراض النفسية تغيير أماكن المعيشة والذهاب لأماكن طبيعية هادئة .
• بالنسبة للدول التي تقدم الخدمة ، تعتبر السياحة العلاجية من أحدث الموارد الاقتصادية وهناك بعض المدن يقوم اقتصادها بشكل كامل على هذا المورد . يعمل بعض سكان الجزر والواحات في مجال السياحة العلاجية ، وهي مهنة متوارثة بين الأجيال .

مساوئ السياحة العلاجية
• عدم التمتع بتغطية التأمين الصحي للمريض ، وتحمله كافة النفقات من انتقالات وعلاجات ، مما يجعل السياحة العلاجية منتشرة بين الطبقات الغنية وفوق المتوسطة .
• العلاج يكون مقتصراً على فترة الإقامة ، وبعد أن يعود المريض لبلده ، لا تتوافر أي متابعة .
• ظهور بعض السلوكيات الغير منضبطة من جانب السائحين ، وغالباً ما تكون أماكن السياحة العلاجية غير خاضعة لقوانين تنظيمية ، مما يجعلها وجهة غير محببة لاصطحاب العائلة والأطفال .
• يمكن أن تكون السياحة العلاجية سبباً رئيسياً للعدوى وانتقال الأمراض التي يحملها السائحون من بلادهم .

دليلك للسياحة العلاجية بتركيا

تعبر السياحة العلاجية إحدى انواع السياحة بغرض الاستجمام و العلاج و تنقسم إلى قسمين السياحة العلاجية التي يقصد فيها السائح المراكز الطبية والمستشفيات الحديثة التي توفر الكفاءة العالية والجودة والسياحة الاستشفائية التي تعتمد على العناصر الطبيعة في علاج المرضى مثل ينابيع المياه المعدنية و الكبريتية والبحيرات أو الرمال والتعرض لأشعة الشمس للعلاج تستقبل تركيا اليوم 400 ألف سائح سنويًا لأغراض علاجية بفضل التكنولوجيا المتطورة و الإمكانيات الاقتصادية المهولة

احتلت تركيا المرتبة رقم 10 في الجراحات التجميلية اصحبت تركيا من المراكز الصحية في أوربا و الشرق الأوسط ، تقدم اليوم منشآت طبية عالية الجودة ومنتجعات وخدمات صحية تقدم خدمات فندقية خمس نجوم للزائرين تخضع جميع المؤسسات الصحية بتركيا لمعايير الجودة العالمية يتحدث الأطباء فيها جميع اللغات و الطاقم الطبي معتمد من قبل الجمعية الطبية التركية .

اليوم تعبر تركيًا مقصد سياحي للعرب لأنها المعبر بين الشرق و الغرب تفصل بين قارتي آسيا و أوروبا هي الوجه السياحية الأشهر الآن للإغراض الطبية لأنها تقدم عناية عالية الجودة بأسعار تنافسية مع السوق الأوربي مما أدي ذلك إلى تميزها  عن أوروبا تشتهر تركيا اليوم بالمجالات التالية،

جراحة العظام، علاج العقم، علاج السرطان، الجراحات التجميلية، زراعة الأعضاء، علاج العيون ، زراعة الأسنان، العيون الكبريتية للاستشفاء و المنتجعات الصحية، بالإضافة إلى ذلك مزودة بالتكنولوجيا الحديثة المدعمة لجراحات الروبوتية وفحص الامراض الجينية وتكنولوجيا الليزك والعلاج الكيميائي والإشعاع النووي واشهر المدن التركية التي تقدم تلك الخدمات هي : اسطنبول، أنقرة، أزمير، بورصة، ألانيا.

افضل المستشفيات والمراكز الطبية التركية:

1- مركز Dentart Implant مركز دنتارت لزراعة وجمال الأسنان: يقع هذا المركز في اسطنبول يقدم خدمات زراعة الاسنان و تجميل الاسنان و طب الاسنان للأطفال و تقويم الاسنان و جراحات الاسنان وعلاج اللثة والبوتكس وتجديد الاسنان كل ما يتعلق بصحة الفم، هو مركز عالمي بإقامات فندقية ايضًا يوجد تجديد للبشرة، يوجد بالمركز خدمات الترجمة.

رقم المركز : +90 530 522 9179.

الايميل: E-mail – [email protected]

الموقع الالكتروني: http://www.dentart.com/

2- مستشفيي ترانسميد لزراعة الشعر: يتواجد هذا المركز بإسطنبول يقدم خدمات زراعة الشعر  و زراعة اللحية والشارب و الجراحات التجميلية و تجديد الجلد يوجد بالمستشفى طاقم طبي مدرب على أحدث التكنولوجيا العالمية في زراعة الشعر و زراعة بصيلات الشعر و علم الامراض الجلدية و الجراحة التجميلية و علاج تساقط الشعر، الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز.

رقم الهاتف: +902122811300

الموقع الالكتروني: http://ar.transmedclinic.com/

3- Metabolic Diabetes عيادة الجراحة القليوبية للسكري : يتواجد المستشفى بإسطنبول المركز متخصص بعلاج الامراض الناتجة عن مرض السكري علاج السكري و الجراحات القليوبية وعلاج توقف التنفس اثناء النوم وعلاج ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم .

العنوان : Etfal Hastanesi Sokak No 2, Kat 2, Kent Pasaj?, Metabolik Cerrahi, Istanbul, Turkey 34420.

رقم الهاتف: +905055126427.

4- مجموعة اثيكا الطبية Estethica Surgery Medical Center : في اسطنبول يقدم عدد من الخدمات الطبية مثل جراحة الاسنان و زراعة الشعر و طب الامراض الجلدية والجراحات التجميلية و مركز لنساء والتوليد والعقم وعلاج أمراض القلب.

العنوان: Kucukbakkalkoy Mah. Isiklar Cad. No: 32/A Atasehir – Istanbul.

رقم الهاتف: +13035003821

5- مركز و مستشفى الأناضول الصحي Anadolu Medical Center, Turkey : في اسطنبول تقدم عدد من الخدمات الصحية الخاصة بـ جراحة القلب و الجراحة الروبوتية وعلاج الأورام وعلاج الخصوبة والعقم و الجراحات التجميلية وعلاج العظام وجراحات العظام.

الموقع الالكتروني: http://www.anadolumedicalcenter.com/

6- مركز برنسي للعيون Birinci Eye Hospital| Retractive Surgery : في اسطنبول يقدم المركز خدمات علاجية لعلاج ضغط العين و علاج الساد أو اعتام عدسة العين وعلاج العين بالليزك و علاج الحول و كل ما يتعلق بالعين.

العنوان: Baris Mh. Ataturk Bulvari 34520 Istanbul  .

الموقع الإلكتروني: http://www.birincigozhastanesi.com/eng/company/about-us.html

7- The LifeCo ذا لايف في بودروم : يعالج المركز في المنتجعات الطبية يعالج المركز الامراض المزمنة والأزمات الصحية وعلامات الشيخوخة والصدفية ومتلازمة الإرهاق المزمن ، المركز مخصص لاستجمام .

العنوان: Bodrum, Turkey Bağarası Mahallesi 48400 .

8- مستشفى كنت الدولي : تقع المستشفى في أزمير لعلاج امراض القلب واجراء عمليات فتح الشرايين التاجية وجراحة استبال صمامات القلب واستبدال المفصل واستبدال مفصل الركبة ورأب العمود الفقري.

العنوان :

8229 / 1 Sok. No: 56 Cigli
Izmir, Turkey 35580

الموقع الالكتروني: http://www.kenthospital.com/index-ar.html .

9- مركز نيولايف الطبي : في اسطنبول لعلاج الأورام السرطانية والعلاج المناعي والعلاج بالأشعة و العلاج الكيميائي.

العنوان :

Yucel Sokak No:6 1. Levent Nisbetiye Mahallesi Besiktas
Istanbul, Turkey 34340

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe