1- منصة تشينجلي Changelly

38

1- منصة تشينجلي Changelly

هناك العديد من المنصات الخاصة بتداول العملات الرقمية في العالم ، و من بين أشهر هذه المنصة منصة تشينجلي أو Changelly ، و التي تمتاز بالعديد من المميزات.

منصة تشينجلي Changelly
تعبر منصة تشينجلي أو Changelly واحدة من أشهر المنصات الخاصة بتداول العملات الرقمية ، تلك المنصة التي تتيح للمستخدمين إمكانية شراء كميات من العملات الرقمية المختلفة ، تلك التي يتم تداولها لاحقا من خلال المنصة ، كما أن هذه العملات يتم شرائها بالدولار الأمريكي ، و ذلك من خلال الاعتماد على بطاقات الائتمان ، هذا إلى جانب أن المنصة تتعامل مع العديد من المحافظ الالكترونية المختلفة ، و من بين المحافظ التي تعتمد عليها هذه المنصة محفظة كوين بيز .

الاشتراك بمنصة تشينجلي أو Changelly
أما بالنسبة لطريقة الاشتراك في هذه المنصة ، فالأمر سهل للغاية ، حيث أن المنصة تعمد على آلية غاية في البساطة ، حيث أن هذه المنصة تعمل على توفير أفضل الأسعار الخاصة بالعملات الرقمية ، و من خلال المنصة يتم شراء كم معين من العملات و يتم تحويلها بعد ذلك إلى المحفظة ، و ذلك من خلال التقدم بطلب للمنصة ، هذا إلى جانب أن المنصة تتيح التداول بأرقام كبيرة من العملات ، و ذلك في خلال فترة لا تتعدى 24 ساعة فقط ، و هذه الأرقام الخاصة بالعملات تصل إلى ملايين العملات سواء بالبيع أو الشراء ، كما أن من مميزات هذه المنصة السرعة في التداول و ذلك نظرا لإمكانية تداول الأرقام الكبير للعملات.

رسوم منصة تشينجلي أو Changelly
أما بالنسبة للرسوم فالمنصة من أهم ما يميزها ثبات قيمة الرسوم المضافة على العملة ، و التي تصل إلى نصف في المائة ، و ذلك على كافة عمليات التداول و التي تشمل كافة المشتريات و كافة عمليات التداول ، و هذه الرسوم البسيطة تساعد في تيسير العمل بالمنصة ، أما عن استخدام المنصة لهذه الرسوم فيعتمد على تطوير برمجيات المنصة ، و التي تشمل كافة الأوامر التي تصدرها من خلال المنصة .

العملات المتداولة على المنصة
– تتيح هذه المنصة تتيح تداول عدد كبير من العملات المختلفة ، و من المعروف أن هذه المنصة تعمل على توفير عملات أكثر في أقرب وقت ، و من بين العملات التي تتداولها هذه المنصة عملة المونيرو ، تلك التي تمتاز بالخصوصية ، كما أن هذه العملة من أهم ما يميزها الاحتفاظ بقيمتها بصورة جيدة جدا في المستقبل.

– تتيح المنصة أيضا تداول عملة الدوجي كوين ، تلك العملة التي كانت يعتقد أنها سوف لن تكون إلا مجرد مزحة ، و لكنها قد تجاوزت حاجز المليار دولار كقيمة سوقية لها ، و قد أصبحت هذه العملة من أقوى المنافسين في الأسواق .

– كذلك عملة ليسك ، تلك التي تعد من اهم التطبيقات اللامركزية ، و قد تفوقت على العديد من العملات المختلفة ، نظرا لاعتمادها على تقنية البلوكتشين و كذلك لسهولة تداولها .

– يمكن أيضا تداول عملة DigixDao ، تلك العملة التي ارتبط سعرها بسعر الدولار الأمريكي بشكل قوي ، كما أنها تداولها أصبح مرتبطا بسعر الذهب و لذلك يقدم على تداولها الكثيرين من مختلف أنحاء العالم .

– و أخير عملة الستيلر تلك التي أثارت تحولات كبيرة في عملية تداول العملات الرقمية ، و يتم تداولها في مقابل عدد كبير من مختلف الأصول الرقمية.

أشهر المشاكل التي تواجه متداولي العملات الرقمية

إن العملات الرقمية من أهم طرق الدفع مثل ويب ماني أو باي بال ، و هذا يعني أيضًا أن لديهم نفس المشاكل مثل أنظمة الدفع الإلكترونية التقليدية.

مشاكل العملات الرقمية
انتحال معلومات الدفع 

من أهم المشكلات الشائعة التي تواجه تحويلات العملات الرقمية السرقة ، و ذلك لأن البرامج المحتالة يمكنها أن تحل محل العنوان في الحافظة ، و الذي يتم تحويل لأموال إليه ، و خاصة إذا كان العنوان هو خليط طويل من الأحرف المختلفة و التي يسهل انسيابها أو كتابتها بطرق مختلفة  دون أن يدري المتداول ، حيث يمكن خداع المستخدمين للدخول إلى موقع ويب للتغرير الاحتيالي ،

و هنا يقوم المحتال بتحميل عنوان المحفظة الرقمية الخاصة بك و إدخال كلمة مرور للاحتيال على الأموال و بالطبع يمكنهم السرقة ، و يمكن لمستخدمي المنصات التقليدية أو أنظمة الدفع أن يواجهوا مشكلات مع الهجمات الاحتيالية ، و لكن الأمر الجيد أن هناك دائمًا فرصة جيدة لإلغاء التحويلات المالية في حالة القلق ، بشرط أن يتم الإلغاء في أقرب وقت .

التعدين البطيء للعملات الرقمية
من أهم المشاكل و التحديات التي تواجه عمليات تداول العملات الرقمية بطء التعدين ، و هذه العملية التعدينية تعتمد على تجزئة الكتل التي يتم تعدينها بطريقة ذات تقنية عالية تعرف باسم الهاش HASHING ، و هذه الطريقة تكمن في قدرة عالية على حل ألغاز التشفير و الخوارزميات المعقدة للعملات ،

و تتم من خلال عدد كبير من منصات التداول ، و هو نظام شبه مركزي غير متصل و هذا الأمر لا يرتبط بكافة العملات و مختلف منصات التداول ، و بالنسبة لمشكلة البطء في تداول العملات المختلفة فقد تم حلها من خلال عدد من المنصات ، و بشكل خاص فيما يتعلق بالعملات الحديثة ، و كذلك عملت عدد من المنصات على التقليل من مدة التعدين و كذلك مدة الحجب.

مشاكل الطلبات المقومة بسعر مستهلك
المنصات الخاصة بتداول العملات الرقمية اللامركزية تختلف عن منصات تداول العملات الورقية العادية ، و من أهم أوجه الاختلاف أنها تدعم الطلبات المقومة بسعر محدد فقط ، حيث تقوم المنصة بتحديد الطلبات المقومة بشكل تلقائي ، و تعمل على تعيين أسعارها ،

و هذا الأمر يعرف باسم “المطابقة التلقائية للعملات الرقمية” ، و يتم بين كلا من البائع و المشتري ، حيث أن الوضع الذي تتيحها هذه المنصات للتداول يعتمد على أن يقوم البائع بطرح الكمية التي يريد بيعها و ينشئ أمر بيع ، و هنا تقوم المنصة بتحديد المشترين بناءا على أمر البيع الذي قام به البائع ، و لاحقا يقوم البائع بتفقد مختلف المشترين و المقارنة بينهم ليجد اكثرهم ملائمة له ، و هذا الأمر من أكثر الأمور المملة و التي تضيع الوقت.

خطأ في عنوان المستخدم
من بين الحالات التي تشكل خطر على تداول العملات الرقمية ، أن يحدث خطأ في عنوان المستخدم الذي يستقبل الأموال ، و لذلك تعمل العديد من منصات التداول على مواجهة هذا الخطر ، عن طريق ضبط عمليات التشفير الخاصة بالتداول ، و التي تعمل على الحماية من فقدان المال بسبب خطأ في العنوان الذي يتم تحويل الأموال إليه ، و من أهم الأمور التي لابد أن يهتم بها المتداول من خلال المنصة أن يتأكد من صحة عمليات التشفير ، و إن كان المتداول لا يزال مبتدئ فمن الممكن أن يعتمد على المنصات الشهيرة لتجنب هذا الأمر.

فقد ملف المحفظة
هناك مشكلة أخرى تُعد شيئًا بارزًا في حالات تداول العملات الرقمية ، و هي فقدان أو سرقة المحفظة ، حيث يقوم معظم المستخدمين بتخزين ملفات التخزين المؤقتة ، و التي تحمل كافة المعلومات التي تخصهم على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، و لذلك يمكن سرقتها باستخدام برامج الاختراق لذا لابد من حمايتها باستخدام برامج التشفير.

كيف تعمل العملات الرقمية ؟ .. وكيف يتم استعمالها على ارض الواقع

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية هي العملات التي تتواجد فقط في الشكل الالكتروني، وهي تسمى ايضًا النقود الرقمية، العملات الرقمية ليست شيئًا ملموسًا مثل الفاتورة بالدولار او القطع المعدنية، ويمكن تحويل العملات باستخدام أنظمة عبر الإنترنت، ومن اشهر اشكال العملات الرقمية المشفرة بيتكوين.

يمكن ان تمثل النقود الرقمية العملات الورقية مثل الدولار او اليورو، يتم تبادل العملات الرقمية باستخدام تقنيات مثل الهواتف الذكية وبطاقات الائتمان، في بعض الاحيان يمكن ان يتم تحويل العملات الرقمية إلى مال نقدي من خلال اجهزة الصراف الآلي. 

ما هي البورصة

آلية عمل العملات الرقمية

سلسلة الكتل

الوسيلة الأهم لعمل العملات الرقمية هي سلسلة الكتل، وهذا الامر من اكثر الامور صعوبة في الفهم فيما يتعلق بعمل العملات الرقمية، هناك فرق واضح بين بروتوكول تشفير بلوك تشين(الأحرف الكبيرة “B”) وشبكات بلوك تشين ذات الصلة (الأحرف الصغيرة “b”) لكل عملة رقمية.

تم تطور سلسلة الكتل من خلال مصممي البيتكوين، وهي ببساطة تسمح بإنشاء العملات الرقمية واستعمال كأشكال قابلة للتطبيق من المال، وهذا لأنها توفر إطار عمل لإنشاء العملات الرقمية وهي:

  • فريدة ولا يمكن تكرارها
  • يستحيل فيها مضاعفة الانفاق
  • نادرة ومحدودة العرض
  • قابلة للقسمة وموحدة

دون سلسلة الكتل، سيكون إنشاء العملات الرقمية مستحيلًا، سلسلة الكتل تعد لكل عملة رقمية تجسيديات مختلفة، اي يتم إنشاء العملات الرقمية وتخزينها وتبادلها على شبكات بلوك تشين المنفصلة، وكلها مبنية باستعمال بروتوكول بلوك تشين الأساسي.

تعدين العملات الرقمية

بعد أن تم إنشاء العملات الرقمية، كيف يمكن للأشخاص الحصول عليها واستعمالها؟ يتم ذلك من خلال عملية تسمى التعدين

عملية التعدين هي الاجراء الذي يتم فيه توثيق عملية التبادل بعد التأكد من صحتها للأنواع المختلفة من العملات الرقمية وإضافتها في السجل الرقمي لتسلسلات الكتلي، وكل مستخدم يكون لديه نسخته الخاصة، ويتم تحديث هذه العملية باستمرار، وعند وقوع كل معاملة، تسجل على انها كتلة، ويتم تجميع المعلومات في سلسلة لا يمكن فصلها.

من اجل تأكيد اي كتلة، يحدث ما يسمى بالتجزئة، على شكل:

  • يحدث تأكيد لبيانات المعاملة داخل الكتلة
  • تظهر نتيجة الصيغ الرياضية المعقدة
  • بمجرد إكمال المعدنين للتجزئة، يتم تأكيد الكتلة الجديدة وتخزين التجزئة بجانبها

تخزين العملات الرقمية: المحافظ

بعد تعدين العملات الرقمية على سلسلة الكتل او نقلها بين المستخدمين، يجب ان يتم تخزينها حتى يصبح المستخدم جاهز لاستعمالها، وهنا يأتي دور المحافظ، المحافظ هي عبارة عن أجزاء بسيطة من البرامج القادرة على استيعاب وحفظ العملات الرقمية بشكل آمن لفترة غير محددة من الوقت دون ضياع لهذه العملات.

كل محافظ العملات الرقمية لديها مفتاح عام ومفتاح خاص واحد على الأقل، الطريقة الابسط لفهم المفتاح العام هي اعتباره مثل العنوان المجهول، عندما نقوم بإرسال او استقبال عملة رقمية، يتم تسجيل العنوان على ما يشبه دفتر الأستاذ العام للمعاملة، يمكن للجميع رؤية هذه المحافظ، لكنها لا تحوي اي من المعلومات الشخصية، إلا انها ببساطة توثق موقع المحفظة على سلسلة الكتل.

من ناحية اخرى، لا يرى اي شخص المفتاح الخاص سوى مالك المحفظة، تحوي المحفظة على معلومات التشفير اللازمة للسماح بالتحويلات خارج المحفظة، ويجب عدم مشاركة هذه المعلومات الشخصية على الاطلاق، يمكن ان يتم نسخ هذه المفاتيح على نسخة احتياطية من الورق. 

كيف يتم استعمال العملات الرقمية على ارض الواقع

يوجد اليوم العديد من العملات الرقمية الموجودة على شكل نقود محفوظة في حسابات بنكية عبر الانترنت ، يمكن إرسال هذه الأموال إلى الآخرين ويمكن اخذها منهم، وهي يمكن ان تستعمل ايضًا من اجل الصفقات عبر الانترنت.

العملات الرقمية تشبه إلى حد كبير العملات النقدية من حيث انها وسيلة للمعاملات اليومية، ولكنها ليست نقود، على سبيل المثال، الدولارات في حسابك البنكي عبر الانترنت لا تعتبر نقودًا رقمية لأنها تتخذ شكلًا ماديًا عند سحبها من ماكينة الصراف الآلي.

العملات الرقمية تختلف عن العملات النقدية لأنها تحسن عملية المعاملات النقدية. على سبيل المثال ، يمكن للحدود التكنولوجية للأموال الرقمية أن تجعل تحويلات العملات عبر الحدود أسهل وأسرع عند مقارنتها بالأشكال النقدية، ومن خلال العملات الرقمية يمكن تبسيط أيضًا عملية تنفيذ السياسة النقدية للبنوك المركزية، كما أن استخدام التشفير في بعض أشكال النقود الرقمية يجعل المعاملات التي يتم إجرائها غير قابلة للعبث ومقاومة للرقابة ، مما يعني أنه لا يمكن السيطرة عليها من قبل الحكومات أو الوكالات الخاصة

التداول الرقمي

بفضل خصائص العملات الرقمية، تم استعمالها بكثرة على الارض الواقع، على سبيل المثال، أصبحت العملات الرقمية امرًا أساسيا للعديد من الحكومات حول العالم، اصدر البنك المركزي في السويد، البلد التي تشق طريقها كي تصبح بلد لا تتعامل بالعملات النقدية، العديد من الأوراق البحثية التي تستكشف إيجابيات وسلبيات إدخال العملات الرقمية في الاقتصاد، وفي الوقت نفسه ، أجرت الصين بالفعل اختبارات تجريبية تشمل DC / EP ، المكافئ الرقمي لعملتها الوطنية ، وتخطط لإصداره قريبًا. 

إيجابيات التعامل بالعملات الرقمية

  • يمكن إجراء المعاملات بها بسرعة كبيرة: بما ان العملات الرقمية تتواجد جميعها بنفس الشبكة، ويتم إجراء عمليات النقل دون وسطاء، فإن مقدار الوقت اللازم للتحويلات التي تتضمن معاملات العملات الرقمية سريع للغاية، ونظرًا لأن المعاملات التي تتم بين العملات الرقمية لا تحتاج لوسطاء، فهي سريعة للغاية ومنخفضة التكلفة.
  • لا تتطلب تصنيع حقيقي: العديد من المتطلبات لصناعة العملات النقدية، مثل إنشاء مرافق خاصة للتصنيع، غير ضروري من اجل العملات الرقمية، هذه العملات ايضًا لا يمكن ان يحدث لها الإصابات والعيوب التي تحدث في العملات النقدية.
  • تجعل تكاليف المعاملات ارخص: تتيح العملات الرقمية تفاعلات مباشرة داخل الشبكة، على سبيل المثال، يمكن للعميل ان يدفع لصاحب الشركة طالما أنه بنفس الشبكة، وحتى التكلفة بين المعاملات في الشبكات المختلفة تعتبر قليلة مقارنةً بالتكلفة الحقيقة في المعاملات بالأموال النقدية، من خلال الاستغناء عن الوسطاء الذين يسعون دائمًا للحصول على ربح اقتصادي من خلال تحويل العملات، يمكن ان تؤدي العملات الرقمية إلى لنقص تكلفة المعاملات.

سلبيات التعامل بالعملات الرقمية

  • لم تُحل إلى الآن جميع مشاكل التخزين والتصنيع: بينما لا تتطلب العملات الرقمية محافظ ملموسة، إلا ان لها متطلباتها الخاصة من اجل التخزين والمعالجة، على سبيل المثال، من الضروري ان يكون هناك اتصال بالأنترنت من وكذلك وجود الهواتف الذكية والخدمات المتعلقة بها، والمحافظ عبر الانترنت ذات الأمان القوي تعتبر ضرورية لتخزين العملات الرقمية.
  • يمكن ان تتعرض للقرصنة: العملات الرقمية يمكن ان تكون عرضة للقرصنة، ويمكن ان يتم سرقة العملات الرقمية من محافظ الانترنت او تغيير بروتوكول العملات الرقمية، مما يجعلها غير قابلة للاستعمال.
  • يمكن ان تتقلب من حيث القيمة: يمكن ان تختلف العملات الرقمية من حيث القيمة، ويمكن ان تكون أسعار العملات الرقمية عرضة للتغيرات المفاجئة بناءً على اهواء المستثمرين. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe