10 علاج الصدفية بالعسل

0 109

10 علاج الصدفية بالعسل

الصدفية مرض جلدي غير معدي، لكنه يصنف كمرض مزمن يستمر لفترة طويلة، يمكن أن يصيب كل الأعمار لكنه يكثر في البالغين، وهو عبارة عن بقع حمراء مرتفعة قليلا على سطح الجلد، وفوقها يوجد قشرة بيضاء فضية تتقشر بصورة دائمة، وتؤدي إلى الشعور بالألم والحكة، ويرجع الأطباء سبب الإصابة بهذا المرض إلى العوامل الوراثية، مع بعض العوامل الخارجية المساعدة مثل شرب الكحوليات، أو الإصابة بالالتهابات، أو التوتر والضغط العصبي .

أعراض الصدفية
1- ظهور بقع حمراء على شكل طبقات على الجلد وفوقها طبقة بيضاء فضية تتقشر .
2- يصبح الجلد جاف، وقد ينزف في أحيان كثيرة .
3- الشعور بالألم الشديد والحكة في الأماكن المصابة من الجلد .
4- تصبح الأظافر سميكة وغليظة، ويظهر على سطحها حفر وندوب .
5- الإصابة بورم وتيبس في المفاصل

أسباب الإصابة بالصدفية
1- التعرض لبعض الضغوطات النفسية .
2- الزيادة الكبيرة التي تحدث في الوزن .
3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل اللحوم الحمراء .
4- ينتشر بصورة أكبر عند مرضى القلب، والمدخنين .
5- تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة للآلام .

علاج الصدفية
رغم أن علاج الصدفية تماما كان شيء صعب إلى حد ما، حيث أن الصدفية مرض مستمر وطويل، إلا أن هناك بعض العلاجات الحديثة سواء الطبية أو العشبية، التي عملت على علاج الصدفية في معظم الحالات التي عالجتها، ومن أشهر العلاجات الطبيعية التي تعمل على تهدئة بقع الصدفية وعلاجها، وتخفيف الاحمرار والحكة هو العسل .

علاج الصدفية بالعسل
تم تطبيق علاج الصدفية باستخدام العسل عن طريق وضع طبقة من العسل على الأماكن المصابة في الجلد، والعسل وإن كان لا يعالج الأمر تماما، إلا أنه يعمل على ترطيب الجلد وتهدئة الاحمرار والالتهابات، وإزالة القشور من الجلد، كما أن العسل يعمل على حماية الأماكن المصابة في الجلد من أن يصيبها أي بكتيريا أو فطريات خارجية، وذلك بسبب احتواء العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات .

أما في المؤتمر الدولي الثالث للجمعية العربية لعلاج الصدفية، فد تم مناقشة علاج بعض الأمراض الجلدية بمنتجات طبيعية، وكان المؤتمر تحت شعار العودة إلى الطبيعة، ومن أهم الأبحاث التي قدمت كانت من قبل رئيس المؤتمر الدكتورة أغاريد الجمال، والتي أوضحت فيها أن الصدفية مرض منتشر في العالم العربي، ويصاب به عالميا من 3 إلى 5 % من إجمالي السكان، وأوضحت أن هذه النسبة كبيرة مقارنة بالأمراض الجلدية الأخرى .

وأوضحت الدكتورة أغاريد في الكلمة التي ألقتها أنها قد تمكنت من اكتشاف علاج طبيعي لهذا المرض، مستخلص من خلط بعض المواد الطبيعية منها : صمغ نحل العسل، وبعض النباتات مثل الصبار، وإصدارهم في صورة مرهم موضعي، وقد قامت بتجريب هذا المنتج على حالات مصابة بكل أنواع الصدفية، وهذه الحالات تبلغ من العمر 74 عام، وقد حققت التجربة نتائج مذهلة، حيث تم شفاء 86 % من المصابين بصدفية الجلد، و 95 % من المصابين بصدفية الأظافر، دون أي أعراض جانبية .

وكان هذا البحث هو موضوع الدكتورة أغاريد الذي نالت عليه درجة الدكتوراه، وقد استمرت تجربة العلاج بعض الوقت، فالصدفية لا تعالج بين عشية وضحاها، حيث استمر علاج صدفية الجلد من 4 إلى 8 أسابيع، أما صدفية الأظافر فقد استغرق علاجها من 3 إلى 6 أشهر .

بعض الأعشاب التي تساعد في الحد من الصدفية وتسريع شفائها
1- الصبار
كان الصبار يستخدم منذ القدم في علاج الكثير من أمراض الجلد، مثل الجرب، ولسعات الحشرات، والحروق، كما أنه يدخل حديثا في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل و العناية بالجلد، وهذا لأنه يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية، وأحماض عفصية، ومعادن، لها دور هام في الحد من الألم، والمساعدة في علاج أمراض الجلد مثل الصدفية .

2- الرجلة
الرجلة نبات يشبه السبانخ، ويمكن أن تساهم في علاج الصدفية، وهذا عن طريق طبخها مثل السبانخ، أو إضافتها للسلطة .

3- البابونج
تشير الدراسات إلى أن البابونج يساهم بصورة فعالة في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق خلط بعض أزهاره مع القليل من زيت الزيتون، ويتم وضع هذا الخليط على الأماكن المصابة في الجلد ليلا قبل النوم .

4- الكتان
إن زيت بذور الكتان يمكن أن يساعد في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق تدليك الأماكن المصابة في الجلد بعشرين جرام من زيت بذر الكتان .

5- حشيشة الملائكة
حشيشة الملائكة هي نبتة خضراء زاهية ومعمرة، تتجمع في شكل خصلات ذات أزهار بيضاء، تحتوي على عدة فيتامينات ومواد مفيدة تساهم في علاج الصدفية، سواء عن طريق فرمها ووضعها على الأماكن المصابة في الجلد، أو عمل طبق من الحساء منها وأكلها .

أسباب و علاج هشاشة الاظافر

هشاشة الأظافر شائعة جدا ، و قد تكون محبطة ليس فقط لأنها تكون غير جذابة ، فإنها يمكن ايضا ان تسبب اعاج في المهام اليومية . و عادة ما تكون هشاشة الأظافر و كسرها علامة على شيء ما يحدث خطأ في الجسم . سوف نتعرف معا على الاسباب الشائعة لهشاشة الأظافر و طرق علاجها .

الأسباب الشائعة لهشاشة الأظافر ؟
عادة ما تندرج أسباب هشاشة الأظافر تحت سببين رئيسيين ، و هما إما بسبب نمط حياة غير صحي ، او بسبب ظروف صحية معينة

أولا : أسباب هشاشة الأظافر الناتجة عن نمط الحياة الغير صحية :
– الإفراط في غسيل الأظافر .
– الإكثار من التعرض للمنظفات و المواد الكيميائية الاخرى .
– قضم الأظافر .
– الإكثار من استخدام طلاء الأظافر ، حيث تحتوي معظم طلاءات الأظافر التجارية على إضافات كيميائية ضارة يمكن ان تضعف أظافرك بمرور الوقت . إذا كنت تضع طلاء الأظافر أكثر من مرة في الأسبوع ، فأنت تستهلك الكثير . يجب ان تسمح لأظافرك انت تتنفس بضعة ايام على الأقل لكي تنمو بشكل طبيعي و حتى يكون لديها فرصة لتكون صحية .


– تركيب الاظافر الصناعية و إزالتها . تعمل عملية تركيب و إزالة الاظافر الصناعية على إزالة طبقة من الأظافر مما تجعها ضعيفة و هشة .
– الإفراط في استخدام اظافرك ( يمكن ان تسهم الأنشطة اليومية مثل الكتابة او فتح الأشياء في كسر الاظافر ) . اذا كنت تستخدم اظافرك باستمرار ، قم بإيداعها قصيرة و قم بترطيبها باستمرار و حمايتها بالقفازات عندما تكون قادرا .

ثانيا : الأسباب الناتجة عن بعض الظروف الصحية :
قد تتعلق الظروف الصحية ايضا بنمط الحياة مثل سوء التغذية او تناول نظام غذائي غير صحي ، أو بسبب بعض الأمراض .

– خمول الغدة الدرقية : الأظافر الهشة أحيانا ما تكون علامة على مرض أكثر خطورة . و احد من الأسباب الأكثر شيوعا لهشاشة الاظافر هو خمول الغدة الدرقية ، و هي الحالة التي لا تنتج فيها الغدة الرقية ما يكفي من الهرمون . على الرغم من كون الأظافر هشة إلا انها عادة ما تكون سميكة .

و قد تحدث العديد من الاعراض الأخرى في حالة قصور الغدة الدرقية مثل جفاف الجلد و زيادة الوزن و زيادة الحساسية للبرد و التعب و الاكتئاب و الشحوب و الامساك و التورم خاصة في اليدين و القدمين و حول العينين . و عادة ما تتحسن اعراض الأظافر الناجمة عن قصور الغدة الدرقية عندما يتم العلاج بهرمونات الغدة الدرقية البديلة .

– الانيميا او فقر الدم : هشاشة الاظافر هي ايضا أحد علامات الانيميا و التي يمكن ان تكون بسبب نقص الحديد او حمض الفوليك او فيتامين B12 . وقد تكون مصاحبة لبعض الاعراض الأخرى مثل الشعور بالتعب و الخفقان و تساقط الشعر و الشحوب .

– سوء التغذية : نقص الفيتامينات و المعادن واحد من اهم أسباب هشاشة الأظافر التي يعاني منها الكثير مثل فيتامين C , D E ,B و الزنك و السلينيوم و الكالسيوم . فنقص أي من هذه المغذيات يمكن ان يؤدي إلى هشاشة الأظافر .

– الجفاف : قد تعتقد انك تشرب ما يكفي من الماء يوميا ، و لكن اذا كنت تعاني من أظافر هشة ، و العطش المفرط ، و جفاف الفم ، و فقدان الشهية ، و البول الداكن ، و احمرار الجلد ، و قشعريرة فأنت تعاني من الجفاف .

– نقص البيوتين : البيوتين ، و المعروف ايضا بفيتامين B7 او فيتامين H ، يساعد الجسم على استقلاب الاحماض الامينية التي يحتاجها لبناء الأظافر و الشعر . الذين يعانون من نقص البيوتين يعانون من أظافر هشة و تساقط الشعر و التهاب بالعين و طفح جلدي احمر على الوجه و الاكتئاب و التعب و الهلوسة و خدر بالذراعين و الساقين .

و مع ذلك ، فإن نقص البيوتين أمر نادر الحدوث ، و يمكن الحصول على البيوتين من العديد من الأطعمة و خاصة صفار البيض و السردين و المكسرات و الفاصوليا و الحبوب الكاملة . و على الرغم ان الكثير من الناي تستخدم مكملات البيوتين لتحسين الاظافر او الشعر إلا انه لا يفضل استخدامه ما لم يثبت ان لديهم نقص في مستويات البيوتين .

– حمضية الجسم :
 لكي يعمل جسمك بشكل جيد ، تحتاج درجة الحموضة الخاصة بك ان تبقى في نطاق القلوية . النظام الغذائي المليء بالكربوهيدرات المصنعة و السكريات و المشروبات عالية الصودا و كذلك المشروبات الكحولية يمكن ان تسهم جميعا في درجة الحموضة العالية . قد تؤدي حمضية الجسم العالية إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب المعدة و هشاشة الأظافر .

– التغييرات الهرمونية : قد تتسبب التغيرات الهرمونية في فترة انقطاع الطمث في هشاشة الاظافر . و ذلك لوجود صلة بين تقلبات مستويات هرمون الاستروجين و هشاشة الأظافر .

– القلق او الاضطرابات النفسية الاخرى : قد تتسبب الاضطرابات النفسية في بطء عملية نمو الاظافر و جعلها ضعيفة و هشة .

– بعض الأمراض الأخرى مثل ضعف الدورة الدموية أو أمراض الكبد أو المشاكل الجلدية مثل الصدفية و الاكزيما و فطريات الاظافر .

علاج هشاشة الأظافر :
1. يجب العناية بالأظافر ، فمن الضروري تجفيفها بعد الغسل و ترطيبها باستخدام الكريمات الموضعية او الزيوت .
2. تناول كميات وافرة من المياه .
3. تناول نظام غذائي صحي و متوازن .
4. يجب عدم الافراط في استخدام طلاء الاظافر او تركيب الاظافر .
5. إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات او المعادن ، يجب تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص.
6. في الحالات المرضية مثل قصور الغدة الدرقية او الامراض الأخرى ، يجب الالتزام بالعلاج الذي يحدده له الطبيب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe