11- أسباب الصداع المتكرر عند النساء

24

11- أسباب الصداع المتكرر عند النساء

هل تعاني من صداع مستمر ؟ لست وحدك، فهناك ما لا يقل عن خمسة ملايين امرأة تعاني من الصداع المستمر شهرياً، وتتعدد أسباب الصداع بين كل امرأة، فهيا لنتعرف على أسباب الصداع المتكرر عند النساء.

الصداع
هو شعور بألم في الرأس مما يؤثر على الجسم، ويفقد العقل القدرة على التركيز ، والصداع لا يعد مشكلة صحية خطيرة، لكنه أمر مزعج ومتكرر خاصة عند النساء.

أنواع الصداع
-الصداع التوتري: هو صداع يحدث نتيجة للتعرض ل ضغوط نفسية وعصبية .
-الصداع النصفي: هو ثاني أكثر أنواع الصداع انتشارًا، وهو صداع يصيب نصف الرأس فقط .
-الصداع العنقودي: هو نوعاً نادراً من الصداع ، وهو عبارة عن ألم متكرر في الرأس يستمر لفترات طويلة وغير محددة.

علاقة الصداع بالهرمونات
– تبدأ الفتيات في الإصابة بالصداع المتكرر بداية من سن البلوغ (من 11 إلى 15 سنة) ، ويستر الصداع أثناء الدورة الشهرية، وأثناء فترة التبويض، ويستمر حتي سن اليأس .

– يصل نسبة الصداع بين الفتيات بعد البلوغ إلى ثلاثة أضعافها بين الفتيان، ويؤكد الباحثون إن هناك ما لا يقل عن خمسة ملايين امرأة تعاني من الصداع الهرموني كل شهر، ويرجع ذلك إلى استجابة النساء للتغيرات في مستوى الهرمونات الإستروجين والبروجستيرون التي تحدث شهرياً .

– يبدأ الأمر بالإصابة بصداع نصفي مع أول دورة شهرية ثم يتكرر كل شهر، وفي بعض الحالات يستمر الصداع عدة أسابيع ثم يختفي، تلعب التغيرات الهرمونية دوراً رئيسياً في الإصابة بآلام الراس في السيدات ( أثناء الدورة الشهرية، أثناء التبويض، أثناء الحمل، بداية سن اليأس، وعقب استئصال الرحم ).

أسباب الصداع المتكرر للنساء
– الحمل: تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الصداع خاصة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويزداد أيضا في الأشهر الأخيرة من الحمل مع عدم الراحة والقلق وقلة النوم وكثرة التفكير .

– سن اليأس : تعاني الكثير من النساء من الصداع عند بلوغهن سن اليأس، ولكنه يقل تدريجياً عند بعض السيدات، بينما يزيد مع سيدات أخريات.

– استئصال الرحم : تعاني النساء من الصداع النصفي عقب استئصال الرحم، ويرجع ذلك إلى التأثير النفسي والجسماني لهذه العملية، ولكنه يقل تدريجاً إلى أن يختفي.

– العلاج باستخدام الهرمونات : يصف الكثير من الأطباء هرمون الإستروجين للسيدات بعد بلوغهن سن اليأس، أو عند إجراء عملية استئصال الرحم، ويؤدي ذلك  العلاج إلى الإصابة بالصداع.

– السيدات المرضعات : تشكو السيدة المرضعة من الصداع عند القيام بإرضاع الطفل، ويرجع ذلك إلى الزيادة المفاجأة في إفراز هرمون الإكس يتوسن، كما تشعر بعض الأمهات بالصداع عند تضخم الثدي باللبن وخصوصا أولى أيام الفطام .

حبوب منع الحمل : يؤدي تناول حبوب منع الحمل المركبة من هرمونين (الإستروجين والبروجستيرون) إلى الإصابة بنوبة من الصداع القوي والمستمر خلال فترة تناول حبوب منع الحمل، وتقل هذه النوبة في الأسبوع الخالي من هذه الأقراص حيث تنخفض مستوى الأستروجين .

أسباب أخرى للصداع :
– آلام الأسنان : عادة ما تؤدي آلام الأسنان المختلفة إلى الإصابة بصداع .
– الأصوات المرتفعة : يؤدي الجلوس في أماكن مليئة بالضوضاء عادة إلى الإصابة بالصداع .
– ارتفاع ضغط الدم : يسبب ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالصداع التكرر .
– إلتهابات الجيوب الأنفية والأذن الوسطى : تؤدي هذه الإلتهابات عادة إلى الإصابة بالصداع المتكرر.
– مرض السكري : ينتج عن عدم ثبات نسبة السكر في الدم الشعور بالصداع المتكرر.


 اضطرابات النوم وكثرة التفكير: اضطرابات النوم المستمرة وكثرة التفكير تؤدي إلى الإصابة بالصداع .
– اضطرابات الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي: تؤدي هذه الاضطرابات بدورها إلى الإصابة بالصداع.
– تناول المنبهات: يؤدي الإكثار في تناول المنبهات إلى الإصابة بالصداع المتكرر.
– الإكثار في استخدام التليفزيون والأجهزة الذكية : الإشعاعات التي تخرج من الأجهزة تؤدي إلى الإصابة بالصداع .
– التدخين : يؤدي الاستمرار في التدخين للإصابة بالصداع المتكرر والمستمر .

فقر الدم

 تعاني العديد من الفتيات والسيدات من الإصابة بفقر الدم الحاد ، والمسمى بالأنيميا ، وتسبب الأنيميا تقدم الدورة الشهرية ، وقلة نزول الدم ، وقد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أيضا .

علاج الصداع للنساء
– توقفي عن استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية، واستبدليها بوسيلة أخرى لا تعمل على التغيرات الهرمونات .
– احرص على عدم الإكثار في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة والشاي .
– احرص على التعرض للشمس يومياً ، لأنها المصدر الرئيسي ل فيتامين د .
– احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، والغنية بالمغنيسيوم .
– أحصلي على الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم .
– اشربي كمية كافة من المياه لا تقل عن 8 أكواب يومياً .

أفضل الطرق الطبيعية للتغلب على الصداع النصفي

الجميع يخاف من الإصابة بالألم المزعج الذي يسببه الصداع النصفي ، الذي يمكن أن يهاجمكم في أي وقت ، أليس كذلك ؟ فهؤلاء الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون وقتا عصيبا مع الألم التي يكون مثل اللدغات في الجلد ، ولكن لحسن الحظ توجد بعض الطرق مثل تغيرات النظام الغذائي ونمط الحياة التي تساعد على الاعتناء بمثل هذه الحالة .

والإصابة بالصداع النصفي تقودهم  للبحث عن الأدوية المسكنة للألم ، فيعد ألم الصداع النصفي من أكثر 20 ألم غير محتمل حول العالم ، وذلك وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية ، فهو عبارة عن ألم خفقان يحدث عادة في جانب واحد من الرأس ويزداد مع الحركة ، وفي أسوأ الحالات يستمر من 4 -72 ساعة .

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من ألم الصداع النصفي :
1- النعناع : إن الحصول على النعناع أو تناول شاي النعناع يوميا يساعد في علاج الصداع بفاعلية ، وخاصة الصداع النصفي .

2- الفلفل الحار : يحتوي الفلفل الحار على مكون نشط يسمى الكبساسين ، الذي يساعد على تهدئة الصداع ، وتقوم بذلك عن طريق استنفاذ المادة p وهي عبارة عن ناقل عصبي يرسل إشارات الألم .

3- الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في علاج الصداع والصداع النصفي بشكل خاص ، والغثيان والقيء من أبرز أعراض الصداع النصفي ، لذلك فإنه يوفر للمرضى الذين من الصداع النصفي الراحة من هذه الأعراض ، ويعتبر الزنجبيل من أفضل العلاجات الطبيعية لهذه الحالة .

4- كمادات الثلج : إن استخدام كمادات الثلج أو بالتبادل مع الكمادات الساخنة على الرأس والرقبة تعطي شعور بالخدر وتتغلب على الإحساس بالألم ، كما أن هذه الكمادات يمكن أن تساعد على استرخاء العضلات .

5- الكافيين : يمكن أن يتناول مرضى الصداع النصفي الكافيين يومين في الأسبوع ، ولكن إذا تم تناوله 3 أيام أو أكثر أسبوعيا ، فإنه ربما يسبب زيادة تكرار الصداع النصفي .

6- الأطعمة الغنية بالماغنسيوم : إن الأنظمة الغذائية الغنية بالماغنسيوم تمنع جميع أنواع الصداع النصفي ، كما أنها مفيدة للنساء اللاتي تعاني من الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ، ومن أفضل هذه الأطعمة السبانخ ، البطاطا الحلوة ، الكينوا ، بذور عباد الشمس ، الأرز البني والحبوب الكاملة .

7- الجلوس في غرفة مظلمة : تعتبر الحساسية للضوء أو “فوبيا الضوء” من محفزات الصداع النصفي وربما تزيد الحالة سوء ، واللجوء إلى البقاء في غرفة مظلمة يساعد علة تخفيف أعراض الصداع النصفي المؤلمة .

8– الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 : يوصى بتناول 400 مجم من الريبوفلان “فيتامين ب2” يوميا  من أجل الوقاية من الصداع النصفي ، وربما يحتاج المريض استهلاكه لمدة 3 أشهر للحصول على أفضل النتائج .

9- النوم الجيد : يمكن أن يحدث الصداع النصفي نتيجة الحرمان من النوم ، فالحصول على فترة كافية من النوم يخفف الأعراض المصاحبة للصداع النصفي .

10- تدليك منطقة الرأس والرقبة : يمكنك تدليك الرأس والرقبة برفق أو بدلا من ذلك وضع مكعب ثلج على العضلة التي تؤلمك مباشرة وتحريكها للأمام والخلف لبضع لحظات ، فيعد التدليك من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الصداع النصفي .

11- النظام الغذائي خالي الجلوتين : أظهرت بعض الدراسات أن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يمكن أن يؤثر في بعض الحالات الطبية مثل الصداع النصفي ، حيث يساعد على التخلص من الصداع النصفي إلى حد كبير .

12- زيت اللافندر : يساعد تدليك الأكتاف وخلف الرقبة على تهدئة الصداع النصفي ، كما تخفف الشعور بالغثيان والقلق .

13- البقاء رطبا : يعتبر الجفاف من أكثر الأسباب الشائعة للصداع النصفي ، ويعد الماء غذاءا أساسيا يساعد على القيام بالوظائف الطبيعية للجسم ويخفف أعراض الصداع النصفي .

14- الحمام المزيل للسموم : يعد من أفضل طرق التخلص من الصداع النصفي ، وتوجد العديد من الطرق للقيام به ، إما بإضافة كوبين من خل التفاح إلى حمام الماء الساخن أو إضافة الزيوت العطرية أيضا .

15- الوخز بالإبر : يمكن أن يكون الوخز بالإبر من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من ألم الصداع النصفي ، وأثبتت الدراسات العلمية أنه يعد علاجا فوريا لهذه الحالة .

16- التمارين الرياضية واليوجا : تساعد ممارسة اليوجا البسيطة على مقاومة أعراض الصداع النصفي ، كما تعمل التمارين الرياضية الأخرى على تخفيف حدة الصداع النصفي ، بالإضافة إلى ذلك تقوم بإفراز الإندروفين الذي يعمل كمسكنا طبيعيا لعلاج الصداع النصفي .

أسباب الصداع المصحوب بالغثيان و طرق علاجه

يعتبر الصداع من الأشياء المزعجة التي يواجها أغلب الناس في حياتهم ، و تختلف أسبابه فقد يكون نتيجة للإرهاق و التعب أو للإصابة بالأنفلونزا أو ارتفاع ضغط الدم و غيرها من الأسباب ، و لكن أحياناً يكون هذا الصداع مصحوباً بالشعور بالغثيان و قد يؤدي إلى القيء ، و الذي قد ينتج عنه التخلص من الشعور بالصداع ، و يعد ذلك من الأمور الصعبة التي تصيب حياة الشخص بالشلل ، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن الأسباب المؤدية إلى هذا الشعور و سنذكر الطرق المناسبة للعلاج .

أسباب ارتباط الصداع بالغثيان :
إن الصداع هو إحساس بالألم و عدم الراحة في منطقة الرأس ، أما الغثيان فهو شعور بالانزعاج في المعدة مع الرغبة في القيء ، و من الممكن أن يصبح الصداع شديداً للغاية فيزيد معه الشعور بالغثيان ، و بالرغم من أن الكثيرون يواجهون هذه الحالة إلا أن الطب لم يضع لها تفسيراً محدداً .

هناك نظرية رجحت أن ارتباط الصداع بالغثيان يرجع إلى مادة السيروتونين الموجودة بالجسم ، حيث عندما تنخفض مستويات تلك المادة فإنها تؤدي إلى الإصابة بالصداع و الغثيان في آن واحد ، و يختلف هذا الأمر من شخص لآخر إلا أن نسبة الإصابة به تزيد عند النساء بنسبة أكبر من الرجال .

أنواع الصداع المصحوب بالغثيان :
يعتبر الصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع التي يرافقها شعوراً بالغثيان ، ولكن من الممكن أيضاً أن يؤدي الصداع العنقودي إلى الإصابة بالغثيان إلا أنه لا يكون عرضاً أساسياً كما يحدث مع الصداع النصفي ، و عندما يزيد الأمر عن حده يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب .

عندما يذهب المريض إلى الطبيب فإن أول سؤال سيوجهه له هو نوع الصداع الذي يعاني منه ، حيث يجب التعرف إذا كان الأمر يتعلق بنوع معين من الصداع أم أنه نتيجة للإصابة بمرض ما ، كما أنه يجب أن يعرف جميع الأعراض التي يشعر بها المريض أثناء الإصابة بالصداع و الغثيان .

أنواع الصداع النصفي الذي يصاحبه الغثيان :
– الصداع النصفي الذي لا يسبقه هالة :
هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بصداع نصفي بدون هالة ، و يُقصد بالهالة هي الأعراض التي تظهر قبل الشعور بالصداع النصفي ، و تتراوح مدة الصداع ما بين 4 ساعات إلى 3 أيام .

– الصداع النصفي الذي يسبقه هالة :
يعتبر من أخطر أنواع الصداع و تشتمل أعراض الهالة على اضطرابات عصبية و شعور بالدوار و الغثيان و تشوش في الرؤية و تستمر تلك الأعراض من 20 دقيقة إلى ساعة قبل بداية الصداع .

– الصداع النصفي البطني :
نادراً ما يحدث هذا النوع من الصداع و هو في الأغلب يصيب الأطفال بشكل أكبر من البالغين ، و تكون أعراضه هي الشعور بالصداع النصفي و الألم في منطقة البطن عوضاً عن الإصابة به في الرأس ، و يتسبب ذلك في الشعور بالغثيان و القيء .

أمراض تؤدي إلى الصداع المصحوب بالغثيان :
هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في الإصابة بالصداع و الغثيان في آن واحد ، حيث لا يعتبر الصداع النصفي هو السبب الوحيد لذلك ، فمثلاً عند إصابة الشخص بالجفاف أو ارتفاع ضغط الدم أو الحمى القرمزية فإنه يكون معرضاً لهذا الأمر ، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى الصداع و الغثيان .

كذلك  يتعرض لهذا الأمر الأشخاص المصابين بأمراض الكبد و الكلى ، و الذين يعانون من وجود خلل في مستوى هرمونات جسدهم ، أو المصابين بالتهاب اللوزتين أو انفلونزا المعدة أو نزلات البرد ، كما أن الصداع و القيء قد يكون أحد أعراض الحمل المبكرة أو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية و ربما يكون علامة للشعور بالإجهاد و القلق .

خطورة الإصابة بالصداع المصحوب بالغثيان :
أغلب الحالات لا يكون بها أي خطورة على الشخص ، كما أنها تنتهي من تلقاء نفسها ، و لكن في بعض الأحيان تكون هذه الأعراض دليل على إصابة الشخص بمرض خطير ، خاصةً إذا استمرت لفترة طويلة و اشتدت حدّتها .

قد يصاب بعض الأشخاص أيضاً ببعض الأعراض الأخرى التي تستدعي استشارة الطبيب ، مثل الشعور بالارتباك و الدوخة و القيء لفترة تزيد عن 24 ساعة ، و عدم القدرة على التبول لأكثر من 8 ساعات ، بالإضافة إلى الإصابة بالحمى و فقدان الوعي .

طرق علاج الصداع المصحوب بالغثيان :
– يعتبر الإكثار من الكافيين من العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بالصداع و الغثيان ، لذلك يجب التقليل منه قدر الإمكان ، مع التوقف عن التدخين و تناول كميات مناسبة من الماء للمساعدة على ترطيب الجسم .

– إذا كان هذا الأمر يحدث بعد تناول أدوية معينة ، فيجب أن يتم استشارة الطبيب و تغييرها على الفور ، أما إذا كان نتيجة القلق النفسي فمن الضروري تجنب التعرض للضغوطات الشديدة و محاولة الاسترخاء .

– يجب المكوث في غرفة مظلمة و هادئة عند الشعور بالصداع و محاولة التخلص من التوتر عن طريق المشي أو ممارسة اليوجا ، كذلك من الممكن اللجوء لبعض مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى الاستعانة بوصفة طبية معينة .

أسباب وأعراض صداع قصف الرعد

قد يشكو العديد من الصداع الذي يعد من أكثر المشاكل التي تؤثر على التركيز و على الحياة اليومية و بالطبع هذا إلى جانب الألم الشديد الذي يسببه الصداع، كما أن للصداع أنواع عديدة حيث أن هناك صداع يدعى صداع التوتر و هذا هو أكثر أنواع الصداع التي تصاب بها الناس لأنه ناتج من ضغط العمل و الضغط النفسي، و هناك الصداع العنقودي و يعد هذا النوع من أكثر أنواع الصداع التي تتسبب في ألم شديد للغاية و هناك الكثير من أنواع الصداع ،

و بالطبع قد يختلف قوة ألم الصداع من نوع إلى أخر، و لكن ماذا تعلم عن الصداع الرعدي الذي تم تسميته بهذا الاسم بسبب ما يسببه من ألم شديد حيث أنه يشبه قصف الرعد ، ما هو صداع قصف الرعد و ما هي الأسباب هذا ما سوف نتناول الحديث عنه اليوم من خلال هذا المقال تابع معنا لمعرفة جميع المعلومات المتعلقة بصداع قصف الرعد.

ما هو صداع قصف الرعدي أو الصداع الرعدي : هو كما ذكرنا من قبل هو صداع يتسبب في حدوث الآلام شديدة جداً يشعر فها المصاب به و كأن هناك شخصاً يضرب على رأسه بمطرقة بشكل مفاجأ حيث تشبه ألام هذا الصداع ضربات الرعد كما أنها أيضاً في خلال ثواني أو دقائق قليلة تصل الآلام الناتجة عن هذا الصداع إلى ذروتها .

أعرض الإصابة بصداع قصف الرعد : كما ذكرنا  هذا الصدع يصاب به الشخص بشكل مفاجئ و قوي و كما ذكرنا أيضاً من قبل أن الآلام الناتجة عن هذا الصداع شديدة جداً و تزداد بشكل يصعب تحمله كما أن صداع قصف الرعد يصعب علاجه بالأدوية المسكنة للآلام مثل الصداع العنقودي .

أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد : قد يكون خلف هذا النوع من الصداع الإصابة بإحدى الأمراض ، كما أن قد يؤدي إلى عدد من الأعراض العصبية ، تابع معنا لمعرفة الأمراض المتسببة في الإصابة بصداع قصف الرعد.

– تسلخ شريان عنق : قد يصاب بعض النساء المصابين بتسلخ الرحم صداع قصف الرعد

– ارتفاع ضغط الدم : أيضاً يصاب مرضى الضغط المرتفع بصداع قصف الرعد

– تمدد أحد الأوعية الدموية : من المحتمل أن يكون خلف هذا الصداع تمدد في الأوعية الدموية حيث أن تزايد حدة الألم مؤشر خطير يدل على احتمال تمدد أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الرأس

– مشاكل الجيوب الأنفية : في حالة الإصابة بمشاكل كبيرة في الجيوب الأنفية قد ينتج عن عنها الإصابة بالصداع الرعدي

– نزف تحت العنكبوتية : قد يكون صداع قصف الرعد أحد الأعراض الإصابة بنزف تحت العنكبوتية و هو  نزف في الحيز تحت العنكبوتية – المنطقة الواقعة بين الغشاء العنكبوتي والأم الحنون في الطبقة المحيطة بالدماغ، و هذا النزف يمكن أن يحدث بشكل عفوي نتيجة لفتق حدث في شريان محتقن داخل الدماغ، أو يمكن أن يحصل نتيجة إصابة للدماغ.

– انخفاض ضغط الدم التلقائي داخل الجمجمة : أيضاً قد يكون صداع قصف الرعد مؤشر إلى الإصابة ب انخفاض ضغط الدم التلقائي داخل الجمجمة  (الضغط المنخفض على السائل المخي الشوكي دون تفسير) .

– السكتة الدماغية : قد يكون صداع قصف مؤشر إلى الإصابة ب السكتة الدماغية .

طريقة تشخيص صداع قصف الرعد : يكون التشخيص عن طريق  التصوير بالاشعة المقطعية للمخ، وهو حساس جدا لحالة نزف تحت العنكبوتية.

ملحوظة هامة جداً : في جميع الأحوال عند الشعور بهذه النوعية من الصداع يحب عليك أن تتوجه إلى زيارة الطبيب على الفور لأن في بعض الأنواع قد تعني الإصابة بنزيف في الدماغ، أو تمدد في الأوعية الدموية – يمكن أن يسبب ضعف  الشريان الذي قد ينفجر – أَو مشاكل وعاء دموي أخرى.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe