12- ما هي فوبيا الخيانة ؟أسبابها وأعراضها

50

12- ما هي فوبيا الخيانة ؟أسبابها وأعراضها

إننا جميعًا مختلفون فيما يتعلق بالثقة بالآخرين، خاصةً في مجال العلاقات العاطفية. من أجل بعض الأشخاص، يمكن أن تأتي الثقة بسهولة وبسرعة، ومن أجل الأشخاص الآخرين، القدرة على الثقة بشخصٍ ما من الناحية العاطفية هي أمر أشبه بالمهمة المستحيلة.

ما هي فوبيا الخيانة

فوبيا الخيانة هي الفوبيا من الأذية العاطفية التي يمكن أن تنجم عن الطرف الآخر في العلاقة العاطفية. الفوبيا هي اضطراب قلق مستمر، وهو خوف غير طبيعي وغير عقلاني من شخص، وضع، حيوان، أمر أو نشاطٍ ما. في أغلب الأحيان، لا يكون هناك مصدر للخوف أو الخطر، لكن الشخص المصاب بالفوبيا سيقوم بتضخيم الأمور في عقله وتجنب الشخص، الأمر أو النشاط الذي يسبب له الفوبيا مهما كلف الأمر.

الفوبيا، بغض النظر عن نوعها، يمكن أن تعطل الحياة الروتينية، وتؤدي للإجهاد في العلاقات وتحد من القدرة على العمل ويمكن أن تقلل أيضًا من التقدير الذاتي. لا يوجد أبحاث مخصصة حول فوبيا الخيانة. إنما تصنف تحت الرهاب المحدد. الرهاب المحدد شائع إلى حدٍ ما. وفقًا للمؤسسة الوطنية للصحة العقلية، حوالي 12.5% من الأمريكان عانوا من الرهاب المحدد في مرحلة ما من حياتهم.

فوبيا الخيانة

فوبيا الخيانة هي فوبيا الثقة بالآخرين وغالبًا ما تكون ناجمة عن اذية عاطفية شديدة أو إنهاء جاف لعلاقة سابقة. وكنتيجة لهذه الإصابة، يمتلك الشخص خوفًا من التعرض للأذية العاطفية مجددًا ويتجنب الانخراط في علاقة أخرى كي يحمي نفسه من الإصابات العاطفية مستقبلًا. لكن عندما يقوم الشخص بتجنب العلاقات، يمكن أن ينتهي به الأمر بتجنب العلاقات التي يمكن أن تكون إيجابية بشكل كبير.

أعراض فوبيا الخيانة

أعراض فوبيا الخيانة يمكن أن تشابه أعراض الفوبيا الأخرى، لكن يمكن أ، تكون محددة أكبر بالعلاقات مع البشر. بشكل عام، أعراض الفوبيا يمكن أن تتضمن:

  • الخوف أو الهلع، والذي قد يكون شديدًا، ومستمرًا، وغير عقلاني إلى حد الذعر.
  • الرغبة القوية في تجنب الأحداث التي قد تثير الفوبيا أو الأشخاص أو المواضيع
  • ضيق التنفس
  • تسارع ضربات القلب
  • الرجفان

من أجل الأشخاص المصابين بالفوبيا، يمكن أن يعانوا من الأعراض التالية

  • تجنب المحادثات أو التفاعل مع الأشخاص الذين يمكن أن ينخرطوا معهم في علاقة عاطفية
  • الانسحاب أو تجنب العلاقات
  • عدم الاستجابة إلى المحاولات من قبل شخص آخر للدخول في علاقة عاطفية أو إلى المواعدة
  • القلق أو الرغبة في التخلص من المحادثات التي تكون غير مريحة، خاصةً إذا كانت حول العلاقات العاطفية، المواعدة أو على الزواج.

هذه السلوكيات تعد غير آمنة من أجل الأشخاص الذين يعانوا من فرط الحساسية، وهؤلاء الأشخاص يكونوا شديدي اليقظة حول السماح لأنفسهم بالانخراط في علاقة عاطفية أو المشاركة في السلوكيات التي من المحتمل أن تؤدي إلى علاقة أعمق.

أسباب فوبيا الخيانة

مثل جميع أنواع الفوبيا الأخرى، تنجم فوبيا الخيانة عن شخص ما، أو حدث معين. العديد من الأشخاص عانوا في الماضي من تجارب عاطفية سابقة شعروا فيها بأذية شديدة أو الخيانة أو الرفض. كنتيجة لذلك، يمكن أن يعيش هؤلاء الأشخاص في قفص علاقاتهم السابقة، ويمكن أن ينتهي بهم المطاف إلى تجنب جميع العلاقات.

يمكن ألا تكون هذه الفوبيا ناجمة عن علاقة سيئة في الماضي، إنما مع ذلك، قد لا يزالوا يعانوا من قلق هائل، وتدني احترام الذات، والخوف من أنه إذا تعرف عليهم أي شخص، فسوف يقوم في النهاية برفضهم أو خيانتهم.
وإن المشاعر التي تحدث بسبب تجربة سيئة أو علاقة مؤلمة تؤدي إلى تفاقم أفكار الرفض والخيانة والأذى والحزن والغضب والسيطرة على الشخص. جميع هذه الأفكار السلبية يمكن أن تنجم عند التفكير بالانخراط بعلاقة مع أي شخص آخر.

تشخيص فوبيا الخيانة

يجب أن يتم تشخيص فوبيا الخيانة، أو أي نوع آخر من الفوبيا، من خلال خبير صحي في الأمراض النفسية. لكن إلى الآن، لم يتم تضمين رهاب الخيانة في أحدث إصدار من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) كتشخيص رسمي. لذلك ، من المرجح أن يفكر الطبيب في معايير التشخيص من الدليل التشخيصي والإخصائي للاضطرابات العقلية DSM-5 لفوبيا معينة ، والتي تسرد خمسة أنواع مختلفة من الرهاب المحدد:

  • رهاب الحيوانات
  • رهاب البيئة الطبيعية
  • رهاب إصابة حقن الدم
  • رهاب ظرفي
  • أنواع الرهاب الأخرى

يمكن أن يطرح الطبيب عدة أسئلة متعلقة بالاضطراب الحالي، من ضمنها مدة الإصابة بالفوبيا ومدى شدتها. يمكن أن يقوم أيضًا بالسؤال عن التاريخ العائلي، والقصة المرضية الأخرى، والأحداث السابقة المؤلمة التي عانى منها المريض في السابق، حيث من الممكن أن تكون هذه الفوبيا ناجمة عنها.

أي أمر يتعارض مع قدرة الشخص على المشاركة الكاملة في جانب واحد أو أكثر من جوانب الحياة يعتبر رهابًا في علم النفس. يتم تشخيص الرهاب عندما يستمر لأكثر من 6 أشهر ويؤثر على المريض في عدة مجالات من حياته ؛ رهاب الخيانة ليس خاصًا بعلاقة واحدة ، إنما يشمل جميع العلاقات العاطفية.

فوبيا الخيانة

علاج رهاب الخيانة

العلاج، يمكن أن يساعد في جميع أنواع الفوبيا، يمكن أن يندرج العلاج من العلاج السلوكي المعرفي، مثل التعرض ومنع الاستجابة إلى العلاج الديناميكي النفسي. تمامًا كما يعمل الطبيب مع الأشخاص الذين يعانوا من رهاب العناكب أو رهاب المرتفعات، يبدأ الطبيب بالعلاج من خلال تعريض المريض بشكل تدريجي إلى مخاوفهم حيث يقوم تدريجيًا باكتساب التحمل وتجاهل الخوف.

عندما يعمل الأطباء مع الأشخاص الذين يعانون من الرهاب، فإنهم غالبًا ما يركزون على تعديل السلوك كوسيلة لإعادة تشكيل الطريقة التي ينظر بها الشخص أو يفكر في موقف أو شيء معين مرتبط بالخوف أو الكارثة. أي من المرجح أن يبدأ الطبيب الذي يعمل مع مريض يعاني من رهاب الخيانة بشكل صغير وتدريجي من خلال مطالبته بتصور ما سيكون عليه الحال في علاقة رومانسية وتشجيعه على التحدث من خلال التجربة مع الطبيب الحالي. من خلال القيام بذلك، يمكن للطبيب مساعدة المريض على تطوير مهارات التأقلم أو طرق التهدئة الذاتية عندما يبدأ القلق أو الخوف.

قد تتضمن الطرق الأخرى لعلاج الرهاب الأدوية إذا كان المريض يعاني من حالات صحية عقلية أخرى، مثل القلق أو الاكتئاب.

إنذار فوبيا الخيانة

علاج الفوبيا يمكن أن يكون مفيدًا مع الوقت والعمل. الحصول على العلاج والدعم الكافي من أجل الأنواع المعينة من الفوبيا مثل فوبيا الخيانة لا يساعد فقط في الشفاء إنما يساعد أيضًا على استعادة الثقة بالآخرين، وهو مهم في الحفاظ على الصحة الكلية. هناك دراسة أجريت عام 2016 وجدت أن الأشخاص الذين يعانوا من فوبيا معينة يمكن أن يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل:

  • الامراض التنفسية
  • أمراض القلب
  • الأمراض الوعائية

لكن إنذار فوبيا الخيانة إيجابي، التزام الشخص بالعلاج والعمل مع مشرف الرعاية الصحية يمكن أن يساعد في علاج الاضطرابات المترافقة مع رهاب الخيانة.

تلخيص رهاب الخيانة

يمكن أن يتداخل رهاب الخيانة مع قدرة الشخص على التواصل وإقامة العلاقات العاطفية مع الأشخاص الآخرين. عند معرفة السبب المؤدي لذلك، يمكن إيجاد الطرق من أجل الثقة بالآخرين والدخول في علاقة صحية مجددًا. 

أغرب أنواع الفوبيا

الفوبيا أو الرهاب هو مرض نفسي معروف بخوف الشيء من شيء معين بشكل مرضي او من القيام ببعض النشاطات أو حتى التفكير فيها و هذا الخوف الشديد يكون الخوف دائمًا غير منطقي و لا يستطيع التخلص منه إلا تحت وضع المريض للعلاج النفسي و يكون أنواع كثيرة لهذا المرض منها الخوف الإجتماعي من أفراد المجتمع و الخوف البسيط من الحقن من الحيوانات و خوف المنزل هو الخوف من مغادرة المنزل و لكن هذه فقط ليست كل أنواع الفوبيا هناك أنواع غريبة من مرض الفوبيا استغرب العلماء لوجودها من تلك الأنواع ..

1) فوبيا الورق : هذا المرض يكون عبارة عن الخوف المرضي من الورق بصوره المختلفة فالمصاب بالفوبيا الورقية يخاف حتى من مجرد لمس الورق و بعض المرضى يخافون من الورق المبلل و البعض الأخر يخافون من الورق المقطوع و البعض يخاف من الورق الأبيض فقط ، هي حالة مرضية غريبة جدًا و نادرة الحدوث على كل حال و لا يستطيع المريض الشفاء منها إلا عند الخضوع للعلاج النفسي .

2) فوبيا الشِعر :  المقصود هنا أبيات الشعر هي حالة غريبة و نادرة جدًا الخوف من أبيات الشعر يشعر المريض عند سماع الشعر بالتعرق الغزير و الرغبة العارمة في الهروب من المكان يفسر العلماء تلك الظاهرة الغريبة بجذور الفرد و نشأته كحدوث أثار ضرب في المدرسة في الصغر أو رغبة المريض بالفشل عند فهم أبيات الشعر التي لم يتعود عليها في الإستخدام يوميًا أو خوف المريض أن يظهر على أنه غبيًا أمام الناس

3) فوبيا النوم : يأخذ النوم بالتقريب ثلث حياة الفرد و لا يمكن إنكار أهمية النوم في حياتنا فهو يخلص الجسم من السموم العالقة به و يريح الأعصاب و يعمل على استرخاء الفرد ، المصابون بفوبيا النوم لديهم خوف مرضي من النوم مما يؤثر على حياتهم كليًا مسببًا الإرهاق و التوتر و يخضع هذا المريض لعلاج تحت المهدئات و الأقراص المنومة حتى ينام قهريًا ليأخذ القدر الكافي له من النوم و لا يستطيع التخلص منها إلا تحت إشراف و متابعة طبيب نفسي متمكن .

فوبيا الخيانة

4) فوبيا الألوان : هي بعض أنواع الفوبيا الغريبة قد تحدث نتيجة للتعرض لمواقف معينة و في بعض الحالات قد يصل المريض بهذه الفوبيا إلى الشلل التام و البعض يكون لديه الخوف المرضي من لون معين كاللون الأصفر أو اللون البنفسجي أو اللون الأبيض و يتجنب المصابون بالفوبيا الألوان تمامًا ما أصعبها تلك الحياة بدون ألوان .

5) فوبيا الذقن : هي أغرب انواع الفوبيا فعلًا يخاف المريض بأن يكون له ذقن مربع أو حتى مجرد لمس الذقن أو رؤيتها ..!! و ليست هي الوحيدة يوجد فوبيا اليدين و فوبيا الأجل و فوبيا السرة ..!!

6) فوبيا القيء : غالبًا المصاب بهذا النوع من الفوبيا يخاف المرض عمومًا و يتجنب المواقف النفسية و العصبية أو أي طعام خارج المنزل أو من غير إعداده خوفًا من التسمم أو وجود البكتيريا بالطعام أكثر المصابين بهذا المرض من النساء و يتجنب المريض رؤية المرضى أو حتى الاختلاط بهم .

7) فوبيا المرايا : يخاق المصاب بهذا المرض من كل أنواع المرايا و يرجع ذلك الخوف لخوف المريض لرؤية نفسه في المرايا ..!!

8) فوبيا العمل : يكون عبارة عن الخوف غير العقلاني من العمل بدرجاته المتعددة الخوف من القيام بأداء العمل الخوف من واجبات العمل و أعباء العمل و الأكبر من ذلك فوبيا الفشل التي لا تدفع الشخص للتحرك للأمام .

9) فوبيا الميكرفون : أو التحدث أمام الناس عبر الميكرفون من أشهر من كانوا يمتلكون هذا النوع من الفوبيا الملك جورج السادس ..

يلجأ المريض فور شعوره بالمشكلة إلى الطبيب النفسي للمساعدة في إيجاد حلول عقلانية ، و ننصح كل ما لديهم خوف مرضي من أي شيء أن يمارسون الرياضة و أهمها رياضة اليوجا لتمكنه من علاج نفسه هو بنفسه ..

أنواع من الفوبيا قد لا تصدقها

إن الفوبيا هو الخوف من أجسام أو أشخاص أو أوضاع معينة دون أي تفسير معقول . وهناك أنواع مزعجة دون توقعها . في الواقع  يبدو أن البشر قد يشعرون بالخوف من أي شيء في هذا العالم .  فيما يلي عشرة من أغرب أنواع الفوبيا التي لم تكن تعرفها .

فوبيا فيونس (فوبيا من النساء الجميلات) :
تشير الدراسات إلى أن الكثير من الرجال يميلون للتأخر عن التعرف على فتاة جميلة وقد يشعرون بصدمة حقيقية عند رؤيتها ويكونوا متوترون ، قد يكون مسمى هذا الخوف الغريب ، فينوس فوبيا . فتخيلوا شخصًا يخاف عند مشاهدة فتاة جميلة .

أورو فوبيا (فوبيا العثور على الذهب) :
فقد يخاف الناس من أشياء أكثر لا يمكن تصورها وأحد هذه المخاوف غير العادية هي العثور على الذهب أو كل شيء مصنوع من الذهب. لقد استنتج أن الناس يعانون من خوف وصدمة من المصنوعات الذهبية .  هل تتساءل كيف يمكن أن يتسبب الذهب في أي نوع من الصدمات ؟ حتى الآن لم يُكتشف السبب بعد

أومفالو فوبيا (فوبيا من سرة البطن) :
قد يبدو الأمر إن الأشخاص الذين يعانون من هذه الفوبيا يكونون خائفون للغاية من رؤية أو لمس السرة الخاصة بهم أو بالآخرين . فلا تُراهِن على إقناعهم بلمسها مهما كان السبب .

كروميتو فوبيا (فوبيا المال) :
في حين أن العالم يسعى دائماً وراء المال إلا أن البعض يهرب من المال. هذا النوع الغريب من الخوف من الحصول على المال ، يكون لدى الناس الذين يعانون من فقدان الأموال وسوء استخدامها .

البابا فوبيا (فوبيا مقابلة الرموز الدينية) :
هناك عدد ليس بقليل من الناس يخافون من كل الرموز الدينية ويشعرون بالرعب من مقابلة احدهم . ربما هؤلاء الناس يجدون صعوبة في الذهاب إلى الأماكن الدينية أيضاً .

النومو فوبيا (فوبيا عدم وجود هاتفك المحمول معك) :
أصبحت هذه الأجهزة الذكية جزء لا يتجزأ من حياتنا. كلنا نتعرض لنوبة خوف صغيرة في كل مرة لا نجدها تفنا المحمول في جيوبنا . لكن بعض الناس قد يختبرون خوف أقصى من هذا . وهو خوف مرضي من عدم وجود الهاتف المحمول أو ضعف بطارية الهاتف المحمول أو عدم وجود تغطية لشبكة المحمول .

التريبوفوبيا

فوبيا من الكلمات الطويلة :
ويعد هو أغرب أنواع الخوف الذي يمكن أن يصيب المرء هو الخوف من الكلمات الطويلة. ومن المفارقات أن المسمى العلمي لهذه الفوبيا هو الأطول على الإطلاق والاسم هو Hippopotomonstrosesquippedaliophobia

فوبيا الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن :
قد يكون من يصاب بفوبيا الجانب الأيمن إذا كنت تشعر بعدم ارتياح لكل ما يكون مائلاً لليمين والعكس في حالة فوبيا الجانب الأيسر ، ولا أحد يجد مبرر علمي لهذه الفوبيا ولكن يوجد الكثيرين ممن يعانون من هذه الفوبيا .

فوبيا الأخبار السعيدة :
الكثير من الناس يشعرون بالخوف بمجرد سماعهم للأخبار الجيدة. من المعروف أن هناك أناس يخافون الأخبار السيئة لكن لا شيء يمكن أن يكون أسوأ من شخص يخاف الأخبار السارة . فهذا لأمر يشبه التنافر من السعادة .

الخوف من الإصابة بالفوبيا :
هذه الفوبيا هي أغرب أنواع الفوبيا التي يمكن أن نعرفها على الإطلاق. كثير من الناس يعيشون مع الخوف المستمر من إصابتها بالفوبيا وهذا الخوف في باطنه أصلاً فوبيا.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe