12- Growing lemon balm at home

0 122

12- Growing lemon balm at home

زراعة بلسم الليمون في المنزل؛ تعتبر من الزراعات التي ظهرت في القرون الماضية وقد أدخلها الأطباء في ذلك الوقت في تركيب بعض العقاقير نظرًا لفوائدها المتعددة.

زراعة بلسم الليمون في المنزل؛ أو ما يعرف باسم المليسة حيث تنتمي هذه العشبة إلى عائلة النعنع وهي تستهلك كمشروب ساخن، حيث إن زراعتها تنتشر في عدة مناطق، حيث تتوفر التربة الخصبة والمياه الوفيرة، كما أنها تزرع بمعدات متوفرة وبطريقة سهلة التطبيق، لنتعرف على كل ما يخص زراعتها وأشهر الدول المهتمة بزراعته.

أكثر الدول التي تهتم بزراعته

تكثر زراعة بلسم الليمون في مناطق البحر المتوسط، وتعرف في كثير من دول العالم، وذلك بسبب طريقة زراعتها السهلة، وكثرة فوائدها، وأكثر الدول التي تنتج هذه العشبة، هي أمريكا وإيطاليا، وتستخدم بكثرة في لبنان وسوريا ومعروفة كثيرًا في المناطق الساحلية.

تاريخ زراعة بلسم الليمون

أدوات زراعة بلسم الليمون في المنزل
تاريخ زراعة بلسم الليمون

عرفت المليسة لأول مرة في جنوب أمريكا، وقد ساهم الناس عبر رحلاتهم في انتشارها، حيث كانت تستخدم كنوع من التوابل للحصول على نكهة الليمون في الطعام، في القرن الثامن عشر استخدمها الأطباء في علاجاتهم وأولهم ابن سينا وأبو بكر الرازي، ودخلت في صناعة المستحضرات التي تحافظ على الشباب وتقلل أعراض الشيخوخة وقد أدخلها طبيب من أصل سويسري في صنع مستحضرات لهذا الغرض.

أدوات زراعة بلسم الليمون في المنزل

يجب تجهيز معدات الزراعة لتتم العملية بانتظام وعلى أكمل وجه وتضم التالي:

  • عقل من ساق عشبة المليسة تكون جيدة للزراعة.
  • مقص نظيف لقطع العقل.
  • وعاء يحوي ماء لتجذير العقل.
  • حوض فيه تربة لزراعة العقل.

نوع التربة المناسبة لزراعة بلسم الليمون في المنزل

يفضل زرع المليسة في تربة رملية وخاصة عند زرعها بواسطة العقل ويجب أن تكون جيدة التهوية والتصريف بالإضافة إلى أنه يجب الانتباه إلى درجة الحموضة التي يجب أن تتراوح بين 6.7 إلى 7.3 وذات رطوبة معتدلة.

نوع السماد الأفضل لزراعة بلسم الليمون

يجب تسميد بعد كل إزالة للأوراق ويوجد نوعين من الأسمدة وهي:

  • السماد العضوي المكون من قشر البيض وأوراق الشاي.
  • السماد المعدني مثل ملح البوتاسيوم وكبريتات الأمونيوم وسوبر فوسفات.

موعد زراعة بلسم الليمون في المنزل

خطوات زراعة بلسم الليمون في المنزل بالعقل
When to grow lemon balm at home

قبل البدء بالزراعة يجب التعرف على الوقت المناسب للحصول على أعلى إنتاجية وأفضل وقت لزراعة المليسة في المنزل، في شهر تشرين الأول والثاني في مناطق ذات حرارة معتدلة، أما في المناطق الباردة فتزرع المليسة في شهري آذار ونيسان، كما تكثر زراعة العسل في أماكن تواجد خلايا النحل لأن النحل الذي يجمع رحيق الأزهار يعطي العسل رائحة ليمونية لذيذة.

خطوات زراعة بلسم الليمون في المنزل بالعقل

تتم زراعة المليسة عن طريق قطعة من ساق النبات تسمى العقل وتتم العملية كالآتي:

  • انتقاء عشبة المليسة التي سيتم أخذ العقل منها بحيث تكون خضراء وناضجة.
  • قطع العقل من ساق عشبة المليسة بواسطة مقص نظيف.
  • التخلص من الأوراق السفلية للعقل وإبقاء الأوراق العلوية.
  • نقع العقل التي تم أخذها في الماء لحين ظهور الجذور.
  • مراقبة نمو جذور العقل في الماء.
  • تبديل الماء المنقوع فيه العقل لتجنب ظهور الطحالب.
  • استخدام حوض فيه تربة مناسبة للزراعة لزراعة العقل التي نما عليها الجذور.
  • فتح حفرة ووضع العقل فيها وتغطية الجذور بالتربة بهدوء لتجنب فقدان الجذور.

طرق ري عشبة بلسم الليمون

تحتاج المليسة إلى سقاية منتظمة لكي تنمو بشكل جيد حيث يجب الاعتناء بالري بشكل مستمر ومنتظم وذلك لتجنب موت العقل ويبسها، وإذا تم زرعها أثناء الحرارة المرتفعة فيجب سقايتها مرة كل أسبوع، وبالمقابل إذا زرعت في مناطق باردة لا تحتاج إلى قدر كبير من الماء، وكذلك يجب الانتباه إلى إشباع الجذور تمامًا.

الأسئلة الشائعة حول زراعة بلسم الليمون في المنزل

لماذا سميت عشبة المليسا بـ بلسم الليمون؟

تستخدم أوراق المليسا كعشب طبي نظراً لفوائدها الطبية العديدة و عشبة مليسا تتميز بأن لها رائحة الليمون الخفيفة و هذا سبب تسمية عشبة المليسا بـ بلسم الليمون.

ما هي عشبة المليسا ؟

“ عشبة الميليسا ” هو نبات من أنبتات الطبية يساعد على الإسترخاء وكذالك تنشيط الأجهزة العصبية، كيفية استخدام عشبة المليسا يتم استعمال عشبة المليسا لعلاج الكثير من الحلات مثال: التوتر، والإكئاب، والمضايقات الهضمية، وتور العصبي، وغيرها من الحلات الأخرة.

ما هي فوائد عشبة المليسا للأطفال؟

وتشير بعض الأبحاث أن تناول جرعة واحدة 600 ملغ من عشبة المليسا يزيد من الهدوء والوعي لدى البالغين أثناء اختبار التحمل. وتشير أبحاث أخرى أن الجرعات الكبيرة من عشبة المليسا ساهمت في خفض سلوك القلق لدى الأطفال، ولكن ليس الجرعات الأقل.

بهذه الطريقة التي توفر الكثير من الوقت والجهد يمكن الحصول على هذه العشبة النافعة. وتعتبر زراعة بلسم الليمون في المنزل غير مكلفة وإنما تحتاج إلى معدات متوافرة والقليل من العناية بالعشبة كغيرها من المزروعات تحتاج إلى الماء والتربة الخصبة والأسمدة.

تعد عشبة بلسم الليمون من النباتات المفيدة جداً في علاج العديد من الأمراض بفضل خصائصها المضادة للالتهاب والفيروسات.

ورغم أن كثيرا من الناس لا يعرفونها، إلا أن هذه العشبة والتي تنتمي إلى عائلة النعناع، لها تأثير المهدئ العام للجسم مما يجعلها مفيدة في علاج الأرق واضطرابات النوم، وذلك بفضل أوراقها التي تنبعث منها رائحة الليمون النفاذة عند سحقها.

وإليكم فيما يلي 10 فوائد صحية لهذه العشبة

التي لطالما استخدمت منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:

1- علاج قرح نزلات البرد

تساعد الخصائص المضادة للفيروسات والموجودة في مستخلص بلسم الليمون في علاج قرح نزلات البرد والتي تظهر أسفل الأنف وحول الشفتين، وذلك وفق دراسة حديثة تناولت العلاج بالنباتات، حيث تبين أن الخصائص المضادة للفيروسات تحول دون انتشار فيروس “الهربس” البسيط والذي يصاحب نزلات البرد، لذلك فإن مستخلص بلسم الليمون في شكل كريم يساعد في التئام هذه القرح.

2- تخفيف الالتهاب

بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمتمثلة في مستخلص الإيثانول، يساعد بلسم الليمون في تخفيف الألم المصاحب للالتهاب.

3- علاج الأرق

أثبتت الدراسات فعالية بلسم الليمون في علاج الأرق واضطرابات النوم خاصة بعد خلطة بعشبة الناردين أو ما تسمى بـ “حشيشة الهر”، لدى الأطفال دون الثانية عشرة من العمر، والنساء أثناء انقطاع الطمث.

4- علاج خفقان القلب

وفق دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology ، تتميز أوراق بلسم الليمون بقدرتها على الحد من التوتر وخفقان القلب، كما يمكن أن يساعد زيت بلسم الليمون العطري على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

5- علاج للسكري

يساعد زيت بلسم الليمون العطري في تقليل مستويات السكر في الدم مما يساهم في تحسين حالة مرضى السكري، وذلك وفق دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية.

6- الوقاية من السرطان

أظهر مستخلص بلسم الليمون تأثيرا فعالا في محاربة الخلايا المسببة لسرطان الثدي، كما وجدت دراسة أخرى أن استنشاق بلسم الليمون يمكن أن يمنع بعض العوامل التي تؤدي إلى تكاثر خلايا سرطان الكبد.

7- الوقاية من الزهايمر

يساعد بلسم الليمون في تحسين الوظائف المعرفية، فبإمكانه تعزيز الذاكرة والقدرة على التركيز وزيادة مستويات اليقظة والأداء، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية المزمنة مثل الخرف، الزهايمر ومرض الشلل الرعاش، كما أنه يحسن الوظائف المعرفية للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل وذلك يتناول بلسم الليمون يوميا لمدة أربعة أشهر.

8- تقليل التوتر والقلق

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول 600 ملغ من بلسم الليمون يقلل من مستويات التوتر ويساعد على الشعور بالهدوء في الجسم ، حيث تحتوي هذه العشبة على مركب يسمى حمض روزمار يني الذي يقلل من أعراض القلق والعصبية.

9- تحسين الهضم

يساعد بلسم الليمون في تحسين عملية الهضم فهو عشب طارد للغازات ومهدئ لانتفاخ المعدة.

10- تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يخفف بلسم الليمون من تقلصات الدورة الشهرية وذلك عند تناوله على هيئة كبسولات، وقد أجريت دراسة لتقييم تأثير بلسم الليمون على شدة الدورة الشهرية لدى فتيات المدارس الثانوية، حيث تم إعطاؤهم 1200 ملجم من بلسم الليمون يوميًا لمدة ثلاثة أشهر خلال الدورة الشهرية وكانت النتيجة إيجابية بانخفاض الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية.

ورغم فوائده السحرية، لا ينصح باستخدام كبسولات بلسم الليمون للأغراض طويلة الأجل لما قد يسببه من آثار جانبية كالغثيان، الصداع، آلام المعدة، ارتفاع درجة الحرارة، والقيء، ويفضل استخدام بلسم الليمون الطازج في الأكل أو شرب شاي بلسم الليمون عن طريق غلي ملعقتين من بلسم الليمون الطازج في كوبين من الماء وتحليته بالعسل الأبيض.

عشبة المليسة

عشبة المليسة لمن لا يعرفها موطنها الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا، كما أنَها تُزرع في كل من أوروبا، وآسيا، وشمال أمريكا، وقد شاع استخدام هذه العشبة في الطب الشعبي منذ أعوام عديدة، حيث تحصد أوراقها قبل مرحلة الإزهار لاستخدامها لذلك. والمليسة من عائلة النعناع وتعتبر من النباتات الدارجة لشربها كالشاي، لكن استخدامها كملحق أيضا فيه فوائد أعظم. وعلى الرغم من الفوائد 

الكبيرة التي تعود بها هذه العشبة على صحة متناولها والمذكورة في الأعلى، إلا أنه يجب استشارة الطبيب بخصوص الحالات المرضية وعدم الاستعاضة عن الذهاب للطبيب بتناول هذه العشبة، فالطبيب يبقى الشخص الأقدر على تشخيص حالة المريض ومدى إمكانية تناول هذه العشبة أم لا، في ضوء معطيات حالته الصحية والعمرية.

ما هي فوائد عشبة المليسة

  • تساعد على تخفيف التوتر والقلق.
  • تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية بشكل كبير.
  • تعتبر من العلاجات الطبيعية لعدم انتظام النوم.
  • تساعد على تخفيف عسر الهضم ومشاكله.
  • تساعد على تخفيف آلام الصداع بأنواعه ومنه الصداع النصفي أو الشقيقة.
  • تعتبر من مخففات آلام الأسنان، وذلك عن طريق تناول الشاي المصنوع منه.

فوائد عشبة المليسة للقلب

  • تساعد على علاج مشكلة تسارع نبضات القلب.
  • تعمل على تحفيز الدورة الدموية.
  • تساعد على الحماية من التعرض للنوبات القلبية.
  • تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
  • تستخدم في علاج ضغط الدم العالي الناتج عن العصبية الشديدة.

فوائد عشبة المليسة للرحم

  • تساعد على معالجة تقلصات الرحم.
  • تعمل على إراحة عضلات الرحم أثناء الدورة الشهرية.
  • تخفف من آلام أسفل البطن والرحم بشكل كبير.
  • تعمل على تنشيط الرحم لإنتاج البويضات.

فوائد عشبة المليسة للهرمونات

تبين الدراسات أنّ المليسة يمكن أنّ تستخدم لتقليل تشنجات الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للحيض وتعديل الهرمونات عند عدم انتظامها، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام المليسة يقلل من حدة تشنجات الحيض عند الفتيات عند استخدامه لثلاثة دورات متتالية، وللحصول على نتائج جيد ينصح باستخدام 1200 ملليغرام من المليسة بشكل يومي واستخدامها بشكل مستمر يقلل من الأعراض مع الوقت.

فوائد عشبة المليسة للحامل

تعتبر عشبة المليسة آمنة عند استخدامها ضمن وصفات الطعام، كما أنّها آمنةٌ عند تناولها عن طريق الفم، أو عند وضعها على الجلد بكمياتٍ طبيّةٍ على المدى القصير، لكن قد تسبّب المليسة بعض الآثار الجانبيّة مثل زيادة الشّهيّة، والغثيان، والقيء، وآلام البطن، والدّوخة، والصّفير، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه من غير المعروف علميا ما إذا كان استخدامها أثناء فترتي الحمل والرضاعة آمناً، لذا يُنصح بتجنب استخدامها في هذه الحالات.

فوائد عشبة المليسة للنساء

عشبة المليسة واسمها العلميMelissa officinalis وباللغة الإنكليزية Lemon Balm، هي نبتة عشبية معمِّرة تنمو بشكل منخفض وقريب من سطح الأرض، وأوراقها دائرية تشبه شكل القلب، وتنبعث منها رائحة شبيهة برائحة الليمون عند سحقها، وتحتوي على أزهار صغيرة ذات لون أصفر وأبيض. وغالبًا ما يصار إلى حصاد الأوراق قبل نمو الأزهار لاستعمالها والحصول على خصائصها الطبية الرائعة.

أصول عشبة المليسة تعود إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا، حيث تمَّ استعمالها بشكل واسع من قبل الحضارات القديمة، كعلاج لمجموعة من الأمراض المختلفة.



فوائد عشبة المليسة في التخفيف من حدّة التوتر والقلق

استنادًا إلى أبحاث علمية متنوعة، تبيّن أنَّ عشبة المليسة تساعد في محاربة القلق والتوتر، وتخفّض التأثيرات المزاجية السلبية.



فوائد عشبة المليسة في علاج عسر الهضم


يساعد شاي المليسة عند تناوله على تحسين عملية الهضم، كما ولديه القدرة الإيجابية على محاربة الشعور بالغثيان.


فوائد عشبة المليسة في تقليل تشنجات الحيض


تلعب المليسة دورًا إيجابيًّا لا يقتصر على تقليل التوتر وتهدئة المزاج فقط، بل يفوق ذلك ليكون مهدئًا أيضًا لأعراض ما قبل الدورة الشهرية. لذلك يُنصح بتناول شاي المليسة خصوصًا إن كنتِ تعانين أوجاعًا مبرحة ما قبل وخلال فترة الحيض.



فوائد عشبة المليسة والإدراك الذهني

ذُكر في بعض الدراسات العلمية قدرة المليسة على رفع مستوى التركيز، ولكنّ الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث المعمّقة حول الموضوع، للتأكد من فاعلية المليسة على الإدراك الذهني.



فوائد عشبة المليسة في التخفيف من الصداع


إن كنتِ تعانين الصداع المرتبط بالتوتر، فإنَّ تناول كوب من شاي المليسة، بإمكانه تخفيض وطأة هذا الألم عليكِ. جرّبيه.



نصيحة اختصاصية: حاولي التنويع دائمًا في تناول مشروبات الأعشاب الساخنة في فصل الشتاء، للحصول على كمٍّ كبير من الفوائد الصحية. واعرفي أنَّ لعشبة المليسة بعض الآثار الجانبية إذا ما تمَّ تناول أكثر من غرامين في اليوم، وأبرزها: الألم عند التبول، والصداع، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والدوخة والقيء، وتهيّج الجلد.

فوائد المليسة للجنس

يعود أصل نبتة المليسة (Melissa officinalis) إلى عائلة النعناع، وهي شجرة معمرة ذات رائحة عطرة ونفاذة جدًا، حيث تدخل المليسة في عدة مجالات كالمستحضرات الطبية والتجميلية وبعض الأصناف الغذائية فهي مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة،[١] حيث يمكن استخدام نبات المليسة بأشكال مختلفة سواء طازجة أو مجففة، بالإضافة إلى توفرها على أشكال كبسولات دوائية أو مستخلصات مضبوطة التركيز.

فوائد المليسة للجنس


يعد اضطراب الرغبة الجنسية لدى النساء من أكثر الاضطرابات وأوسعها انتشارًا نظرًا لتوابعه الحيوية والنفسية والاجتماعية، إذ يؤدي ضعف بعض الأعضاء الحيوية كالقلب والدماغ والكبد، واستخدام بعض الأدوية وحالات انقطاع الطمث إلى قلة الرغبة الجنسية لدى النساء، وتشتهر المليسة كونها تحتوي على مواد مهدئة ومفيدة لعلاج حالات القلق والمشاكل الجنسية لدى العديد من النساء،[٤] وذلك لامتلاكها الخصائص الآتية:

التأثير على مستويات الأستيل كولين


حيث إنها تحتوي على مواد تؤدي إلى تعزيز مستويات الأستيل كولين (Acetylcholine) في الجسم وتحفيز المستقبلات المسكارينية، وهذا بدوره يحسن الإدراك، ومن ثم يؤدي ذلك إلى تغيرات جسدية تزيد من الرغبة الجنسية والرضا النفسي عند النساء.

التأثير على مستويات حمض غاما أمينوبيوتيريك


تحتوي المليسة على بعض المواد الكيميائية مثل أحماض الروزمارينيك والأوليانيك واليوروليك، التي بدورها تثبط من نشاط الترانسامينيز مما يؤدي إلى زيادة مستويات حمض غاما أمينوبيوتيريك (Gamma-aminobutyric acid) أو ما يعرف بالجابا (GABA) في الدماغ، والذي يلعب دورًا في التخفيف من القلق والتوتر وخفض مستويات ضغط الدم،[٥] حيث يساعد تخفيف التوتر والقلق على تحسين الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين

وتستخدم المليسة بشكل كبير في ثقافات مختلفة لعلاج مثل هذه الحالة المرضية، وذلك لفاعلية نبات المليسة في علاج العجز الجنسي لدى النساء، إضافة إلى أنها تعتبر وسيلة آمنة لتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Iran J Pharm Res عام 2018.

الآثار الجانبية لاستخدام المليسة
تعتبر المليسة آمنة للتناول عن طريق الفم بالكميات العلاجية لمدة تصل إلى 4 أشهر، ولكن هناك عدد من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول نبات المليسة، نذكرها آتيًا:

الشعور بالغثيان والتقيؤ.
تزيد من آلام البطن.
الشعور بالدوخة والدوار.
فاتحة للشهية.
صوت صفير أثناء التنفس.

هل هناك محاذير لاستخدام المليسة؟
يجب الانتباه عند استخدام المليسة لوجود بعض المحاذير عند بعض الفئات وينصح دائمًا باستشارة مقدم الرعاية الصحية قبل الاستخدام تفاديًا لحدوث الأضرار:

الحمل والرضاعة
فلا توجد دراسات كافية تدعم إمكانية استخدامها بشكل آمن في تلك الفترة.

مرضى السكري
فهي تؤثر على مستوى السكر في الدم.

العمليات الجراحية
إيقاف استخدامها قبل العمليات الجراحية قبل أسبوعين على الأقل منعًا لحدوث النزيف.

اضطرابات الغدة الدرقية
الأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في الغدة الدرقية وذلك لكونها تتعارض مع بعض العلاجات إضافة إلى تأثيرها على مستويات هرمونات الغدة الدرقية.

ملخص المقال
يعد نبات المليسة من النباتات المستخدمة بكثرة لعلاج الكثير من الحالات الطبية كالتخفيف من حالات القلق والتوتر إضافة لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء لعدة أسباب منها أمراض معينة أو استخدام بعض الأدوية أو انقطاع الطمث في سن معينة، فقد أثبتت الدراسات فاعليتها في ذلك، لكن هناك بعض الآثار الجانبية والمحاذير يجب الانتباه لها عند استخدام المليسة بجرعات علاجية تفاديًا لحدوث الأضرار والحصول على الفائدة المرجوة منها وذلك بعد استشارة الطبيب.

ما هي فوائد عشبة المليسا للنوم

هل تعاني من الأرق والنوم المتقطّع؟ ترغب في الحصول على نومٍ هادئ ولو لليلة واحدة؟ ننصحك بتناول مشروب دافئ من عشبة المليسا، فهي من أفضل الأعشاب الطبيعية كعلاج لاضّطرابات النوم. فقد أثبتت إحدى الدراسات الطبيّة أنّ عشبة المليسا تساعد على تخليص الجسم من التوتر والقلق بل وتزيد من الشعور بالاسترخاء، لذا فهي علاج طبيعي للأرق واضّطرابات النوم للكبار وللصغار أيضًا.

كما تعمل على تهدئة التشنّجات وتخفيف الصداع وألم الأسنان والمشاكل التي ترتبط بالجهاز الهضمي، وبالتالي فهي تلعب دورًا كبيرًا في تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسد مما يؤدي ذلك إلى نومٍ عميقٍ. ولكن رغم قدرتها الهائلة على علاج الأرق إلا أنّه ينصح بتوخي الحذر عند تناولها أو استعمالها عمومًا، حيث ينصح بعدم الإكثار منها حتى لا تسبب أي أضرار صحيّة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe