14-جزر الأميرات في تركيا

665

14-جزر الأميرات في تركيا

ماهي قصة جزر الأميرات في إسطنبول؟

تعد جزيرة الأميرات واحدة من الأماكن السياحية  وأكثرها شهرة في تركيا عموماً، وفي مدينة إسطنبول خصوصاً، فهي تمتلك تاريخاً عريقاً يعود بنا إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، والتي كان أمراؤها يستخدمون هذه الجزر بغرض النفي، وإذا ما أردنا أن نلقي نظرة تاريخية مختصرة عن هذه الجزر فإننا نستطيع القول: بأنه تم نفي كثير من الأمراء والملوك المتمردين على نظام الدولة البيزنطية في هذه الجزر، وفي العام 1453 تم فتح جزر الأميرات متزامناً مع فتح مدينة إسطنبول على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

أسماء جزر الأميرات بالتركي

المساحةمعنى الاسمالاسم باللغة العربيةالاسم باللغة التركية
5.46الجزيرة الكبرىبيوك أدهBüyükada
2.4جزيرة حقيبة السرجهيبيلي أدهHeybeliada
1.5جزيرة القلعةبورغاز أدهBurgazada
1.3جزيرة الحناءكينالي أدهKınalıada
0.157جزيرة أم اللؤلؤصيديف أداسيSedef Adası
0.05الجزيرة المسطحةياسي أدهYassıada
0.05الجزيرة الحادةسفري أدهSivriada
0.006جزيرة الملعقةكاشيك أداسيKaşık Adası
0.0004جزيرة الأرنبطفشان أداسيTavşan Adası

جزيرة الأميرات في الشتاء

هل خطر في بالك يوماً أن تقوم برحلة إلى جزر الأميرات في الشتاء؟ حقاً! إنه منظر خيالي تشعر به عند هطول قطرات المطر الحيوية، وأنت تتجول في أجمل معالم جزر الأميرات، الأمر الذي يضفي على رحلتك نوعاً من الجمال والرونق.

تخيل نفسك أمام منظر مهيب للمباني التاريخية، التي تتساقط على أروقتها رشاقات المطر، هذه المباني التي تحمل في طياتها عبق التاريخ، وتصهر في جنباتها مختلف أنواع الحضارات العريقة. ولا تنس روعة التنزه والمشي بين البيوت الجميلة، والشوارع الرائعة، في جو مفعم بالرومنسية.

لذلك يمكن القول بأن رحلة جزر الاميرات في فصل الشتاء لوحة خارقة الجمال، ومتناسقة الألوان، لفنان مبدع، حيث ستكون رحلة مسجلة في صفحات تاريخك، والذي لا يمكن أن تنساه أبداً.

جزيرة الأميرات في تركيا بالصور

جزر الأميرات أو كما تعرف باسم جزر الأمراء تضم مجموعة من معالم سياحية  متنوعة ومختلفة، فهي تمتاز بكونها جزيرة هادئة جداً، وتمتلئ بالأشجار الرائعة، والأزهار الفواحة، وتتميز بوجود عديد المباني التاريخية القديمة، كمسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني، وكنيسة صغيرة مخصصة لمريم العذراء، موجودة في باحة الأكاديمية البحرية.

ولم تغب المتاحف الأثرية التي خلدت آثاراً عن تاريخ الدولة التركية عن جزر الأميرات، كأمثال: بيت إينونو، الرئيس الثاني للجمهورية التركية. وهناك منزل قديم يعود ملكيته لواحد من أكبر وأبرز كتاب الأتراك، سعيد يانيق، حيث قامت أمه بتحويل المنزل إلى متحف بعد وفاته في العام 1959.

كيفية الذهاب إلى جزيرة الأميرات

مطاعم في جزر الأميرات

تعد جزر الاميرات من أكثر أماكن السياحة في تركيا زيارة من قبل السياح، وهي تعتبر الوجهة السياحية الأولى للسياح في مدينة إسطنبول، لذلك فهي على استعداد تام لتقديم خدماتها من مطاعم وفنادق ومقاهي، وغير ذلك من كل ما يؤمن متطلبات السياح.

تتنوع المطاعم في جزر الأميرات، كمطعم ميلتو، ولونا بارك، ولوشيم، وتتنافس فيما بينها في تقديم كل ما هو لذيذ من أشهى الأطباق، وألذ المأكولات، والوجبات الشهية التي تنال إعجاب الزائرين.

أماكن سياحية في إسطنبول جزر الأميرات

تتمتع جزر الأميرات بوجود مناظر طبيعية ساحرة، مما يجعلها واحدة من أهم مناطق السياحة في إسطنبول، ونقطة جاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم، ولهذه المنطقة خصوصية رائعة وهي أن التنقل فيها يكون بالعربات التي تجرها الخيول، أو بالدرجات الهوائية، أو بالدرجات النارية الصغيرة، إذ يمكنك التجول في كافة أنحاء هذه الجزر من خلال هذه العربات، وقضاء وقت ممتع جداً.

رحلة جزيرة الأميرات بالتفصيل

تنظم كثير من الشركات السياحية رحلات عديدة إلى جزر الأميرات، سواء في عطلة نهاية الأسبوع أو غيره من الأيام الأخرى، وتعد شركة سفرك السياحية من أكثر الشركات تنظيماً لرحلة جزر الأميرات إلى هذه المنطقة، حيث يصحبكم الفريق المختص برحلة مميزة، تتعرفون من خلالها على أجمل معالم جزر الأميرات الشهيرة.

وتتضمن هذه الرحلة السياحية برنامجاً مميزاً، يبدأ بالذهاب عن طريق ميناء إسطنبول، باتجاه الجزيرة الكبيرة، والتمتع بجمال البحر والمرور بمضيق البوسفور، وتتضمن أيضاً جولة رائعة من خلال عربة الحنتور (عربة الخيول) في كافة أنحاء الجزيرة، ولمدة 45 دقيقة. ولا يمكن نسيان تناول وجبة الغداء على البحر في الجزيرة.

الحنتور في جزر الاميرات

جدول رحلات جزر الأميرات

يمكن لمن يرغب بزيارة جزر الأميرات أن يجد جداول عديدة ومنظمة لرحلات خيالية، لكن مواعيد هذه الجدول تختلف تبعاً للشركات المنظمة لهذه الرحلات، لكن غالباً ما تبدأ مواعيد الرحلات في الساعة 9.30 صباحاً، وتنتهي في الساعة 6.00 مساء.

أين تقع جزر الأميرات

جزر الأميرات تتكون من 9 من الجزر الواقعة في بحر مرمرة  وعلى الشق الآسيوي من مدينة إسطنبول، وتختلف هذه الجزر فيما بينها من حيث المساحة، حيث ترى قسماً منها كبيراً، والقسم الآخر صغيراً جداً، لكنها في المجمل جزر صغيرة تبلغ مساحتها الإجمالية 15.85 كلم مربع.

أكبر هذه الجزر هي بيوك أده التي يمثل الوسط التجاري جزءاً بسيطاً منها، في حين ينقسم معظمها ما بين الغابات الطبيعية، ومساكن الأثرياء.

كم تبعد جزر الأميرات عن إسطنبول؟

تستمر الرحلة البحرية من أحد موانئ إسطنبول إلى جزر الأميرات مدة ساعة ونصف تقريباً، تستمتع من خلالها بسحر المضيق وجماله، وتشعر بقطرات البحر المتناثرة من حولك في جو مفعم بالحيوية، وتستمتع بطيور النورس التي ترافقك في رحلتك البحرية تضفي على روعة الطريق جمالاً وبهاء.

كما أن المناظر المهيبة للقلاع والقصور التاريخية على جانبي مضيق البوسفور تعطيك انطباعاً خاصاً عن قيمة وحقيقة هذه الرحلة.

كيفية الذهاب إلى جزيرة الأميرات

من أراد من السياح معرفة طريقة الذهاب إلى زيارة جزر الأميرات فيمكن التوجه إلى منطقة امينونو، حيث يتواجد العديد من الموانئ الصغيرة لإسطنبول، مثل ميناء كاباتاش وامينونو، كما يمكنك التنقل بين الجزر الكبيرة من خلال استخدام إحدى حافلات النقل البحرية الكبيرة. 

من بورصة إلى جزر الأميرات

لا شك أن كثيراً من السياح الذين يزورون مدينة بورصة يضعون في حساباتهم زيارة جزر الأميرات، فالمسافة القريبة بين المحطتين من جهة، وجمال جزر الأميرات من جهة أخرى، تحتم على السياح هذه الزيارة، كما أن الطريق البحري الواصل بين بورصة ومدينة إسطنبول لا يتجاوز الساعتين، وهو مليء بالبهجة والمتعة.


اقرأ ايضاً:

أشهر 10 أسواق في إسطنبول

أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول

رحلة من بورصة الى جزر الاميرات

جزر الأميرات أو “جزر الأمراء” أو “الجزر الحمراء” و يطلق عليها بالتركية”Prens Adalar” ، و هي عبارة عن مجموعة من الجزر في بحر مرمرة تابعة لمحافظة اسطنبول التركية و تبعد عنها بحوالي ساعة و نصف بالعبارة ، مساحة هذه الجزر حوالى 15,85 كيلو متر مربع و هي تتكون من 9 جزر منها 4 جزر كبيرة الحجم و بقية مساحتها الجزر صغيرة جداً ، و تعد جزيرة “بيوك أضة” أكبرها حجماً كونها تحتوى على العديد من النشاطات السياحية و الفنادق الراقية ، تعرفوا معنا على أهم معالم جزر الأميرات التركية من خلال هذا المقال على موقعكم “تركيا للعرب”.

أهم معالم جزر الأميرات فى اسطنبول:

تتمتع جزر الأميرات التركية بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة و هذا ما جعلها مقصد للسياح من مختلف بلاد العالم و تتكون جزر الأميرات من 9 جزر ، جزيرة بيوك أضة و هي أكبر الجزر و أهمها ، و جزيرة حقيبة السرج ، و جزيرة القلعة ، و حقيبة الحناء ، و حقيبة أم اللؤلؤ ، و جزيرة المسطحة ، و جزيرة الحادة ، و جزيرة الملعقة ، و جزيرة الأرنب.

و تعد المتعة في ارتياد هذه الجزر في الأنشطة التي يمكن القيام بها و هي التنقل بالعربات التي تجرها الخيول ، و ركوب الدراجات ، و الدراجات النارية ، و لكن تخلو جزر الأميرات تقريباً من الزوار و السياح في فصل الشتاء نظراً للطبيعة القاسية و الثلوج و الرياح الشديدة على الجزيرة شتاء و صعوبة الانتقال للجزر في هذا الوقت من العام.

المواصلات من اسطنبول إلى جزر الأميرات:

يوجد عبارات بحرية لنقل الركاب بين اسطنبول و جزر الأميرات و قضاء يوم ممتع على الجزر،

و تتوفر رحلات بحرية يومية للجزر من ميناء “كاباتاش” و ميناء “أمينونو” فى اسطنبول ،

تبدأ رحلات من “كاباتاش” فى الساعة 6,50 صباحاً إلى الساعة 7,40 مساءاً ماعدا أيام الآحاد من كل أسبوع،

و تبدأ رحلات من ميناء “أمينونو” من الساعة 6,40 صباحاً إلى الساعة 11 مساءاً يومياً ما عدا أيام الآحاد من كل أسبوع ،

و تعتبر أفضل الرحلات لجزر الأميرات من الساعة 9,30 صباحاً و حتى الساعة 4,30 عصراً.

فى حالة الرغبة للذهاب لجزر الأميرات من السلطان أحمد يمكن ركوب الترام واى ، و النزول فى محطة “أمينونو” ثم ركوب العبارة من ميناء “أمينونو” حتى جزر الأميرات،

وتوفر العديد من مكاتب السياحة رحلات لجزر الأميرات  و بخاصة جزيرة “بيوك أضة” كونها أكبر جزيرة و التى تنتشر بها كل النشاطات السياحية الجاذبة للسياح،

تتضمن  الرحلة ركوب باص سياحى مع مجموعة،

ثم ركوب العبارة ذهاب و عودة،

ثم ركوب العربات التى يجرها الخيول فى جولة فى جزر الأميرات،

و تناول وجبة غذاء فى أحد مطاعم الجزيرة،

ثم التسوق فى المحلات التجارية و التذكارية المنتشرة فى الجزيرة،

و تتكلف هذه الرحلات حوالى 40 دولار للفرد تقريباً.

تنتشر على جزيرة” بيوك أضة” العديد من الفنادق الراقية مثل فندق “بيوك أدا برنسيس” ، و فندق “أنا دولو كولوب” ، و فندق “سيرغورريست” أوتيل و فندق “بيوك أدا أناستاسيا”.

تنتشر أيضاً فى جزر الأميرات العديد من المطاعم و أشهرها ، مثل:

مطعم “يوجيتبى” و هو مطعم متخصص فى اللحوم المشوية ،

و مطعم أداباليك و هو مطعم مشهور بالأسماك و المأكولات البحرية.

جزيرة الأميرات

جزيرة الأميرات هي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة على بحر مرمرة، وهي تتبع لمحافظة إسطنبول في الجمهوريّة التركيّة، وتستغرق المسافة من وسط إسطنبول إلى هذه الجزيرة حوالي ساعة ونصف تقريباً، ويطلق على هذه الجزيرة اسم جزر الأمراء، أو جزر الحمراء، وتتميز بصغر حجمها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 15.85 كم²، ويقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم لتمتعها بمناظر طبيعيّة جميلة وخلابة.


يستطيع السائح الوصول لجزيرة الأميرات من خلال العديد من الموانئ الصغيرة الموجودة في إسطنبول كميناء قاباطاش، إضافة إلى إمكانيّة التنقل بين الجزر الكبيرة من خلال الحافلات البحريّة، لكن هنالك العديد من المشاكل التي تواجه الزائر عند السفر إليها في فصل الشتاء، كصعوبة التنقل عبر الموانئ والحافلات البحريّة في الشتاء بسبب البرد القارص فيها.

جزر جزيرة الأميرات

سُميّت جزيرة الأميرات بهذا الاسم منذ الفترة البيزنطيّة، فهي كانت تعتبر منفى لكلّ الأمراء، والملوك، والسلاطين، واستولى عليها العثمانيون عام 1453 ميلادي، وهي تتألف من تسع جزر رئيسيّة تختلف في مساحتها، وهي كما يأتي:

  • جزيرة بيوك أضا: تبلغ مساحتها حوالي 5.46 كم²، وتعتبر هذه الجزيرة من أشهر جزر الأميرات السياحيّة.
  • جزيرة هيبيليادا (جزيرة سادليباج): تبلغ مساحتها حوالي 2.4 كم².
  • جزيرة بورجازادا: تُقدر مساحتها حوالي 1.5 كم².
  • جزيرة كانلادا: تبلغ مساحتها 1.3 كم².
  • جزيرة الأصداف: تُقدر مساحتها 0.157 كم².
  • جزيرة ياسلاسدا: تبلغ مساحتها حوالي 0.05 كم².
  • جزيرة سيفريادا: تُقدر مساحتها حوالي 0.05 كم².
  • جزيرة كاساك الأصداف: تبلغ مساحتها حوالي 0.006 كم².
  • جزيرة تافازاسن أصداف: تبلغ مساحتها حوالي 0.004 كم².

مطاعم جزيرة الأميرات

  • مطعم ميتلو: هو مطعم يطلّ على البحر، ويقدّم أنواعاً متميزة ولذيذة من المأكولات البحريّة والمشويّة، والمشروبات الباردة.
  • مطعم لونا بارك: يعتبر هذا المطعم من أفخم المطاعم الموجودة في الجزيرة، ويطلّ على البحر، ويتميز باحتوائه على حديقة كبيرة وواسعة.
  • مطعم كوشيم: هو أحد المطاعم الشعبيّة المشهورة جداً في الجزيرة، حيث يقدم اللحوم والمقبلات اللذيذة، والحلويات الشعبيّة التركيّة كحلى كمال باشا.
  • مطعم ميلانو: يعتبر مطعم ميلانو إحدى أجمل وأفخم المطاعم، حيث يقدم جميع أصناف وأنواع المأكولات اللذيذة، والحلويات التركيّة المشهورة والتقليديّة.

موانئ جزيرة الأميرات

  • ميناء كابطاش.
  • ميناء ياني كابي عن طريق ميناء بوستانشي.
  • ميناء كاديكوى.
  • ميناء كرتال بطريق مباشر، وهو الميناء الأقرب إلى الجزيرة.
  • ميناء مالتي بيه بطريق مباشر إلى الجزيرة.
  • ميناء باكير كوى عن طريق ميناء بوستانشي.

السياحة في جزيرة الأميرات

تعتبر جزيرة الأميرات الوجهة السياحيّة الأولى للسياح من كلّ أنحاء العالم، وتحديداً في فترة فصل الصيف، وتكون الرحلات إليها بشكل يومي، بحيث تبدأ الرحلات في يومي الثلاثاء والأحد من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الساعة الثامنة والنصف مساءً، أما بالنسبة لرحلات العودة فتنطلق صباحاً من الساعة السابعة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساءً.

جزر سياحية في تركيا

جزر الأميرات

هي جزرٌ جميلة تقع في بحر مرمرة قبالة سواحل اسطنبول التابعة لها، تبلغ مساحتها 1585كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها في الصيف ما يقارب الـ 800 ألف نسمةٍ؛ لأنّ معظم سكان اسطنبول يذهبون إليها لقضاء إجازاتهم الصيفية بعيداً عن ضوضاء المدينة، وفي الشتاء يبلغ عدد سكانها 15.000 نسمةٍ، وتتميز هذه الجزيرة بجوها الجميل وطقسها المعتدل صيفاً وشديدة البرودة شتاءً، وتعتمد هذه الجزيرة أيضاً بالتنقل على عربات الخيول والدراجات الهوائية فيها وليس على السيارات الحديثة، ممّا يجعلها أكثر هدوءاً.


فيها العديد من البيوت القديمة والبيوت الخشبية والشوارع الضيقة والأشجار الضخمة والشواطئ الجميلة ممّا يجعلها أكثر ميزةٍ عن غيرها ووجهةً للكثير من السياح، وفي الطريق من اسطنبول إلى هذه الجزيرة عبر السفينة التي تمرّ من أسفل جسر البوسفور يمكن رؤية المراكب والقلاع والقصورة التاريخية، والفنادق الفخمة الموجودة في اسطنبول، أمّا عن سبب تسميتها بجزيرة الأميرات يعود إلى العهد البيزنطي حيث كانت الجزية منفى للأمراء والأميرات.

جزيرة بيوك أطه

هي أكبر جزر الأميرات فيها مركزٌ تجاريٌ صغير، وبقية أراضيها عبارةٌ عن غاباتٍ وأحراج طبيعية، وتحتوي على العديد من مساكن وبيوت الأغنياء، ويمكن الدوران حولها على عربة الحنتور مدّة ساعتين لاكتشافها، وفيها فندقٌ خشبي قديمٌ يعدّ أكبر مبنى خشبي في العالم يعود للقرن الثامن عشر، ويعد شاطئ يوروك أجمل شواطئها الذي يلتقي بمنفرجٍ ساحر في الجهة المقابلة لجزيرة هيبلي، كما يمكن التنقل في شوارعها بواسطة الدراجات الهوائية لممارسة الرياضات المختلفة في غابات الماغنوليا والميموزا، واستكشاف الضواحي العالية المطلة على بحر مرمرة ومنطقة المطاعم والمقاهي.

جزيرة الإبرة

هي من أشهر المناطق السياحية القريبة من اسطنبول، وتتميز ببحرها وبحيراتها وشلالاتها وأنهارها وحدائقهاالطبيعية المثيرة والهادئة، وتوجد فيها منارة البحر العثمانية التي يبلغ عمرها 148سنةً، ويشتهر ساكنيها بإكرام الضيف، هي من الأماكن الذي يكثر فيها تصنيع العسل الطبيعي

جزيرة مرمرة

هي ثاني أكبر الجزر التركية من حيث المساحية، حيث تصل إلى 117.18كيلومتراً مربعاً، وهي مركز جذبٍ سياحي وتجاري بينها وبين اسطنبول، وتشتهر الجزيرة بصخور المرمر المنتشرة في الجزيرة، كما تتميّز بتنوعها الجغرافي بين الجبال والتلال والسهول.

جزيرة الأميرات

جزيرة الأميرات من الجزر التابعة لمحافظة اسطنبول، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الموجودة في بحر مرمرة، وتأخذ بعض جزرها حجماً كبيراً نوعاً ما، إلا أنّ الغالبيةَ العظمى من جزرها صغيرة الحجم؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية بحوالي 15.85 كيلومتراً مربعاً.

تسمية الجزيرة

سميت جزيرة الأميرات بهذه التسمية نسبة إلى الأميرات البيزنطيات اللواتي تم إبعادهن إلى هذا المكان في العصر البيزنطي، وفيما بعد حولت هذه الجزيرة لتصبح مصيفاً خاصاً لملكات الدولة العثمانية في ذلك الوقت، لأنها تتميز بخصوصيتها التي تنفرد بها عن غيرها من الجزر، بالإضافة إلى أنها من الجزر البعيدة عن المركز الرئيس لمدينة اسطنبول.

عدد الجزر

تتكون جزيرة الأميرات من تسع جزر، وتتوقف العبّارة في أربعِ جزر منها، وتتميز هذه العبّارة بأنها تسير بطريقة منتظمة وبشكل يومي، وهي من الجزر التي يزورها أعداد كبيرة من السائحين في فصل الصيف، ويقدر عددهم بحوالي 100000 زائراً سنوياً، وذلك لأن الزائرين يرغبون بقضاء أوقات العطل والإجازات في مثل هذه الجزر، من أجل الحصول على الراحة والاسترخاء، والبعد عن الأجواء الحارة والمزعجة في المدينة.

أكبر الجزر في جزر الأميرات

تحتوي جزيرة الأميرات على العديد من الجزر أكبرها جزيرة بيوك أطه، حيث يحتل الوسط التجاري جزءاً قليلاً منها، والجزء الباقي من هذه الجزيرة مقسمٌ ما بين الغابات الطبيعة، والعديد من البيوت التي تعود ملكيتها لأناس أثرياء، بالإضافة إلى الخدمات المميزة التي تقدمها هذه الجزيرة للسائحين، واحتوائها على العديد من المحلات التجارية التي يتمكن السائح من شراء الهدايا التذكارية المتنوعة منها، والمطاعم التي تقدم وجبات متنوعة ومناسبة لجميع الفئات، وغيرها من الخدمات.

وسائل الوصول للجزيرة

يستطيع الزائر من الوصول لجزيرة الأميرات من خلال العديد من الموانئ ذات الحجم الصغير في اسطنبول كميناء قاباطاش، بالإضافة إلى إمكانية التنقل ما بين الجزر الكبيرة فيها، من خلال خدمة الحافلات البحرية المتوفرة، إلا أن الزائر يواجه صعوبة كبيرة في الذهاب لهذه الجزيرة في فصل الشتاء، بسبب صعوبة تنقله فيها، بالإضافة إلى تعرّضه للبرد الشديد، فلهذه الصعوبات دور كبير في قلة عدد الزائرين لها في هذا الفصل.

مميزات الجزيرة

تتميز جزيرة الأميرات بمناظرها الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى إمكانية التنقل فيها، من خلال عدة وسائل أهمها العربات التي تجر بواسطة الخيول، والدرجات الهوائية، والدراجات النارية ذات الحجم الصغير، كل هذه الأمور جعلت منها مكاناً سياحياً يجذب أعداداً كبيرة من السائحين، الذين يرغبون في الحصول على المتعة في هذا المكان الرائع، مع العلم أنه يمنع دخول الزائرين بالسيارات الخاصة، باستثناء بعض السيارات التابعة للحكومة.

زر الأميرات

جزر الأميرات، أو الأمراء، أو الجزر الحمراء هي مجموعة الجزر الواقعة في بحر مرمرة الشهير، والتابعة لمحافظة اسطنبول التركية، تقع جزر الأميرات إلى الجهة الجنوبية الغربية من اسطنبول، وإلى الشمال الشرقي من جبز.

التسمية

ترجع تسمية هذه الجزر بهذا الاسم إلى العهد البيزنطي؛ إذ كانت تعتبر منفىً للأميرات والأمراء على حد سواء، وتتكون مجموعة جزر الأميرات من تسع جزر رئيسة بمساحة إجمالية تصل إلى ستة عشر كيلومتراً مربعاً تقريباً، حيث تختلف المساحات من جزيرة إلى جزيرة أخرى، أما عدد سكان الجزيرة فيصل إلى خمسة عشر ألف نسمة تقريباً في فصل الشتاء، في حين يصل إلى قرابة الثمانين ألفاً في فصل الصيف، وهذا الاختلاف نابع من أن عدداً كبيراً من الأغنياء الأتراك يفضلون قضاء عطلتهم في هذه المنطقة، حيث تمتاز جزر الأميرات بهدوئها وجمال طبيعتها، مع العلم أن خمس جزر فقط هي المأهولة بالسكان.

الخصائص

  • من إحدى الخصائص التي تختص بها جزر الأميرات عدم استعمال السيارات فيها، وهذا ما جعل منها مكاناً مناسباً لكل طُلَّاب الهدوء والراحة، حيث استبدلت السيارات في هذه الجزر بعربات الخيل من أجل التنقل، كما ويمكن استعمال الدراجات الهوائية، أو النارية صغيرة الحجم فقط، أما الوصول إلى هذه الجزر فيكون من اسطنبول باستعمال القوارب المائية، في حين يتم التنقل بين الجزر بواسطة حافلات بحرية كبيرة.
  • لا يقتصر الجمال في جزر الأميرات على الجمال الطبيعي وحسب، بل يمتد أيضاً إلى جمال المباني، وجمال الشوارع، بل وجمال الطريق البحري المؤدي إليها أيضاً، حيث يمكن خلال الرحلة مشاهدة العديد من الآثار المهمة، والمناظر الطبيعية الخلابة، كما أن القوارب الناقلة تمر من أسفل جسر البسفور الذي يعتبر معلماً مهماً من معالم تركيا، هذا ويمكن ممارسة العديد من الرياضات المائية في هذه الجزر الرائعة.

أسماء جزر الأميرات وترتيبها من حيث المساحة

أكبر جزر الأميرات من حيث المساحة هي جزيرة بيوك أطه؛ والتي تقدر مساحتها بحوالي خمسة كيلو مترات مربعة ونصف تقريباً، ويعني اسم بيوك أطه الجزيرة الكبرى، أما ثاني أكبر الجزر فهي هيبيلي أطه؛ وهو اسم يعني جزيرة حقيبة السرج، وتقدر مساحتها بحوالي كيلو متريْن مربعيْن ونصف تقريباً، في حين تحتل جزيرة بورغاز أطه أو جزيرة القلعة المرتبة الثالثة من حيث المساحة، بمساحة إجمالية تصل إلى قرابة كيلو متر مربع ونصف تقريباً.


أما باقي الجزر فهي: كينالي أطه أو جزيرة الحناء، وصيديف أطاسي أو جزيرة أم اللؤلؤ، وياسي أطه أو الجزيرة المسطحة، وسفري أطه أو الجزيرة الحادة، وكاشيك أطاسي أو جزيرة الملعقة، وأخيراً طفشان أطاسي أو جزيرة الأرنب، وتعتبر هذه الأخيرة أصغر جزر الأميرات مساحةً.