14-ميدان التقسيم في اسطنبول

0 358

14-ميدان التقسيم في اسطنبول

تعد منطقة تقسيم في مدينة إسطنبول التركية من أهم المناطق السياحية في إسطنبول، ولها مكانة كبيرة عند الجميع، إذ كانت قديماً منطقةً لتقسيم المياه على أحياء إسطنبول ومناطقها، ولذا سميت المنطقة (تقسيم) نسبة إلى توزيع المياه وتقسيمها على مناطق المدينة، كما أن تقسيم الواقعة في قلب إسطنبول، تحتوي على أماكن تاريخية في إسطنبول، مع لمسات عصرية حديثة تضفي جواً من الجمال على المعالم، إضافة إلى الأسواق التجارية، الأمر الذي جعل الحركة في ميدان تقسيم وشارع الاستقلال المتفرع منه أشبه بنهر  متدفق لا يتوقف، ما بين سائح ومتسوق وزائر.

شارع الاستقلال في تقسيم

يمتد شارع الاستقلال من ميدان تقسيم إلى منطقة قره كوي، وهو من أشهر شوارع إسطنبول، ويخترقه ترام من أقدم الترامات في المدينة، ويعود لنحو مئة عام، مثل أغلب البيوت والمباني الموجودة بالشارع، كما تتوزع الأزقة الضيقة القديمة على أطرافه، ويحتوي الشارع على أماكن دينية، مثل الكنيسة المقببة وجامع حسين آغا، وأماكن سياحية حديثة مثل متحف الشمع الشهير “مدام توسو”، الذي افتتح منذ نحو أربعة أعوام، ويتضمن تماثيل شمعية لمختلف مشاهير تركيا والعالم.

شارع الاستقلال اسطنبول

إضافة إلى ثانوية “غالاطة” الشهيرة ببنائها المتميز، كما يضم الشارعُ المراكزَ الدبلوماسية والقنصليات الدولية لعدة دول، مثل قنصلية روسيا، فضلا عن مراكز خدمية، وفنادق تستضيف أهم المؤتمرات الدولية، ويتخذ العازفون من شارع الاستقلال في تقسيم مكانا لهم، عبر فقرات ممتعة تستهوي الزائرين.

مطاعم تقسيم وشارع الاستقلال

يمكن للسائح أو الزائر بعد الانتهاء من التجوال في ميدان تقسيم وشارع الاستقلال في إسطنبول تناول الطعام في أحد المطاعم التي تحيط بميدان تقسيم وشارع الاستقلال، حيث تتوزع سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة العالمية أو من المطاعم المحلية الموجودة في منطقة تقسيم، ومنها:

مطعم المدينة تقسيم، إذ يُعد من أشهر مطاعم تقسيم، ويحظى بشهرة كبيرة ولاسيما عند العرب، لوجود أشهر الطُهاة فيه، وعلى رأسهم الشيف بوراك، كما يُقدّم مطعم المدينة مجموعة من المأكولات اللبنانية والتركية بطريقة جذّابة يُصاحبها عروض مُذهلة.

كما أن هناك مطعم السلطان احمد كفتيسي سليم اوستا الذي يُقدّم مأكولات تركية، مثل كرات اللحم المشوية، وسلطة الفاصوليا.

إضافة إلى مطعم 360 إسطنبول، ويُقدّم مأكولات كثيرة منها العالمية، والأوروبية، والتركية المحلية، ويتميّز بموقعه داخل مبنى يعود تاريخه للقرن التاسع عشر وله إطلالة مُميّزة.

وكذلك تضم المنطقة مطعم بازلاما كهفالتى أحد أفضل مطاعم شارع الاستقلال، وفيه وجبات إفطار مُميّزة مع إطلالة مُذهلة على البوسفور.

مطعم مادو، وحلوياته التركية الشهيرة، كما يشتهر المطعم بأصناف أُخرى إلى جانب الحلويات مثل أطباق الكباب مع بعض المأكولات التركية والشرق أوسطية.

ولا ننسى مطعم تقسيم سوتيس ويقدم المأكولات التركية والشرقية عموماً، والمشروبات الطازجة.

وأخيراً مطعم ميكلا في الطابق العلوي لفندق ذا مرمرة بيرا، أحد المطاعم الأكثر رُقياً وأناقة، بموقعه الشاهق الذي يُمكنك من رؤية نواحٍ عدة من مدينة إسطنبول.

ميدان تقسيم إسطنبول

يعد هذا الميدان وجهة سياحية للعديد من سياح العالم، وذلك لموقعه وسط المدينة، واحتوائه على العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والأثرية، إضافة إلى الفنادق والمطاعم، كما يعد ميدان تقسيم المكان المفضل للتجمعات العامة؛ للاحتفال بالمناسبات، مثل رأس السنة، ويتضمن الميدان سوقاً يشهد فعاليات ومعارض فنية وأنشطة للأطفال ومعارض كتب وأخرى للأعمال اليدوية، ويندر أن يكون السوق خاليا من أي فعاليات، ما يزيد من حيوية المكان.

كما يضم الميدان نصبا تذكاريا للجمهورية التركية وعيد التحرير والنصر، وعادة ما يتجمع الناس لالتقاط الصور أمامه.

موقع ساحة التقسيم على خرائط جوجل.

ميدان التقسيم في اسطنبول

تقسيم اسطنبول ليلا

يعد تقسيم إسطنبول في الليل، من الأماكن التي تشهد وجود حركة واضحة فيه، فشارع الاستقلال في إسطنبول من الأماكن التي تضج بالحياة إلى فترات متأخرة من الليل، ويمكن مشاهدة العديد من الفرق الموسيقية وفناني الشوارع الذين ينتشرون على طول الشارع وعلى جنباته أول الليل، حيث الكثير من الناس يقفون للاستمتاع إليهم.

فنادق تقسيم الرخيصة والمناسبة للعوائل

تضم منطقة تقسيم أفضل مناطق إسطنبول احتواء على فنادق، ويرجع ذلك لكون فنادق تقسيم متميزة بالتنوع الذي يلبّي أذواق جميع السائحين، إذ تُعد فنادق تقسيم من أكثر فنادق اسطنبول تنوعاً وثراءً، حيث يُحيط بها ساحة تقسيم، ومضيق البسفور، والمدينة التاريخية وغيرها.

فنادق تقسيم 3 نجوم

1. فندق جيهانجير إسطنبول

يعد فندق جيهانجير من أشهر فنادق إسطنبول، إذ يمتلك إطلالات ساحرة على مضيق البسفور ومدينة اسطنبول، كما تتميز الغرف فيه بمساحات جيدة للتحرك والمعيشة، مع تدفئة وعزل للصوت، كما يوجد أيضًا غرف مُخصصة لغير المدخنين، كما يُوفر الفندق خدمة النقل ذهاباً وإياباً من وإلى المطار والمزارات السياحية أيضاً، ويقدم الطعام المحلي، واليوناني، والأمريكي، والعالمي عموماً، في صورة مأكولات انتقائية، ويتيح غرفاً قياسية متوفرة إما بسريرين فردي أو سرير مزدوج، وغرف سوبيريور مطلّة على البوسفور إما بسريرين فردي، أو سرير مزدوج.

2. فندق تقسيم ستار

يعد فندق تقسيم ستار من أفضل فنادق إسطنبول ثلاث نجوم، ويتميز بموقعه وشرفته (التراس) المميزة بإطلالة بانورامية على البوسفور، ويحتوي على ديكورات أنيقة، ومفروشات عصرية، وأرضيات خشبية وشرفات زجاجية، ويحتوي كذلك على مسبح داخلي، ومركز عافية، ومن أهم الخدمات التي يقدمها الفندق خدمة تحويل العملات وخدمة نقل المطار، إضافة إلى المأكولات المحلية والعالمية، ويقدم وجبة الإفطار على شكل بوفيه مفتوح، أما وجبة الغداء والعشاء فتقدم على شكل بوفيه مفتوح، بقائمة انتقائية.

3. فندق اوتوبيرا اسطنبول

يعد هذا الفندق من فنادق الطرز الكلاسيكي، ويقع على بعد ثلاثمئة متر من ميدان تقسيم ومحطة مترو تقسيم، ويتميز بالديكورات العصرية، ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة، كما أنه ملائم لعشاق التصوير، ويمكن للضيوف الاستفادة من حامل الكاميرا الثلاثي مجاناً، وتتميز الغرف في فندق أوتو بيرا بتكييف هواء وأرضيات خشبية وتلفزيونات بشاشة مسطحة، ويتوفر كذلك صندوق ودائع آمن، كما يوفر الحمام الخاص لوازم استحمام مجانية ونعالاً ومجففاً للشعر، ويتوفر فيه مكتب للجولات السياحية وخدمة غسيل الملابس واستئجار السيارات في الموقع.

فندق اوتوبيرا اسطنبول

فنادق تقسيم 4 نجوم

1. فندق انبيرا تقسيم

يوفر هذا الفندق أفضل العروض على أسعار الفنادق في إسطنبول، كما أنه يقدم خدمات متنوعة، مثل النقل من وإلى المطار، وقاعة اجتماعات، وخدمة استئجار السيارات، ومكتب للجولات السياحية، وخدمة تحويل العملات، كما أنه يضم مسبحاً وحوض استحمام ساخن، ويحتوي على حمام بخار وساونا، وصالة رياضة، ويمتلك موقعاً متميزاً على بعد خطوات من ميدان تقسيم وشارع الاستقلال ومحطه المترو، ويوجد به غرف متصلة مناسبة للعوائل.

2. فندق نيبون تقسيم

تتميز الغرف في فندق نيبون بالمساحات الواسعة والمفروشات الحديثة وجميعها مكيفة بالهواء، إضافة إلى تميزها بعازل للصوت، وتضم كل منها داخل الغرف والأجنحة منطقة جلوس أنيقة، وحماماً داخلياً، وشاشة تلفاز مسطحة، كما تضم بعض الغرف مطبخاً صغيراً مجهزاً مع حوض استحمام، كما يوفر للغرف والأجنحة إطلالات ساحرة على البحر أو معالم المدينة، يحتوي الفندق على مركز لياقة بدنية، وموقف مجاني للسيارات، كما يقدم خدمات للضيوف منها مكتب الجولات السياحية، واستئجار الدراجات، ويقدم المأكولات التركية والعالمية، أما وجبة الإفطار للضيوف فعلى شكل بوفيه مفتوح، وأما وجبات الغداء والعشاء فتقدم على شكل قائمة انتقائية.

فندق نيبون تقسيم

3. فندق تايتنك تقسيم

يتميز فندق تايتنك بموقعه الرائع على بعد خمس دقائق سيراً على الأقدام من ساحة تقسيم، إضافة إلى غرفه العصرية المحتوية على التكييف المركزي والشاشات المسطحة مع أرضيات خشبية وحمامات أنيقة، كما يحتوي على حمام تقليدي، ومسبح داخلي، إضافة إلى علاجات المساج، وفيه مجموعة متنوعة من الأطباق العالمية الشهية.

فنادق تقسيم 5 نجوم

1. فندق بوينت تقسيم

يعد فندق بوينت تقسيم من أفضل فنادق إسطنبول، بموقع ممتاز، فهو قريب من ميدان تقسيم ويوفر إطلالات مميزة على البوسفور، كما أنه يقدم الغرف بديكور مشرق ذي ألوان طبيعية، ونوافذ زجاجية مزدوجة لتوفير إقامة هادئة، وتتضمن الغرف مرافق راقية، كالغرف العازلة للصوت، والغرف العائلية، ومرافق غرف كبار الشخصيات، وجناح العرسان، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، وتضم كل من الغرف والأجنحة منطقة لتناول طعام، وحماماً داخلياً، وشاشة تلفاز مسطحة، ويحتوى الفندق على مسبح، ومركز لياقة بدنية مجهز، وساونا، ومقصورة التشمس الاصطناعي، ومركز عافية وسبا.

فندق بوينت تقسيم

2. فندق ديفان تقسيم

يعد فندق ديفان تقسيم من أفضل فنادق إسطنبول خمس نجوم، ويقع وسط تقسيم، ويحتوي على مسبح داخلي، ومركز عافية وسبا، ومركز اللياقة البدنية، وساونا، وخدمات تنظيف، وغرفة بُخار، ومساجات للجسم، كما أنه يُقدّم خدمات مُتنوعة كالجولات السياحية ، وتحويل العملات، وتخزين الأمتعة، وتسجيل سريع للوصول والمُغادرة، ومكتب استقبال مدار الساعة، كما يحتوي الفندق على مرافق رائعة تتجسد في الغرف العازلة للصوت، وغرف خالية من مُسببات الحساسية، وغرف عائلية، ويضم الفندق ثلاثة مطاعم تقدم تشكيلة واسعة من الأطباق التركية والعالمية.

3. فندق ايليت وورلد اسطنبول تقسيم

يعد فندق ايليت وورلد تقسيم من أفضل فنادق خمس نجوم، وقد صُمِّم بناؤه الخارجي بشكل متقن وجذّاب، أما غرفه فصُمِّمت على الطراز النيوكلاسيكي وزُيّنتْ بديكورات أنيقة ذات ألوان زاهية، كما جُهِّزت كافة الغرف والأجنحة بأحدث الخدمات اللازمة لرفاهية الزبائن، كما أنها فرشت بأرقى أنواع المفروشات والسجّاد التركي، تحتوي كل واحدة منها على حمّام رخامي متوسط الحجم مع حوض استحمام ساخن وكافة المستلزمات الشخصية، ويضم فندق ايليت وورلد مسبحاً داخلياً مفتوحاً في جميع أيام السنة، إضافة إلى مسبح خاص بالأطفال، يقدم الفندق أشهى المأكولات والوجبات التركية والعالمية، ومنها الأطعمة الإيطالية.

فندق ايليت وورلد اسطنبول تقسيم

أسئلة شائعة عن تقسيم اسطنبول

كيفية الوصول من مطار صبيحة الى تقسيم؟

يمكن الذهاب إما عن طريق سيارات الأجرة، وهي غالية بعض الشيء، أو الذهاب عن طريق اكسبرس المطار السريع E-11 وE-12، إذ يكون في موقفه المخصص عند الخروج من المطار مباشرةً، إذ ننزل في محطة أجى بادم مترو Acıbadem Metro İstasyonu والتي تجعلكم مقابل محطة المترو التي توصلكم إلى مختلف المناطق، أو بإمكانكم النزول في المحطة التي قبلها Uzunçayır metrobus  والتي توصلكم إلى محطة متروبس أوزون جاير، ومن هناك، للوصول إلى تقسيم مثلًا؛ تركبون في مترو أجى بادم وتنزلون في محطة آيرلك جشمه سي والتي تكون نقطة التحويل إلى المارمراي. من المارمراي إلى ييني كابى. ومن ييني كابى مترو M2 للوصول إلى محطة تقسيم.

كيفية الوصول من مطار اسطنبول الجديد الى تقسيم؟

تعتبر حافلات Airport Havaist في مطار إسطنبول الجديد مهيأة لخدمة النقل على عدة خطوط مستمرة، حيث أنها تنقل بين مطار إسطنبول الجديد وأهم المعالم والمناطق السياحة في جميع أنحاء إسطنبول، إذ يوجد بمطار إسطنبول الجديد محطة حافلات لنقل المسافرين من المطار إلى مختلف مناطق إسطنبول، والمحطة مقسمة إلى عدة خطوط، وكل خط يتجه إلى إحدى المناطق بمدينة إسطنبول، وكل ما على المسافر عمله اختيار الخط حسب الوجهة التي يرغب في الذهاب إليها.

كيفية الوصول من تقسيم الى السلطان احمد؟

يمر خط مترو تقسيم من محطة Vezneciler وهي في نهاية البازار الكبير في السلطان أحمد، ويسهل هذا الخط الوصول إلى مناطق سياحية مهمة في إسطنبول كميدان تقسيم وشارع الاستقلال، والذهاب إلى السلطان أحمد عبر مترو تقسيم إلى محطة فازنجيلر.

لماذا تشتهر ساحة تقسيم؟

نالت ساحة تقسيم شهرتها من تاريخها ومعاصرتها، فقديماً كانت منطقة لتقسيم المياه على أحياء إسطنبول ومناطقها، كما أن لموقعها في قلب إسطنبول أهمية في شهرتها، إضافة إلى احتوائها على أماكن تاريخية في إسطنبول، مع لمسات عصرية حديثة تضفي جواً من الجمال على المعالم، إضافة إلى الأسواق التجارية، الأمر الذي جعل الحركة في ميدان تقسيم وشارع الاستقلال المتفرع منه أشبه بنهر متدفق لا يتوقف، وكذلك فإنها تحتوي على أماكن دينية، وأماكن سياحية حديثة، ومراكزَ دبلوماسية، ومراكز خدمية، وفنادق فاخرة متنوعة.

في أي وقت يغلق ميدان تقسيم؟

ميدان تقسيم يضج بالحياة أربعاً وعشرين ساعة، إلا أن الازدحام يخف بعد منتصف الليل.

ما الذي يمكن القيام به في تقسيم في الليل؟

يمكن الجلوس في المطاعم والمقاهي الموزعة على أطراف تقسيم، كما يمكن التجول راجلين على الأقدام والاستماع إلى الموسيقا الصادرة عن بعض الأماكن، ويمكن كذلك حضور الحفلات المتواصلة في الفنادق المحيطة، أو السهر في التراس الخاص بكل فندق صحبة الأصدقاء والعائلة.

كيفية الوصول من تقسيم الى برج غلاطة؟

يمكن الوصول إلى برج غلاطة من تقسيم عبر شارع الاستقلال، حيث يمكنك المشي في شارع الاستقلال الشارع الأكثر شهرة في إسطنبول

تعد تركيا من أهم المدن الجاذبة للسياحة على مدار العام لما فيها من مناظر طبيعية خلابة وشواطئ ساحرة فضلا عن وجود عدد لابأس به من الاثار والحفريات التي تعود للعصور القديمة ولكل مدينة في تركيا عنصر جذب يميزها عن غيرها من المدن التركية الأخرى. واليوم سنتناول في هذا التقرير أشياء تميز السياحة في منطقة تقسيم التركية التي تقع في اسطنبول.

تتميز منطقة تقسيم اسطنبول بأنها مركز لتوزيع امدادات المياه في العهد العثماني لذلك سميت بتقسيم قع في القسم الأوربي من مدينة اسطنبول في محاطة بولو قسيم مليئة بالمطاعم والفنادق الفاخرة والمراكز والمتاحف التي ستمكنك من رحلة ممتعة.

شارع الاستقلال – ساحة تقسيم تركيا

إن كنت قد زرت تركيا من قبل فلابد وانك قد ذهبت إلى شارع الاستقلال  والذي يقع مجاورا لميدان تقسيم وان كنت لم تزرها بعد فننصحك بزيارة هذا الشارع .. فهو من أفضل بل وأشهر الأماكن السياحية في اسطنبول ، حيث يتميز هذا الشارع بتاريخ عريق و لك أن تتخيل مدى أهمية منطقة تقسيم في اسطنبول حيث أن عدد الزوار لهذه المنطقة يقارب الـ 3 مليون شخص و بشكل يومي .

سنتعرف في هذا المقال على ساحة تقسيم ثم شارع الاستقلال المجاور لها وأبرز الأماكن المميزة والتي ستستمتع بزيارتها في رحلتك المقبلة الى تركيا.

منطقة تقسيم في إسطنبول

تُسمى منطقة تقسيم في إسطنبول بميدان تقسيم أو ساحة تقسيم وتقع في القسم الأوروبي من إسطنبول مع العلم أنّها تُمثل مركز المدينة الحديثة ، وتمَّ تأسيسها من قبل السلطان محمود الأول، ويوجد فيها نصب الجمهورية التركية الذي تمَّ تشييده في 1928م، كما تعتبر هذه المنطقة المركز الرئيسي للسياحة ووجهة من أهم واجهات تركيا لأغراض الترفيه والتسوق بسبب كثرة المطاعم والمقاهي ومطاعم الوجبات السريعة، ويعتبر الميدان مركزاً مهماً وأساسياً للنقل في مدينة إسطنبول لأنّه نقطة تحويل أساسية لمحطة المترو ونظام الحافلات الذي يعد ثاني أقدم مترو في العالم بعد بريطانيا.

سبب تسمية منطقة تقسيم

يُطلق بالتركية اسم تاكسيم أو تكسيم على منطقة تقسيم في إسطنبول، واستمد الاسم من اللغة العربية إذ يعني التوزيع؛ لأنّ الساحة كانت في الأصل منطقة تجمع للخطوط المائية الرئيسية في المنطقة الشمالية لاسطنبول ثمَّ تفرعها إلى أجزاء أخرى من المدينة.

افضل فنادق منطقة تقسيم

من أشهر الفنادق الموجودة في منطقة التقسيم فندق Santaوالذي يقع على بعد 300 متر من ساحة تقسيم ومحطة مترو بالإضافة لفندق Lush hotel   وفندق Innpera الذي يبعد 50 متر من الساحة  .

أما فندق Triada فهو قريب جدا من ميدان التقسيم فهو على مرمى البصر من الميدان ويتميز بغرف أنيقة مزخرفة على الطراز التركي ويقدم الفندق وجبة إفطار من الأطباق التقليدية

التركية بنظام البوفيه المفتوح . كما أنه رائع بالنسبة لغير المدخنين فالتدخين ممنوع نهائيا فى الفندق كما أن الفندق يقدم خدمة النقل المجاني إلى مطار أتاتورك في حال الرغبة.

بالإضافة طبعا لفندق مرمرة الشهير Marmaraوالذي يطل على ساحة التقسيم مباشرة ذو الخمس نجوم .

شارع الاستقلال اسطنبول

شارع الإستقلال اسطنبول

يعد شارع الاستقلال في اسطنبول أشهر شوارع اسطنبول حيث يزوره يومياً ما يقارب ثلاثة ملايين شخص ويصل طول الشارع تقريباً إلى ثلاثة كليو مترات ويحتوى على العديد من المبانى الأثرية ومحلات الملابس وعدد من المعارض والمكتبات بالإضافة إلى أن الحياة الليلية فيه تتسم بالنشاط والحركة حيث يوجد فيه مجموعة من السينمات والملاهى الليلية كما يشقه مترو قديم يرجع تاريخ انشائه إلى  العهد العثمانى ويضم الشارع أيضاً العديد من السفارات والقنصليات والتى منها القنصلية الأمريكية والفرنسية واليونانية والبريطانية.

السياحة في شارع الاستقلال اسطنبول

النصب التذكاري

يقع فى وسط ساحة تقسيم معروف باسم دشن تم بناؤه لإحياء ذكرى تأسيس الجمهورية التركية عام 1923 ولذلك تحتفى تركيا بالآحداث الكبرى فية منها ( ذكرى حرب الاستقلال وذكرى وفاة كمال اتاتورك واحتفالات رأس السنة والأحداث الرياضية الهامة ) . نحت النصب من قبل النحات الايطالى الشهير بيترو عام 1928 بارتفاع 11 مترا و النصب يرمز الى حياة كمال اتاتورك الرئيس الاسبق لتركيا وقائد حملة الأستقلال الجمهورى فى كل ادوار حياتة من عسكرى الى قائد الى رئيس دولة.
النصب يحوم حولة أسراب كثيرة من الحمام بين أقدام المارة دون خوف ويجذب الكثير من الزوار سواء السياح أو المواطنين الذين يحبون التقاط الصور واطعام الحمام.

ممر الزهور

يعد من أقدم الأماكن المأهولة فى بيوغلو ويقع فى منتصف شارع الاستقلال كان به مسرح يستضيف العديد من الفرق الهامة من باريس حتى أصبح من أهم المراكز الثقافية فى أوروبا إلا أنه تضرر اثر حريق كبير عام 1870 وبعد ترميمه اشتراه الصدر الأعظم محمد سعد باشا عام 1908 وبعد الثورة الروسية فى عام 1917 جاءت إليه البارونة لبيع الزهور فيه وفى حلول عام1940 كان المكان مكتظا بمحلات الزهور لذى عرف بإسم ممر الزهور وأعادت الحكومة ترميمه عام 1988 ليصبح ممرا مليئا بالمطاعم والمقاهى ويضم 24 محلا للزهور.

كنيسة ماري أنطونيوس

تقع بمنطقة بىوغلو فى شارع الاستقلال تم أنشاؤها عام 1906م من قبل المعمارى كيوليو وتعد من أكبر الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول صممت الكنيسة على شكل الصليب وحيطان الكنيسة الداخلية مغطاة بحجر الفسيفساء والجبهة الخارجية للمبنى مغطاة بالقرميد ولأن الكنيسة من أوائل الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول لذا فهي تتمتع بأهمية كبيرة.

متحف بيرا

هو متحف ومعرض يهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الفنية والثقافية ذات الجودة العالية ويحتوى على العديد من القطع النادرة والتاريخية والحديثة.يتكون متحف بيرا من عدد من المعارض الفنيه  و من أهم ما يميز معروضات متحف بيرا هى اللوحات الفنيه للمستشرقين كما يضم المتحف صالات للكتب و عدد من المعارض التفاعليه , و قد افتتح المتحف عام 2005م و هو واحد من المتاحف الخاصة التى تتبع مجموعه عنان كيراك و سونا .

بنى عام 1892 وتعود ملكيته إلى سلسلة جميرا وهو فندق فخم تشعر فيه وكأنك فى قصر كبير صمم من قبل المهندس المعمارى الفرنسى العثمانى ألكسندر يجمع تصميمه بين الطراز الكلاسيكى والطراز الشرقى ويوفر الفندق اطلالات ذات مناظر خلابة على شارع الاستقلال ويوجد فيه مسبح داخلى وغرف فاخرة مع اطلالات على المدينة فى حى بيرا التاريخى.

متحف البراءة

المتحف العجيب الذي أخذ معروضاته من كتاب يحمل نفس الاسم (متحف البراءة) للكاتب التركي أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006. جسد المتحف الذي افتتح سنة 2012 قصة الرواية المقتبسة من قصة حقيقية تدور احداثها ما بين سنة 1974 الى بداية القرن الحالي، والتي تدور حول كمال ابن العائلة الثرية وقريبته الفقيرة فوسون .تجد في المتحف غرائب اللوحات البانورامية فقد تصدم عند دخولك بلوحة تحمل 4213 عقب سيجار تمثل ما دخنتها فوسون، الى ثيابها وصندوقها المفضل ورسائلها وسرايا كمال وغيره، انها رواية صورت كما صورها المؤلف.

متحف قلطة سراى

يعد من أشهر المتاحف فى اسطنبول تأسس عام 1915 وتم تطويره وإعادة تأهيله عدة مرات عبر السنين ويعد المتحف أقدم متحف رياضى فى تركيا ويعرض المتحف وتاريخ النادى عبر صور لأبرز الشخصيات الرياضية والكروية كما يعرض أيضاً عددا من الكوؤس والجوائز التى حصل عليها النادى بالإضافة إلى أحتوائه على مجسمات لأشهر لاعبى النادى والأزياء وأدوات التشجيع وكل المتعلقات الخاصة بالنادى.

الشارع الفرنسى

هو شارع ضيق ومنحدر ملئ بالمقاهى والمطاعم سمي بالشارع الفرنسى ذلك أنه عندما تم تجديده تم رصفه بالأحجار حسب النمط المعمارى الفرنسى وقام أصحاب المطاعم بوضع مظلات للمقاهى وردية اللون كما فى المقاهى الفرنسية.

مميزات ميدان تقسيم السياحية 

  • يتميز هذا الميدان بانة اصل وقلب مدينة اسطنبول حيث ان لا يوجد اي فرد في مدينة اسطنبول لا يمر علي هذا الميدان سواء كان سائح و ساكن المدينة الأصلي.
  • يتصف الميدان بانه يحتوي علي الشبكة الرسمية لمحطة مترو الانفاق مما يجعل الوصول الي الميدان سهل جدا بالإضافة الي سهولة الانتقال من الميدان الي الأماكن الأخرى.
  • يتميز الميدان بانه يحتوي علي العديد من المزارات السياحية مثل النصب التذكاري و مركز اتاتورك الثقافي وحديقة جيزي والترام.
  • يتميز بانه يتفرع منه اشهر وافضل شوارع التسوق في اسطنبول وهو شارع الاستقلال.
  • يتصف الميدان بانه شامل حيث انه يجمع بين المزارات السياحية والتسويقية.
  • يتواجد في الميدان اشهر محلات الملابس و  بالإضافة الي اشهر محلات الهدايا التذكارية.
  • يتميز ميدان تقسيم ان يوجد فيه اشهر مطاعم وفنادق اسطنبول.

شارع الاستقلال بميدان تقسيم

يعتبر هذا الشارع من اشهر الشوراع في منطقة ميدان تقسيم وفي اسطنبول حيث يأتي اليه السياح من جميع انحاء العالم الذي يصل عددهم 3 مليون سائح يوميا وكان اسمه في عهد الدولة العثمانية وسمي هذا الشارع بالاستقلال نسبة للاستقلال التركي الذي جاء بعد الحرب عام 1923.

يبلغ مساحة هذا الشارع 3 كيلو متر ويضم هذا الشارع العديد من السفارات ومحلات ماركات الملابس العالمية واشهر المطاعم العالمية كما يتواجد في الشارع المقاهي والملاهي الليلية واشهر فنادق اسطنبول ويتواجد في الشارع ايضا العديد من الفرق الموسيقية والسنيمات واشهر المكتبات والمتاحف والقصور.

يوجد علي امتداد الشارع خط الترام والذي يعد من اقدم خطوط المترو في اسطنبول حيث تم اقامتة منذ عهد الدولة العثمانية وكان يعتبر هذا الشارع المكان المفضل لدي المفكرين والقنصليين.

1. النصب التذكاري في ميدان تقسيم 

النصب التذكاري في ميدان تقسيم
النصب التذكاري في ميدان تقسيم
  • هو من اشهر  المعالم في التقسيم حيث تم إنشاؤه عام 1928 في الذكري الخامسة علي تأسيس الجمهورية التركية وتم انشاء هذا النصب لأحياء ذكري تأسيس الجمهورية التركية.
  • قام الفنان والنحات الإيطالي المشهور بيترو بنحت هذا النصب العظيم والذي يبلغ طوله 11 متر.
  • يعكس هذا التمثال حياه القائد العظيم ورئيس الجمهورية مصطفي كمال اتاتورك ودوره العظيم في استقلال تركيا وانشاء الجمهورية التركية بالإضافة الي مجموعة من رجال السياسة التركيين المؤثرين في وقت الاستقلال.
  • يقوم الشعب التركي بالاحتفال بذكري الاستقلال والاحداث الرياضية واحتفالات رأس السنه وبعض المناسبات الاجتماعية حول هذا النصب.
  • يحتفل الشعب التركي ايضا حول النصب بذكري وفاه اتاتورك حيث يقومون بالوقوف دقيقة حداد في الساعة الثامنة صباحا بعد اطلاق صوت صفاره ثم بعد ذلك يتم عرض استعراض عسكري تمجيدا للقائد العظيم.
  • يأتي لهذا النصب حوالي 3 مليون سائح يوميا ويتواجد حول النصب اسراب الحمام مما يجعل النصب من افضل الأماكن للتصوير.

2. مركز اتاتورك الثقافي 

  • يقع هذا المركز في ميدان تقسيم ويعتبر احد رموز مدينة اسطنبول وأحد رموز الجمهوربة التركية ايضا.
  • يعتبر هذا المركز من ضمن اكبر 4 مراكز فنون في العالم ويعتبر هذا المركز رمز للعمارة التركية في الستينات.
  • يضم هذا المركز قاعة مسرح كبري لعروض الاوبرا والبالية وقاعة للحفلات الموسيقية والاجتماعية والمؤتمرات كما يوجد قاعة سنيما وقاعة للمعارض عند مدخل المركز.
  • تم اغلاق المركز منذ عام 2008 وتم اعلان انباء عام 2013 حول هدم المركز وتحويله الي دار اوبرا ومسجد.

4. ممر الزهور 

ممر الزهور
ممر الزهور
  • سمي هذا الممر بممر الزهور لان كان يباع فية الورد من قبل الفتيات والسيدات الروسيات.
  • هو من اشهر واجمل المزارات السياحية القريبة من ميدان تقسيم حيث انه يتواجد في شارع الاستقلال الممتد من ميدان تقسيم.
  • كان هذا الممر في الاصل مسرحا شهيرا يعرض الاعمال الموسيقية للفرق الموسيقية المختلفة وكان المسرح يستضيف اشهر الفرق الموسيقية في باريس.
  • كان هذا المسرح المكان المفضل للسلطان عبد العزيز الثاني والسلطان عبد الحميد واصبح هذا المسرح من افضل المراكز الثقافية في تركيا واوربا.

5. ترام الاستقلال

  • يعد هذا الترام تاريخي حيث انه منشئ من ايام الدولة العثمانية حيث تم انشاؤه عام 1875 وتوقف لفترة زمنية وتم اعادة تشغيلة عام 1990.
  • سمي الترام بالاستقلال لانه يسير بطول شارع الاستقلال بداية من برج غلاطة وينتهي عند ميدان تقسيم.
  • يعد هذا الترام وسيلة نقل ترفيهية للسياح الذين يريدون رؤية معالم الميدان وشارع الاستقلال الاثرية.
  • يبلغ سعر ركوب الترام 3 ليره ويعتبر رخيص جدا حتي يمكن الاستمتاع بالمعالم الاثرية باقل التكاليف.

اشهر المطاعم في ميدان تقسيم  

يتواجد في الميدان العديد من المطاعم العالمية والمحلية التي تقدم الاكل التركي ومن المطاعم العالمية ماكدونالدز و بيتزا هت وبرجركينج ومن اشهر المطاعم المحلية

1. مطعم فاروس تقسيم  

يتميز هذا المطعم انه قريب جدا من ميدان تقسيم حيث انه يبعد عن الفندق ب 300 متر فقط، بالإضافة الي انه يقدم هذا المطعم العديد من المأكولات ابرزهم المأكولات التركية كما يقدم اطباق فرنسية وايطالية ويوجد في المطعم اطباق خاصة بالنباتيين.

يتميز هذا المطعم بانه من اشهر مطاعم ميدان تقسيم ويأتي اليه الزوار مخصوص لكي يأكلوه فيه، ومواعيد فتح المطعم من الساعة 7 صباحا حتي الساعة 2.5 صباحا والمطعم مفتوح طوال ايام الاسبوع.

2. مطعم شيخ زادة ميدان تقسيم 

يتواجد هذا المطعم بالقرب من ميدان تقسيم حيث يبعد عن الميدان بمسافة 0.3 كيلو متر، ويتميز في هذا المطعم بان يتم تناول الطعام علي صوت الموسيقي والصوت الرائع للفنانين كما يقوم المطعم بعمل حفلات غنائية واستعراضية.

يقدم المطعم الاطباق التركية فقط ويتميز هذا المطعم بانه مفضل جدا لدي السكان المحليين بتركيا، يعتبر هذا المطعم مناسب جدا للعائلات والتجمعات حيث يتواجد من المطعم طابقين حتي يتسوعب عدد كبير، كما انه يتميز طاقم العمل بالاحترام واللباقة والحرص علي رضي العملاء.

يقع هذا المطعم علي بعد 100 متر من ميدان تقسم ويعد من ضمن اشهر مطاعم الميدان، ويعتمد هذا المطعم علي نظام البوفية المفتوح حتي يمكن للزبائن اختيار نوع الاكل الذي يشتهية ويعجبة شكله دون الشعور بالتورط في اختيار انواع دون معرفة شكلها وطعمها.

يوجد لدي المحل طاقم عمل يساعد الزبائن في شرح انواع الاطباق الغير مفهومة بالنسبة لهم، والمطعم مفتوح يوميا من الساعة السابعة صباحاً حتي الساعة 12:00 مساءاً

2. ما هي اشهر الكافيهات في منطقة ميدان تقسيم؟

  •  من اشهر الكافيات كافية ومحل حلويات حافظ مصطفي.
  • كافية اسبريسو لاب espressolab cafe.
  • كافية كوفي برو لاب coffe brew lab cafe.

3. ما هي اشهر الأسواق المتواجدة في و حول ميدان تقسيم؟

  • شارع الاستقلال من افضل واشهر مراكز التسويق القريبة من الميدان حيث ان الشارع يأتي الية 3 مليون زائر يوميا ويتصف بالشمولية حيث يتواحد فيه محلات ملابس ومطاعم ومقاهي ومحلات للهدايا التذكارية بالإضافة الي الفنادق والملاهي الليلية
  •  يعتبر مركز عثمان هذا المركز قريب من منطقة تقسيم وتعتبر أسعاره غالية الثمن لأنه يبيع اغلي الماركات.
  • بازار سوق السمك Balık Pazarı من اشهر أسواق السمك في القسم الأوروبي ويتميز ببيع الأسماك الطازجة.

4. هل يوجد شقق فندقية في ميدان ومنطقة تقسيم؟

نعم يتواجد شقق فندقية في الميدان والمنطقة المحيطة به ويمكن تأجيرها من علي المواقع الاليكترونية الخاصة بالحجز مثل بوكينج او تأجيرها من سماسرة الشقق المتوحدين في الميدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe