15- القمل عند الكلاب

54

15- القمل عند الكلاب

Lice in dogs

القمل عند الكلاب Lice in Dogs من المشكلات المزعجة. فما أسباب الإصابة بالقمل عند الكلاب وأنواعه وما أعراضه وكيفية تشخيصه وطرق علاج القمل عند الكلاب؟

القمل عند الكلاب Lice in Dogs أو canine pediculosis. قد لا يكون شائعًا مثل البراغيث. وغالبًا ما ينتج عن الممارسات الصحية المتردية. ومع ذلك يسهل القضاء على القمل عند الكلاب.

ما هو القمل عند الكلاب؟

القمل هو طفيليات تعيش على جلد الكلب المصاب. والقمل هو حشرة صغيرة تتغذى عن طريق مضغ جلد الكلب أو عن طريق مص دمه. ويعتمد ذلك على نوع القملة. وفي حال عدم العلاج، يمكن أن ينمو ويتحول لعدوى على جسم الكلب.

أعراض القمل عند الكلاب

تشمل أعراض وعلامات القمل عند الكلاب ما يلي:

  • الخدوش والحكة المفرطة.
  • فرو جاف ذو مظهر مثير للاشمئزاز.
  • تساقط الشعر، غالبًا ما يكون حول الأذنين والرقبة والكتفين والفخذ ومنطقة المستقيم.
  • فقر الدم (الأنيميا)، خاصة لدى الجراء والكلاب الصغيرة، وتحديدًا في حالات الإصابات الحادة.

أنواع القمل عند الكلاب

هناك نوعان من القمل قد يصيبان الكلاب:

  • Trichodectes canis

المعروف باسم قملة الكلاب المضغية، تمسك هذه الحشرات بفراء العائل بأجزاء فمها الكبيرة والواسعة وتمضغ خلايا الجلد الميتة. ويمكن أن تكون بمثابة ناقل للديدان الشريطية في الكلاب.

  • Linognathus setosus

المعروفة بالقملة الماصة، تمسك هذه الحشرات شعر الكلب بمخلب . وبأجزاء فمها الضيقة تمتص الدم من خلال الجلد. ويمكن أن تكون أكثر شيوعًا في السلالات ذات الشعر الطويل وفي المناخات الباردة.

يختلف القمل باختلاف العائل الذي يصيبه؛ مما يعني أن الأنواع التي تصيب الكلاب لا تصيب الإنسان والعكس بالعكس. وبالتالي لا يمكن للإنسان أن يصاب بعدوى من كلبه، ولا يمكن لكلب أن يصاب بالقمل الذي يصيب الإنسان.

أسباب إصابة الكلاب بالقمل

أسباب القمل في الكلاب
أسباب القمل في الكلاب

القمل محدود الحركة؛ يمكنه الزحف، لكنه غير قادر على القفز أو الطيران. كما يموت القمل البالغ في غضون أيام قليلة من سقوطه من المضيف.

عادة ما يكون الانتقال خلال الاتصال المباشر مع كلب آخر مصاب. كما قد ينتقل عن طريق الفراش الملوث أو أطواق الكلاب أو أدوات العناية الشخصية الخاصة بهم. وقد يشكل القمل تهديدًا في الأماكن التي تتجمع فيها الكلاب مثل مراكز رعاية الكلاب، الحدائق، وبيوت تربية الكلاب.

وهناك ثلاث مراحل لدورة حياة القملة وهي:

  • البيضة.
  • الحورية.
  • البلوغ.

تبدأ الدورة عندما تضع الأنثى بيضًا صغيرًا أصفر أو أبيض عند قاعدة جذع الشعرة. يتم لصق هذا البيض بالشعر ولا يسقط عند غسل شعر الكلب بالشامبو.

تشخيص القمل عند الكلاب

يتم تشخيص المشكلة بسهولة عن طريق ملاحظة ورؤية القمل أو بيضه في الشعر. القمل البالغ هو حشرة مسطحة لها ستة أرجل بلا أجنحة. أما البيض فيمكن رؤيته ملتصقًا بالشعر كذلك يظهر على هيئة نقاط بيضاء صغيرة.

علاج القمل في الكلاب

علاج القمل في الكلاب
علاج القمل في الكلاب

يمكن حل هذه المشكلة بسهولة إلى حد كبير. فبمجرد أن يتم تشخيص حيوانك الأليف بالقمل، سيزودك الطبيب البيطري بتعليمات للقضاء عليه ومنع تكراره. ومن المهم أن تتذكر أن الاستحمام وحده لن يخلص كلبك من هذه المشكلة. فالقمل يلتصق بالجلد والشعر ولا يتم القضاء عليه باستخدام الماء والصابون. وتشمل علاجات القمل:

  • العلاجات الموضعية

يوجد العديد من أنواع الشامبو والبخاخات والبودرة الفعالة في قتل القمل. قد يكون المكون الفعال بها:

تعد علاجات البراغيث أيضًا فعالة في منع وعلاج الإصابة بالقمل. بعض المنتجات التي قد يوصي بها الطبيب البيطري:

  • فيبرونيل.
  • إيميداكلوبريد.
  • سيلامكتين.

قد يتطلب الأمر حلق الفراء. حيث ستكشف الحلاقة الجلد وتضمن أن العلاج بالمبيدات الحشرية سيصل إلى القمل ويتمكن من القضاء عليه.

مدة العلاج

بسبب دورة حياة القمل، قد يكون من الضروري علاج الكلب أكثر من مرة بالشامبو أو البخاخات الموضعية. حيث تعيش الأنثى البالغة ما يقرب من أربعة أسابيع وتضع البيض يوميًا. ويفقس البيض في غضون أسبوع لأسبوعين. ثم يتحول لحورية في غضون أسبوعين لثلاثة أسابيع.

سيعمل العلاج الأولى على القضاء على القمل البالغ. ومع ذلك، فإن البيض لا يتعرض للمبيدات الحشرية، وسيظل موجودًا في جلد الكلب. لذا، يجب تكرار العلاج كل أسبوع إلى أسبوعين لمدة أربعة أسابيع على الأقل حتى يكون كافيًا لقتل جميع الحوريات التي فقست.

مخاطر علاج القمل عند الكلاب

  • قد لا تتحمل بعض الكلاب والجراء والكلاب في حالة الحمل المبيدات الحشرية. تأكد من اتباع تعليمات الطبيب البيطري بدقة.
  • احفظ منتجات العلاج في مكان آمن بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • احرص على ارتداء القفازات أثناء استخدام هذه العلاجات.
  • اغسل ملابسك وكل المناشف المستخدمة فورًا بعد الانتهاء من جلسة علاج الكلب.
  • لمنع تجدد الإصابة مرة أخرى، تخلص من فراش الكلب أو اغسله.
  • نظف كل الأماكن التي يقضي فيها الكلب وقته.
  • الأغراض التي لا يمكن تنظيفها أو غسلها، توضع في أكياس بلاستيكية مغلقة بإحكام، لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع، حتى يفقس كل البيض ويموت.
  • طهر جميع أدوات العناية بالكلب وأي شيء آخر يستخدمه كلبك بانتظام كذلك الأثاث والسجاد والأرضيات الصلبة.

لعلاج القمل عند الكلاب، يجب تطبيق حجر صحي للحيوانات المصابة، كذلك منع اختلاطها بالكلاب الأخرى. قد تحتاج الكلاب المصابة بشدة بالقمل الماص لمكملات تحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن لمعالجة فقر الدم

كيفية علاج القمل في الكلاب 5 إجراءات وأكثر!

- القمل عند الكلاب
– القمل عند الكلاب

القمل حشرات دقيقة تعيش في فرو وشعر الكائنات الحية ولها ستة مخالب تتشبث بها لتعيش وتتغذى على فروة ودماء الكائن المصاب به، وقمل الكلاب مختلف عن القمل الذي يصيب الإنسان وإن كان ثمة سمات مشتركة. والحقيقة أن هناك فعلًا ما هو مشترك بينهم وينبغي التركيز عليه وهو كيفية علاجه والتخلص منه للأبد..

كيفية علاج القمل في الكلاب : يمكن علاج القمل في الكلاب باستخدام المواد الكيمائية والمبيدات المسئولة عن قتل الحشرات والقمل، وكذلك الشامبو المضاد مع الحفاظ على نظافة المكان المحيط بالكلاب وعدم تركهم للأماكن الملوثة.

في هذا المقال نقدم لك كل ما تحتاج معرفة حول كيفية علاج القمل في الكلاب مع 5 إجراءات للتخلص من مشاكله الصحية ومضاعفاته..

كيفية علاج القمل في الكلاب

1. المواد الكميائية والمبيدات
2. الشامبو
3. التمشيط
4. التعقيم
5. العزل

1. المواد الكيمائية والمبيدات

هناك العديد من المواد الكيمائية والمبيدات التي تقتل القمل في الكلاب سواء بالرش أو مادة تضاف للماء خلال الاستحمام ويمكن استخدام الكبريت مع الكلاب كعلاج آمن للقمل بالإضافة إلى المنتجات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من العيادة البيطرية.

2. الشامبو

استخدام الشامبو المضاد للقمل والحشرات للكلاب أثناء الاستحمام يساهم في قتل القمل الكبير والتخلص منه خلال 6 أسابيع من بدء الاستخدام إلى جانب الأدوية المضادة.

3. التمشيط

خلال تمشيط الكلاب المصابة بالقمل يستخدم مشط دقيق ويتم سحب القمل به بعيدًا عن شعر الكلب، وهو إجراء صعب ويحتاج إلى مزيد من التحكم والسيطرة حتى لا ينتقل إلى كلبك مرة أخرى أو ينتشر في أنحاء المنزل خاصة إذا لم يكن قد قتل بعد.

علاج براغيث الكلاب وخطر لدغاتها

علاج براغيث الكلاب

البراغيث من الأشياء المزعجة ليس فقط للحيوانات الأليفة بل للإنسان أيضًا وهي من الحشرات الضارة لكلاً من الإنسان والحيوان معًا ويمكن علاج براغيث الكلاب بطرق بسيطة مثل التطهير والتنظيف الجيد.

خطر لدغات البراغيث على الحيوانات

تسبب لدغات البراغيث عدة أخطار على الكلاب والقطط مما يتسبب لهم في الشعور بالألم وعدم الراحة لذلك يجب على من يربي حيوان أليف أن يقوم بالتنظيف والتعقيم الجيد للحيوانات وللمنزل أن كان الحيوان يتواجد به.

أو المكان المُعد لرعاية الحيوان والبحث عن علاج براغيث الكلاب والقطط ليقوم بمعالجة آثار لدغات البرغوث ومن أخطار لدغات البراغيث التي تصيب الحيوانات ما يلي:

  • جزيئات الدم يمكن أن تكون محملة بالطفيليات الخطيرة التي تسبب الأمراض مثل مرض التيفويد والطاعون والتوليميا، وغيرها من الأمراض شديدة الخطورة فتلك الأمثلة تعتبر نموذج بسيط من الأمراض التي يمكن أن تسببها لدغات الحشرات.
  • يؤدي لعاب البرغوث إلى الأصابة بالعديد من الأمراض الجلدية للكلب منها الحكة والالتهاب والجروح المتكررة في جسد الكلب.
  • يمكن أن تؤدي البراغيث لتكون الدودة الشريطية وذلك في الحيوانات الصغيرة والضعيفة التي تكون أكثر عرضة للمرض.
  • يجب على مالكي الحيوانات أن يقوموا بالتعقيم المنتظم للحيوان والتخلص من أي حشرات عالقة به حتى لا يصاب الحيوان بأي خطر من تلك الأخطار.

نصائح لإذالة البراغيث من الكلاب

يجب عليك أولاً أن كنت مربي ومحب للحيوانات الأليفة وقبل اللجوء إلى البحث عن علاج براغيث الكلاب  أن تتبع تلك النصائح جيدًا:

  • عليك التخلص من فضلات وبقايا الكلاب، وتفريغ الأرض وكنسها بالمكنسة الكهربائية أن أمكن ذلك وإفراغ كيس المكنسة وتنظيفه وتعقيمه جيدًا.
  • إذا كان الكلب معرض للحساسية أو مصاب بها عليك اللجوء إلى استشارة الطبيب البيطري بشأن حالته حتى يصف له العلاج المناسب.
  • يمكن أن يصف الطبيب أدوية مضاد حيوي للبكتيريا ويأتي على شكل رزاز أو قطرة.

علاج براغيث الكلاب طبيًا

إذا قمت باتباع إرشادات السلامة والنظافة للكلب أو الحيوان الأليف الذي تقوم بتربيته ولكنك لم تتمكن من اكتشاف وإذالة البراغيث الصغيرة عن جسم الكلب عليك أن تلجأ للطبيب البيطري لكي يقوم بوصف بعض العلاجات الطبية تمكنك من علاج براغيث الكلاب بطريقة سليمة ويمكن أن يصف لك الطبيب الأدوية الآتية:

  • يبدأ الطبيب البيطري في فحص الكلب أولًا لكي يعرف السبب الرئيسي لمرضه وشعوره بعدم الراحة
  • يمكن أن يصف له الطبيب أمبول بارس للكلاب للقضاء على البراغيث التي توجد بجسمه ويتم إفراغ الأمبول بجسم الكلب بواسطة الطبيب ويمكن أن يطلب منك تكرار تطعيمه أن لزم الأمر.
  • يصف الطبيب في بعض الحالات قطرة تساهم في معالجة براغيث الحيوانات ويمكن استعماله بتقطير ذيول الحيوانات والطبقة الخارجية من الجلد.
  • ويوجد علاج آخر لبراغيث الكلاب وهو عن طريق استعمال شامبو مخصص لتنظيف الحيوانات من البراغيث ولكنه يقلل فقط من البراغيث ويعقم الجلد ويتركه نظيفًا.

علاج براغيث الكلاب بالمنزل

يقدم لكم موقع محيط كيفية التخلص من الطفيليات وإيجاد طرق بسيطة تمكنك من علاج براغيث الكلاب وأنت داخل منزلك دون اللجوء إلى الطبيب البيطري ولكن لا يتم ذلك إلا في الحالات البسيطة التي تكون فيها الأصابة ببدايتها ولن تنتشر بشكل كامل وذلك باتباع الطرق التالية:

  • تمشيط الكلب بواسطة مشط مخصص للحيوانات الأليفة متعدد الأسنان يمكنه أن يخلصك من الحشرات والبراغيث التي توجد بجسم الكلب.
  • غسل الحيوانات الأليفة بالصابون جيدا وتنظيفها وإذالة أي حشرات بالفرو عن طريق تفريق الشعر والبحث عن البراغيث.
  • استعمال المطهرات في تطهير جسم الكلب حتى تقتل الطفيليات ولا تنتشر.
  • الشيح من العلاجات المنزلية الفعالة في القضاء على البراغيث بشكل فعال وذلك عن طريق لفها في قطعة من الكتان وتفرك بها جسم الكلب فرائحة الشيح تعتبر مطهر جيد يمكنك من قتل البكتريا والطفيليات قبل أن تنتشر بجسم الكلب.
  • يعتبر الثوم علاج فعال وقوي في إذالة الطفيليات فهو يعمل كمضاد حيوي فيمكنك إضافته بكميات صغيرة إلى طعام الكلاب أو فرك جسم الكلب بالقليل من الثوم.

أكتشاف البراغيث الصغيرة

فى بعض الأحيان تكون البراغيث بجسم الكلب غير مرئية بالعين، ولكن هناك شيء يمكنك من معرفة أن كان حيوانك الأليف يحمل العدوى أم لا وذلك عن طريق وضع منشفة صغيرة بيضاء إلى جانب الكلب وسوف تسقط البراغيث على المنشفة، وتكون قادر على رؤيتها.

وتوجد طريقة أخرى وذلك إذا لاحظت بقع سوداء بجسم الكلب يمكنك رش المياه عليها وفركها وإذا تحولت للون البني فذلك دليل على وجود البراغيث بفرو الكلب مما أدى للتسبب بوجود نقاط دم داكنة اللون، وهناك دليل آخر على وجود البراغيث الصغيرة بجسم الكلاب أو القطط وهو الحكة الدائمة التي يشعر بها الكلب أو القطة بصفة متكررة تكون نتيجة للحشرات التي توجد بجلده.

تدابير وقائية عليك اتباعها

عليك القيام بالتنظيف الجيد لمنزلك والمكان الذي يتواجد به الكلب بانتظام للوقاية من العدوى والتخلص من الحشرات عند ظهورها فالاتباع الجيد لإرشادات النظافة يمكنك من القضاء على العدوى وعدم انتشارها وخصوصًا أن كان المنزل به أطفال صغار.

ويجب عليك التفتيش الدوري للكلب وخصوصا بفصل الصيف والربيع ويمكن لك استخدام طوق خاص بالحيوانات للوقاية من الحشرات؛ والحقيقة أنه لا يمكن التخلص من الحشرات بشكل نهائي ولكن ما تم ذكره هو تدابير يمكن اتخاذها للحد من العدوى وانتشارها

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe