15 حقيقة يجب أن تعرفها لقراءة و فهم لغة العيون

0 46

15 حقيقة يجب أن تعرفها لقراءة و فهم لغة العيون

يمكن للشخص قراء لغة العيون من خلال إدراك معنى مجموعة من الإشارات والإيحاءات التي تعكسها نظرة العين، كالتهرب من النظر في عين الشخص الآخر مباشرة، النظر للأعلى، التحديق، تواجد بريق ولمعة بالعين، توجيه العين يمينا وشمالا وغيرها من الإشارات التي تصدق القول وتحكي ما لا يستطيع اللسان نطقه، أو ما يتجنب قوله، أو ما يخفيه.

قراءة لغة العيون علم يندرج ضمن التواصل الغير لفظي، وبإدراك هذا العلم ستحظى بتذكرة مجانية نحو الروح الحقيقية للشخص بما فيها مشاعره، اهتماماته، أفكاره ومخاوفه، دون أن يتفوه حتى بكلمة واحدة.

و ليوم ارتأينا أن نمنحكم الشفرة للحصول على هذه التذكرة مع هذه الحقائق 15 عن لغة العيون والتي ستسهل عملية التواصل وتجعلكم أكثر ذكاءا وسرعة في فهم واستيعاب الطرف الآخر.

#1 العين تخبركم بمدى صدق أو زيف الإبتسامة

الابتسامة من مظاهر السعادة التي ترتسم على الوجوه لكن كيف تعرفون الابتسامة الصادقة من الزائفة؟ الجواب تجدونه في لغة العيون فحسب عالم النفس بول إيكمان الابتسامة الزائفة والوهمية التي تستخدم للتظاهر بالسعادة أو لتغطية مشاعر أخرى لا تكون كابتسامة السعادة الحقيقية التي تكون فيها نظرة العين ضيقة مع خلق خطوط، على شكل “أقدام الغراب” في الزوايا الخارجية للعين.

#2 اتساع بؤبؤ العين دليل على الإعجاب والإهتمام

عندما يهتم الشخص بأمر أو شخص معين بؤبؤ العين يتسع، وفي أحد الدراسات تم تركيب عدسات لعيون سيدة حتى يبدو فيها البؤبؤ متسعا وتم تقييم السيدة بهذه العيون كأكثر النساء إثارة وجاذبية من النساء صاحبات العيون بمقاس بؤبؤ عادي.

#3 النظرة المتبادلة علامة حب

النظرات المتبادلة و الحب

تشير الأبحاث والدراسات عن الحب والجاذبية أن النظرة المتبادلة بين طرفين ولوقت مطول مؤشر قوي أنهما واقعين في الحب، ومن علامات المحبين التحديق في عيون بعضهم البعض.
استنادا للدراسات عادة ما يربط الفرد اتصال العين مع من يحب حوالي  60٪ إلى 70٪ من وقته.

#4 النظر إلى الجبين تعني عدم الاهتمام

النظر إلى جبين الشخص أو عدم النظر إلى وجهه إطلاقا يشير بشكل قاطع إلى عدم الاهتمام وقد يظهر هذا أيضا بالعيون المتعرجة التي تفيد الانشغال بالتفكير في أمور أخرى.

#5 تغرغر العيون قليلا يعكس عدم ارتياح الشخص

عندما يشعر الشخص بعدم الارتياح، قد تتغرغر العينين قليلا، ولتغطية هذا الأمر و محاولة استعادة جفاف العين، يقوم بفركها وربما حتى التظاهر بالتعب أو وجود شيء في العين، هذا الأمر يعطي فرصة لتحويل الرأس بعيدا وقد يكون الفرك بإصبع واحد، أو بإصبع وإبهام أو بكلتا يديه وكلما زادت التغطية، كلما حاول الشخص أن يختبئ خلف اليدين.

#6 النظر المبالغ في عين الشخص للإقناع دليل على الكذب

الجميع يعتقد أن الكاذب لن ينظر في عين الشخص المقابل له تهربا وعدم شجاعة منه، لكن البحوث التي أقيمت عن الإشارات غير اللفظية المرتبطة بالخداع؛ تشير إلى أن الكاذب يركز على لغة العيون أكثر من قائل الحقيقة، وهذا راجع إلى أن الشخص المخادع وحتى يبدو صادقا يقوي من لغة العيون ويركز النظر في عين الشخص لترقب ردة الفعل ولتحسس ما إذا تم تصديقه أو لا.

#7 النظر للأعلى إشارة للملل أو التفكير

من الإشارات التي ترسلها العين عند الشعور بالملل هو النظر للأعلى، كما يمكن أن تكون إشارة النظر للأعلى تعبيرا عن تفكير الشخص في أمر ما كاستدعاء الذاكرة، خاصة في الاجتماعات الرسمية و عند تقديم عرض في الجامعة النظر للأعلى يكون بغرض استذكار الكلمات المعدة والبناء الخيالي للصورة.

#8 النظر للأسفل شعور بالذنب و علامة احترام عند بعض الشعوب

النظر للأسفل غالبا ما تكون انعكاسا لشعور سلبي لدى الشخص ممزوج بين الحزن والذنب خاصة إن كان الشخص المقابل له دخل بذلك الشعور، وعند بعض الشعوب كالصين هي بمثابة تعبير عن الاحترام والتقدير، حيث يرون في النظر المباشر في عين الآخر تقليلا من شأنه وإهانة له.

#9 إن كانت العين ترمش أكثر من 10 مرات في الدقيقة 

بغض النظر عن حاجتنا الطبيعية للرمش، العواطف والمشاعر تجاه الشخص المتحدث إليه يمكن أن تضاعف من عدد مرات الرمش الطبيعية.
حسب علماء النفس أن ترمش العين من 6 إلى 10 مرات في الدقيقة دليل كافي على شعور الانجذاب والإعجاب .

#10 النظرة الجانبية إلهاء، انتباه وانزعاج من الشخص المتحدث معه

مجال رؤيتنا كثيرا ما يكون في المستوى الأفقي، لذلك عندما ينظر شخص نظرة جانبية، تيقن أنه يفعل ذلك إما لصرف النظر عن ما هو أمامهم أو الإلتفات نحو شيء كسب اهتمامهم.

النظرة السريعة الجانبية يمكن أن يكون معناها لمجرد التحقق من مصدر الإلهاء ( أمر مثير للإهتمام أو أمر يشكل تهديد)، يمكن أيضا أن يتم ذلك للتعبير عن غضب وانزعاج.

طريقة تطوير القدرات العقلية

#11 لغة العيون تساهم في إنجاح التواصل وميله لكفتك

لغة العيون لها أهمية بالغة تتعدى كونها مجرد وسيلة للتواصل؛ فبها يمكن للمحامي أن يفوز على هيئة المحلفين، كما وتساعد الملاكم على دب الرعب في منافسه وزعزعة ثقته، و تكسب الموسيقي جمهور ومعجبين جدد.

أكدت الدراسات على أن تركيز الموسيقي على لغة العيون مع جمهوره أثناء أدائه تزيد من تأثيره على الجمهور وتقوي من الكاريزما.

#12 دلالة الغمز في لغة العيون

غالبا ما يكون الغمز للدعابة والمزح مع أشخاص مقربين، وقد يدل أحيانا على مشاركة بعض الأسرار والمواقف الطريفة، هذا بالنسبة لدول الغرب، بينما بعض الثقافات الآسيوية لا تحبذ هذه الطريقة في التواصل وتجدها غير لائقة.

#13 ينخفض اتصال العين عند الإحساس بالحرج أو الاكتئاب

تجنب لغة العيون تعكس شعور الشخص بالإحراج من الموضوع المتحدث عنه، بالاكتئاب، وعدم الرغبة في الحديث، أو عند الخوض في الأفكار الداخلية والعواطف.

#14 النساء يتقن لغة العيون أكثر من الرجال

في العلاقات دائما ما تختار الإناث المحادثة وجها لوجه على عكس الذكور الذين يكتفون بالتحدث وقوفا جنبا إلى جنب، و يرجع هذا الأمر إلى تركيز النساء على لغة العيون ولمهارتهن كذلك في قرائتها وتحسس معانيها عكس الرجال.

#15 اتساع العيون مع رفع الحواجب 

في الحياة اليومية لغة العيون تغني عن إصدار أي حكم أو أمر شفهيا، فعند الاستغراب من كلام أحدهم وعدم قبوله، إشارة العيون المتسعة مع رفع الحواجب كفيلة بذلك بل وترغم الشخص على سحب كلامه.

الآن وبعد معرفتك لأسرار وخبايا لغة العيون مقولة ” العيون لا تكذب” ستترسخ لديك أكثر، وستغنيك عن الاستماع لما ينطق باللسان والتركيز على ما تنطقه العيون.

اقرأ أيضاً

كيف تقرأ لغة الجسد؟ 15 حقيقة يجب أن تعرفها عن قراءة لغة الجسد

لغة الجسد (Body Language) هي تلك اللغة التي تشمل الحركات و الإيحاءات التي يقوم بها المرء عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل و التعابير على وجهه، و معرفتك كيف تقرأ لغة الجسد عن طريق خبايا و اسرار هذه اللغة سيغير من طريقة عيشك للحظات التي تقضيها مع الآخرين و من أسلوب تواصلك معهم، سيجعلك ترى العالم من الأعلى و تحس بأنك أكثر ذكاء و صوابا في التصرف مع المواقف، كما سيساعدك على الوصول إلى أصدقاء جدد، رفع نسبة مبيعاتك، و تحسين حياتك بشكل لا يصدق، لذلك تعال معنا للتعرف على بعض الحقائق المتعلقة بقراءة لغة الجسد.

#1 نسبة 55 % من التواصل بين الناس يعتمد على لغة الجسد

يعتقد بَعضُنَا أو أغلبنا بشكل خاطئ أن الكلمات و الجمل تمثل الجزء الأكبر و الأساسي من طرق تواصل الأفراد فيما بينهم، لكن هل تصدق بأن العديد من الأبحاث و الدراسات تشير إلى أن الكلمات و الجمل لا تمثل سوى 7 % من طرق تواصلنا مع عالمنا ، بينما يذهب الجزء الأكبر إلى حركاتنا و إيماءاتنا التي تترجم في عقول المتلقين من دون وعي منهم.

#2 لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر

رغم وجود بعض الإيماءات المتعارف عليها إلا أن لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر، فكل جسد يمتلك لغته الخاصة و هي ما يطلق عليها اسم “المعيار” و هي ببساطة حالة الشخص الطبيعية التي يكون عليها بعيدا عن أي نوع من الضغط أو الخوف، القلق، الحزن و كل العوامل التي قد تدفعه إلى إخفاء حقيقة أو مشاعر معينة، و تتمثل عملية تحليل لغة الجسد في عملية المقارنة بين باقي سلوكيات الشخص و هذا المعيار الذي نرسمه من خلال معرفتنا بالشخص،

أما إن كان الشخص غريبا عنا فستمر عملية قراءتنا للغة الجسد بمقارنة إيماءات جسمه مع الإيماءات التي نتوقع أن يكون عليها في ذلك الموقف بأخذ الجنس و العوامل الخارجية بعين الاعتبار. و معرفة ما إذا كانت متطابقة مع كلامه أم أن هنالك سرا مشوقا ينتظرك لتكتشفه.

#3 التدريب على لغة الجسد لإخفاء الحقيقة

يوجد العديد من المختصين و الخبراء النفسين للتدريب على لغة الجسد، لكن مهما حاول الإنسان أن يتعلمها ليستغلها في صالحه، فإن هذه الأخيرة تبقى لغة الحقيقة، لأن بعض المواقف المحرجة تجعل الإنسان يفقد السيطرة المتكلفة على إيماءات جسمه.

#4 العيون لا تكذب

لغة الجسد لغة العيون


إيماءات العيون هي أهم ما يعتمد عليه الخبراء في قراءة لغة الجسد ذلك لأنه يصعب التحكم فيها إراديا عند التقاء الأعين بشكل مباشر، و من أهم إيحاءات العينين:

  • إذا اتسع بؤبؤ العين فذلك يدل على سعادة الشخص بما سمعه و العكس صحيح.
  • إذا اتجه بصر المرء إلى يمينه ( يسارك أنت ) أثناء حدثه فذلك يوحي بصدقه فيما يقوله، بتذكره لأقوال أو أفعال أو مشاعر محددة.
  • إذا اتجه بصر الشخص الذي تحاوره أو تشاهده إلى يساره ( يمينك أنت ) فاعلم أنه غير صادق فيما يقوله، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه.

كما أن النظر في العينين بشكل مباشر أثناء المصافحة يدل على الثقة و احترامك للشخص الذي يقف أمامك

#5 مِشْيَتُكَ تعكس شخصيتك


مَدُ الخطى، انتصاب القامة، تحريك الكتفين و رفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على القوة، الثقة، العظمة و الجاذبية في شخصيتك، لذلك حاول أن تكسو مشيتك بها.

#6 فرك الأصابع علامة تدل على عدم الراحة

لغة الجسد الملامسة الذاتية


إذا كنت تحاور شخصا و لاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها، فاعلم بأنه غير مرتاح، أو متوتر، لأي سبب من الأسباب، وقيامه بهذه الحركة التي تسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة، أما إقدامك على هذه الحركة فهو دليل على ارتباكك، و يجب عليك تجنبها، في المواقف التي تتطلب الثقة بالنفس.

#7 التراجع إلى الخلف بسرعة من بعد الانتهاء من الكلام دليل على الكذب

إذا تراجع شخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما فاعلم أنه كذب عليك، و يحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

#8 ماذا قد يعني انحناء الرأس في لغة الجسد ؟

في لغة الجسد يعد انحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد فهو يدل على الخجل و الاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة و المزاح.

#9 حك الشخص لعينه عند حديثك إليه دليل على عدم اتفاقه التام معك

إذا كنت تحاور شخصا و رأيته يحك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، و ينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

#10 حك الأذن، الأنف، أو الذقن مع عبارة لقد فهمتك دليل على عدم الفهم


إن كنت تشرح فكرة معينة، ولاحظت أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه، أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل و الأعلى موحي بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته.

#11 تغطية الأعضاء عند الجلوس دليل على عدم الثقة بالنفس

نجد بأن بعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قبعاتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس، و هذا يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه أو عدم رضاه عن جسمه.

#12 لغة اليدين أثناء الحوار

نستعمل اليدين بكثرة أثناء الحوار و من أهم إيماءات لغة اليدين:
• وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على أن الحوار مفتوح و بأنه بدأ فعلا في التخلي عن موقفه و الاقتناع بكلامك.
• تقاطع الذراعين يكون دالا في العادة على نفوذ الشخص و ثقته بنفسه و موقفه.
• أما إن كان الشخص مكتئبا غير مبالي بما سيحدث ستجد بأنه يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس، و قد يدل هذا أحيانا على الندم.

#13 لغة الجسد سر التاجر الناجح

لاقتناء نفس السلعة نجد بأن كل واحد منا يحب تاجرا معينا و يحترمه، و هذا لأن لغة جسده جيدة بالشكل الكافي لجعله يقترب من الزبون، فالتاجر الذي يتمتع بإيماءات تدل على ثقته بمنتجه تجعل الزبون من دون وعي منه أكثر اطمئنانا له، و قد أثبتت الدراسات أن الأغلبية الساحقة من الناس لا يقومون بالشراء بناءا على المنتج فقط، و إنما بناءا على ماهية شعورهم تجاه البائع كذلك.

#14 معرفتك بأسرار لغة الجسد ستساعدك على الفوز بمختلف الوظائف

كثير من الوظائف تتطلب إجراء مقابلة شفوية حيث ان لغة الجسد في مقابلات التوظيف هامة للغاية و يجب عليك أن تعرف بأن كل المشرفين على هذه المقابلات هم في حقيقة الأمر خبراء في لغة الجسد، و يهتمون بها أكثر من الكلمات التي تقولها كونها لغة لا تكذب، لهذا يجب عليك أن تحرص على الاستفادة من كل الحقائق السابقة، و الانتباه لطريقة مشيك، مصافحتك، جلوسك، نبرة صوتك، مكان توجيه نظرك أثناء المحادثة، و أن تتحكم في حركات يديك محاولا كبح إيماءات الخوف أو الارتباك مثل فرك اليدين، و أن تحرص بالمقابل على استبدالها بأخرى مستعملا يديك في شرح أفكارك دالا على ثقتك بنفسك.

#15 فهمك للغة الجسد قد يقودك للوقوع في الفخ

لا تتوقع أن تكون كل إيماءات الأفراد من حولك عفوية دوما و بأنك العبقري الوحيد الذي يحاول قراءة لغة الجسد، بل يجب عليك أن تضع في الحسبان بأن أغلب الناس يحاولون التحكم في لغة أجسامهم، لذلك فاعتمادك عليها وحدها لتكذيب أو تصديق الآخرين قد يؤدي بك إلى الوقوع في فخ لغة الجسد.


لكن لحسن الحظ يمكن التميز بن الإيماءات العفوية، و تلك التي تم التدرب عليها من قبل في أغلب الأحيان، ذلك لأن الإيماءات العفوية تسبق الكلام مباشرة دون شرود العينين الناتج عن التركيز للتحكم فيها و لا تأتي مع بداية الكلام أو خلاله، أما الإيماءات التي تم التدرب عليها فتأتي مع بداية الكلام أو متأخرة قليلا مع تقطع في الجمل نتيجة التركيز عليها، و معرفتك لهذه الحقيقة سيساعدك على تجنب الوقوع في فخ لغة الجسد في كثير من الأحيان.

انتبه للمسافات بينك و بين من تحادثه

التقارب في لغة الجسد

المسافة و التقارب بينك و بين من تحادثه من الأمور ذات المدلول القوي في لغة الجسد، حيث انها تحدد شكل و طبيعة العلاقة بينكما.
على سبيل المثال، ان كنت تقترب من شخص اثناء الحديث بينما يبتعد هو فهذا له مدلول على عدم قربه منك و محاولته الحفاظ على علاقة رسمية بينكما تلقائياً. و بالطبع يمكنك ملاحظة ذلك عند ملاحظة الأشخاص حولك لمعرفة درجة تقاربهم.

حركة الذراعين دليل الارتياح او العكس

تعتبر حركة و وضع الذراعين مفتاح فهم الشخص الذي أمامك بسهولة.
ضم الذراعين: تعتبر حركة ضم الذراعين لشخص في حديثة معك فهو يتخذ وضع دفاعي او سلبي من كلامك، كما انها ايضاً اشارة على القلق و الخوف.
وضع اليدين على الخصر: إشارة الى الثقة و محاولة السيطرة و يستخدمها الرجال أكثر من النساء

تعلم متى و كيف تبتسم!

الابتسامة لها مدلول مهم في لغة الجسد فهي ليست فقط طريقة لجعلك أكثر جاذبية و ثقة، و لكنها تساعدك على تقليل مستويات القلق و الضغط النفسي و جعلك أكثر صحة أيضاً.
عندما تبتسم يعاملك الناس بشكل مختلف تماما! و لكن احذر الابتسام الزائد عن اللازم لعدم ترك انطباع سلبي.
طبقاً لدراسة حديثة فان الأشخاص المبتسمون بالفطرة يتم معاملتهم على انهم سذج أكثر من الأشخاص الذين يبتسمون في مواقف محددة.. لذلك ركز جيداً متى و لمن تبتسم حسب الموقف من يعلم ربما تكلفك ابتسامتك الكثير!

بعد اطلاعك على هذه الحقائق لاشك بأنك مُدرك لماهية التواصل الحقيقي بين الأفراد، و على علم بأن بعض السلوكيات البسيطة قادرة على أن تكسو حياتك بأجمل الألوان، تَعَلَمْ لغة الجسد، هذِب لغة جسدك، استعملها في صالحك و استمتع بالاستماع للأجساد المحيطة بك.


لغة الجسد في العمل: 15 خطأ شائع يجب تجنبهم في مقابلة العمل

أظهرت الأبحاث أن لغة الجسد في العمل لها تأثير مباشر في قرار رب العمل إما بالقبول أو الرفض، فالحكم لا يكون فقط على كيفية الإجابة على الأسئلة المطروحة، بل على لغة الجسد بشكل كبير، وأثناء المقابلة يأخذ رب العمل نظرة فاحصة على لغة جسد المتقدم للعمل لكونها تحيل على دلالات وإشارات مهمة عن المتقدم للوظيفة.

بحسب دارسة قام بها موقع Career Builder فإن لغة العين (Eye Contact) و طريقة التواصل بها، المصافحة وطريقة الوقوف، كلها يمكن أن تساعد أو تعيق فرصك في الحصول على الوظيفة!

وفي إطار نفس الدراسة فإن حوالى 70% من مديري التوظيف صرحوا أن الفشل في تواصل العين eye contact أثناء المقابلة واحدة من أكبر أخطاء لغة الجسد في العمل التى يرتكبها المتقدمون للوظائف، بينما وجد 39% منهم أن عدم التبسم على الإطلاق أحد أكبر الأخطاء في مقابلة العمل.

أحد أسباب أهمية لغة الجسد في العمل أنها قد تساعد في تعيين المرشح للوظيفة قبل حتى أن تسنح له الفرصة للإجابة على الأسئلة، وهذا ما أكدت عليه أحد الدراسات  التي وجدت أن أكثر من نصف أرباب العمل يعرفون خلال الدقائق الخمس الأولى من المقابلة إذا كان المرشح مناسبا للوظيفة أم لا.

تقول Rosemary Haefner مديرة مكتب الموارد البشرية ل career builder أن القلق يمكن أن يؤدي إلى أمور كثيرة، إما إيجابية أو سلبية، في لغة الجسد، لكن التحضير الجيد قبل المقابلة المباشرة سيساعد كثيرا في إزالة هذا القلق والتوثر الذي تفضحه لغة الجسد.

1. طريقة الوقوف

في مقابلة العمل يجب تفادي الوقوف وميل الظهر للوراء لأنها قد تعكس لرب العمل إما الكسل أو العجرفة، كذلك لا ينصح بميل الجسد للأمام لأن هذه الوقفة قد توهم بكسل المترشح أو عدوانية منه.
بالمقابل؛ وضعية الوقوف المحايدة بشكل طولي مستقيم هي الأفضل، أي كن في الوسط، غير مائل للوراء ولا للأمام.

2. الفشل في تواصل العين

من المهم جدا وأنت أمام أرباب العمل عقد تواصل العين أثناء الحديث والاستماع حتى تؤكد على مشاركتك في المحادثة، لكن ليس لدرجة التحديق.

عدم عقد تواصل العين كتجنب النظر وتشتيته في أشياء أخرى بالغرفة، من أكبر الأخطاء المرتكبة في مقابلة العمل حيث تظهر عدم اهتمام او ن شخصية غير منضبطة والتي تحد من فرص نجاح المرشح بشكل كبير.

3. عدم التبسم

الابتسام الخفيف في المقابلة

الخطأ الآخر الذي يرتكبه المرشح ولا يعي تأثيره السلبي على ملفه، هو دخول المقابلة بوجه عبوس وعدم التبسم على الإطلاق، ربما ظنا منه أنه يعكس طابعه الجدي، لكن في الأخير من سيرغب في العمل مع شخص غاضب لا تعلو الابتسامة محياه أبدا؟

4. اللعب بغرض ما على الطاولة

اللعب بأحد الأغراض الموجودة على الطاولة كالنقر على القلم أو إيماءات مشابهة من الأخطاء التي تعكس ضعف لغة الجسد عند المرشح، وعلامة على القلق والتوتر، كما يمكن أن تفسر على أنها انعدام الاستعداد للمقابلة.

5. التحرك المفرط من العلامات السلبية في لغة الجسد في العمل

مديرو التوظيف لا يرون في تحرك المرشح المفرط كالصعوبة في الجلوس أو ضرب القدم بالأرض، أمراً إيجابياً على الإطلاق، بل بالعكس يعتبرونه خطأ لا يصلح ارتكابه في مقابلة العمل و يدل على التوتر و عدم السيطرة على الانفعالات.

ولسوء الحظ، قد تقوم بحركات بين الحين والآخر  خلال مقابلة العمل وأنت لا تدرك ذلك كقضم الأظافر و انت متوتر، لذلك حاول إجراء مقابلة وهمية مع صديق حتى يتمكن من إعلامك عن أي إيماءات تقوم بها.

6. تربيع الذراعين

تربيع الذراعين على الصدر سيجعلك تبدو في وضعية دفاعية وعدائية، لذلك لا عجب أن 32٪ من مديري الموارد البشرية اتفقوا على أنها من الأخطاء التي لا يحبذ أن ترتكب في مقابلة العمل.

7. لمس الوجه

28% من مديري التوظيف يرون أن اللعب بالشعر أو لمس الوجه في مقابلة العمل أمر غير مقبول أبدا، فبينما الأولى قد تجعلك تبدو فعلاً صبيانيا، فإن الثانية تعكس شيئا أسوأ من ذلك.

ويقول الخبراء أن لمس الوجه وخاصة في الأنف، يفسر عادة على أنه مؤشر على الخداع أو المناورة و الكذب.

8. المصافحة الضعيفة خطأ كبير!

المصافحة الضعيفة أسوأ بكثير من تلك القوية جدا، حيث يرى أكثر من 25% مديري الموارد البشرية في المصافحة الضعيفة خطأ جسيم في لغة الجسد.

عدم الرغبة في إعطاء مصافحة قوية (Firm Handshake) و يراها مدير التوظيف علامة لعدم الالتزام والانضباط، الأمر الذي سينعكس سلباً على بقية المقابلة.

9. إستخدام الكثير من الإيماءات باليد

الايماءات باليد و لغة الجسد في العمل

13% من مديري التوظيف يقول أن استخدام الكثير من الإيماءات باليد أثناء الحديث في مقابلة العمل خطأ لا يجب ارتكابه.

كلما زادت الإيماءات، كلما خرجت عن السيطرة، المفتاح في المقابلة هو التوازن لذلك فالإكثار من الحركات قد يضر بك أكثر من أن ينفع.

10. ًمصافحة قوية جدا

المصافحة القوية قد تعطي انطباع أول جيد، لكن عند مصافحة مدير التوظيف لأول مرة، احرص على أن تكون قبضة اليد ثابتة فأنت ستصافحه وليس تسحقه.

المصافحة القوية جداً قد توحي بأنك شخص عدواني جدا، وصعب العمل معه.

11. الإفراط في الإيماء بالرأس

وهي عادة شائعة بشكل خاص عند النساء، صحيح أنها قد تعكس التركيز والموافقة، إلا أن الإفراط فيها قد تكون خطأ يدل على عدم استعدادك الجيد للمقابلة.

12. مقاطعة الحديث

تقول مدربة الكاريزما سينثيا بورنهام، أن مقاطعة حديث مدير التوظيف أو توجيه الاقتراحات يمكن أن يقطع المسافة بينك وبينه بطريقة عدوانية.

13. اليدين وراء الظهر

من المهم أن تبدو ودود ومنفتح، لذلك لا تحاول التململ عن طريق الحفاظ على يديك وراء الظهر، هذا مهم بشكل خاص عندما تبدأ في الكلام، حيث أن حفظ يديك في جيوبك أو خلف ظهرك يمنع الحركة ويجعلك تبدو قاسيا.

14. تعابير غير متطابقة

إذا لم تكن لهجتك مطابقة لتعبير وجهك، ستجد نفسك في وضعية سيئة خاصة في مقابلة العمل، لذلك احرص على أن تترجم تعابير وجهك ما تنطقه بشكل متطابق حتى تكون له مصداقية.

حيث يجد مديرو التوظيف مشكلة في فهم تعابير الوجه لدى بعض الأشخاص و عدم التحقق من كونه يبتسم او انه منزعج على سبيل المثال.

15. نظرة عيون مشتتة

تحركات العين المشتتة يمكن أن تشير إلى أن المرشح يكذب أو غير متأكد من نفسه، من المهم أن تنظر إلى مدير التوظيف مباشرة في عينه لنقل الثقة واليقين.

لغة الجسد في الحب : 10 علامات لقراءة لغة الجسد لدي المحبين و المعجبين

معرفة لغة الجسد أمر مهم لمعرفة خبايا و أسرار إيماءات الجسد في الحب لدى الأشخاص و لغة الجسد في الحب ستجعلك المتحكم وعلى دراية تامة عما يشعر به الشخص الذى تشك أنه يحبك، بل وتستطيع على إظهار مشاعرك للشخص الذى تحبه.

فكل إنسان عندما يقع في الحب وقبل أن يفصح للشخص الأخر عن حبه يظهر علية علامات الحب، خصوصاً من حركات الجسد اللا إرادية، فالجسد هو الشيء المعبر عن مكنونات القلوب والأحاسيس والمشاعر التى لا يراها أحد.

في الواقع فإن حوالي لغة الجسد للحبيب تظهر ما إذا كان يحبك ام لا، فعندما نتحدث عن المشاعر فجسدنا يتحدث عنها وليس الكلمات، فإن حركات لغة الجسد للشخص الذى يحبك يقوم بها بشكل لا إرادى ولا يقدر على التحكم بها.

في هذا الموضوع سنعرض كيفية قراءة لغة الجسد و ايماءات الشخص لمعرفة علامات حب الشخص لك و إعجابه بك.

1- الأرجل (الساقين) من أهم علامات لغة الجسد

لغة الجسد في الحب

إن الأرجل تفضح الكثير مما تكنه النفس و أيضاً الكثير من سمات الشخصية، بالنظر إلى علامات الأرجل يمكن معرفة الكثير من الأحاسيس والمشاعر و ما تعبر عنها.

ففي كثير من الأوقات نلاحظ لغة الجسد من الأرجل، فمثلاً عندما يبدأ شخص بالرحيل، فتتحرك الرجل قبل الجسد خصوصاً إذا كان الشخص فى عجلة من امره. وتظهر لغة الأرجل عندما يكون الشخص غير معجب بك فإنه يرحل سريعاً و تتحرك أرجله بشكل سريع جداً.

إن القدم تتحرك فى الاتجاه الذى يريد الشخص الذهاب إليه، ويحدث هذا ايضاً مع الذراعان. فعندما نقوم بقيادة السيارة ويظهر شيء يلفت الإنتباه، فغالباً ما يتوجه الذراع إلى اتجاه هذا الشيء وبهذا تتحرك عجلة القيادة والسيارة كاملة إلى اتجاه الشيء الجاذب للانتباه.

فإذا وضعت المرأة رجليها على بعضها ببطيء أو أرجعت رجليها لمكانها ببطيء فهذا يعنى أنها معجبة بك.

2- ايماءات الجسد: الجزع

الجزع هو جسم الإنسان بدون الأطراف او الرأس، وهو أساس الجسم الذى يتجمع فيه كافة الأعضاء.

من اهم مميزات جزع الإنسان هو المرونة، فيمكن أن يلتف و يلتوي، ويمكن أن يثنى إلى الأمام او الخلف، وهذه المنطقة يصعب التحكم فى إخفاء مشاعرنا منها، فلغة الجسد من الجزع صعب التحكم بها مثل الساقان. فإذا أعطى شخص ظهرة لك فهذا يعنى انه يريد الرحيل، أو غير مرتاح لك ويريد ان يحمى جسده وشخصه منك.

وهذا يعنى ان أتجاة جزع الإنسان يوضح إحساسه الداخلي فإما يكون مرحب بك إذا كان اتجاة الشخص لك، أو يعطيك ظهره لأنه غير مرتاح ونافر منك.

3- الأذرع و اليدين في لغة الجسد

لغة الجسد في الحب
المصدر : rd.com

إن الأذرع واليدين لهم عامل كبير في مساعدة الإنسان للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه التى يصعب ترجمتها الى لكلام و ذلك لإيصال المقصود للشخص الاخر.

فقد تفتح ذراعيك آفاقاً واسعة، لتعبر عن الثقة بالنفس والثبات والتحكم، أما عندما تفرك يديك معاً فهذا يدل على التوتر والتردد أو العصبية والغضب. أما وعندما تكون في حالة قلق فتقوم بالنقر على المنضدة أو إدخال يديك داخل جيبك.

فإذا تكلم الشخص الذى تشعر أنه يحبك وحرك يدية بكثرة فهذا يعنى أنه متوتر ومتردد فى الاعتراف لك عما بداخله.

4- حركة الرأس و مدلولاتها في لغة الجسد

إن الرأس من الأشياء التى يسهل قراءتها، ولا يمكن السيطرة عليها لإخفاء المشاعر الداخلية ، فعندما يكون الشخص يفكر فى شىء ما فهو يميل رأسه الى جانب معين.

وبهذا عندما يتحدث إليك شخص تشك فى أنه معجب بك ويبادلك المشاعر فلن يحرك راسه بل سيقوم بتثبيت الرأس تجاهك لأنك بالنسبة في هذه اللحظات كل ما يستحوذ على عقله و تفكيره.

فحركة الرأس وثباتها ناحية الحبيب يدل على تركيز الشخص فى العلاقة وعدم التشتيت، وإذا كان يميل رأسه أو يحركها وهو يتحدث معك فهو لا يبادلك نفس المشاعر ولا يعيرك نفس الإنتباه بل يشغل باله أفكار اخرى.

5- التطبع بين المعجبين من أهم علامات الإعجاب

لغة الجسد في الحب

 عندما يجلس شخصين فى مكان أمام بعضهما يبادل كل منهما الحب للأخر فإنهم يتصرفون كما لو كان كل منهما مرآه للآخر،

على سبيل المثال: عندما يبدأ أحدهما في حمل المشروب فإن الآخر يحملها بنفسك الطريقة دون ان يدري ويحملها بكلا اليدين ويبدأ بالشرب كما لو كانوا مرآة لبعضهم البعض.

فإن التطبيع يكون فى الشخصية والتصرفات للشخصين الذين يكنون لبعضهم الحب والمشاعر، فالحبيب يجب أن يكون مشابه لك فى تصرفاتك اليومية و تشتركون فى الكثير من الأمور العفوية، فمثلاً كلاكما تحبان السفر او القراءة أو الرياضة حيث تعتبر الإهتمامات المشتركة من أهم سمات الإعجاب و الحب.

6- لغة العيون

تعتبر لغة العيون متمثلة في العينين من أكثر الأشياء التى يسهل قراءته مدلولاتها فى الحب والمشاعر، فيقال دائما ان المحب مكشوفة مشاعره من عينيه، فإيماءات العينين تظهر التوتر عند رؤية الحبيب وتتحرك فى اتجاهات معاكسة بشكل سريع.

أيضاً كلما تلاقت عينيك بعين الشخص الذى يحبك فسيبعد نظرة عنك على الفور لمحاولة إخفاء مشاعره.

وإذا أستمر كلا الشخصين النظر لبعضهم البعض لأكثر من ثلاث ثوان فستعترف العينين بالحب والمشاعر التى لا يستطيع الشخص ترجمتها فى كلمات. وستقول له أما انه شخص معجب بصدق أم متلاعب يحاول ان يتصنع الإعجاب و الحب.

7- الجلوس بجانب الحبيب

لغة الجسد في الحب


إن لكل إنسان مساحته الخاصة (Personal Space) التى لا يريد أن يدخل بها أحد إلا الأشخاص التى يحبها ويرتاح إليها، فعندما يجلس شخص بجانب شخص اخر يحبi فإنة لا يفكر بل ولا يشعر بأنة يدخل إلى الدائرة الشخصية الخاصة به.

8- الشفاه و الفم في لغة الجسد

تعتبر الشفتين و الفم بالتحديد من أهم العوامل التي تساعد في التعبير عن حب الشخص للشخص الآخر ليس بالكلام بل بالابتسامة، فهي تكون لا إرادية بين الشخصين اللذين يحب كل منهما الأخر.

يبتسم كل منهما ابتسامة دافئة غير مبالغ فيها توحى بالحب وبالمشاعر التى يخفيها كلاهما عن الآخر.

ولكن يستخدم البعض الابتسامة بطريقة غير حقيقية وخادعة لأن هذه العلامة متعارف عليها في لغة للجسد للتعبير عن الحب. فالابتسامة المقصودة هنا في التي تكون نابعة من القلب وبشكل غير إرادي ولا يمكن إخفائها مهما حاولنا فهي ابتسامة عفوية.

9- الصوت كوسيلة لإظهار المشاعر

إن طريقة كلام وصوت الشخص الذى يحبك تختلف كل الاختلاف عن طريقة كلام وصوت الأشخاص العاديين.

فالشخص الذى يحبك سيتحدث بصوت معتدل ليس صوت عالِ، بل يميل إلى ان يكون منخفض وبه الكثير من الدفيء في المشاعر والأحاسيس.

ويسكت أكثر ما سيتكلم لأنه يحب ان ينصت لك، بل ويسمعك بانتباه شديد، لانجذابه لك فيريد أن يعرف عنك كل شيء.

فطبقة الصوت الذى سيتحدث بها الشخص الذى يحبك ستحتوى على الحب، فالصوت من أكثر الأشياء فى لغة الجسد التى تعبر عن الحب لأنها واضحة أكثر من الأشياء الأخرى.

10- الشعر

إن تعاملنا مع شعرنا عند مقابلة الشخص الذى نحبه يعبر عن حبنا للشخص، فإن الشخص يبدأ بوضع يده فى شعره واللعب فى خصل الشعر عند لقاء الشخص الذى يحبه بسبب التوتر وربما الخجل.

كيف تعرف أن الشخص يحبك؟ 10 علامات للتأكد من أن هذا الشخص يحبك فعلاً

عندما نشعر بالإنجذاب لشخص ما نخاف أن يكون لا يبادلنا نفس الإنجذاب، ونبدأ بالتساؤل ما إذا كان هذا الشخص يحبنا و يفكر فينا أم لا؟ هل يشعر بإنجذابنا إليه؟

فالفترة التى تكون بين الشخصين قبل الاعتراف بالحب تكون من أجمل فترات العلاقة، و فيها الكثير من التفكير فى الشخص الذى نحبه ولهفة لقاؤه والاهتمام بأدق التفاصيل عند لقاؤه و غيره الكثير،

لكن في نفس الوقت على الجانب الآخر نجد انها فترة يتخللها الكثير من القلق والخوف من أن تكون مشاعر كاذبة و احتمالية ألا يبادلنا هذا الشخص الحب والمشاعر التى نعتقد انه يكنها لنا.

مراحل الحب السبع

يلعب علم النفس و لغة الجسد دوراً كبيراً في التأكد من هذه المشاعر عن طريق تحليل عدد من العلامات التي تبين هل هذا الشخص يحبنا أم لا و بالتأكيد لا يجب أن تكون خبيراً في علم النفس و تفاصيله لمعرفة هذه العلامات.

في هذا الموضوع نستعرض 10 علامات يمكن رؤيتها بسهولة لمعرفة إذا كان الشخص يحبك أم لا..

1- الإهتمام

من أهم العلامات التى تظهر على الشخص الذى نحبه لنعرف انه يحبنا و يفكر فينا هى الاهتمام، فالشخص الذى يحبك سيهتم بك وبكل تفاصيل حياتك، وسيسأل عنك دائماً وسيكون شغله الشاغل ان يجعلك سعيداً في كل الأوقات. حتى و ان كانت الامور بسيطة و لكنها كفيلة بإظهار اهتمام هذا الشخص بأدق تفاصيل حياتنا.

يظهر هذا الاهتمام أيضاً بشكل واضح عندما يضعك أولوية فى حياته، ويبحث دائماً عما يهمك و يبقيك مرتاحاً سعيداً.

2- يرى مميزاتك قبل عيوبك

إن الشخص الذى يهتم بك ويحبك سيرى مميزاتك قبل عيوبك مهما كان الموقف، بل وفى بعض الحيان لا يرى عيوبك و انما يراها مميزات من وجهة نظره، وهذا لأنه يرى الأشياء الجيدة فقط فى الشخصية ولا ينظر للجوانب الغير جيدة.

و من منا بلا عيوب؟ و لكنه الحب هو الذي يجعله يرى الجميل فقط!

فهو يحب مميزات شخصيتك، ويحب رؤيتها ويبحث دائماً عن مميزات أخرى غير التى يعرفها عنك وهذا كله بسبب حبه لك.

3- التطلع و الشوق لمعرفة كل ما يخصك

من يحبك سوف يظهر عليه بشكل واضح اهتمامه و تطلعه لمعرفة كل ما يحض حياتك، وما تهتم به وهواياتك وطموحك وأحلامك و هي أمور لا يهتم بالسؤال عنها الشخص العادي، لذلك إذا شعرنا باهتمام و شوق لمعرفة هذا الجانب فهذا يؤكد إن كان هذا الشخص يحبك حقاً.

فالأشياء التى تخصك سيحب اكتشافها و حبها لأنك تحبها مثل هواية معينة او مكان معين ، وسيحب معرفة ما تفعله فى يومك و يحرص على الاطمئنان عليك، وبهذا يشعر انه قريب منك.

4- الوقوف بجانبك فى أوقات الشدة أو اشراكك في فرحه

إن الشخص الذى يحبك سيبحث عنك و يكون متواجداً فى أوقات سعادتك و يحاول اشراكك في أوقات سعادته و يقف بجانب و يدعمك في أوقات الشدة أيضاً.

فى وقت سعادته لن تكمل سعادته إلا بمشاركتك له هذه السعادة فلن يشعر بها إلا عندما يحكى لك عن الموقف الذى جعله سعيداً او الترقية التى حصل عليها فى عملة أو نجاحه أو حتى فوزه فى مباراة وغيرها من الأشياء التى سيحققها فستكون أول شخص يبحث عنه ويقول له.

وفى لحظاته الحزينة و وقت الشده، ستكون أنت أيضاً أول شخص يبحث عنه، فيروى له همومه وأحزانه، ويعرف أنه بمجرد أن يكون قريب منك سيشعر بالسعادة.

أيضاً أوقات الشدة لديك ستجده يدعمك و يقف بجانب فور معرفته بالشدة التي تمر بها.

5- الابتسامة لرؤيتك (لغة الجسد)

عندما تجد شخصاً دائما مبتسم لك، ويسعد لرؤيتك، ولا تذهب هذة الإبتسامة عن وجهه طوال رؤيتك فأعلم ان هذا الشخص يحبك.

فهذا الشخص سيكون مبتسم لك دائماً لأنه سيكون سعيد لوجوده بجانبك، وبالقرب منك، وستكون هذه الابتسامة عفوية ولن يستطيع التحكم بها ولكن سيفضحه هذا الموضوع وستعرف أنه يحبك بالتأكيد.

كيف تعرف ان الشخص يحبك

6- يعتبرك جزء من حياته المستقبلية

إن الشخص الذى يحبك سيعتبرك دائماَ جزء من خططه و حياته المستقبلية، فستسمع هذا فى كلامة عن أحلامه التى يتمنى أن يحققها بالمستقبل، فستجد نفسك دائماً فى هذه الأحلام.

وغير ذلك يرى سعادته المستقبلية معك ويتمنى الزواج بك فى المستقبل – و لو على سبيل الدعابة في البداية- و أيضا تحقيق كل إنجازاته التى يطمح بها معك ويريد مشاركتك فيها.

7- غيرة الشخص المحب

قبل أن يعترف الشخص لك سيشعر بالغيرة تجاهك من الأخرين لأنه غير متأكد من مشاعرك نحوه، فسيشعر بالغيرة إذا تحدثت لغيره أو اهتممت بشخص آخر حتى لو كان مقرباً أو حتى اذا وضعت شخص آخر فى نفس مكانته عندك. وهذه الغيرة ستثبت لك أنه يحبك لكنه لم يفصح لك عن مشاعره بعد.

8- يدعمك على تحقيق ذاتك فى المجتمع

إن الشخص الذى يحبك لن يحبطك تجاه طموحاتك وأحلامك بل على العسك سيجعلها جزء من أحلامه و يدعمك بكل قوة، و لكن يقلل من قدرك او قدر أحلامك.

وإذا كان يرى احلامك فى العمل فيسعى لتشجيعك لتكون أفضل فى عملك و تترقى بشكل أسرع، وإذا كان فى دراسة فيشجعك على التفوق وتحقيق ذاتك ولن يستخف بأحلامك وقدرتك فى تحقيقها وسيشجعك على تحقيق كل ما تتمناه.

9- يعمل على التحسين من نفسه ليناسبك

سيعمل دائما الشخص الذى يحبك على التحسين من نفسة ليناسبك، فهو دائما يراك شخص جيد فى كل شيء إذا كانت هيئتك أو عملك أو تفوقك، ودائماً ما يستغرق وقت كبير فى ترتيب نفسه و ملابسه وهيئته للقائك.

سيحاول أيضاً أن يجد عمل أفضل وسيعمل بشكل أفضل ليكون ذو قيمة فى المجتمع، وسيحاول تقليل العيوب التي لا تحبها فى شخصيته، فمثلاُ إذا كان من النوع العصبي فيحاول تهدئة نفسه و التدرب على التحكم في العصبية وتقليلها،  وغيرها من العادات السيئة مثل التدخين و السهر.

كيف تعرف ان الشخص يحبك
المصدر : ultimatemanbuilder

10- لن ينسى أي مناسبة تخصك!

إن الشخص الذى يحبك لن ينسى أبداً مناسبة تخصك مثل عيد مولدك، متى كان أول يوم التقيتم، أو غيرها من المناسبات التى تخصك.

فكل مناسبة بالنسبة إلية شيء كبير ومؤثر، وسيعمل على اسعادك فى هذه الذكرى و تحويلها الى ذكرى خاصة و جميلة.

المعجب و المحب يحاول إسعاد من يحبه بكل الطرق، ويحاول ان يظهر له انه الشخص المناسب له قبل ان يبوح بحبه له حتى يؤكد أنه شخص جيد جدير بحبه ويجعله يحبه كما يحبه هو، مما يشجعه على البوح بمكنوناته ومشاعره.

0 علامات لتتأكد أنك مغرم في حب هذا الشخص

إن معظم الأشخاص حين يشعرون انهم يحبون شخص ما، لا يعرفون ما إذا كان هذا الشعور مجرد انجذاب و تعلق بالشخص ام هو الحب، فالحب الأول بالأخص محير جداً للشخص.

يكون من الصعب تقدير ما يحدث بينك وبين الشخص الذى تشعر أنه يحبك ولا تعرف حقيقة مشاعرك تجاهه.

فالمشاعر تحتوى على الكثير من الدرجات منها الإعجاب الذى يمكن أن يكون للعديد من الأسباب منها الإعجاب بالشخصية والإعجاب بالهيئة والإعجاب المركز الإجتماعي وغيرها إلى الرغبة وصولاً إلى الحب.

فيجب أن نسأل أنفسنا ما هو الحب لنعرف حقيقة شعورنا، فالحب هو ذلك الشعور الجميل الذى يحدث لك من داخل قلبك وينساب إلى كل جزء فى عقلك ومنه إلى كل شبر فى أنحاء روحك وجسدك، فالحب لا يمكن مقاومته أو التفكير فيه، ولكنه يحدث فجأة وعندما يحدث لن يستأذنك.

ولكن كيف نعرف انا هذا الشعور حب وليس شيئاً كيف نتأكد من هذا؟، هذا ما سنعرضه فى هذا الموضوع.

فسنعرض 10 علامات يمكن أن تلاحظها على نفسك لتعرف أنك قد وقعت فى حب هذا الشخص.

1- حب و حماس إنتظار لقاؤه

إن الشخص الذى يحب دائما ما ينتظر لقاء الشخص الذى يحبه، فكلما انتهى لقائهما يبحث وينتظر اللقاء التالي لهم، دائما يحب أن يكون قريب منه، فهذا يشعره بالسعادة والطمأنينة.

لن تشعر بأنك تريد تركه أبداً، فهو سبب سعادتك فى الحياة.

بمجرد لقاؤه سيخفق قلبك بشدة وسيختفي كل الكلام عن لسانك، وستحب النظر إلية وإلى كل ما يخصه مثل كلامة، أو طريقته فى شرب القهوة، أو الشيء الذى سيختار تناولة فى المطعم مثلاً وغيرها من التصرفات، فأعلم فى هذه اللحظة انك وقعت فى حبه!

2- حب سماع صوته

ستحب دوماً سماع صوت الشخص الذى تشعر بأنك تحبه، فسماع صوته وهو يتحدث إلية أو يضحك معك سيشعرك بالسعادة، وستحب كل ما يقوله لك.

فلن تستطيع أن يمر عليك يوم واحد وأنت لم تسمع صوته وتطمئن علية فسماع صوته سيريح قلبك، فالصوت يعلقك بمن تحب أكثر.

3- الاعتماد عليه فى أوقات الشدة و الفرح

إن الشخص دائماً ما يبحث عن الناس القريبة من قلبه فى أوقات شدته أو فرحه، فى أوقات الضيق والقلق أو السعادة والنجاح.

فإنك ستعرف انك تحب هذا الشخص عندما تبحث عنه لتروى له شيء يخصك، ولا تستطيع أن ترويه لشخص آخر فهو الوحيد الذى سيكون ملجأك

وستعتمد علية فى أوقات الشدة فستشعر بأنه يقدر على احتواءك ومساعدتك والتهوين عنك فى مصائبك، ولن تتردد مرة فى اللجوء إليه.

4- التفكير فيه والخوف عليه

إنك عندما تحب شخصاً فستفكر فية دائماً وسيشغل تفكيرك ومشاعرك وسيستحوذ على عقلك طوال الوقت.

فستفكر فيه عندما تشعر بأنك تفتقده وتريد أن تراه وتسمع صوته، وستفكر فيه عندما تقوم بعمل أى نشاط فستشعر انك تريد أن يكون بجانبك ويشاركك هذا النشاط أو ستفكر فى كل لحظة سعيدة ستحدث لك وهو ليس بجانبك فستفكر فى هذا الموقف وتسأل نفسك، كيف له أن يكون هذا الموقف معه لا بد انه سيكون أجمل بكثير.

وستشعر بالخوف علية من أن يصيبه اي مكروه او أن يمرض فستشعر أنك تريد ان تكون بجانبه فى هذا الوقت وأنك غير مطمئن عليه. اعرف فى هذه اللحظة أنك تحبه بشدة.

5- خلق الأعذار لرؤيته

ستختلق الاعذار لترى الشخص الذى تحبه ولن تقدر على البعد عنه، فرؤيته ستشعرك بالسعادة التى لا تعرف مصدرها، حتى أنك ستبحث عن أي طريقة للقاءة، إما أن تنتظر نزوله من البيت أو خروجه من المحاضرة أو حضوره إلى الدوام أو ستطلب منه رؤيتك وأنت لا تعلم السبب وستقول له أنك تريد أي شيء يجمعكم مثل مستندات المحاضرات أو شيء خاص بالعمل وهكذا فستفعل كل الأساليب الممكنة لرؤيته.

6- عدم رؤية (رجل او أمرأة) سواه

إن الرجل عندما يحب لا يرى امرأه سوى التى يحبها، فستكون كل النساء بالنسبة له سواء ولن يشعر بالإعجاب بأي امرأه سواها مهما كانت جذابة أو ذا شخصية رائعة أو فائقة الجمال، فلن يهمه أي شيء فقلبه معلق بواحدة فقط.

والمرأة التى تحب أيضاً لا تنجذب إلى أي رجل غير الذى تعلق به قلبها، فمهما قابلت رجل وسيم أو مفتول العضلات أو غنى أو عنده وظيفة رائعة فلن يجذبها ذلك ولن يدق قلبها لغير الرجل الذى تحبه.

فالشخص الذى يحب .. يحب بقلبة وعقلة وعينة وكل احاسيسه وبهذا لن يشعر بما يشعر به مع هذا الشخص مع أي شخص آخر، فهذه من أقوى علامات الحب.

7- الوثوق فيه

عندما تحب شخصاً ما ستثق فيه ثقة لا حد لها، فسكون هو سرك وستقول له ما لم تقوله لأحد وستشعر بأنه الأمان بالنسبة لك.

فالشخص لا يثق فى احد بسهولة، وعندما تأتى الثقة يأتي معها الكثير من التعلق بهذا الشخص الذى وثقت فيه.

وستثق فى أن تطلب منه أي شيء فإنك تعلم جيداً انه سيقوم به، وستعرف أنك تحبه عندما يتخذ منزلة من الثقة لم يصل إليها أحد.

8- العناية بالمظهر من علامات حب هذا الشخص

إنك ستعرف انك تحب هذا الشخص عندما تقف أمام المرآة لساعات لتتأكد من انك ستبدو فى غاية التأنق عندما تقابله، وستهتم بأدق التفاصيل فى شكلك.

وسيصعب عليك اختيار الملابس التى سترتديها عند لقائك، وستهتم بالعطر والمكياج وتسريحة الشعر والاكسسوارات والحذاء وغيرها من الأشياء التى تخص المرآة فستهتم بكل شيء أكثر من الطبيعي بالنسبة إليها بكثير حتى ولو كانت دائماً متأنقة.

وإذا كان رجل فسيهتم بالملابس والحذاء والحزام والعطر والساعة وتسريحة شعره وذقنه وكل تفاصيل شكله أكثر مما كان يفعل من قبل وكل هذا سببه الحب.

9- الإرتباك عند رؤيته

إنك عندما ترى الشخص الذى تحبه فستشعر بالارتباك والتوتر ولغة جسدك ستتحدث عنك فجسدك لن يستطيع السيطرة على إظهار مشاعره من طريقته فى تحريك يديك فى كل اتجاه ولمسك لشعرك وغيرها.

فالشخص عندما يحب يريد ان يكون فى غاية الكمال أمام الحبيب ولهذا يصيبه التوتر عند رؤيته ويصعب علية إخراج الكلمات بصورة منظمة.

10 – تكون شخص أفضل وهو معك

إنك عندما تحب شخص ستحاول من التحسين من نفسك بكل الطرق، فمثلاً ستحسن هيئتك، تحسن وضعك الإجتماعي، تقوم بادخار المال، وتعمل على ان تكون شخص ناجح.

فإن غرام و حب شخص ما يجعل منك شخص أفضل، وإن لم تشعر بهذا ووجدت نفسك فى حال اقل مما أنت عليه فإنك لا تحب هذا الشخص.

فالحب يجعلك شخص أقوى وأنجح وشخص ذو قيمه ويتطلع للمستقبل وسيكون لك أحلام وطموحات كثيرة تسعى لتحقيقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe