15 زيت الخروع وفوائده العديدة والمذهلة

168

15 زيت الخروع وفوائده العديدة والمذهلة

أصل زيت الخروع (Castor oil) هو بذور نبات الخروع (Ricinus Communis) التي يستخرج منها، وهو زيت أصفر اللون، تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف على أهم فوائد زيت الخروع:

فوائد زيت الخروع

لطالما اشتهر زيت الخروع واستخدم في الطب القديم كملين للأمعاء، ومعالج للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وتعود فوائد زيت الخروع إلى محتواه العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، إضافة إلى خصائصة المضادة للالتهاب والبكتيريا, وقد وجد له عدة فوائد تعود على الجسم.

إليكم في ما يأتي أشهر فوائد زيت الخروع واستخداماته:

  • علاج الإمساك

وجد أن زيت الخروع ملين قوي للأمعاء مما يجعل له دورًا في الوقاية من الإمساك، وبالإمكان تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية، مثل: البرتقال لتحسين مذاقه القوي. 

  • علاج الالتهابات

وجد أن لتدليك الجسم بزيت الخروع آثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)، والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب، ولكن إلى الآن لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.

  • مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

وجد أن لزيت الخروع دور فعال في مكافحة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها، وخاصة الجلدية منها، مثل: السعفة الفطرية (Ringworm fungi).

  • تحفيز الولادة

كان زيت الخروع يستخدم قديمًا في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، وقد وجدت العديد من الدراسات فعالية زيت الخروع لهذا الغرض، لكن ما زال هناك حاجة للتأكد من عدم تسببه بمضاعفات على المرأة الحامل وجنينها.

  • تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها

يُستخدم زيت الخروع كأحد المرطبات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة والحفاظ عليها، مما يجعل البشرة رطبة ونضرة ومشرقة نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الدهنية.

يعد زيت الخروع سلاح فعال في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، وتحسين مظهر الجلد، وعلاج تغير لون الجلد، ما يفسر استخدامه في عدد كبير في منتجات العناية بالجسم والبشرة.

بالإضافة إلى السابق وُجد أن لزيت الخروع فوائد أخرى تعود على البشرة والجلد، منها: الوقاية من التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وحب الشباب، ويعد مادة آمنة للاستخدام للبشرات الحساسة والمعرضة لظهور حب الشباب دون تسكير المسامات.

  • الحفاظ على صحة الشعر

يتكون زيت الخروع بالأساس من الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص، وتظهر أهم فوائد زيت الخروع المستخدمة بفعالية ضد مشكلات الشعر بما يأتي:

  1. ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان.
  2. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  3. يعالج تقصف الشعر.
  4. يعالج جفاف فروة الرأس ومشكلاتها، ومنها: قشرة الرأس.
  5. مضاد للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.

بإمكانك استخدام زيت الخروع مع خليط من أنواع زيوت أخرى مفيدة للشعر، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، واستخدامها كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.

  • زيت الخروع للرموش

طالما أن لزيت الخروع فوائد تعود على الشعر وبصيلاته فمن المحتمل أن له آثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.

يساعد زيت الخروع في تغذية بصيلات الشعر نتيجة احتوائه على أحماض دهنية كأحماض الأوميغا، والتي لها دور أيضًا في مواجهة البكتيريا والفطريات وحماية بصيلات الشعر.

أهم الزييوت الطبيعية للحصول على ……………..

العناصر الغذائية في زيت الخروع

تنبع فوائد زيت الخروع العديدة من قيمه الغذائية وما يحتويه من عناصر مهمة، حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من زيت الخروع على 120 سعر حراري، و14 غرام من الدهون، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، ونسب عالية من فيتامـين هـ، وعدد من المعادن والبروتينات.

يدخل زيت الخروع في العديد من الصناعات الدوائية والتجارية، منها: صناعة الصابون، والمستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة، وصناعة الأدوية، وزيوت المساجات وغيرها العديد. 

أضرار زيت الخروع وآثاره الجانبية

زيت الخروع عادة آمن للاستخدام طالما يتم استخدامه بجرعة مناسبة وكما هو موصى به، ولكن في بعض الحالات يجب الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب، وتشمل هذه الحالات:

  •  النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • آلام في البطن.
  • وجود حساسية من زيت الخروع.
  • تناول الأدوية المدرة للبول، والستيرويدات، ومنتجات عرق السوس.

ومن الجدير بذكره أن الحصة الموصى بتناولها من زيت الخروع خلال اليوم لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة، وإذا زاد تناولك عن حد هذه الجرعة فقد تصاب بتسمم بزيت الخروع، وتتمثل أعراضه بالإسهال، والغثيان، وتشنجات وآلام في البطن، وصعوبة في التنفس.

زيت الخروع للشعر: تعرف على فوائده وطرق تطبيقه

فوائد زيت الخروع للشعر

يتم استخلاص زيت الخروع من بذور الخروع، وهو زيت ثقيل ومركز، وله عدة أنواع. إذا كان الغرض هو استخدام زيت الخروع للشعر تحديدًا فيجب استخدام النوع المناسب منه

لزيت الخروع فوائد عديدة وجمة للشعر، إليك أهمها:

  • تعزيز نمو الشعر وتحفيز إنبات الشعر من جديد، وخاصةً في المناطق الفارغة من الشعر، لا سيما عند تدليك فروة الرأس به جيدًا وبانتظام.
  • علاج التهابات فروة الرأس وأمراضها المختلفة، مثل: القشرة والحكة.
  • حماية الشعر من الإصابة بالشيب المبكر.
  • إعادة الرطوبة المفقودة للشعر وعلاج الشعر الجاف والمتكسر.
  • التخفيف من تقصف الشعر.
  • علاج تساقط الشعر وتقوية البصيلات وجذور الشعر.
  • تكثيف الشعر.
  • حماية الشعر من أي ضرر قد ينتج من العوامل الخارجية المختلفة، مثل: الرياح، وأشعة الشمس.
  • إضفاء لمعة محببة للشعر.

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

قبل استخدام زيت الخروع للشعر، يجب التنويه إلى أن بضع قطرات فقط من هذا الزيت تكفي لكل مرة استعمال. وفي ما يأتي طريقتين لاستخدام زيت الخروع:

من أهم ميزات زيت الخروع ….

1. الطريقة الأولى

لتطبيق الطريقة الأولى لزيت الخروع للشعر تُتبع الخطوات الآتية:

  1. تُمزج 3 – 4 قطرات من زيت الخروع مع القليل من زيت جوز الهند.
  2. تُدلك فروة الرأس بالمزيج الناتج جيدًا ولمدة 10 دقائق على الأقل.
  3. يُوزع ما تبقى من مزيج زيت الخروع وزيت جوز الهند على كامل الشعر حتى الجذور بعد تدليك فروة الرأس.
  4. يُترك مزيج الزيوت على الشعر بضع ساعات، كما يُمكن إبقاء المزيج طوال الليل والنوم به.
  5. يُدلك الشعر جيدًا بمرطب الشعر ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ، ثم يُستخدم الشامبو كالمعتاد.
  6. تُكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا على الأقل.

2. الطريقة الثانية

لتطبيق الطريقة الثانية لزيت الخروع للشعر تُتبع الخطوات الآتية:

  1. تُخفق بيضة جيدًا ويُضاف عليها 4 – 5 قطرات من زيت الخروع، ويُمكن إضافة القليل من زيت الزيتون.
  2. يُطبق الخليط الناتج على الشعر لمدة ساعتين على الأقل.
  3. يُغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.
  4. تُكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على فوائد زيت الخروع للشعر وفوائد البيض للشعر.

محاذير من استخدام زيت الخروع للشعر

مع أن فوائد زيت الخروع للشعر عديدة ومتنوعة، إلا أن لاستخدامه بعض المضاعفات المحتملة التي يجب معرفتها، مثل أنه قد يتسبب برد فعل تحسسي لدى البعض، خاصة لدى ذوي البشرة الحساسة.

لذا يُفضل وضع القليل من الزيت على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار بعض الوقت، وإذا ما ظهر أي تورم أو حكة أو احمرار في المنطقة التي تم اختبار الزيت عليها، فيجب تجنب زيت الخروع تمامًا.

زيت الخروع للوجه: الفوائد والآثار الجانبي

يُعد زيت الخروع زيتًا نباتيًا مشتق من بذور نبات الخروع، وتُعرف دولة الهند في الواقع بأنها الدولة الرائدة عالميًا في إنتاجه.

يُستخدم زيت الخروع على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، حيث يتم استخدامه في أكثر من 900 منتج حول العالم، وخاصة في المنتجات الخاصة بالعناية بالوجه.

هناك الكثير من المنتجات التي تُخفف التجاعيد وتُقلل ظهور حب الشباب أيضًا، ومنها زيت الخروع، تعرّف على فوائد زيت الخروع للوجه وآثاره الجانبية في هذا المقال:

زيت الخروع للوجه: الفوائد والمميزات

يمتلك زيت الخروع الكثير من الفوائد المحتملة التي تعود على الوجه والبشرة ومنها:

  • منع ظهور التجاعيد: يحتوي زيت الخروع على مضادات الأكسدة التي بدورها تُحارب الجذور الحرة التي تُسرع عملية الشيخوخة.
  • التقليل من ظهور حب الشباب: يمتلك زيت الخروع خصائص مضادة للبكتيريا في الوجه، مما يمنع وجود البكتيريا التي تسد المسام وتُؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الحد من انتفاخ الوجه: زيت الخروع له خصائص مضادة للالتهابات التي يُمكن أن تُساعد في الحد من التورم والانتفاخ، وتقليل حجم البثور الملتهبة وأكياس العين كذلك.
  • الحفاظ على رطوبة الوجه: الرطوبة تُحافظ على بشرتك تبدو مشرقة ولامعة وصحية كما أنها تمنع التجاعيد.
  • تهدئة حروق الشمس: بسبب خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات قد يُخفف من الألم المصاحب لحروق الشمس، ويُخفف من تقشيرها.
  • الحد من جفاف الشفاه: زيت الخروع هو عنصر شائع في صناعة أحمر الشفاه، إذا كان لديك شفاه جافة يُمكنك استخدامه، ويُفضل إضافة منكه آخر إليه، مثل: زيت جوز الهند.
  • تعزيز الصحة العامة للبشرة: زيت الخروع مليء بالأحماض الدهنية الصحية والتي تُعد ضرورية للحفاظ على صحة جيدة للبشرة.

زيت الخروع للوجه: الآثار الجانبية المحتملة

على الرغم من فوائد زيت الخروج للوجه إلا إن الاستعمال الموضعي لزيت الخروع قد يتسبب بالآثار الجانبية الآتية:

  • تهيج جلد: خصوصًا الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد، لذلك إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد، أو أي حالة جلدية أخرى، استشر طبيبك قبل استخدامه.
  • تهيّج العينين واحمرارها: حيث وجدت إدارة الأغذية والعقاقير بعض الأدلة حول دور زيت الخروع في ذلك.
  • طفح جلدي: قد يُؤدي استخدام زيت الخروع إلى رد الفعل السيء، مثل: طفح جلدي مزعج وغير مريح.
  • امتصاص المواد: يُؤدي استخدام زيت الخروع إلى تسريع امتصاص المكونات الأخرى، إذا كنتِ تستخدمين المكياج بعد وضعه فإن بشرتك تمتص المواد الضارة فيه بسرعة.

كيف يتم استخدام زيت الخروع للوجه؟

زيت الخروع كثيف، لذلك يجب عليك مزجه بزيت آخر قبل وضعه على وجهك، تشمل خيارات الزيوت الأخرى:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز.
  • زيت الزيتون.
  • زبدة الشيا.

تُستخدم هذه الزيوت لتخفيف كثافة زيت الخروع وزيادة دوره في ترطيب البشرة بالإضافة إلى الفوائد الخاصة التي يُضفيها كل نوع من الزيت وحده.

اخلط المزيج وضعه على وجهك بعد تنظيف بشرتك قبل النوم، يُمكنك ترك الزيت في الليل أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد الإبقاء عليه لمدة 5 دقائق.

زيت الخروع… هل له فوائد على الصحة الجنسيّة عند الرجل؟

زيت الخروع هو سائل يتم استخراجه من خلال عصر البذور في نبات الخروع. ويتميّز هذا الزيت بلون أصفر، ويستخدمه البعض للتخلّص من مشكلة الإمساك، أو لتحفيز نمو شعر الرموش. لذا يدخل في تركيبة مستحضرات طبيّة وتجميليّة عديدة. لكن يُقال أنّ زيت الخروع مفيد للصحّة الجنسيّة عند الرجل فهل هذه المعلومة صحيحة؟ لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع،

تأثير زيت الخروع على الرجل

هناك آراء متباينة عن أنّ زيت الخروع يؤثّر على صحة الرجل، وبشكل خاص عل حياته الجنسيّة، أي أنّه يعالج مشاكل عديدة كضعف الانتصاب، أو سرعة القذف، وحتى زيادة القدرة الجنسيّة، وتعزيز الرغبة أيضاً.

لكن فعليّاً، لا يمكن تأكيد تأثير زيت الخروع على الرجل، لأن ليس من أدلّة طبيّة أو علميّة موثوقة وكافية لتأكيد فوائد زيت الخروع على الصحّة الجنسيّة. إذ لا يمكن تبنّي تجارب شخصيّة، حتى لو استفاد بعض الرجال من استخدام هذا الزيت، لكن لا يمكن اعتبارها كدليل طبّي. وحتى لو اعتبرنا أنّ زيت الخروع مفيد للرجال، إلّا أنّ تأثيره قد يختلف من رجل لآخر بسبب اختلاف استجابة الجسم، وبسبب عوامل عديدة تؤثّر على فعاليّته.

من جهة أخرى، زيت الخروع يمتاز بفوائد على الصحّة العامة بعيداً عن مشاكل الرجل الجنسيّة.

فوائد زيت الخروع على الصحة العامة

– زيت الخروع يستخدم لعلاج الإمساك، لأنّه من المليّنات الطبيعيّة القديمة، يزيد من حركة الأمعاء، فيسهّل خروج الفضلات منها.

– زيت الخروع مطهّر قويّ للأمعاء، إذ يُستخدم لتنظيف الأمعاء، قبل إجراء فحص أو عمليات جراحيّة.

– يخفّف زيت الخروع اضطرابات الدورة الشهريّة، عند النساء، بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك.

– استخدام حزام زيت الخروع يعزّز وظيفة الكبد عبر زيادة قدرته على إزالة سموم الجسم.

أهم المعلومات حول استخدام زيت الخروع للإمساك

تعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق باستخدام زيت الخروع للإمساك.

استخدام زيت الخروع للإمساك

يكمن استخدام زيت الخروع للإمساك أنه يعد ملين ومنشط طبيعي للأمعاء، حيث يستخدم كعلاج طبيعي للتخفيف من الإمساك وتفريغ وإعداد الأمعاء للجراحة، وذلك لأنه يعمل على زيادة حركة الأمعاء ومساعدة البراز على الخروج.

وجدت دراسة أجريت في 2011 أن استخدام زيت الخروع يقلل من الإجهاد ويحسن أعراض الإمساك، وذلك لاحتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid) وهو الحمض الدهني الرئيس الذي يرتبط بمستقبلات على خلايا العضلات الملساء في جدران الأمعاء فيتسبب في تقلص العضلات وإخراج البراز.

توجيهات لاستخدام زيت الخروع للإمساك

بعض التوجيهات لاستخدام زيت الخروع:

  • تعتمد جرعة زيت الخروع على عمر المريض والحالة الطبية، حيث يجب استشارة الطبيب قبل أخذ زيت الخروع لعلاج الإمساك أو اتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العلبة.
  • يؤخذ زيت الخروع السائل عن طريق الفم، كما يفضل أخذه على معدة فارغة ويحتاج من 6 إلى 12 ساعة قبل أن يتسبب في حركة الأمعاء.
  • يمكن إخفاء طعمه بتبريده في الثلاجة قبل استخدامه ثم مزجه بكوب من عصير الفاكهة.
  • يجب عدم استخدامه لأكثر من 7 أيام دون استشارة الطبيب.
  • لا يعد هذا الزيت من أدوية الاستخدام المنتظم، ويجب استخدامه فقط عند الحاجة، وذلك لإمكانية تقليله من حركة العضلات في الأمعاء، والتسبب بالإمساك المزمن في حال استخدامه على المدى الطويل.

الأعراض الجانبية لاستخدام زيت الخروع للإمساك

يسبب استخدام زيت الخروع للإمساك العديد من الأعراض الجانبية منها:

  • آلام وتشنجات في المعدة.
  • إسهال شديد.
  • جفاف وفقدان العناصر الغذائية الأساسية.
  • القيء، والغثيان، والدوخة. 
  • تورم الأمعاء. 
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضعف العضلات. 
  • انخفاض التبول.
  • التغيرات العقلية المزاجية، مثل: الارتباك.

يفضل التوقف عن أخذ الدواء، وإخبار الطبيب في حال التعرض لأحد الأعراض الجانبية السابقة.

تحذيرات حول استخدام زيت الخروع للإمساك

يعد زيت الخروع غير مناسب للعديد من المجموعات منها:

  • الحوامل، وذلك بسبب احتمالية تأثيره على الجنين والتسبب بالضرر والتشوهات الخلقية.
  • من يعاني من نزف مستقيمي.
  • من يعاني من أعراض التهاب الزائدة الدودية.
  • من يعاني من أعراض انسداد الأمعاء. 

تفاعل زيت الخروع مع الأدوية الأخرى

يتفاعل زيت الخروع مع الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

كما يتفاعل مع العديد من الأدوية منها:

  • مدرات البول التي يمكن أن تقلل كمية البوتاسيوم في الجسم.
  • المضادات الحيوية.
  • أدوية علاج العظام.
  • الأدوية المضادة للتخثر.
  • أدوية علاج أمراض القلب.

كما يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بجميع الأدوية التي تتناولها قبل البدء بتناول زيت الخروع.

زيت الخروع والأطفال

يجب عدم إعطاء الأطفال الأصغر من 6 سنوات زيت الخروع.

كما يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء زيت الخروع للأطفال بين ال 6 وال 10 سنوات، وذلك بسبب توفر طرق أكثر أمانًا مثل إضافة الألياف للنظام الغذائي وإعطاء ملينات البراز التي تخفف من الأعراض.

ما هي فوائد زيت الخروع للرموش

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد زيت الخروع للرموش، وكيفية تطبيقه، وأهم المحاذير الهامة عند تطبيقه.

فوائد زيت الخروع للرموش

في ما يأتي 4 فوائد لزيت الخروع على الرموش:

1. يحتوي على فيتامين هـ (Vitamin E)

يعد زيت الخروع مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في إعادة بناء الأنسجة التالفة في مختلف الجسم.

فيتامين هـ يعمل أيضًا على إصلاح الأضرار التي لحقت في بصيلات الشعر ككل، والتي منها بصيلات شعر الرموش ويشجع نموها من جديد.

2. غني بحمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)

زيت الخروع يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من حمض الريسينوليك.

حمض الريسينوليك مكون من الأحماض الدهنية أوميغا 9 (Omega- 9)، وحمض الهيدروكسي (Hydroxy acid)، وهذه التركيبة جعلت منه مساعد فعال في تسريع نمو الرموش وإصلاح التالف منها وهو يشكل ما يقارب 90% من زيت الخروع.

من فوائد زيت الخروع للرموش بهذا الشأن أن حمض الريسينوليك قد يساعد أيضًا في منع تساقط الشعر، مما يُقلل من تساقط الرموش ويجعلها أكثر كثافة.

3. يضيف تألقًا ولمعانًا إلى الرموش

زيت الخروع لديه القدرة على جعل الرموش أكثر لمعانًا وتألقًا، وذلك بسبب مكوناته الرائعة وخصائصه إذا تم استخدامه بشكل منتظم، كما أن من فوائد زيت الخروع للرموش أنه قد يُخلصها من التكسر والتساقط غير معروف السبب.

4. يزيد من ترطيب الرموش

زيت الخروع يعمل على تغذية الرموش الهشة والجافة، فهو يرطب جذورها ويرطب ما حولها من الجلد، وهذا قد يزيد من نمو الرموش وكثافتها.

خلاصة: إن استخدام زيت الخروع بوتيرة منتظمة سيؤدي إلى الحصول على رموش أكثف وأطول وأقوى.

كيفية استخدام زيت الخروع للرموش

لتحصيل فوائد زيت الخروع للرموش يجب معرفة طريقة الاستخدام حيث يوجد عدة طرق، لكن تبقى أكثرها أمانًا الطريقة الآتية:

  1. تُنظف عبوة ماسكارا جيدًا باستخدام الماء الدافئ.
  2. تُملأ عبوة الماسكارا النظيفة بزيت الخروع.
  3. يُطبق زيت الخروع على الرموش كما الماسكارا تمامًا، ويُفضل تطبيقه قبل النوم.
  4. تُكرر الوصفة يوميًا.

تُعد هذه الوصفة فعالة جدًا ولا تُسبب أي اتساخ للوجه أو المكان عند تطبيقها.

محاذير استخدام زيت الخروع على الرموش

بالرغم من فوائد زيت الخروع للرموش إلا أنه يوجد بعض المحاذير التي يجب معرفتها تحسبًا من الوقوع بالضرر، فيجب الحذر من الآتي:

  • دخول بضع قطرات من زيت الخروع في العينين

دخول قطرات من زيت الخروع في العينين غالبًا يُسبب تهيج للعين يظهر بشكل احمرار وحكة وتساقط دموع، كما يُسبب تكوين صورة ضبابية.

يمكن التخلص من هذه الأعراض بغسل العين جيدًا بالماء الدافئ، وفي حال لم يُجدي غسل العين نفعًا يجب مراجعة الطبيب.

  • حدوث رد فعل تحسسي

إن حدوث رد تحسسي يحدث لدى فئة قليلة جدًا من الناس، لذلك من الأفضل اختبار زيت الخروع على منطقة صغيرة من البشرة قبل 24 ساعة من وضعه على الرموش.

في حال ظهور تهيج بالبشرة أو طفح جلدي وحكة يجب عدم استخدامه قطعًا على الرموش.

طرق إستخدام زيت الخروع للوجه وفوائدة المذهلة

الزيوت الطبيعية الأساسية لها فوائد عديدة للبشرة و الوجه، ومن أهم هذه الزيوت زيت الخروع وفوائدة الكثيرة على البشرة والوجه، فقد استخدم زيت الخروع للوجه على نطاق واسع من قديم الزمان. واليوم أيضاً يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل. زيت الخروع مفيد ليس فقط للشعر فقط ولكن أيضًا للوجه و للبشرة. البحث محدود للغاية فيما يتعلق بالتطبيق الموضعي لزيت الخروع ، لكن الأدلة القصصية تشير إلى أن له فوائد عديدة للوجه و للبشرة. وفي هذه المقال سوف نستكشف طرق استخدام زيت الخروع للوجه وفوائدة و البشرة. واصل القراءة.

ما هو زيت الخروع؟

زيت الخروع هو نوع من الزيوت النباتية المستخرجة من بذور نبات “Ricinus communis” . تسمى البذور أيضًا بحبوب الخروع، يحتوي على مستويات عالية من مادة الريسين ، وهو نوع من الإنزيمات السامة. ومع ذلك ، تتم إزالة مادة الريسين من الزيت عند معالجتها. ومن فوائد زيت الخروع المعالج أنه آمن للاستخدام. تم استخدام هذا الزيت لعصور في العلاجات التقليدية. استخدم قدماء المصريين زيت الخروع لمنع تهيج العين و البشرة.

هناك العديد من الفوائد للتطبيق الموضعي لزيت الخروع لبشرتك. دعونا نلقي نظرة.

ما هي فوائد استخدام زيت الخروع على الوجه؟

1. يرطب الوجه

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على هذا الادعاء، تشير الأدلة القصصية إلى أنه مثل أي زيت نباتي آخر ، ومن فوائد زيت الخروع ايضاً انه يحافظ على ترطيب البشرة.

2. يمنع حب الشباب

وجد أن مستخلصات البروتين من بذور الخروع لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للتكاثر. ومن فوائد هذا الزيت المذهل انه يمنع نمو بكتيريا S. aureus ، البكتيريا المسببة لحب الشباب لما لديه من خصائص القدرة الامتصاصية لهذه البكتيريا.

3. يساعد في تقليل العدوى الفطرية

تم العثور على زيت الخروع لمنع نمو العدوى الفطرية. يمكن أن تسبب هذه الفطريات التهابات الفم وفطريات الأظافر وقدم الرياضي وطفح الحفاض وحكة اللعب.

4. تهدئة البشرة الملتهبة

ساعدت الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنات لحمض الريسينوليك في تثبيط الالتهاب لدى الفئران. كما لوحظت آثار مماثلة في أرانب. يمكن أن تقلل المواد الهلامية التي تحتوي على حمض الريسينوليك من الالتهاب وتساعد في إدارة الألم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لفهم نطاق فوائد زيت الخروع الواسعة.

5. يساعد في تهدئة حروق الشمس على البشرة

تشير الأدلة القصصية إلى أن الخصائص المرطبة لزيت الخروع يمكن أن يساعد في تهدئة التهيج والألم المصاحب لحروق الشمس للبشرة. يُعتقد أيضًا أن الخاصية المضادة للالتهابات لزيت الخروع مسؤولة عن هذه الخاصية.

زيت الخروع كثيف في حالته الطبيعية ، ولهذا السبب غالبًا ما يواجه معظمنا صعوبة في تطبيقه بسلاسة على البشره. إليك كيفية إستخدام زيت الخروع للوجه و البشرة دون أي متاعب.

كيفية الإستفادة من فوائد زيت الخروع

يمكنك استخدامه كعنصر في أقنعة الوجه المنزلية. يمكنك أيضًا وضع السائل مباشرة على البشرة:

  1. انقعي قطعة من القطن في زيت الخروع.
  2. ربتي بلطف على وجهك ورقبتك.
  3. دلكي الزيت لمدة 3-5 دقائق في حركات دائرية.
  4. اغسلي وجهك بغسول وجه لطيف.

يمكنك مزجه مع الزيوت النباتية الأخرى وزبدة نباتية قبل التطبيق. فيما يلي بعض الطرق الأخرى لاستخدام زيت الخروع للوجه و للبشرة.

وصفات زيت الخروع للوجه وفوائدة

1. مزيل مكياج زيت الخروع

المكونات

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الخروع
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • 8 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (اختياري)
  • 1 ملعقة صغيرة زيت فيتامين هـ (اختياري)

طريقة الصنع في البيت

  1. يتم خلط المكونات واتركي الخليط يرتاح لمدة 10 دقائق.
  2. انقلبه إلى زجاجة أو وعاء محكم الغلق وخزنه في مكان بارد وجاف.
  3. استخدميه على النحو المطلوب.

2. قناع وجه بزيت الخروع والعسل

المكونات 

  • 2 ملاعق صغيرة من زيت الخروع
  • صفار بيضة
  • 2 ملاعق كبيرة من العسل

طريقة صنع ماسك الوجه بزيت الخروع

  1. اخفقي صفار البيض حتى يتحول إلى رغوة.
  2. أضيفي المكونات المتبقية إليه واخلط جيدًا.
  3. ضعي المزيج على الوجه واتركيه حتى يجف.
  4. يغسل بالماء.

3. بلسم الشفاه بزيت الخروع

المكونات

  • ملعقة صغيرة زيت الخروع
  • ملعقة صغيرة زيت الكانولا
  • ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا
  • قطرة من زيت الليمون العطري (للعطر)
  • قطرة من زيت اللبان العطري (للعطر)
  • عبوة بكرة قطرها 10 ملم

طريقة عمل بلسم الشفاه

  1. اخلطي جميع المكونات و الزيوت واسكبي الخليط في زجاجة الأسطوانة.
  2. أغلقي الغطاء.
  3. يرج جيدا و يوضع عند الحاجة.

في القسم التالي، ناقشنا روتينًا للعناية بالبشرة أثناء الليل باستخدام زيت الخروع الذي يمكنك اتباعه.

إضافة زيت الخروع في روتين العناية بالبشرة

1. أزيلي مكياجك

يمكن لمزيل مكياج زيت الخروع أن يزيل الأوساخ والغبار والمكياج عن وجهك برفق لما لديه من خصائص تنظيف المسامات الصغيرة. يمنع التنظيف بالزيت انسداد المسام ويقلل من فرص ظهور البثور. دلكي برفق مزيل المكياج على وجهك ورقبتك ، ثم امسحيه بقطعة قطن مبللة. أتبعي ذلك بغسول أو كريم وجه رغوي خفيف.

2. ضع قناع الوجه

بمجرد الانتهاء من تنظيف وجهك ، ضعي قناع الوجه بزيت الخروع. يساعد ذلك على توحيد لون البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة. انشر قناع الوجه بالتساوي على بشرتك واتركه يجف. يغسل بالماء الفاتر. أتبعي ذلك باستخدام تونر ومرطب.

3. رطبي شفتيك

تحتاج شفتيك الرقيقة إلى الترطيب لتبقى ممتلئة وصحية. استخدمي بلسم الشفاه بزيت الخروع على شفتيك قبل النوم لإبقائهما ناعمًا ونضجًا.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع للوجه

قد يسبب زيت الخروع تهيج الجلد. في دراسة ، تسبب زيت الخروع (غير المخفف) في تهيج شديد في جلد الأرانب. ومع ذلك ، فقد تسبب في تهيج خفيف على جلد الفأر والخنزير الغيني.

وجدت التجارب البشرية أن زيت الخروع لم يكن مهيجًا للجلد. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من الأمراض الجلدية المهنية (نوع من التهاب الجلد) قد يتعرضون لتهيج الجلد.

قد يسبب زيت الخروع أيضًا تهيجًا في العين وانزعاجًا خفيفًا إذا دخل العين. وبالتالي ، عليك توخي الحذر أثناء وضع زيت الخروع للرموش والحواجب وعلى البشرة ايضاً من أن يدخل الى العينين.

الاحتياطات الواجب اتباعها قبل استخدام زيت الخروع

  1. قم باختبار البقعة: يمكن أن يعاني الناس من حساسية من زيت الخروع. ومن ثم ، فإن اختبار البقعة إلزامي قبل استخدام الزيت على بشرة الجسم.
  2. استشيري الطبيب: إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية أو حساسية أو التهاب ، فاستشر الطبيب قبل استخدام زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى تفاقم حالتك.
  3. تحقق من الملصق: يمكن أن تسبب المواد الحافظة في زيت الخروع أيضًا تهيجًا. اقرأ الملصق وتحقق من قائمة المكونات. اختر الزيوت من العلامات التجارية المشهورة أو استخدم الزيت العضوي المعصور على البارد بدون إضافات. تحقق أيضًا من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الشراء.

ملاحظة ختامية

على الرغم من أن الكثير من الناس يحبون زيت الخروع للوجه وفوائدة على البشرة، إلا أن الأبحاث الطبية لم تتحقق بعد من العديد من هذه الادعاءات. يُستخدم زيت الخروع في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد فوائد زيت الخروع وأمانه للوجه. ومن ثم ، توخي الحذر أثناء استخدام زيت الخروع. إذا ظهر لديك أي تهيج أو رد فعل، استشر الطبيب على الفور.

أسئلة مكررة

  • هل يمكنني استخدام زيت الخروع يوميا على وجهي؟

نعم يمكنك استخدامه يوميا على وجهك. ومع ذلك ، قم بإجراء اختبار رقعة ، وإذا حدث لديك رد فعل تحسسي ، فتوقف عن استخدام زيت الخروع.

  • هل يمكن لزيت الخروع إزالة البقع الداكنة؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن زيت الخروع يمكن أن يزيل البقع الداكنة بشكل فعال.

  • هل يؤدي وضع زيت الخروع على الوجه إلى زيادة شعر الوجه؟

تشير الأدلة القصصية إلى أن زيت الخروع يمكن أن يعزز نمو الحواجب و الرموش ، ولكن لا يوجد دليل لإثبات تأثيره على نمو شعر الوجه واللحية.

  • هل يمكنني استخدام زيت الخروع الأسود على وجهي؟

نعم ، يمكنك استخدام زيت الخروع الأسود على وجهك.

زيت الخروع للذقن: أهم المعلومات

يُعد زيت الخروع من الزيوت النباتية الغنية بالأحماض الدهنية، إذ يتم استخراجه من حبوب الخروع، ويُعد زيت الخروع مفيدًا للشعر، إذ يقوم بتحفيز بصيلات الشعر على النمو، فما دور زيت الخروع للذقن بالتحديد؟

فوائد زيت الخروع للذقن

إن من أبرز استخدامات زيت الخروع وأكثرها شيوعًا استخدامه للشعر، إذ يعد مصدر طبيعي لحل مشكلات نمو الشعر بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid) وهو أحد الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات.

حيث تكمن فوائد زيت الخروع للشعر بشكل عام بما يأتي:

  • تعزيز وتحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة نمو الشعر.
  • منح الشعر الكثافة واللمعان.
  • تحسين تدفق الدم للشعر.
  • التقليل من ظهور القشرة.
  • تقليص بصيلات الشعر، وبالتالي التقليل من مشكلة تساقط الشعر.

أما بالنسبة إلى شعر الذقن فيجب التنويه إلى أنه لا يوجد إلى حد الآن أي دراسة علمية طبية تثبت فاعلية زيت الخروع للذقن في مسألة زيادة نمو الشعر؛ لأن شعر الوجه يتحكم في ظهوره الهرمونات الجنسية، ويختلف عن باقي شعر الجسم. 

ولكن هناك بعض التأثيرات لزيت الخروع التي قد تساعد بشكل غير مباشر في نمو شعر الذقن، إذ قد تضعف بصيلات شعر الذقن أو يحدث طفح جلدي أو تتعرض المنطقة لنمو البكتيريا أو الفطريات، وقد يقوم زيت الخروع بمعالجة هذه المشكلة، وذلك لقدرته على تخفيف الالتهاب ومحاربة البكتيريا أو نمو الفطريات على الجلد، مما قد يساعد في الآتي:

  • حماية البصيلات من التلف.
  • الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه.
  • التخفيف من مشكلات تساقط الشعر وزيادة كثافته.

كيفية الاستفادة من زيت الخروع للذقن

من الممكن الاستفادة من زيت الخروع للذقن عند استخدامه موضعيًا على الذقن، ذلك مع اتباع استراتيجيات وممارسات لتحفيز نمو الشعر بسرعة، كما في الآتي: 

  • تحسين النظام الغذائي وأسلوب الحياة. 
  • غسل وترطيب شعر الذقن بانتظام ليبدو أكثر كثافة وصحة، وتقشير البشرة باستمرار لإزالة الجلد الميت والأوساخ عن بصيلات الشعر، وإبقاء المسامات نظيفة.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مع زيت الخروع لتليين بصيلات الشعر. 
  • تدليك الوجه وممارسة الرياضة بانتظام لزيادة الدورة الدموية في بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر بصورة أسرع. 
  • المحافظة على مستويات هرمون التستوستيرون متوازنة من خلال اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والكربوهيدرات والحديد والزنك، وممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول المكملات من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب، وفيتامين هـ. 
  • أخذ قسط كافي من النوم، إذ إنه يساعد في عملية إفراز هرمون التستوستيرون بصورة متوازنة.

ولكن يجب التنويه إلى أن مشكلات نمو الشعر قد تكون بسبب عوامل وراثية لا يمكن التحكم بها، أو خلل بهرمون التستوستيرون، وفي هذه الحالة يتم اللجوء للعلاجات الطبية، إذ يتم معالجة أمر انخفاض هرمون التستوستيرون من خلال صرف الطبيب علاجات التستوستيرون التي تساعد على تحفيز نمو شعر الوجه. 

أضرار استخدام زيت الخروع للذقن 

توجد مجموعة من المخاطر المحتملة التي قد تنجم عند البعض نتيجة استخدام زيت الخروع للذقن، ويمكن تتلخص بالآتي:

  • تهيج الجلد، إذ تم استعماله بطريقة غير صحيحة أو وضع على جرح مفتوح أو على بشرة متهيجة أو مكان الطفح الجلدي. 
  • تهيج بالعين، إذ دخل بالعين أو فرك العين أثناء استعماله على الوجه.
  • غثيان وقيء وإسهال ومغص بالبطن، وذلك عند شرب زيت الخروع. 
  • ضيق التنفس وألم في الصدر.
  • دوخة وهلوسة وإغماء. 

فوائد زيت الخروع لفتح الرحم

ما هو زيت الخروع

زيت الخروع مصنوع من حبوب نبات الخروع ، يحتوي الزيت على حمض الريسينوليك ، والذي بعد أن يمتصه جسمك ، يتم إطلاقه من الأمعاء ، مما يخلق تأثيرًا ملينًا ،  لهذا السبب يوصف زيت الخروع أحيانًا لتخفيف الإمساك ، يمكن أيضًا وصفه لإفراغ الأمعاء استعدادًا للفحص أو الجراحة ، وتم التعرف على الاستخدامات العلاجية لزيت الخروع لأكثر من 4000 عام ، وتم استخدام زيت الخروع أيضاً لتحفيز تدفق الدم الليمفاوي ، ومساعدة جهاز المناعة.

فوائد زيت الخروع لتسهيل الولادة

يمكن أن تتأخر مواعيد الاستحقاق لعدة أسابيع ، ويولد حوالي 5 بالمائة فقط من الأطفال في موعد استحقاقهم ، مثل أي شكل من أشكال الحث الطبيعي ، وتوجد طريقة عجيبة لفتح الرحم ، وهي شرب زيت الخروع ، فيما يلي نتعرف على فوائد زيت الخروع في الولادة:

  • اكتسب زيت الخروع شعبية كعلاج داخلي في أوائل القرن التاسع عشر ، ويستخدم الآن زيت الخروع بشكل شائع للحث على المخاض بشكل طبيعي ،  فهو يحفز الانقباضات في الرحم ، بطريقة مماثلة للطريقة التي يحفز بها الانقباضات في الأمعاء.
  • يتميز زيت الخروع بقدرته على تنشيط الانقباضات وتحفيز التشنجات في الأمعاء ، وهذا قد يؤثر على الأمعاء ومن ثم على الرحم ويسبب انقباض الرحم ، كما أنه يحفز وينشط إطلاق المستقبلات الخاصة بارتفاع المنسوب في الجسم حتى يتم توسيع عنق الرحم.
  • ويعمل  زيت الخروع  على تحمية الطلق وفتح الرحم ، ويؤدي إلى  تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ، ويعمل ك محفزات الطلق الطبيعية.
  • يعمل عل تنشيط الحث الطبيعي مع الجسم لدفع الأشياء على طولها بمجرد أن يظهر عنق الرحم علامات النضج والطفل في عمق الحوض.

كيف يعمل زيت الخروع على فتح الرحم 

توجد مستقبلات خاصة ، تُعرف باسم مستقبلات EP3 ، بشكل أساسي في الأمعاء والرحم والخلايا المناعية للإنسان ، يحفز حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع مستقبلات EP3 ، مما يتسبب في تقلص ألياف العضلات الملساء ، لهذا السبب ، يؤدي تناول زيت الخروع إلى الإسهال واضطراب الأمعاء وغالبًا ما يحفز الرحم على الانقباض.

تجارب زيت الخروع للولاده

  • أظهرت الدراسة أن 57.7 في المائة من النساء اللائي شربن زيت الخروع دخلن في المخاض في غضون 24 ساعة ، و دراسة 2017 وجدت أن 65٪ من النساء قد ذهب إلى العمل خلال 48 ساعة من شرب زيت الخروع.
  • وكانت الأمهات اللائي شربن زيت الخروع في هذه الدراسة كن أقل عرضة بنسبة 45 في المائة من المجموعة الضابطة للحاجة إلى أدوية للحث على المخاض.
  • ووجدت هذه الدراسة أن النساء اللائي تعرضن بالفعل لحمل آخر واحد على الأقل كن أكثر عرضة بنسبة 25.5 في المائة للدخول في المخاض خلال 48 ساعة من تناول زيت الخروع مقارنة بالمجموعة الضابطة.

متى اشرب زيت الخروع في الشهر التاسع

يجب عدم أخذ زيت الخروع قبل مرور 40 أسبوعًا من الحمل ، ومواعيد الاستحقاق هي تقديرات مستحقة فقط ، ويمكن أن يتسبب زيت الخروع والأشكال الأخرى من الحث الطبيعي في حدوث مضاعفات عند استخدامه في وقت أبكر من اللازم ، ليس من الصحي أن تستعجل الطفل إذا لم ينته من النمو ، ولذلك يمكنك شرب زيت الخروع أثناء الشهر التاسع بعد التأكد من اكتمال نمو طفلك.

ما هي الكمية التي تأخذ من زيت الخروع لتحفيز المخاض 

في أغلب الدراسات أعطيت النساء 60 مليلترًا ، حوالي نصف كوب من زيت الخروع ، ويوصي العديد من الخبراء بالبدء بملعقتين كبيرتين ، لمعرفة كيف يستجيب جسمك قبل تناول المزيد.

طريقة استخدام زيت الخروع لتسهيل الولادة

طعم زيت الخروع ليس لطيفًا ، لذلك هناك بعض الحيل لإزالته:

  • امزجه مع ماء جوز الهند ، وهو مصدر ممتاز للشوارد والسوائل.
  • امزجه مع عصير برتقال أو عصير آخر ذو مذاق قوي. 
  • اخفقيها مع القليل من البيض ، ثم اخفقيها.

يمكنك أيضًا  عمل مشروب ، فيما يلي نتعرف على مكوناته:

  • 2 ملاعق كبيرة زبدة لوز
  • 2 ملاعق كبيرة زيت الخروع
  • 8 أونصات من شاي فربانا بالليمون
  • 2 كوب من عصير المشمش

قم بمزيج جميع المكونات حتى تصبح ناعمة ، قدميها مع الثلج ، وكما هو الحال مع أي قرار طبي ، فإن زيت الخروع للحث على المخاض ينطوي على مخاطر وليس الخيار الأفضل لكل حمل ، تأكد من مناقشة شرب زيت الخروع مع الطبيب الخاص بك قبل تناوله.

متی يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل

لا يعمل زيت الخروع  دائمًا للحث على المخاض ، ولكن تشير الأبحاث إلى أن أكثر من 50 في المائة من النساء سوف يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم ويخوضن المخاض في غضون 24 ساعة من شرب زيت الخروع ، وما يقرب من ثلثي النساء سوف يدخلن في المخاض في غضون 48 ساعة بعد شرب زيت الخروع.

أضرار زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع

يمكن أن يتداخل زيت الخروع مع قدرة نظامك على امتصاص العناصر الغذائية ، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي تناول زيت الخروع إلى آثار جانبية مثل:

  • إسهال
  • الغثيان و / أو القيء
  • آلام في المعدة
  • ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة وخلايا النحل و / أو تورم وجهك أو شفتيك أو لسانك ، اتصلي بطبيبك على الفور إذا واجهت أي ردود فعل تحسسية.
  • نظرًا لأن زيت الخروع علاج طبيعي قوي ، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات ، ففي إحدى دراسات الحالة ، تعرضت امرأة خضعت سابقًا لعملية قيصرية لتمزق الرحم بعد شرب زيت الخروع ، ومع ذلك ، فقد شربت زيت الخروع في محاولة للحث مبكرًا في الأسبوع 39.
  • في حين أن ملخص الدراسة لا يعطي سببًا لهذه النتيجة ، وكما ذكرنا فقد ثبت أن زيت الخروع ينشط مستقبلات البروستاجلاندين ، والتي يمكن أن تحفز تقلصات الرحم وربما تسبب تمزق الرحم.
  • ويقول بعض الخبراء إن زيت الخروع يمكن أن يتسبب في تقلص أمعاء الطفل أيضًا ، مما يتسبب في مرور العقي ، وهو حركة أمعاء خضراء سميكة ، قبل الولادة ، مما قد يؤدي إلى شفط العقي.

بدائل زيت الخروع لتحفيز المخاض

هناك بعض المواقف التي قد يوصي فيها الطبيب بالإجراء الأكثر أمانًا في تحفيز المخاض ، قد يشمل ذلك ما إذا كنت قد تجاوزت موعد الولادة بأسبوع أو أكثر ، أو إذا كانت صحتك أو صحة طفلك معرضة للخطر إذا استمر الحمل ، أو إذا انكسر الكيس الأمنيوسي لكن الانقباضات لم تبدأ بعد.

في هذه الأنواع من الحالات ، قد يوصي الطبيب الخاص بك بتحريض المخاض عن طريق الأدوية أو بإحدى الإجراءات القليلة المختلفة إما تمزق الكيس الأمنيوسي أو المساعدة في فتح عنق الرحم بهدف تشجيع الانقباضات على البدء.

زيت الخروع للولادة: هل هو فعال وآمن

سنستعرض لكِ في ما يأتي الأجوبة إضافةً لمعلومات هامة حول زيت الخروح للولادة:

زيت الخروع للولادة: هكذا يعمل

يعرف زيت الخروع بأنه أحد ملينات البطن الشائعة، كما أنه يستخدم منذ أيام الحضارة الفرعونية لتحفيز الولادة والمخاض.

إذ يتميز زيت الخروع بما يأتي:

  • قدرته على تحفيز الانقباضات والتشنجات في الأمعاء، ما قد يؤثر على الأمعاء وعلى الرحم مسببًا انقباضه.
  • قد يخفف من امتصاص مواد معينة في الأمعاء الدقيقة، يتسبب غيابها بالإصابة بالإمساك والتشنجات المعوية.
  • قد يحفز زيت الخروع إطلاق مستقبلات خاصة يؤدي ارتفاع منسوبها في الجسم لتوسع عنق الرحم.

هل زيت الخروع للولادة آمن؟

لا زالت الدراسات غير حاسمة بشأن فعالية زيت الخروع للولادة وإذا ما كان آمنًا أم لا.

سواء كان زيت الخروع فعالًا أم لا فعلى الحامل أن تأخذ في عين الاعتبار أن تناولها للخروع يعني تشنجات وتقلصات قد تؤدي للولادة أو قد لا تؤدي لها، لكنها في جميع الأحوال سوف تكون مرهقة ومتعبة لها ولجنينها.

كما أن تناول الحامل للخروع قد يؤدي لقيام الطفل بإخراج فضلاته الصلبة للمرة الأولى قبل الولادة وقبل خروجه للعالم، وهو أمر قد يسبب العديد من المشكلات والتعقيدات أثناء الولادة.

مخاطر ومحاذير

من الممكن لتناول زيت الخروع للولادة أن يؤدي إلى العديد من الأضرار والمشكلات الصحية، والتي أهمها الآتي: 

  • الإصابة بالإسهال.
  • التقيؤ والغثيان.
  • تقلصات رحمية قد تؤدي للولادة أو قد لا تؤدي إليها.
  • الجفاف الناتج عن الإسهال الشديد.
  • الإصابة بالضائقة الجنينية.
  • إخراج الجنين للعقي قبل الولادة.
  • حدوث نزيف بعد الولادة لاستمرار حدوث الانقباضات الرحمية الناتجة من تناوله.

متى يبدأ المخاض بعد تناول الخروع؟

وُجد أن ما يقارب نصف النساء الحوامل التي تناولن زيت الخروع للولادة بدأت لديهن تشنجات الولادة والطلق خلال 24 ساعة فقط.

لكن هناك نسبة بسيطة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع للولادة بدأت لديهن أعراض المخاض خلال 1-2 ساعة فقط بعد تناول الزيت.

ما رأي الطب في الموضوع؟

قبل التفكير في تناول زيت الخروع للولادة يجب إدراك بعض الأمور أولًا كي لا يحدث أي ضرر لسيدة أو للجنينها:

  • زيت الخروع مع أنه وصفة شائعة إلا أن الطب لم يحسم موقفه بعد ما إذا كان فعالًا وآمنًا أم لا، لذا يفضل تجنبه.
  • لا يوجد أي دليل على تسبب الخروع بالتهابات للأم أو الجنين، لكنه يؤدي غالبًا إلى الإرهاق والتشنجات والغثيان الذي قد يصيب الحامل عند تناول الخروع قد يكون شديدًا ومزعجًا.
  • لا ينصح بتاتًا بمحاولة تحفيز المخاض قبل أوانه سواء بزيت الخروع أو بأي وسيلة أخرى.
  • سواء كانت السيدة تخطط لاستخدام زيت الخروع للولادة أو أي بديل طبي أو طبيعي آخر، فعليها استشارة الطبيب قبل القيام بذلك، فهذا أمر ضروري.

بدائل عن زيت الخروع

بدلًا من استخدام زيت الخروع للولادة، هناك العديد من الخيارات الطبية والأمور والنصائح التي يوصي بها الأطباء والتي يجب اتباعها لحمل وولادة سليمة وآمنة، وهذه أهمها:

  • عدم القيام بأي شيء، وانتظار بدء الولادة بشكل طبيعي مع إشراف الطبيب على الحالة طوال الوقت.
  • إذا ما كان هناك حاجة طبية لتحفيز الولادة، من الممكن اللجوء لخيارات أخرى مضمونة أكثر وينصح بها الأطباء، مثل:
    • تحفيز الحلمات عبر استخدام مضخة حليب الثدي أو استخدام اليدين.
    • استخدام أدوية مكونة من هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) وحقنها في جسم الحامل عبر الوريد.
    • استخدام أدوية تحتوي على البروستاغلاندين (Prostaglandin).
    • قسطرة البول.

كما أن هناك طرق طبيعية أخرى لتحفيز المخاض، مثل: الجماع، وتناول أطعمة حارة.

متى ينصح بتحفيز الولادة؟

ينصح عادة بتحفيز الولادة في الحالات الآتية:

  • تجاوز موعد الولادة المحدد ما يقارب أسبوعين أو أكثر.
  • التعرض لالتهاب في الرحم.
  • عدم نمو الجنين في الرحم بالمعدلات الطبيعية.
  • عدم وجود طلق رغم نزول ماء الجنين.
  • إصابة الحامل بأحد الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري.
  • نقص السائل الأمينوسي حول الجنين.

في هذه الحالات لا يفضل تناول زيت الخروع للولادة إنما استشارة الطبيب لكي يقوم بالإجراء الطبي المناسب.بعد تجاوز عمر الحمل أكثر من 40 أسبوعًا قد تظن بعض السيدات أن الأمر قد زاد عن الحد الطبيعي وحان الوقت لتحفيز الولادة، ومن الخيارات التي قد يتم اقتراحها على السيدة زيت الخروع. فما الحقائق، وهل هو آمن؟

سنستعرض لكِ في ما يأتي الأجوبة إضافةً لمعلومات هامة حول زيت الخروح للولادة:

زيت الخروع للولادة: هكذا يعمل

يعرف زيت الخروع بأنه أحد ملينات البطن الشائعة، كما أنه يستخدم منذ أيام الحضارة الفرعونية لتحفيز الولادة والمخاض.

إذ يتميز زيت الخروع بما يأتي:

  • قدرته على تحفيز الانقباضات والتشنجات في الأمعاء، ما قد يؤثر على الأمعاء وعلى الرحم مسببًا انقباضه.
  • قد يخفف من امتصاص مواد معينة في الأمعاء الدقيقة، يتسبب غيابها بالإصابة بالإمساك والتشنجات المعوية.
  • قد يحفز زيت الخروع إطلاق مستقبلات خاصة يؤدي ارتفاع منسوبها في الجسم لتوسع عنق الرحم.

هل زيت الخروع للولادة آمن؟

لا زالت الدراسات غير حاسمة بشأن فعالية زيت الخروع للولادة وإذا ما كان آمنًا أم لا.

سواء كان زيت الخروع فعالًا أم لا فعلى الحامل أن تأخذ في عين الاعتبار أن تناولها للخروع يعني تشنجات وتقلصات قد تؤدي للولادة أو قد لا تؤدي لها، لكنها في جميع الأحوال سوف تكون مرهقة ومتعبة لها ولجنينها.

كما أن تناول الحامل للخروع قد يؤدي لقيام الطفل بإخراج فضلاته الصلبة للمرة الأولى قبل الولادة وقبل خروجه للعالم، وهو أمر قد يسبب العديد من المشكلات والتعقيدات أثناء الولادة.

مخاطر ومحاذير

من الممكن لتناول زيت الخروع للولادة أن يؤدي إلى العديد من الأضرار والمشكلات الصحية، والتي أهمها الآتي: 

  • الإصابة بالإسهال.
  • التقيؤ والغثيان.
  • تقلصات رحمية قد تؤدي للولادة أو قد لا تؤدي إليها.
  • الجفاف الناتج عن الإسهال الشديد.
  • الإصابة بالضائقة الجنينية.
  • إخراج الجنين للعقي قبل الولادة.
  • حدوث نزيف بعد الولادة لاستمرار حدوث الانقباضات الرحمية الناتجة من تناوله.

متى يبدأ المخاض بعد تناول الخروع؟

وُجد أن ما يقارب نصف النساء الحوامل التي تناولن زيت الخروع للولادة بدأت لديهن تشنجات الولادة والطلق خلال 24 ساعة فقط.

لكن هناك نسبة بسيطة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع للولادة بدأت لديهن أعراض المخاض خلال 1-2 ساعة فقط بعد تناول الزيت.

ما رأي الطب في الموضوع؟

قبل التفكير في تناول زيت الخروع للولادة يجب إدراك بعض الأمور أولًا كي لا يحدث أي ضرر لسيدة أو للجنينها:

  • زيت الخروع مع أنه وصفة شائعة إلا أن الطب لم يحسم موقفه بعد ما إذا كان فعالًا وآمنًا أم لا، لذا يفضل تجنبه.
  • لا يوجد أي دليل على تسبب الخروع بالتهابات للأم أو الجنين، لكنه يؤدي غالبًا إلى الإرهاق والتشنجات والغثيان الذي قد يصيب الحامل عند تناول الخروع قد يكون شديدًا ومزعجًا.
  • لا ينصح بتاتًا بمحاولة تحفيز المخاض قبل أوانه سواء بزيت الخروع أو بأي وسيلة أخرى.
  • سواء كانت السيدة تخطط لاستخدام زيت الخروع للولادة أو أي بديل طبي أو طبيعي آخر، فعليها استشارة الطبيب قبل القيام بذلك، فهذا أمر ضروري.

بدائل عن زيت الخروع

بدلًا من استخدام زيت الخروع للولادة، هناك العديد من الخيارات الطبية والأمور والنصائح التي يوصي بها الأطباء والتي يجب اتباعها لحمل وولادة سليمة وآمنة، وهذه أهمها:

  • عدم القيام بأي شيء، وانتظار بدء الولادة بشكل طبيعي مع إشراف الطبيب على الحالة طوال الوقت.
  • إذا ما كان هناك حاجة طبية لتحفيز الولادة، من الممكن اللجوء لخيارات أخرى مضمونة أكثر وينصح بها الأطباء، مثل:
    • تحفيز الحلمات عبر استخدام مضخة حليب الثدي أو استخدام اليدين.
    • استخدام أدوية مكونة من هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) وحقنها في جسم الحامل عبر الوريد.
    • استخدام أدوية تحتوي على البروستاغلاندين (Prostaglandin).
    • قسطرة البول.

كما أن هناك طرق طبيعية أخرى لتحفيز المخاض، مثل: الجماع، وتناول أطعمة حارة.

متى ينصح بتحفيز الولادة؟

ينصح عادة بتحفيز الولادة في الحالات الآتية:

  • تجاوز موعد الولادة المحدد ما يقارب أسبوعين أو أكثر.
  • التعرض لالتهاب في الرحم.
  • عدم نمو الجنين في الرحم بالمعدلات الطبيعية.
  • عدم وجود طلق رغم نزول ماء الجنين.
  • إصابة الحامل بأحد الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري.
  • نقص السائل الأمينوسي حول الجنين.

في هذه الحالات لا يفضل تناول زيت الخروع للولادة إنما استشارة الطبيب لكي يقوم بالإجراء الطبي المناسب.

فوائد زيت الخروع للبطن: ما حقيقتها؟

سنتعرف فيما يأتي على فوائد زيت الخروع للبطن:

فوائد زيت الخروع للبطن

هناك مجموعة من فوائد زيت الخروع للبطن، تتمثل في الآتي:

1. ملين

يستخدم بعض ممارسي الطب البديل عبوات زيت الخروع لتحسين وظائف الكبد، وتخفيف الألم وتقليل الالتهابات، وتحسين عملية الهضم، كما قد يؤدي زيت الخروع إلى تخفيف أعراض الإمساك.

فوفقًا لإحدى الدراسات التي أجرتها مجلة العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية على عينة من المرضى كبار السن الذين يعانون من الإمساك، وجد الباحثون أن سبعة أيام من العلاج باستخدام عبوات زيت الخروع قد ساعدت بالفعل في تقليل العديد من أعراض الإمساك، بما في ذلك الإجهاد أثناء التغوط، لكنها فشلت في التأثير على عدد حركات الأمعاء أو كمية البراز.

على الرغم من فائدة زيت الخروع في تليين البراز، إلا أن تناول كميات كبيرة قد يتسبب في الإصابة بالإسهال، وهو حالة مرضية أخرى، لذلك احرص عند تناول زيت الخروع استشارة الطبيب مسبقًا.

2. مرطب لجلد البطن

تعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع من المواد المرطبة طبيعيًا، فهي تستخدم لترطيب البشرة عن طريق منع فقدان الماء من الجلد، يمكن أن يعزز هذا التأثير صحة الجلد الجيدة ويخفف الجفاف، ويهدئ التهاب الجلد.

قد يكون لها أيضًا القدرة على تسريع التئام الجروح، إذ يصنف زيت الخروع من الدهون الثلاثية التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.

تظهر الأدلة أنه عند وضع زيت الخروع على الجلد يمنع الإصابة بالعدوى، ويقلل الالتهاب، ويحسن تدفق الدم الموضعي، ويتخلص من خلايا الجلد التالفة، كل هذا يساعد في عملية شفاء الجلد.

الجرعة الموصى بها من زيت الخروع

لا توجد توصيات رسمية بشأن الجرعات المناسبة من زيت الخروع، ففي الدراسة المذكرة أعلاه التي تبحث في العلاقة بين الإمساك وزيت الخروع تم استخدام جرعة مقدارها 15 مل لتنظيف الأمعاء قبل الجراحة.

يفضل استشارة الطبيب حول الجرعة التي يمكنك الحصول عليها من زيت الخروع، خاصةً إذا كنت ستتناولها عن طريق الفم.

فوائد أخرى لزيت الخروع

يمكن أن يساهم زيت الخروع في علاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية، بما في ذلك الآتي:

  • حب الشباب.
  • التهاب المفاصل.
  • القدم الرياضي.
  • الشلل الدماغي.
  • تشنجات الحيض.
  • الصداع النصفي.
  • التصلب المتعدد.
  • مرض الشلل.
  • السعفة.
  • ضربة الشمس.
  • عدوى الخميرة.

تبين أن فوائد زيت الخروع تعود لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، ومع ذلك ما زال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول مدى فائدة زيت الخروع للعديد من الأمراض.

من الجدير ذكره أنه عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من عدوى أو حالة طبية مزمنة، مثل: التهاب المفاصل، أو الربو، أو الإمساك، فلا يمكن الاعتماد على زيت الخروع لوحده للعلاج.

يمكنك تجربة زيت الخروع للأعراض الخفيفة، أو جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبية الأخرى كما يصفها طبيبك.

الآثار الجانبية لزيت الخروع

قد يسبب زيت الخروع بعضًا من الآثار الجانبية، التي تتمثل فيما يأتي:

  • ألم في المعدة أو البطن.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • ضعف عام.
  • تشنجات العضلات.
  • القيء.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض عدد مرات التبول.
  • التغيرات العقلية والمزاجية المفاجئة.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم خاصة في الوجه، واللسان، والحلق.
  • طفح جلدي.

من الجدير بالذكر أنه في حال أصبت بالآثار الجانبية لزيت الخروع عليك مراجعة الطبيب فورًا.

جرعة زيت الخروع للتخلص من ديدان البطن

تعد مشكلة تلوث المعدة بالديدان المعوية أحد المشاكل الشائعة التي تصيب الصغار والكبار على السواء نتيجة عدة عوامل، وهناك العديد من العلاجات التي تستخدم للتخلص من الديدان المعوية ومنها شربة زيت الخروع التي عرفت بقدرتها على التخلص من الديدان المعوية منذ قديم الزمان.

زيت الخروع

الخروع هو أحد النباتات الشجرية التي تحتوي على أوراق وبذور سامة، تحتوي ثمار الخروع على ثمرة يتم عصرها واستخراج زيت الخروع الشهير.

يمثل نسبة الزيت من الثمرة حوالي 50% منها، يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت التي تستخدم في الكثير من المجالات الطبية والتجميلية.

على الرغم من أن بذور الخروع نفسها بذور سامة إلا أن الزيت المستخرج من هذه الزيوت غير سام وله العديد من الفوائد.

أهمية زيت الخروع في التخلص من ديدان البطن

كان زيت الخروع من الوصفات العلاجية التي تستخدم في طرد الديدان المعوية منذ قديم الزمان وذلك لأنه يتميز بالتالي:

1-يحسن زيت الخروع من حركة الأمعاء المنقبضة.

2-يعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال الذي ينتج عن تهيج القولون.

3-يقوم زيت الخروع بتنظيف القولون والمعدة من كل المواد السامة أو الديدان المعوية.

4-يزيد من امتصاص المواد المفيدة داخل الأمعاء.

5-لا يؤثر هذا الزيت على البكتيريا المفيدة الموجودة داخل الأمعاء.

جرعة زيت الخروع للتخلص من الديدان

يتم تناول 2 معلقة من زيت الخروع على الريق في الصباح للتخلص من الديدان المعوية والقيام بتنظيف البطن من أي ميكروبات أو جراثيم تتوي عليها الأمعاء.

يشعر الإنسان بعد تناول زيت الخروع إلى الحاجة الماسة إلى دخول الحمام بعد تناوله بنصف ساعة لأنه بذلك يكون قد نظف البطن بالفعل ويخرج كل ما في البطن على شكل براز.

لكن يجب الحذر من الإفراط في تناول هذا الزيت لأن الإكثار منه قد يتلف الكثير من الخلايا داخل المعدة.

يمكن أن يوضع عليه معلقة من زيت الزيتون حتى يخفف من طعمه المزعج الذي لا يقبله البعض، ولا يجب أن تكون فترة العلاج أكثر من ثلاثة أيام حتى لا تتعرض جدار وخلايا المعدة للتلف.

لو تم دهن البطن من الخارج بهذا الزيت فإنه يخلص البطن من دهون البطن.

يمكن مزج معلقتان من زيت الخروع مع أحد العصائر للحصول على الاستفادة منه في تنظيف البطن بدون التقزز من طعمه المزعج.

تركيبة زيت الخروع

يتكون زيت الخروع من عدة مركبات منها:

حمض الريزينوليك.

حمض الأوليك.

حمض اللينوليك.

حمض البالمتيك.

حمض الديهيدروكسي ستياريك.

فوائد زيت الخروع العامة

هناك الكثير من فوائد زيت الخروع ومنها:

يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

يضبط مستوى الكولسترول في الدم ويخلص الدم من نسبة الكولسترول السيئة.

يعالج مشاكل الشعر لو تم تدليك فروة الرأس به لأنه يساعد في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، ويخلص فروة الرأس من الفطريات.

يعمل على محاربة الفيروسات والجراثيم.

يستخدم زيت الخروع في عمل ماسكات للبشرة لأنه يخلص البشرة من البثور ومن حب الشباب.

يعالج الكثير من الأمراض الجلدية كما أنه يعالج تشققات القدمين، يخفف علاج الطفح الجلدي.

يعالج الشلل الدماغي.

يعالج الهالات السوداء تحت العينين.

يمنع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

أضرار استخدام زيت الخروع

على الرغم من الفوائد المتعددة لزيت الخروع إلا أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى العديد من الأضرار لأنه يحتوي على مادة سامة غير قابلة للذوبان في الماء.

لا يستخدم هذا الزيت للأطفال.

لا يتم استخدامه للحوامل.

لا يستخدم لمن يعاني من الحساسية لأحد مكونات هذا الزيت.

فوائد زيت الخروع للجنس، تعرفوا عليها!

الزيوت الطبيعية مفيدة جدًا للتمتع بالصحة الجنسية والتخلص من المشاكل الجنسية التي تواجه الكثير من الأزواج وبصفة خاصة المتزوجون حديثًا.

الكثير من الرجال يعانون من مشكلة سرعة القذف ويصابون بحالة نفسية سيئة بسبب هذه المشكلة ويلجؤون إلى المواد المضرة والمواد غير الطبيعية التي تصيب بأمراض مزمنة.

1- من فوائد زيت الخروع للجنس أنه يعمل على التخلص من سرعة القذف، ولاستخدام زيت الخروع لعلاج مشكلة سرعة القذف يتم دهن العضو الذكر للرجال بزيت الخروع من دقيقه إلى دقيقتين ومع الاستمرار في استعمال زيت الخروع سوف تنتهي مشكلة سرعة القذف تماما.

2- من فوائد زيت الخروع للنساء أيضًا أنه يعمل على التخلص من مشكلة جفاف المهبل والناتجة عن نقص الإفرازات المهبلية ويعمل زيت الخروع على ترطيب منطقة المهبل ويعمل على زياده الإفرازات المهبية.

3- من الفوائد العظيمة للخروع سواء للجنس أو الصحة العامة أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة جدًا للصحة العامة والصحة الجنسية والتي من أمثلتها فيتامين أ وفيتامين ج وغيرها من الفيتامينات والعناصر المعدنية اللازمة لصحة الجسم.

4- زيت الخروع مفيد أيضًا للنساء عند الولادة أن زيت الخروع يسهل كثيرًا من عملية الولادة ولكن يجب استشارة طببك الخاص قبل استعمال زيت الخروع حتى لا تصابي بالمشاكل الصحية وتحدث مشاكل في المهبل.

5- من فوائد زيت الخروع أيضًا أنه يعتبر ملينا طبيعيا للنساء المصابات بالإمساك وبصفه خاصة خلال أشهر الحمل الأولى فهو ملين قوي جدًا ويعمل على التخلص من الإمساك.

6- زيت الخروع يعمل كمنشط عام ويعمل على تقوية القضيب والتخلص من مشكلة ضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية المختلفة.

أطباء يكشفون حقيقة تأثير زيت الخروع على القدرة الجنسية

ارتبط زيت الخروع بواحدة من أكثر المعتقدات الراسخة في أذهان الناس من حيث إضعافه للقدرة الجنسية وتسببه في عدم انتصاب العضو الذكري، فما حقيقة أضرار زيت الخروع للرجال وتقليل الشهوة.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن أضرار زيت الخروع للرجال وتأثيره على الرغبة الجنسية، وفقًا لما قاله الدكتور إسلام فتحي، أستاذ مساعد جراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، ووفقًا لموقعي “WebMD” و “Medical news today”.

ما هو زيت الخروع؟

زيت الخروع سائل يستخرج عن طريق عصر بذور نبات الخروع، ويتميز بلونه الأصفر ويتم استخدامه للتخلص من الإمساك ويدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية.

زيت الخروع لتقليل الشهوة للرجال

قال “فتحي”، إن زيت الخروع لا يتسبب في أي مشكلات أو أضرار تتعلق بالقدرة الجنسية، مضيفًا أن تناول زيت الخروع بجرعات زائدة قد يسبب بعض الأثار الجانبية التي تضر بصحة الجسم، وأبرزها:1-الإسهال.2-عسر الهضم.3-الغثيان.4-القئ.5-آلام واضطرابات في المعدة.

اقرأ أيضًا: هل يسبب الجنس الفموي الإصابة بسرطان الحلق؟قال الدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة والعقم، إن زيت الخروع مجرد ملين للمعدة، ويستخدم لعلاج حالات الإمساك بشكل سريع ومؤثر على عكس الملينات الأخرى، حيث يعمل على تنظيف الأمعاء وتليين البُراز لسهولة خروجه.وأضاف أمين، أنه لا يمكن أن نستخدم زيت الخروع في أغراض الطبخ، مشددًا على أن كل ما يتردد حول استخدامه في الطبخ داخل المدن الجامعية أو بعض الأماكن الأخرى للحد من الرغبة الجنسية، مجرد شائعات غير حقيقية.

طريقة استخدام زيت الخروع للرجال

عادًة ما يُستخدم زيت الخروع في الطب البديل لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الأمعاء لعلاج الإمساك، فهو يعتبر ملين طبيعي ومنشط لحركة الأمعاء؛ مما يسهم في طرد الفضلات خارج الجسم دون التعرض للكثير من الآلام أو المعاناة من الإمساك لفترة طويلة، عمومًا طريقة استخدام زيت الخروع للرجال تتمثل في التالي:

أولًا: مكملات زيت الخروع الغذائية

لكن عند استخدام زيت الخروع لتقليل الشهوة للرجال؛ فيجب التواصل مع طبيب لتحديد الجرعات الصحيحة.

ويوصي أطباء “WebMD” في حال عدم اتباع إرشادات طبيب أو تناول زيت الخروع من تلقاء نفسك، فإن التوقيت الأفضل هو تناول الزيت عن طريق الفم على معدة فارغة، مع قياس الجرعة الصحيحة من خلال كوب مخصص للقياس وتجنب استخدام الملعقة المنزلية، لوجود احتمالية في عدم دقة القياس.

كما يوصي الأطباء بتناول الزيت مع العصير؛ نظرًا لصعوبة تذوق زيت الخروع، وذلك لتحسين الطعم، كما أن الجسم والأمعاء خاصًة تتأثر بفعالية الزيت العلاجية في غضون 6 إلى 12 ساعًة.

ولاتباع طريقة استخدام زيت الخروع للرجال؛ بشكل صحيح دون التعرض لأضرار زيت الخروع، فيجب الاهتمام بالفئة العمرية والحالة الصحية والاستجابة للعلاجات البديلة.

يوصي الأطباء بعدم تناول زيت الخروع لمدة تزيد عن 7 أيام، لتجنب أضرار زيت الخروع للرجال التي يتعرض لها بعض الأشخاص، أخطرها نزيف المستقيم.

ثانيًا: زيت الخروع

أوضح الأطباء أن تناول زيت الخروع مباشرًة يعد غير آمن تمامًا، لذا يوصي الأطباء عند اتباع العلاج بالزيوت الأساسية بعدم وضعها على الجلد مباشرًة، مع تخفيفها باستخدام أحد الزيوت الناقلة مثل اللوز الحلو، والطريقة هي وضع 5 نقاط من الزيت الأساسي مقابل 3 نقاط من زيت ناقل، وذلك حتى لا تتأذى الأنسجة

أضرار زيت الخروع للرجال

لاحظ الأطباء مجموعة من الشكاوى المتكررة حول أضرار زيت الخروع للرجال التي عانى منها بعض المصابين فور تناول الزيت أو على المدى القصير، هي كالتالي:

أولًا: آلام المعدة ومنطقة البطن وهي أكثر أضرار زيت الخروع شيوعًا، تضمنت آلام المعدة العلامات التالية: ألم حاد، غثيان، إسهال، ضعف في عضلات البطن.

ثانيًا: آلام عامة في الجسم، ويشير الأطباء إلى أن هذه العلامات هي الأقل شيوعًا: القيء، الإسهال المستمر، تشنج العضلات، الضعف العام في الجسم، عدم انتظام نبضات القلب، الدوخة، التغيرات المزاجية، صعوبة التبول، الهلاوس والارتباك العقلي.

ثالثًا: الحساسية، لكنها ظهرت في حالات نادرة، أبرز علاماتها كالتالي: طفح جلدي، تورم في الوجه أو اللسان أو منطقة الحلق، الحكة، هناك أعراض خطيرة للحساسية تستدعي زيارة الطبيب، أبرزها: الدوار الشديد، صعوبة التنفس، ألم الصدر.

أضرار زيت الخروع

أضرار زيت الخروع للرجال متعددة، لكن عمومًا فالإفراط في تناول زيت الخروع لمدة تزيد عن أسبوعين أو تناول جرعات زائدة في مدة قليلة، قد يتسبب في التالي:

-نزيف المستقيم.

-انسداد معوي.

-الإغماء.

-صعوبة التنفس.

-التسمم.

فئات محظور عليها تناول زيت الخروع

قبل تناول زيت الخروع يجب التحدث مع الطبيب، خاصًة للفئات التالية:

-عند المعاناة من التهاب الزائدة الدودية، نظرًا لأنه يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض، مثل: القيء، الغثيان، آلام البطن المفاجأة وغير المبررة.

-في حال الإصابة بالحساسية من الزيوت.

-أو قبل إجراء جراحات الأسنان، خاصًة عند تناول زيت الخروع على هيئة مكمل عشبي.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe