2- أسباب قصور الغدة الدرقية

87

2- أسباب قصور الغدة الدرقية

يعزى قصور الغدة الدرقية لضعف انتاجها للهرمونات مما يؤدي لإبطاء العمليات الحيوية ، وهما هرموني الثيروكسين ، وثلاثي يودوثيرونين في انسجة الجسم ، وهو عكس ما سيحدث عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أي زيادة افراز الغدة لهرموناتها مما يؤدي لزيادة سرعة العمليات الحيوية .

أعراض قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية لتباطؤ أيض الجسم ، مما يؤدي للخمول وتباطأ ضربات القلب وخمول الأمعاء والتي تظهر في الأعراض الآتية :
 الإحساس بالتعب والإجهاد .
 جفاف الجلد ، والشعر .
 النسيان .
 الامساك .
 زيادة الوزن .
 نقص الطمث .
 تكسر الأظافر بسهولة .
 المغص .
 الاكتئاب . تورم الرقبة من الأمام .
 عدم تحمل البرد .
 ألم العضلات والمفاصل .
 بحة الصوت .
 نقص المواليد ، والتهديد بالإجهاض .
 الإصابة بالالتهابات الصدرية المتكررة والزكام .
 الشعور بوخز في الجسم .
 تساقط الشعر في الحواجب ومقدمة الرأس .
 شحوب الوجه .
 بالإضافة لانخفاض أداء وظائف الدماغ لدى المسنين والتي تشبه أعراض الخرف .
 قد تظهر أعراض أخرى معملية مثل الإصابة بفقر الدم ، زيادة مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ، نقص الصوديوم في الدم .

أنواع قصور الغدة الدرقية

– قصور الغدة الدرقية الأولي : ويحدث عند عجز الغدة الدرقية عن انتاج الهرمونات نتيجة لتضرر الغدة .
– قصور الغدة الدرقية الثانوي : ويحدث نتيجة لتضرر انتاج هرمون الثيروتروبين في الغدة النخامية ، وهو المسؤول عن أداء الغدة الدرقية .
– قصور الغدة الدرقية الثلاثي : ويحدث عند تضرر انتاج هرمون المراقبة الخاص بالغدة النخامية المعروف باسم هرمون هيبوثالامس .

أسباب قصور الغدة الدرقية

– أمراض المناعة الذاتية : قد يحدث خللا في أداء الجهاز المناعي الذي يقوم بحماية الجسم من الأمراض ، إذ يقوم بمهاجمة الغدة الدرقية واحداث الضرر بهرموناتها واعتبارها أجسام ضارة بالجسم مما يفقدها القدرة على انتاج الهرمونات الدرقية ، وهي حالة تصيب النساء بنسبة أكبر والذي يعرف بالتهاب الغدرة الدرقية المناعي الذاتي ، والذي يبدأ فجأة ليتطور ببطء خلال سنوات .

– استئصال الغدة الدرقية : والذي يتم نتيجة لإصابة العقيدات الدرقية ، سرطان الغدة الدرقية ، مرض غريفز ، ويتم استئصال الغدة الدرقية بالكامل ، مما يؤدي لقصور الغدة الدرقية ، أما استئصال جزء منها فقط قد يبقي على وظيفتها في انتاج كميات كافية من الهرمونات .

– العلاج الإشعاعي : حيث يتم العلاج باليود المشع لمرضى غريفز ، الدراق العقيدي ، وسرطان الغدة الدرقية ، والذي يؤدي لتدمير الغدة الدرقية ، وفقدان جزء أو كل وظائف الغدة الدرقية .

– قصور الغدة الدرقية الخلقي : قد يولد الطفل دون وجود الغدة الدرقية ، أو يكون لديهم جزء منها فقط ، فيما يمتلك البعض غدة درقية خارج مكانها ، بالإضافة لبعض الحالات التي يمتلك فيها الطفل الغدة الدرقية لكنها لا تقوم بأداء وظيفتها وإنتاج هرموناتها بالشكل الصحيح .

– تناول بعض الأدوية : مثل الأميوديرون ، الليثيوم ، الإنترفيرون ألفا ، والتي تعمل على منع انتاج الغدة الدرقية بطريقة صحيحة .

– نقص أو زيادة اليود في الجسم : تحتاج الغدة الدرقية لليود للقيام بوظيفتها وإنتاج الهرمونات الدرقية ، لذا فإن نقص أو زيادة نسبة اليود في الجسم يؤدي لقصور وتدهور وظائف الغدة الدرقية .

– إصابة الغدة الدرقية بالالتهاب : والذي ينتج عن الهجوم المناعي الذاتي ، أو نتيجة لالتهابات فيروسية .

– تضرر الغدة النخامية : والذي قد ينتج عن الإصابة بمرض السرطان ، مما يؤدي لتوقف قدرتها على التحكم في وظائف الغدد الأخرى في الجسم ومنها الغدة الدرقية ، مما يؤدي لتوقف انتاج الهرمونات الدرقية .

تشخيص قصور الغدة الدرقية :
ويتم بفحص الدم لتحديد مستوى الهرمونات المحفزة للغدة الدرقية ، وفحص T4 ، بالإضافة للأعراض التي يذكرها المريض ، بالإضافة لمعرفة التاريخ الشخصي والعائلي للمريض للتأكد من وجود العامل الوراثي للمرض .

علاج قصور الغدة الدرقية

لا يتم الشفاء تماما من قصور الغدة الدرقية إلا أنه يمكن السيطرة على الأعراض ، وذلك باستعمال الثايروكسين وهو هرمون صناعي مشابه لهرمونات الغدة الدرقية ، والذي يعمل على تعويض نقص هرمونات الغدة واعادتها لمستوياتها الطبيعية ، وهو علاج ليس له أي أضرار أو مضاعفات حادة عند الالتزام بتناول الجرعات المحددة ، إذ أن زيادة الجرعات العلاجية من الثايروكسين تؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية .

الاختبارات اللازمة لهرمونات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة، على شكل فراشة، وتقع في الجزء الأمامي من-عنقك. طبيبك يمكن أن يشعر الغدة الدرقية الخاص بك عن طريق الضغط على أصابعه بلطف ضد الحلق. الغدة الدرقية هي المسؤولة عن المساعدة في تنظيم العديد من العمليات في الجسم، مثل عملية التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة، والمزاج.

الغدة الدرقية تنتج اثنين من الهرمونات الرئيسية: ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4). إذا لم يكن لديك الغدة الدرقية تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات قد تواجه الأعراض مثل زيادة الوزن، ونقص الطاقة، والاكتئاب. وتسمى هذه الحالة ” نقص الغدة الدرقية”.

إذا وتنتج الغدة الدرقية لديك الكثير من الهرمونات، قد تواجه فقدان الوزن، مستويات عالية من القلق، ، وتصبح “عالية”. وهذا ما يسمى “فرط”

اختبارات وظائف الغدة الدرقية هي سلسلة من اختبارات الدم تستخدم لقياس مدى انضباط الغدة الدرقية الخاصة بك. وتشمل الاختبارات المتاحة T3، T3RU، T4، TSH.

عادة، فإن الطبيب الذي يشعر بالقلق إزاء مستويات هرمون الغدة الدرقية يطلب منك فحوصات واسعة، مثل T4 أو اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH). إذا كانت هذه النتائج ليست صحيحة ، الطبيب سوف يأمر المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

سحب الدم لفحص وظائف الغدة الدرقية
– التحدث مع طبيبك حول أي أدوية تتناولها وأخبر طبيبك إذا كنتي حاملا. بعض الأدوية والحمل قد تؤثر على نتائج الاختبار.

–  سحب الدم، والمعروف أيضا باسم بزل الوريد، سوف يطلب منك أن تجلس على كرسي مريح أو الاستلقاء على سرير أو محفة. إذا كنت ترتدي أكمام طويلة، سوف يطلب منك أن يلف كم واحد لأعلى أو لإزالة ذراعك من الأكمام.

– سوف يقوم الفني بجمع الدم في أنابيب الاختبار وإرسالها إلى المختبر للتحليل.

علاج الصدفية بالعسل

آلاثار جانبية والرعاية اللاحقة

بزل الوريد هو اجراء روتيني. خلال أيام مباشرة بعد فحص الدم، قد تلاحظ كدمات طفيفة أو وجع في المنطقة التي دخلت فيها إلابرة . وضع كيس من الثلج يمكن أن تساعد في تخفيف عدم الراحة الخاصة بك.

إذا واجهت قدرا كبيرا من الألم، أو إذا كانت المنطقة حولها  حمراء ومنتفخة، عليك متابعة الطبيب على الفور. يمكن أن تكون هذه علامات على وجود عدوى.

 نتائج الاختبار T4 و TSH

ومن المعروف أن اختبار T4 يعرف باسم اختبار هرمون الغدة الدرقية الحر . ويقيس اختبار TSH مستوى هرمون الغدة الدرقية الكلى في الدم. هذان هما الأكثر شيوعا فى اختبارات وظائف الغدة الدرقية، وعادة ما تنظم معا.
يتم فحصهم بشكل روتيني على الأطفال حديثي الولادة لتحديد الغدة الدرقية منخفضة ام طبيعية. لأنها إذا تركت دون علاج، سيؤدي الى (وتسمى “قصور الغدة الدرقية الخلقي”) يمكن أن يؤدي إلى الإعاقة التنموية. ولكن عندما يعاني منها الكبار مثل مواجهة  زيادة الوزن، والتعب، والاكتئاب، والشعر هش والأظافر.

وTSH نسبته الطبيعية  4.0 وحدة ملي الدولية من هرمون لكل لتر من الدم (ميكرو وحدة / L). إذا كنت تظهر علامات قصور الغدة الدرقية ولها TSH القراءة فوق 2.0 ميكرو وحدة / L، أنت في خطر التعرض إلى قصور الغدة الدرقية . طبيبك سوف يريد من المرجح إجراء اختبارات وظيفة الغدة الدرقية على الأقل مرة كل سنتين للمضي قدما. طبيبك قد يقرر أيضا أن يبدأ علاج لك مع الأدوية، مثل يفوثيروكسين، لتخفيف الأعراض الخاصة بك.

هناك مستوى عال من T4 يدل على وجود فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية). وتشمل أعراض القلق، وفقدان الوزن غير المخطط ،، والإسهال.

 نتائج T3

اختبارات T3، وهى ثلاثي يودوثيرونين، وعادة نقوم بفحصها  إذا كانت اختبارات T4  وTSH تشير الى فرط نشاط الدرقية. المعدل الطبيعي لT3 هو 100-200 نانوجرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم. اذا كانت المستويات عالية فان كمية عالية من هرمون الاستروجين توجد في الدم او هناك اضطراب حدث فى المناعة الذاتية المرتبطة بفرط نشاط الدرق.

نتائج امتصاص T3 الراتنج 

امتصاص الراتنج T3، المعروف أيضا باسم T3RU، هو اختبار الدم الذي يقيس هرمون يسمى هرمون الثيروكسين مع الجلوبيولين (TBG). إذا كان مستوى T3 الخاص بك مرتفع ، يجب أن يكون مستوى TBG الخاصة بك منخفض ، المستويات العالية بشكل غير طبيعي من TBG غالبا ما تشير إلى وجود مشكلة في الكلى أو الجسم لا يحصل على ما يكفي من البروتين.

مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من TBG تشير مستويات عالية من هرمون الاستروجين في الجسم، والتي قد تكون ناجمة عن الحمل؛ او تناول الاستروجين فى الأطعمة الغنية، مثل بذور الكتان. السمنة. أو العلاج بالهرمونات البديلة.

الأطعمة الصحية والضارة في حالات قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عند مستويات اثنين من هرمونات الغدة الدرقية، ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4)، على الرغم من أن تغيير النظام الغذائي الخاص بك وحده غير كافي لاستعادة النسبة العادية من مستويات هرمون الغدة الدرقية، ولكن تجنب بعض الأطعمة وتناول أكثر من غيرهم يمكن أن يساعد في تحسين امتصاص الجسم للهرمونات.

الأطعمة التي يجب تجنبها
العديد من الأطعمة الشائعة والمكملات تحتوي على مركبات تتداخل مع وظائف الغدة الدرقية. بشكل عام، فمن الأفضل تجنب الأطعمة والمكملات الغذائية التالية:

– تشير الدراسات إلى أن هناك مادة في فول الصويا والأطعمة التى تحتوى على الصويا قد تثبط نشاط الإنزيم الذي يكون هرمونات الغدة الدرقية وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن مكملات الصويا ثلاث مرات أكثر عرضة لنقص الغدة الدرقية.
– الأطعمة الغنية باليود: وتحدث بعض أشكال الغدة الدرقية بسبب نقص اليود . في مثل هذه الحالات، وذلك باستخدام الملح المعالج باليود أو الأطعمة المخصبة بـاليود يمكن أن تكون مفيدة. ولكن تناول الكثير من اليود يمكن أن يكون له تأثير عكسي فى قمع نشاط الغدة الدرقية ن. استشر طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية.


– الحديد والكالسيوم : مكملات الحديد أو الكالسيوم أيضا تعمل على تغيير فعالية العديد من الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية.
– الأطعمة الغنية بالألياف: على الرغم من أنه عادة ينصح باتباع نظام غذائي عالي من الألياف، ولكن الكثير من الألياف قد تتداخل مع امتصاص الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية.
– بعض الخضروات: الخضراوات التي هي غنية بالألياف مثل البروكلي، والملفوف، والسبانخ، واللفت، يمكن أن تمنع امتصاص الدواء الخاص بالغدة الدرقية .
– يمكن الكافيين والتبغ والكحول أيضا يؤثروا على فعالية دواء الغدة الدرقية. اسأل طبيبك للحصول على نصائح حول كيفية تنظيم أو الحد من الاستهلاك الخاص.

الأطعمة التى يمكنك تناولها بشكل آمن
الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تعمل على تحسين صحتك أيضا تستفيد منها الغدة الدرقية الخاصه بك، تضمنفي ذلك:

– الفواكه المضادة للأكسدة والخضروات: يمكن أن العنب البري، والطماطم، والفلفل، وغيرها من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة تعمل على تحسين الصحة العامة والاستفادة من الغدة الدرقية. تناول الأطعمة عالية في الفيتامينات B، مثل الحبوب الكاملة، قد يساعد أيضا.
– السيلينيوم: هناك حاجة إلى كميات صغيرة من السيلينيوم للأنزيمات التي تصنع هرمونات الغدة الدرقية للعمل بشكل صحيح. تناول الأطعمة الغنية السيلينيوم، مثل بذور عباد الشمس أو جوز البرازيل، يمكن أن تكون مفيدة.
 التيروزين: يستخدم هذا الحمض الأميني من الغدة الدرقية لإنتاج T3 و T4. تناول مكملات من الادوية قد تساعد، ولكن اسأل طبيبك مسبقا.

النظام الغذائي والمكملات العشبية

الغدة الدرقية لا يمنع أو يحدكم من اتباع نمط حياة صحية معينة. يمكن للناس مع قصور الغدة الدرقية اختيار أن تكون نباتيه كما تشاء او العكس ، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، أو تجنب المكونات المسببة للحساسية.

قد تقرر أيضا استخدام الأدوية البديلة او الأعشاب مثل بعض المستخلصات النباتية، مثل اشواغاندا (WITHANIA SOMNIFERA)، القوليوس (forskohlii)، وguggul (كوميفورا ) ولكن عليك بالكلام دائما مع طبيبك قبل اتخاذ أي تغييرات كبيرة في عادات الأكل أو قبل اتخاذ أي المكملات الغذائية.

الأطعمة التي تسبب الامساك

الإمساك مشكلة شائعة حيث يجد الناس صعوبة فى حركات الأمعاء ، التعريف الطبي من الإمساك هو وجود أقل من ثلاث حركات فى الأمعاء في الأسبوع، ويتم تعريف الإمساك الشديد على انهالتبرز أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

كما أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها للمساعدة على منع أو تخفيف الإمساك بك، هناك الأطعمة التي يمكن أن تجعل الإمساك بك يزداد سوءا. هذه هي بعض من الاطعمة يجب تجنبها فى حالات الامساك

الموز

 انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.

الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء

فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار

لطفلك هو المفتاح.

الكافيين

مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا

الارز ابيض

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.

اللحم الاحمر

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:

تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك

الخبز الابيض

في حين الخبز والحبوب الكاملة قد يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن الخبز الأبيض يسبب أو يفاقم الامساك . هذا ينطبق أيضا على المنتجات الأخرى مع الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات. على عكس الحبوب الكاملة، الدقيق الأبيض ليس لديه الألياف. هذه الأطعمة هي ثقيلة لأنها تحتوى على النشا

الشوكولاتة

الشوكولاته تسبب الامساك خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

ويعتقد أن كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الشوكولاتة يمكن أن تبطئ عملية الهضم.
ويعتقد أن هذا يحدث من خلال تباطؤ او انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن ، والآيس كريم، يمكن أن يسبب الكثير المشكلات التي تؤدي الى الإمساك. ويمكن أن يكون راجعا إلى الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء الأخرى مع الالبان. ومع ذلك، فإن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر أسوأ من ذلك اذا كان الامساك يزداد سوءاً

الوجبات السريعة

البيرجر والبطاطس المقلية تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف. هذا يساهم في الإمساك.

جنبا إلى جنب مع الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة تحتوي على القليل من التغذية وعادة ما تحتوى على الكثير من الدهون. تحتوي على الكثير من الملح كذلك. أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل

الخبز ابيض،
المعجنات،
الوجبات الطعام المجمدة،
الرقائق،
النقانق.
كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإمساك بإبطاء الجهاز الهضمي. حاول تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضار والأطعمة في شكل طبيعي كامل، والتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على ابقاء الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.

الشيبسي

رقائق البطاطس لذيذة، ولكن احتواءها على نسب عالية من الدهون (الأطعمة عالية الدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم)، وانخفاض في الألياف،
بدلا من ذلك، حاول تناول وجبات خفيفة مثل وجبات الخضار النيئة