2-أفضل مكملات فيتامين سي

0 447

2-أفضل مكملات فيتامين سي

يحتاج الناس في معظم الأوقات إلى فيتامين سي، فهو يقوي  المناعة  خاصة ضد أمراض الأنفلونزا والصدر، ويمكن لمعظم الناس الحصول على كمية كافية من فيتامين سي في نظامهم الغذائي عن طريق تناول الفواكه والخضروات.

ولكن هناك بعض الأشخاص يمتنعون عن بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، بسبب أمراض خاصة، مثل أن يمتنع البعض عن أكل البرتقال لأنه لديه مشكلة في الكلى، لذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين سي.

فيتامين سي أو المعروف علميا باسم حمض الأسكوربيك، قابل للذوبان في  الماء  ومضاد للأكسدة مما يجعله ضروري للصحة، حيث أنه يساعد الجهاز المناعي والجلد والعظام على العمل، ويكافح الضرر الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤثر سلبًا على الجسم.

مكملات فيتامين سي الموصي بها وأنواعها

يوجد العديد من أشكال فيتامين سي في المكملات الغذائية، وعادة ما يأتي فيتامين سي على شكل حمض الأسكوربيك، ومع ذلك، تحتوي بعض المكملات على أشكال أخرى، مثل أسكوربات الصوديوم، أسكوربات الكالسيوم، أو حمض الأسكوربيك مع بيوفلافونويدس.

وتنقسم مكملات فيتامين سي إلى أنواع مختلفة منها أقراص – مسحوق – علكة – دهني وسائل ومنها:-

مكملات على شكل كبسولات وأقراص

تعتبر الكبسولات والأقراص من أكثر الطرق ملاءمة لتناول فيتامين سي، ويحتوي الكثير منها على مكونات إضافية لتعزيز الامتصاص.

Garden of Life Vitamin Code Raw Vitamin C

تشتهر منتجات Garden of Life بمكوناتها النباتية من مصادر مستدامة وغير المعدلة وراثيًا (وغالبًا ما تكون عضوية).

توفر كل جرعة من كبسولتين 500 ملليغرام من فيتامين سي، و 23 فاكهة وخضروات عضوية لمضادات الأكسدة الإضافية، والبروبيوتيك والإنزيمات لدعم الهضم، بالإضافة إلى ذلك.

Thorne Vitamin C with Flavonoids

يقدم Thorne بعضًا من أفضل المكملات الغذائية عالية الجودة – ويفضلها الأطباء، وقد تم  اختبار المنتج من حيث الفاعلية والنقاء والجودة عدة مرات أثناء التصنيع.

توفر كل كبسولة 500 مليجرام من فيتامين سي بالإضافة إلى 75 مليجرام من حمض الفلافونويد الحيوي لتقليد الطريقة التي يوجد بها فيتامين سي في الطبيعة، مما قد يساعد في تحسين التأثيرات الإيجابية لفيتامين سي وتحسين الامتصاص.

New Chapter Fermented Activated C Complex

هذا المنتج مكمل رائع للدعم المناعي الشامل، تحتوي كل كبسولة على 250 ملليغرام من فيتامين سي المخمر، والذي قد يكون امتصاصه أسهل قليلاً من الأشكال التقليدية.

نظرًا لأن New Chapter يدور حول هذه الجودة والتغذية النباتية، فإن هذا المنتج يحتوي أيضًا على نبات البلسان والزنجبيل والكركم الاستراغالوس وجذر الماكا والبابونج، كل هذه النباتات تدعم المناعة وتساعد في الحد من الآثار السلبية للإجهاد – وهو أمر رائع، لأن الإجهاد نفسه يمكن أن يفسد وظيفة المناعة!

Country Life Buffered Vitamin C

يحتوي هذا المنتج على الجرعة الأعلى، حيث يحتوي على 1000 ملليغرام من فيتامين سي لكل كبسولة، على عكس معظم المكملات الأخرى، فإن هذا المكمل “مخزّن” مع كربونات الكالسيوم وأكسيد  المغنيسيوم  للمساعدة في تحييد حموضة فيتامين سي والسماح بجرعات أعلى دون إزعاج معدتك.

حتى أثناء تناول 2000 ملليجرام يوميًا، فإنك لن تعاني من أعراض الجهاز الهضمي كما يحدث مع مكملات فيتامين سي الأخرى.

مكملات دهنية و سائلة

على الرغم من أنها أغلى ثمناً قليلاً، فإن الدهون والفيتامينات السائلة الأخرى تعد خيارات رائعة إذا كنت تكره ابتلاع الحبوب أو تحتاج إلى شكل عالي الامتصاص.

Pure Encapsulations Liposomal Vitamin C Liquid

يوفر سائل فيتامين سي 1000 مجم من فيتامين C في ملعقة صغيرة (ملعقة صغيرة) ويأتي بنكهة الحمضيات اللطيفة، ويحتوي على مكونات غير معدلة وراثيًا ومناسب للنباتيين، كما يحتوي هذا المنتج على فيتامين سي الدهني، مما يعني أن فقاعات الزيت الصغيرة تحتوي على فيتامين سي.

هذا الشكل من فيتامين سي أسهل في الامتصاص، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون هذا عاملاً في ارتفاع سعره، وهو أعلى من العلامات التجارية الأخرى.

Trilogia Daily Immunity Terpenes + ™ Liposomal Vitamin C

هذا المنتج يجمع بين قوة 1000 ملليغرام من فيتامين C الدهني مع الزنجبيل المعزز للمناعة ومضادات الالتهاب تربينس لينالول وبيتا كاريوفيلين، (التربين هي مركبات نباتية عطرية ذات تأثيرات مفيدة)، هناك أيضًا القليل من ستيفيا لإضفاء لمسة من الحلاوة.

Baseline Immunity Boost Liposomal Vitamin C &

يحتوي Baseline Immunity Boost على 1000 ملليجرام من فيتامين C الدهني و 500 وحدة من فيتامين D3 في كل ملعقة صغيرة، كما يحتوي على القليل من ستيفيا للحلاوة.

MyKind Organics Vitamin C Spray

هذا المنتج ليس دهنيًا، ولكنه مميز بطريقته الخاصة: فيتامين C مشتق تمامًا من مزيج من الفواكه والخضروات!

تحتوي كل جرعة من خمسة رشاشات على 60 ملليجرام من فيتامين سي من الأطعمة النباتية، بما في ذلك التوت والفراولة والكرز الحامض والبروكلي.

مكملات على شكل مسحوق

يمكن خلط مسحوق فيتامين سي بسهولة مع الماء أو العصير، إذا كنت تكره بلع الحبوب أو إذا كنت ترغب في توزيع كمية فيتامين سي على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنها بأسعار معقولة جدًا بشكل عام!

Pure Synergy Pure Radiance C Powder

هذا المسحوق العضوي من Pure Synergy يوفر 180 ملليغرام من فيتامين C في 1/4 ملعقة صغيرة فقط، والتي تأتي بالكامل من التوت العضوي الغني بفيتامين C، بما في ذلك camu camu و acerola cherry و amla berry، توفر هذه الفاكهة أيضًا مجموعة من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على امتصاص فيتامين سي.

Doctor’s Best Vitamin C Powder with Quali-C

يتميز مسحوق فيتامين C هذا بأن سعره معقول جدًا، وهو يحمل علامة تجارية من حمض الأسكوربيك المصنوع في اسكتلندا، تحتوي ملعقة واحدة على 1000 ملليجرام من فيتامين سي، ولكن يمكنك بسهولة تعديل حجم الحصة الخاصة بك لتوفير أكثر أو أقل، كما أنه يذوب بسهولة وله طعم لاذع ولكن لطيف.

NOW Buffered C-Complex Powder

يتميز هذا المسحوق بأسكوربات الكالسيوم، بدلاً من حمض الأسكوربيك النموذجي، وهو شكل مخزّن من فيتامين سي، مما يعني أنه أقل حمضية وأقل عرضة للتسبب في اضطراب المعدة.

تم تعزيز هذا المكمل أيضًا بالأطعمة النباتية الغنية بفيتامين سي بشكل طبيعي، بما في ذلك الوركين والكرز، بالإضافة إلى الحمضيات بيوفلافونويدس لتعزيز الامتصاص، تحتوي كل 1/4 ملعقة صغيرة على 500 ملليغرام من فيتامين سي.

Life Extension Buffered Vitamin C Powder

هناك بعض الناس عندما تتناول حمض الأسكوربيك تعاني من تهيج المعدة، لذلك فهذا المنتج أفضل لهم لأنه أقل حمضية من باقي المكملات، مما قد يساعد في تقليل الآثار الضارة.

توفر جرعة واحدة من هذا المسحوق 4000 مجم من فيتامين سي، وهذه الجرعة عالية جدًا، فهي تعتبر ضعف الحد الأعلى الذي توصي به  المعاهد الصحية، ومع ذلك، فنظرًا لأن هذا المنتج يأتي في شكل مسحوق، يمكن للناس خفض الجرعة إلى مستوى أكثر اعتدالًا باستخدام كميات أقل من المسحوق.

مكملات على شكل علكة

إذا كنت حقًا بحاجة إلى حافز إضافي لأخذ هذه المكملات، فتتوفر لك بعض الخيارات الرائعة والعالية الجودة حقًا، عن طريق مكملات على شكل علكة.

Mary Ruth’s Vitamin C Gummies

تحتوي كل واحدة من هذه العلكة النباتية الخالية من الجيلاتين على 125 مليجرام من فيتامين سي و 1 جرام فقط من  السكر ، كما تحتوي الزجاجة الواحدة على ثلاث نكهات طبيعية لذيذة (برتقال، عنب، كرز)، ملوّنة بالفواكه والخضروات الحقيقية – بدون صبغات صناعية غير تقليدية.

كما إنها غير معدلة وراثيًا وخالية من الغلوتين وخالية من مسببات الحساسية الغذائية الثمانية الأكثر شيوعًا.

MegaFood C Defense Gummies

هذه الحلوى النباتية الخالية من الجيلاتين منكهة بالبرتقال العضوي وتحتوي على 180 ملليغرام من فيتامين سي و 2 جرام من السكر لكل وجبة، كما أنها تحتوي على جذر التوت البري والتوت والزنجبيل العضوي للحصول على دعم إضافي لمضادات الأكسدة وبعض الألوان الطبيعية.

NOW Supplements Orange Chewable Vitamin C-500

بعض الأشخاص يفضلون المكملات القابلة للمضغ أكثر من بلع الأقراص، هذا المنتج يوفر لهم ما يحتاجونه، يوفر هذا المنتج 500 مجم من فيتامين سي لكل قرص قابل للمضغ، ويمكن لأي شخص أن يأخذ 1-2 قرص في اليوم.

كما أن هذا المنتج خالٍ من مسببات الحساسية الشائعة ومناسب للنباتيين، ويحتوي على بعض السكر والمحليات الطبيعية، على الرغم من أن هذا لا يتجاوز 1 غرام لكل جرعة، كما أن هذه الأقراص لها نكهة برتقالية طبيعية.

مشاكل وامراض ناتجه عن نقص فيتامين سي

ما هو فيتامين سي 

فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم للعديد من الوظائف اليومية، ونظرًا لأن جسم الإنسان لا يخزنه، فإن الإصابة بنقص فيتامين سي أسهل مما قد يتوقع أي شخص: ويحتاج الجسم إلى استهلاك فيتامين C يوميًا، ويفضل أن يكون ذلك من خلال الأطعمة الغنية بفيتامين سي، ويعتقد معظم الناس أن البرتقال هو مصدر رائع لهذا الفيتامين، ولكن هناك العديد من الفواكه والخضروات الأخرى تحتوي على هذا الفيتامين، مثل الفراولة والكيوي والبابايا والبروكلي والطماطم والفلفل والقرنبيط.

احتياج الجسم من فيتامين c

تحتاج النساء البالغات إلى 75 مجم على الأقل من فيتامين سي يوميًا، بينما يحتاج الرجال البالغون إلى 90 مجم على الأقل، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن 500 إلى 1000 مجم يوميًا هو الأمثل، ويمكن بسهولة الحصول على ما يحتاجه الجسم من الطعام، حيث يحتوي كل من البروكلي والفراولة على حوالي 85 مجم من فيتامين سي لكل كوب، بينما توفر برتقالة صغيرة ما يزيد قليلاً عن 50 مجم، ويمكن أن تساهم المكملات الغذائية لهذا الفيتامين أيضاً، وقد يتساءل البعض عن اين يوجد فيتامين سي، ويتواجد فيتامين سي في الفلفل والبقدونس والبرتقال.

أهمية فيتامين سي 

فيتامين سي ضروري جداً في عملية نمو الأنسجة وتجديدها في جميع أجزاء الجسم، كما يساهم أيضاً في عملية إنتاج الكولاجين الذي يساهم في إنتاج الجلد والأوعية الدموية والغضاريف والأربطة والأوتار، وبالإضافة إلى ذلك فهو يساهم في عملية التئام الجروح وامتصاص الحديد في الجسم والحفاظ على صحة العظام، ويعتبر فيتامين سي هو من أهم مضادات الأكسدة القوية، الذي يساهم في الحد من أمراض القلب والسرطان. 

ما هو المرض الناجم عن نقص فيتامين سي

الاسقربوط هو المرض الناجم عن النقص الحاد في فيتامين سي هو حالة خطيرة، عُرفت لعدة قرون باسم مرض الاسقربوط القاتل في بعض الأحيان، في حين أن الإسقربوط غير شائع إلى حد ما الآن، إلا أن الدلائل تشير إلى أن العديد من الأشخاص لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي، والتي من الممكن أن تكون ضارة بالصحة حتى لو لم يكن هناك نقص شديد. 

المشاكل الناتجة عن نقص  فيتامين سي

  • حدوث نزيف وتورم اللثة 

تتكون اللثة جزئيًا من الكولاجين، وهذا من أحد أكبر الأسباب التي تجعل اللثة تميل إلى أن تكون أكثر حساسية، وذلك عندما يقل مستوي فيتامين سي، ومن الممكن أيضاً أن يسبب ذلك النزيف  أيضًا، وبما أن فيتامين سي يساهم في التئام الجروح، فإن النقص يعني أن نزيف اللثة لن يشفى بسرعة، ويحدث تورم اللثة نتيجة حدوث الالتهاب، وهي عملية يساهم فيتامين سي على الوقاية منها كمضاد للأكسدة، وقد اشارت العديد من الدراسات إلى أن تعاطي فيتامين سي بالقدر المناسب هو جيد في تحسين صحة اللثة وتقليل حدوث التهاب اللثة. 

  • حدوث نزيف أنفي متكرر 

يحدث نزيف الأنف عندما تنفجر الأوعية الدموية الدقيقة في الأنف، لذا فإن نزيف الأنف المتكرر هو علامة على ضعف الأوعية الدموية في الأنف، ونظرًا لأن تقوية الأوعية الدموية تتم بواسطة الكولاجين، ونقص فيتامين سي من الممكن أن يؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية، وذلك يؤدي إلى انفجارها وخلق نزيف في الأنف بشكل متكرر، ومن السهل الحصول على فيتامين سي من الحمضيات أو الأطعمة الأخرى المليئة بفيتامين سي. 

  • جفاف الشعر  

عندما يكون الشعر صحيًا ولامعًا، فهذه علامة جيدة على أن الشخص يتبع نظام غذائي متوازن، وعندما تنقسم الأطراف ويجف الشعر، وقد يكون هناك نقص في فيتامين سي، ويعتمد الشعر على الكولاجين من أجل القوة والصحة، وعندما يكون هناك انخفاض في فيتامين سي ، من الممكن أن يقلل من إنتاج الكولاجين، ويؤدي ذلك إلى ضعف وهشاشة الشعر التي يتساقط بسهولة. 

  • بطء التئام الجروح 

تعتمد آلية الشفاء في الجسم جزئيًا على فيتامين سي، وتعتمد الاستجابة المناعية التي تعمل على ترميم الجروح ومحاربة العدوى على فيتامين سي، كما تساعد المغذيات في تكوين الكولاجين الذي يقوي النسيج الندبي الذي يتشكل فوق الجروح، مع نقص فيتامين سي، وتكون هذه العملية أقل كفاءة، مما يؤدي إلى نزيف أطول وإبطاء الشفاء. 

  • نقص الحديد 

يمتص الجسم نوعين من الحديد: الهيم وغير الهيم، ويأتي حديد الهيم عادةً من مصادر حيوانية ويتم امتصاصه بسهولة، بينما يأتي الحديد غير المعدني من مصادر نباتية (مثل السبانخ واللفت والبروكلي وأكثر من ذلك) ويتم امتصاصه بشكل سيئ، ولهذا السبب يجب على النباتيين إضافة هذه الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي. 

ويساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد غير المعدني بشكل أكثر كفاءة وقد ثبت أنه مؤشر قوي على حالة الحديد، ولهذا السبب غالبًا ما يترافق نقص الحديد مع نقص فيتامين سي، مما يضمن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أن حيث يتمكن الجسم من الاستفادة القصوى من الأطعمة الغنية بالحديد. 

  • عدوى متكررة 

يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتيريا والفيروسات كجزء من الاستجابة المناعية، كمضاد للأكسدة، ويساهم فيتامين سي أيضًا في حماية صحة الخلايا المناعية حتى تتمكن من العمل بكفاءة لمنع العدوى، مثل: عدوى الجروح المتكررة أو المعاناة من التهابات شائعة مثل الأنفلونزا أو عدوى المسالك البولية أو التهاب الحلق هو مؤشر على ضعف جهاز المناعة، ومن الممكن تعزيز المناعة عن طريق الحصول على ما يكفي من فيتامين سي. 

  • حدوث تورم وألم في المفاصل  

نظرًا لأن الغضروف في المفاصل يتكون إلى حد كبير من الكولاجين، من الممكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى تقليل الحشو بين العظام والمفاصل، وهذا يمهد الطريق للالتهاب والتورم، وعندما يفتقر النظام الغذائي إلى فيتامين سي، يكون الجسم أقل قدرة على الاستجابة لهذا الالتهاب، يسمح استهلاك ما يكفي من فيتامين سي للجسم بإنتاج الكولاجين الذي يحتاجه للحصول على مفاصل صحية وقوية، حيث أن إنتاج الكولجين الصحي هو مجرد واحد من العديد من الفوائد الأخرى لفيتامين سي. 

  • حدوث الكدمات بسهولة 

عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة تحت سطح الجلد مباشرة، ينتهي الأمر بتكون كدمات، وإذا أصيب الشخص بالكدمات بسهولة، فقد تكون هذه علامة على ضعف جدران الأوعية الدموية، والتي تتكون إلى حد كبير من الكولاجين، ويساهم فيتامين سي في تقوية الأوعية الدموية عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين حتى لا تتحلل بسهولة.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

  • جفاف الجلد واحمراره  

يساهم الكولاجين في المحافظة على نضارة الجلد والبشرة كما أن له دور كبير في الحفاظ عليها بدون تجاعيد، ولهذا السبب ليس من الغريب أن يكون هناك علاقة كبيرة نقص فيتامين سي والجلد المتجعد، أو أن الكمية المناسبة من فيتامين سي من الممكن أن تجعل البشرة بمظهر أكثر شباباً، كمضاد للأكسدة، يحد فيتامين سي من الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس، ومن الممكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من فيتامين سي أيضًا في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة. 

هل فيتامين سي مضر للحامل

فيتامين سي

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، ومضاد أكسدة قوي ، وهو ضروري سواء كنت حاملاً أم لا ، على الرغم من كونه معززًا للمناعة معروفًا ، إلا أن فيتامين سي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو طفلك ، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والأوعية الدموية ، وأنواع معينة من السرطان ، مع وضع كل هذه الفوائد في الاعتبار ، قد تتساءل عما إذا كان يجب عليك تناول مكمل فيتامين ج أثناء الحمل ، خاصة إذا كنت تأمل في تقوية جهاز المناعة لديك خلال موسم البرد و  الأنفلونزا ، هنا دليلك الكامل لفيتامين C ، بما في ذلك مقدار ما تحتاجه الأمهات والأطعمة الغنية بـ C التي يمكن أن تفيد جسمك وطفلك .

لماذا يعتبر فيتامين سي مهمًا أثناء الحمل

فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء تحتاجه كل يوم، والحمل ليس استثناءً ، لا يمكن لجسم الإنسان تخزين فيتامين سي ، لذلك ستحتاج إلى مصدر جديد من نظامك الغذائي يوميًا .

أثناء الحمل، يعتبر فيتامين سي أمرًا حيويًا لكل من الأم والطفل ، أنت بحاجة إليه لإصلاح الأنسجة والتئام الجروح ، كما أنه يساعد على نمو عظام طفلك وأسنانه أيضًا ، يساعد فيتامين ج أيضًا في إنتاج الجسم للكولاجين ، ويساعد على تقوية المناعة، وفوق كل ذلك ، يحسن قدرتك على امتصاص الحديد .

تربط بعض الدراسات بين انخفاض مستويات فيتامين سي في الدم أثناء الحمل وبين  تسمم الحمل  ، ولهذا السبب من المهم للغاية التأكد من أنك تستهلكين ما يكفي عندما تتوقعين .

مقدار فيتامين سي الذي تحتاجه النساء الحوامل

يجب على النساء الحوامل اللواتي يبلغن من العمر 19 عامًا ، أو أكبر الحصول على حوالي 85 مليجرام من فيتامين سي يوميًا ، لوضع هذا في المنظور الصحيح، فإن كوبًا من OJ plus 1 كوب من الفراولة سيوفر أكثر من ضعف جرعتك اليومية من فيتامين سي ، يهدف إلى دمج ثلاث حصص من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي يوميًا ، وستكون بصحة جيدة في طريقك .

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين سي للحوامل

عندما تسمع عبارة فيتامين سي ، فمن المحتمل أن تعتقد أن البرتقال ولكن يمكنك أيضًا النظر إلى ما وراء الفاكهة الحمضية ، وعصائرها إلى العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالسكريات اللذيذة ، ضع في اعتبارك أن فيتامين سي لا يصمد جيدًا عند طهيه ، لذا حاول أن تأكل بعض أطعمة سي النيئة كل يوم .

فيما يلي بعض الأطعمة الصحية لمساعدتك على الحصول على الشبع :

  • الفلفل الأحمر : 95 مجم لكل نصف كوب نيء .
  • عصير برتقال : 93 مجم لكل نصف كوب .
  • البرتقال : 70 مجم لكل ثمرة متوسطة الحجم .
  • عصير الجريب فروت : 70 مجم لكل نصف كوب .
    • الكيوي : 64 مجم لكل ثمرة متوسطة الحجم .
  • الفلفل الأخضر : 60 مجم لكل نصف كوب نيء .
  • البروكلي : 51 مجم لكل ½ كوب مطبوخ .
  • الفراولة : 49 مجم لكل 1/2 كوب شرائح .
  • كرنب بروكسل : 48 مجم لكل كوب مطبوخ . 

هل فيتامين سي مضر للحامل

قد ترغب المرأة الحامل في تناول مكمل فيتامين ج إذا كان لديها مشكلة في الحصول على ما يكفي من نظامها الغذائي ، يدعو بعض الأطباء النساء إلى تناول مكملات فيتامين سي أثناء الحمل ، نظرت مراجعة الأدبيات في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية في تأثيرات مكملات فيتامين ج أثناء الحمل .

فحص الأطباء 29 دراسة شملت 24300 امرأة حامل ، لم تكن هناك أدلة كافية بالنسبة لهم لاستنتاج أن فيتامين ج ساعد في منع المشاكل أثناء الحمل ، مثل ولادة جنين ميت ، أو الولادة المبكرة ، أو تسمم الحمل ، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل محاولة الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من خلال وجباتهن الغذائية اليومية أثناء الحمل ، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج ما يلي :

  • بروكلي
  • فاكهة الكيوي
  • البرتقال
  • فراولة
  • طماطم

إذا واجهت المرأة صعوبة في تلبية متطلباتها اليومية ، فعليها التحدث إلى طبيبك بشأن المكملات .

أفضل طريقة لتحضير الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

كما هو الحال مع الفيتامينات الأخرى القابلة للذوبان في الماء ، فإن طريقة تحضير الأطعمة وطهيها يمكن أن تؤثر على محتوى فيتامين سي ، يمكن أن يؤدي الغلي إلى تدمير بعض فيتامين سي الموجود في الأطعمة التي تحضرها ، للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من جودة العناصر الغذائية ، من الأفضل طهي الخضروات بالبخار أو شويها أو الأفضل من ذلك، تناولها نيئة في السلطات .

هل يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد

يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد غير الدموي ، وهو النوع الموجود في المصادر النباتية مثل  السبانخ  والحمص ، إن تناول مصادر جيدة لفيتامين سي مع مصادر نباتية للحديد أثناء الحمل يمكن أن يزيد من مدخولك اليومي بشكل كبير لتحقيق أقصى استفادة من نظامك الغذائي ، قم بتضمين مصادر الفاكهة والحديد في نفس الوجبة ، سواء كانت إضافة فاكهة مقطعة إلى سلطة ، أو تناول فاكهة كاملة للحلوى .

يعتبر تناول كمية كافية من الحديد أمرًا ضروريًا لدعم زيادة حجم الدم ، وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وللمساعدة في بناء مخازن الحديد لدى طفلك لدعم التعلم والنمو خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة

فيتامينات ما قبل الولادة

فيتامينات ما قبل الولادة هي فيتامينات متعددة مصممة خصيصًا لتلبية الطلب المتزايد على المغذيات الدقيقة أثناء الحمل ، من المفترض أن يتم تناولها قبل الحمل ، وأثناء الحمل ، والرضاعة الطبيعية ، أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة أن تناول فيتامينات ما قبل الولادة يقلل من خطر  الولادة المبكرة  وتسمم الحمل ، تُعد مقدمات الارتعاج من المضاعفات الخطيرة المحتملة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وربما وجود البروتين في البول .

في حين أن فيتامينات ما قبل الولادة لا تحل محل خطة الأكل الصحية الخاصة بك ، إلا أنها قد تساعد في منع الفجوات الغذائية من خلال توفير المغذيات الدقيقة الإضافية التي يزداد الطلب عليها أثناء الحمل ، نظرًا لأن فيتامينات ما قبل الولادة تحتوي ، على الفيتامينات والمعادن التي ستحتاجين إليها ، فقد لا يكون تناول مكملات فيتامينات أو معادن إضافية ضروريًا ما لم يقترح طبيبك ذلك ، غالبًا ما يصف الأطباء فيتامينات ما قبل الولادة وهي متاحة بدون وصفة طبية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe