2- استخدام الابر الصينية في علاج العقم

181

2- استخدام الابر الصينية في علاج العقم

العقم مشكلة شائعة بين الأزواج في هذه الأيام ، و يشير مصطلح العقم إلى عدم قدرة الزوجين على الحمل حتى بعد الجماع غير المحمي ، و يمكن أن يكون هذا بسبب بعض المشاكل الطبية مع الرجل أو المرأة أو في بعض الحالات كلاهما.

أسباب العقم متنوعة و معظم مشاكل العقم يمكن علاجها ، و هناك العديد من الخيارات المتاحة لهؤلاء الأزواج ، و تشمل العلاجات المنزلية البسيطة والعقاقير و الجراحة و تقنيات الإخصاب في المختبر و غيرها ، و استخدام الوخز بالإبر الصينية هو ظاهرة جديدة تكتسب ضجة لقوتها في علاج العقم.

العلاج بالإبر الصينية

يعتبر الوخز بالإبر شكل من أشكال الدواء حيث يتم من خلاله تحفيز بعض النقاط على الجسم عن طريق إدخال إبر دقيقة جدا في الجلد ، و يعتقد أنها نشأت من الممارسات الطبية الصينية و كانت موجودة منذ أكثر من 3000 سنة ، و قد أثبت علاج الوخز بالإبر أنه مفيد في علاج الألم في حالات مثل ألم الظهر و آلام الرقبة و الصداع و مشاكل الركبة و غير ذلك الكثير.

الابر الصينية و رفع الخصوبة

في الوقت الحاضر ، هناك العديد من الخيارات المتاحة للأزواج يعانون من العقم و لكن لا يستطيع الجميع تحمل كل هذه التقنيات باهظة الثمن ، كما انهم جميعا يميلون إلى البحث عن حلول بأسعار معقولة و العلاجات المنزلية ، و طرق الوخز بالإبر هي أحد هذه الملاذات بالنسبة لهم ،

و هناك عدة طرق يمكن بها ممارسة الوخز بالإبر لمعالجة أسباب العقم ، حيث يعمل الوخز بالإبر على تعزيز الخصوبة بعدة طرق مثل المساعدة على تحفيز هرمونات الغدد الصماء و تقليل الإجهاد و زيادة تدفق الدم إلى الرحم لتشكيل بطانة سميكة ، و تتراوح نقاط الوخز بالإبر في مواقع العقم من الوجه إلى أسفل البطن.

علاج العقم بالإبر الصينية

تصحيح الغدد الصماء

كمية الهرمون المحرر هي علامة مهمة للخصوبة و تؤثر على إنتاج البويضة و الحيوانات المنوية ، و الوخز بالإبر جنبا إلى جنب مع العلاج بالأعشاب يمكن أن يساعد في التغلب على مثل هذه الاختلالات الهرمونية ، التي تنتج عن قصور الغدة الدرقية ، و فرط نشاط الغدة الدرقية ، و هرمون تحفيز الجريب المرتفع (FSH) ، و هي بعض المشاكل التي يمكن حلها بالوخز بالإبر.

الإجهاد المغفل

واحدة من أكثر المشاكل المعروفة التي تحاربها الوخز بالإبر هو الضغط  ، حيث أن الإجهاد هو نمط الحياة ، فهو سبب شائع لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو حتى عدم انتظام دورات الهرمون.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%85.jpg

الوقت المناسب لبدأ العلاج بالوخز بالإبر

عادة ما يتم إعطاء الوخز بالإبر للمريض لبضعة أشهر (ثلاثة إلى أربعة) قبل التقدم في التلقيح أو أي تقنية أخرى للحمل ، و يتم توفير العلاج اعتمادا على اقتراح الوخز بالإبر و الأطباء.

الوقت المناسب لتوقف العلاج بالوخز بالإبر

غالبا ما يتم العلاج حتى بعد الحمل ، و عادة يتم ذلك لتجنب أي مضاعفات أخرى أو الإجهاض ، و بما أن معظم حالات الإجهاض تحدث في الثلث الأول من الحمل ، تبقى النساء تحت العلاج حتى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و هذا يفيد أيضًا الأم عن طريق الحفاظ على خلوها من التوتر و تحسين تدفق الدم.

كل ما تريد معرفته عن الابر الصينية

استعملت الابر الصينية في الصين من اكثر من الف عام لعلاج كثير من الامراض والوقاية منها  وهي ابر علاجات الطب التقليدي وانتشرت لدينا بكثرة منذ فترة وانتشر استعمالها للسمنة وبعض العلاجات ولكن لا نعرف الكثير عنها فما هي الابر الصينية وما الية عملها؟ و توضيح ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية التي قد تتبادر الى الاذهان عند السماع عن الابر الصينية…..

ماهي الابر الصينية ؟
الإبر الصينية هي إبر رفيعة جداً تغرز في اماكن محددة من الجسم لعلاج بعض الامراض او الوقاية منها . وتعتمد نتيجة العلاج على مكان غرز الإبرة و على الزاوية التي تغرز فيها ، ويحتاج الممارس الى تدريب عميق للوصول الى مستوى معقول في الممارسة .وبالإمكان استبدال الابر في بعض الاحيان بالضغط المباشر على النقاط المحددة ، ويمكن أحيانا استعمال تيار كهربائي رفيع لزيادة التأثير العلاجي .وعادة لا توضع اية مادة كيميائية على الإبر قبل غرزها وانما يكتفي بتأثيرها المباشر على النقاط المحددة من المسارات .

ماهي الحالات التي تستعمل فيها الابر الصينية ؟
الصداع و الصداع النصفي
آلام قبل الطمث
التهاب المفاصل 
الأزمة الصدرية 
التهاب الجيوب الأنفية 
أمراض البرد 
وغيرها التهاب الأذن 
التهاب الأعصاب
فقر الدم
الأرق والقلق


التعب المزمن
إرتفاع ضغط الدم
اختلال جهاز المناعة
علاج السمنة
جميع أنواع الشلل والشلل النصفي ومضاعفاته، وشلل الأطفال.
الانزلاق الغضروفي والتهاب عرق النسا.
الروماتيزم بجميع أنواعه.
مشاكل الضعف الجنسي.
التهاب العصب الخامس.
 أمراض الأنف
التهاب الجيوب الأنفية.
 مشكلات تأخر الأطفال (في الحركة – والكلام…).
آلام الظهر والرقبة والكعب والكوع.
ولوقف التدخين والإدمان.
الحساسية.

علاج الصدفية بالوخز بالإبر
عدم القدرة على الكلام (خلقي أو مكتسب).
تنظيم إفراز اللبن بعد الولادة.
مرض السكر.
أمراض الجهاز البولي والهضمي والمرارة .
 أمراض الأذن، والعيون.
ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه.
 فقدان التوازن.
التنميل في أجزاء محددة أو في الأطراف.
نزلات البرد و الإنفلونزا والأمراض الصدرية.
الشلل الرعاش (مرض باركنسون).
الرعشة اللاإرادية للأصابع والأطراف.
الكوريا.
أمراض النساء والولادة.
الحميات بجميع أنواعها.
التهاب الكبد الوبائي.
عقم الرجال نتيجة علة في الحيوانات المنوية.
التهاب الأعصاب الطرفية.

الحالات التي لا تستعمل فيها الابر الصينية ؟
الامراض الناتجة عن خلل في الغدد ، او الامراض المعدية و الطفيلية ، او في حالات الفشل العضوي مثل هبوط القلب و الفشل الكلوي و تليف الكبد ، و الامراض النفسية الشديدة مثل الفصام و الهوس ، وأخيراً الامراض التي تحتاج لتدخل جراحي .

هل الابر الصينية معترف بها دوليا كعلاج فعال ؟
اعتُرف بالإبر الصينية في الدول الغربية منذ حوالي مائة عام وبدأ ينتشر في مراكز مختلفة وصارت له جمعيات ومراكز معروفة للتدريب و لإعطاء الرخص بالممارسة ، وبدأ الآن ينتشر في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي ، غير ان نسبة المعالجين المرخصين لا يزال قليلاً ومحدوداً .

هل الوخز بالإبر الصينية مؤلم ؟
لا يؤدي الوخز بالإبر الى الشعور بالألم نظرا لأن الإبر المستعملة رفيعة السمك , وخاصه الأنواع الصينية التي يقل سمكها عن سمك شعره الرأس لذلك لا يشعر المريض بأي ألم

هل العلاج بالإبر الصينية للتخسيس له فاعلية ؟
– تعتمد فكرة العلاج بالإبر الصينية (العلاج بالوخز) في إثارة بعض النقاط بالجسم بواسطة الإبر، وعادة يترافق مع العلاج اتباع حمية غذائية، كما أن بعض المعالجين يستخدمون نوعا من التيار الكهربائي بين الإبر عند وخزها على الأماكن التي تتكدس بها الشحوم في الجسم، وعادة يمتد هذا النوع من العلاج لعدة أشهر (بمعدل 2-3 أسبوعيا)، ورغم انتشار ترويج مثل هذه المراكز لفكرة العلاج بالإبر لتخفيض الوزن، إلا أن هذه العلاجات لم تثبت فعاليتها العلمية بعد.

دراسات العلاج بالإبر الصينية
استعمال الابر الصينية خطير جدا اذا كان بايدي غير مدربة
يوضح الدكتور عبد العظيم العوادلى أستاذ الطب الرياضي أن الإبر الصينية هو أحد أنواع العلاجات التى يلجأ المعالجون فيها إلى استخدام إبر رفيعة جدا لا تختلف فى السمك عن شعر الإنسان، وإن لم تكن أقل سمكاً، وتوضع فى نقاط الطاقة الموجودة على خطوط الطاقة لجسم الإنسان فى المناطق التى يحددها المعالجون تبعا لكل حالة مرضية على حدة.

ويقول دكتور عبد العظيم إن مهارة الطبيب الممارس لهذا النوع تظهر فى سرعة غرس الإبر، مع عدم وجود أى ألم للمريض، أو حدوث ما يسمى بنزيف دموي فى منطقة الغرس، أو حتى الشعور بعدم الراحة، أو أى شىء غير مستحب. ويتم العلاج بالإبر الصينية لعلاج العديد من الأمراض،

أو قد تكون كوقاية منها فقد تستخدم لقتل الألم لمن يعانون من آلام شديدة بدلا من تناول المسكنات، ولقد شاع فى السبعينات استخدام الإبر الصينية لتخدير المرضى قبل العمليات الجراحية. ويمكن من خلالها التخلص من آلام الرقبة، وتفيد أكثر من التدليك على المدى القصير. وذكرت دراسة بريطانية أن الوخز بالإبر يحقق نتائج أكثر بكثير فى القدرة على تحريك الرقبة بصورة طبيعية فقط فى أسبوع من العلاج.

ما هو الطب البديل

وطبقا للمعتقد الصيني يبين دكتور عبد العظيم أن أسفل الظهر متصل بطاقة الكلية، وإنك إذا استطعت تقوية الكلية وإعادة شحنها بالطاقة، فإنك ستقلل آلام الظهر.
ويحذر من خطورة القيام بتلك الطرق دون الإشراف الكامل من الطبيب، ويجب على الطبيب إجراء فحوصات كثيرة للمريض قبل علاجة بالإبر الصينية، خاصة فيما يتعلق بإصابته بالسرطان، لأنه قد تزيد الإبر من انتشار المرض فى حال وجوده من الأساس داخل الجسم. وفى حالة وجود أي معوقات تحول دون العلاج بالإبر الصينية يوصى الأطباء بتمرينات تقوية عضلات الظهر والبطن، مع الاهتمام بعمل الإطالة والتنفس بطريقة صحيحة.

الابر الصينية بديل عن جراحات هشاشة العظام
كشفت دراسة طبية حديثة أن “العلاج بواسطة الوخز بالإبر الصينية قد يعد البديل الأقل تكلفة لجراحات الركبة بين مرضى هشاشة العظام“. و أظهرت التجارب الأولية، التي أجريت على الإبر الصينية في علاج أمراض وآلام الركبة، فاعليتها في تخفيف حدة الآلام والتصلب الذي يصيب حركة الركبة،

بالإضافة إلى الخشونة واستعادة قدر كبير من مرونة وفاعلية وظائف الركبة بعد شهر من الخضوع للعلاج كانت الأبحاث الأولية قد أجريت على أكثر من 90 مريض ركبة وهشاشة عظام، إذ بينت المتابعة حدوث تحسن ملموس بعد أكثر من شهر كامل من الخضوع له.

الابر الصينية تعالج الآلام المزمنة
كشفت دراسة جديدة حول العلاج بالوخز بالإبر الصينية، هي الأكثر دقة وتفصيلا حتى اليوم، أن هذه الطريقة من العلاج يمكنها التخفيف من آلام صداع الشقيقة والتهاب المفاصل والأنواع الأخرى من الآلام المزمنة. وذكر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أن نتائج هذه الدراسة توفر سندا علميا قويا لهذا الأسلوب القديم من أساليب العلاج الذي يستخدمه حاليا ما يقدر بثلاثة ملايين أميركي كل سنة. وقال التقرير “رغم أن الوخز بالإبر ظل يخضع للدراسة منذ عقود،

فإن الدراسات والبحوث الطبية التي أجريت عليه كانت إلى حد ما محدودة وضعيفة الجودة”. والدراسة الجديدة، التي مولتها مؤسسة المعاهد الوطنية للصحة الأميركية ونفذت خلال نصف عقد من السنوات، عبارة عن تحليل مفصل لبيانات لبحوث سابقة أجريت على 18 ألف مريض.

الابر الصينية الافضل في علاجات الطب البديل
أكد الباحثون، الذين نشروا نتائج بحثهم بمجلة “آركايفس أوف إنتيرنال ميديسن” الأميركية، أن الوخز بالإبر يتفوق على طرق العلاج التقليدية الأخرى في تخفيف آلام التهاب مفاصل العظام، وصداع الشقيقة وآلام الظهر، والرقبة والكتفين المزمنة.
وقال المشرف على الدراسة بمركز السرطان بنيويورك “ميموريال سلونكترنغ كانسر سنتر” الدكتور أندرو جي فيكرس “ظل هذا الموضوع مثيرا للجدل لوقت طويل، لكن وعندما تحاول الإدلاء بإجابة حوله بالطريقة التي اتبعناها، فستحصل
على إجابات واضحة جدا”.

وأوضح أنهم عثروا على دليل قوي يدعم استخدام الوخز بالإبر لعلاج الآلام المزمنة. وكشف فيكرس وفريقه في دراستهم التي استغرقت ست سنوات أنه وبنهاية فترة العلاج فإن حوالي نصف المرضى الذين خضعوا للعلاج بالوخز بالإبر الصينية أبلغوا عن تحسن مقارنة بـ30 % من المرضى الذين

لم يخضعوا للعلاج. وكتب الباحث بمركز كايسر بيرماننت الدكتور أندرو إل أفينس الذي يركز على آلام العضلات والعظام والطب الوقائي أن العلاقة بين الرعاية الطبية السائدة و عالم الطب البديل والتكميلي تظل غامضة، لكن في حالة الوخز بالإبر على الأقل وفرت الدراسة الجديدة دليلا قويا على أن له فوائد لا بأس بها للمرضى الذين يعانون من آلام مزمنة مختلفة المنشأ.

7 طرق طبيعية لعلاج العقم عند المرأة

العقم عند المرأة يعني عدم قدرتها على الحمل في طفل ، حتى بعد الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين مع عدم استخدام وسائل تنظيم النسل ، إذا استمر هذا الأمر لأكثر من عام ولم تنجح في الحمل ، فنسمي هذه الحالة بالعقم ، والرحلة التي تستغرقها المرأة طويلة جدا بداية من تصور الحمل إلى حدوثه ومن ثم وضع الجنين ،

وعدم القدرة للوصول إلى نهاية هذه الرحلة بسبب الإجهاض أو أسباب أخرى تعتبر نوعا من العقم أيضا ، والذي يجب أن نعيره شيئا من الاهتمام والرعاية .

أسباب العقم عند المرأة :

هناك بعض الحالات الصحية التي تؤثر على معدلات نجاح الحمل ، وتسبب هذه الحالات عدم القدرة على الإنجاب بشكل صحي ومنها مشكلات بطانة الرحم ، مشكلات قناة فالوب ، مشكلات الغدة الدرقية ، الأنيميا ، وجود أورام ليفية داخل الرحم ، متلازمة المبيض متعدد التكيسات وغيرهم ،

وعلى الجانب الأخر يوجد عدة عوامل أخرى تعرقل قدرة المرأة على الحمل مثل الإدمان على المشروبات الكحولية ، التدخين ، السمنة ، المرحلة العمرية ، الضغط النفسي ، سوء التغذية وعدم انتظام الدورة الشهرية .

طرق العلاج الطبيعية للعقم عند المرأة :

يوجد بعض طرق العلاج الطبيعية التي تعزز خصوبة المرأة ، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تجربة هذه الطرق ، لأن استخدامها يكون متوقفا على تاريخك المرضي ، الحالة الصحية الحالية وعوامل أخرى يجب مراعاتها .

1- جذور الماكا : تساعد هذه الجذور على إنتاج العديد من الهرمونات ، وتعتبر علاجا جيدا للعقم ، تستخدم عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق جذور الماكا إلى كوب من اللبن الدافئ ، ولكن يحذر تناول هذا المشروب في حالة وجود حمل ، لذلك يجب التأكد من ذلك أولا .

2- التمر : يمد التمر جسم المرأة بالحديد ، فيتامين ب ، فيتامين أ وفيتامين ه ، ويعمل على زيادة الخصوبة مما يزيد فرص الإنجاب ، ويستطيع التمر أن يساعد في حماية الجنين منذ بداية الحمل حتى وقت الولادة ، يوصى بتناول من 5- 6  تمرات يوميا .

3- القرفة : يمزج مسحوق القرفة بكوب من الماء الدافئ ويتم تناوله مرة يوميا ، يعمل هذا المشروب على تعزيز وظيفة المبيض ، مما يزيد من خصوبة المرأة ، كما يمكنه علاج الأورام الليفية الرحمية ومشكلة بطانة الرحم ، ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من ملعقة يوميا ، وتجنبها خلال فترة الحمل لأنها تزيد سيولة الدم وقد تسبب الإجهاض .

4- الأشواغاندا : يساعد هذ النبات على إعادة توازن الهرمونات ، كما يعمل تعزير صحة الجهاز التناسلي لدي المرأة ، ويخفف الضغط العصبي والتوتر الذي يعد عاملا هاما لحدوث الحمل ، ولاستخدام هذه الوصفة الطبيعية توضع ملعقة من مسحوق الأشواغاندا في كوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا ، يتم تناول هذا المشروب مرتين يوميا ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا .

5- فيتامين د : يعتبر فيتامين د من العناصر الهامة في جسم الإنسان ، ويؤثر نقصه على القدرة الإنجابية للمرأة ، وقد يسبب إجهاض الجنين في حالة الحمل ، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المفيدة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض ، الجبن والسلمون .

6- ممارسة اليوجا : يقول الخبراء أن ممارسة تمارين اليوجا يساعد في تعزيز الخصوبة لدى المرأة ، ومن أهم الوضعيات التي تساعد في ذلك وضعية الفراشة ، وضعية نيدرا ، وضعية الانحناء إلى الأمام وغيرهم ، لذلك يوصى بضرورة البحث عن مدرب متمرس في منطقة سكنك ، ليساعدك في ممارسة هذه التمارين تحت ملاحظته وإشرافه على الأقل في المراحل الأولية من التدريب .

7- الرمان : يساعد الرمان في تعزيز الدورة الدموية للأعضاء التناسلية ، مما يقل خطر الإجهاض ، كما أنه من الأطعمة الجيدة لصحة وتطور الجنين ، يوصى بتناول كوبا من عصير الرمان للمرأة الحامل والتي تسعى للإنجاب .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe