2- استعدادات ما قبل الجماع

34

2- استعدادات ما قبل الجماع

هناك أسئلة كثيرة بخصوص الليلة الأولى بين الزوجين أو الجماع الأول، لذا سوف نستعرض أهم استعدادات ما قبل الجماع في ما يأتي:

إن الاستعداد الصحيح للجماع يجعل العملية أكثر سهولة، ويجعل تجربة الجماع تجربة ممتعة وصحية للزوجين. إليك دليل الاستعدادات ما قبل الجماع في ما يأتي:

الاستعدادات ما قبل الجماع

إليك أهم الخطوات الواجب تنفيذها للاستعداد ما قبل الجماع في ما يأتي:

1. الاهتمام بالنظافة الشخصية

عليك عدم إهمال نظافتك الشخصية، ويفضل أخذ حمام قبل عملية الجماع، إذ أن تجربة الجماع تكون أفضل عندما يشعر كل من الشريكين بأن جسم الآخر نظيفًا كليًا وخالي تمامًا من الروائح الكريهة.

ومن المهم هنا بشكل خاص تنظيف الأعضاء التناسلية جيدًا. قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن يجدر بنا التنويه إليه مرة أخرى هنا، إذ يجب الحرص على إزالة الشعر من المناطق الحساسة عند الشريكين، ولكن يجب اختيار طريقة إزالة الشعر المناسبة لجسمك.

كما يفضل أن يقوم الرجل بشكل خاص بتقليم أظافره قبل الجماع، لتجنب حصول أية خدوش أو جروح، فخدش الشريكة قد لا يكون فكرة جيدة أثناء عملية الجماع.

2. الذهاب إلى المرحاض مرة أخيرة

من أهم استعدادات ما قبل الجماع هو الحرص على التبول أو إخراج الفضلات قبل الجماع وتنظيف المنطقة التناسلية جيدًا بعد ذلك، فالحاجة لاستخدام المرحاض في منتصف عملية الجماع قد يفسد عملية الجماع تمامًا.

3. تجنب تناول بعض الأطعمة

هناك بعض أنواع الأطعمة التي قد تجعل رائحة الأعضاء التناسلية وإفرازاتها جميلة ويجب الحرص على تناولها قبل الجماع، مثل: الأناناس، والتوت البري، والليمون، والتفاح.

بينما هناك أنواع أخرى قد تؤثر سلبًا على رائحة المهبل والأعضاء التناسلية وإفرازاتها عمومًا، ويفضل تجنبها تمامًا قبل الجماع، مثل: اللحوم الحمراء، والبصل، والثوم، والملفوف، والكحوليات، والهليون.

4. ممارسة الرياضة

تحتاج عملية الجماع من الشريكين لقدرة معينة على التحمل الجسماني حتى تكون التجربة جميلة وممتعة للطرفين، لذا يجب على الزوجين الحرص على إجراء التمارين الرياضية بانتظام كنوع من استعدادات ما قبل الجماع، حتى الخفيف منها.

كما أن الرياضة تساعد عمومًا في زيادة ثقة الشريك بجسمه وجعله أكثر تقبلًا لعملية الجماع.

5. شرب كمية كافية من الماء

إن حصول الشخص على كمية كافية من الماء قبل الجماع أمر هام جدًا، فالجماع عملية يحصل فيها تعرق كثير للشريكين، الأمر الذي سوف يجعلهما بحاجة لكمية كافية من الماء في داخل الجسم.

من استعدادات ما قبل الجماع الهامة هو شرب كمية كافية من الماء والذي سوف يساعد على التقليل من التعب الذي سيشعر به الشريكان خلال الجماع، كما سوف يساعد على جعل الجماع يدوم فترة أطول لزيادة متعة الشريكين.

6. الحصول على نوم كافي في الليالي السابقة

إن الحصول على قسط كافي من النوم هو أمر هام لصحة الجسم عمومًا، كما أن نوم الشريكين جيدًا في الليالي السابقة للجماع ولساعات كافية يساعد على تقليل كمية التعب الناتجة عن الجماع وجعل العملية تدوم أطول.

وتوصي بعض الجهات بنوم الشخص يوميًا فترة تتراوح بين 6-8 ساعات ليلًا.

7. تهيئة الأجواء المناسبة

من أهم استعدادات ما قبل الجماع هو الحرص على القيام ببضعة أمور صغيرة وبسيطة لتهيئة الجو وتجنب أي مشتتات، وهذه أهمها:

  • ارتداء الملابس المناسبة، مع الابتعاد عن الملابس التي تحتوي على الكثير من التفاصيل المزعجة.
  • إطفاء الهاتف من أجل تجاهل أية مكالمات أو إشعارات، والتركيز على الجماع دون مشتتات.
  • رفع الشعر أو ربطه إذا كانت الشريكة ذات شعر طويل، كي لا يشكل عائقًا أثناء الجماع.
  • الاحتفاظ بواقي ذكري في متناول اليد داخل غرفة النوم، في حال كان الزوجان يرغبان في عدم الإنجاب بعد.
  • القيام بوضع القطط أو الحيوانات الأليفة في غرفة أخرى وإغلاق الباب، أو تركاها خارج غرفة النوم مع غلق باب الغرفة جيدًا.

8. إزالة المكياج

يفضل أن تقوم المرأة بإزالة مكياج العيون كنوع من استعدادات ما قبل الجماع، لتجنب أي فوضى على الوجه قد تنتج مع التعرق والحركة أثناء الجماع.

في المقابل يجب الحرص على استعمال مرطب الشفاه قبل الجماع كما يجب الحرص على تطبيق مرطب برائحة تحبانها على الجسم قبل الجماع كذلك، لإضفاء نعومة ورائحة محببة.

9. الاهتمام بنظافة الأسنان

إن تنظيف الأسنان واللثة بالفرشاة والمعجون غير كافي للحفاظ على نظافة الفم ورائحة النفس المنعشة، بل يجب كذلك الحرص على استخدام خيط الاسنان لإزالة أي بقايا طعام عنيدة عالقة، أو أية أوساخ متراكمة وغير مرئية.

ويفضل استخدام خيط الأسنان بشكل خاص من قبل المدخنين وهذه من استعدادات ما قبل الجماع الهامة جدًا.

الجماع ليلة الدخلة: طرق التغلب على القلق

الجماع ليلة الدخلة من الأمور الهامة، فهي ستؤثر على كلا الزوجين، تابع المقال لتتعرف على طرق التغلب على القلق من الجماع ليلة الدخلة.

التجربة الأولى للجماع قد تكون مخيفة وتدعو للتوتر وشد الأعصاب كأي تجربة جديدة، لكنها بالتأكيد مميزة وكما تعرف بليلة العمر

فلنتعرف على كافة المعلومات العلمية الهامة حول الجماع ليلة الدخلة:

كيفية التغلب على القلق من الجماع ليلة الدخلة؟

يشرح المختصون طرق التغلّب على الخوف، وكيفية الوصول إلى القناعة أن الجنس الناجح والتواصل بين الزوجين بحب هو جزء من العلاقة و الحياة الزوجية الناجحة، والليلة الأولى قد تكون مقدمة لكل الانطباعات اللاحقة لا شك.

التواصل مع الطرف الآخر بحب ودفء ورغبة، هما الأساس لنجاح الليلة الأولى، ولهذا سنستعرض أهم النقاط التي من الضروري الاهتمام بها وأخذها بعين الاعتبار لتخطي الليلة الأولى و والتغلب على القلق فيها:

  • التعبير عن الإحساس

اللمس والحضن والعلاقة الجنسية هي تصرفات غريزية ، وبالنسبة للزوجين الجديدين ممكن أن يتعلّم أحدهما من الآخر ويفهم كلاهما الآخر واحتياجاته وماذا يفضل بالتجربة ، ومن المؤكد أن هذا يحتاج وقت وليس من أول مرة.

يجب على الشريك إظهار الحب للطرف الآخر واشتهائه والرغبة فيه ليقل الخوف لديه.

  • الرومنسية

العملية الجنسية المُرضية والممتعة ممكن أن تتحقق فقط عندما يكون كلا الطرفين يشعران بالراحة، وغالبًا يتم ذلك من خلال الرومانسية، والتي تتم بالطرق والأفكار الآتية:

  • الإضاءة الرومانسية.
  • الموسيقى الهادئة.
  • الشموع.
  • الروائح العطرة، والعديد من الأفكار الرومنسية.

تُعد الرومانسية أحد وسائل البدء في الجماع ليلة الدخلة.

  • تجنب الملهيات 

يجب على الشريكان تجنب الملهيات في اللية الأولى، بحيث يجب عليهما الانفصال عن وسائل التواصل جميعها الخارجية، والانشغال فقط بالذات وبالزوج، هذا يُعزز من سرعة البدء بالجماع ليلة الدخلة.

  • الدعم

يشعر الزوجان الجديدان بقدر كبير من الخوف والقلق حول تجربتهما الجنسية، وتتعلّق المخاوف غالبًا من الأمور غير المعروفة، مثل:

  • طبيعة الوظيفة الجنسية.
  • كيفية التأثير على الزوج.

لذلك يجب على الزوجين التذكر أن الطرف الآخر أيضًا يشعر بالقلق والخوف، ولهذا يجب أن يدعما بعضهما البعض.

  • الملاطفة

اللمس، والحضن والملاطفة لهم أهمية كبيرة ذات تأثير جسماني ونفسي ضروري، كما لهما دور بير في بدء الجماع ليلة الدخلة.

الزوجان الجديدان عليهما بذل مجهود لتعلّم طرق اللمس وتطبيقها من أجل الامتناع عن التوجّه مباشرة إلى الجماع ليلة الدخلة وكأنها مهمة مصطنعة يجب القيام بها والتخلص منها في أسرع وقت ممكن.

  • التواصل الجيد

التواصل الجنسي هو شرط ضروري لنجاح العلاقة الجنسية للزوجين الشابين الذين يجهل كل منهما رغبات الآخر.

الزوجان الجديدان مجبران على البوح بالأمور الإيجابية والسلبية في ما يتعلق بشعورهم حول أداء الطرف الآخر، ومن المحبّذ قول ذلك بروح محبة وبشكل دقيق قدر الإمكان لأن ذلك يسهّل تقبّل الآخر للأمر والرغبة بالتغيير.

أمور يجب تجنبها في الجماع ليلة الدخلة

يوجد عدة أمور يجب على الزوجين الابتعاد عنها قبل وأثناء الجماع ليلة الدخلة، ومن أبرز هذه الأمور:

  • سيطرة فكرة أن جماع ليلة الدخلة مهمة 

كثير من الأزواج تسيطر عليهم فكرة أن الجماع ليلة الدخلة مهمة ويجب تطبيقها بسرعة، لكن هذا غير صحيح، ويُؤدي إلى فتور بين الزوجين لاحقًا.

تشكّل الرغبة الجنسية جزءًا كبيرًا من الهوية وتوفّر احتياجات نفسية أساسية للدفء، والثقة، والرضا، والحب، لذلك فإن الجماع ليلة الدخلة ليس الهدف، إنما جزء من العملية الجنسية الغريزية الضرورية للحياة الزوجية الجيدة والصحة النفسية للزوجين.

  • الخجل

الصمت، والخجل ونقص التحضير للجماع في ليلة الدخلة هما أعداء الألفة.

غالبية التصرفات ممكن تعلّمها وتغييرها بشرط أن يعرف كل طرف من الزوجين ما يحبه وما يبغضه الآخر.

  • امتاع الذات فقط

هنالك خطأ شائع يحدث عندما يحاول الشخص تطبيق الأمور التي تمتّعه هو على حساب الشريك، من الأفضل أن يستفسر الزوجان حول الأمور التي تجذبهما وتمتّعهما وبذلك محاولة تطبيق الأمر على الشريك.

الرغبة الجنسية والاكتفاء الجنسي يحصلان عندما تنتعش الرغبة والمتعة الزوجية، لذلك فإنه من الجيد أن يركّز كل واحد منا على إمتاع الآخر لكي يستفيد الطرفان، وخاصةً في الجماع ليلة الدخلة.

الواقي الذكري: نصائح للاستخدام

قَد يتطلب الاعتياد عَلَى اِستِخدَام الوَاقِي الجِنسي (الواقي الذكري- Condom) بعض التمرين، لكن لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت قبل الشُعُور بأنَّه أحد أساسيات الحَيَاة الجِنسِيَّة.

ما هي قواعد اختيار واستخدام الواقي الذكري؟

يفضل دائماً اختيار الوَاقِي الذكري الذي يحمل علامة المطابقة الأوروبية CE والتي تعرف بأنَّها معيار الأمان، وعدم استخدام الوَاقيَات الجِنسِيَّة الحديثة ما لم تحمل علامة المطابقة الأوروبية CE.

1- الواقي الذكري قبل الجِمَاع

يجب استخدام الوَاقِي الذكري ووضعه على العضو الذكري دائماً قبل ممارسة الجنس. أي قبل حصول أي تواصل بين العضو الذكري والمهبل، مع استخدام وَاقِي جديد كل مرة تتم فيها ممارسة الجنس.

2- قاعدة الـ 30 دَقِيقَة

في حال استمر الجِنس لمدة طويلة، يجب تغيير الوَاقِي الذكري كل 30 دَقِيقَة، فقَد يضعف الاحتكاك الوَاقِي مما يزيد من احتمال تمزقه أو فشله.

3- اِستِخدَام واقي ذكري واحد في كل مرة

يجب عدم استخدام وَاقِيين معاً، بغض النظر إن كَانا واقيين ذكَريين أو واحد ذكريّ وآخر أنثويّ. وذلك بسبب حدوث احتكاك بينهما مما يضعفهما ويجعلهما أكثر عرضة للتمزق أو الفشل

4- إبقاء الوَاقِي الذكري بارداً

تؤدي الحرارة الى تضرر الوَاقيَات لذَلِكَ يجب تخزين الواقي الذكري في مكَان بارد وجاف.

5- للواقي الذكري فترة صلاحية محددة

يجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدوَّن عَلَى الغلاف، حيث لا يُمكِن اِستِخدَام الواقي الذكري بعد فترة مُعَيَنَة؛ وقَد تفقَد الوَاقيَات فَعَّاليتها بعد تاريخ الصلاحية المدون عَلَى غلافها.

6- الجنس الآمن في العطل

ان شراء الوَاقيَات الجِنسية قبل الذهاب لقضاء العطل خارج البلاد يجنبكم الوقوع في مشاكل اختلاف اللغة، ومحاولة إيجاد مكَان لشرائها في بلاد غريبة لا تتقنون لغتها او لهجاتها.

7- عدم اِستِخدَام محلول أو زيت مع الوَاقِي الذكري

يُمكِن اِستِخدَام كمية كبيرة من المزلقات ذات الأساس المائي المتوفرة في الصيدليات.

ولا تستخدم المرطبات أو غسول الجسم أو زيوت التدليك أو زيوت الجسم أو أحمر الشفاه أو أي منتج أساسه زيتي (مثل الفازلين) مع الوَاقيَات المصنوعة من اللاتكس، حيث يضعف ذَلِكَ الوَاقِي مما يقلل من فَعَّاليته.

8- اِستِخدَام الوَاقي الذكري في الجِنس الفموي

يساعد اِستِخدَام الواقي الذكري خِلَال الجِنس الفموي في مَنع الإصابة بالأَمرَاض المُنتَقِلَة بالجِنس (STIs)، بما فيها تلك التي تصيب الفم أو الحلق مثل الحلأ والسيلان والكلاميديا، ويُمكِن اِستِخدَام وَاقيَات للتنويع.

9- عدم رمي الوَاقي الذكري في المرحاض

يجب لف الوَاقِي الذكري باِستِخدَام منديل أو قطعة من الورق ووضعها في صندوق القمامة؛ وعدم رميها في المرحاض.

10- شراء الوَاقيَات عبر الإنترنت: ماذا عنه؟

في حال شراء الوَاقي الذكري باِستِخدَام الإنترنت فلا تشترى من مواقع المزادات، ويجب التأكد من وجود علامة المطابقة الأوروبية CE عليها وعدم تجاوزها لتاريخ صلاحيته.

في الختام

يجب أن يتذكر المرء اِستِخدَام واقي ذكري واحد في كل مرة يمارس فيها الجِنس للحماية من الأَمرَاض المُنتَقِلَة بالجِنس.

أما بالنسبة لتخطيط الحمل، فيُمكِن أيضاً اِستِخدَام شَكل آخر من مَوَانِع الحَمل مثل مَوَانِع الحَمل طويلة التأثير (الغرسات والحقن والأنظمة داخل الرَحِمِية واللَولَب الرَحِمِي).

قَد يتطلب الاعتياد عَلَى اِستِخدَام الوَاقِي الجِنسي (الواقي الذكري- Condom) بعض التمرين، لكن لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت قبل الشُعُور بأنَّه أحد أساسيات الحَيَاة الجِنسِيَّة.

ما هي قواعد اختيار واستخدام الواقي الذكري؟

يفضل دائماً اختيار الوَاقِي الذكري الذي يحمل علامة المطابقة الأوروبية CE والتي تعرف بأنَّها معيار الأمان، وعدم استخدام الوَاقيَات الجِنسِيَّة الحديثة ما لم تحمل علامة المطابقة الأوروبية CE.

1- الواقي الذكري قبل الجِمَاع

يجب استخدام الوَاقِي الذكري ووضعه على العضو الذكري دائماً قبل ممارسة الجنس. أي قبل حصول أي تواصل بين العضو الذكري والمهبل، مع استخدام وَاقِي جديد كل مرة تتم فيها ممارسة الجنس.

2- قاعدة الـ 30 دَقِيقَة

في حال استمر الجِنس لمدة طويلة، يجب تغيير الوَاقِي الذكري كل 30 دَقِيقَة، فقَد يضعف الاحتكاك الوَاقِي مما يزيد من احتمال تمزقه أو فشله.

3- اِستِخدَام واقي ذكري واحد في كل مرة

يجب عدم استخدام وَاقِيين معاً، بغض النظر إن كَانا واقيين ذكَريين أو واحد ذكريّ وآخر أنثويّ. وذلك بسبب حدوث احتكاك بينهما مما يضعفهما ويجعلهما أكثر عرضة للتمزق أو الفشل.

4- إبقاء الوَاقِي الذكري بارداً

تؤدي الحرارة الى تضرر الوَاقيَات لذَلِكَ يجب تخزين الواقي الذكري في مكَان بارد وجاف.

5- للواقي الذكري فترة صلاحية محددة

يجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدوَّن عَلَى الغلاف، حيث لا يُمكِن اِستِخدَام الواقي الذكري بعد فترة مُعَيَنَة؛ وقَد تفقَد الوَاقيَات فَعَّاليتها بعد تاريخ الصلاحية المدون عَلَى غلافها.

6- الجنس الآمن في العطل

ان شراء الوَاقيَات الجِنسية قبل الذهاب لقضاء العطل خارج البلاد يجنبكم الوقوع في مشاكل اختلاف اللغة، ومحاولة إيجاد مكَان لشرائها في بلاد غريبة لا تتقنون لغتها او لهجاتها.

7- عدم اِستِخدَام محلول أو زيت مع الوَاقِي الذكري

يُمكِن اِستِخدَام كمية كبيرة من المزلقات ذات الأساس المائي المتوفرة في الصيدليات.

ولا تستخدم المرطبات أو غسول الجسم أو زيوت التدليك أو زيوت الجسم أو أحمر الشفاه أو أي منتج أساسه زيتي (مثل الفازلين) مع الوَاقيَات المصنوعة من اللاتكس، حيث يضعف ذَلِكَ الوَاقِي مما يقلل من فَعَّاليته.

8- اِستِخدَام الوَاقي الذكري في الجِنس الفموي

يساعد اِستِخدَام الواقي الذكري خِلَال الجِنس الفموي في مَنع الإصابة بالأَمرَاض المُنتَقِلَة بالجِنس (STIs)، بما فيها تلك التي تصيب الفم أو الحلق مثل الحلأ والسيلان والكلاميديا، ويُمكِن اِستِخدَام وَاقيَات للتنويع.

9- عدم رمي الوَاقي الذكري في المرحاض

يجب لف الوَاقِي الذكري باِستِخدَام منديل أو قطعة من الورق ووضعها في صندوق القمامة؛ وعدم رميها في المرحاض.

العادة السرية و حجم القضيب ……………

10- شراء الوَاقيَات عبر الإنترنت: ماذا عنه؟

في حال شراء الوَاقي الذكري باِستِخدَام الإنترنت فلا تشترى من مواقع المزادات، ويجب التأكد من وجود علامة المطابقة الأوروبية CE عليها وعدم تجاوزها لتاريخ صلاحيته.

في الختام

يجب أن يتذكر المرء اِستِخدَام واقي ذكري واحد في كل مرة يمارس فيها الجِنس للحماية من الأَمرَاض المُنتَقِلَة بالجِنس.

أما بالنسبة لتخطيط الحمل، فيُمكِن أيضاً اِستِخدَام شَكل آخر من مَوَانِع الحَمل مثل مَوَانِع الحَمل طويلة التأثير (الغرسات والحقن والأنظمة داخل الرَحِمِية واللَولَب الرَحِمِي).

الواقي الأنثوي: كل ما تحتاج معرفته عنه

الواقي الأنثوي هو وسيلة منع حمل من نوع جديد، سهل الاستخدام ولكن فعاليته غير مضمونة وله إيجابيات و سلبيات

تجدونها في هذا المقال

تتعدد وسائل موانع الحمل مع اختلاف فعاليتها بالنسبة للمرأة ولكن الهدف واحد وهو التباعد بين الولادات. والواقي الأنثوي من احدى هذه الوسائل حيث يمنع الحمل عن طريق الاحتفاظ بالسائل المنوي بداخله و منع مروره إلى المهبل أثناء الجماع. يوصف الواقي الأنثوي انه مصنوع من مطاط صناعي ورأس مدهون بمادة لزقة مصنوعة من السيليكون، فهو طري يشبه المهبل في الشكل ويحتوي على حلقتين، حلقة واحدة يتم إدخالها للمهبل لتثبيت الواقي في مكانه والأخرى خارج المهبل. الا انه كأي وسيلة اخرى لديه إيجابيات وسلبيات نسردها عليك الان.

إيجابيات الواقي الأنثوي

هذه هي إيجابياته:

  1. يساعد في منع الحمل.
  2. يحميك من الأمراض المنقولة جنسيا ولكن بما انه يغطي المهبل بشكل جزئي اذن فهو لا يعتبر وسيلة واقية  لهذه الامراض، اذ يبقى الواقي الذكري اكثر امنا.
  3. متوفر بدون وصفة طبية.
  4. يوضع قبل ساعات من ممارسة الجنس.
  5. نادرا ما يسبب الحساسية.
  6. لا يعتمد استخدامه على حدوث الانتصاب مثل الواقي الذكرى.

 فالواقي الأنثوي مصنوع من مادة البولي يوريثان والمطاط الصناعي، اذ لا يتأثر بالرطوبة أو التغيّرات في درجة الحرارة. بالإضافة الى ان بعض النساء يجدن الحلقة الخارجية للواقي الأنثوي مثيرة للبظر، اذ تجد النساء ايضا صعوبة عند استخدامه في البداية ولكن مع تكرار عملية وضعه تعتاد المرأة على ذلك ويصبح استخدامه سهلا.

فوائد و أضرار شرب الماء بعد الجماع…………

متى لا يجب استخدام الواقي الأنثوي؟

في الحالات التالية:

  1. إذا كانت لديك حساسية لمطاط البولي يوريثان أو المطاط الصناعي.
  2. إذا كان نسبة احتمال الحمل كبيرة، وكنت في عمر اصغر من ال٣٠ وتقومين بممارسة الجنس أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. إذا كانت طريقة الإدخال غير مريحة لك.
  4. إذا كان لديك مبنى مهبلي غير عادي ولا يمكّن تثبيت صحيح وملائم للواقي.

الواقي لن يحميك إذا:

  1. تمزق الواقي.
  2. انزلاق الواقي خارج المهبل.
  3. اذا دخل طرف القضيب بين الواقي والمهبل.
  4. اذا دخلت الحلقة الخارجية للواقي إلى المهبل أثناء ممارسة الجنس.

ان نسبة الحماية التي يقدمها الواقي الأنثوي أقل من التي يقدمها الواقي الذكري، فهو يعتبر وسيلة غير مضمونة لمنع الحمل ولا يشكل وسيلة وقائية من العدوى بالأمراض المنقولة جنسيا، اذ ان هناك 21 امرأة من أصل ١٠٠ يحدث لديهن حمل في السنة الأولى لممارسة الجنس مع استخدام الواقي الأنثوي فهو وسيلة غير فعالة تماما. 

وقد يسبب أيضا الشعور بعدم الراحة، حكّة أو حرقة عند إدخاله، إذ أن من المهم قراءة تعليمات الاستخدام قبل وضعه في مكانه، وانتبهي الى تاريخ الاستعمال فاذا لاحظتي فقاعات فهذا يعني ان تاريخ صلاحيته منتهية، عندها عليك التخلص منه في سلة المهملات. ومن الجيد ان تتدربي على إدخال الواقي في المرة الأولى قبل ممارسة الجنس، وتأكدي من بقاء الواقي في مكانه خلال ممارسة الجنس.

تحذيرات قبل استخدام الواقي الأنثوي

يجب مراعاة التالي:

  • عدم استخدام الواقي الأنثوي في نفس الوقت مع الواقي الذكري.
  • عدم استخدام نفس الواقي أكثر من مرة.
  • افتحي العلبة بحذر، لا تستخدمي الأسنان أو الأظافر لفتحه، لأنك قد تتلفين الواقي.
  • استخدام قاتل للحيوانات المنوية أو مادة زلقة إضافية من اجل ضمان منع الحمل، حيث يوضع قاتل للحيوانات المنوية في الجزء الخارجي للطرف المغلق من الواقي، قبل إدخاله إلى المهبل.

تعليمات استخدام الواقي الأنثوي

1- تعليمات استخدام الواقي الأنثوي للمرأة

  •  اضغطي الحلقة في الطرف المغلق للواقي، حافظي عليها مضغوطة بواسطة الإبهام والوسطى. 
  •  قومي بإدخال الواقي إلى المهبل.
  • ضعي إصبع في الواقي وادفعيه إلى الداخل قدر الإمكان ولا تسمحي للواقي بالالتفاف.
  • تأكدي من أنّ الحلقة الخارجية تبقى خارج المهبل بحوالي ٢.٥ سم، ويمكن إدخال الواقي الأنثوي قبل ٨ ساعات من ممارسة الجنس.

2- تعليمات استخدام الواقي للرجل

  • تأكد من عدم انزلاق القضيب بين المهبل والسطح الخارجي للواقي، كما يجب التأكد أثناء ممارسة الجنس من عدم دخول الحلقة الخارجية للواقي إلى المهبل.
  • بعد ممارسة الجنس، أزيلي الواقي الأنثوي بحذر، وقومي بلف الحلقة الخارجية حتى لا تنزلق الحيوانات المنوية للخارج واسحبي الواقي إلى الخارج بحذر، قومي بالتخلص منه إلى القمامة وليس إلى المرحاض.
  • وسائل الحمل متعددة وتختلف في درجة فعاليتها لمنع الحمل وكل وسيلة لها إيجابيات وسلبيات، فعندما يقرر الأزواج استخدام احدى الوسائل عليهم استشارة الطبيب/ة فيما يلائمهم.

تتعدد وسائل موانع الحمل مع اختلاف فعاليتها بالنسبة للمرأة ولكن الهدف واحد وهو التباعد بين الولادات. والواقي الأنثوي من احدى هذه الوسائل حيث يمنع الحمل عن طريق الاحتفاظ بالسائل المنوي بداخله و منع مروره إلى المهبل أثناء الجماع. يوصف الواقي الأنثوي انه مصنوع من مطاط صناعي ورأس مدهون بمادة لزقة مصنوعة من السيليكون، فهو طري يشبه المهبل في الشكل ويحتوي على حلقتين، حلقة واحدة يتم إدخالها للمهبل لتثبيت الواقي في مكانه والأخرى خارج المهبل. الا انه كأي وسيلة اخرى لديه إيجابيات وسلبيات نسردها عليك الان.

إيجابيات الواقي الأنثوي

هذه هي إيجابياته:

  1. يساعد في منع الحمل.
  2. يحميك من الأمراض المنقولة جنسيا ولكن بما انه يغطي المهبل بشكل جزئي اذن فهو لا يعتبر وسيلة واقية  لهذه الامراض، اذ يبقى الواقي الذكري اكثر امنا.
  3. متوفر بدون وصفة طبية.
  4. يوضع قبل ساعات من ممارسة الجنس.
  5. نادرا ما يسبب الحساسية.
  6. لا يعتمد استخدامه على حدوث الانتصاب مثل الواقي الذكرى.

 فالواقي الأنثوي مصنوع من مادة البولي يوريثان والمطاط الصناعي، اذ لا يتأثر بالرطوبة أو التغيّرات في درجة الحرارة. بالإضافة الى ان بعض النساء يجدن الحلقة الخارجية للواقي الأنثوي مثيرة للبظر، اذ تجد النساء ايضا صعوبة عند استخدامه في البداية ولكن مع تكرار عملية وضعه تعتاد المرأة على ذلك ويصبح استخدامه سهلا.

متى لا يجب استخدام الواقي الأنثوي؟

في الحالات التالية:

  1. إذا كانت لديك حساسية لمطاط البولي يوريثان أو المطاط الصناعي.
  2. إذا كان نسبة احتمال الحمل كبيرة، وكنت في عمر اصغر من ال٣٠ وتقومين بممارسة الجنس أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. إذا كانت طريقة الإدخال غير مريحة لك.
  4. إذا كان لديك مبنى مهبلي غير عادي ولا يمكّن تثبيت صحيح وملائم للواقي.

الواقي لن يحميك إذا:

  1. تمزق الواقي.
  2. انزلاق الواقي خارج المهبل.
  3. اذا دخل طرف القضيب بين الواقي والمهبل.
  4. اذا دخلت الحلقة الخارجية للواقي إلى المهبل أثناء ممارسة الجنس.

ان نسبة الحماية التي يقدمها الواقي الأنثوي أقل من التي يقدمها الواقي الذكري، فهو يعتبر وسيلة غير مضمونة لمنع الحمل ولا يشكل وسيلة وقائية من العدوى بالأمراض المنقولة جنسيا، اذ ان هناك 21 امرأة من أصل ١٠٠ يحدث لديهن حمل في السنة الأولى لممارسة الجنس مع استخدام الواقي الأنثوي فهو وسيلة غير فعالة تماما. 

وقد يسبب أيضا الشعور بعدم الراحة، حكّة أو حرقة عند إدخاله، إذ أن من المهم قراءة تعليمات الاستخدام قبل وضعه في مكانه، وانتبهي الى تاريخ الاستعمال فاذا لاحظتي فقاعات فهذا يعني ان تاريخ صلاحيته منتهية، عندها عليك التخلص منه في سلة المهملات. ومن الجيد ان تتدربي على إدخال الواقي في المرة الأولى قبل ممارسة الجنس، وتأكدي من بقاء الواقي في مكانه خلال ممارسة الجنس.

تحذيرات قبل استخدام الواقي الأنثوي

يجب مراعاة التالي:

  • عدم استخدام الواقي الأنثوي في نفس الوقت مع الواقي الذكري.
  • عدم استخدام نفس الواقي أكثر من مرة.
  • افتحي العلبة بحذر، لا تستخدمي الأسنان أو الأظافر لفتحه، لأنك قد تتلفين الواقي.
  • استخدام قاتل للحيوانات المنوية أو مادة زلقة إضافية من اجل ضمان منع الحمل، حيث يوضع قاتل للحيوانات المنوية في الجزء الخارجي للطرف المغلق من الواقي، قبل إدخاله إلى المهبل.

تعليمات استخدام الواقي الأنثوي

1- تعليمات استخدام الواقي الأنثوي للمرأة

  •  اضغطي الحلقة في الطرف المغلق للواقي، حافظي عليها مضغوطة بواسطة الإبهام والوسطى. 
  •  قومي بإدخال الواقي إلى المهبل.
  • ضعي إصبع في الواقي وادفعيه إلى الداخل قدر الإمكان ولا تسمحي للواقي بالالتفاف.
  • تأكدي من أنّ الحلقة الخارجية تبقى خارج المهبل بحوالي ٢.٥ سم، ويمكن إدخال الواقي الأنثوي قبل ٨ ساعات من ممارسة الجنس.

2- تعليمات استخدام الواقي للرجل

  • تأكد من عدم انزلاق القضيب بين المهبل والسطح الخارجي للواقي، كما يجب التأكد أثناء ممارسة الجنس من عدم دخول الحلقة الخارجية للواقي إلى المهبل.
  • بعد ممارسة الجنس، أزيلي الواقي الأنثوي بحذر، وقومي بلف الحلقة الخارجية حتى لا تنزلق الحيوانات المنوية للخارج واسحبي الواقي إلى الخارج بحذر، قومي بالتخلص منه إلى القمامة وليس إلى المرحاض.
  • وسائل الحمل متعددة وتختلف في درجة فعاليتها لمنع الحمل وكل وسيلة لها إيجابيات وسلبيات، فعندما يقرر الأزواج استخدام احدى الوسائل عليهم استشارة الطبيب/ة فيما يلائمهم.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe