2- السياحة في اوغندا

87

2- السياحة في اوغندا

” لؤلؤة أفريقيا “، هكذا يُطلق على أوغندا، وهذا لما تتمتع به من جمال خلاب لطبيعتها، وتقع اوغندا في شرق أفريقيا، ومن أهم الأنشطة التي تُمارس هناك وتجلب العملة الأجنبية هي السياحة، حيث تعتبر السياحة هي السبب الرئيس للعملات الأجنبية الأخرى.

أشهر المعالم السياحية في اوغندا

تتميز أوغندا بجمالها الطبيعي الساحر وجوها الرائع الذي يكون مناسب للسياحة على طول العام، ومن أهم المناطق السياحية:

1- شلالات ميرشيسون

تعتبر هذه الشلالات من أكبر المنتزهات القومية في أوغندا حيث تبلغ مساحته حوالي 3480 كيلو متر مربع، وهو من أشهر المناطق الأفريقية، وتسقط كميات كبيرة من مياه النيل في شقوق عميقة بين الصخور، وهناك يمكنك ممارسة نشاط ركوب التيارات النهرية.

2- منتزه الملكة إليزابيث

تصل مساحة هذا المنتزه حوالي 1978 كيلو متر مربع، وهو يضم مجموعة من البيئات الطبيعية المختلفة مثل: الغابات شبه الاستوائية، مراعي السافانا، المراعي الخضراء، ويوجد بالمنتزه العديد من الحيوانات البرية مثل: الأسد، وغزال الرنة، الفيلة، والقردة، وفرس الماء، والشمبانزي، ويوجد بالمنتزه أكثر من 500 نوع من الطيور مثل: الصقور، النسور، الطيور السوداء.

3- بحيرة فيكتوريا

تُعد هذه البحيرة من أكبر البحيرات العذبة في أفريقيا وأكبر بحيرة في العالم كله، حيث تصل مساحتها حوالي 68800 كيلو متر مربع، وهي تقع في تنزانيا وأوغندا وجزء صغير منها يقع في كينيا، وهذه البحيرة تضم خزان نهر النيل الرئيسي، وتحتوي هذه البحيرة على أكثر من 200 نوع من الأسماك، والذي يتم صيده وبيعه من قبل الصيادين والتجار، وتعتبر هذه البحيرة من أهم مصادر الدخل في أوغندا بسبب بيع الأسماك.

4- الحديقة الوطنية وادي كيديبو

تعد هذه الحديقة من أجمل الحدائق التي تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث يغطيها النبات من جميع الجهات, تبلغ مساحة هذه الحديقة حوالي 1.442 كيلو متر مربع، وهي تطل على ميناء في شرق أفريقيا، وتتمتع هذه الحديقة بالمناظر الطبيعية الرائعة لحشائش السافانا، وتضم بعض الأنواع من الحيوانات مثل: الأسد، والفهد، والنمر، الزرافة، وبإمكانك في هذه الحديقة القيام بالعديد من الجولات البرية وسوف تتمتع بمشاهدة الحيوانات منها البرية والأليفة.

السياحة في تركيا

5- كمبالا

هذه المدينة هي عاصمة أوغندا، ويوجد بها متحف أوغندا، ومقابر كاسوبي، المسرح الوطني، معرض Nommo، وبعض الكاتدرائيات مثل: روباجا، وناميريمبي.

6- مقابر كاسوبي

تم بناء هذه المقابر في عام 1882, وفي عام 1884 تحولت إلى المقبرة الملكية.

7- حديقة بويندي

تضم هذه الحديقة بعض الحيوانات التي تهدد بالانقراض في قارة أفريقيا مثل الغوريلا ويوجد بها كثير من الأشجار ويبلغ عدد أنواعها 160 نوع, وهذه الحديقة تقع على حدود الكنغو, وتضم الحديقة أنواع كثيرة من الطيور والفراشات.

بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها في أوغندا

بإمكانك القيام بالعديد من الأنشطة السياحية في أوغندا مثل:

مشاهدة الغوريلا والطيور

هي من أهم الأنشطة الشعبية الموجودة في أوغندا، حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الطيور البرية، والحيوانات، ومن أهم الحيوانات والتي تكون مصدر قوي لجذب الزوار هي حيوان الغوريلا.

ركوب الزوارق والرياضات المائية

تتمتع أوغندا بالعديد من المناطق المائية التي بإمكانك القيام بهذا النشاط الرياضي بها، ومن أهم المسطحات المائية الموجودة بها هي: بحيرة فيكتوريا، بحيرة مبورو، وبحيرة بونيوني ونهر النيل.

ومن خلال هذا النشاط المائي بإمكانك مشاهدة العديد من الحيوانات المائية مثل: فرس النهر والتماسيح، وبإمكانك أيضًا صيد الأسماك من البحيرات، حيث يوجد العديد من أنواع الأسماك المختلفة مثل: البلطي وجثم النيل.

السياحة في تركيا و اليونان

تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة

يوجد بأوغندا العديد من الجبال التي بإمكانك التسلق عليها مثل: جبال روزينزوري وهي تقع على الحدود مع كونغو، ذروة مارغريتا وهي تعتبر من أعلى الجبال في أفريقيا، جبل موهافورا، جبل إلغون.

بماذا تشتهر اوغندا

مدينة أوغندا معروفة رسميًا بأنها جمهورية أوغندا، كما أنه تم إطلاق عليها اسم لؤلؤة أفريقيا، وتقع كينيا في الجهة الشرقية منها، وجمهورية الكونغو الديمقراطية من جهة الغرب، كما نجد في الشمال دولة جنوب السودان، وتنزانيا من الناحية الغربية، وذُكر أن جنوبها يحتوي على جزء كبير من بحيرة فيكتوريا.

وعند النظر إلى ترتيب دول افريقيا حسب عدد السكان نجد أوغندا تحتل المرتبة التاسعة بعدد سكان يصل إلى 39.3 مليون نسمة تقريبًا، وعاصمة هذه الدولة تسمى كمبالا، وبالنسبة لموقع أوغندا فلكيًا فتوجد على خط طول 32.23 درجة من الاتجاه الشرقي لخط غرينتش، ودائرة عرض 1.17 درجة ومن الاتجاه الشمالي لخط الاستواء، بمساحة أرض بلغت 236.050 كم مربع، كما أن اللغات الرسمية بها هي اللغة السواحلية والإنجليزية، ويتم حكمها بنظام جمهوري تحت شعار (لله ولوطني).

السياحة في أنطاليا التركية

عاصمة أوغندا 

من أكبر المدن في أوغندا هي مدينة كمبالا وهي العاصمة التاريخية لها، وقد قام اللورد فريدريك لوغارد باختيارها عام 1890م لتكون مقر شركة إمبيريال إيست، ومن بعدها ظلت قلعة لوغارد القديمة على تل كمبالا وكانت المقر الإداري لمستعمرة أوغندا وبقيت هكذا حتى عام 1905م، ومن ثم نُقلت إلى عنتيبي، وأصبحت كمبالا عاصمة مستقلة لأوغندا سنة 1962م، وتقع هذه المدينة على سلسة تلال يبلغ ارتفاعها 3900 قدمًا في الشمال

مباشرةً لبحيرة فيكتوريا التي تمتلك العديد من الجزر ومنها جزيرة كيوغا الموجودة في وسط المدينة، ويدور حولها مستنقعات على نطاق واسع، وتتميز هذه العاصمة بالعديد من الصفات التي جعلتها معلم سياحي فريد مثل الثقافة العريقة، والموسيقى، ومن أشهر المعالم السياحية بها التالي:

بماذا تشتهر اوغندا

متحف أوغندا

تم إنشاءه في عام 1908م، ويعتبر الأقدم في متاحف شرق إفريقيا، ويحتوي المتحف على تراث أوغندا الثقافي الذي يعرضه بطريقة مميزة، كما أن السائح هناك يتمكن من مشاهدة معارض الثيولوجيا، التاريخ، والطبيعة، والتي تعتبر تذكرة حية للدخول في ماضي كمبالا العريق.

مركز نديري الثقافي

تم بناء هذا المركز الثقافي بمساحة تبلغ حوالي 4 هكتارات، وهو ما يعادل 9 أفدنة تقريبًا، ويعد بمثابة موطن لجميع الثقافات الموجودة في أوغندا، كما أن فرقة نديري تروب تعد سفير البلد في جميع بلدان أفريقيا، وقد حصل أفراد الفرقة على الكثير من الجوائز الدولية، وهما عبارة عن مجموعة تحتفل بأغاني رائعة وتعرض رقصات وآلات مميزة في جميع مناطق كمبالا.

معالم السياحة في أوغندا

تشتهر أوغندا بالعديد من المدن التي تحتوي على معالم سياحية رائعة، حيث يسعى الكثير من السكان إلى السفر إلى هناك لرؤية مراكز الثقافة العريقة ومعرفة التاريخ الطويل لها، وفي الآتي أشهر أماكن  السياحة في اوغندا:

حديقة غابة كيبالي الوطنية

تعتبر هذه الحديقة من أكثر مناطق السفاري تميزًا في إفريقيا، حيث تحتوي على مجموعات متنوعة من الشمبانزي، وتبلغ مساحتها 795 كم مربع، بالإضافة إلى أفضل مساحات الغابات الاستوائية والأكثر تنوعًا في كامل أوغندا، وتمتلك الغابة غطاء في متوسط وشمال المنتزه على هضبة مرتفعة، ويبلغ ارتفاع كيبالي 1590 مترًا فوق سطح البحر.

هناك سياح يبحثون عن أماكن هادئة لقصاء العطلة لذلك ينصح لهم بالذهاب إلى جزر سيسي المكونة من 84 جزيرة ممتدة بطول الشاطئ الشمالي الغربي الخاص ببحيرة فيكتوريا، وتضم هذه الجزر شواطئ ذات مناظر خلابة وتحتوي على رمال بيضاء، كما أنه يمكن تأجير زوارق للدخول في عمق المياه، ولكن نظرًا لخطورة الإصابة بمرض البلهارسيا لا يفضل السباحة فيها، بالإضافة إلى أن الجزر التي تبعد بعض الشيء نجد فيها تماسيح وفرس النهر أحيانًا، وكذلك تقوم غالبية بيوت الضيافة بإشعال نيران ليلية في المساء على الشاطئ، وهي من أفضل الطرق لقضاء وقت ممتع وهادئ بعد مشاهدة غروب الشمس المعروف في سيسي.

مدن أوغندا

تحتوي أوغندا على مدن متنوعة، حيث يتوزع عليها  عدد سكان اوغندا، كما يوجد العديد من الأنشطة التي يقوم بها سكان كل مدينة من زراعة، صناعة، وتسلق جبال، ومن أشهر هذه المدن الآتي:

مبالي

هي مدينة توجد في جنوب شرق أوغندا، بالتحديد على سفح البركان المنقرض الذي يسمى جبل الجون، وتعتبر مكان خصب مناسب لزراعة البن فنجدها مركز للتجارة المعتمدة على الزراعة، وتحتوي على واحد من مصانع الألبان الأساسية في أوغندا، وتقع في نهاية طريق ممهد حول شمال الجبل وصولًا إلى كينيا.

فورت بورتال

مدينة تقع في غرب أوغندا، على ارتفاع يصل إلى 1500 متر، وهي ذات منظر مطل على براكين وجبال، وعلى الطريق البري منها نجد واحد من الأسواق المهمة في أوغندا، كما نجد مركز لمعالجة القطن، الفول السوداني، الذرة، السمسم، التبغ، البن، الشاي، زيت الخروع، الخضروات، والفواكه الاستوائية، وفي الشرق من المدينة يوجد مجموعة من مزارع الشاي، ومن المنتجات الصناعية التي تُصنع فيها نجد المشروبات، الأثاث، المنسوجات، الصابون، الورق، الأحذية، الحلويات، والسلع المعدنية، كما تمتلك فورت بورتال مركز لتسلق سلسة جبال روينزوري، وكذلك تضم قصر أوموكاما وهو ملك تورو، بالإضافة إلى ينابيع بونديبوغيو.

اقتصاد أوغندا

يعتمد اقتصاد أوغندا على العديد من الأنشطة التي يقوم بها السكان، حيث يتخصص كل مجموعة منهم في نشاط معين من أجل رفع الإنتاجية لديهم، ومن الأنشطة الاقتصادية لديهم التالي:

  • نشاط الزراعة: يعتمد هذا النشاط على زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل مثل البطاطا، الأرز، الدخن، الكاسفان، الشاي، الذرة، قصب السكر، والقطن.
  • نشاط الاستخراج: وهو يقوم على استخراج وإنتاج مجموعة من الثروات المعدنية منها النحاس والقصدير، بالإضافة إلى استخراج الأخشاب من الأشجار.
  • نشاط التربية والصيد: يقومون في هذا النشاط بتربية أنواع مختلفة المواشي، كما تتعدد الثروة السمكية التي يصطادونها.

الحياة في أوغندا

في ريف أوغندا يكون العام ممتلئ ببعض المهرجانات المتنوعة والاحتفالات التي تعتمد على الطقوس والتي منها التقدم للزواج والاحتفال به، ولادة الأطفال، والتعميد، وغيرها من التجمعات التي تضم العائلات، كما أن السكان يجتمعون في الأحداث الزراعية المهمة على مدار السنة، بالإضافة إلى العطلات الوطنية التي يُحتفل بها والتي منها ذكرى الأحداث التاريخية المهمة لأوغندا مثل عيد الشهداء في 3 يونيو، عيد الأبطال في 9 يونيو، وعيد الاستقلال في 9 أكتوبر.

والجدير بالذكر أن نوع الطعام الأكثر شهرة لديهم هو لسان الحمل أو ما يسمى (ماتوك) المُعد في اليخنة والكاري، وتشير الأساطير إلى أن واحدة من أعمال الرجل الأول على الأرض كانت زراعة شجرة ماتوك حتى يستفيد منها أحفاده، لذلك تشتهر هذه الأكلة وفي بعض الأحيان يتم إعدادها في المناسبات تبعَا للأسطورة المعروفة لديهم.

حديقة كبالي الوطنية في اوغندا

كيبالي الحديقة الوطنية هي حديقة وطنية في جنوب أوغندا لحماية الغابات دائمة الخضرة رطبة المطر.

أنشئت رسميا في عام 1993 لحماية منطقة واسعة من الغابات المدارة سابقا باعتبارها محمية غابة تسجيل.

تقع على مساحة 766 كم 2 في الحجم و تقع بين 1100 و 1600 متر في الارتفاع.

على الرغم ان الغابات دائمة الخضرة رطبة في المقام الأول ، إلا أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية .

كيبالي هي واحدة من آخر ما تبقى المساحات لاحتواء كل من الأراضي المنخفضة والغابات الجبلية .
في شرق أفريقيا ، فإنه يحافظ على فسحة كبيرة من الغابات للمشاركة قبل الجبلية .

الحديقة تشكل الغابات مع الحديقة الملكة اليزابيث الوطنية، هذه الحدائق المجاورة على مساحة 180 كم ( 111 ميل )، مع ممر الحياة البرية.

تتميز حديقة كيبالي الوطنية بوجود السياحة البيئية و السفاري ذات الشعبية لسكانها من الشمبانزي الذي يعود إلى 12 من الأنواع الأخرى من الثدييات .

بل هو أيضا موقع محطة حقل البيولوجية في جامعة ماكيريري ( MUBFS ) .

يقع كيبالي الحديقة الوطنية في مقاطعات كابارولي و كاموينجي الواقعة ، ما يقرب من 320 كيلومترا ( 200 ميل) ، عن طريق البر ، إلى الغرب من كمبالا عاصمة أوغندا و أكبر مدنها.

في القرن الماضي ، ازداد عدد السكان في جميع أنحاء الحديقة من قبل سبع مرات .

وتكهن أن يكون لأن حديقة يجلب مباشرة في الإيرادات بالنسبة لأولئك الذين يعيشون من حوله، و صناعة السياحة يخلق فرص عمل .

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد كثير من المزارعين أن التربة هو أفضل لزراعة المحاصيل على مدار العام.

وقد تسبب هذه الزيادة في سكان المنطقة حول الحديقة إلى تقسيمها وتطويرها أو تحولت إلى مزارع و الأراضي الزراعية.

وقد بدأ هذا تفتيت المنطقة خارج الحديقة ل تؤثر على التنوع البيولوجي داخل الحديقة .

كم يبلغ عدد سكان اوغندا ؟

توجد في أوغندا الكثير من الموارد الطبيعية التي منحها الله لتلك الدولة، الزراعة هي المورد الأساسي للدخل القومي، توجد بها أراضي خصبة، أمطار عزيره طوال العام، وموارد طبيعية للزراعة، كل هذه المقومات تساعد على الزراعة بشكل ممتاز وتتطور جمهورية أوغندا كل يوم من حيث المجال الزراعي، فجمهورية أوغندا في تطور مستمر من حيث مجالات كثيرة، أسم أوغندا مشتق من مملكة بوكندا، كميالا هي عاصمة جمهورية أوغندا وأكبر الدول مساحة وفي عدد السكان، كان شعب أوغندا معتمد على الصيد وجمع الثمار منذ القدم، معظم أنتاج العام في جمهورية أوغندا من المجال الزراعي، أي تنتج 50% من المجال الزراعي سنوياً.

أولاً:- الموقع الجغرافي لجمهورية أوغندا
تقع جمهورية أوغندا في شرق قارة إفريقيا، حيث سميت أوغندا بأنها لؤلؤة إفريقيا، لما فيها من معالم رائعة، تحدها كينيا من الشرق، وجنوب السودان من الشمال، وتحدها من الغرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحدها من الجنوب تنزانيا، حيث بلغت مساحة أوغندا بناءاً على إحصائية إبريل العام الماضي 2015، حوالي ٢43٬4000 كيلو متر مربع، تغطي المياه العذية حوالي خمسة عشر في المئة من المساحة الكلية للجمهورية، ويوجد بها عدة بحيرات عديدة مشهورة مثل بحيرة فكتوريا، بحيرة إبراهيم، بحيرة ألبرت، وبحيرة إدوارد، حتى  حصلت أوغندا على استقلالها عندما انتقلت الشعوب الناطقة إلى جنوب البلاد.

ثانياً:- عدد سكان جمهورية أوغندا
بلغ عدد سكان جمهورية أوغندا بناءاً على أخر إحصائية صدرت، بأن عدد السكان بلغوا حوالي 32.369.55 نسمة، حتى يزيد عدد السكان كل عشرين قبيلة، حيث تزيد نسبة كثافة السكان كل عام حوالي 137.2 سنوياً، حتى تعد زيادة السكان في جمهورية أوغندا تزداد بسرعة فائقة جداً.

ثالثاً:- الديانة المنتشرة في جمهورية أوغندا
يوجد في جمهورية أوغندا نسب مختلفة من الديانة، حيث تعددت الديانات في جمهورية أوغندا بين المسلمون والمسيحيون ورومان كاثوليكيين وديانات أخرى عديدة، حتى بلغ نسبة السلمون في جمهورية أوغندا حوالي 12.5% من تعداد السكان، و40% من تعداد السكان ديانتهم رومان كاثوليكيين، وبنسبة 4% من الديانات الأخرى.

رابعاً:- العملة السائدة في التعاملات في جمهورية أوغندا
الشلن الأوغندي هي العملة الرسمية في جمهورية أوغندا، حتى يستخدم الشلن الأوغندي في التعاملات التجارية وفي حركة البيع والشراء، حيث نعرض لكم  سعر الشلن الأوغندي مقابل العملات الأوروبية، حيث بلغ سعر الشلن الأوغندي اليوم مقابل الدولار الأمريكي في البنوك حوالي 0.0003 دولار أمريكي.

خامساً:- اللغة الرسمية والمنتشرة في جمهورية أوغندا
اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها أهل وسكان جمهورية أوغندا، حتى تستخدم اللغة الإنجليزية في التعاملات التجارية وحركة البيع والشراء وفي المدارس كمنهج ولغة، وكثير من الدول هاجروا إلى أوغندا مثل هجرة الهند والباكستان إلى أوغندا وكل منهم يتحدث لغة بلده.

سادساً:- أخبار التعليم في جمهورية أوغندا
يكون التعليم حسب المناهج الدراسية، ويوجد الكثير من أنواع التعليم أول أنواع التعليم التعليم المجاني وهو يسمى الحموي، وتعليم خاص، وتعليم إلكتروني بالتعليم على الأنترنت، ويوجد ثلاث مراحل للتعليم، المرحلة الابتدائية تشمل سبع  سنوات، والمرحلة الإعدادية تشمل ست  سنوات، ومرحلة التعليم العالي يشمل أربع سنوات، ويعد التعليم في جمهورية أوغندا متطور إلى حد كبير جداً، حيث تطور الحكومة الأوغندية في  المجال التعليمي، ويعد التعليم في جمهورية أوغندا من أكثر التعليم تطوراً على مستوى العالم كله، حتى أن تطور مجال التعليم فتطور المجال الصحي والعلاجي، لتخريج نخبة من العلماء والأطباء نفعوا بلدهم.

سابعاً:- أخبار الصحة في جمهورية أوغندا
منذ عدة سنوات أنتشر مرض الإيدز بشكل كبير جداً، وتدهور حال التعليم في أوغندا بسبب كثرة الوفيات وكثرة الغياب، ويتم غياب الطالب المصاب بمرض الإيدز للعلاج في المستشفيات والمنازل، ولكن تطور التعليم في الفترة الأخيرة وأصبحت نسبة المصابين بمرض الإيدز قليلة جداً، وكل يوم في تطور للقضاء على هذا المرض الخطير.

ثامناً:- أهم المعالم الموجودة في جمهورية أوغندا
يوجد في أوغندا المعالم السياحية الجذابة مثل بحيرة فيكتوريا هي أكبر بحيرة في العالم كله، حيث يأتي إليها السياح من كل مكان لزيارتها، حيث بلغت مساحة البحيرة حوالي 68800 كيلو متر مربع، ومن أهم المعالم أيضاً كمبالا هي عاصمة أوغندا بها العديد من المقابر التاريخية والمتاحف التي تجذب السياح من كل مكان في العالم.

كم يبلغ عدد سكان تنزانيا ؟

يعتمد اقتصاد جمهورية تنزانيا على الزراعة، ومعظم الناس يعتمدون على تربية الماشية والأغنام، كما أن معظم سكانها يحبون هواية صيد الأسماك في الجزر المطلة على المحيط الهندي، كما للمرأة دوراً هامة في جمهورية تنزانيا، تلازم المنزل لتربية أطفالها ولا تخرج للوظيفة إلى عدد قليل جداً من النساء في الجمهورية، كما تبني المنازل من الخشب على شكل مثلث من فوق المنزل، لمنع تكوم الثلج فوق مستوى سطح المنزل، كما تعتبر الموسيقى والغناء أمراً مهماً في التعليم في المدارس لدى الأطفال، ونعرض لكم كل ما يخص جمهورية تنزانيا الاتحادية من عدد سكان، وأهم المعالم الموجودة بها، والعملات واللغات والديانات المنتشرة في الجمهورية.

أولاً:- الموقع الجغرافي لجمهورية تنزانيا الاتحادية
تقع جمهورية تنزانيا الاتحادية في شرق قارة إفريقيا، حيث يحدها من الشمال دولة كينيا ودولة أوغندا، ويحدها من الغرب جمهورية الكونغو ودلة رواندا، ويحدها من الجنوب دولة زامبيا ودولة ملاوي، ويحدها من الشرق المحيط الهندي، تنقسم جمهورية تنزانيا إلى ستة وعشرون منطقة، دودوما هي عاصمة جمهورية تنزانيا الاتحادية وتعتبر أكبر المدن في الجمهورية من حيث عدد السكان والمساحة الإجمالية للجمهورية، بعد استقلالها في عام 1996 أصبحت دولة ساحلية، وتعتبر دار السلام أكبر مدينة تجارية في جمهورية تنزانيا، وتعتبر دار السلام أهم الموانئ الرئيسية الموجودة في جمهورية تنزانيا، كما بلغت المساحة الإجمالية لجمهورية تنزانيا بناءاً على إحصائية هذا العام 2016، بلغت المساحة الإجمالية للجمهورية حوالي ٩٤٧٬٣٠٣ كيلو متر مربع.

ثانياً:- عدد سكان جمهورية تنزانيا الاتحادية
نعرض لكم عدد سكان جمهورية تنزانيا بناءاً على أخر إحصائية صدرت في شهر مارس لهذا العام 2016، بأن بلغ عدد سكان جمهورية تنزانيا حوالي 55.155.000 مليون نسمة، وتحتل جمهورية تنزانيا الاتحادية المرتبة الثالثة من حيث ارتفاع عدد السكان على مستوى دول قارة إفريقيا، ويوجد الكثير من المجموعات العرقية في الجمهورية، ويزداد عدد السكان كل عام بنسبة خمسة ونصف في المئة من إجمالي عدد السكان، ويوجد في الجمهورية مختلف الجنسيات التي تأتي من دول مختلفة ليستقروا في جمهورية تنزانيا الاتحادية.

ثالثاً:- اللغات المستخدمة في التعامل في جمهورية تنزانيا الاتحادية
لا يوجد لغة موحدة في التعامل في جمهورية تنزانيا الاتحادية، ولكن يتحدثون خليط من اللغة العربية الفصحى واللغات المحلية، ويتحدث جزء من السكان في الجمهورية اللغة العربية، نظراً لأنها لغة القراَن الكريم، بالاضافة إلى اللغة الإنجليزية المستخدمة في معظم المدارس في جمهورية تنزانيا.

رابعاً:- الديانات المنتشرة في جمهورية تنزانيا الاتحادية
الجمهورية تكفل حرية العقيدة الدينية، ولكن بناءاً على أخر إحصائية صدرت بالديانات الموجودة في جمهورية تنزانيا الاتحادية، صدر بأن عدد المسلمون والمسيحيون متساويين تقريباً في النسبة، إلا أن صدر بأن عدد السكان الذين يؤمنون بالدين الإسلامي حوالي سبعة وتسعون في المئة من تعداد السكان الموجودين في جمهورية تنزانيا الاتحادية، وتشكل نسبة المسيحيون بها حوالي ثلاثة في المئة من السكان.

خامساً:- العملة المستخدمة في التعاملات المادية في جمهورية تنزانيا الاتحادية
شيلينغ تانزاني هي العملة المستخدمة في حركات البيع والشراء وفي التعاملات المادية والتجارية في جمهورية تنزانيا الاتحادية، حيث نعرض لكم سعر شيلينغ التانزاني مقابل العملات الأجنبية والعملات الأوروبية والعملات المحلية اليوم كعملة اليورو والدولار الأمريكي والريال السعودي والريال القطري، بلغ سعر الشيلينغ التانزاني اليوم في البنوك حوالي 0.0005  دولار أمريكي، ويرتفع سعر شيلينغ التانزاني مع ارتفاع البورصة العالمية وارتفاع الدولار الأمريكي فيرتفع عملة جمهورية تنزانيا الاتحادية.

سادساً:- أخبار التعليم والصحة في جمهورية تنزانيا الاتحادية
كانت تعاني الجمهورية من نقص المناعة وأصابه شعبها بمرض الأيدي، إلا أن قضت تماماً على تلك الأوبئة التي يعاني منها شعبها ويهدد شعبها بالموت، ويعد التعليم في جمهورية تنزانيا إجباري لمدة سبع سنوات، ويستمر التعليم الابتدائي سبع سنوات متتالية، أما المرحلة الثانوية تضم مرحلتين، المرحلة الأولى تضم أربعة سنوات تعليم عادي، والمرحلة الثانية تضم سنتين من التعليم المتخصص الثانوي.

سابعاً:- أهم المعالم السياحية الموجودة في جمهورية تنزانيا الاتحادية
يوجد الكثير من المعالم السياحية في جمهورية تنزانيا التي تجذب السياح من كل مكان في العالم، ومن أشهر تلك المعالم السياحية الموجودة في جمهورية تنزانيا الاتحادية، بحيرة منايرة تضم هذه البحيرة العديد من الحيوانات الأليفة والأسماك الملونة الرائعة التي تجذب السياح من كل مكان في العالم لرؤية تلك المناظر السياحية الموجودة في تنزانيا.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe