2- انواع الزهور الزرقاء بالصور

159

2- انواع الزهور الزرقاء بالصور

انواع الزهور الزرقاء

الزهور الزرقاء هي من أنواع الزهور التي تعطي الشعور بالانتعاش مما توحي إليه من السماء أو البحر حيث أن اللون الأزرق يعبر عن المشاعر والعواطف والآمال والقوة والأناقة والجاذبية لذلك الكثير من الناس تحب اللون الأزرق لتهدئة النفس كما إنه يرمز أيضاً للسعادة، لذلك سوف نقوم الآن بذكر أنواع عديدة من الزهور الزرقاء مثل الآتي:

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو forget-me-not-flower-1.jpg

Cornflower

تسمى هذه الزهرة باسم ردة الذرة هي إحدى النباتات السنوية التي تعطي المظهر الأنيق داخل الحدائق والبساتين كما إنها تجذب العديد من الفراشات والنحل من حولها كما يكون لديها حوالي عشرة بتلات على كل ساق لها كما تحتاج هذه الزهور إلى الأجواء المشمسة حتى تساعدها على النمو والتزهر كما تفضل التربة جيدة التصريف من أجل جذور صحية، وكانت هذه الزهرة تحمل اسم مختلف قديماً وهو “زهرة زر البكالوريوس” وكانت تستخدم في التعبير عن الحب وموطنها الأصلي هو بولندا.

قزحية

زهرة القزحية والتي تسمى أيضاً بزهرة السوسن وهي زهرة رائعة تأتي بألوان مختلفة وتصل أقصى درجات ازدهارها في فصل الصيف وفصل الربيع وذات مظهر جذاب وتمتاز زهرة القزحية بالعديد من الأنواع والأحجام مثل زهرة أغابانثوس وهذا يجعلها من الزهور الجذابة والرائعة داخل الحدائق وتختلف ارتفاعاتها من 6 بوصات حتى تصل إلى 4 أقدام وهذا يساعدها في انتشارها في العديد من الأماكن المختلفة ولكنها دائمة الاحتياج إلى الشمس حتى تنمو وتزدهر بشكل سريع وكامل حتى من الممكن أن يصل سرعه نموها قبل نصف المدة المحددة ويكون ذلك خلال فصل الربيع وفصل الصيف وموطنها الأصلي هو اليونان وكانت تسمى في اليونان بانها إله قوس قزح.

العائق

يرمز لأزهار العائق بأنها رمز للقوة وذلك لما تحمله من صفات حيث تمتاز بالطول وأنهها تحتاج إلى جدار حتى تستطيع النمو أو التعلق به من أجل النمو بسرعة وبقوة، ولكنها تعطي مظهر رائع داخل الحدائق وتساعد في تصميم أشكال مميزة للزهور داخل الحدائق والبساتين ولكن هذه الزهرة تحتاج إلى تربة جيدة التصريف للنمو الكامل وتحتاج إلى أجواء مشمسة حتى تنمو في وقت أسرع و ازدهار كامل، وبالرغم من ذلك فإنها لا تحتاج إلى الأجواء المناخية شديدة الحرارة في فصل الصيف ولكن الأجواء المعتدلة فقط ومنخفضة الهواء حتى تنمو بشكل جيد كما إنها لا تنمو في الأجواء الممطرة أو أثناء وجود العواصف، وموطنها الأصلي داخل الصين وروسيا.

بلو ستار

سميت هذه الزهرة باسم بلو ستار لأنها تحمل شكل يشبه شكل النجمة كما إنها ذات حجم صغير ولكنها تعطي أشكال جذابة ورائعة داخل الحدائق أو البساتين ويسعل زراعة هذا النوع من الزهور في أي نوع من الأماكن وعند مختلف أنواع التربة لأنها لا تحتاج إلى نوع تربة محدد وبالرغم من ذلك فهي تحتاج إلى درجة حموضة معينة من الترب حتى تنمو بشكل صحي وتزدهر في الوقت المحدد لنموها كما إنها تحتاج إلى أجواء مشمسة كل يوم وتزدهر هذه الزهرة تحديداً في أواخر فصل الربيع وفي أوائل فصل الصيف كما تمتاز هذه الزهرة بأنها مقاومة للجفاف لذلك لا تحتاج إلى السقي كل يوم أو على فترات متقاربة وموطنها الأصلي في أمريكا الشمالية.

الكوبية

تعتبر هذه الزهرة من أكثر الأنواع الشائعة داخل الحدائق ولها العديد من الأنواع المختلفة ذات اللون الأزرق والتي تحتاج إلى تربة قلوية وتبدأ هذه الأزهار في الازدهار في بداية فصل الربيع وطول فترة فصل الصيف ولكن يجب الاعتناء بها بشكل جيد وتحديداً في فصل الشتاء حتى تستمر في الازدهار والنمو حتى العام التالي كما إنها تتساقط في أوراقها خلال فصل الخريف وتتفتح أوراقها في فصل الصيف بأوراق جديدة وموطنها الأصلي في سيريلانكا.

Clematis

وهو أحد أنواع الأزهار التي يفضل التسلق كما إنها تعتبر خيارًا جيدًا في التزيين على الأسوار والجدران والزخارف المختلفة في الحديقة ولها العديد من الألوان مختلفة لكن أزهارها التي تحمل اللون الأزرق ترمز إلى الشجاعة والإخلاص، كما إنها تفضل التربة جيدة التصريف حتى ينمو ويزدهر بشكل جيد وموطنها الأصلي هو المكسيك.

Perennial Geranium

وهي من أحد انواع الأزهار التي تظل متفتحة لأطول فترة في السنة وتتمتع باللون الأزرق الغامق الرائع وتظل متفتحة من شهر يونيو حتى فصل الشتاء وذلك لأنها من الأزهار التي تقاوم البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة ولكنها تفضل التربة جيدة التصريف من أجل نمو مستمر بشكل صحي وبالرغم من ذلك هي تفضل الأجواء المشمسة بشكل جزئي او كلي كما إنها من الأزهار الرائعة في فصل الربيع مثل زهرة الزنبق وزهرة الصفير وموطنها الأصلي هو بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط.

نكة

وهي نوع من أنواع النباتات القصيرة التي تمتاز باللون الأزرق الرائع الذي يوحي بلون البحر والسماء وتستخدم في تصميمات الحدائق نظراً لأنها ذات ارتفاع منخفض كما إنها تمتاز بسرعة الانتشار كما إنها من أنواع النباتات التي تحتاج إلى تربة جيدة التصريف حتى تظل مثمرة باستمرار كما تحتاج إلى أجواء مشمسة ولكن بشكل جزئي ولكن يجب تثبيت الجذور بشكل قوي كما إنها من النباتات التي تقاوم الجفاف لذلك لا تحتاج إلى السقي بشكل مستمر وهذا من أجل العماية بها ونموها بشكل صحي.

بوش

هذه الزهرة تسمى أيضًا باسم Buddleia وهي من الأزهار العطرية جدًا لذلك هي أحد الأسباب الرئيسية في جذب العديد من الفراشات والطيور مما يجعلها اختيار مثالي لتزين الحدائق والبساتين حيث لها أوراق على شكل حربة مع فروع مزهرة ومغطاة بأزهار زرقاء صغيرة كما أنها من الازهار التي تفضل التربة جيدة التصريف والتي تحتاج إلى أجواء مشمسة طوال فترة النمو وموطنها الأصلي في آسيا.

برونيرا

هذه الأزهار تمتاز بوجود خمس بتلات مع وجود بخاخات فوق أوراق الشجر دون عن غيرها من الأنواع الأخرى كما إنها من الأزهار التي تتفتح وتزدهر في أوائل فصل الربيع كما إنها تحتاج إلى التربة جيدة التصريف كما إنها تحتاج إلى إلى أماكن مظللة حتى تنمو بشكل صحي وتتفتح بشكل منتظم.

لا تنساني

تحمل زهرة Forget Me Not اسمها من أسطورة يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر وتنص هذه الأسطورة على أن من كان يرتديها لن ينسى من قبل أحبائهم، وقد تتفتح هذه الزهرة الزرقاء الصغيرة الرائعة ذات الأسدية الصفراء وتحديداً في موسم الصيف حيث توحي بالأجواء المرحة والسعيدة داخل الحدائق والبساتين، كما إنها من أنواع الأزهار التي تنمو داخل الأجواء الرطبة ولكنها تنمو داخل الأجواء المظللة حتى أثناء فترة النهار كما إنها من انواع الأزهار التي تنمو وتنبت بشكل ذاتي كما إنها لا تحتاج إلى مساحات كبيرة من أجل زراعتها وموطنها الأصلي نصف الكرة الشمالي.

 

معلومات عن الزهور وانواعها

تعتبر الزهور نباتات مميزة وجميلة، حيث إنها تمتلك سحر خاص، وجاذبية من نوع فريد، فالزهور هي الدلالة على الحب والوفاء، وهي رمز الأمل والتفاؤل، فما من كلمة حب نطقت من أفواه العاشقين إلا وكانت متوجة بزهرة، ولا سيما أن الزهور تختلف في ألوانها وأحجامها، وروائحها، حتى في معانيها، فمنها ما يدل على الفرح ومنها ما يدل على الحزن، ومنها من يبتسم ومنها العابس، ومنها ذو الرائحة الناعمة، ومنها ذو الرائحة الجريئة، إنها عالم خاص، يدركه كل محب للجمال والطبيعة.

الزهور وانواعها

تتميز الزهور بأنها جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان، وذلك كونها تعمل على تهدئة الأعصاب، وتريح العين وتنقي الذهن، إذ تجدها في حدائق المنازل، وفي الأماكن العامة التي يذهب لها الملايين من البشر، توجد في الأفراح دلالة على الرقي والسعادة، وتزين يد العروس ليلة الزفاف دلالة على اكتمال الجمال .

  • رغم أن كل الزهور جميلة، ولكن لكل زهرة رحيقها الخاص، وطريقتها المختلفة في التكاثر، كما أن لكل زهرة شكل ولون مختلف عن نظائرها.
  • رغم أن الزهور نباتات، إلا أن لكل زهرة موسم مميز في الإنبات والإزهار.
  • لكل زهرة دلالة في التعبير عن الحدث، وكأنهم مرسومين من أجل التعبير عن الأمور الحياتية.
  • تتفتح الزهور جميعها في فصل الربيع، معبرة عن الحب والسعادة، فيرج الناس من بيوتهم ليروا الحدائق المزينة بجمال الطبيعة.
  • قديماً كان هناك اهتمام أكبر بالزهور حيث كانت تدل الزهور عن كافة الأمور، فهناك زهور تعبر عن الإخلاص، وأخرى عن الحزن، وأخرى ترمز للقوة والسلطان.
  • تستخلص أفضل العطور في العالم من باقات الورد، فروائح فينيسا ما هي إلا خلاصة من الزهور العطرية المميزة.
  • إهداء شخص باقة من الزهور للأخر، رمزاً للحب والسلام والود، وهو أفضل الهدايا على مر العصور حتى الأن، لا يوجد شخص يكره الورد أبداً.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 458.jpg

مكونات الأزهار

يوجد ملايين الأشخاص المحبين للزهور في العالم، ولكن قلما عرف مكونات الزهرة أو أكترث لذلك، فالزهور كأي نبات يتكون من أجزاء مختلفة، والتي تتمثل في والبتلة والمبيض، والساق، والسلة، والمئبر، والخيوط، والمدقة، الوعاء، الميسم، الكأس أو السبلة، التويج، الأسدية.

لكل من تلك الأجزاء وظيفة خاصة بها على النحو التالي:

الكأس

هو الجزء الأخضر الواقع أسفل أوراق الوردة، ويطلق عليه السبلة، هو الجزء المسؤول عن حمل أوراق الوردة وحمايتها كونها ضعيفة للغاية ورقيقة، وقد يوجد هذا الورق كجزء متصل في بعض الزهور، وفي أخرى يكون مقسم إلى وراق تشبه ورق الشجر الصغير، كما يقوم هذا الكأس بسند ورقات الشجر حين تتفتح وتكون في أضعف حالتها.

المدقة 

وهي تحوي الجهاز الأنثوي الخاص بالتكاثر الخاص بالزهرة، فقد تتكون المدقة من ثلاثة أجزاء وهم الميسم وهو الجزء المسؤول عن نشر حبوب اللقاح في الزهرة، والمبيض، وهو المسؤول عن إنتاج البويضات في الزهرة استعداد للتكاثر والتلقيح، وهو يقع في أسفل تجويفها، ولا سيما أن المبيض الواحد قد يخرج بويضة واحدة او أكثر، والجزء الثالث وهو القلم، وهو الجزء الخاص بربط المبيض بالميسم، وقد تحوي الزهرة مدق واحد أو عدة مدقات.

التويج 

وهو تاج الزهرة أو ورقها الملون العطري الجميل، وهو ما يجذب الأشخاص للزهور، إذ أن التويج هو الجسم الخارجي للزهرة، ما يعرف أيضاً باسم البتلة، كما أن البتلات تختلف من زهرة لأخرى، فكل نوع من الزهر يمتلك لون وشكل وملمس ورقي مختلف عن الأخر، كما يحوي التويج روائح مختلفة عن بعضها وفق كل زهرة، حيث لكل زهرة جاذبية مختلفة عن غيرها، تعمل على جذب أنظار الطيور والحشرات، إلى بتلات الزهرة، ومن ثم تبدأ عملية التلقيح.

الأسدية 

تلخيصاً للقول، فالأسدية هي الأعضاء الذكرية في الزهور، وهي الجزء المحمل بحبوب اللقاح، حيث تتكون الأسدية من قسمين  أساسين وهم الخيط والسداة، والخيط ينتهي بالمتك، الذي يحوي أكياس محملة بحبوب اللقاح يبلغ عددها  أكياس.

أجمل أنواع الورود

هناك العديد من انواع الورد التي تختلف فيما بينها في الشكل والروائح ومناطق الزراعة ومواسم الإنبات، والعديد من الخصائص والميزات، ومن بين هذه الزهور:

الأقحوان

يعتبر الأقحوان أحد الزهور الخريفية التي تنمو وتزهر في فصل الخريف، عكس طبيعة الورود والنباتات بشكل عام، كما تدخل في العديد من الصناعات العلاجية والغذائية، فهي علاج فعال لعلاج نزلات البرد، وكثيراً ما يوجد اسمها على عقارات الانفلونزا، وتدخل في صناعة الشاي والكثير من مساحيق الشرب، لتقليل حدة نزلات البرد، تنمو زهرة الأقحوان دائماً في المناطق النظيفة الخالية من عوادم المصانع.

زهرة الكاميليا 

تعتبر زهرة الكاميليا أحد الزهور المميزة، شديدة الجمال، وهي زهرة تنمو غالباً في الدول الأسيوية، تعرف بسحرها وأناقتها، كما إنها تنمو دوماً في المناطق الدافئة، وفي البيوت الزجاجية الخاصة بالزراعة، تعرف زهرة الكاميليا بنعومة ورقها، وشدة حساسيته، ويعتبر الأبيض والأحمر والوردي أفضل الوانها.

زهرة التوليب 

تعتبر زهرة التوليب احد الزهور المميزة جداً، والتي تلقى رواجاً وحب في قلوب عاشقي الورد، حيث لها مظهر أنيق وجذاب، وتمتاز بالرقة والنعومة، وتدل على رهف الحس والحب والسلام، أكثر ما يميز زهور التوليب طيلة عمرها، فهي تبقى فترات طويلة محتفظة بجمالها وعطرها ونضارتها، كما أن زهرة التوليب تتحمل قساوة الطقس، فهي تعيش في الأجواء الباردة وتتحملها، رغم أنها زهرة دافئة، تميل للطقس الحار، تتميز زهور التوليب بألوانها الزاهية المتنوعة، فيوجد منها البنفسج والأحمر والأبيض والأصفر، وتعرف حقول التوليب بحقول الجمال والأناقة.

زهرة الليلك 

الليلك زهرة جميلة وانيقة، حيث لا تحتاج إلى عناية في تنسيقها فهي زهور منسقة، وتنمو بشكل انيق وجذاب، ولها روائح فواحة عطرية، تستخدم كثيراً في صناعة العطور باهظة الثمن، ولها قيمة كبيرة لدى محبي الورد.

زهرة القرنفل 

أحد الزهور اللامعة الجميلة، ترمز للفخامة والجمال، ولها رونق خاص، وتدخل في صناعة العطور، لرائحتها الجميلة المميز.

زهرة السوسن 

تسمى بزهور الحكمة، لما لها من شكل انيق وجذاب ولا يضاهي جمالها شيء أبداً.

زهرة عباد الشمس 

تسمى دوار الشمس، إذ يقال ان هناك جانب شائك ديني في تسميتها بعباد الشمس، حيث إن العبادة لله الواحد الأحد، وهناك من حرم زراعتها ولكنها من الزهور الجميلة المميزة التي خلقت لتزين الحياة، وتبث الامل في النفوس والسعادة في الأعماق، والراحة في القلب.

زهرة الماغنوليا 

وهي زهور بيضاء أنيقة تنمو على أشجار الماغنوليا، وهي مميزة للغاية، إذ تعتبر أحد أشجار الزينة الانيقة التي تنمو في الولايات المتحدة الامريكية، وباتت الأن شجرة مميزة في العالم كله، فهي تتحمل كافة أنواع الطقس.

أنواع أخرى من الزهور 

يوجد العديد من أنواع الزهور المختلفة التي تمتاز كل منها بلون مميز وعطر انيق، وتختلف أسماء الورود وفقاً اختلاف أشكالها، فمثلاً هناك:

  • الهيدرانجيا
  • الفريسيا
  • زنبق الياقوم
  • الدلفيون
  • الأوركيد
  • الفلامنجو
  • أنف التنين
  • النرجس
  • فريسيا
  • عصفور الجنة
  • شقائق النعمان
  • أستر
  • ديزي
  • زنبق ايساتيك

اسماء الورود بالصور

تُعرف الورود بأنواعها المختلفة الساحرة ، و على الرغم من وجود أنواع كثير من الورود إلا أنه من السهل التمييز بينها ، فلكل واحدة شكلها الخاص بها و رائحتها المميزة العطرة .

أشهر الورود 

اللوتس 

ورد اللوتس هو من نوع الأزهار البرية ، و تتميز بلونها الساحر ، و هي رقيقة للغاية حيث إنها تتساقط بمجرد ملامستها ، و تتميز تلك الأزهار بسيقانها الطويلة ، و التي تصل إلى 30 سم ، و عُرفت تلك الزهرة منذ فجر التاريخ ، و كان لها العديد من الاستخدامات الطبية .

البنفسج 

عندما يكتمل نمو زهرة البنفسج فإنها تشبه الشجيرات الصغيرة المتشعبة ، و عادة ما يتم استخدامها لتزين المنازل ، و تكون مائلة للون البنفسجي و الأبيض ، و لا تمتلك ساق .

النرجس

يكون لونها مائل للون الكبريتي ، و عادة ما يتفرع من الساق الواحدة وردتان أو أكثر ، و هي من الأزهار ذات الرائحة المتميزة الخلابة ، و خاصة في الصباح الباكر .

Avalanche daffodil

الكاميليا

الكاميليا من الأزهار دائمة الخضرة ، و يمكن زراعتها خلال فصلي الصيف و الشتاء ، و تنمو ورود الكاميليا في الظل و في الأماكن جيدة الإضاءة مع ضرورة إبقائها بعيدة عن أشعة الشمس .

الصفصاف 

تتميز أزهار الصفصاف بأنها تنمو على شجرة خاصة بها ، و يكثر تواجدها حول البحيرات ، و هي من الأزهار التي تحتاج لكمية كبيرة من الماء ، و تربة رطبة ، لإتمام عملية التمثيل الضوئي ، و أوراقها تكون مدببة و يصل طولها نحو 12 سم ، و هي صالحة لتكون من أزهار الزينة .

ميني فلورا

أزهار ميني فلورا هي من أصغر الأزهار المعروفة حول العالم ، حيث يصل طولها إلى أقل من 5 سم ، و شجيراتها لا تزيد عن 50 سم  ،و عادة ما يتم زراعتها في القوارير .

جراند فلورا 

تتشابه أزهار جراند فلورا مع أزهار هجين الشاي ، و يتشابه ساقها مع ساق أزهار فلوري بوندا ، و هي تميز بأنها شجيرة طويلة ، و هي أيضًا الوردة المفضلة لدى الملكة إليزابيث .

الورود المتسلقة 

تعد الورود المتسلقة من أشهر أنواع الورود حول العالم ، و تتميز بسهولة زراعتها على الجدران ، و لكنها تتطلب التقليم بشكل مستمر حتى تبقى داخل نطاق محدد .

بوليانثا

تتميز أزهار بوليانثا بأنها زهرة حمراء تتواجد بكثرة على بعض الشجيرات القصيرة ، و يُزرع منها أزهار مارجو كوستر ، و هي ورود مرجانية اللون تمتلك براعم دائرية و ورود على شكل كوب .

ورد هجين الشاي

تصل طول شجرة زهرة هجين الشاي إلى 2.44متر ، و يوجد منها العديد من الألوان ، و عادة ما يكون لها ساق مرتفعة ، و يتم زراعتها في الأماكن التي تحتوي على الحرارة و الرطوبة .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe