2 علامات العادة السرية على الرجال

0 1٬309

2 علامات العادة السرية على الرجال

محتويات

  • ماهي العادة السرية
  • خرافات عن العادة السرية
  • علامات الاستمناء لدى الرجل
  • الفوائد الصحية للاستمناء
  • هل هناك دلائل واضحة على أن الشخص يقوم بالاستمناء
  • علامات إدمان العادة السرية
  • حقائق مهمة عن ممارسة العادة لدى الرجال

ماهي العادة السرية

العادة السرية أو الاستمناء هي نشاط جنسي طبيعي قد يكون له العديد من الآثار الجانبية. الاستمناء يحدث عندما يقوم شخص ما بتحفيز الغدد الجنسية من أجل الحصول على المتعة الجنسية، وقد يؤدي للوصول إلى النشوة الجنسية. الاستمناء هو أمر شائع بين الرجال والنساء من كل الأعمار .

أظهرت الأبحاث:

  • بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14-17 عامًا في الولايات المتحدة، هناك pوالي 74% من الذكور وحوالي 48% من الفتيات يقومون بممارسة العادة السرية.
  • بين كبار السن ، ما يقرب من 63 في المائة من الرجال و 32 في المائة من النساء بين 57 و 64 سنة من العمر يمارسون العادة السرية.

أسباب اللجوء للعادة السرية:

يلجأ الأشخاص للعادة السرية من أجل المتعة، اللذة والتخفيف من التوتر.

الاستمناء او العادة السرية هي عبارة عن عملية يتم الاستثارة الفيسيولوجية  وذلك للأعصاب الحسية التي تكون خاصة بالجنس الموجودة في الأعضاء التناسلية، بغرض ان يتم الحصول على النشوة أو المتعة الجنسية دون الحاجة لوجود شريك لعملية الاتصال الجنسي او شخص آخر ، حيث انه لا يُستعاض بالعادة السرية عن الجماع او الاتصال ،  ويجب ان نوضح ان العادة السرية لها مخاطر كثيرة سواء كانت نفسية وبدنية .

الاسباب التي تؤدي للجوء للعادة السرية

–  انه في كثير من الحالات يحدث أن يقوم جسم الرجل بأفراز هرمون التستوستيرون وهو المعروف بهرمون الذكورة وذلك بكميات مرتفعة ويكون بصورة مبالغ فيه،  الأمر الذي يساعد وبحد كبير على  تحفيز إشباع رغبته الجنسية، الامر الذي يجعله يلجأ  لممارسة العادة السرية لإشباع هذه الرغبة.

– وهناك بعض الأسباب التي تكون الزوجة عامل أساسي فيها،  كإرهاقها الشديد أو مرضها أو سفرها وتغيبها عن زوجها ويكون ذلك لفترات طويلة وكذلك طول مدة  الدورة الشهرية عند الزوجة، أو انتدام القدرة عند الزوجة على مواكبة الزيادة المفرطة لرغبات الزوج وذلك عند ممارسة العلاقة الجنسية.

–  كذلك قد يكون السبب في بعض الاحيان هو القصور الجنسي أو البرود عند بعض الزوجات وايضا عدم رغبتها في إقامة علاقة مع الزوج، وكذلك عدم شعورها باللذة أو الاستمتاع أو النشوة الجنسية الطبيعية مع الزوج.

– كذلك الخوف يكون عامل مهم في ان يلجأ الزوج إلى العادة السرية، حيث  بعض الأزواج يخشون من الفشل في إكمال العملية الجنسية بالصورة السليمة، الامر الذي يدفعه لكي يقوم بتجنب الوقوع في مثل هذا الموقف المحرِج.

– كذلك نجد بعض الرجال قد تعودوا على ممارسة العادة السرية بصورة مفرطه ودائمة قبل الزواج وكذلك إدمانها، فيساعد على تغيير السلوك الطبيعي للزوج  وذلك في أساليب الإشباع الجنسي، حيث انه من الممكن أن يصل  لدرجة يصعب معها  إتمام العملية الجنسية مع زوجته بنجاح.

– ان الرجل  يقوم على ادمان ومتابعة  الأفلام المحرمة والإباحية التي تساهم في  تحريك خياله الجنسي، والتي تكون سبب في ان العملية الجنسية تبدو وكأنها أطول من في واقع الأمر، أو انها تركز على استثارة الرجل أكثر مما تقوم به زوجته، وهذا يجعله يكون معتقد أن ما يراه في هذه الأفلام الإباحية هو الأكثر إثارة  من الواقع وأنه اذا لجأ لتحريك الخيال الجنسي وان يتم الوصول للنشوة عن طريق هذا الخيال يكون أكثر متعة من ان يقوم بممارسة العلاقة بالشكل الطبيعي مع الزوجة.

علامات ممارسة البنت للعادة السرية

– حدوث عدوى التهاب الحوض والتهاب الأعضاء التناسلية.

– وجود جروح  وتقرحات في غشاء المهبل المخاطي.

– البرود او العجز الجنسي ، وكذلك اضطرابات في قدرة الفتاة الجنسية.

– حدوث إنهاك عام أو التعب.

– حدوث ووجود آلام ليس له تفسير وذلك في أسفل الظهر،  والركبتين ومنطقة الحوض .

– انها تسبب في وجود التشتت الذهني والصعوبة في التركيز.

– يستمر استخدام العادة السرية حتى بعد الزواج وذلك في حالات الادمان، الامر الذي يتسبب في وجود مشاكل واضطرابات قد تصل إلى ان لا يكون لديها القدرة على المعاشرة الجنسية مع الزوج.

–  التوتر النفسي والقلق، مع وجود الشعور بالذنب المرضي وذلك بسبب مخالفة الدين والآداب العامة .

– حدوث اضطرابات بأسلوب وشكل النوم والأرق.

أسباب ممارسة البنت للعادة السرية

–  الرضوخ  والاستسلام للانفعالات العصبية والحسية الجنسية.

– وجود التوتر النفسي و القلق.

–  كذلك بسبب الإحباط.

– انها تتعرض للتحرش الجنسي

طرق التخلص  العادة السرية

– ان يتم القيام وممارسة  الهوايات والنشاطات  التي تساهم في تفريغ الشحنات وايضا الطاقة الزائدة من الجسم، كممارسة اليوغا والرياضات الهوائية ، وذلك يكون سبب في تقليل أوقات الفراغ بعمل صحي ومفيد، حيث ان المشي والتمارين الصباحية تعد من أكثر الأنشطة التي تساهم وتساعد الجسم في التخلص من الشحنات والطاقة الزائدة.

–  كما ان وجود الوازع الديني يساهم في التوقف عن ممارسة هذه العادة.

–  ان يقوم بالتركيز في الواجبات اليومية، وان يقوم بملأ الفراغ اليومي بأنشطة وأمور تساعده على منعه من اللجوء إلى العادة السرية كالأعمال المنزلية واليدوية واليومية .

– كما يجب ان يقوم بتعلم مهارات جديدة و تكون متنوعة لكي يساعد في قتل الفراغ والروتين.

– كما انه يجب عليه محاولك تقليل أوقات الاختلاء بالنفس، ويقوم بتكوين الصداقات الجدي ، وان يعزز الحياة الاجتماعية.

– ان يقوم بزيادة الأعمال اليومية كما انه يقوم بكسر الروتين اليومي بشكل دوري.

– ان يبتعدا وبشكل نهائي  عن أي مؤثر جنسي سواء كان حسي وملموس.

– ان يتم أخذ خطوات تكون إيجابية وذلك نحو التحرر في حالات التحرش الجنسي، وان يتم وضع حد للأمر.

– ان يقوم  بالحد أو بالابتعاد  عن تناول الأطعمة التي تساعد في تعزيز  الشهوة الجنسية كالمأكولات الحارة والبحرية.

حكم العادة السرية

 الإسلام  حرم العادة السرية  بجميع صورها وأشكالها، وبكل طرقها أيا كانت ، و العادة السرية  تعرف عند أهل الفقه على أنها طلب خروج المني باليد أو بالنظر المحرم أو بغيرها وذلك عن طريق  الطرق والوسائل  التي تساعد في تحريك الشهوة مما تؤدي إلى إخراج المني.

 وان التحريم يرجع إلى عدة أدلة من القرآن والسنة النبوية، فقال الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ*فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)، حيث ان الآيات السابقة تدل على أن لا يكون الاستمتاع إلا بالأمة أو الزوجة وما عداه فهو محرم، و الله عز وجل اطلق على الذي يستمتع بغير زوجته وأمته معتديا، وان الاعتداء لا يطلق إلا على المحرم.

 كذلك نستدل على ان العادة السرية محرمة بقول الرسول صل الله عليه وسلم (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ)، اي من يستطيع الوطء فعليه بالزواج، وإن لم يكن يستطع الزواج فيلجأ إلى الصيام، حتي يكون  الزواج له درع واقي في ان يقع في الفواحش والمحرمات ، فلو كانت العادة السرية حلال لكان ذكرها الرسول عليه السلام، ولكن هو أرشد إلى الصيام.

خرافات عن العادة السرية

هناك العديد من الخرافات حول العادة السرية والتي تم نقضها للعديد من المرات ولكنها تظهر مجددًا بين وقت لآخر. معظم الخرافات حول العادة السرية لا تكون مدعومة بالبحث العلمي لتأكيد صحتها. العادة السرية لن تسبب:

  • العمى
  • العجز الجنسي لاحقًا في الحياة
  • ضعف الانتصاب
  • انكماش القضيب
  • تقوس القضيب
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية
  • العقم
  • مرض عقلي
  • ضعف جسدي

بعض الأزواج يقلقون أن الاستمناء سوف يؤثر على ممارسة العلاقة بينهما، وهذا أيضًا يعتبر من الخرافات حول العادة السرية.

علامات الاستمناء لدى الرجل

الاستمناء لا يؤدي عادةً لأي أضرار، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج في الجلد، ولكنه يشفى في عدة أيام. إذا كان الرجال يعانون من إدمان للعادة السرية يمكن أن يعانوا من تورم خفيف في القضيب يسمى الوذمة، ويختفي عادةً خلال يومين.

الآثار الأخرى ل علامات العادة السرية

  • الشعور بالذنب

بعض الأشخاص يمكن أن يشعروا بالذنب بسبب الاستمناء لأنه يتعارض مع معتقداتهم الدينية أو الروحية أو الثقافية.

  • انخفاض الحساسية الجنسية

في حال كان الرجال يقومون بممارسة العادة السرية بعنف يشمل إحكام قبضتهم على القضيب، فقد يعانوا من انخفاض الحساسية الجنسية، ويمكن أن يتم حل هذه المشكلة بمرور الوقت.

  • سرطان البروستات

أظهرت دراسة أجريت عام 2005 أن الرجال الذين يقومون بالقذف أكثر من خمس مرات كل أسبوع خلال العشرينات من العمر أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات بمقدار الثلث من أولئك الذين يقومون بالقذف بمعدل أقل.

تم اكتشاف ارتباط مماثل بين القذف المتكرر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في دراسة أجريت عام 2016. وجد الباحثون أن الرجال الذين يقذفون 21 مرة في الشهر أو أكثر تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وعلى النقيض من ذلك، أظهرت دراسة وجود رابطًا بين النشاط الجنسي المتكرر للرجال في العشرينات والثلاثينات وبين خطر سرطان البروستات، خاصةً في حال يمارس العادة السرية بانتظام.

  • تعطيل الحياة اليومية

في الحالات النادرة، قد يقوم الأشخاص بالاستمناء بشكل أكبر مما يرغبون به: والذي قد يؤدي إلى:

  • الغياب عن النشاطات الاجتماعية المهمة أو العمل
  • تعطيل وظائف الشخص في الحياة اليومية
  • التأثير على العلاقات والمسؤوليات
  • الهروب من تجارب الحياة الواقعية واضطرابات العلاقات
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 6363635559919.png

هل هناك دلائل واضحة على أن الشخص يقوم بالاستمناء

بشكل عام، لا يمكن أن يدرك الشخص أن الشخص أمامه قد قام بممارسة العادة السرية، ولا يمكن أن يكشف الطبيب ذلك أيضًا، الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي في حال أدى ذلك إلى تهيج القضيب أو منطقة المهبل وكان هناك احمرار واضح.

علامات العادة السرية على النساء: في حال قامت الفتاة بوضع شيء ما في المهبل وأدى ذلك لتمزق الغشاء، فإن الطبيب سوف يقوم بملاحظة ذلك، ولكنه لن يدرك السبب الذي أدى لنزف الغشاء. 

علامات إدمان العادة السرية

  • أذية النفس

يمكن أن تكون الأذية خفيفة، مثل تهيج الجلد أو قد تكون خطيرة مثل مرض بيروني وهو تراكم اللويحات في جسم القضيب والذي ينتج عن الضغط الكبير عليه.

  • العزلة والابتعاد عن الحياة الاجتماعية

قد يقوم الشخص بعزل نفسه في المنزل من أجل ممارسة العادة السرية بدلًا من قضاء الوقت مع الأصدقاء، أو قد يتأخر في تسليم الأعمال بسبب قضاء الوقت في ممارسة العادة.

  • الفشل في العلاقات الجنسية

الأشخاص الذين يستخدمون محفزات مختلفة من أجل العادة السرية قد لا يتم تحفيزهم من خلال ممارسة الجنس الطبيعي.

  • التفكير الدائم بالأمر

يمكن أن يتم تشوش أفكار الشخص من خلال التفكير المستمر بالعادة السرية والأمور التي يريد الشخص فعلها في المرة القادمة، وهذا الأمر يعتبر مؤشرًا خطيرًا ويجب التعامل مع تلك المسألة.

  • الفشل في تجنب ممارسة العادة

أحد أكبر مساوئ الإدمان هو أن الشخص يفقد زمام التحكم والسيطرة بالأمور. وهذا الأمور يشبه المقامرة، بحيث يحاول الشخص التوقف عن فعل ذلك ولكنه لا يستطيع. 

حقائق مهمة عن ممارسة العادة لدى الرجال

  • العادة السرية ليست مفيدة صحيًا بقدر ممارسة الجنس

أظهرت الدراسات المختلفة والمتنوعة على مر الأعوام بأن الجنس لديه العديد من الفوائد على صحة الشخص، من أجل الضغط الدموي، والقلب وصحة البروستات، والألم، ولكن العادة السرية ليست كذلك. الجسم يستجيب بطريقة مختلفة للقذف في الجنس والعادة السرية، وحتى تكوين السائل المنوي يختلف في حال ممارسة الجنس.

  • الاستمناء ليس خاليًا من الخطر

الاستمناء هو أحد الممارسات قليلة الخطورة، ولكنه ليس خاليًا من الخطر، لم يقم أي شخص بالإصابة بمرض منقول جنسيًا بسبب الاستمناء أو الحمل، ولكنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد، وقد يؤدي ثني القضيب المنتصب بالقوة إلى تمزق الغرف الممتلئة بالدم، وقد يسبب ذلك حالة نادرة تسمى كسر القضيب.

  • لا يوجد كمية طبيعية للاستمناء

في الواقع، لا يهم عدد المرات التي يقوم بها الشخص بممارسة العادة السرية في الأسبوع، بقدر ما يهمي كيفية تأثير ذلك على الحياة اليومية. في حال قام الشخص بالاستمناء والتمتع بحياة طبيعية ، فهذا قد يكون أمرًا جيدًا، لكن في حال أثر على ذلك على حياته اليومية، يجب عليه استشارة خبير جنسي.

  • الاستمناء لا يؤثر على العلاقة الجنسية

من أكبر الخرافات المتعلقة بالعادة السرية هو أنه علامة على وجود خلل في العلاقة الزوجية. في الواقع، يقوم الرجل بالاستمناء إذا كان أعزبًا ، أو كان في علاقة جيدة أو سيئة، وهو أمر لا علاقة له بالشريك. الاستمناء ليس أمر متعلق بالجسم وحده، ولكنه طريقة روتينية من أجل تخفيف التوتر، وإفراغ الرأس من الأفكار قبل الذهاب للعمل أو قبل النوم.

  • الاستمناء قد يكون جيدًا من اجل العلاقة الجنسية

الاستمناء يمكن أن يكون جيدًا من أجل العلاقة مع الشريك، لأن معظم الرجال يدركون ما الذي يحبونه في ممارسة الجنس، وما هي الأمور التي ترضيهم بشكل أكبر. هل التوقف عن العادة يعالج أضرارها؟ قد يكون التوقف عن الاستمناء بالنسبة لشخص ما معتاد على ذلك علامة على القلق أو الاضطرابات الصحية الأخرى، وقد يكون أمرًا حميدًا يعود على الفرد بالفوائد الصحية.

علامات العادة السرية على النساء

محتويات

  • العادة السرية للنساء
  • حقائق حول العادة السرية للنساء
  • عدد المرات الطبيعية لممارسة العادة السرية
  • هل تعتبر العادة السرية آمنة للنساء
  • الآثار السلبية للعادة السرية
  • علامات الإفراط في العادة السرية لدى النساء
  • ممارسة العادة السرية أثناء الحمل
  • فوائد ممارسة العادة السرية للحامل
  • متى يجب تجنب ممارسة العادة السرية

العادة السرية للنساء

قد يتحدث الرجال عن العادة السرية بشكل أكبر، لكن النساء يقومون بفعلها أيضًا. أظهرت الدراسات أن النساء الأمريكيات بين سن 18-49 يقومون بممارسة العادة السرية مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر، وهو أمر شائع بين الفتيات العازبات وبين المتزوجات.

حقائق حول العادة السرية للنساء

  • تحسن من الصحة الجنسية

أسباب اللجوء للعادة السرية: ممارسة العادة السرية يمكن أن يزيد من الشعور بالثقة بالنفس والراحة، ويمكن أن يمنح الشخص فرصة من أجل التعرف على جسده، ويمكن أن يؤدي ذلك لتحسين التجارب الجنسية للمرأة مع الشريك.

في حال كانت المرأة تعاني من اضطراب في الوصول للنشوة الجنسية، عندها يمكن أن تقوم بتجربة العديد من الطرق المختلفة من أجل معرفة الأمور التي تساعد على الوصول للنشوة.

  • يمكن أن تخفف من المشاكل الجنسية بعد انقطاع الطمث

الكثير من النساء يعانين من تغيرات خلال سن اليأس، حيث يتضيق المهبل وهذا يؤدي لصعوبة في ممارسة الجنس، ولكن ممارسة العادة السرية يمكن أن يساعد على الوقاية من التضيق وتحسين التدفق الدموي وتقليل اضطراب الرطوبة، وزيادة الرغبة الجنسية.

  • لا يجب أن يتم الأمر بسرعة

العادة السرية ليست بالتجربة السريعة، والإسراع في الأمر قد يجعل الأمر أقل متعة، لذلك قد يمنح الشخص نفسه الوقت من أجل لمس جميع أجزاء الجسم أو تجربة الأوضاع المختلفة، ولا يجب الشعور بالضغط للوصول إلى النشوة الجنسية.

  • قد يكون لها بعض الفوائد

ممارسة العادة السرية يمكن أن تزيد من تدفق الدم وإطلاق المواد الكيميائية في الدماغ التي تسمى الإندروفين، وهذا ربما يفسر لمَ يشعر بعض الأشخاص بذهن صافي بعد ممارسة العادة السرية، وعلى الرغم من أن الرجال يتحدثون بشكل أكبر عن الاستمناء، ولكنه قد يخفف من التوتر بالنسبة لكلا الجنسين، ويمكن أن ينشط مناطق الدماغ المسؤولة عن الشعور بالمتعة.

عدد المرات الطبيعية لممارسة العادة السرية

عدد مرات ممارسة العادة السرية يختلف من امرأة لأخرى، بناءً على الظروف الصحية، قد تقوم بعض النساء بممارسة العادة السرية مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، أو خمس مرات في الأسبوع أو لا تقوم به على الإطلاق.

العادة السرية كبديل لممارسة الجنس

قد تكون العادة السرية نشاط يؤدي للحصول على اللذة الجنسية. ويمكن أن تقوم بتعزيز التجربة الجنسية مع الشريك لأنها تؤدي لفهم الجسد بطريقة أفضل. على أية حال، قد تكون العادة السرية سببًا لفقدان العلاقة الحميمة مع الشريك وهنا تكمن المشكلة

هناك العديد من الأوقات التي تكون فيها العادة السرية بديلًا عن الجنس، وهي تتضمن:

  • في حال كانت الرغبة الجنسية لدى الشريك منخفضة، فهذا يؤدي للجوء إلى العادة السرية
  • في حال كان الشريك مصابًا بالمرض
  • في حال غياب الشريك

هل تعتبر العادة السرية آمنة للنساء

تعتبر العادة السرية بشكل عام آمنة للنساء، ولكن الإفراط في ممارستها قد يؤدي للعديد من الأضرار:

  • عند لمس الأعضاء الجنسية لشخص آخر ثم القيام بلمس الأعضاء الجنسية الخاصة بالشخص، يمكن أن يؤذي ذلك إلى نقل بعض الامراض الجنسية، والتي قد تحدث أيضًا في حال مشاركة الألعاب الجنسية مع شخص آخر مصاب.
  • في حال الضغط بشدة على الأعضاء التناسلية وممارسة العادة السرية بعنف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أذية الأعضاء الجنسية وتهيج المهبل.

الآثار السلبية للعادة السرية

في حال الإفراط في ممارسة العادة السرية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور علامات العادة السرية على الرجال والنساء وهي تتضمن:

  • تهيج شديد في المنطقة التناسلية الناجم عن الاحتكاك
  • الهروب من الواقع والعيش في منطقة الأحلام
  • الانفصال العاطفي والجسدي عن الشريك الجنسي
  • تحديد طريق معينة للوصول إلى النشوة الجنسية، من خلال ممارسة العادة السرية بنفس الطريقة بشكل يومي.

علامات الإفراط في العادة السرية لدى النساء

من علامات العادة السرية لدى النساء ما يلي:

  • تسبب قلقًا واضحًا
  • تقوم المرأة بممارسة العادة السرية عدة مرات يوميًا من أجل التخلص من القلق في الحياة أو الواقع والمسؤوليات
  • تفضل ممارسة العادة السرية بشكل أكبر من العلاقة الحميمة مع الشريك وبالتالي قد يسبب ذلك التوقف عن ممارسة الجنس مع الشريك
  • التسبب بإيذاء النفس بشكل متكرر من خلال الضغط الشديد والاحتكاك
  • العزلة الاجتماعية وتجنب الاجتماع مع الأهل والعائلة بسبب قضاء وقت طويل في المتعة الذاتية
  • الشعور برغبة شديدة في ممارسة العادة في خارج أوقات ممارستها
  • الألم، التهيج في المنطقة التناسلية

علاج الإفراط في ممارسة العادة

في حال الشعور بالإفراط في ممارسة العادة السرية التي تعيق الشخص عن حياته اليومية، يجب استشارة طبيب بشكل فوري

هل التوقف عن العادة يعالج أضرارها؟ يمكن أن يؤدي التوقف عن ممارسة العادة إلى إعادة تنظيم الطاقة في أمور أكثر فعالية ويمكن أن يقوم الطبيب بمساعدة المرأة على التخلص من ممارسة العادة بشكل تدريجي. في بعض الأحيان قد تساعد الأدوية في علاج الأعراض وتحسين الصحة العامة. 

ممارسة العادة السرية أثناء الحمل

المرأة الحامل لا تزال امرأة تثار جنسيًا، العديد من النساء الحوامل يشعرن بزيادة الرغبة الجنسية بشكل كبير خلال فترة الحمل، وبزيادة مستويات البروجسترون والإستروجين، يمكن أن تزداد الرغبة الجنسية أيضًا.

على النقيض من ذلك، قد تشعر بعض النساء بانعدام الرغبة الجنسية في فترة الحمل أو ممارسة العادة السرية، وبينما يكون من الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل من الغثيان، القيء والإرهاق، والتغيرات الجسدية التي تحدث لجسمها، فإن انعدام الرغبة الجنسية هو أيضًا أمر محتمل.

تلاحظ بعض النساء إحساسًا خفيفًا بالتشنج بعد الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة الجنس أو الاستمناء. يرتبط هذا الإحساس بانقباض العضلات ، وقد يؤدي إلى حدوث تقلصات براكستون هيكس، وهو نوع من انقباض الرحم غير المنتظم الذي يتلاشى في النهاية ويختفي.

إذا كانت المرأة معرضة لخطر كبير للولادة المبكرة ، فيمكن أن تزيد النشوة الجنسية من فرص حدوث المخاض. يمكن أن يؤدي قذف السائل المنوي في المهبل أيضًا إلى تليين عنق الرحم وتحفيز المخاض.

فوائد ممارسة العادة السرية للحامل

بعض النساء يجدون أن ممارسة العادة السرية أثناء الحمل هو فرصة رائعة لاكتشاف أجسادهم أثناء الحمل, الحمل يؤثر على الجسم بالعديد من الطرق، ولكن الشعور بالراحة في فترة الحمل يمكن أن تكون عاملًا إيجابيًا هامًا.

المتعة واللذة الجسدية بالنسبة للمرأة الحامل يمكن أن تزيد من قدرة المرأة على التعامل مع الأعراض الجانبية للحمل، وهي تتضمن:

  • غثيان الحمل
  • ألم أسفل الظهر
  • عرق النسا
  • تورم القدمين

يجب التوقف عن ممارسة العادة السرية في حال وجود التشنجات أو الشعور بعدم الراحة، ويجب الامتناع عن ممارسة العادة السرية في فترة الحمل في حال

  • وجود أي نزف
  • وجود خطر الولادة المبكرة
  • وجود المشيمة المنخفضة

متى يجب تجنب ممارسة العادة السرية

في بعض الحالات، قد ينصح الطبيب المرأة الحامل بتجنب ممارسة الجنس في الحمل، وهذه الظروف تشمل:

  • أعراض المخاض الباكر، أو قصة لحدوث مخاض باكر مع الحمول السابقة
  • في حال تم تشخيص الإصابة بانزياح المشيمة أو قصور عنق الرحم
  • في حال كانت المرأة تعاني من نزيف مهبلي

في حال قام الطبيب بمنع المريض عن ممارسة الجنس، فإن ذلك قد يتضمن أيضًا ممارسة العادة السرية. 

أسباب اللجوء للعادة السرية

محتويات

  • الأسباب التي تؤدي للجوء للعادة السرية
  • علامات ممارسة البنت للعادة السرية
  • أسباب ممارسة البنت للعادة السرية
  • طرق التخلص  العادة السرية
  • حكم العادة السرية

الاستمناء او العادة السرية هي عبارة عن عملية يتم الاستثارة الفيسيولوجية  وذلك للأعصاب الحسية التي تكون خاصة بالجنس الموجودة في الأعضاء التناسلية، بغرض ان يتم الحصول على النشوة أو المتعة الجنسية دون الحاجة لوجود شريك لعملية الاتصال الجنسي او شخص آخر ، حيث انه لا يُستعاض بالعادة السرية عن الجماع او الاتصال ،  ويجب ان نوضح ان العادة السرية لها مخاطر كثيرة سواء كانت نفسية وبدنية .

الاسباب التي تؤدي للجوء للعادة السرية

–  انه في كثير من الحالات يحدث أن يقوم جسم الرجل بأفراز هرمون التستوستيرون وهو المعروف بهرمون الذكورة وذلك بكميات مرتفعة ويكون بصورة مبالغ فيه،  الأمر الذي يساعد وبحد كبير على  تحفيز إشباع رغبته الجنسية، الامر الذي يجعله يلجأ  لممارسة العادة السرية لإشباع هذه الرغبة.

– وهناك بعض الأسباب التي تكون الزوجة عامل أساسي فيها،  كإرهاقها الشديد أو مرضها أو سفرها وتغيبها عن زوجها ويكون ذلك لفترات طويلة وكذلك طول مدة  الدورة الشهرية عند الزوجة، أو انتدام القدرة عند الزوجة على مواكبة الزيادة المفرطة لرغبات الزوج وذلك عند ممارسة العلاقة الجنسية.

–  كذلك قد يكون السبب في بعض الاحيان هو القصور الجنسي أو البرود عند بعض الزوجات وايضا عدم رغبتها في إقامة علاقة مع الزوج، وكذلك عدم شعورها باللذة أو الاستمتاع أو النشوة الجنسية الطبيعية مع الزوج.

– كذلك الخوف يكون عامل مهم في ان يلجأ الزوج إلى العادة السرية، حيث  بعض الأزواج يخشون من الفشل في إكمال العملية الجنسية بالصورة السليمة، الامر الذي يدفعه لكي يقوم بتجنب الوقوع في مثل هذا الموقف المحرِج.

– كذلك نجد بعض الرجال قد تعودوا على ممارسة العادة السرية بصورة مفرطه ودائمة قبل الزواج وكذلك إدمانها، فيساعد على تغيير السلوك الطبيعي للزوج  وذلك في أساليب الإشباع الجنسي، حيث انه من الممكن أن يصل  لدرجة يصعب معها  إتمام العملية الجنسية مع زوجته بنجاح.

– ان الرجل  يقوم على ادمان ومتابعة  الأفلام المحرمة والإباحية التي تساهم في  تحريك خياله الجنسي، والتي تكون سبب في ان العملية الجنسية تبدو وكأنها أطول من في واقع الأمر، أو انها تركز على استثارة الرجل أكثر مما تقوم به زوجته، وهذا يجعله يكون معتقد أن ما يراه في هذه الأفلام الإباحية هو الأكثر إثارة  من الواقع وأنه اذا لجأ لتحريك الخيال الجنسي وان يتم الوصول للنشوة عن طريق هذا الخيال يكون أكثر متعة من ان يقوم بممارسة العلاقة بالشكل الطبيعي مع الزوجة.

علامات ممارسة البنت للعادة السرية

– حدوث عدوى التهاب الحوض والتهاب الأعضاء التناسلية.

– وجود جروح  وتقرحات في غشاء المهبل المخاطي.

– البرود او العجز الجنسي ، وكذلك اضطرابات في قدرة الفتاة الجنسية.

– حدوث إنهاك عام أو التعب.

– حدوث ووجود آلام ليس له تفسير وذلك في أسفل الظهر،  والركبتين ومنطقة الحوض .

– انها تسبب في وجود التشتت الذهني والصعوبة في التركيز.

– يستمر استخدام العادة السرية حتى بعد الزواج وذلك في حالات الادمان، الامر الذي يتسبب في وجود مشاكل واضطرابات قد تصل إلى ان لا يكون لديها القدرة على المعاشرة الجنسية مع الزوج.

–  التوتر النفسي والقلق، مع وجود الشعور بالذنب المرضي وذلك بسبب مخالفة الدين والآداب العامة .

– حدوث اضطرابات بأسلوب وشكل النوم والأرق.

أسباب ممارسة البنت للعادة السرية

–  الرضوخ  والاستسلام للانفعالات العصبية والحسية الجنسية.

– وجود التوتر النفسي و القلق.

–  كذلك بسبب الإحباط.

– انها تتعرض للتحرش الجنسي

طرق التخلص  العادة السرية

– ان يتم القيام وممارسة  الهوايات والنشاطات  التي تساهم في تفريغ الشحنات وايضا الطاقة الزائدة من الجسم، كممارسة اليوغا والرياضات الهوائية ، وذلك يكون سبب في تقليل أوقات الفراغ بعمل صحي ومفيد، حيث ان المشي والتمارين الصباحية تعد من أكثر الأنشطة التي تساهم وتساعد الجسم في التخلص من الشحنات والطاقة الزائدة.

–  كما ان وجود الوازع الديني يساهم في التوقف عن ممارسة هذه العادة.

–  ان يقوم بالتركيز في الواجبات اليومية، وان يقوم بملأ الفراغ اليومي بأنشطة وأمور تساعده على منعه من اللجوء إلى العادة السرية كالأعمال المنزلية واليدوية واليومية .

– كما يجب ان يقوم بتعلم مهارات جديدة و تكون متنوعة لكي يساعد في قتل الفراغ والروتين.

– كما انه يجب عليه محاولك تقليل أوقات الاختلاء بالنفس، ويقوم بتكوين الصداقات الجدي ، وان يعزز الحياة الاجتماعية.

– ان يقوم بزيادة الأعمال اليومية كما انه يقوم بكسر الروتين اليومي بشكل دوري.

– ان يبتعدا وبشكل نهائي  عن أي مؤثر جنسي سواء كان حسي وملموس.

– ان يتم أخذ خطوات تكون إيجابية وذلك نحو التحرر في حالات التحرش الجنسي، وان يتم وضع حد للأمر.

– ان يقوم  بالحد أو بالابتعاد  عن تناول الأطعمة التي تساعد في تعزيز  الشهوة الجنسية كالمأكولات الحارة والبحرية.

حكم العادة السرية

 الإسلام  حرم العادة السرية  بجميع صورها وأشكالها، وبكل طرقها أيا كانت ، و العادة السرية  تعرف عند أهل الفقه على أنها طلب خروج المني باليد أو بالنظر المحرم أو بغيرها وذلك عن طريق  الطرق والوسائل  التي تساعد في تحريك الشهوة مما تؤدي إلى إخراج المني.

 وان التحريم يرجع إلى عدة أدلة من القرآن والسنة النبوية، فقال الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ*فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)، حيث ان الآيات السابقة تدل على أن لا يكون الاستمتاع إلا بالأمة أو الزوجة وما عداه فهو محرم، و الله عز وجل اطلق على الذي يستمتع بغير زوجته وأمته معتديا، وان الاعتداء لا يطلق إلا على المحرم.

 كذلك نستدل على ان العادة السرية محرمة بقول الرسول صل الله عليه وسلم (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ)، اي من يستطيع الوطء فعليه بالزواج، وإن لم يكن يستطع الزواج فيلجأ إلى الصيام، حتي يكون  الزواج له درع واقي في ان يقع في الفواحش والمحرمات ، فلو كانت العادة السرية حلال لكان ذكرها الرسول عليه السلام، ولكن هو أرشد إلى الصيام.

اعراض ادمان العادة السرية

محتويات

  • ادمان العادة السرية
  • مدى صعوبة اكتشاف الإدمان المتصل بأي نشاط جنسي
  • أعراض إدمان العادة السرية
  • كيفية علاج إدمان العادة السرية

يمكن ادراج العادة السرية أو عادة الاستمناء أو غيرها من الأنشطة الجنسية المتصلة بالعلاقة الجنسية تحت قائمة أنواع الإدمان ، لكن تحت ظروف محددة بعينها .

ادمان العادة السرية

إذا لجأ الشخص إلى ممارسة العادة السرية كوسيلة سريعة حتى يستغرق في النوم أو كعلاج للأرق والتخلص من الأرق ، أو وسيلة للاسترخاء وتقليل الضغط النفسي ، فعندئذ يشار إليها إلى أنها عادة ترقى إلى حد الإدمان ويعاني منها الشخص .

لا توصف العادة السرية وغيرها من الأنشطة الجنسية دائما بأنها عادات إدمان ، طالما أنها لا تعرض الشخص إلى الأذى عند ممارستها ، كما أن الأنشطة الجنسية الطبيعية لا تمثل خطورة ، مثلما يفعل الإدمان في حد ذاته .

وحتى نصف الشخص بانه مدمن العادة السرية ، أو أي نشاط جنسي غير سوي ، يجب أن تتوافر المعاير التالية

– أن يكون النشاط الجنسي ممثلا مشكلة بالنسبة للشخص أو شريكه خلال العملية الجنسية ، أي يخلق أو يمثل حاجة ملحة للشخص ويحتاج هذا الأمر للوفاء بها إلى تغيير مسار حياته الطبيعية كعدم الذهاب إلى العمل ، عدم القيام بالمتطلبات اليومية والمسؤوليات المطلوبة منه ، نظرا لسيطرة الجنس على تفكيره ، وهذا يعني ” الخضوع الإدماني للنشاط الجنسي ” .

– إذا بدا تأثر سلوكيات الشخص مع عدم قدرته على التفاعل مع الآخرين ، ففي ذلك إشارة إلى النمط الإدماني المتصل بالنشاط الجنسي .

– سيطرة التفكير في النشاط الجنسي على الشخص ، مع التحدث طوال الوقت عنه فقط ، فهذا يعني الوقوع في مشكلة إدمان الجنس .

مدى صعوبة اكتشاف الادمان المتصل بأي نشاط جنسي

يجب أن تنطوي عادة الإدمان على العنصر الجسدي لحدوثها ، بمعنى آخر أنه لوصف الاعتماد على المادة أو العادة التي يمارسها الشخص حتى ندخل حيز الإدمان ، يجب أن يخضع لها الجسد مثل شرب شيء أو تدخين شيء ، لكن لا توجد أدلة علمية تفيد بان النشاط الجنسي الذي يتمثل في العادة السرية يبدو تأثيره على الجسد .

لذلك أشارت الأبحاث إلى العنصر الشعوري مع أنواع الإدمان المتعلقة بالنشاط الجنسي ، وليس فقط العلامات الجسدية التي توضح أن الشخص مدمن ، ومن هنا نجد صعوبة التعرف على إدمان العادة السرية ، نظرا لصعوبة معرفة مشاعر الشخص الداخلية التي لا تكون واضحة عليه .

أعراض إدمان العادة السرية

– الاندفاع إلى ممارسة العادة السرية .
– قيام الشخص بممارسة النشاط الجنسي بشكل مبالغ مع الشريك .
– مشاهدة الصور الإباحية بشكل منتظم .
– خلع الملابس أمام الغرباء .
– البحث عن شريك للعملية الجنسية غير الزوج / الزوجة ، وذلك خلال مصادر متعددة مثل شبكة الإنترنت .
– التخلي عن قواعد ممارسة الجنس الآمن ، فيصبح همه ممارسة الجنس بأي وسيلة .
– التلصص ، حيث يحاول مشاهدة الأعضاء التناسلية لشخص آخر عن طريق التجسس مثل أن يراه أثناء تغيير الملابس أو عند التبول .
– القيام بأنماط متعددة من الاعتداءات الجنسية مثل التحرش الجنسي أو حتى الاغتصاب .

كيفية علاج إدمان العادة السرية

يجب تقديم المساعدة للشخص الذي يعاني من إدمان العادة السرية من جانب جهة متخصصة ، ليس فقط من الأشخاص المحيطين به ، وذلك فور اكتشافه ، فقد يتعرض هؤلاء الأشخاص لأنماط الاعتداءات الجنسية أو الجسدية أو المتعلقة بالمشاعر عند التواجد معها .

كما ينبغي الحذر في ظل وجود أطفال بالقرب من الشخص المدمن للعادة السرية ، وتتمثل المساعدة في اللجوء للعلاج النفسي للشخص المدمن ، حيث يفيد التحدث إلى أخصائي نفسي كثيرا في هذه الحالة ، لأن هذا النوع من الإدمان يتصل بالسلوكيات ، فهو خطوة أساسية لضمان نجاح الخطة العلاجية .

طبعا يجب ان لا ننسى ان العادة السرية امر غير مشروع من الناحية الشرعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe