2- عملات NFT وكيف تربح منها؟

34

2- عملات NFT وكيف تربح منها؟

.ما هي عملات NFT وكيف تربح منها؟

هناك حديث كبير على عملات NFT في وسائل الإعلام مع تبني المزيد من المشاهير لها وأيضا الأندية في الرياضات المختلفة، كما أن فرص تحقيق أرباح جيدة تتزايد في هذا المجال.

لكن في ذات الوقت هناك مغالطات كثيرة حول هذه العملات التي يشبهها البعض بعملات رقمية مشفرة مثل بيتكوين بينما هي مختلفة تماما.

دعونا نتكلم في هذا المقال عن هذه التقنية التي من شأنها أن تغير الكثير من المجالات وربما أيضا مجال العقارات على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: ما هي تقنية NFT؟

ما هو NFT؟

مصطلح NFT  هو اختصار لـ Non-Fungible Token أو الرموز غير قابلة للإستبدال الذي يقوم بتشفير الصورة، يشير مصطلح NFT في اختصاره إلى أن الصورة المحمية بواسطتها غير قابلة للاستبدال وفريدة من نوعها.

يمكن أن تكون NFT أي صورة رقمية بما في ذلك مقاطع الفيديو أو الموسيقى، ولكن الكثير من الإثارة الحالية تدور حول استخدام الوسائل التقنية لتشفير الصور لبيع الفن الرقمي وفي معظم الحالات يتعلق الأمر بالصور الرقمية أو الأفلام القصيرة وصور GIF وما إلى ذلك.

على مستوى عالٍ جدًا، تعد معظم NFTs جزءًا من بلوك تشين الإيثريوم وهي عملة مشفرة مثل بيتكوين والريبل وعملة دوجكوين.

تم تصميم NFTs لمنح هواة الجمع شيئًا لا يمكن نسخه: ملكية العمل الرقمي (على الرغم من أن الفنان لا يزال بإمكانه الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر وحقوق النسخ تمامًا كما هو الحال مع الأعمال الفنية المادية).

لوضعها من حيث جمع الفن المادي: يمكن لأي شخص شراء طباعة تلك الصور واللوحات الفنية، لكن يمكن لشخص واحد فقط امتلاك الأصل.

إذًا ينبغي أن نتفق أن هذه الرموز هي أصول رقمية حقيقية وليس عملات مثل بيتكوين أو الدولار، بالتالي فهي غير قابلة للإستبدال والتداول.

تباع هذه الأصول بأسعار محددة أو يكون هناك مزاد عليها لفترة محددة ينتهي بأن يحصل صاحب العطاء الأكبر على الأصل الذي يتنافسون عليه.

حجم سوق عملات NFT

منذ بداية هذه السنة في سوق الرموز غير قابلة للإستبدال أكثر من 2 مليار دولار، والمعاملات في تزايد بنمو كبير وصل إلى  2100%.

يأتي الربع الأول الكبير من سوق NFT بعد بيع ما قيمته 93 مليون دولار من NFT بين أكتوبر وديسمبر من العام الماضي.

تزامن الإنفاق الكبير على NFTs مع دخول مستثمرين جدد إلى السوق وفقًا لموقع NonFungible.com، الذي يتتبع معاملات NFT، كان هناك 73000 مشتري NFT و 33000 بائع NFT في الربع الأول.

وقال الموقع إن هذا التباين ساعد على رفع الأسعار، مضيفًا “إشارة إلى الاهتمام الهائل بالوافدين الجدد، ولكن أيضًا على رغبة المالكين الحاليين في الاحتفاظ بأصولهم، مما يخلق ظاهرة ندرة في السوق”.

ومن الجدير أيضًا الإشارة إلى أن مبيعات أقل من 2 مليار دولار كانت مثيرة للجدل في بداية العام، مع الأخذ في الاعتبار الإيرادات من NBA Top Shot، وهي أبرز أحداث كرة السلة التي تحولت إلى NFT، ولم يتم تضمينها في تقدير NonFungible.com.

وبلغت تلك المبيعات 472 مليون دولار خلال الربع الأول بحسب الموقع، كما لم يتم تضمين الرقم القياسي 69.3 مليون دولار الذي تم إنفاقه على NFT من الفنان الرقمي Beeple في تقرير NonFungible.com.

في مارس 2021 قامت دار كريستيز، وهي دار مزادات عمرها 225 عامًا وتقليدية جدًا إلى حد ما، والتي كانت في السابق تبيع فقط الفن المادي فقط، بالمزاد على قطعة رقمية بالكامل من Beeple بيعت بمبلغ 69346250 دولار.

على عكس بيتكوين والتي تتطابق جميعها من حيث التصميم، تعد NFTs فريدة من نوعها، إلى حد ما تقدمه الرموز غير قابلة للإستبدال للبيع هو فكرة الندرة.

من الممكن شراء رمز يمثل الفن في العالم المادي، لكن NFTs يمكنها أيضًا حماية الأصول الرقمية وتشفيرها مثل صورة أو تغريدة.

شرح NFT في مجال الفن

هذا أكثر مجال استفاد من عملات NFT، حيث أتاح للرسامين والمبدعين الفنيين بيع لوحاتهم الفنية بمبالغ جيدة وأكبر مما هو معتاد عليه في العالم الرقمي عادة.

في 11 مارس، تغير تاريخ تقنية بلوك تشين وتاريخ الفن إلى الأبد، باعت كريستيز إحدى أشهر دور المزادات في العالم، عملًا فنيًا لـ عملات NFT مقابل 69 مليون دولار، كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها كريستيز ببيع عمل فني رقمي بالكامل بالمزاد.

في حين أن بعض الناس يثيرون بالفعل مخاوف من أن بيع ما هو في الأساس رابط لصورة بملايين الدولارات يمكن أن يكون مجرد واجهة لغسيل الأموال، يعتقد البعض الآخر أن عملات NFT هي ثورة حقيقية في عالم الفن.

بيع الأشياء المادية بشكل رقمي

يبدو أن تحويل المقتنيات إلى رموز رمزية هو التطبيق الأكثر طبيعية ووضوحًا لتقنية الرموز غير القابلة للإستبدال، يمكن للعلامات التجارية التي كانت تبيع بالفعل المقتنيات المادية مثل بطاقات التداول الآن بيع نفس الشيء في شكل رقمي.

نظرًا لندرة عملات NFT يمكن أن يكون سعر بطاقة التداول الرقمية أعلى بكثير من سعر نظيرتها المادية.

حتى الآن، تعد البطاقات الرياضية أكثر أنواع مقتنيات عملات NFT المرخصة شيوعًا، سمح أول مشروع للبطاقات الرياضية الخاصة بـ NFT للأشخاص بالتداول بالبطاقات المرخصة للاعبي كرة القدم، ولكن مؤخرًا أطلقت الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية مجموعة بطاقات NFT الخاصة بها.

من المحتمل جدًّا أن تتبعها منظمات رياضية أخرى قريبًا، وسيتمكن هواة الجمع أيضًا من شراء بطاقات البيسبول أو الهوكي NFT.

لكن هذه البطاقات والتذاكر ليست سوى مثال بسيط على إمكانيات هذه التقنية، إذ يمكن بيع أي شيء مادي في صورة رقمية وبشكل آمن أيضا.

مستقبل عملة nft في عالم الألعاب

يمكن أن تكون ألعاب الفيديو القائمة على عملات NFT مستقبل الترفيه الإلكتروني، حتى الآن لم تتمكن أي من الألعاب التي تستخدم الرموز غير قابلة للإستبدال من اكتساب شعبية على نطاق واسع، ولكن يبدو أن إمكانية تبني هذه التقنية هائلة.

من المعروف بالفعل أن اللاعبين ينفقون أموالاً طائلة، وهذا في ألعاب مثل ببجي موبايل وفري فاير و Call of Duty وكل هذه الأسواق تساوي المليارات بالفعل.

إذا قررت أي شركة ألعاب فيديو كبرى بيع عناصر داخل اللعبة مثل عملات NFT، فإن تأثير هذا القرار على كل من الأنظمة البيئية للألعاب و بلوك تشين سيكون هائلاً.

تراقب العديد من الشكات الكبرى التي تقدم ألعابا مجانية وتربح من العناصر الإفتراضية بداخل ألعابها هذه التقنية، ويقول خبراء في تطوير الألعاب أن هناك إمكانيات لتزيد هذه الشركات من عائداتها بشكل ملحوظ بالاعتماد عليها.

أسماء عملات nft

هناك العديد من منصات بيع وشراء الرموز غير قابلة للاستبدال، كلها تتطلب في الواقع التعامل بعملة الإيثريوم وهي ثاني أكبر عملة رقمية في العالم كما أن شبكة بلوك تشين الخاصة بها هي التي تستخدم بشكل أساسي في هذا المجال.

هذا يعني أنه ينبغي عليك امتلاك محفظة الإيثريوم لاستقبال المدفوعات عند البيع أو للشراء بها إذا كنت تخطط للحصول على بعض الأصول الرقمية.

أشهر منصة هي OpenSea التي تعتبر أكبر سوق لعملات NFT ويتواجد عليها العديد من الأصول مثل Axies, ENS names, CryptoKitties.

وتأتي منصة Rarible في المرتبة الثانية ضمن الخيارات المتاحة للمهتمين، وهي التي تباع فيها الأصول الرقمية مثل الرسومات والألعاب والصور الترفيهية والموسيقى والمزيد.

هناك منصات أخرى نقترح عليك زيارتها وهي SuperRare و Foundation و AtomicMarket و Myth Market و BakerySwap و KnownOrigin و Enjin Marketplace.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe