2-فوائد زيت المشمش للحامل

0 370

2-فوائد زيت المشمش للحامل

زيت المشمش

فصيلة الورديات تتضمن عدّة فصائل أهمها فصيلة اللوزيات كاللوز، والمشمش، وغيرها من الأشجار ذات الأزهار الجميلة المتفتحة مع بداية فصل الربيع. المشمش شجرة معمرة موطنها الأصلي الصين، ودول شرق آسيا؛ ومن هناك انتقلت إلى شمال أفريقيا وبلاد البحر المتوسط وخاصة سوريا واليونان، ثمّ إلى أوروبا وأمريكا، شجرة المشمش متساقطة الأوراق في فصل الشتاء وتثمر في فصل الصيف خلال مدة قصيرة لذلك ذاع المثل الشعبي :” جمعة مشمشية” للإشارة إلى قصر فترة قطف ثمار المشمش.

يصنع من المشمش العديد من الأشياء فيوجد طازجاً يؤكل مباشرة، ويصنع منه عصير المشمش اللذيذ، ويصنع منه مربى المشمش الأكثر طلباً بعد مربى الفراولة لدى الغالبية، والمشمش المجفف، والمشمش الذي يصنع منه عصير قمر الدين الذي يشيع استخدامه في رمضان على موائد الإفطار.

المشمش غني بالعناصر المفيدة لجسم الحامل

فيشكل الماء النسبة الأكبر من وزنه بما يزيد عن 82%، كما أنّه غني بالعديد من الفيتامينات بتركيز عال كفيتامين A,B1,C، ويحتوي على العديد من الأحماض كحمض الأوليك، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وقد ذكره ابن سينا بأنّه مخفف للعطش. زيت المشمش من الزيوت ذات الكثافة القليلة، لذلك فهو خفيف وهو من الزيوت العطرية ذات الرائحة الجميلة ويستخرج من البذور الحلوة لثمار المشمش، وهو من أغنى الزيوت بفيتامين A، والمواد الغذائية وهو قليل البروتين وقيمة حامضيته منخفضة مقارنة بالزيوت الأخرى.

استعمالات وفوائد زيت المشمش

زيت المشمش خفيف وذو رائحة محببة، لذلك يستخدم للتدليك للحصول على الاسترخاء.

زيت المشمش نظراً لقلّة كثافته ينصح بدهن وتدليك الوجه به حيث يسهل على البشرة امتصاصه.

زيت المشمش غني بفيتامين A، فيعمل على محاربة التجاعيد ومظاهر تقدم سن البشرة.

زيت المشمش مرطب طبيعي للشفاه في فصل الشتاء فيعطيها الترطيب واللمعان المطلوب.

زيت المشمش يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية التي تستخدم كمرطبات أو مقشرات أو مبيضات للبشرة.

زيت المشمش مع زيت النعناع أو زيت الزيتون بكميات متساوية ثم تمسح به منطقة حول العينين قبل النوم وبتكرار العملية يفيد في التخلص من الهالات السوداء.

زيت المشمش من الزيوت التي توصف كدهون للقضاء على حب الشباب، والأكزيما، وإعطاء البشرة المظهر الرطب واللامع.

زيت المشمش من الزيوت العطرية لما بعد الاستحمام فتحافظ على ترطيب البشرة بالإضافة إلى الرائحة العطرية المنعشة.

ما هي فوائد زيت المشمش للحامل؟

تناول المرأة الحامل المشمش و زيته حيث يمنحها فوائد متعددة تدعم صحتها وصحة جنينها، ولعل من أهمها ما يأتي:

يعزز المشمش المناعة ويحسّن رؤية الطفل،

حيث المشمش مصدر جيد لبيتا كاروتين، وهو مركب يُحوّل إلى فيتامين (أ) في الجسم، فهو يساعد أثناء الحمل في تطوير رؤية الطفل، وتحسين نظام المناعة والأنسجة الخلوية.

يحافظ المشمش و زيته على ضغط الدم،

فالمشمش مصدر جيد للبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي، ويساعد في الحدّ من مخاطر فقدان العظام وحصى الكلى، والمشمش المجفف والطازج من أفضل الأطعمة أثناء الحمل.

يساعد المشمش في تطوير أنسجة الطفل،

حيث فيتامين (أ) في المشمش يساعد في تطوير أنسجة الطفل، لكن يجب أن يكون تناول فيتامين (أ) ضمن حدود لمنع تناول جرعة زائدة.

يوفر المشمش الطاقة أثناء الحمل،

إذ إن الحامل تحتاج إلى 300 سعرة حرارية إضافية لإجراء نمو الطفل وضمان تطوره الصحّي، ويُعدّ المشمش خيارًا جيدًا لتوفير هذه السعرات.

المشمش من الفواكه المفضّل تناولها خلال الحمل،

فهو غنيّ بالفيتامينات، بالإضافة إلى أنّه جيد لكبح الرغبة في تناول السكر؛ فالمشمش يحتوي على فيتامينات أ، ج، هـ، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والبيتاكاروتين، والسيليكون، والبوتاسيوم، وهذه العناصر الغذائية تساعد في نمو الطفل، ويمنع الحديد الإصابة بفقر الدم، والكالسيوم يساعد في نمو العظام والأسنان.

ما هي فوائد المشمش للجسم؟

المشمش من الفواكه الرائعة التي تقدّم للجسم فوائد متعددة، ومن أهمها ما يأتي ذكره:

يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة،

إذ إنّه مصدر كبير للعديد من مضادات الأكسدة؛ بما في ذلك بيتا كاروتين، والفيتامينات أ و ج و هـ ، وغني بمجموعة من مضادات الأكسدة المحتوية على مادة البوليفينول التي تُسمّى مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنّها تحمي من الإصابة بالأمراض؛ بما في ذلك: مرض السكري، وأمراض القلب، ومن الفلافونويدات الرئيسة في المشمش الأحماض الكلوروجينية، والكاتيكين، والكيرسيتين، وتعمل هذه المركبات لتثبيط الجذور الحرّة، وهي مركبات ضارّة تُلحِق الضّرر بالخلايا، وتسبب الإجهاد التّأكسدي.

يعزز المشمش صحة العين،

فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ الضّروريين لصحّة العين، ويلعب فيتامين (أ) دورًا حيويًا في منع العمى الليلي، بينما فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، التي تساعد في حماية العين من التلف الجذري.

المشمش يعزز صحة الجلد،

الفيتامينان ج و هـ كلاهما موجود في المشمش، وفيتامين ج يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية عن طريق تحييد الجذور الحرّة، علاوةً على ذلك، يساعد هذا الفيتامين في بناء الكولاجين، والذي يعطي البشرة المرونة، ويمنع التجاعيد.

المشمش يعزز صحة الأمعاء،

فالكوب الواحد من شرائح المشمش يوفر ما يُقارِب 3 غرام من الألياف، فهو يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات السكر في الدم والكولسترول في الدم .

أسئلة شائعة حول تناول المشمش خلال الحمل

هل يمكن أن يسبب المشمش المجفف الإمساك أثناء الحمل؟

dry apricot for pregnant
dry apricot for pregnant

لا، يعد المشمش مصدرًا جيدًا للألياف، ويساعد في التخلص من الإمساك، لذا تنصح الحامل بتضمين المشمش في النظام الغذائي لإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي.

أيهما أفضل المشمش الطازج أو المجفف أثناء الحمل؟

كلا شكلي المشمش آمن للاستهلاك أثناء الحمل، فالمشمش المجفف هو الشكل المجفف للفاكهة الطازجة، ومع ذلك يجب أيضًا استهلاك هذه الفاكهة بكميات محدودة، ولكن على الحامل الاعتدال في كامل النظام الغذائي وتجنب الإفراط في أي نوع تجنبًا لحدوث الآثار الجانبية.

يمكن الاستغناء عن الكريمات المرطبة وصنع زيت مرطب بديل مكون من زيت المشمش وزيت اللوز الحلو واستخدامه بصورة دائمة لترطيب البشرة إضفاء اللمعان عليها، كما أنّ هذا المزيج يعمل على تفتيح لون البشرة.

تعد الفواكه بديلا صحيا لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر أثناء الحمل، إن واحدة من هذه الفاكهة التي قد ترغبين في تناولها هي المشمش، والتي هي مصادر جيد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.

 هل يمكن للمرأة الحامل تناول المشمش؟

نعم، يعد المشمش مصدر جيد للفيتامينات A وC والبوتاسيوم والحديد، ومع ذلك، لا يجب أن تؤكل حبات أو بذور الثمرة؛ لأنها تحتوي على مادة كيميائية معينة يمكن أن تستقلب إلى السيانيد، وهو أمر ضار للأم والطفل.

ولأن الجزء الصالح للأكل من الفاكهة قد يحتوي أيضاً على كميات أصغر من المادة الكيميائية، فمن الجيد تناول الفاكهة باعتدال.

فوائد المشمش المجفف للحامل

يعزز المناعة ويحسن رؤية الطفل: المشمش هو مصدر جيد لبيتا كاروتين، وهو مركب يتم تحويله إلى فيتامين (أ) في الجسم.

ويمكن أن يساعد استهلاك المشمش أثناء الحمل في تطور رؤية الطفل والجهاز المناعي والأنسجة الخلوية.

يحافظ على ضغط الدم لأن المشمش هو مصدر جيد للبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي.

وتساعد الفاكهة أيضاً في الحد من مخاطر فقدان العظام وحصى الكلى، ويمكن أن يكون المشمش المجفف والطازج أحد أفضل الخيارات

 الكمية المسموحة للحامل

يساعد في تطوير أنسجة الطفل: فيتامين (أ) من المشمش يساعد في تطوير أنسجة الطفل، ولكن يجب أن يكون تناول فيتامين (أ) ضمن حدود لمنع جرعة زائدة.

يوفر الطاقة: أثناء الحمل، تحتاج إلى 300 سعرة حرارية إضافية لنمو وتطور الطفل. يمكن أن يكون نصف كوب من المشمش خياراً جيداً لتلبية هذا المطلب، تؤكل هذه الفاكهة المغذية عندما تكونين حاملاً ولكن باعتدال. ولكن، يجب تجنب المشمش في بعض الحالات.

 الآثار الجانبية للمشمش في الحمل

قد يؤدي استهلاك المشمش الزائد إلى بعض النتائج غير المواتية، رغم عدم وجود دراسات تدعم هذه النظريات.

إذا واجهت الغاز والانتفاخ أثناء الحمل، يمكنك تجنب أو تقليل تناول الأطعمة مثل المشمش الذي يحتوي على البوليولات.

تحتوي نواة المشمش على مركب يسمى أميغدالين، (شبة اصطناعي ومنقٍّ)، والذي يستخدم كعامل مضاد للسرطان.

 هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت هذه الفاكهة لها أي تأثير سلبي على صحة الحمل.

وللحفاظ على الأمان، يجب على النساء الحوامل تناول المشمش باعتدال، وبعد استشارة الطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe