2 فوائد شمع العسل للمتزوجين و للبشرة

153

2 فوائد شمع العسل للمتزوجين و للبشرة

شمع العسل

شمع العسل يصنعه النحل وهو هيكل بلوري يحوي على خلايا النحل التي تضع بها العسل ويكون على هيئة أمشاط تتكون من مجموعة خلايا سداسية ويحوي العسل والرحيق ولـ شمع العسل فوائد مهمة لجسم الإنسان منها:

  1. يحمي الكبد من الأمراض لاحتوائه على مضادات أكسدة تحمي الكبد
  1. يخفف الكحة والسعال لدى الأطفال خاصة شمع العسل الطازج لأنه غني بفيتامين ج
  2. يعالج الطفح الجلدي والأكزيما والصدفية
  3. يحفز العضلات على الاسترخاء والهدوء
  4. يعالج مشاكل البشرة ويحافظ عليها
  5. يحسن من صحة القلب فهو يخفف من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع الكوليسترول الجيد ويوسع الأوعية الدموية القريبة من القلب

فوائد شمع النحل للبشرة

  • يرطب البشرة بشكل كبير ويدخل في صناعة المستحضرات التجميلية لأنه طبيعي وآمن للبشرة
  • يحمي البشرة من المشاكل الجلدية ويمنع انسداد مسامها
  • يعتبر مقشر فعال للبشرة لاحتوائه على فيتامين A
  • يقلل احمرار الجلد ويستخدم للبشرة الحساسة لأنه يحوي مضاد للحساسية
  • يعتبر مضاد قوي للبكتيريا والجراثيم ويحمي البشرة من التلف ويقلل من تورم البشرة

شمع العسل للبشرة الدهنية

يخفف شمع العسل من ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية لغناه بفيتامين A ويساعد على تطهير البشرة الدهنية وترطيبها ويمنحها الليونة والمرونة

طرق استخدام شمع العسل

المكونات

شمع العسل 2 ملعقة كبيرة
عسل ملعقة صغيرة
زيت الزيتون 2 ملعقة كبيرة
أزهار البابونج ملعقة صغيرة

الطريقة

  • نضع شمع العسل والعسل وأزهار البابونج على حمام مائي ساخن ويترك حتى تذوب المكونات مع التحريك
  • نترك المزيج حتى يبرد وبعدها نضيف إليه زيت الزيتون ويخلط جيداً ونضعه في علبة نظيفة
  • ندهن البشرة وتترك لـ مدة ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف جيداً

فوائد شمع العسل للمتزوجين

يعود شمع العسل بالفائدة الكبيرة للمتزوجين وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامينات وسكريات ومضادات أكسدة تساعد في علاج بعض الأمراض الجنسية.

فوائد أكل شمع العسل للجنس

  • يعتبر شمع العسل منشط جنسي طبيعي يحفز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة
  • يرفع من معدل الخصوبة عند الرجل
  • يحفز على إنتاج البويضات عند المرأة

فوائد شمع العسل للقولون

  • يعالج شمع العسل الإمساك والانتفاخ الذي يصاحب التهاب القولون
  • يعمل على تنظيف القولون كونه يسهل الهضم
  • يمنع تشكل الغازات في المعدة

كيفية تذويب شمع العسل

لا تستخدم النار بشكل مباشر لتذويب شمع العسل بلّ يذوب في حمام مائي وذلك بوضع وعاء فيه ماء على النار ووضع وعاء آخر فوقه يحوي شمع العسل ليذوب بتأثير بخار الماء وذلك للحفاظ على خصائص الطبيعة لشمع العسل.

فوائد شمع العسل للجيوب الأنفية

يعالج شمع العسل الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي وأعراض الرشح والبرد والأنفلونزا وله تأثير فعال في علاج التهاب الجيوب الأنفية بشكل خاص وينصح الأطباء لمن يعانون من الجيوب الأنفية مضغ حبات شمع العسل كعلاج لهم مرتين يومياً

شمع العسل للشعر

  • يعالج شمع العسل الشعر الجاف ويحافظ عليه
  • يحفز نمو الشعر ويزيد رطوبته ولمعانه
  • يدخل شمع العسل في الكثير من منتجات العناية بالشعر كالشامبو والبلسم لأنه يحافظ على حيوية الشعر ويحميه من العوامل الخارجية المضرة به

ماسك للشعر الجاف

المكونات

شمع العسل نصف كوب
زيت الزيتون كوب
زيت جوز الهند ملعقة كبيرة

الطريقة

  • تخلط المكونات وتسخن على نار متوسطة وبعدها يترك مدة 30 دقيقة
  • يطبق على الشعر ويترك مدة نصف ساعة ويغسل بعدها بالماء

ماسك شمع العسل لترطيب الشعر

فوائد شمع العسل للمتزوجين

محتويات

شمع العسل من المكونات الطبيعية التي ينتجها عسل النحل خلال مرحلة إنتاج العسل، وهو من المكونات الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات التي لديها دور كبير في الحد من المشاكل الصحية المختلفة التي من الوارد أن تتعرض لها، ومنذ القدم وحتى اليوم يلجأ الكثير من الناس إلى شمع العسل من أجل زيادة النشاط الجنسي عند الرجال والسيدات على حد سواء.

فوائد شمع العسل العامة

يوجد في شم العسل الكثير من الفوائد الهامة بالنسبة للجسم والتي من بينها ما يلي.

مضادات الأكسدة

يحتوي شمع العسل على الكثير من مضادات الأكسدة الهامة للجسم والتي يحتاج لها الجسم بشكل كبير من أجل تعزيز قدرة الجهاز المناعي على العمل ومن ثم منع التعرض إلى الكثير من الأمراض في المستقبل.

الحساسية

كما أفادت الكثير من التجارب على أن شمع العسل من المكونات الطبيعية التي لها القدرة على التخلص من مشاكل البشرة والحساسية التي من الوارد أن تتعرض لها كرد فعل طبيعي للجسم، ويدخل شمع العسل في تحضير العديد من المستحضرات الطبية التي من شأنها تقليل الحساسية التي يتعرض لها الجلد والبشرة بشكل عام.

فقدان الوزن

على الرغم من أن الكثير من الناس قد يجدوا أن شمع العسل من الأشياء الحلوة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر إلا أنه يعد من الأشياء الطبيعية الهامة التي تخلص الجسم من الوزن الزائد.

معالجة الحروق

من الممكن أن تستعين بشمع العسل من أجل التخلص من الحروق التي تحدث لك وهو مثالي في تهدئة تلك الحروق والألم التي تنتج عنها.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

يعد شمع العسل من المكونات الطبيعية التي لها قدرة كافية في التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي فهو يزيد من قدرة الجسم على العمل ويتم وصفه اليوم من قبل الكثير من الأطباء حتى يكون بمثابة ملين طبيعي للأمعاء.

التخلص من مشكلة البواسير

كما يعد شمع العسل من العلاجات الفعالة في التخلص من مشاكل البواسير والتي تتمثل في النقاط التالية.

1- يعد هو العلاج الطبيعي الفعال في التخلص من البواسير.
2- من الممكن الخلط بين شمع العسل وزيت الزيتون من أجل معالجة الشرخ الشرجي.

3- أو من الممكن الخلط بين شمع العسل وبين زيت الزيتون حتى يتم استخدامه كعلاج موضعي للبواسير.
4- من العلاجات الفعالة في التخلص من الحكة التي تشعر بها عند الإصابة بالبواسير.

حماية الكبد

وشمع العسل أيضا يعد من العوامل الطبيعية التي يتم من خلالها حماية الكبد من المشاكل التي من الوارد التعرض لها فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من الأمراض وقد أكدت الدراسات على أن شمع العسل يخلص الكبد من الكثير من المشاكل والتي من بينها الكبد الدهني وغيرهم.

فوائد شمع العسل للجنس

منذ القدم وحتى اليوم لجأ الكثير من الناس إلى شمع العسل للتخلص من المشاكل التي تخص الجنس فهو يساهم في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والسيدات على حد سواء حيث لجأ القدماء إلى استخدام العسل بشكل عام كمشروب للإثارة الجنسية كما كان رمز للحياة الزوجية السعيدة وعن الفوائد التي توجد في العسل للمتزوجين والجنس فهي على النحو التالي.

1- ينصح دائما بتناول العسل من أجل التخلص من المشاكل التي تعاني منها والتي تخص الجنس.
2- من الممكن الخلط بين كل من الزنجبيل مع شمع العسل والمكونات الأخرى من أجل زيادة القدرة الجنسية عند الرجال والسيدات.

3- كما أنه يساعد في الحصول صحة جنسية فهو يساهم في زيادة قوة الرجال وسرعة الانتصاب بشكل كبير.
4- يحتوي شمع العسل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي من شأنها زيادة القدرة الجنسية، كما يحتوي على فيتامين ب الذي لديه القدرة الكبيرة على زيادة الخصوبة وزيادة كفاءة القدرة الجنسية.

5- تناول القرفة مع شمع العسل أو العسل من الأشياء الطبيعية التي تحسن من الدولة الدموية في الجسم ومن ثم زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ومن ثم زيادة الرغبة عند الرجال على وجه التحديد.

6- كما أن الأهمية الكبيرة التي توجد في شمع العسل بالنسبة للرجال تتمثل في زيادة القدرة الجنسية كما أن لديه القدرة الكافية على زيادة هرمون التستوستيرون وهو من الهرمونات التي تساهم في زيادة الإثارة الجنسية عند السيدات بشكل كبير.

فوائد شمع العسل

عند بناء العسل والنحل تفرز مادة غنية بالمغذيات يسمى شمع العسل . تستخدم في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة ، كما ان شمع العسل يحسن حالة الجلد ، كما تشمل مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية الضخمة لحوالي 60 في المئة من إجمالي الاستهلاك التجاري لشمع العسل .ومن المعروف تماما بأنها غير سامة .

ملامح
شمع النحل هو سائل عديم اللون التي يفرزه النحل العامل من الإناث وهم يبنون الجدران العسل ،ويفرز من غدد الشمع على الجانب السفلي من بطن النحلة ومصبوب في الخلايا السداسية التي تمتلئ العسل ، ثم توج مع أكثر الشمع .


عندما يتم حصاد العسل ، للطبقة العليا من الشمع التي تغطي الخلايا ، أو الأغطية ، يجب إزالتها من كل خلية على شكل مسدس ” .
النحل يستهلك ما يقدر بنحو ستة إلى ثمانية أرطال من العسل ، وتفيد التقارير بأن ما يقرب من 150 ،000 من النحل يطير ميل ، أو مسافة ستة مدارات الأرض ، لإنتاج 1 £ فقط من شمع العسل .

خصائص شمع العسل
خصائص شمع العسل تعمل بالتنسيق مع مستحضرات التجميل . وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أدرج شمع العسل مع الماء بسهولة في النفط أو النفط في مستحلبات المياه . المطريات والدعم للمرطبات ممتازة ، ويوفر شمع العسل الجلد اتخاذ إجراءات وقائية من نوع nonocclusive ، يمنح الاتساق في المستحلبات والمواد الهلامية النفط ويعزز العمل من المنظفات .

يديم أرجية ، وشمع العسل أيضا إجراءات واقية من الشمس مع خصائص مضادة للماء لها ، ويجمع بشكل جيد مع المكونات متعددة ، ويحتوي على مرونة وتوفر قدرا أكبر من الديمومة على الجلد أو الشفة السطوح .

فوائد
شمع العسل يساعد على الرطوبة ، ويعزز الخلايا ويحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة ، كما تصدر التقارير لشمع العسل بأنه فعال ليلطف بشرتك ويخلق طبقة واقية طويلة الأمد ضد العناصر . وهو أيضا مرطب مغذ طبيعي فضلا عن كونه مضاد للالتهابات ، مضاد للجراثيم ، والمضادة للحساسية ومضادات الأكسدة مبيد للجراثيم ،

حتى بعد المعالجة ، فشمع العسل لا يزال منتج نشطة بيولوجيا ، والإبقاء على بعض خصائص مضادة للبكتيريا ويحتوي على بعض فيتامين (أ) ، وهو أمر ضروري لتطوير الخلية الطبيعية أيضا .” توصي مايو كلينيك بلسم الشفاه مصنوعة من شمع العسل للعناية الشفاه المتشققة والوقاية .

شمع النحل هو مادة طبيعية مدهشة التي يمكن استخدامها بطرق ما لتحسين حياتنا . فإنه من الضروري لشراء شمع العسل العضوي . من أجل أن تكون مصدقة العضوية ، والمواد الكيميائية لا يمكن استخدامها على الأرض ضمن 3 كيلومتر من خلية النحل ، وهذا هو نصف قطرها تحلق النحل ‘ . هذا ليس المسعى صغيرة ، ولكن بالتأكيد يستحق الوقت منذ تذوب في الدهون المبيدات يمكن أن تتراكم في شمع العسل .
استخدامات شمع العسل


مرهم الشفة
يبقي شفتيك رطبة خلال أشهر الشتاء مع هذا الحاصن الطبيعي . انها سهلة الصنع ، فقط إضافة ½ أوقية من شمع العسل لغلاية مزدوجة صغيرة وتذوب على حرارة منخفضة . ثم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام ، 2 أوقية من العضوية ضغط الباردة زيت الزيتون و 2 أوقية من البرد العضوية زيت بذور القنب الضغط ويحرك المزيج لمدة 1-2 دقائق . لبعض النكهة ، إضافة حوالي 20 قطرات من زيت النعناع العضوية ويقلب جيدا . ترفع من حرارة وتخزينها في علب مرهم الشفة .

مرطب الجلد
يؤدي شمع العسل إلى الرطوبة الطبيعية لبشرتك مع شمع العسل ، وإضافة مضادات الأكسدة لفيتامين E للمساعدة في حماية وإصلاح الجلد الخام والجافة ، أو مشقوق . تذوب 4 أوقية من زيت اللوز الحلو العضوية و 1 اوقية (الاونصة) من شمع العسل في غلاية مزدوجة . إزالة من الحرارة ، إضافة 2 أوقية من الماء المقطر ، ويقلب جيدا . إضافة 10 قطرات من زيت فيتامين e ، و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ، ويحرك باستمرار حتى يبرد الخليط . تصب في علب فردية .

الشموع


خلق أجواء جميلة دون دخان السام ومن السهل مع شمع العسل ، وهذه الشموع تعطي رائحة حلوة من العسل! كل ما تحتاجه لجعل الخاصة بك هو ورقة شمع العسل ، والفتيل ، وسكين حادة ، وسطح القطع آمنة .

الطبخ
شمع العسل يساعد مع صب وقفل في النكهات . يتم إضافته إلى الحلويات ، مثل الفول جيلي البطن جيلي والدببة غائر في هاريبو . كما يستخدم أيضا لخلق القشرة مقدد مميزة من الحلويات الفرنسية صغيرة تسمى canelés ، والتي هي علاج حقيقي لجعل في المنزل!

مسكن للآلام


شمع العسل يمكن أن يكون لها مرهم فعال للأوجاع والآلام . في مقلاة صغيرة ، ويترك على نار خفيفة 1 ملعقة طعام من مسحوق عشب الطير ، 1 ملعقة طعام من مرارة مسحوق ، و2 مكاييل من زيت الزيتون الحلو لمدة 3 ساعات . سلالة أضف 3 أوقية من شمع العسل و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ، وتصب في علب فردية .

أهمية
شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .

المفاهيم الخاطئة


شمع العسل لا يسد المسام ، عند استخدامه بشكل صحيح ، كما لا يساعد شمع العسل على تشجع تكوين حب الشباب أو البثور .

تحذيرات
يجب على صاحب البشرة الدهنية الامتناع عن استخدام كريمات البشرة ذات شمع العسل ، . بالإضافة إلى ذلك ، لأنه قابل للتفاعل مع البشرة ، كما يحذر استخدامه لمن يعانون من الحساسية فيجب عدم استخدام النحل وشمع العسل لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات .”

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن فوائد شمع العسل كمطهر للجلد التي قد يستفيد منه الجلد الجاف ، والجلد الخالي من الكريمات والمحاليل أو الصابون التي تحتوي على شمع العسل .


عندما تضاف إلى منتجات العناية بالبشرة ، فشمع العسل يقوم باعتباره المطريات ومرطب على الجلد كما يحتوي أيضا على فيتامين A ، والتي قد تكون مفيدة في تخفيف جفاف الجلد والمضادة للجفاف وإعادة الإعمار في الخلية .
ويتميز شمع العسل لخصائص المضادة للجراثيم معتدل ، وفقا لدراسة أجريت عام 2005 التي أجريت في مركز دبي الطبية المتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة .


قام الباحثون بالجمع بين العسل وزيت الزيتون وشمع العسل ، في تطبيق الخليط بلوحات المختبر للبكتيريا ، العنقوديات الذهبية ، والفطريات ، المبيضات البيض التي كانت تنمو .
مستعمل خليط العسل / شمع العسل ينمو البكتيريا والفطريات ، مما يجعل شمع العسل ، جنبا إلى جنب مع العسل ، ويمكن أن تكون مفيدة في علاج طفح الحفاض وغيرها من الأمراض الجلدية البكتيرية

فوائد شمع العسل للجنس

فوائد شمع العسل للجنس

محتويات

شمع العسل

شمع العسل منتج مصنوع من نحل العسل. يؤدي خلط زيوت حبوب اللقاح في شمع قرص العسل إلى تحويل الشمع الأبيض إلى لون أصفر أو بني. يستخدم شمع العسل لعلاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والألم، والتهابات الجلد الفطرية، وأمراض أخرى. لكن لا يوجد بحث علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات. في الأطعمة والمشروبات،

يتم استخدام شمع العسل الأبيض وشمع العسل (شمع العسل الأصفر المعالج بالكحول) كعوامل تقوية. في التصنيع، يتم استخدام شمع العسل الأصفر والأبيض كمكثفات ومستحلبات وكعوامل تقوية في مستحضرات التجميل. يستخدم مستخلص شمع العسل كعطر في الصابون والعطور. كما يستخدم شمع العسل الأبيض وخلاصة شمع العسل في العديد من الأغراض التجميلية المختلفة.

ما هي فوائد شمع العسل للجنس

شمع العسل له العديد من الفوائد للجنس حيث يعمل على تقوية العضو الذكري وساعد على تحسين العلاقات الجنسية.

  • يمكنه زيادة حجم العضو الذكري بمقدار 1/2 أو 1 بوصة في الأسبوع الأول.
  • يكمن سر فعالية شمع العسل في تركيبته. إنه مزيج فريد من المواد التي تعمل على تكبير الأجسام الكهفي للقضيب، وبالتالي زيادة حجمه. وفي الوقت نفسه، تزيد أيضًا من مستويات هرمون التستوستيرون إلى 9.7 نانوجرام (نانوجرام لكل دم) مليلتر).
  • تساعد هذه المواد على ضخ المزيد من الدم إلى القضيب وتغذية أنسجة عضلاته

  • يحفز على الفور نمو العضو الذكري، وكذلك يزيد من مستويات الرغبة الجنسية والتستوستيرون.
  • إذا بدأ القضيب في تلقي المزيد من الدم، فستبدأ الأنسجة بدورها في الانتفاخ وتضخم حجمها حتى 2.5 بوصة.
  • تكمل هذه المكونات عجز الأيض وتنظف الأوردة من السموم، مما يعني أن الأوردة يمكنها نقل الدم بشكل أسرع وأفضل. هذا هو السبب في زيادة حجم القضيب وتحسين الانتصاب.

فوائد شمع العسل للمتزوجين

تستخدم العديد من الشموع التي يتم شراؤها من المتجر عطورًا صناعية ومكونات صناعية تطلق السموم في الهواء – وهو ما لا تريده. البديل الأكثر صحة هو الشموع المصنوعة من شمع العسل التي تساهم في تحسين العلاقة بين المتزوجين والجو الرومانسي.

  • يستخدم شمع العسل في تحسين الوضع الرومانسي للمتزوجين.
  • يعمل شمع العسل كمنقي طبيعي للهواء للمساعدة في تنظيف الهواء في منزلك، ويشتهر بآثاره المهدئة والإيجابية على العواطف بالإضافة إلى كونه منشطًا جنسيًا للمساعدة في زيادة الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

فوائد شمع العسل للرجال

قد يساعد شمع العسل في خفض مستويات الكوليسترول، ومنع العدوى، والمساعدة في حماية المعدة من القرحة التي تسببها العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) وغيرها من الفوائد للرجال.

  • أظهرت الأبحاث المبكرة أن وضع مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة بالالتهاب لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة.
  • تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق مزيج من شمع العسل وزيت الزيتون والكانا على حروق الدرجة الثانية يسرع الشفاء.
  • ظهرت الأبحاث المبكرة أن وضع مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير.

  • يعالج شمع العسل التورم (التهاب) والتقرحات داخل الفم (التهاب الغشاء المخاطي للفم). تظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام مزيج من العسل وخلاصة زيت الزيتون والبروبوليس وشمع العسل على تقرحات الفم الناتجة عن علاج السرطان يساعد في تسريع وقت الشفاء لدى الأشخاص الذين يعانون من القرحة الشديدة.
  • تظهر الأبحاث المبكرة أن وضع مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة بالأكزيما ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن السعفة.

فوائد شمع العسل للحامل

شمع العسل له الكثير من الفوائد للحامل، حيث يغذي جسمها ويلطف من وضع جسمها، وإليك هنا فوائد شمع العسل للحامل.

  • تظهر الأبحاث المبكرة الأخرى أن استخدام كريم معين من شمع العسل يمكن أن يقلل من الحكة التي تحدث بسبب علامات التمدد.
  • أظهرت الأبحاث المبكرة أن وضع مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة أربع مرات يوميًا لمدة 7 أيام يقلل من أعراض الطفح الجلدي.

فوائد شمع العسل للحمل

يساعد شمع العسل على تحسين الحالة الصحية للحامل خلال فترة الحمل، وإليك هنا بعض من فوائد شمع العسل للحمل.

  • يُعرف شمع العسل العسل بقدرته على الحد من الحساسية الموسمية لأن العسل المحلي يحتوي على حبوب اللقاح. لذلك، إذا تم تناول شمع العسل يوميًا، يمكن أن يبني العسل عند الحامل مناعة في الجسم تجاه حبوب اللقاح والحساسية الموسمية الأخرى

  • يهدئ السعال، هل أصبت بالسعال والبرد أثناء الحمل؟ نحن نعلم أنك تريدين تجنب الأدوية الثقيلة ودورات المضادات الحيوية قدر الإمكان خلال هذه المرحلة. لذا شمع العسل مكون طبيعي رائع لتقليل السعال والبرد أثناء الحمل. تناوليه مع الزنجبيل أو ماء الليمون لتسكين التهاب الحلق. يساعد العسل أيضًا في إزالة المخاط.

  • يخفف الأرق، شمع العسل والحليب هو أفضل خلطة لعلاج الأرق أثناء الحمل. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب الدافئ وتناوليها قبل النوم لتنامي كالأطفال
  • يقلل من حرقة المعدة وعسر الهضم، الحموضة المعوية وعسر الهضم من المشاكل الشائعة أثناء الحمل. خاصة خلال الفصل الثالث. الآن، كوب من الحليب الدافئ الممزوج بشمع العسل يمكن أن يخفف من هذا الوضع.

طريقة صنع صابون بالعسل الطبيعي

الصابون الذي يتم صنعه من العسل الطبيعي يتمتع بملمس و رائحة رائعة و يعتبر من اجود انواع الصابون التي يمكن استخدامها على البشرة حيث يحافظ على جمالها و ملمسها الرطب كما انه يعمل على حمايتها من مختلف مشاكل البشرة و يعود ذلك الى مكونات هذا الصابون حيث يدخل في مكوناته العسل الطبيعي و الجميع يعرف ما هى الفوائد المتعددة للعسل الطبيعي

, كما يدخل في المكونات شمع العسل الغني الى جانب مجموعة اخرى من الزيت التي تعرف بمدى تأثيرها الجيد على البشرة منفردة .
شاهد مقال :  فوائد وضع العسل على السرة

كيف يتم صنع الصابون بالعسل ؟
يمتاز هذا النوع من الصابون ايضًا بانه لا يتم اضافة روائح لها بل سيكتفي برائحة العسل الخفيفة و شمع العسل , كما تتميز بانه يمكن استخدامها لفترة طويلة و تناسب مختلف انواع البشرة .
1- المكونات .
• زيوت نباتية نحتاج الى 42 جرام .
• زيت لوز حلو نحتاج الى 283 جرام .
• زيت زيتون نحتاج الى 198 جرام .


• شمع عسل و يفضل ذو اللون الأبيض و نحتاج منه الى 142 جرام .
• غسول يتكون من هيدروكسيد الصوديوم و صودا كاوية نحتاج الى 142 جرام .
• ماء مفلتر نحتاج الى 283 جرام .
• عسل طبيعي نحتاج الى 30 جرام .
2- طريقة الصنع


• يتم التعامل مع الزيوت بطريقة تصنيع الصابون على البارد حيث يتم مزجها و اذابة المكونات التي تحتاج للإذابة كشمع العسل و تتم تلك العملية في حمام ماء ساخن على ان لا يصل خليط الزيوت و الشمع حد الغليان و بعد تمام الذوبان و امتزاجها و اضافة الماء و امتزاجها و التصبن , يتم اضافة الغسول الذي يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم الى الزيت و يتم مزجه بشكل جيد مع الزيت حتى يختلط تمامًا به .
• اضافة العسل مع التقليب الجيد .
• صب المزيج في القوالب حتى يجف و يقسم و يخزن في اماكن جيدة التهوية بعيدًا عن الرطوبة

اضافات لصابون العسل .
يمكن عمل انواع من صابون العسل منها : –
1- صابون بالعسل و البرتقال و الشوفان .
و هنا يمكن طحن الشوفان و اضافته مع العسل الى خليط الصابون او يمكن استبدال نصف كمية الشوفان بقشر البرتقال المجفف مما يدعم الصابون بزيت البرتقال و برائحته المميزة و المنعشة و يصلح هذا الصابون لتقشير مختلف انواع البشرة .
• المكونات .
أ- زيوت نباتية حوالي 283 جرام .
ب- زيت زيتون حوالي 340 جرام .
ت- زيت جوز الهند حوالي 283 جرام .
ث- شمع العسل حوالي 142 جرام .
ج- غسول يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم و الصودا الكاوية .


ح- عسل حوالي ملعقة كبيرة .
خ- زيت عطري مثل رائحة البرتقال .
د- ماء مقطر حوالي 312 جرام .
ذ- زيت عطري برائحة الميرمية حوالي ملعقة كبيرة .
• طريقة عمل الصابون .

تطبق نفس الخطوات السابقة و لكن عند اضافة العسل يضاف الشوفان و المزج بشكل جيد ثم اتمام العملية للنهاية .

و يمكن عمل صابون ذو طبقات من صابون العسل الصافي و صابون العسل و البرتقال و الشوفان ,حيث يتم صب صابون العسل في القالب و يترك لمدة اسبوع حتى يجف ثم يجهز صابون العسل و البرتقال و الشوفان و يصب عليه و يلف بمنشفة لمدة 24 ساعة ثم يتم اخرجه من القالب و يتم القيام بتقسيمه و حفظه .

اهم الامراض التي يعالجها العسل

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الغذائية الدوائية ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بأن فيها شفاء للناس ، يمتاز العسل بوجود مجموعة من الاحماض الأمينة و الفيتامينات المتنوعة  و المعادن و عدد من السكريات و الخمائر ، و يختلف تركيب العسل من نبات إلى اخر حسب نوع الرحيق الذي تستنشقة النحلة لإنتاج العسل

فيتكون معظم العسل من الماء و فركتوز الأحادي و الجلوكوز و السكروز و بعض المواد المغذية و الأحماض و بعض الخمائر مثل خميرة الاميلاز و الكتاليز و ايضًا العديد من الاحماض الامينية تتراوح من 8 إلى 16 نوعًا من أهمها حمض الفوسين و الأرماتين و الفالين و اللوسين ، و أخيرا جميع انواع الفيتامينات بما فيها الكروتين و فيتامين 8 و فيتامين 5 النادرين .

عرف العسل منذ القدم باستخدامه في التداوي  من الأمراض نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة التي من أهمها تقوية الجهاز المناعي ، دام استخدام العسل بالطب الشعبي التقليدي و الحديث أيضًا لعلاج عددًا من الأمراض منها :-

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم : بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ،

يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح : واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ،

بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الأساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ،

بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

ثالثًا علاج الامراض الجلدية : مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او أسبوعيا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر : حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضادة للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرائب او العسل مع الليمون ،

او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لأنه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب : تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على إزالة ذلك الانسداد و إزالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ،

لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم :

امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب : يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد : يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان : يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .

طريقة صنع صابون بالعسل الطبيعي

الصابون الذي يتم صنعه من العسل الطبيعي يتمتع بملمس و رائحة رائعة و يعتبر من اجود انواع الصابون التي يمكن استخدامها على البشرة حيث يحافظ على جمالها و ملمسها الرطب كما انه يعمل على حمايتها من مختلف مشاكل البشرة

و يعود ذلك الى مكونات هذا الصابون حيث يدخل في مكوناته العسل الطبيعي و الجميع يعرف ما هى الفوائد المتعددة للعسل الطبيعي , كما يدخل في المكونات شمع العسل الغني الى جانب مجموعة اخرى من الزيت التي تعرف بمدى تأثيرها الجيد على البشرة منفردة .

كيف يتم صنع الصابون بالعسل ؟
يمتاز هذا النوع من الصابون ايضًا بانه لا يتم اضافة روائح لها بل سيكتفي برائحة العسل الخفيفة و شمع العسل , كما تتميز بانه يمكن استخدامها لفترة طويلة و تناسب مختلف انواع البشرة .


1- المكونات .
• زيوت نباتية نحتاج الى 42 جرام .
• زيت لوز حلو نحتاج الى 283 جرام .
• زيت زيتون نحتاج الى 198 جرام .
• شمع عسل و يفضل ذو اللون الأبيض و نحتاج منه الى 142 جرام .
• غسول يتكون من هيدروكسيد الصوديوم و صودا كاوية نحتاج الى 142 جرام .
• ماء مفلتر نحتاج الى 283 جرام .
• عسل طبيعي نحتاج الى 30 جرام .
2- طريقة الصنع .


• يتم التعامل مع الزيوت بطريقة تصنيع الصابون على البارد حيث يتم مزجها و اذابة المكونات التي تحتاج للإذابة كشمع العسل و تتم تلك العملية في حمام ماء ساخن على ان لا يصل خليط الزيوت و الشمع حد الغليان و بعد تمام الذوبان و امتزاجها و اضافة الماء و امتزاجها و التصبن , يتم اضافة الغسول الذي يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم الى الزيت و يتم مزجه بشكل جيد مع الزيت حتى يختلط تمامًا به .
• اضافة العسل مع التقليب الجيد .
• صب المزيج في القوالب حتى يجف و يقسم و يخزن في اماكن جيدة التهوية بعيدًا عن الرطوبة

اضافات لصابون العسل .
يمكن عمل انواع من صابون العسل منها : –
1- صابون بالعسل و البرتقال و الشوفان .
و هنا يمكن طحن الشوفان و اضافته مع العسل الى خليط الصابون او يمكن استبدال نصف كمية الشوفان بقشر البرتقال المجفف مما يدعم الصابون بزيت البرتقال و برائحته المميزة و المنعشة و يصلح هذا الصابون لتقشير مختلف انواع البشرة .
• المكونات .
أ- زيوت نباتية حوالي 283 جرام .
ب- زيت زيتون حوالي 340 جرام .
ت- زيت جوز الهند حوالي 283 جرام .
ث- شمع العسل حوالي 142 جرام .
ج- غسول يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم و الصودا الكاوية .
ح- عسل حوالي ملعقة كبيرة .
خ- زيت عطري مثل رائحة البرتقال .
د- ماء مقطر حوالي 312 جرام .
ذ- زيت عطري برائحة الميرمية حوالي ملعقة كبيرة .
• طريقة عمل الصابون .

تطبق نفس الخطوات السابقة و لكن عند اضافة العسل يضاف الشوفان و المزج بشكل جيد ثم اتمام العملية للنهاية .

و يمكن عمل صابون ذو طبقات من صابون العسل الصافي و صابون العسل و البرتقال و الشوفان ,حيث يتم صب صابون العسل في القالب و يترك لمدة أسبوع حتى يجف ثم يجهز صابون العسل و البرتقال و الشوفان و يصب عليه و يلف بمنشفة لمدة 24 ساعة ثم يتم اخرجه من القالب و يتم القيام بتقسيمه و حفظه .

اهم الامراض التي يعالجها العسل

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الغذائية الدوائية ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بأن فيها شفاء للناس ، يمتاز العسل بوجود مجموعة من الاحماض الأمنية و الفيتامينات المتنوعة  و المعادن و عدد من السكريات و الخمائر ، و يختلف تركيب العسل من نبات إلى اخر حسب نوع الرحيق الذي تستنشقة النحلة لإنتاج العسل

فيتكون معظم العسل من الماء و فركتوز الأحادي و الجلوكوز و السكروز و بعض المواد المغذية و الأحماض و بعض الخمائر مثل خميرة الاميلاز و الكتاليز و ايضًا العديد من الاحماض الامينية تتراوح من 8 إلى 16 نوعًا من أهمها حمض الفوسين و الأرماتين و الفالين و اللوسين ، و أخيرا جميع انواع الفيتامينات بما فيها الكاروتين و فيتامين 8 و فيتامين 5 النادرين .

عرف العسل منذ القدم باستخدامه في التداوي  من الأمراض نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة التي من أهمها تقوية الجهاز المناعي ، دام استخدام العسل بالطب الشعبي التقليدي و الحديث أيضًا لعلاج عددًا من الأمراض منها :-

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم : بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ،

يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح : واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية أهمية كبيرة في علاج الحروق و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الأطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب ضمادة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ،

بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الأساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ، بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

ثالثًا علاج الامراض الجلدية : مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر : حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضادة للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرائب او العسل مع الليمون ،

او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لأنه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب : تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و ازالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم :

امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب : يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد : يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان : يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe