2022 ما هي المصايف الجبلية في السعودية

0 121

2022 ما هي المصايف الجبلية في السعودية

ما هي المصايف الجبلية في السعودية 2022، مع اقتراب الإجازة الصيفية وانتهاء فتره الدراسة تستعد المملكة العربية السعودية الى تقديم افضل المصايف الجبلية كونها تعتبر اكثر المناطق التي تحتوي على أراضي صحراوية وجبليه تتمتع بمناخ شبه صحراوي جاف وفي هذه المقال سنتعرف واياكم على اهم المصايف الجبلية الموجودة في السعودية من خلال سطورنا تابع حول ما هيه المصايف الجبلية في السعودية 2022.

ما هي المصايف الجبلية في السعودية 2022

تختلف أجواء الطقس من منطقه الى اخرى وتزايد فيها نسيم البر والبحر حيث تعتبر مدينه الطائف من اكثر المدن معتدلة من حيث المناخ وهبوب نسمات بارده فيها وهي اكثر المدن التي وقع عليها الاختيار من قبل السياح والمواطنين المقيمين داخل المملكة وخارجها كونها تتمتع بكافة الشروط المناخية التي تجعلها تستقطب السياح من حيث درجات الحرارة نسبة الرطوبة واعتدال الضغط الجوي واستقرارها من الناحية السياسية حيث الأمن مستتب وسهولة التنقل من مكانة إلى الآخر كون شوارعها منبسطة وفيها الحدائق الغناء ووجود بنية تحتية متكاملة الخدمات اللوجستية .

مدينة أبها تتميز مدينه ابها بسيده الضباب وعروس الجبل للارتفاع القمم الجبلية اكتر من 100 متر فوق مستوى سطح البحر وتتميز بتنوع التضاريس فيها محاطة بسلسلة من الجبال الخضراء ، وتعتبر أبها من المدن التاريخية القديمة لوجود المعالم الأثرية فيها منها قلعة الخيال وقصر شدا الأثري .

مدينة الباحة يذهب السياح إلى هذه المدينة لرؤية التراث العريق والاصيل للمملكة العربية السعودية تتميز بوجود الصناعات اليدوية والحرف، القيام بالفنون الشعيبة والفلكلور بالإضافة الى وجود المواقع الأثرية والتاريخية تتمتع مدينه الباحة بموقع استراتيجي جعلها تمتلك جميع مقومات السياحة وفيها المنتزهات والغابات ضخمه الأشجار دائمه الخضرة منها غابة رغدان تتميز بوجود السهول الساحلية والأودية تطل على سهل تهامة، بالإضافة إلى منطقتي الشفا ، والهدا.

ماهي المناطق الجبلية للتنزه

من الجديد بذكر ان الارتفاعات الجبلية في المملكة العربية السعودية تصل الى 1410 متر تقريبا بالإضافة الى بوجود كهف ثور الذي كان محور لجوء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وصديقه أبو بكر خلال هجرتهم من مكة المكرمة الى يثرب منها:

  • منطقة جبل الثور
  • منتزه الحلبة

من اهم مميزات المصايف الجبلية

وبحسب الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية تحدها ثمانية دول مجاوره منها دول الخليج العربي بالإضافة الى اطلالتها على مسطحات مائية مثل البحر الأحمر والخليج العربي هذا ما يجعل المصايف الجبلية تكتسب بعض المميزات نذكر منها:

  • تتمتع بالهدوء والسكينة.
  • بوجود الهواء النقي والذي ينعكس إيجابيا على صحه القلب.
  • تساعد رياضة تسلق الجبال على فقدان الوزن.

الى هنا نصل وإياكم آلة ختام مقال ما هي المصايف الجبلية في السعودية 2022 بعد أن تعرفنا على اهم المدن المناسبة للقضاء اجمل الأوقات والعطل الصيفية برفقة العائلة دمتم بكل حب.

منتزه-الملك-فهد-بالدمام

إليك كل التفاصيل عن السياحة في السعودية لرحلة من العمر

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا في شبه الجزيرة العربية وتشتهر بالوديان الجميلة والجبال والشواطئ والمساجد. كذلك، تشتهر المملكة بمعالمها السياحية التي تستقبل عدداً كبيراً من السياح سنوياً لذلك اختارت لك اليوم أجمل 5 مناطق سياحية في السعودية التي عليك زيارتها أثناء زيارتك المملكة مع العائلة والأصدقاء لتتعرّفي على تاريخ السعودية وتستمتعي برحلتك.

المسجد الحرام: يقع المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة ويعتبر من أكثر الأماكن المقدسة في العالم كما يعتبر أكبر مسجد عالمياً. وتجدر الإشارة إلى أن المسلمين يأتون إلى هذا المسجد لأداء فريضة الحج. يتميز هذا المسجد بهندسته وشكله ما يجعله أجمل مكان سياحي في السعودية.

المسجد النبوي: شارك سيدنا محمد (ص) ببناء المسجد النبوي الذي يعرف أيضاً بالحرم النبوي في المدينة المنورة. يعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد في العالم ومقراً لتعلم الدين الإسلامي.

نافورة الملك فهد: تعتبر نافورة الملك فهد من أهم الأماكن السياحية لأنها أعلى نافورة في العالم التي تقع في مدينة جدة. تتميز هذه النافورة بضخامتها ويبلغ ارتفاعها 315 متراً تقريباً. يقصدها السياح للاستمتاع بالمناظر الخلابة ومشاهدة تدفق المياه منها.

كل المعلومات عن السياحة في السعودية

مدائن صالح: إن كنت ترغبين بالتعرّف على الحضارات التاريخية العظيمة لا بد من زيارة مدائن صالح التي تعتبر من المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية وتعرف أيضاً بمدينة الحجر. تقع على بعد 300 كم من مدينة جدة وتتميز بمنحوتاتها الصخرية.

المتحف الوطني السعودي: تأسس في العام 1999 في الرياض وتبلغ مساحته 28000 متراً مربعاً. يحتوي هذا المتحف على لوحات للعرض وقطع أثرية.

ما هي المصايف الجبلية في المملكة العربية السعودية

من المصايف الجبلية في المملكة العربية السعودية

  • الهدا .
  • الشفا .
  • مدينة الطائف .
  • مدينة أبها .
  • مدينة الباحة .

تعتبر الهدا والشفا من أروع الأماكن الصيفية الجبلية في المملكة، وترتبطان بأفضل وأجمل الطرق الجبلية بالمدن المجاورة داخل منطقة مكة المكرمة، ويتوفر فيهما كل الخدمات بما في هذا وجود مجموعة من الفنادق والمنتجعات والنزل الريفية، وعدد ضخم من المتنزهات المفتوحة، وتشتمل الهدا على المنطقة الزراعية فيما أن موقع الشفا بجنوب مدينة الطائف وترتفع عن الارض لمسافة تصل إلى 2400 متر فوق مستوى سطح البحر.

مدينة الطائف :  تم أختيار منظمة السياحة العربية، الطائف كعروس المصايف العربية لسنة 2013م، بعد منافسة قوية مع باقي المصايف العربية وتشجع مدينة الطائف السياحة العربية وهذا لإبراز الخصائص العربية والعادات والتقاليد المميزة وغناها بالأماكن سياحية بيئية في السعودية،

وقد حصلت مدينة الطائف على أفضل الشهرة السياحية واستوفت كل معايير عروس المصايف العربية ومتمثلة في توفر الأمن والاستقرار وسهولة المواصلات إليها وتوفر المعالم السياحية والأثرية واعتدال جوها في كل فصول العام كذلك وجود البنية التحتية من مطار وطرق سريعة وفنادق وحدائق ومتنزهات واستراحات وشبكات اتصالات وقربها من مدينة مكة المكرمة ووجود المناظر الطبيعية الخلابة،

كما جاء اختيار الطائف لتكون عروس المصايف العربية نتيجة للجهود الضخمة التي قامت بها هيئة السياحة وبلدية ومحافظة وغرفة تجارة وصناعة الطائف ومساعدة سمو الأمير خالد الفيصل للمشاريع التنموية المعاصرة وإقامة سوق عكاظ الثقافي الذي اشادة به منظمة السياحة الدولية والمبادرة بإقامة مطار مدني جديد وتحفيز وترويج ورد الطائف وتزويد المنطقة الجبلية بالتلفريك .

مدينة أبها :  تعد مدينة أبها من أبرز المصايف ومدن السياحة داخل المملكة، نتيجة لاعتدال مناخها وارتفاعها الشاهق فوق سطح البحر فإنها تعرف أيضاً بعروس الجبل كما تسمى أيضا سيدة الضباب وبأبها البهية نتيجة لجمال الطبيعة الذي يميزها

يحيط المدينة سلسلة من الجبال الخضراء من معظم الجهات بخلاف منطقة خميس مشيط من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، كما تعرف المدينة أنها بفصل الشتاء يسقط بها الثلج، بينما يكون الربيع ممطر والصيف معتدلاً مما جعل أبها مقصد السياحة الداخلية في المملكة، وتشمل المدينة مجموعة من المواقع الأثرية والتاريخية كقلعة “أبو خيال” وقصر شدا الأثري إلى جانب مجموعة من المنتجعات مثل منتزه السودة السياحي الواقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة ويحتضن جبلاً ضخماً يصل طوله لأكثر من حوالي 3207 مترات عن مستوى سطح البحر.

مدينة الباحة :  يأتي إلى الباحة أعداداً ضخمة من السائحين والزوار الذين يريدون الاستمتاع في إجازتهم الصيفية بين ربوعها المختلفة، بما لديها من مقومات طبيعية وتراثية وتاريخية ومقومات سياحية، حيث المناخ المعتدل، إلى جانب المواقع الأثرية والتاريخية والتراثية، والفنون الشعبية والحرف والصناعات اليدوية.

وتعرف المنطقة بالتجانس ما بين جمال البيئة الطبيعية واصالة التاريخ وروعة العمران البشري داخل لوحة تشكيلية أثرية، بسبب الكثبان الرملية الممتدة شرقاً، وكثرة الأودية، التي تعتبر منتجعاً للسائحين والمصطافين وتسير في مرتفعات جداول وشلالات وسط الطبيعة البكر، والأسواق الشعبية والمنتجات اليدوية الاصيلة ويرجع تاريخ بعض هذه الأسواق إلى 350 سنة، ووجود الحدائق وملاهي الأطفال المتناثرة في كل مكان، وفنادقها الفاخرة وشققها التي تتواجد على مدار الساعة.

وتشتمل الباحة على الكثير من المتنزهات والغابات الدائمة الخضرة المليئة بأعداد ضخمة من الأشجار، التي تتواجد  ما بين جبال المنطقة وأوديتها وسهولها، منها المطل على سهول تهامة، ومن أبرزها غابة رغدان التي تعرف بكثرة أشجارها ومزجها بين الطبيعية الخلابة والمرافق الترفيهية، ومتنزه جبل شدا الأعلى المعروفة بزراعة البن وبما يشتمله من مرافق ترفيهية كثيرة وخدمات سياحية.

مناطق جبلية للتنزه

  • منطقة جبل ثور .
  •  منتزه الحبلة .

يصل ارتفاع جبل ثور قرابة 1405 متراً وتتواجد في جنوب من مكة المكرمة واكتسبت شهرتها من كهف الثور الذي كان لجأ له الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه أبوبكر الصديق خلال هجرتهم إلى المدينة المنورة.

تعد منتزه الحبلة من أروع المنتزهات الجبلية والتي تحظى بكل ما هو جميل، فتملك طبيعة رائعة لا تشابه مكان، وإطلالات مذهلة من على ارتفاع كبير له مشاهدة بانوراميه توضح معالم مدينة ابها المتميزة، ويعتبر منتزه الحَبَلة من أكثر الأماكن المهمة للسياح لما تحظى به من سحر الطبيعية والجمال وكأنها أروع ما في مدينة ابها، مما جعلها من أبرز المعالم السياحية في ابها، ويضم منتزه الحبلة في ابها الكثير من الاماكن الترفيه والاستمتاع، مثل المرتفعات الشاهقة، الشلالات الخلابة، ومجموعة متميزة من المطاعم، والمقاهي، كما يمكن ركوب التلفريك والتخييم.

السياحة الجبلية في المملكة

دخلت السياحة الجبلية كنمط حديث يحفز التنوع السياحي في المملكة، بالأخص في ظل ما تتميز به السعودية من طبيعية التضاريس والجيولوجيا، وأوضح أن هذه النوعية من السياحة يستهدف 700 ألف سائح سنوياً مع حلول 2030، ما يستلزم وضع خطط تسويقية للمشروعات السياحية.

وأضاف أن جمعية الإرشاد السياحي جهزن نحو 40 مرشداً سياحياً، وأعدت الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية للمرشدين الحاليين أو مستقبلاً، بالأخص أن الجمعية السعودية للإرشاد السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة والمقاصد السياحية بدأت في تكوين تخصصات للإرشاد السياحي من الطهي، وسياحة الكهوف، وسياحة المغامرات.

كما أوضح خبراء السياحة أن مشروع «تروجينا» الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من العلامات القوية في صناعة السياحة، وأوضحوا إلى أن المشروع عامل محفز للتنمية الاقتصادية واختلاف مصادر الدخل في المملكة، وسيوفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، كما سيمنح3 مليارات ريال سعودي (نحو 800 مليون دولار) للإنتاج المحلي الشامل بحلول 2030، ومن المتوقع الانتهاء منه بقدوم عام 2026.

مميزات المصايف الجبلية

  • فقدان الوزن.
  • صحة أفضل للقلب.
  • الهواء النقي.
  • الهدوء والسكينة.

مع زيارة الجبال لأقل من أسبوع يمكن أن يتسبب هذا بزيادة فقدان الوزن، كما يمكن للارتفاعات العالية أيضًا أن تقلل من الشهية مما يجعل الشخص يشعر بالشبع، ويتمتع الأشخاص الذين يقضون وقت على ارتفاعات عالية أن يمارسوا رياضة المشي لمسافات طويلة وممارسة الرياضة لتسلق الجبال، ولكن الارتفاع الذي يعيشون فيه يشجع على فقدان الوزن، فإن مجرد العيش على ارتفاعات عالية يمكن أن يقلل من الوزن.

يمكن أن يساعد الارتفاع أيضًا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد في تقليل الأكسجين في داخل الأوعية الدموية لتدفق الأكسجين، ويكون للشخص أيضًا مخاطر أقل للوفاة من مرض القلب الإقفاري، كما للأشخاص وبالأخص النساء الذين يعيشون على ارتفاعات عالية هم أقل عرضة للوفاة من النوبات القلبية، كما تظهر الأدلة العلمية أن الحياة على ارتفاعات عالية يمكن أن تؤدي إلى صحة القلب

أن تكون في الجبال فتحظى الرئة بفرصة لاستنشاق الأكسجين الخالي من الغازات أو تلوث الهواء، فالهواء النقي يساهم في مشاكل الجهاز التنفسي ويسهل التنفس لمرضى الربو، الرائحة الأكثر انتشاراً خلال السفر عبر الجبل هي رائحة الأشجار وتشير الدراسات إلى أن الصنوبر يقلل من العداء والاكتئاب والتوتر.

يمكن أن تكون الجبال مفيدة لإيجاد السلام والهدوء ويمكنهم المساعدة في إعادة اكتشاف جمال الطبيعة، وكيف يمكن للطبيعة أن تخلق الحياة داخل النفس، عبر التاريخ قد لجأ الناس إلى الجبال لإيجاد السلام، وتعمل الجبال على تهدئة الاعصاب وتؤدي للتخلص من الضوضاء، فضوضاء الجبال تثير المخ بشكل مختلف عن أصوات المدينة، وكل ذلك يعمل على تهدئة الأعصاب.

أجمل المناطق الخضراء في السعودية خلال فصل الربيع

أجمل المناطق الخضراء في السعودية خلال فصل الربيع

تتعدّد على أراضي المملكة العربية السعودية، الوجهات السياحية التي تعكس جاذبية الطبيعة الخضراء، الوجهات التي تكون في أفضل حالاتها خلال أشهر الربيع، مقارنة بفصول أخرى من العام، مع درجات حرارة دافئة ومعتدلة.
في الآتي، لمحة عن مناطق خضراء سياحية في السعودية.


متنزه أبو خيال في أبها


يعدّ المتنزه واحدً من أروع أماكن أبها الطبيعية، وهو يطلّ على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية، وعلى مدينة أبها من الجهة الشرقية. ويشرف المتنزه من علياه على مدينة أبها، ويوفر إطلالات بانوراميه خلابة ويضم مساحات خضراء شاسعة وأشجارًا منوعة. وهناك تحلو الجولة سيرًا على القدمين وسط المناظر الطبيعية الخلابة التي تبعث على الرومانسية والسكينة، بعيدًا من صخب المدينة.


رجال ألمع في عسير


رجال ألمع، محافظة جبلية تعد زائرها بمشاهد خلابة، فهي أشبه ببساط أخضر. وتتخلل مناطق المحافظة، جداول المياه وبطون الأودية التي تحولت إلى عيون جارية بالمياه العذبة. كما تكثر المساحات الخضر في المنطقة بين جبال قيس والمدرقة وغمره، الجبال التي تشتهر بغاباتها الكثيفة


غابة رغدان في الباحة


تقع الغابة أعلى قمة جبلية في مدخل مدينة الباحة، وتعدّ من غابات الوطن العربي الأكثر شهرةً، وهي تعرف بأشجارها الكثيفة، والمناطق الواسعة الخضراء في أجزائها، وتمثل أحد أجمل معالم السياحة في السعودية، بخاصة لمحبي النزهات الترفيهية فالمكان مجهز لاستقبال العائلات، إلى جانب وجود خيم خارجية لتناول الطعام وسط الغابات الكثيفة شديدة الخضرة. وتحضن الغابة حديقة حيوانات موسمية صغيرة ممتعة.


واحة خيبر في المدينة المنورة


تبعد واحة خيبر 170 كيلومترًا من شمالي المدينة المنورة، وتعرف بوفرة أشجار النخيل فيها، الأشجار التي تنمو بسبب وجود سلسلة من المنخفضات التي تتجمع فيها مياه الأمطار، فتغذي الواحة كلها.


قرية الشفا في الطائف


تبعد الشفا نحو 28 كيلومترًا عن مدينة الطائف، وتعدّ من المصايف المرغوب زيارتها من السائحين المحليين، وذلك لوفرة مساحاتها الخضر والمائية ولخصوبة تربتها، لذا تكثر فيها المزارع المنتجة لأنواع مختلفة من الفواكه والخضروات.


وادي لجب في جيزان


يقع وادي لجب في محافظة الريث، وهي إحدى محافظات مدينة جيزان في المملكة العربية السعودية. الوادي عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول. يصل طول الوادي إلى نحو 15 كيلومترًا، وارتفاع إلى نحو 600 متر، وفيه تنبت مجموعة من النباتات والأشجار إلى جانب الشلالات التي تصب في جنبات الوادي وتنشر الرذاذ على العابرين.


جبال فيفاء في جيزان


هي مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها البعض، وتبدو من بعيد كأنها جبل واحد يتخذ هيئة هرم. هناك، يساهم كل من الطبيعية الخلابة في المكان، والطقس اللطيف، في إطلاق تسمية جبال جار القمر أو “جنة الأرض” عليها. كما يتواجد في المكان العديد من الأودية، ما يجعل منها منطقة جذب للسائحين. تمتاز منطقة الوشر بجاذبيتها، على غرار المناطق السياحية الأخرى في جبال فيفاء، وهي تقع في الركن الجنوبي من الجبال، وتمتاز بالخضرة و المزارع الجميلة وتشتهر بإطلالتها الرائعة على فيفاء، وبكثرة إنتاجها الزراعي بفضل خصوبة تربتها.

السياحة في تبوك

تحتل مدينة تبوك مكانة عظيمة بين مدن السعودية نظرًا لأهميتها التاريخية وتعدُد الاماكن السياحية فيها، وتقع مدينة تبوك في الركن الشمالي الغربي من المملكة السعودية فهي تعد كالنجمة المُضيئة التي تُنير أوجه الثقافة القديمة، لذلك يقصدها الكثيرون من العرب والأجانب ليتمتعوا بأوجه السياحة في تبوك الرائعة.

افضل فنادق تبوك

دليلك المتكامل عن افضل الفنادق في امارة تبوك التي تتمتع بموقعها الساحر بالقرب من الأماكن السياحية، وامتلاكها مجموعة من المرافق الفاخرة، حيث تتعدد التصنيفات التي حصل عليها كل فندق تعرف عليها من خلال التقرير التالي .

اهم اماكن سياحية في تبوك

مدينة تبوك تتسم بتعدد المزارات السياحية التي ستجد بها كل ما يطيب نفسك ويجعلك تشعر بالتنزه والترفيه، وفيما يلي مجموعة زاخرة من افضل الاماكن في تبوك التي تستحق الزيارة بالإضافة إلى عرض مزارات السياحة في تبوك بالصور لكل منها :

مسجد الرسول

يعتبر من أشهر معالم تبوك حيث يحتل مكانة مرتفعة في المدينة، ويُطلق عليه أيضًا المسجد الأثري أو مسجد التوبة، وتم تسميته مسجد الرسول حيث يرجع تاريخ بنائه إلى عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث صلى به نبينا الكريم عدد من الليالي أثناء غزوة تبوك، وقد تم تشييده قديمًا من الطوب ثم تم ترميمه في الآونة الأخيرة.

متحف تيماء

يعد من أهم أماكن السياحة في تبوك الذي يوضح تاريخ مدينة تبوك بالإضافة إلى منطقة تيماء الواقعة بها، فيضم جميع المراحل التاريخية التي مرت بالمدينة والعصور المختلفة كعصور ما قبل التاريخ كالعصر الحجري والعصر البرونزي إلى عصر ظهور الإسلام، كما يضم مجموعة من القاعات والمعامل، ويتميز بوجود قاعات للعروض المتحفي.

قلعة ومتحف تبوك

تعد قلعة تبوك من أقدم المعالم التي يمكنك زيارتها والتي تستقطب أعداد كبيرة من السياح، وكانت من أهم حصون امارة تبوك ضد أي عدوان خارجي، وقد تم تحويلها إلى متحف يعرض الأحداث التاريخية لمدينة تبوك وغزوات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وما تم بها من انتصارات، ويوجد بالمتحف مسجد بالطابق الأرضي، كما توجد صالة مخصصة لعرض الأفلام الوثائقية.

القرية المائية اكوا بارك

تعتبر من أفضل الاماكن الترفيهية في تبوك حيث يمكنك اصطحاب عائلتك وأطفالك للاستمتاع بيوم مميز من الإثارة والتشويق، فهي تضم العديد من الألعاب المائية والمسابح التي تتناسب مع كافة المراحل العمرية، وتوجد بها عدد من الجلسات العائلية ذات الخصوصية.

ويمكنك الاسترخاء في الحدائق الخضراء حيث انتشار النباتات والأشجار المتراصة في مشهد بديع، وعند شعوركم بالجوع ستجد ما تشتهيه في مطاعمها المتميزة، لذلك تعد من أهم أسباب ازدهار السياحة في تبوك .

جبل اللوز

يعتبر جبل اللور من افضل الاماكن في تبوك الذي يُظهِر الطبيعة الساحرة بها، حيث يحتل المرتبة الأولى من حيث الارتفاع في منطقة تبوك السعودية فيبلغ ارتفاعه حوالي 2549 مترًا، وتم تسميته بهذا الاسم نظرًا لانتشار أشجار اللوز به حيث تكسوها الثلوج أثناء فصل الشتاء في منظر رائع.

وتمت إقامة العديد من الفنادق والأسواق حول جبل اللوز لأنه يعتبر من الوجهات السياحية الهامة بالمدينة، ويمكنك التقاط أجمل صور تبوك في جبل اللوز الساحر خاصةً في فصل الشتاء.

محمية حرة الحرة

من أجمل المحميات الطبيعية بالمملكة السعودية التي تلعب دور كبير في ازدهار السياحة في تبوك حيث تقع شرق وادي السرحان في منطقة تبوك السياحية.

وتمتد على مساحة كبيرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 13775 كيلو مترًا مربعًا، وتضم أعداد كبيرة من الحيوانات البرية كالثعلب الأحمر، الظبي الريم، الأرنب البري، بالإضافة إلى الزواحف والطيور النادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe