24- اضطراب الشخصية الوسواس القهري

46

24- اضطراب الشخصية الوسواس القهري

اضطراب الشخصية الوسواس القهري

مما لا شك فيه أن المرض النفسي يتسبب في مشاكل عدة أكثر من المرض العضوي وقد تسبب مشكلات أيضًا للمحيطين بالشخص المصاب بالمرض النفسي، ونتحدث في السطور التالية عن كل ما يخص أحد أكثر الأمراض النفسية انتشارًا بين المجتمعات في عصرنا الحالي وهو اضطراب الشخصية الوسواس القهري.

يدفع المرض النفسي صاحبه إلى الوقوع بالمشكلات بشكل دائم وقد تصل تلك المشكلات إلى ارتكاب الجرائم، والتاريخ النفسي مليء بجرائم تم ارتكابها من قِبل مرضى نفسين يقعوا فريسة تحت أعراض أحد الأمراض النفسية أو قد يكون تحت تأثير عدة أعراض لأكثر من مشكلة من مشكلات الخلل النفسي.

اضطراب الشخصية الوسواس القهري

قد يتلخص تعريف اضطراب الشخصية الوسواس القهري بأنه أفكار متسلطة تسبب سلوكيات إجبارية تتكرر بشكل مستمر لدى المريض ناتجة عن الشعور بقلق ومخاوف من بعض الأمور الحياتية تتسبب في إعاقة للمهام اليومية.

وقد يشعر المصاب بأن وسواسه القهري هو أمر غير منطقي ومبالغ فيه بشكل كبير وهذا الشعور المتناقض قد يسبب الاكتئاب للشخص المصاب الذي يدفعه لسلوكيات يتجنبها وينفر منها أغلب المجتمعات في وقتنا الحاضر.

وهنا نستعرض معًا متابعينا الأعزاء الأعراض الناتجة عن الإصابة بالمرض وطريقة التشخيص التي تتم وفقًا لعدة خطوات يجب إتباعها لعدم الخلط بينه وبين أعراض مرض نفسي أخر قد يتشابه معه في الأعراض.

كما إننا نوضح أسباب حدوثه وطرق العلاج النفسية والعضوية للتخلص من أعراض المرض بشكل نهائي مع أخذ الحيطة والحذر في طرق العلاج، وذلك لتجنب حدوث انتكاسة قد تؤدي إلى زيادة أعراض المرض النفسي للمصاب أو ربما تصل إلى الإصابة بمرض نفسي أخر.

اضطراب الشخصية الوسواس القهري

الأعراض والتشخيص

أعراض اضطراب الشخصية الوسواس القهري نستعرضها معًا،  من أجل زيادة الوعي بأعراض المرض النفسي وطرق التشخيص والعلاج.

جدير بالذكر أنه تتفاوت أعراض الوسواس القهري من شخص لآخر وهي ببساطة عبارة عن أفكار مزعجة ناتجة عن الشعور بالقلق والخوف من أمور معينة، مثل القلق الناتج عن الإفراط في التفكير في الإصابة بالفيروسات أو الميكروبات الضارة، وينتج عن ذلك إلحاح داخلي بكثرة غسل اليدين أو الاستحمام أكثر من مرة واستخدام مركبات التطهير والتعقيم بشكل دائم.

ويعد هذا النوع هو أكثرها شيوعًا كما أن هناك عدة أفكار قهرية أخرى، مثل الخوف من الفشل والخوف من التسبب في الأضرار لنفسه أو للآخرين، وهناك أيضًا وسواس الترتيب والتنظيم الذي يدفع المصاب إلى الحاجة الملحة للتنظيم والتكامل بدقة كبيرة.

وهناك نوع آخر يدفع إلى تكرار التحقق من الأشياء بشكل دائم مثل تكرار التحقق من موقد الغاز ويعتبر تكرار الوضوء نتيجة التفكير باحتمال نسيان إحدى خطوات الوضوء بصورة صحيحة أحد أبرز أنواع الوسواس القهري.

ويمكن تشخيص المرض عن طريق التقييم النفسي للشخص المصاب وفقًا لبرنامج تم وضعه من قِبل خبراء نفسيين كما أن الفحص الطبي مطلوب جدًا للتأكد من الإصابة بالمرض لما يخلفه الوسواس القهري من علامات معينة في خلايا الدماغ نتيجة كثرة القلق والتوتر و التشكيك بشكل دائم.

أسباب الوسواس القهري وطرق العلاج

توضح هذه الفقرة أسباب حدوث اضطراب الشخصية الوسواس القهري وطرق العلاج للتخلص منه.

هناك عدة نظريات تتحدث عن أسباب الإصابة بالوسواس القهري ولكن لم يجذم أي منها السبب الرئيسي للإصابة بالمرض حيث أن سبب الإصابة بالمرض غير مفهوم بشكل كامل.

فهناك نظرية تفيد بأن هناك أسباب وراثية تتسبب في الإصابة بأعراض المرض إلا أن لم يتم التوصل لأي نوع من الجينات الوراثية التي قد تسبب أعراض كهذه.

وهناك نظرية أخرى تفيد بأن الوسواس القهري ناتج عن تغيرات كيميائية في وظائف الدماغ ولكن لم تتمكن أي دراسات وأبحاث الخبراء المختصين من إثبات صحة هذه النظرية.

وهناك نظرية أخرى هي الأكثر شيوعًا وتتجه تلك النظرية إلى السلوكيات المكتسبة من مشاهدة ومتابعة أفراد الأسرة في الإفراط في اخوف والقلق من أمور معينة يتعلمها المصاب مع مرور الوقت ويصبح مريض بالوسواس القهري.

طرق علاج الوسواس القهري تنقسم إلى قسمين وهما علاج عضوي مثل تناول مضادات الاكتئاب ومضادات القلق والتوتر، وعلاج نفسي يتمثل في المتابعة مع طبيبك النفسي الخاص الذي يساعد على مواجهة المصاب بمخاوفه تحت ظروف نفسية مخصصة لذلك.

صفات الشخصية القهرية

صفات الشخصية القهرية

تعتبر نمط الشخصية القهرية أحد أشهر أنماط الشخصيات الفردية وفقًا لعلم النفس، والذي قسم أنواع الشخصيات إلى ما يقرب من 25 نمط، وسنتابع معكم صفات الشخصية القهرية وكيفية التعامل معها وفقًا لعلم النفس.

جدير بالذكر أن علم النفس قد قام ببناء سمات كل نمط من أنماط الشخصيات وفقًا لدراسات في السلوك الإنساني، بناء على العديد من النظريات والقواعد والاختبارات، ولذلك فإن سمات كل نمط ستجدها مطابقة تمامًا للواقع،  بل يمكن أن تكتشف أن هناك بعض الصفات التي كنت تجهلها عن نفسك بالفعل.

ما هي الشخصية القهرية ؟

بداية لك أن تعلم أنه تختلف الشخصية القهرية عن الوسواس القهري كليًا، وليس كما يظن البعض، فهذا النمط من الشخصيات يتسم بسرعة الانفعال، وانحرافه عن قواعد السلوك العامة لكل شخص سوي نفسيًا، وتظهر تلك الانحرافات في سلوكيات تلك الشخصية وخاصة في كل ما يتعلق بالعاطفة والعلاقات الاجتماعية والتفاعل مع المحيطين به.

يكتسب الفرد صفات تلك الشخصية منذ نعومة أظافره، فغالبًا ما تشكل مرحلة الطفولة نوع شخصية كل منا، ومن المؤكد أن صاحب صفات الشخصية القهرية قد تلقى في صغره بعض المواقف والتصرفات التي شكلته على هذا النمط.

ونظرًا للانحرافات السلوكية الموجودة في سمات تلك الشخصية، اعتبرها علماء النفس، أنها تندرج تحت بند المرض النفسي، وعلى صاحب تلك الشخصية زيارة الطبيب النفسي على فترات منتظمة، وجدير بالذكر أن علاج تلك السلوكيات تأخذ فترة علاجية طويلة وتحتاج إلى المواظبة والاستمرارية.

صفات الشخصية القهرية

هناك بعض السمات التي يتصف بها صاحب الشخصية القهرية، ومن بين تلك الصفات ما أهلهم لتقلد العديد من المناصب والمراكز القيادية، ومنها ما تسبب في تدمير العديد من علاقاتهم الاجتماعية، وسنتعرف عليها خلال النقاط التالية..

صفات الشخصية القهرية

الصفات الإيجابية لهذا النمط

  • يتسم صاحب تلك الشخصية بدقته الشديدة في كل ما يقوم به من أعمال، حتى في حياته العامة، فهو يفضل الدقة والتركيز في جميع أموره.
  • نظيف لدرجة كبيرة جدًا، بل يمكن القول أن لديه وسواس من النظافة، ولذلك تجده مهتمًا بتنظيف كل ما حوله من أغراض، ويرغب أن تكون شريكة حياته حريصة جدًا على هذا الأمر.
  • دائمًا يرغب في الوصول إلى أعلى المناصب والحصول على أعلى الدرجات أثناء دراسته، فو دائم السعي لتحقيق الكمال في جميع مناحي حياته، وإن كان هذا الأمر يتسبب له في بعض المشاكل.
  • صاحب الشخصية القهرية ذو ضمير حي، فهو لا يقبل الأخطاء أبدًا، كما أنه يلوم نفسه ويحاسبها بشكل مستمر، بحيث لا يكون هناك مجال للخطأ في تصرفاته.
  • حريص على التعلم وتطوير مهاراته باستمرار، ولعل هذا ما يجعله الأكثر ترشيحًا لتقليد المناصب العليا والقيادية بنسبة أكبر من غيره ممن هم في مثل سنه.

الصفات السلبية لصاحب هذه الشخصية

  • يعتقد أنه صاحب الرأي الصائب دائمًا، وبالتالي لا يتقبل رأي أحد حتى وإن كان صحيح ومنطقي ومبني على خبرات.
  • من بين صفات الشخصية القهرية أنهم لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم بشكل لائق، ولذلك غير ناجحين في علاقتهم الاجتماعية.
  • غير جيدين في تكون الصدقات، حيث أنهم يمكن أن يمتلكوا قاعدة كبيرة من المعارف ولكنهم ففقط معارف، أما الأصدقاء الحقيقين، فهم قلة قليلة جدًا.
  • لا يبادرون بتقديم النصيحة مطلقًا، ولعل هذا ما يجعل البعض يظن أنهم يتسمون ببعض الغرور، ولكن الأمر ليس كذلك والدليل أنه إذا طُلبت نصيحتهم، يقدمونها بكل حب، ولكن ينقصهم المبادرة.
  • كثيري القلق بصور كبيرة، ولذلك فهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد وما يترتب على ذلك من عزلة اجتماعية قد تمتد لفترة طويلة.
  • سريعي الغضب، ودائم الشعور بالسخط وعدم الرضا، ولذلك فهو يفتقد الراحة في حياته، فدائمًا يشعر أنه مستنفذ القوى ومرهق نفسيًا.

كيفية التعامل مع صاحب هذه الشخصية

بعدما تعرفنا على صفات الشخصية القهرية ، لابد أن نتعرف على كيفية التعامل معهم، فكثير ممن يخالطون أصحاب تلك الشخصية، يصابون بالحزن لشعورهم الدائم أنهم غير قادرين على تلبية رغبات واحتياجات أصحاب هذا النمط الصعب، وخاصة شريكة حياته وأولاده وزملائه في العمل أيضًا.

وحتى تستطيع أن تتعامل مع صاحب تلك الشخصية، لابد أن تدرك التركيبة النفسية له، وتربط جميع سلوكياته بنمط شخصيته، فهو لم يقصد البعد عنك أو تهميش وجودك، ولكنها طبيعته، خاصة عندما يقرر أن يدخل في عزلته.

وكذلك تجنب مشاجرته أو مجادلته، وخاصة لأنه لا يتقبل النقد، ولن يرى رأي صائب سوى رأيه فقط، فلا داعي لتلك المناقشة، ما دامت لن تسفر عن نتيجة.

نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

يعاني الكثير من الرجال من عدم الاستقرار في حياتهم الزوجية بسبب كثرة المشاكل والخلافات الزوجية. لهذا يسأل الكثير من الرجال عن نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية وفيما إذا كان هذا الزواج قد يحسن من نفسيته أو يزيد الأمر سوءًا وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

تم إجراء العديد من الدراسات لمعرفة التأثير النفسي للزواج للرجل من زوجة أخرى وقد أكدت هذه الدراسات على الآتي:

  • تؤكد الكثير من الدراسات أن الرجل تتحسن نفسيته بشكل كبير بعد الزواج مرة أخرى.
  • كما أن حالته المادية قد تتحسن ويكون لديه الطاقة الإيجابية لتحقيق المزيد من النجاح بسبب زيادة طاقته الإيجابية.
  • لكن في نفس الوقت يكون الزواج الثاني ظلم للزوجة الأولى وللأبناء، لأن اهتمامه بزوجته وأبنائه يقل بشكل واضح ويكون اهتمامه بحياته الجديدة.
  • كما أن تفكير الرجل في إسعاد نفسه في التفكير في الزواج مرة أخرى يسبب ألم نفسي للزوجة والأبناء قد لا يشعر به هذا الرجل.

نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

هل تتغير نفسية الرجل بعد زواج الثانية

تسأل الكثير من السيدات عن مشاعر الرجل نحوها عند الزواج بأخرى وفيما إذا كانت العلاقة بينهم قد تتغير إلى الأفضل أو الأسوأ.

  • أكدت الكثير من الدراسات التي تهتم بالعلاقات الزوجية، أن الزواج الثاني يحسن من نفسية الرجل ويجعله يشعر بقسط كبير من الراحة ينعكس على علاقته بالزوجة الأولى.
  • لهذا فقد تتحسن علاقة الرجل بزوجته الأولى بعد تحسن نفسيته وزواجه الآخر.
  • لكن في الكثير من الحالات الأخرى أن الزواج الثاني يجعل الرجل يضطرب في علاقته مع الزوجة الأولى وتزداد حدة المشاكل بينهم وقد يصل الأمر للانفصال.
  • قد يشعر الرجل بالندم بعد الزواج الثاني ويتولد داخله مشاعر الحنين للزوجة الأولى ويتذكر وقوفها بجواره في الأوقات الصعبة.
  • لكن على النقيض هناك بعض الرجال الأخرى تجد السعادة والراحة مع الزوجة الثانية وتشعر بمزيد من الطاقة الإيجابية بعد الزواج منها.

فوائد الزواج من الثانية

الزواج من زوجة ثانية قد يعود ببعض الفوائد على الرجل ومنها:

  • فرصة الإنجاب قد تزداد لديه خاصة إذا كانت الزوجة الأولى تعاني من مشاكل في الإنجاب.
  • توفير الرعاية والحضانة للأطفال الأيتام لو كانت الزوجة الأولى أرملة.
  • الاستمتاع بالعلاقة الحميمة في إطار شرعي والحفاظ على استقراره النفسية خاصة إذا كان الزوجة الأولى تمنع إقامة علاقة حميمية معه.
  • بعض الزوجات تعتبر أن الزوجة الثانية مفيدة لها لأنها تتقاسم معها في الأعباء المنزلية أو توفر لها إمكانية الشعور بالأمومة لو كان لديها مشاكل في الإنجاب.

أضرار الزواج من الثانية

على الرغم من وجود بعض الفوائد التي يشعر بها الرجل عن الزواج مرة أخرى، لكن هناك أيضًا بعض العيوب التي تتمثل في الآتي:

  • زيادة الأعباء المادية، لأن الإنفاق على بيتين ليس بالأمر السهل، قد يؤدي الزواج الآخر إلى تدهور حالة الرجل المادية.
  • الإنجاب الزائد عن الحد يجعل الرجل لديه أطفال أكثر من اللازم وتزيد مسؤوليته تجاه الأبناء.
  • بالإضافة إلى كثرة الضغوط النفسية التي يشعر بها هذا الرجل بسبب الخلافات الأسرية الدائمة مع الزوجة الأولى والثانية.
  • تفكك الأسرة والتسبب في تشرد أبنائه خاصة إذا لم تقبل الزوجة الأولى زواجه وتطلب الطلاق.

مشاعر الرجل بعد الزواج الثاني

يمر الرجل بمجموعة من المشاعر بعد الزواج الثاني، نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية قد يسيطر عليها المشاعر الآتية:

  • التوتر الشديد والقلق المستمر خاصة إذا كانت الزوجة الأولى لا تعلم عن زواجه الثاني.
  • المعاناة من الفتور العاطفي.
  • سيطرة مشاعر عدم الثقة في النفس عليه.
  • العدوانية في بعض الأحيان والابتعاد عن الآخرين.

بهذا نكون قد تعرفنا على نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية وعلى الفوائد التي قد يشعر بها الرجل بعد زواجه الآخر وكذلك الأضرار النفسية التي قد يشعر بها بعد الزواج الثاني.

كتمان الحزن

كتمان الحزن
كتمان الحزن

الحزن شعور إنساني يمر به كل الناس من وقت إلى آخر، تختلف حدة الحزن باختلاف السبب وباختلاف قدرة الشخص على مواجهة المشاكل والصعوبات والأخبار السيئة. لكن مما لا شك فيه أن كتمان الحزن أمر في غاية الخطورة لأنه قد يتسبب في إصابة الشخص ببعض المشاكل الجسدية والصحية والنفسية.

كتمان الحزن

بعض الناس تستطيع التعبير عن حزنها بالبكاء أو الغضب أو عبوس الوجه، البعض الآخر يفضل كتمان الحزن وعدم إشعار الآخرين بحزنهم. لكن ينبغي الحذر من كتم الحزن لأنه قد يتسبب في المشاكل الآتية:

  • يرفع الحزن من معدل التوتر والقلق ويقلل من رد فعل الجهاز المناعي في الجسم ويجعل الشخص يشعر بالاكتئاب والحزن والضيق.
  • يؤثر الحزن على نشاط الدماغ ويعيق من تأديته لوظائفه وقد يؤثر على الصحة الجسدية بشكل عام نتيجة الاضطرابات في الأكل.
  • بالإضافة إلى حدوث فقدان في الشهية وبالتالي يخسر الشخص الوزن وقد يدخل في بعض المشاكل الصحية نتيجة نقصان العديد من العناصر الغذائية من جسمه.
  • عندما يحزن الشخص فإن مادة السيروتونين المسؤولة عن السعادة والتي تفرز من الدماغ تقل في الجسم مما يجعل الشخص يعاني من الاكتئاب وسوء الحالة النفسية.

كتمان الحزن

الحزن والبكاء

عندما يتعرض الإنسان لموقف يجعله يشعر بالحزن فإنه يعبر عن هذا الحزن بالبكاء ويكون ذلك رد فعل وتنفيس من الجهاز المناعي عن حالة الحزن.

البكاء يعمل على إخراج الشحنات السلبية من الجسم ويساعد في إفراز هرمون الإندروفين الذي يجعل الجسم يشعر بالراحة بعد البكاء.

لهذا فقد حذر الأطباء النفسيين من كتمان الحزن وكتمان الدموع لأن ذلك قد يتسبب في العديد من المشاكل للجهاز العصبي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. بجانب المعاناة من الصداع والإرهاق وغيرها من المشاكل الصحية.

كما أن البكاء يساعد الجسم على استعادة حالته النفسية المستقرة ويخفف الكثير من مشاعر الحزن، لهذا يفضل إخراج مشاعر الحزن في البكاء حتى وإن كان في السر

ماذا يحدث في الجسم عند التعرض لكتمان الحزن

التعرض للتوتر العصبي والنفسي يجعل الغدة الكظرية تقوم بإفراز هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يزيد من تخزين الشحوم في الجسم وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما أن الحزن يتسبب في حدوث توتر في الجسم يؤدي إلى اضطرابات في عمل الغدد الصماء. والتي من بينها اضطرابات نسبة السكر في الدم والغدة الدرقية وهذه الاضطرابات تؤدي إلى حدوث احتباس في الصوديوم في الجسم.

قد أوضحت العديد من الدراسات أن كتم المشاعر الإنسانية تزيد من الانفعالات السلبية داخل الإنسان. لهذا ينبغي تفريغ هذه الانفعالات من خلال التحدث مع الأصدقاء أو المقربين.

كما يمكن التخلص من نوبة الحزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تفريغ الشحنات السلبية من الجسم.

أفكار تساعدك على التخلص من الحزن

توجد بعض الأفكار التي قد تساهم في التخلص من الحزن ومنها:

  • التنفس بعمق من العوامل التي تساعد على إخراج مشاعر الحزن والقلق والتوتر.
  • التواجد مع الأصدقاء أو بعض الشخصيات المقربة للبوح لهم بمشاعر يساهم بشكل كبير في اكتساب طاقة إيجابية.
  • تذكر اللحظات السعيدة تساهم في رفع مستوى هرمون السعادة.
  • تناول الوجبة المفضلة لديك أيضًا يرفع من معدل السيروتونين في الجسم وبالتالي يزيد من الشعور بالسعادة.
  • السفر لمكان بعيد لدى البعض قد يساعدهم على الشعور بالارتياح لفترة طويلة من الوقت.
  • الاستماع إلى الموسيقى وممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة أي هواية مفضلة يزيد من الشعور بالسعادة.

اعراض الاكتئاب النفسي

اعراض الاكتئاب النفسي

الاكتئاب هو نوع أنواع الحالة النفسية السيئة التي تختلف في حدتها من شخص إلى آخر وتستمر لفترة من الوقت تختلف أيضًا باختلاف السبب المؤدي للاكتئاب. لهذا سوف نتعرف اليوم على اعراض الاكتئاب النفسي والعلامات التي يمكن من خلالها اكتشاف إصابة شخص معين بالاكتئاب.

اعراض الاكتئاب النفسي

يعاني مريض الاكتئاب بالعديد من الأعراض المختلفة التي تختلف من حالة إلى أخرى ومن اعراض الاكتئاب النفسي ما يلي:

  • الشعور بالعصبية والحزن والكآبة.
  • فقدان الرغبة في التعامل والتفاعل مع الآخرين.
  • كذلك الدخول في نوبات بكاء متكررة دون سبب.
  • وجود اضطرابات في النوم.
  • بجانب الصعوبة في التركيز.
  • كذلك نتيجة وجود صعوبة في اتخاذ قرارات مصيرية.
  • الشعور بانعدام الأمل وعدم الرغبة في مواصلة الحياة.
  • العصبية والقلق الزائد.
  • الشعور بالوهن والتعب.
  • بالإضافة إلى الشعور بانعدام القيمة.
  • قد يتردد لدى البعض أفكار انتحارية للتخلص من الحاضر المؤلم.
  • قد يعاني الشخص المكتئب من بعض الأوجاع الجسدية مثل الصداع، ألم الظهر وغيره.

اعراض الاكتئاب النفسي

تصرفات مريض الاكتئاب

تظهر بعض التصرفات على الشخص المكتئب والتي تشير إلى معاناته من الاكتئاب ومنها:

  • وجود تغييرات ملحوظة في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإكثار من تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • انعدام الرغبة في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
  • قلة الاهتمام بالشكل الخارجي والنظافة الشخصية.
  • الغضب السريع والانفعال من أقل المواقف.
  • محاولة إيذاء النفس.
  • سيطرة مشاعر الحزن والضيق على المريض.

علامات الاكتئاب عند المرأة

المرأة التي تعاني من الاكتئاب، فإنها تعاني من ظهور الأعراض الآتية عليها:

  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ نتيجة انعدام الشهية.
  • الشعور بالضعف العام أو الإرهاق بدون بذل مجهود.
  • بالإضافة إلى الشعور بالذنب بدون سبب.
  • القلق الدائم مع الانفعال الزائد.
  • اليأس والإحباط من المستقبل.
  • وجود صعوبة في التركيز.
  • البكاء بدون سبب .
  • وجود اضطرابات في النوم.
  • الرغبة في الموت والتفكير.

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

من أهم اعراض الاكتئاب النفسي ما يلي:

  • فقدان القدرة على الاستمتاع بالأشياء أو السعادة مع الأشخاص.
  • قد يعاني البعض من الأرق أو عدم القدرة على النوم ويعاني البعض من النوم المفرط لساعات طويلة.
  • الشعور بالخمول والتعب الجسماني طوال الوقت.
  • الخوف الزائد من الموت، أو التفكير الزائد والرغبة في الموت.
  • الحزن الشديد الذي يستمر فترة من الوقت.
  • قد يجلس المكتئب بمفرده ويهرب من التعامل مع الآخرين.
  • ارتكاب بعض السلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل القيادة السريعة، لعب القمار وغيرها من التصرفات الغير معتادة.

طريقة التعامل مع الاكتئاب

عندما يمر أي شخص منا بحالة من الاكتئاب والشعور بالضيق الشديد عليه اتباع الآتي:

  • في حالة ما إذا كان الاكتئاب حاد واستمر فترة من الوقت مع المريض ينبغي استشارة الطبيب النفسي المتخصص.
  • التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د يعالج الاكتئاب، لأن نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية.
  • أيضا الحفاظ على أسلوب نمط حياة صحي وتناول الأطعمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية.
  • التواجد مع أشخاص إيجابيين والحصول على الدعم النفسي من هؤلاء الأشخاص.
  • أيضا قد يحتاج المريض في علاج الاكتئاب إلى تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي تسيطر على المشكلة.

مخاطر الاكتئاب النفسي

كذلك إذا تم تجاهل مشكلة الاكتئاب واستمرت فترة طويلة فإنها قد تؤدي إلى الدخول في بعض الأعراض الجانبية الأخرى ومنها:

  • إدمان المخدرات والكحول.
  • التعرض للقلق والتوتر.
  • الانتحار بالفعل.
  • الدخول في مشاكل ومشاحنات مع أفراد العائلة.
  • وجود صعوبة في إقامة العلاقة الزوجية.
  • العزلة الاجتماعية.

الآن بعد التعرف على اعراض الاكتئاب النفسي التي تظهر على من يعاني من الاكتئاب، فإن هذه الأعراض إذا استمرت فترة من الوقت ولم يتم التخلص منها، ينبغي استشارة الطبيب المتخصص لعدم التعرض لأي مضاعفات أخرى.

أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس وطرق العلاج

أسباب الضيف المفاجئ في علم النفس

أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس عديدة، حيث يصاحب هذا الشعور الكثير من الأشخاص وتأتي النساء أكثر عرضة لذلك، فقد يجد الفرد نفسه في حالة من الاكتئاب والحزن دون سبب واضح لذلك، مما يجعل البعض ممنا يشك في سلامة صحة النفسية، ومع ذلك قد لا يتجاوز الأمر مجرد عارض بسيط.

ولكن هل يمكن أن يكون ذلك بالفعل مؤشرًا لاضطراب نفسي، وما هي مختلف أسباب هذا الشعور المفاجئ، وهل يستدعي الأمر القلق بالفعل أو التوجه للاستشارة النفسية؟ لنتعرف على ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

الضيق النفسي في علم النفس 

يتميز الضيق النفسي بوجود أعراض ، غالبًا ما تكون كآبة أو قلق.

وتظهر هذه الأعراض الشائعة نسبيًا بشكل عام في سياق حوادث الحياة أو الأحداث المجهدة ويمكن أن تكون عابرة. في معظم الحالات، لا يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضائقة نفسية من أي مرض نفسي

ومع ذلك، فإن الضائقة النفسية التي يتم تحديدها بشكل سيئ يمكن أن تدفع الشخص إلى احتمالية الإصابة باضطراب نفسي أو تزيد من الصعوبات في العلاقات الاجتماعية.

الوفاة أو المرض الخطير لأحد الوالدين، أو الخلافات الجادة أو طلاق الوالدين ، إلخ)، هي أحد الأسباب، ولكنها تختلف عن أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس .

في الواقع، تشكل  هذه الأحداث عوامل خطر للاضطراب النفسي لدى المراهقين، سواء كانوا “ضحايا” مباشرين أو “شهود” (مرض أحد أفراد أسرته ، وما إلى ذلك).

ومع ذلك، فإن تأثيرها يختلف بين الأفراد، اعتمادًا على قدرتهم على الصمود، أي قدرتهم على التغلب على أحداث الحياة المؤلمة.

أسباب الضيف المفاجئ في علم النفس 

يرجح علم النفس حدوث الضائقة النفسية بشكل مفاجئ إلى عدة أسباب، والتي تشمل:

  1. التفكير الزائد في الأمور السلبية.
  2. استعادة ذكريات مؤلمة من الماضي.
  3. التعرض لضغوطات نفسية على المستوى الشخصي أو في العمل.
  4. قلة النوم، ومختلف الإضطرابات المصاحبة لذلك مثل الأرق.
  5. اختلال في توازن مستويات الهرمونات في الجسم، بسبب الحمل أو الدورة الشهرية، وحتى سن اليأس.
  6. التدخين، والإدمان على الكحول أو المخدرات.
  7. اضطرابات نفسية مثل اضطراب ثنائي القطب.
  8. اتباع نظام غذائي صارم وغير صحي.
  9. المشاكل العاطفية في سن المراهقة.
  10. الشعور بالملل والحياة السطحية الخالية من الأهداف.

كيف يمكن التغلب على حالة الضيق المفاجئ ؟ 

بعد أن وضحنا مختلف أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس ، فيما يلي نصائح يمكن اتباعها للتخلص من هذه الحالة:

  1. من المهم تحديد السبب لعلاج هذا العارض، وكحل مثالي يمكن اللجوء إلى أخصائي نفسي.
  2. كما تعد ممارسة تمارين الاسترخاء شطرًا مهمًا للتغلب على هذه الحالة المفاجئة، ويمكن الاستفادة من تمارين اليوجا، أو التنزه في الهواء الطلق.
  3. إضافة إلى موازنة النظام الغذائي والابتعاد عن السكريات والأطعمة الغنية بالدهون.
  4. أيضًا، تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تخفيف هذه الحالة، مثل: شاي نبتة العرن المثقوب معروفة بخصائصها المضادة للاكتئاب والمهدئة.

  1. قد تساعد بعض الألعاب الذهنية كثيرًا في التغلب على هذه الحالة، مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة.
  2. فضلًا عن الاهتمام بأخذ قسط من الراحة والنوم لساعات كافية خلال الليل.
  3. كما يمكن أن تساعد الموسيقى الهادئة في تخفيف حالة الضيق والحزن، ويفضل الاستماع إلى القرآن لما يحمله من طمأنينة للنفس والقلب وذكر الله كثيرًا والاستغفار له.
  4. الحديث الإيجابي مع النفس، أو الفضفضة لصديق سوف يشكل فارقًا كبيرًا.
  5. كما يمكن التعبير بالكتابة أو ممارسة أنشطة مهدئة مثل الرسم.

وإلى هنا، نكون قد وضحنا مفهوم الضيق النفسي، ومختلف أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس ، وكيف يمكن التغلب عليه في إجراءات بسيطة لها مفعول سحري.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe