25 حقيقة ممتعة عن إندونيسيا

0 57

25 حقيقة ممتعة عن إندونيسيا

أهم 10 حقائق عن إندونيسيا

لكل بلد عاداته وتقاليده التي تختلف عن غيره من البلدان، وقد يرى كل منّا الحقائق عن بلد آخر غير بلده على أنّها حقائق صادمة بالنسبة له أو مضحكة، اليكم بعد الحقائق الممتعة عن إندونيسيا.

  • الاقتصاد

إندونيسيا هي عاشر أكبر اقتصاد في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية، ويتمحور اقتصاد الدولة حول الزراعة والنفط، حيث يعمل حوالي 90٪ من السكان في الزراعة.

وعلى الرغم من أنه لا يزال بإمكانك رؤية الكثير من الفقر في إندونيسيا، إلا أن البلاد تتغير بسرعة وحققت مكاسب هائلة في الحد من الفقر، فقد خفضت معدل الفقر بأكثر من النصف منذ 1999 إلى 9.78٪ في 2020.

  • موطن لأعلى قمة جزيرة على وجه الأرض

بونتشاك جايا هي أعلى قمة جبل في مقاطعة بابوا في إندونيسيا، وتقع على ارتفاع 4884 مترًا فوق مستوى سطح البحر وهي أيضًا أعلى قمة جزيرة في العالم بأسره، وهو أيضًا المكان الوحيد في إندونيسيا حيث يمكنك العثور على أي ثلج للتمتع به.

  • موطن لأكبر بحيرة بركانية على وجه الأرض

بحيرة توبا هي أكبر بحيرة بركانية طبيعية في العالم وتقع داخل بركان كبير في شمال سومطرة في إندونيسيا، والبحيرة ببساطة هائل، وقد تم قياس عمقها بنحو 500 متر وطولها 100 كيلومتر وعرضها 30 كيلومترًا.
يُعتقد أن بحيرة توبا هي موقع انفجار حدث منذ حوالي 70 ألف عام ويُعتقد أنه أكبر انفجار متفجر معروف على الأرض وقتل غالبية البشر على قيد الحياة في ذلك الوقت.

  • تمتلك ثاني أطول خط ساحلي في العالم

على مسافة 54716 كيلومترًا، يحتل الساحل الإندونيسي المليء بالشعاب المرجانية والمحددة بأشجار النخيل المرتبة الثانية بعد كندا لكونها أطول خط ساحلي على وجه الأرض، والعدد المذهل لأكثر من 17000 جزيرة في إندونيسيا هو السبب في أن ساحل البلاد يعتبر طويلاً إلى هذا الحد.

  • المكان الوحيد على وجه الأرض لمشاهدة تنين كومودو في البرية

إن تنين كومودو هو أكبر أنواع السحالي في العالم وهذا المخلوق الشرس والمتقشر الذي يبلغ طوله 3 أمتار موجود في خمس جزر إندونيسية فقط، وهي بادار وجيلي موتانج وفلوريس ورينكا، وكومودو.
هذه الحيوانات مرعبة حقًا بسبب لدغاتها السامة ومكانتها الضخمة وأنظمتها الغذائية آكلة اللحوم، وهذه الحيوانات تصطاد وتقتل الحيوانات التي هي أكبر منها بكثير بما في ذلك البشر.

  • إندونيسيا وموناكو لديهما نفس العلم

شريط أحمر في الأعلى وشريط أبيض في الأسفل، هذا هو شكل العلم الاندونيسي، كما أنّ إندونيسيا وموناكو لديهما أعلام متطابقة تمامًا، والفرق الوحيد هو أن علم إندونيسيا أوسع قليلاً.

  • إندونيسيا ما زالت تطبق عقوبة الإعدام رميا بالرصاص

لم تتغير أساليب عقوبة الإعدام في إندونيسيا منذ عام 1964، ولا يتم تطبيق عقوبة الإعدام إلا في الحالات الشديدة للغاية من الاتجار بالمخدرات أو القتل، وغالبًا ما يقضي السجن  وقتًا طويلاً في السجن قبل تنفيذ عقوبة الإعدام.

  • يمكنك زيارة نصفي الكرة الأرضية في بلد واحد

تقع إندونيسيا على جانبي خط الاستواء، ويمكنك أن تتوقع مناخًا استوائيًا في جميع أنحاء إندونيسيا مع مزيد من الأمطار والظروف المعتدلة الموجودة في المرتفعات.

  • الطعام الإندونيسي لذيذ حقًا

الطبق الوطني لإندونيسيا عبارة عن وعاء من الأرز المقلي الحار يسمى ناسي جورينج، والمطاعم الإندونيسية تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

  • إندونيسيا مليئة بالمغامرات

يمكنك التنزه سيرًا على الأقدام أو ركوب الدراجة أو ركوب الأمواج في طريقك في جميع أنحاء البلاد، ومن السهل الابتعاد عن المسار السياحي حتى في بالي. 

10 حقائق ممتعة عن إندونيسيا

في كل عام يذهب حوالي مليون أسترالي للتنقل بين الجزر والغطس أو مشاهدة المعالم السياحية في إندونيسيا، مما يجعلها ثاني أكثر وجهات العطلات شعبية، بعد نيوزيلندا المجاورة.

نظرًا لقربها من أستراليا، والتجارب الثقافية الرائعة والشواطئ الخلابة، فليس من المستغرب أن تكون مجموعة الجزر خيارًا جذابًا للمسافرين الأستراليين.

تتعزز العلاقة بين إندونيسيا وأستراليا التي تمتد لأكثر من 300 عام من خلال الكرم والمحبة التي يتمتع بها الآلاف من الكفلاء الأستراليين للأطفال الإندونيسيين الذين يعيشون في فقر.

وفيما يلي خمس حقائق ممتعة عن اندونيسيا:

  • اندونيسيا لديها الكثير من الناس

إندونيسيا هي أكبر دولة في العالم تتألف فقط من جزر، مع وجود حوالي 18000 جزيرة، وتغطي ما يقرب من 1،919،440 كيلومترًا مربعًا، يستغرق الأمر أكثر من 12 ساعة للطيران من أحد أطراف البلاد إلى الطرف الآخر، ومن بين جميع جزر إندونيسيا، هناك حوالي 6000 فقط مأهولة بالسكان.

يبلغ عدد سكان إندونيسيا أكثر من 270 مليون نسمة، وهذا يجعلها رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر جزيرة جاوة موطن لحوالي 60٪ من سكان البلاد، وهي الجزيرة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.

  • إندونيسيا هي أكبر أرخبيل في العالم

مع خمس جزر رئيسية وآلاف من الجزر الصغيرة الواقعة بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ، تعد إندونيسيا أكبر أرخبيل في العالم.
وهناك أكثر من 17500 جزيرة تشكل إندونيسيا، لكن 6000 جزيرة فقط من هذه الجزر مأهولة.

جزيرة جاوة هي موطن لأكثر من نصف السكان ولكنها بحجم ولاية نيويورك، وهناك أكثر من عشرة ملايين شخص يعيشون في جاكرتا، عاصمة إندونيسيا الواقعة في جزيرة جاوة أيضً، وسومطرة وكاليمانتان، وسولاويزي هي أيضًا جزر رئيسية في إندونيسيا.

  • هناك 100 بركان نشط في إندونيسيا

تتناثر معظم الجزر الإندونيسية على طول حزام بركاني، كما أن قربها من حلقة النار في المحيط الهادئ يعرض المنطقة للزلازل المتكررة والانفجارات البركانية.
تعتبر إندونيسيا جبلية، حيث تصل أعلى قمة لها إلى 4000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويوجد حوالي 400 بركان في إندونيسيا و 100 منها نشطة.

  • الإندونيسيين يحبون وسائل التواصل الاجتماعي

مثل غيرها من المدن الناشئة في المنطقة، تعمل وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا على تغيير طريقة تفاعل المواطنين مع بعضهم البعض ومع العالم.
وإندونيسيا هي واحدة من أكبر أسواق وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يستخدم أكثر من 80 في المائة من السكان منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وواتساب وتويتر.

  • تضم إندونيسيا أكثر من 600 مجموعة عرقية

إندونيسيا ليست فقط مساحة كبيرة من الأرض ولكن البلد متنوع بشكل لا يصدق، وعلى الرغم من أنّ الشعب الجاوي يشكل 40 في المائة من السكان، إلا أن هناك أكثر من 600 مجموعة عرقية ومجموعة فرعية في جميع أنحاء إندونيسيا.
وتشمل بعض هذه المجموعات السكان الأصليين في جاوة الغربية، وشعب الباتاك في شمال سومطرة، وشعب سولاويزي وغيره، وهناك 300 لغة محلية وأكثر من 500 لهجة منطوقة في جميع أنحاء إندونيسيا. 

  • موطن لأكبر معبد بوذي في العالم

تم تشييد معبد بوروبودور خلال القرن التاسع، ويقع في وسط جاوة، وهو أكبر معبد بوذي في العالم ويحتوي على 1460 لوحة إغاثة على الجدران، وهي أكبر وأكمل مجموعة من النقوش البوذية على وجه الأرض.

  • حاملة الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر علبة مكرونة سريعة التحضير

في عام 2005 حطمت شركة PT Indofood Sukses Makmur Tbk من إندونيسيا كتاب غينيس للأرقام القياسية لتصنيع أكبر علبة من المكرونة سريعة التحضير، ويبلغ حجم عبوة النودلز 3.4 متر × 0.47 مترًا، ويبلغ وزنها الصافي 664938 كيلوجرامًا، وهو أكبر بنحو 8000 مرة من وزن العبوة العادية من المكرونة سريعة التحضير.

  •  أول بلد نام يشغل نظام ساتلي محلي خاص به

تمتلك إندونيسيا العديد من السجلات الرائعة في العالم، وبعد الإصدار الأول من “Palapa” في الثامن من يوليو عام 1976، أصبحت إندونيسيا أول دولة نامية في العالم تدير نظام الأقمار الصناعية الخاص بها.

  • موطن لواحد من أكبر الانفجارات البركانية الحديثة في العالم

على الرغم من أن إندونيسيا لديها ثالث أكبر عدد من البراكين في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة، إلا أن إندونيسيا هي موطن لواحد من أكبر الانفجارات وأكثرها جرأة وأعلى صوتًا في الآونة الأخيرة.

  • عاصمتها هي أكثر شهرة على الانستغرام في آسيا

جاكرتا هي المدينة الأكثر شهرة على إنستغرام في آسيا والمرتبة الثامنة في جميع أنحاء العالم، حيث تعد موطنًا لأكثر من 9 ملايين شخص وتوفر وفرة من المواد الفوتوغرافية. 

5 معلومات غريبة عن إندونيسيا

تعد إندونيسيا موطنًا للمناظر الطبيعية المتنوعة والسكان المذهلين ثقافيًا وروحيًا، كما أنها موطن للعديد من الأشياء المضحكة والخصائص الغريبة والحقائق الممتعة التي ستجعلك ستقع في حب تجمع الجزر الهائل هذا.

وإليك 5 معلومات تعتبر غريبة بعض الشيء عن إندونيسيا

  •  إندونيسيا هي موطن لأكثر من 100 حيوان من الحيوانات المهددة بالانقراض

تُعرف إندونيسيا باسم العالم المفقود في آسيا، وهي ساحة لعب للحيوانات النادرة والغريبة والجميلة للغاية التي تصل ببطء إلى مستويات خطيرة للغاية من الخطر.
تشمل هذه الحيوانات:

  • نمر سومطرة.
  • وحيد القرن السومطري.
  • تنين كومودو .
  • أورانج أوتان.
  • الأنوا وهو أصغر جاموس في العالم.
  • الميراك أو الطاووس الجميل.
  • السلاحف البحرية.

من المذهل أنّه على الرغم من أن إندونيسيا لا تشكل سوى 1٪ من مساحة اليابسة على الأرض، فإن غاباتها المطيرة هي موطن لـ 10٪ من الأنواع النباتية المعروفة في العالم بأسره، و 12٪ من جميع أنواع الثدييات و 17٪ من جميع أنواع الطيور المعروفة.

  •  إندونيسيا لديها أكبر عدد من الشباب في العالم

إندونيسيا هي موطن لـ 165 مليون شخص دون سن 30، مقارنة بـ 8 ٪ فقط من السكان الإندونيسيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
على الرغم من تنفيذ برنامج تنظيم الأسرة الفعال نسبيًا في إندونيسيا في عام 1964، إلا أنه من المتوقع أن يتجاوز النمو السكاني في إندونيسيا عدد السكان الحاليين في الولايات المتحدة إذا لم يتغير شيء.

  • تعيش أكبر زهرة في العالم في إندونيسيا

تعتبر زهرة زنبق الجنّة أكبر زهرة في العالم، وتنمو هذه الزهور الضخمة في الغالب في الغابات المطيرة في إندونيسيا، وأخذت هذا الاسم بسبب رائحتها عند التفتح، ومن الصعب جدًا العثور عليها وبعد شهور من نمو البراعم، تستمر فقط بضعة أيام قليلة.
ليس لها ساق أو أوراق يمكن ملاحظتها، ويمكن أن تنمو حتى 3 أقدام ويمكن أن تزن عشرة كيلوغرامات، وتم اكتشاف الزهرة من قبل عالم النبات والمستكشف الإيطالي الدكتور أوراردو بيكاري في عام 1878 في الغابة المطيرة بوسط جزيرة سومطرة.

  • موطن لأكثر من 700 لغة ولهجة مختلفة

يتم التحدث بهذا العدد المذهل من اللغات في جميع أنحاء الجزر الأندونيسية، مع كون لغة البهاسا الإندونيسية هي اللغة الرسمية لإندونيسيا.

فقط مقاطعة بابوا وحدها تضم أكثر من 270 لهجة منطوقة، ويبلغ إجمالي عدد سكان إندونيسيا حوالي 242 مليون نسمة، كما تعد إندونيسيا أكبر دولة ذات غالبية مسلمة في العالم.

  • إندونيسيا هي أكثر بقعة حرارة في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ

حزام النار في المحيط الهادئ هو أكبر حزام زلازل في العالم يمتد من تشيلي إلى اليابان وجنوب شرق آسيا، مع وجود ما يقرب من 130 بركانًا نشطًا في إندونيسيا، وما يقرب من أربعة زلازل صغيرة تحدث يوميًا، والجلوس بين أكثر المناطق الزلزالية نشاطًا على الأرض، فهي أكثر بقعة حرارية.
ونتيجة للكثافة السكانية يعيش العديد من الإندونيسيين بشكل خطير بالقرب من البراكين النشطة حيث تحدث القرقرة بشكل متكرر.  

40 حقيقة حول المحيط الهندي و الأطلس

أهم 40 حقيقة حول المحيط الهندي

ظهرت الحضارات الأولى والتاريخية والأكثر شهرة في العالم في المناطق المحيطة بالمحيط الهندي وبلاد ما بين النهرين ووادي السند لكن هذا ليس الشيء الوحيد المثير للاهتمام حول المحيط الهندي كثيرة  يخفي اتساع المحيط الهندي الكثير من الألغاز التي كان العلماء يعملون باستمرار على حلها واكتشافها حتى يومنا هذا ومن أهم تلك الحقائق:

  1. تبلغ مساحة المحيط الهندي 73.440.000 كيلومتر مربع أو 28.360.000 ميل مربع.
  2. حجم المحيط  يجعله ثالث أكبر مسطح مائي في العالم فهو يغطي مساحة ما يقرب من خمس سطح الأرض.
  3. اكتشف العلماء مؤخرًا “قارة مفقودة” يعتقد أن بقاؤها موجودة في أعماق المحيط الهندي، يطلق العلماء الآن على هذه الكتلة الأرضية غير المكتشفة اسم “موريشيا”.
  4. أعمق نقطة في المحيط الهندي هي Sunda Deep والتي تقع في Java Trench بالقرب من الجزء الجنوبي من Java إندونيسيا يبلغ أقصى عمق لها 25344 قدمًا.
  5. بسبب ذوبان القمم القطبية يتسع المحيط الهندي بحوالي 20 سم كل عام.
  6. يتم الحصول على حوالي أربعين في المائة من إمدادات النفط العالمية من أعماق المحيط الهندي.
  7. يساهم المحيط الهندي بسبب اتساع نطاقه كثيرًا في حمل المياه في العالم ويبلغ حجمها التقديري 292131000 كيلومتر مكعب.
  8. تقع بعض أهم الموانئ التجارية في العالم وتاريخها في المحيط الهندي وتشمل هذه الموانئ في ديربان و ريتشاردز باي في جنوب أفريقيا و كولكاتا و تشيناي ومومباي في الهند و ملبورن في أستراليا و جاكرتا في إندونيسيا و كولومبو في سريلانكا.
  9. يتلقى المحيط الهندي بـ 6000 كيلومتر من جريان الأنهار من الأنهار الكبيرة مثل نهر الجانج  وبراهمابوترا، نظرًا لعمقها فإن أعلى نقطة في المحيط الهندي هي مستوى سطح البحر نفسه.
  10. يُعرف المحيط الهندي بأنه أحر محيط في العالم كما أن معدل احترارها هو الأسرع بين المحيطات المدارية ويزيد من تفاقم ارتفاع درجة حرارة وتغير المناخ، إن دفئ المحيط الهندي يجعله غير ملائم للحياة البحرية مقارنة بمحيطات العالم الأخرى.
  11. على الرغم من الحياة البحرية المحدودة يمكن العثور على تركيز كبير من العوالق النباتية في الجزء الغربي من المحيط الهندي بسبب الرياح الموسمية السنوية خاصة في فصل الصيف.
  12. تتمتع مياه المحيط الهندي بخصائص كيميائية فريدة خاصة بها تحتوي مياهها على تركيز عالٍ من الهيدروكربونات سواء المذابة أو الطافية وتوازن مائي سلبي عند المستويات القصوى.
  13. تحتوي مياه المحيط الهندي على أقل محتوى أكسجين في العالم يمكن أن يسبب ذلك إلى أن يكون معدل التبخر سريع في المنطقة.
  14. بينما يشير إليها بقية العالم باسم “المحيط الهندي” فقد أطلقت النصوص السنسكريتية القديمة على هذا المسطح المائي اسم “راتنا كارا” وهو يعني منجم الأحجار الكريمة بينما يشير التقليد الهندي إليها باسم هند ماهاساغار.
  15. يصل المحيط الهندي ويربط بين أربع قارات آسيا وأستراليا وأفريقيا والقارة القطبية الجنوبية و 18 دولة في آسيا و 16 دولة في إفريقيا وما لا يقل عن 57 مجموعة جزر.
  16. بصرف النظر عن درجة حرارته المرتفعة فإن محتوى الأكسجين المنخفض في المحيط الهندي مسؤول أيضًا عن محدودية الحياة البحرية له.
  17. توجد مقاطعة نارية كبيرة (LIP) في جنوب المحيط الهندي تسمى هضبة كيرجولين يُعتقد أن هذه الهضبة بركانية الأصل وهي الأكبر من نوعها في العالم.
  18. كل عام يتعرض المحيط الهندي للكثير من التلوث الناجم عن الانسكابات النفطية والسفن يعد الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر أكثر المناطق عرضة للتلوث في المحيط الهندي.
  19. سلسلة من التلال الجبلية تحت الماء تسمى Ninety East Ridge تعمل كمقسم بين المناطق الشرقية والغربية من المحيط الهندي.
  20. تم تسمية سلسلة جبال Ninety East Ridge تحت الماء التي تفصل بين المنطقتين الشرقية والغربية من المحيط الهندي على هذا النحو لأنها تقع في وسط نصف الكرة الشرقي جنبًا مع خط الطول 9
  21. تم تسجيل أدنى وأعلى مستويات ملوحة المياه في العالم في المحيط الهندي
  22. بالمقارنة مع محيطات العالم الأخرى فإن المحيط الهندي مغلق نسبيًا وهو في الأساس غير ساحلي من آسيا إلى الشمال.
  23. يوجد في المحيط الهندي أقل عدد من الخنادق بين محيطات العالم ويمتد خندق “جاوة” وهو أبرزها وثاني أطول خندق في العالم عبر “سومطرة” ويمتد حتى جزر “أندامان ونيكوبار”.
  24. تقع أكبر نقاط الجرف القاري في المحيط الهندي في مقابلة بومباي على الساحل الغربي للهند ومقابلة شمال غرب أستراليا.
  25. بسبب تضاريس التلال شديدة التعقيد أصبح المحيط الهندي موقعًا للعديد من الأحواض التي تتراوح من حجم صغير يبلغ 200 ميل إلى أحواض كبيرة تصل مساحتها إلى 5600 ميل.
  26. يوجد في المحيط الهندي كمية وفيرة من الجبال البحرية أي البراكين الغواصة المنقرضة يمكن العثور على معظمهم في حوض الهند المركزي بالقرب من سيشيل وريونيون.
  27. يتفق العلماء والباحثون على أن المحيط الهندي له أصل أكثر تعقيدًا بين أكبر ثلاثة محيطات في العالم.
  28. يُعتقد أن المحيط الهندي تشكل خلال الانهيار والاصطدام اللاحق للقارة الجنوبية القديمة العملاقة جوندوانا وأوراسيا.
  29. يعتقد العلماء أن المحيط الهندي اتخذ شكله الحالي وتشكل منذ حوالي 36 مليون سنة.
  30. على الرغم من أنه قد تم تشكيله منذ ما يقرب من 140 مليون عام إلا أن غالبية حوض المحيط الهندي يعود تاريخه إلى أقل من 80 مليون عام فقط.
  31. بين الجغرافيين والعلماء لا يوجد إجماع فيما يتعلق بالحد الجنوبي للمحيط الهندي يقول البعض أن المحيط الهندي يمتد جنوبًا إلى ساحل القارة القطبية الجنوبية بينما يعتبر الناس في أستراليا أن معظم المياه القريبة من القارة القطبية الجنوبية والتي تشمل أجزاء من المحيط الهادئ والأطلسي جزء من المحيط المتجمد الجنوبي نفسه.
  32. من بين محيطات العالم يحتوي المحيط الهندي على أقل عدد من البحار الهامشية وهي تشمل الخليج الأسترالي العظيم بالقرب من الساحل الجنوبي لأستراليا وبحر العرب والبحر الأحمر والخليج الفارسي وبحر أندامان.
  33. في حين أن حدود المحيط الهندي لا تزال غير مستقرة بين الجغرافيين فإن الحدود التي تشترك فيها مع المحيط الأطلسي بالقرب من الطرف الجنوبي لأفريقيا حتى الشواطئ مقبولة عالميًا لتكون ترسيمًا واضحًا.
  34. تلامس مياه المحيط الهندي مياه المحيط الهادئ بالقرب من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية.
  35. حدث أحد أكثر الأحداث الطبيعية كارثية في العالم في المحيط الهندي كان هذا هو تسونامي عام 2004 الذي أودى بحياة حوالي 200000 شخص.
  36. الخط الخيالي الذي يفصل المحيط الهندي عن المحيط الأطلسي هو خط الطول 20 درجة شرقاً الذي يبدأ في “كيب أغولهاس” ويمتد جنوباً.
  37. على الرغم من أن الحياة البحرية محدودة في المحيط الهندي فإنها لا تزال أكبر أرض خصبة لتكاثر الحيتان الحدباء المهيبة.
  38. من المعروف أن رمال شواطئ المحيط الهندي غنية بالمعادن  يتم استغلال هذه المعادن من تايلاند وسريلانكا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا والهند هذه الموارد على نطاق واسع.
  39. تم العثور على معدن أرضي نادر يسمى الموزانيت في أجسام رملية بالقرب من شواطئ المحيط الهندي المعادن الأخرى التي تم العثور عليها تشمل الإلمنيت والكروميت والزيكرون والقصدير.
  40. هناك رقعة النفايات الكبرى في المحيط الهادئ وأيضاً المحيط الهندي به ما يُعرف باسم رقعة نفايات المحيط الهندي التي تمتد على 1.9 مليون ميل مربع أو 5 ملايين كيلومتر مربع. تم اكتشافه في عام 2010

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe