3- الإصابة بسرطان الثدي و الرضاعة الطبيعية

0 30

3- الإصابة بسرطان الثدي و الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تعتادين على ارضاع طفلك طبيعيا ، قد تشعرين بالقلق إزاء صحة الثدي ، و بعض النساء تتساءل عما إذا كانوا يعانوا من سرطان الثدي بينما هم مرضعات ، و على الرغم من ندرة هذا الأمر ، إلا أنه أمر محتمل.

أسباب وجود كتل في الثدي عند المرضعات
– النساء قد يشعرون بكتل في الثدي اثناء الارضاع ، و في معظم الوقت تكون هذه الكتل ليست سرطانية ، و قد تكون تكتلات الثدي لدى النساء المرضعات ناتجة عن بعض الأسباب المختلفة و منها التهاب الضرع و هو عبارة عن التهاب في أنسجة الثدي بسبب البكتيريا ، أو مجاري الحليب المسدودة و ينتج عن هذا بعض الأعراض مثل حنان الثدي ، و التورم و الألم و الحمى ، هذا فضلا عن احمرار و سخونة الجلد.

– من الممكن أن تنتج التكتلات عن الخراجات في الثدي ، و التي تحدث إذا لم يتم علاج التهاب الضرع ، و يمكن أن تتطور الى خراجات مؤلمة تحتوي على صديد ، و قد تظهر هذه الكتلة ككتلة منتفخة حمراء و ساخنة.

– من الممكن أن يكون السبب ايضا الإصابة بفيبروادينوماس ، و التي تعتبر نوع من الأورام الحميدة ، و يمكن أن تتطور في الثدي ، و هذه الحالة غالبا ما تجد أن هذه الكتل تتحرك تحت الجلد ، كذلك من الممكن أن تنتج الكتل عن ما يعرف باسم جالاكتوسيليس ، و التي تعتبر أكياس مليئة بالحليب و تكون غير مؤذية عادة و غير مؤلمة.

الأعراض المبكرة لسرطان الثدي
الكتل ليست العلامة الوحيدة ل سرطان الثدي ، و قد تتضمن الأعراض المبكرة الأخرى تصريف الحلمة ، و كذلك ألم الثدي ، فضلا عن تغيير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي ، هذا مع الإصابة بالاحمرار أو سواد الثدي و الطفح الجلدي و الحكة أو التهاب الحلمة ، مع الإصابة بتورم أو دفء الثدي.

التعامل مع السرطان أثناء الرضاعة الطبيعية
– إذا كنت مصابة بسرطان الثدي بينما تعتادين على الرضاعة الطبيعية ، قد تحتاجين الى الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ، كما أن طبيبك سوف يساعدك على تحديد العلاجات التي هي الأفضل لحالتك.

– العلاج بالاعتماد على الجراحة ، و قد تتمكن من مواصلة الرضاعة الطبيعية قبل و بعد إجراء عملية جراحية لإزالة الورم ، و يرجع هذا تبعاً لنوع الإجراء ، و لكن إذا كنت تعاني من تجربة استئصال الثدي المزدوجة و التي تتم لكلا الثديين ، فلن تتمكنين من الإرضاع.

– علاج الثدي بالإشعاع و الذي يسبب انتاج اللبن القليل أو التوقف تماما عن انتاجه ، و قد تكون المريضة قادرة على الإرضاع بالثدي غير الخاضع للعلاج ، و لكن لابد أن تسأل طبيبك عن الأدوية التي تتلقاها قبل و بعد الجراحة ، و ما اذا كانت الرضاعة الطبيعية آمنة بالنسبة للطفل اثناء تناولها أم لا ، و قد تحتاج إلى ضخ الحليب الخاص بك و التخلص منه لفترة من الوقت قبل استئناف الإرضاع من الثدي.

– كذلك من الممكن الاعتماد على العلاج الكيميائي و إذا كنت بحاجة له ، عليك أن تتوقف عن الرضاعة الطبيعية لطفلك ، و ذلك لأن العقاقير القوية المستخدمة في العلاج الكيماوي يمكن أن تؤثر على الحليب.

– قد تعاني المريضة من العديد من الأثار الجانبية التي تنتج عن المعالجة ، و منها التعب و الوهن ، و قد يتسبب الإصابة بسرطان الثدي في عدم القدرة على استكمال الرضاعة الطبيعية اعتمادا على طبيعة الحالة.

سرطان الثدي الالتهابي و أهم أعراضه

سرطان الثدي الالتهابي من أنواع السرطان النادرة و الأشد خطورة ، و يصيب النساء في كافة الأعمار ، و هناك بعض الحالات النادرة يمكن فيها أن يصيب الرجال .

سرطان الثدي الالتهابي
– يندرج سرطان الثدي الالتهابي تحت قائمة الأورام التي تتطور بشكل سريع و ترتشح موضعيا ، و هذا النوع من الأورام ينتشر في الأنسجة المحيطة به ، و كذلك من الممكن أن ينتشر في العقد اللمفاوية القريبة من مكان الإصابة .

– و يعتبر مرحلة متقدمة من الإصابة بالسرطان ، و يعني ذلك أنه ينتج عن الإصابة ب السرطان لفترة طويلة ، أي أنه قد انتشر في مكان يبعد عن ذلك المكان الذي اتضحت فيه الإصابة

– و قد تم تسميتها بالالتهابي نظرا لأنه يرافقها أعراض تشبه الالتهابات ، و كذلك يصعب التشخيص دون التصوير الاشعاعي .

– بالنسبة لتطورات المرض و ظهور الأعراض ، فلا تختلف تبعا لعمر المريض ، فكافة التطورات و الأعراض واحدة .

أعراض الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي
– أعراض الإصابة متغيرة بشكل كبير ، و هناك بعض الحالات التي لا تظهر فيها الأعراض على الاطلاق ، و يعرف هذا النوع من السرطانات بالسرطان الغامض ، و لكن الأعراض الأساسية له تظهر على شكل التهاب و تورم شديد في الثدي ، فضلا عن احمرار ، و هذا الالتهاب ينتج من تراكم السوائل في الثدي ، نتيجة انسداد العقد اللمفاوية ، مما يؤدي إلى ظهور شكل متحبب على الثدي من الخارج ، و كأن المريض قد أصيب بلدغات الحشرات .

– هناك بعض الأعراض التي تتشابه مع كافة أنواع سرطان الثدي الأخرى ، و هذه الأعراض تظهر على شكل آلام في الثدي ، و كذلك تغير لون جلد الثدي و تحول ملمسه إلى ملمس البرتقالة ، فضلا عن التورم المفاجئ ، و كذلك يصاحب هذا الأمر حكة شديدة .

– يلاحظ أيضا على شكل الثدي إنكماش الحلمة ، فضلا عن آلام تحت الذراع و في منطقة الرقبة و سخونة في الثدي المصاب ، و كذلك في بعض الحالات يحدث تورم في الذراع ، و بدلا من زيادة حجم الثدي سوف يتقلص و يصبح لونه مائل إلى البنفسجي مع وجود تكتلات بداخله .

مراحل تطور المرض
يمر هذا المرض بعدة مراحل ، و تبدأ المرحلة الأولى على شكل إصابة منطقة من الثدي أو ثدي بالكامل ، ثم تليها المرحلة الثانية ، و هذه المرحلة ينتشر فيها الورم إلى تلك الأنسجة القريبة من مكان الإصابة حيث يصيب الجلد و جدار الصدر ، و كذلك عضلات الصدر و الأضلاع ، و أخيرا الغدد اللمفاوية ، و يلي هذه المرحلة ، المرحلة الثالثة ، تلك المرحلة التي ينتشر فيها المرض إلى عدة أجزاء أخرى من الجسم ، و تشمل العظام و الكبد و الرئة و الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة و كذلك الدماغ .

تشخيص المرض و علاجه
– الطريقة الوحيدة الموثوقة في عملية تشخيص المرض ، هو أخذ عينة من الثدي ، و كذلك التصوير الإشعاعي للثدي ، تلك التي قد تظهر علامات غريبة يشك فيها الطبيب ، و هنا يبدأ إخضاع المريض لعدد من الفحوصات الأخرى ، و ذلك للتأكد من نوع السرطان الذي تم الإصابة به ، و هذا نظرا لتشابه الأعراض مع عدد من الأعراض الأخرى ، و التي تشمل التغيرات الهرمونية مثلا .

– أما عن العلاج فهذا المرض يتم علاجه في بادئ الأمر ب العلاج الكيميائي ، و هناك عدة علاجات أخرى من الممكن أن تكون فعالة في علاج الحالة و منها العلاج الهرموني و كذلك العلاج الإشعاعي ، و في بعض الحالات يتم الاعتماد على الجراحة لاستئصال الورم ، و لكن هذا الأمر لا يتم إلا في حالات نادرة جدا .

– في حالة الاعتماد على الاستئصال لعلاج المرض ، فلا يصح استئصال الجزء المصاب فقط ، و إنما يتم استئصال عدد من الغدد الليمفاوية الموجودة في الثدي .

سرطان الثدي عند المرأة الحامل

من بين الامراض التي من الممكن ان تصيب المرأة خلال فترة الحمل (سرطان الثدي) حيث ان هناك إحصائية تؤكد على انه واحدة من بين 3000 مرأة حامل على مستوى العالم تصاب بسرطان الثدي وفي الغالب يصيب السيدات اللواتي أعمارهم يتجاوز 30 عام، عندما تصاب المرأة بسرطان الثدي في اي وقت بعيدا عن شهور الحمل يكون الامر بسيط فسرطان الثدي من السهل اكتشافه حيث ان اعراضه تظهر على الثدي فيكون متورم فتلاحظ المرأة هذا التورم وتبدأ في استشارة الطبيب

ويتم اكتشاف الامر وبدأ العلاج ولكن خلال فترة الحمل يكون اكتشاف سرطان الثدي صعب لان المرأة تعتقد ان التورم والتحجر الذي يوجد في منطقة الثدي نتيجة للحمل أو قنوات الحليب التي تبدأ في التكوين من اجل الرضاعة الطبيعية ويبعد عن ذهن المرأة تماما انها مصابه بسرطان، تابع السطور القادمة وتعرف على اعراض سرطان الثدي عند المرأة الحامل والمرضعة وطرق علاجه..

أعراض سرطان الثدي انثاء الحمل

اثناء فترة الحمل يحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة ومنها في منطقة الثدي فيكبر حجم الثدي قليلا وفي أواخر شهور الولادة تشعر المرأة بتحجر في منطقة الثدي، ولكن هذه الاعراض برغم من تشابهها مع اعراض سرطان الثدي الا ان اعراض سرطان الثدي اثناء الحمل تتمثل في شعور المرأة بتغيرات زائدة في الثدي فمثلا بعض السيدات يشعرون بتورم في جلد الثدي او ظهور كتلة بارزة في احدى الثديين او الاثنين معا ،تشعر المرأة بأوجاع شديدة في منطقة الثدي ،يحدث انكماش في حجم الحلمة او زيادة سمكها في بعض الاحيان ، ظهور اورام في منطقة الابط ، من اعراض سرطان الثدي ايضا شعور المرأة بسخونة شديدة في منطقة الثدي واحيانا يتحول الامر الى احمرار شديد .

حجم الثدي الطبيعي

الفحوصات اللازمة لتشخيص سرطان الثدي خلال فترة الحمل

اذا شعرت المرأة الحامل بالأعراض السابقة عليها على الفور اجراء بعض الفحوصات للتأكد من حقيقة هذه الاعراض ومن بين اهم هذه الفحوصات ” فحوصات الدم، اجراء صورة صوتية للثدي وللكبد وللبطن، صورة مغناطيسية او صورة نووية للعظام ” ويجب الاهتمام بالجنين وعدم تعريضه لأي أشعة ضارة تعيق نموه او تتسبب له في أي تشوهات خلقية .. بعد اجراء الفحوصات والتأكد من ان المرأة الحامل مصابة بسرطان الثدي يجب ان نترك خرافات الإجهاض والتخلص من الجنين جنبا ونبدأ في تحديد مرحلة السرطان وهل هو في مراحل متأخرة ومن من ثم يتجه الطبيب الى العلاج مباشرة.

علاج سرطان الثدي اثناء فترة الحمل

بعد ان يقوم الأطباء بالتأكد من إصابة المرأة الحامل بسرطان الثدي وذلك بعد الاطلاع على نتيجة الفحوصات تبدأ خطوة العلاج التي يتم تحديدها تبعا لمرحلة السرطان التي تعاني منها المرأة الحامل وكذلك تبعا لحالة الجنين وعمره ،اما عن اكثر طرق علاج سرطان الثدي شيوعا اثناء فترة الحمل فهي كالتالي ..

العلاج الجراحي.. هو يتمثل في اجراء عملية جراحية للمصابة وبرغم من ان اجراء العمليات الجراحية من الأشياء الغير محبذة خلال فترة الحمل الا انها امنه ويلجأ اليها الأطباء في الحالات الخطيرة كمثل سرطان الثدي حيث يضطر الطبيب في حالات معينه ان يقوم  باستئصال الثدي بأكمله وليس استئصال جزئي وذلك لان الاستئصال الجزئي للثدي في حالة السرطان يحتاج الى علاج بالأشعة وهذا النوع من العلاج يؤثر على الجنين ويصيبه بتشوهات خلقيه.

العلاج الكيميائي.. يتم اختيار العلاج الكيميائي للمصابة تبعا لحالتها وحملها فإذا كانت حامل في الشهور الاولى يتم تحديد الادوية التي لا تسبب لها اي ضرر خلال أشهر الحمل الخاص بها وذلك لان هناك الكثير من الادوية الكيميائية التي من الممكن ان تؤثر على الجنين وتصيبه بأمراض كثيرة وتشوهات، لذلك يجب ان يتم العلاج تحت اشراف أطباء متخصصة.

السرطان المتنقل و بعض أعراضه و علاماته

يعرف السرطان المتنقل باسم النقيلة أو الانبثاث ، كما أنه يعرف أيضا بهجرة الخلايا السرطانية ، أما عن الاسم العلمي فهو Metastasis ، و المقصود بالسرطان المتنقل هو انتقال الخلايا السرطانية من العضو المصاب لعضو آخر ، و تتم هذه العملية عن طريق الدم أو عن طريق الغدد الليمفاوية ، و هناك العديد من الطرق العلاجية التي يتم من خلالها السيطرة على عملية انتقال خلايا السرطان هذه .

طريقة تكون الخلايا السرطانية
– تتكون الخلايا السرطانية بعد تعرض خلية واحدة في جسم الأنسان للتلف ، و تخضع لعملية الانقسام الميتوزي الغير منتظمة ، و هنا تبدأ أولى مراحل الورم ، و يبدأ بعدها هذا الورم في الانتشار بين الخلايا ، و من الممكن في هذا الوقت أن ينتقل عبر المجاري الدموية لمواقع أخرى في الجسم ، و يقوم بتكوين أورام بها .

– الخلايا السرطانية لها قدرة فائقة على اختراق كل من الأوعية الدموية و الغدد الليمفاوية ، و من ثم يمكنها السيطرة على مجاري الدم و الانتقال من موقع لآخر داخل جسم الأنسان ، و هذه الظاهرة تعرف طبيا بظاهرة الانتشار الدموي ، أو الانتشار الليمفاوي .

– بعدما تتمكن الخلايا السرطانية من إصابة مركز جديد تعمل على التكاثر فيه ، و تكرار نفس الخطوات إلى أن يتمكن من السيطرة على جسم الإنسان .

– السرطان المتنقل ليس بالضرورة أن يكون أحد الأورام الخبيثة ، فأحيانا على الرغم من انتشاره يكون أحد الأورام الحميدة.

علاج سرطان الثدي

طبيعة الخلايا السرطانية المتنقلة
الخلايا السرطانية التي تم نقلها من مكان لآخر ، تعرف بالأورام الثانوية أو النقيلية ، و تكون كافة الخلايا السرطانية في كافة الأعضاء المصابة متماثلة تماما ، و لكن يسهل على الأطباء معرفة المكان الأساسي للإصابة بالمرض ، و المكان الذي تم انتقال المرض إليه فمثلا إذا كان المرض قد بدأ رحلته في منطقة الثدي ثم أنتقل ليصيب الرئتين ، فسوف يكون المكان الأساسي هو الثدي و السرطان النقيلي هو الرئتين ، و يتم الانتقال هذا عبر عدة مراحل .

أعراض الإصابة بالسرطان المتنقل
– تختلف أعراض الإصابة بالنقائل أو بالورم المتنقل ، تبعا لمكان الإصابة و لكن في جميع الحالات تكون الغدد الليمفاوية ، هي أولى الأماكن إصابة بالمرض و أكثرها عرضة للانتشار .

– بعدما يتمكن المرض من السيطرة على الغدد الليمفاوية ، يمكنه الانتقال لإصابة الأعضاء الأخرى و أهم الأعضاء التي يمكنه إصابتها ، المخ و الرئتين و العظام و الكبد .

– أولى الأعراض الشائعة للإصابة بالسرطان المتنقل هو اعتلال الغدد الليمفاوية .
– عند إصابة الرئتين بالسرطان المتنقل يشعر المريض بضيق الصدر ، و صعوبة في التنفس و السعال المصحوب بنفث الدم .- أما عن الكبد فأهم أعراضه تتمثل في اليرقان و تضخم الكبد و الشعور بالغثيان .
– أما عن العظام فيشعر المريض دائما بآلام شديدة في العظام ، فضلا عن أن العظام المتضررة تصبح أكثر عرضة للكسر .
– عند إصابة المخ بالسرطان المتنقل تكون أولى العلامات هي الصداع المستمر و المزمن ، و الشعور بالدوار فضلا عن حدوث بعض التشنجات ، نظرا لأنه يصيب الأعصاب .

– بالرغم من أن هذا النوع من السرطان قد لا يتسبب في الألم في مراحله الأولى ، فأنه يتسبب في آلام شديدة في النهاية ، و ذلك لأنه يقضي تماما على الغدد الليمفاوية .

طريقة انتقال السرطان من عضو لآخر
يمكن للسرطان المتنقل الانتقال داخل الجسم عن طريق 4 مسارات رئيسية و هي كالتالي :

عن طريق الجوف
و هنا يحدث الانتشار من خلال تجاويف الجسم ، و منها التجويف البروتوني و تحت العنكبوتي و التجويف الجنبي و التجويف التاموري .

الانتشار الليمفاوي
و هو من أشهر الطرق التي تساعد على نقل هذا النوع من الورم ، و ذلك بالسيطرة على الجهاز الليمفاوي كله و التنقل من خلاله .

الانتشار الدموي
و هذه الطريقة في الانتشار تفضلها بعض أنواع الخلايا السرطانية و منها سرطان الرئة و سرطانات الشرايين .

الزرع و الانغراس
و هو عبارة عن تورط عقدي يصيب بعض الأعضاء القريبة من الورم الرئيسي مما يساعد على انتشاره .

تأثيرات الحلبة على صحة ثدي المرآة

الحلبة هي عشب للطهي و العلاج تزرع في التربة الرملية الجافة في جميع أنحاء العالم ، و هو الأكثر استخدامًا في الطهي الهندي و الشرق الأوسط ، حيث يضفي نكهة حلوة شبيهة برائحة شراب القيقب على مزيج من التوابل المعقدة مثل الكاري .تعزيز صحة الثدي
استخدام الحلبة لتعزيز صحة الثدي لم يكن مدعومًا بالدراسة الطبية العلمية ، و مع ذلك يعتقد البعض أن الحلبة هي عامل قوي لتعزيز الثدي عند تطبيقها موضعيا ، مثل المعالجة بالأعشاب و العلاج الطبيعي ، و كذلك في العلاج الطبيعي ، كما أن الأبحاث تنص على أن الحلبة تحفز على نمو الثدي عن طريق محاكاة الاستروجين ،

و ذلك عن طريق تحفيز البرولاكتين ، و يمكن تعظيم آثار الحلبة على نمو الثدي عن طريق فرك المستخلص في الجلد ، حيث يمكن امتصاصه مباشرة في الأنسجة المصابة بدلا من أن يتقلص في الفعالية من خلال الهضم ، على الرغم من أن الحلبة عبارة عن عشب طهي مناسب للاستهلاك البشري كنكهة في الطعام ، و لكن لابد من استشارة الطبيب قبل استهلاك كميات كبيرة من الحلبة أو أي علاج عشبي آخر.

حليب الثدي
تحتوي الحلبة على فيتويستروغنز ، و هي مركبات كيميائية تشبه الإستروجين ، و قد تستخدم الحلبة المستهلكة كطريقة لزيادة حليب الأم للرضاعة الطبيعية منذ آلاف السنين ، وفقًا للممرضة المعروفة سيندي كيرتس ، و هي مستشارة دولية للإرضاع معتمدة من مجلس الإدارة ، التي أسست موقع الويب الخاص بالمعلومات الرضاعة الطبيعية على الانترنت ، يتم أخذ مستخلص الحلبة بشكل شائع في شكل كبسولة لأغراض تحفيز الرضاعة الطبيعية ، و سيظهر زيادة في إنتاج الحليب خلال 24 إلى 72 ساعة بعد تناول كبسولات الحلبة ،

كما تنصح كورتيس Curtis ، و يمكن إيقاف ملاحق الحلبة بعد الوصول إلى كمية كافية من الحليب ، حيث أن الاستمرار في عملية الرضاعة من قبل الرضيع سيحافظ على الإنتاج المستمر ، و لا ينبغي أن تستخدم الحلبة على الإطلاق من قبل النساء الحوامل ، و مع ذلك قد تؤدي الحلبة إلى تقلصات الرحم ، التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض ، و لذلك يمنع تناول الحلبة في الحمل بشكل مفرط.

سرطان الثدي
و قد أظهرت الدراسات العديد من الخصائص الطبية للحلبة ، وفقا لمركز السرطان ميموريال سلون كيترينج ، من بين التأثيرات الفيزيولوجية التي أظهرتها الآثار الإيجابية على كل من الكوليسترول و السكري ، و تذكر ميموريال سلون كيترينج ، أظهر مستخلص الحلبة خصائص مضادة للميكروبات و الديدان ، بما يتفق مع استخدامه في الطب التقليدي لعلاج الاضطرابات المعدية المعوية و مكافحة الالتهاب ،

و قد أظهرت الحلبة أيضا إجراءات الوقائية ضد الخلايا السرطانية في التجارب المختبرية ، و ذلك على الرغم من الاختبارات على البشر التي لم تجر بعد ، من بين هذه الاختبارات ، يشير سلون كيترينج إلى دراسة في المختبر عام 2007 ، حيث أوقفت الحلبة تطور خلايا سرطان الثدي ، كما ان الحلبة من أهم الحبوب التي قد تحدث بعض الخلل في جسم المرأة ، و ذلك في حالة تناولها بشكل مفرط زيادة عن اللازم ، و ذلك لأنها تؤثر على طبيعة االهرمونات في جسم المرأة ، و بشكل خاص لهؤلاء اللواتي يعانين من خلل هرموني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe