3- تحليل الشخصية الانتقادية

0 45

3- تحليل الشخصية الانتقادية

لقد خلق الله تعالى البشر مختلفين في الطباع والشخصيات والتصرفات، لكن هناك بعض العوامل البيئية أيضًا تدخل في تكوين الشخصية مما جعل انواع الشخصيات متعددة ومختلفة، لكن هناك بعض الشخصيات التي يصعب التعامل معها ومنها الشخصية الانتقادية، لهذا سوف نوضح لكم كيفية تحليل الشخصية الانتقادية.

تعريف الشخصية

الشخصية هي عبارة عن نظام متكامل يجمع ما بين السمات التي يتميز بها الفرد من الداخل وبعض الأفعال التي يقوم بها هذا الشخص بحيث يؤثر في المجتمع ويتأثر به.

العوامل التي تؤثر في الشخصية

هناك العديد من العوامل المتعددة التي تؤثر على شخصية الفرد ومنها:

– الوراثة هي من أهم السمات التي تدخل في تكوين شخصية الفرد عن طريق وراثة الشخص للسمات والجينات الوراثية من الأبوين أو الأجداد.

– الخلقة وهي الأساس في تكوين الشخصية وهي الخلقة التي خلقها الله تعالى بنا.

– الأسرة والتنشئة من العوامل الاجتماعية التي تدخل في تكوين شخصية الفرد وتؤثر على خبراته وتعاملاته وانفعالاته.

– الاستقرار في الحياة الاجتماعية أو عدم الاستقرار من المؤثرات المباشرة على تكوين شخصية الإنسان.

– المؤثرات الثقافية والاجتماعية أحد العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تكوين شخصية الإنسان مثل الأعراف و العادات والتقاليد وغيرها.

تحليل الشخصية الانتقادية

– الشخصية الانتقادية هي تلك الشخصية التي دائمًا ما توجه النقد لكل من حولها سواء النقد على التصرفات أو على الأفعال وخاصة لمن يعارضها لمن حولها.

– يتصف الشخص الانتقادي بأنه يتحدث في كل شيء في الأمور الحياتية المختلفة سواء كان يفهم فيها أو لا يفهم، ويتميز بامتلاكه إلى نسبة عالية من الذكاء.

– يتصف هذا الشخص أنه شخص اعتمادي بشكل كبير على كل من حوله، ولديه قدر كبير من الذكاء الاجتماعي الذي يساعده على معرفة إرضاء الآخرين وتقديم لهم ما يحتاجون إليه من طلبات.

– في الغالب نجد أن هذا الشخص وحيد دائمًا لأن كل من يكتشف هذه الطباع في شخصيته يبتعد عنه على الفور.

– هذا الشخص في الغالب لا يشعر ب السعادة، لأنك دائمًا ما تجده حزين لأنه دائمًا يشغل باله بعيوب الآخرين.

– في الغالب يكون الشخص الانتقادي قد تعرض لبعض المشاكل في طفولته والتي تكون أثرت عليه بشكل سلبي وجعلته يتصرف بهذه الطريقة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9.png

كيفية التعامل مع الشخصية الانتقادية

هناك بعض الطرق التي تساعد على التعامل الصحيح مع الشخصية الانتقادية مثل:

– يجب على من يتعامل مع الشخصية الانتقادية محاولة التأقلم مع الوضع بالشكل الذي يساعده على الصراع معه ويكون ذلك من خلال:

– الابتعاد عن التعليقات السلبية لأن الشخص الانتقادي اعتاد على انتقاد الناس من حوله فقط، لكنه لا يقبل النقض ممن حوله، وعند مواجهة هذا الشخص بعيوبه قد يؤدي ذلك إلى إحداث مشكلة معه.

– حاول أن تستفيد من الانتقادات التي يوجهها لك الشخص صاحب الشخصية الانتقادية لأنه في كثير من الأحيان قد يلفت نظرك إلى وجود بعض العيوب فيك مما يجعلك تسعى إلى تغييرها.

– قاوم رغبتك في الجدال معه، لأن الشخص الانتقادي لا يحب من يجادله وإذا دخلت معه في جدال فستكون أنت الخاسر في النهاية.

– تجاهل الكثير من تصرفات الشخص الانتقادي لأنه قد يقوم بارتكاب بعض التصرفات التي تتسبب في وقوع خلاف بينكم وخاصة لو زادت كمية الانتقادات الموجه إليك، لهذا يجب عليك تجاهله.

– أظهر له التعاطف معه وخاصة لو كان هذا الشخص يعاني من بعض المشاكل الموجودة في محيط حياته، أو لو شعرت أنه غير سعيد وأعلم أن هذا الشخص غير راضي عن تصرفاته.

– استسلم له في بعض الوقت أفضل لك من أن تدخل في جدال طويل معه.

– التعامل مع الموقف وقت اللزوم لأنه ليس من المنطقي الخضوع لأوامر صديقك بشكل مستمر طوال الوقت، لكن يجب أن تتعامل بحزم في المواقف التي تتطلب منك فعل ذلك.

– عبر عن رأيك معه بصراحة، لأن الشخص الانتقادي قد يكون في حاجة إلى توجيه الانتقاد له من وقت إلى آخر؛ حتى يتفهم ما يحدثه في الآخرين عندما يقوم بانتقادهم.

– يفضل أن تستخدم معه العبارات التي تبدأ بكلمة أنا مثل: أنا أشعر، أنا أعتقد وغيرها من العبارات التي تستخدمها أثناء توجيه النقد له حتى يكون أخف أثر عليه من الاصطدام.

في علم النفس

– حاول أثناء توجيهم لنقد هذا الشخص أن تنقده للأفضل بحيث تساعده على اكتساب السلوكيات الحميدة ومحاولة التغيير أفضل من الإصرار على رأيه.

– حاول أن تحافظ على سعادتك أثناء تعاملك مع هذا الشخص، لأن التعامل في الحياة بشكل إيجابي سوف يساعدك على تحمل جميع الشخصيات التي تتعامل معها في حياتك.

– في النهاية أنهي العلاقة مع هذا الشخص إذا كان شخص غير محتمل بالنسبة لك أو تستطيع الاستغناء عنه.

انواع الشخصيات وصفات كل شخصية ومميزاتها

الشخصية: هي عبارة عن مجموعة من الصفات الخاصة لكل فرد، وهناك صفات مورثة تلعب الجينات دورا في وجودها، وهناك صفات مكتسبة حيث يكتسبها الانسان خلال مراحل حياته، وتتأثر شخصية الانسان بعدة أشياء منها البيئة المحيطة به، وأسلوب التربية، والعادات والتقاليد، ويستطيع الأخرون التعرف على شخصية الأخرين من خلال التعامل معهم.

انواع الشخصيات وصفات كل شخصية ومميزاتها:
– الشخصية الانطوائية :
من أهم صفات الشخص الانطوائي أنه شخص يفضل الوحدة والعزلة وعدم الاختلاط بالأخرين، وكثيرا ما يشعر بالتوتر والخوف من التجمعات والوجود في أماكن مليئة بالغرباء، ولا يستطيع أن يعبر عن مشاعره، فيبدوا للأخرين أنه بارد وقاسي ومغرور، ولا يميل إلى توجيه انتقادات أو مدح للآخرين، وليس له تأثير واضح على الآخرين، ولا يتأثر بالنصائح وانتقادات الآخرين له، كما أنه لا يستطيع التواصل مع الاخرين بسهوله، ويفضل اختيار مجالات يغلب عليها عدم الاختلاط بالأخرين والتي تتطلب الهدوء والتركيز.

يتميز الشخص الانطوائي بأنه شخصية واسعة الخيال، وله القدرة الكبيرة على التخيل والابداع والابتكار، يستطيع أن يقدم حلول وأفكار جديدة ومميزة، كما يتميز الأشخاص الانطوائيين بتفوقهم في مجال الرياضيات والعلوم، والمجالات التي تحتاج إلى تفكير منظم، وغالبا ما يعمل أصحاب الشخصية الانطوائية كباحثون أو فلاسفة أو فنانين.

طريقة التعامل مع الشخصيات الانطوائية:
يجب على الأخرين تفهم طبيعة أصحاب الشخصية الانطوائية، وعدم انتقادهم والالحاح عليهم بالاختلاط بالأخرين، ولكن تقديم اقتراحات ونصائح غير مباشرة لمساعدتهم في الاختلاط والتعامل مع العالم الخارجي، واقناعهم بطريقة تدريجية من الخرج من هذه العزلة وتكوين صداقات.

– الشخصية النرجسية:
هي شخصية شديدة الاهتمام بنفسها وذاتها، ومن أهم صفات الشخص النرجسي أنه دائم الحديث عن نفسه، وكثيرا ما يذكر مميزاته ومحاسنه وانجازاته ومواهبه، ويشعر أصحاب الشخصية النرجسية أنهم ذو أهمية كبيرة في الحياة، وكثيرا ما يكون شخص سطحي التفكير، وهو شخص مغرور ومتكبر، وكثيرا ما يحاول استغلال الآخرين لمصلحته.

يتميز أصحاب الشخصية النرجسية بأنهم واثقين جدا ففي أنفسهم وفي قدراتهم، وهم شخصيات طموحة وتعمل على تحقيق ما تريد بأي ثمن، وتجيد تصنع الهدوء وتجيد استغلال الآخرين، كما تجيد اظهار مشاعر وصفات مختلفة عن طبيعتها، وهم من الشخصيات التي يصعب ارضائها.

كيف تصبح قائد ناجح

طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية:
تعتبر الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات التي يصعب التعامل معها ، لعدم شعورها بالرضا بعد أي عطاء، لهذا يفضل تجاهل الطلبات الملحة والزائدة للشخصيات النرجسية، ومحاولة تعليمهم مفهوم العطاء وأنه أجمل كثيرا من الأخذ.

– الشخصية العصبية:

من أهم صفات الشخص العصبي أنه شخص سريع الانفعال، ويغضب سريعا ولا يستطيع أن يكتم ما في داخله، وكثيرا ما يكون رد فعله مبالغ فيه، ويتميز أصحاب الشخصية العصبية بأنهم أشخاص عنيدون، ولا يستطيع السيطرة على مشاعره ولا كلماته، خاصة عندما يخالفه أحد في الرأي

طريقة التعامل مع الشخصيات العصبية:
يفضل عدم خوض النقاشات الحادة مع الشخصيات العصبية، وعندما تبدأ سمات العصبية في الظهور بفضل تأجيل النقاش لوقت لاحق، وعدم استخدام أي الفاظ مستفزة، تجعله يثار وينفعل.

– الشخصية الجذابة:
أصحاب هذه الشخصية شخصيات شديدة الجاذبية، لديهم شخصية مرحة ولديهم الكثير من الصفات الجميلة، وهم شخصيات اجتماعية، يحبون الاختلاط بالآخرين وتكوين صداقات، كما أنهم شخصيات إيجابية ومحبوبة ومتفائلة ويتعامل مع الآخرين بلطف.

طريقة التعامل مع الشخصية الجذابة:
هي من الشخصيات التي يحب الجميع التعامل معها، لأنها شخصية تجذب الآخرين بالشخصية المرحة والإيجابية، لذلك يجب ألتعامل معها بمرح مماثل وصدق وإظهار الاعجاب .

– الشخصية الحساسة:
هي شخصية لديها مشاعر بطريقة مبالغ فيها، وتشعر سريعا بالحزن و الاكتئاب بسبب أي حدث بسيط يحدث لها، وتتميز هذه الشخصية بأنها شخصية حساسة ورقيقة، لكنها دائما ما تبالغ في مشاعرها سواء كانت مشاعر حزن أو شفقة، وتفهم الأشياء بطريقة خاطئة، وتسيء الظن بأفعال وأقوال الآخرين، ولا تستطيع التحمل ، وهي شخصية تحرص على مشاعر الآخرين وتشعر بالذنب من أي خطأ تفعله، كما أنها كثيرة البكاء والتأثر.

طريقة التعامل مع الشخصية الحساسة:
يجب التعامل مع الشخص الحساس بحذر، والحفاظ على مشاعره لسرعه تأثره وانفعاله الشديد، ومحاوله جعله يفهم الأشياء بالطريقة الصريحة، حتى لا بفسرها تفسير خاطئ .

 الشخصية الاعتمادية:
هو شخصية تعتمد على الأخرين، لا يستطيع أن يتخذ أي قرار بمفرده، ويرمي بالمسئولية على المقربين منه، ويتميز الشخص الاعتمادي بعدم شعوره بالثقة في قدراته، ودائما يخاف من الفشل ومن محاولة أي شيء جديد، وكثيرا ما يشعر بالقلق والتوتر والاكتئاب.

طريقة التعامل مع الشخصيات الاعتمادية:
يجب مساعدة أصحاب هذه الشخصية في الاعتماد على أنفسهم، وفي جعلهم يشعرون بالثقة ففي أنفسهم وفي قدراتهم.

علامات تجدها في الشخصية الانطوائية

Personal inwardness

هناك اشخاص كثيرة لا تعلم اذا كانت من الشخصيات الانطوائية ام من الشخصيات الانبساطية … في هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من الصفات التي اذا وجدتها بشخصيتك تتأكد انك من الشخصيات الانطوائية التي تجد صعوبة في التعامل مع المجتمع والانفتاح معه …

وتجد معاناة كبيرة في عالم الاجتماعيات والانفتاح ودائما تشعر بالراحة في الوحدة والانغلاق …هناك اشخاص ليسوا بحاجة الى هذا المقال لتأكد من انهم انطوائيين لانهم يعلمون ذلك جيد ولكن هناك اشخاص اخرين لا يعلمون الى اي مجموعة ينتموا الى مجموعة الانبساطين ام الانطوائيين فما عليهم الا اتباع هذه المقالة وفي نهايتها سوف يكون لديهم القدرة كاملة على تحديد نوع شخصيتهم ولكن أولا علينا ان نوضح معنى كلمة الانطوائية .

كلمة الانطوائية : تعني ذلك الشخص الذي يجد صعوبة ومعاناة في الاختلاط بين الناس وفي كثير من الاحيان يشعر بالإرهاق والوحدة وسط الاختلاط … يميل دائما للهدوء والتجمع مع اشخاص قليلة يجمع بينه وبينهم علاقة ودية .. ألانطوائي بعيد تماما عن الخجل كما يعتقد الكثيرون ان كل شخص انطوائي شخص خجول ليس هذا بشرط اطلاقا فهناك اشخاص انطوائية خجولة وهناك العكس تماما .. كما ان الشخص الانطوائي ليس بالضرورة ايضا ان يكون شخص لدية نقص او متردد .

علامات الشخصية الانطوائية

هناك مجموعة من العلامات والصفات تجدها دائما في الشخصية الانطوائية بل ويشعر بها الشخص الانطوائي فقط في الغالب منها :

 تشعر بقلة التقدير

 معظم الشخصيات الانطوائية تشعر دائما بعدم تقدير من حولها وهذا الشعور يقودها الى عدم التحدث كثير او عدم وجود الرغبة في التحدث … تجد ان الوقت سوف ينقضي بلا فائدة في المحادثات مع الاخرين .. في بعض الأوقات تتمنى لو اشتركت في التعارف والتعامل مع من حولها وتبحث بينهم على قدر من الاهتمام اليها .

تختفي في المحادثات

 اذا تواجد الأشخاص الانطوائيين وسط مجموعة جديدة من الأشخاص فتجده لا يبادر بالكلام في العادة بل يتجنب الدخول في اي محادثات ويتمنى ان يمر الوقت ويعود سريعا الى منزله لكي يشعر بالراحة مرة اخرى بعيد عن الناس .

لا تحب الحفلات اطلاقا

 الشخص الانطوائي هو شخص لا يحب الحفلات اطلاقا ويجد بها ارهاق شديد دائما يسعى لعدم حضورها والهروب منها واذا توجب عليه حضور حفلات مثل عرس اخته او أخيه ولربما يكون عرسه هو شخصيا فيحمل هما وشهور بالتعب والحزن والخوف لمجرد التفكير في انه بعد عدة ايام سوف يحضر عرس او حفلة ما … اذا كنت تشعر بمثل هذا الشعور فانت بالطبع شخص انطوائي .

تشعر بالوحدة في الجماعات

 من العلامات التي تظهر على الأشخاص الانطوائيين انهم اذا اطروا لتواجد في اماكن مزدحمة بالأشخاص كمثل لو كنت طالب في الجامعة واضطربت ان تتواجد بداخل مدرج فبرغم من وجودك في مكان مألوف بالنسبة لك كما ان يوجد حولك اشخاص تعرفهم جيدا ولكن دائما تشعر بالوحدة وسطهم وتتمنى ان تأتيك الفرصة لتذهب .

تجد صعوبة في التفكير وسط الجماعات

 اذا كنت من الأشخاص الذين يجدوا الصعوبة في التفكير وسط جماعات غفيرة من الناس فليس بالشرط ان تكون شخص انطوائي فهناك شخصيات انطوائية تستطيع ان تصل لأفكار براقة وسط مجموعة كبيرة من الأشخاص ولا تبح بها لعدم ثقتها في نفسها وعلى الجانب الاخر هناك شخصيات انطوائية لا تستطيع أطلاقا ان تقوم بالتفكير وسط الجماعات ولكن تستطيع ان تفكر في جو يتسم بالهدوء لكي تشعر بالراحة أولا وغالبا هذا المكان يكون متمثل في غرفتها او منزلها فقط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe