3- طريقة زراعة شجرة فاكهة القشطة

0 85

3- طريقة زراعة شجرة فاكهة القشطة

فاكهة القشطة هي من أهم الفواكه التي لها طعم مميز وهي عبارة عن شجرة لونها أخضر ودائمة الخضار وهي التي تنمو في جميع المناطق الدافئة والرطبة وهي مثل المكسيك والبرازيل والمكسيك والمنطقة الكاريبية ووسط أمريكا.

فاكهة القشطة

فاكهة القشطة يصل طولها ما بين 20 إلى 30 سنتمتراً، ووزنها يصل إلى 2 كيلوجرام وهي من الفاكهة ذات الأغشية الليفية  ويكون لونها أبيض ويه تحتوي على العديد من البذور ذات الحجم الكبير تناولها مميز لأنها مليئة بالمعادن والفيتامينات وهي لها العديد من الخصائص المهدئة وهي مضادة للميكروبات ويتم استعمالها في في الطب الشعبي للتحكم في جميع الأمراض التي تتعلق بالسكري والإسهال واستعمالها في صناعة العديد من المنتجات.

افضل البذور للزراعة المنزلية

كيف يتم زراعة بذور فاكهة القشطة

يتم الحصول على بذور فاكهة القشطة وهي أول خطوة في هذه العملية وهذا يكون في حالة إذا تم الحصول عليها من خلال المتجر وأنه من الممكن أن يتم البدء بتنفيذها على الفور وأمال في حالة إذا تم استخراجها من الثمرة وهي نفسه يجب أن يتم الانتظار إلى حوالي أسبوع وهذا يكون قبل زراعتها.

يتم تحضير البذور الخاصة بالإنبات وهذا عن طريق وضعها في قطعة من القماش الورقية ويتم وضعها في الماء ثم يتم وضعها في كيس وهو يكون قابل للإغلاق ويكون هذا لمدة 3 أيام قبل زراعتها، أو يكون بدلاً من هذا من الممكن أن يتم تعريضها للكثير من الخدوش ومن الممكن أن يتم نقعها في الماء الدافئ وهذا يكون لحوالي 24 ساعة وهذه العملية هي التي تساعد في تسريع العملية الخاصة بالإنبات وهي التي تكون في العادي ما تستغرق حوالي ثلاثين يومياً.

ويتم تجهيز المكان الملائم للإبذار وهذا بحيث أنه يتعرض لأشعة الشمس الدافئة وهذا يكون لمحاكاة البيئة الاستوائية وهي التي تخص هذا النوع من الفاكهة ومن الأفضل أن يتم أختيار موقع جنوبي وهذا لتحقيق ذلك الغرض أو يتم تثبيت المصابيح في المكان.

كما أنه لابد من تحضير صينية مخصصة للإنبات ويتم ترتب بتكوين على عمق من 2 إلى 3 سم وهذا بالإضافة إلى أنها تبتعد عن بعضها وهذا يكون بحيث أنها تقارب من 1.5 سم.

ويتم سقي بذورها وهذا بحيث أنها تكون ترتبها رطبة ولا بأس من جعلها أن تجف وهذا يكون قليلاً ما بين الدورات السقاية.

وينصح أيضاً باستعمال مروحة وهذا حتى تساعد على توزيع الهواء وهو يكون فوق البذور وهذا ما يؤدي إلى حمايتها من جميع الأمراض.

يتم لف الصينية الخاصة بالإنبات كل بضعة أيام وهذا يتم للتأكد من حصول البذور على أشعة الشمس بشكل كامل أو في حال إذا تم استعمال الإضاءة وأنه يجب من ضبطها حتى تعمل حوالي 15 ساعة في اليوم وهذا يكون قبل أن تنطفي ثم تظل البذور في الظلام إلى باقي الوقت.

يتم ترك البذور وهذا حتى يتم استنباتها لمدة 30 يوماً.

يتم أيضاً تجهيز الحفرة الخاصة بالزراعة وهذا حيث أنه يكون في محيط فتحتها وهذا ما يقارب ضعفي حجم كرة الجذر وهي شتلة الفاكهة ويتم أيضاً وجودها بعمق مساوي إلى حجم كرة الجذر تقريباً وهذا يكون عند الانتهاء من حفرها يتم وضع الكرة الجذرية في الحفرة ويتم تغطيتها بالتربة ثم تسمي بالماء.

لابد من أن يتم إنشاء مسافة تقارب حوالي خمس أمتر وهذا يكون ما بين الشتلة والأخرى ويكون هذا في حال إذا كان سوف يتم زراعة الكثير من الشتلات الأخرى.

موسم حصاد ثمار القشطة

موسم حصاد فاكهة القشطة يختلف حسب نوعها :

القشطة قلب الثور وهي التي يكتمل نموها في شهر يونيو ويوليو.

القشطة البلدي وهي التي يكتمل نموها أثناء أواخر شهر أغسطس أو أكتوبر..

القشطة الهندي وهي التي يكتمل نموها أثناء شهر أكتوبر ونوفمبر.

طريقة زراعة نبات القبار

فوائد ثمار القشطة

تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وأيضاً حمايته من الإصابة بجميع أمراض القلب.

يعالج جميع الأورام السرطانية وهي التي تظهر في الرئة و البنكرياس والرحم والقولون والثدي.

ملئ وغني بجميع الألياف وهذا ما يجعله مفيد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي ويساعد في التخلص تماماً من جميع السموم التي توجد في الجسم.

تساعد في طرد جميع الفيروسات والبكتيريا وهي التي تقاوم جميع نزلات البرد وتقوي جهاز المناعة المتواجد في الجسم.

هي مضادة للالتهاب حيث أنها تساعد في التخفيف من جميع الآلام وتقلل من الألتهابات وهي من أهم الفاكهة المفيدة للجسم.

تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم وهذا حيث أنها تساعد في تنظيم جميع مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري.

تناولها يعمل على التخلص من القرحة حيث أنها تساعد في وقاية بطانة المعدة وتمنع جميع الأضرار التي توجد في الجهاز الهضمي الذي يأتي عن الجذور الحرة ولذا تناولها من الأشياء المفيدة لجسم الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض.

فوائد فاكهة القشطة 20 فائدة مدهشة للجسم

فاكهة القشطة من الفواكه اللذيذة وتنتمي إلي الفواكه الاستوائية .  فهي فاكهة صغيرة الحجم وسطح جلد غير أملس وطعم لذيذ لديها اتساق دسم وتستخدم عادة في العصائر، الأيس كريم، حشو الفطائر كما أن هناك فوائد فاكهة القشطة الصحية . أصبحت هذه الفاكهة من العناصر الشائعة جداً تأتي علي شكل قلب أخضر ملون يمكن ان تشبه التفاح الأخضر  مما يجعلها ترتبط بشكل كبير كاسترد التفاح .

نادراً ما تتوافر أصناف من فاكهة القشطة الخالية من البذور وعموماً لها لحم ليفي بسبب الملمس الدسم. ويجب أن تلاحظ بأن جلد هذه الفاكهة غير قابل للأكل ولكن الجزء الأبيض السمين دسم جداً ولا يجب أن تأكل البذور لأنها سامة في الطبيعية .  يفضل  تناول هذه الفاكهة طازجة لأنها سهلة الكسر . يفضل تخزين هذه الفاكهة في الظلام حتي تنضج تماماً .

القيمة الغذائية في فاكهة القشطة :

فيتامين ج :

تحتوي فاكهة القشطة الواحدة متوسطة الحجم علي 30 مليجرام  فيتامين ج وتوفير حوالي 35 % من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ج وبذل فهي تساعدك في الشفاء من الجروح، تكوين الغضاريف، الأوتار، الأربطة . وعند استهلاك كوب واحد من القشطة يساعدك في حماية الجسم من الأمراض المعدية ومقاومة الجذور الحرة الضارة للجسم .محتوى مدفوع

 فيتامين ب6 :

فيتامين ب6 من العناصر المطلوبة من أجل تسحين عمل الجسم وخصوصاً عملية الأيض والجهاز المناعي . أيضاً غالباً ما تنظم الخلايا العصبية الكيميائية في التخلص من الإجهاد والاكتئاب ويحمي فيتامين ب6 من مرض باركسون .

الألياف :

توفر ثمرة فاكهة القشطة متوسطة الحجم 5 جرام من الألياف الغذائية التي تصل إلي 90 % من الكمية اليومية الموصي بها. الألياف من العناصر الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي وخفض مستويات السكر في الدم كما أنها تساعد في علاج الإمساك .

مضادات الأكسدة :

تحتوي فاكهة القشطة علي العديد من المواد المضادة للأكسدة منها البوليفينول، مما يحدد من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة. بمجرد تناول كريمة فاكهة القشطة .

مصدر للمعادن :

تحتوي فاكهة القشدة علي كمية وفيرة من المعادن ومنها البوتاسيوم وهو عنصر مطلوب لتحسين صحة القلب وضغط الدم وكذلك يحمي من إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية كما تدعم عملية التمثيل الغذائي وحركة الأمعاء عن طريق الحصول علي ما يكفي من الألياف . إلي جانب البوتاسيوم تحتوي القشطة علي المعادن الأخرى مثل المغنسيوم، الصوديوم، الزنك، المنجنيز، وهي فاكهة خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول .

 الكربوهيدرات :

تحتوي فاكهة القشطة علي أعلي محتوي كربوهيدرات في شكل السكر المنخفض أي الجلوكوز والفركتوز والذي يشكل 81،9 %  إلي 93% من إجمالي كمية السكر. محتوى مدفوع

الدهون :

هذه الفاكهة جيدة لأنها تحتوي علي نسبة قليلة جداً من الدهون 100 جرام من هذه الفاكهة يوفر 0,3 جرام من الدهون .

فوائد فاكهة  القشطة الصحية :

كون فاكهة القشطة غنية بالفيتامينات والمعادن، يجعلها فاكهة صحية وغالباً ما يوصي به الأخصائيين في العلاجات العشبية للأمراض المختلفة التي تتراوح من امراض المعدة إلي الديدان المعوية .

1.قتل خلايا السرطان :

وقد أثبتت الأبحاث أن أوراق فاكهة القشطة فعالة جداً في قتل 12 نوع من الخلايا السرطانية وبالتالي منع الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا والرئة وسرطان البنكرياس . علي عكس العلاج الكيميائي، الذي يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية بدون أي أثار جانبية مثل الغثيان، فقدان الوزن، فقدان الشعر، وما إلي ذلك، وعلاوة علي ذلك فهو فعال أكثر من 10،000 مرة من العلاج الكيميائي وإبطاء نمو الخلايا السرطانية .

لهذا الغرض يمكنك غلي 10 أوراق من فاكهة القشطة في ثلاث أكواب ماء حتي يصل الماء إلي كوب واحد .  ويجب إعطاء مرضي السرطان هذا المشروب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للحصول علي نتائج ملحوظة . تحتوي الفاكهة علي أسيتوجنينز أناناسيوس التي توقف نمو الخلايا التالفة قبل أن تصبح سرطانية ومفيدة بشكل خاص في مقاومة سرطان الثدي ويترك الخلايا طبيعية .

2. يمنع هشاشة العظام :

تحتوي فاكهة القشطة علي الكالسيوم والفوسفور وهي من العناصر المفيدة للعظام وقوية وتساعد في منع هشاشة العظام . تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، كونها مصدر طبيعي جيداً من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتجديد والطاقة والحيوية . هذه الفاكهة تزيد من التحمل بسبب محتوي فيتامين ج .

3. مفيدة لصحة القلب :

تعمل فاكهة القشطة كعنصر جيد لمنع ضرر الأعصاب . يقوم فيتامين ب1 علي تسريع عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية ومنع الإضطرابات العصبية كما أنه يحتوي علي فيتامين ب2 وهو أمر حيوي لإنتاج الطاقة في الجسم وتخزين الدهون وتحسين أداء الجهاز العصبي .

4. علاج الإسهال عند الأطفال :

فاكهة القشطة فعال جداً  في علاج البواسير . وعند الضغط علي الفاكهة تستخرج ما لا يقل عن كوب واحد من الماء وشربه مرتين في اليوم في الصباح وبعد الظهر لتقديم الإغاثة . في حالة اسهال الرضع، يجب إعطاء الطفل 2 – 3 ملاعق كبيرة من المياه للرضع .

5. تخفيف الإمساك :

ثمار فاكهة القشطة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وتخفيف الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي البراز السائب وتسهيل التخلص من البراز  في الجسم .

6. مدر طبيعي للبول :

تحتوي هذه الفاكهة علي ما يقرب من 84 % ماء الذي يساعد في ترطيب الجسم . وهو بمثابة مدر للبول ويساعدك في التخلص من الإحتفاظ بالماء وعلاج الوذمة .

 7. تعزز النوم .

تحتوي فاكهة القشطة علي مادة كيميائية تسمي التربتوفان الذي يعزز النعاس والاسترخاء . وبذلك فهو مفيد لتعزيز النوم . وغالباً ما تستخدم روائح فاكهة القشطة في الروائح التي تمكنك من السيطرة علي ضغط الدم .

8. علاج التهاب المسالك البولية :

نظراً، لإرتفاع محتوي الرطوبة في فاكهة القشطة فهي فعالة في علاج ومنع الالتهاب المسالك البولية، التهاب الإحليل  . عند تناول عصير فاكهة القشطة يمكنك تناوله عن طريق الفم لعلاج  التهاب الإحليل وأمراض القلب.

9.  قتل الطفيليات داخل الجسم :

فاكهة القشطة محملة بالعناصر الغذائية التي تعبر عناصر حيوية للنمو الصحي للجسم . فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية وحمض الأسكوربيك، الكالسيوم، الكربوهيدرات، الحديد، الفوسفور، الثيامين، الألياف، الريبوفلافين، والتي تمنع الطفليات داخل الجسم .

10. قتل الجذور الحرة :

يوجد حمض الأسكوربيك في فاكهة القشطة الذي يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة في الجسم وبالتالي منع  الإلتهابات . فهي تحيد تأثير المواد المضادة للأكسدة .

11. تخفيف الألم :

يعتقد أن أوراق فاكهة القشطة لديها خصائص مسكنة للألم وتخفيفه بشكل فعال .وغالباً ما  يتم مضغ هذه الأوراق أو تطبيقها علي الجروح المفتوحة  . عصير فاكهة القشطة فعال في شفاء الجروح  وتخفيف ألم الإصابة . في حالة الألم الزائد قم بغلي 20 ورقة في 5 أكواب ماء حتي يصل حجم الماء إلي 3 أكواب البدء في تناول 3/4 كوب مرة واحدة في اليوم لتخفيف الألم.

12. علاج قرحة الفم :

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم، يمكنك هرس أوراق فاكهة القشطة في الماء لتطبيقها علي الأماكن المتضررة  وبالتدريج يقلل من قرحة الفم لعلاجها وتقليل التهيج :

13. علاج الحمي :

الشاي المصنوع من أوراق فاكهة القشطة يساعدك في تخفيض درجة حرارة الجسم . وغالباً ما يستخدم في علاج الحمي عند الأطفال .

14. تقوية الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة القشطة علي مواد مثل أسيتوجينيز، أنكاتاسين، أنوكاتالين، أنوموريسين، حمض اللينولينك وهي عناصر تساعد في الحفاظ علي اللياقة البدنية وتحسين مناعة الجسم ضد الأمراض .

15. علاج إرتفاع ضغط الدم :

تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم، مما يجعله  عنصر مفيد لأولئك الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم .

16. مطهر :

يوجد عنصر ديكوتيون كعلاج طبيعي للمرارة وكذلك السعال، النزلة، الحمي، عسر الهضم  التي تساعد في تخفيف النزيف كما أنها تستخدم في علاج حصوات المرارة .

 فوائد فاكهة القشطة للبشرة :

يحدد نوع بشرتك مظهرك بشكل كبير ويؤثر عليه . ودائماً ما تحلمي بالحصول علي بشرة لا تشوبها شائبة ومتوهجة وذلك يعتمد علي كمية العناصر الغذائية الموجودة بداخله ومع ذلك فإن نقص العناصر الغذائية والتعرض للمواد الكيميائية  القاسية، التلوث، يمكن ان مشاكل الجلد المختلفة فهي غنية بفيتامين ج وبالتالي فهي مفيدة للبشرة .

17.علاج دمامل الوجه :

تمتلك فاكهة القشطة صفات شفاء كبيرة وعند تطبيق أوراق القشطة علي الدمامل تسهل من الشفاء السريع . الدمامل من المشاكل الجلدية التي تحدث في جميع أنحاء الجسم مما يتسبب في ألم هائل .  يمكنك استخدام بعض أوراق فاكهة القشطة الطازجة وتطبيقها علي المناطق المتضررة وبالتالي شفاء الجروح .

 18. الشفاء من الجروح :

يمكنك تطبيق لحم فاكهة القشطة علي مناطق الجروح لمدة 3 أيام علي الأقل وهذا يساعد في تسريع عملية الشفاء وأيضاً منع الإلتهابات البكتيرية . وثبت فعالية أوراق القشطة في علاج تورم القدمين .

 19. مقاومة الشيخوخة :

كما سبق الذكر، فإن فاكهة القشطة مصدر غني بفيتامين ج وحمض الأسكوربيك مما يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة . تلعب هذه المواد دور هام في مقاومة الشيخوخة والتخلص من الجذور الحرة . فهي تقلل من علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ .

فوائد القشطة للشعر :

كما نعلم جميعاً فإن الشعر من علامات مستوي الصحة العامة كما أن بصيلات الشعر تحتاج إلي إمدادات كافية من العناصر الغذائية لنموها ونقص بعض هذه الفيتامينات الحيوية والمعادن والمواد الغذائية يمكن أن  يسبب مشاكل الشعر مثل ضعف الشعر، قشرة الرأس، الشعر الرمادي، وما إلي ذلك تؤثر بشكل عام علي صحة الشعر :

20. علاج قمل الرأس :

أوراق القشطة فعالة جداً في قتل الطفليات وأحد هذه الطفليات هي قمل الرأس والتي تتكاثر بسرعة . مما يؤثر سلباً علي صحة الشعر . حتي أنه يمكنك تطبيق أوراق القشطة علي الشعر مباشرة للتخلص من قمل الرأس .

فوائد فاكهة القشطة للجنس

فاكهة القشطة

فاكهة القشطة هو جنس من النباتات المزهرة في عائلة التفاح البابو / السكر. إنه ثاني أكبر جنس في الأسرة بعد غواتيريا، ويحتوي على ما يقرب من 166 نوعًا من الأشجار والشجيرات المدارية الحديثة والأفروتارية. الاسم العام مشتق من anón، وهي كلمة هيسبانيولان تاينو للفاكهة.

وقد أرّخت دراسات علم النبات القديم استغلال وزراعة القشطة في منطقة نهر Yautepec في مدينة Medicoto بحوالي 1000 قبل الميلاد. حاليًا، تتم زراعة سبعة أنواع من القشطة القنب وهجين واحد للاستخدام المنزلي أو التجاري، ومعظمها من أجل الفاكهة الصالحة للأكل والمغذية ؛ كما تنتج عدة شركات أخرى ثمارًا صالحة للأكل. تُستخدم العديد من الأنواع في الأدوية التقليدية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

ما هي فوائد فاكهة القشطة للجنس

فاكهة القشطة تحسن نوعية الحيوانات المنوية. من المعروف أنها تحسن شكل وحركة وحيوية الحيوانات المنوية.

  • بذور هذه الثمار مليئة بالزنك الضروري لممارسة الجنس للرجال والنساء. إذا كان لدى النساء مستويات عالية من الزنك، تجد أجسامهن أنه من الأسهل الاستعداد لممارسة الجنس.
  • في الرجال، يتحكم الزنك في مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية. من المهم أن يفرط الرجال في تناول الزنك لأن مستويات الزنك لديهم تقل أثناء الجماع.
  • حمض الفوليك وفيتامين ب 6 ضروريان للحصول على دافع جنسي صحي. يضخ حمض الفوليك الجسم بالطاقة، بينما يعمل فيتامين ب 6 على استقرار الهرمونات.
  • تحسن فاكهة القشطة الانتصاب وتزيد من الرغبة الجنسية. كما أنها تحتوي على سيترولين الذي يطلق الأحماض الأمينية و الأرجينين في الجسم. الأرجينين مسؤول عن صحة الأوعية الدموية.

فوائد فاكهة القشطة للرجال

تحتوي فاكهة القشطة على الأرجينين الذي يحسن الدورة الدموية ويريح الأوعية الدموية. يساعد هذا الحمض الأميني الموجود في في فاكهة القشطة على الحفاظ على الانتصاب.

  • تفرز فاكهة القشطة السيروتونين والإندورفين الذي يحسن مزاجك. إنه لا يحسن الرغبة الجنسية لكنك لن تكون متذمرًا.
  • تناول فاكهة القشطة من أجل الانتصاب الصحي. حيث تحتوي على الأحماض الأمينية إل-أرجينين التي يمكنها تحسين ضعف الانتصاب.
  • فيتامين C الموجود في فاكهة القشطة يحسن عدد الحيوانات المنوية ونوعية الحيوانات المنوية. حيث تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي الذي يعتبر رائعًا لتقليل العقم.
  • تعتبر فاكهة القشطة من المنشطات الجنسية الطبيعية ويجب تناولها لتحسين الدافع الجنسي وأدائك في السرير. يمكن لفاكهة القشطة أيضًا زيادة القدرة على التحمل والطاقة.

فوائد فاكهة القشطة للحامل

فاكهة القشطة مثل أي فاكهة أخرى تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف أن السيدات خلال الحمل يحاولن الحصول على أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن.

  • تحسن فاكهة القشطة من الهضم لدى الحامل وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك خلال الحمل.
  • تعمل فاكهة القشطة على تحسين مناعة الحامل بصورة طبيعية.

فوائد واضرار ” فاكهة القشطة ” وطريقة اكلها

ماهي فاكهة القشطة

القشطة من الفواكه التي لا يعرف الكثيرين عنها أو عن وجودها شيء ، وتعرف بالعديد من المسميات المختلفة مثل :” الزبدة أو الغرافيولا أو المستعفل ، أو الشيريمويا والقشطة الشائكة ” .

تنمو في الأماكن التي تتميز بالدفء فيكثر زراعتها في كل من : ” المكسيك والبرازيل وأمريكا الوسطى ” ، ونجد فاكهة القشطة بقشرة خارجية خضراء اللون أو صفراء اللون ، أما من الداخل فلونها أبيض وتحتوي على بعض البذور

كونها من الفواكه التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية نظراً لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة ،  فسنتطرق فيما يلي لتناول فوائدها وأضراها فتابعونا .

فوائد فاكهة القشطة

غنية بمضادات الأكسدة

  • أكثر ما تشتهر به فاكهة القشطة هو احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة .
  • تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض السرطان المختلفة وأمراض القلب .
  • وفقاً لعدد من الدراسات المخبرية التي أجريت عليها وأثبتت مدى فاعليتها في محاربة الجذور الحرة .

مضادة للبكتيريا

  • تبعاً للعديد من الدراسات التي أجريت على هذه الفاكهة فقد ثبت كونها فعالة للغاية في محاربة البكتيريا والجراثيم والقضاء عليها .
  • واحدة من الدراسات أثبتت فاعليتها في القضاء على البكتيريا التي تسبب أمراض الفم المختلفة مثل التسوس و التهاب اللثة .

تخفيف حدة الالتهابات

  • تعد الالتهابات شكل من أشكال استجابة الجهاز المناعي لمختلف الإصابات التي يتعرض لها الجسم .
  • كونها استجابة طبيعية لا يعني أنها لا تمثل خطر على صحة المرء ، فالعديد من الدراسات أشارت لكون الإصابة بالالتهابات المزمنة قد تتسبب بالإصابة بالأمراض المختلفة .
  • تبعاً لبعض الدراسات العلمية ففاكهة القشطة تتمتع بخواص مفيدة في التخفيف من حدة الالتهاب وتخفيف الألم .

استقرار معدل السكر في الدم

  • أثبتت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على مجموعة من الحيوانات ، أن مستخلص من فاكهة القشطة ساعد على استقرار مستوى السكر في الدم .
  • بالطبع الكمية التي ستحصل عليها من تناول هذه الفاكهة لن تكون بكفاءة المستخلص المركز الذي استخدم على الحيوانات ، لكنه لا ينفي فائدتها وإمكانية تضمين مرضى السكري لها في نظامهم الغذائي .

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

  • تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من الألياف ، مما يجعلها مفيدة للغاية للجهاز الهضمي فتساهم في تنظيم عملية الهضم .
  • بالإضافة لتحفيزه على التخلص من السموم المتراكمة داخله من خلال تحفيز عملية إدرار البول .

مضاد للعدوى

  • فاكهة القشطة مفيدة كذلك للحد من خطر الإصابة بالعدوى المتسبب بها بعض البكتيريا والجراثيم .
  • تساعد على مكافحة العدوى التي تصيب المرء بالسعال والحمى ، لكن ومع ذلك لا زال هذا الأمر بالحاجة للكثير من الدراسات العلمية .

فاكهة القشطة ومرض السرطان

  • هناك الكثير من الدراسات المخبرية التي تم إجرائها على فاكهة القشطة للتعرف على مدى تأثير مستخلصها على مرض السرطان .
  • قد أظهرت نتائج بعض الدراسات مؤشرات إيجابية لكن لا زال هذا الأمر بحاجة للكثير من الدراسات المتعمقة .
  • فواحدة من الدراسات وجدت أن مستخلص فاكهة القشطة ساعد على تقليل حجم ورم سرطان الثدي ، وقتل الخلايا السرطانية الموجودة به بالإضافة لتعزيز عمل جهاز المناعة .
  • كما أجريت دراسة أخرى على مدى تأثير هذه الفاكهة على سرطان الدم ، فجاءت النتائج تؤكد أنها ساهمت بتوقف نمو الخلايا السرطانية وتكونها .

فاكهة القشطة للحامل

كون فاكهة القشطة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، لذا فهي مفيدة للغاية للحامل والجنين ، لكن يجب التنبيه لضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها للتأكد من ملائمتها لوضعك الصحي ، كونها كذلك قد تسبب أضرار لك وللجنين خلال فترة الحمل .

ومن الفوائد الشائعة لفاكهة القشطة للحامل :

  • تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من الكالسيوم مما يجعلها مفيدة للغاية للمنح الطفل ما يلزمه منه ، لتقوية وتكون عظامه وأسنانه .
  • كذلك فإن فاكهة القشطة تفيد للغاية في تعزيز الجهاز المناعي للحامل نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين c .
  • كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مما يقلل خطر إصابة الأم بالكثير من الأمراض .
  • المشكلة الأكثر شيوعاً التي تعاني منها النساء الحوامل هي الإمساك ، وفاكهة القشطة غنية بالألياف التي تجعل عملية الهضم منتظمة وتحسن من حركة الأمعاء .
  • مفيد كذلك خلال الشهور الأولى للحمل في التخفيف من حدة الأعراض التي تصاحبها مثل الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ ، والتي تتسبب بها اضطراب الهرمونات .
  • تعاني الحامل كذلك خلال الفترة الأولى من الحمل والتي قد تستمر لنهاية الحمل من تقلبات المزاج ، فتارة تكون هادئة وفي لحظات تصبح عصبية وقد تشعر بالحزن المفاجئ ثم السعادة العارمة ، وفاكهة القشطة تحتوي على مركبات تحفز وتزيد من إفراز هرمونات السعادة مما يساعد الحامل على استقرار حالتها المزاجية .
  • تعاني النساء الحوامل من اضطرابات من النوم ، فلا تتمكن الحامل من النوم لساعات طويلة فكثيراً ما تستيقظ خلال النوم ، وفاكهة القشطة تعرف بخصائصها المهدئة فتساعد على منح الحامل شعور بالاسترخاء والراحة ، بالتالي تتمكن النوم بشكل جيد .
  • معاناة الحامل من آلام الظهر والعضلات ليس أمراً غريباً نتيجة لضغط الجنين على فقرات الظهر وثقل حجم الجنين ، والقشطة تحتوي على مركبات تساعد على استرخاء العضلات مما يخفف من حدة آلام الظهر والعضلات .
  • أيضاً تعاني الحامل من تشنجات وآلام في ساقيها ، وفاكهة القشطة تحتوي على مضادات للالتهابات مما يجعلها تساهم في تهدئة هذه الأعراض والتخفيف من حدة الآلام المصاحبة لها .
  • جفاف البشرة من المشكلات التي تؤرق الحامل ، وفاكهة القشطة تمدها الترطيب اللازم وتحافظ على نضارتها .
  • أيضاً لاحتواء فاكهة القشطة على مجموعة متنوعة من فيتامين ب  ، فإنها تجعل الحامل في قمة نشاطها مما يمكنها من الانتهاء من مهامها اليومية دون الشعور بالتعب .

اضرار فاكهة القشطة

وبالرغم من فوائدها المتعددة إلا أن لها بعض الأعراض الجانبية ومنها :

  • قد يتسبب فرط تناولها في حدوث ضرر كبير بالأعصاب خاصة لمن يعانون في المقام الأول من مرض الشلل الرعاش ، فقد يزيد من حالتهم سوءًا لذا لا ينصح بتناولها لمن يعانون منه .
  • كما أنها قد تسبب أضرار للكبد والكلى خطيرة للغاية ، لذا لا ينصح بتناولها لمن يعانون من مشكلات صحية في الكبد أو الكلى .
  • أيضاً ينصح من يعانون من الأمراض التالية باستشارة الطبيب قبل تناولها لما قد تمثله من خطر على حالتهم الصحية وهم :
  • من يعانون من ارتفاع ضغط الدم خاصة ، وعامة من يتناولون أدوية لمعالجة ضغط الدم .
  • أيضاً المصابين بأي نوع من أنواع مرض السكري .
  • بالإضافة للمرأة الحامل فلا تتناوله دون استشارة الطبيب .
  • وأخيراً من تعتمد على الرضاعة الطبيعية في تغذية طفلها .

السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

حقائق غذائية عن فاكهة القشطة
يتم توفير المعلومات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية مقابل كوب واحد (225 جم) من لب فاكهة القشطة .

  • السعرات الحرارية: 148
  • الدهون: 0.7 جرام
  • الصوديوم: 0.1 ملغ
  • الكربوهيدرات: 37.9 جم
  • الألياف: 7.4g
  • السكريات: 30.5 جم
  • البروتين: 2.3 جرام

طريقة أكل فاكهة القشطة

يتم غسل ثمرة القشطة ، ثم تقشيرها وتقطيعها ، والعمل على إزالة البذور السوداء ، واكلها مباشرة ، كما يمكن خلطها مع السكر والحليب في الخلاط الكهربائي للحصول على عصير طيب المذاق .

تقطع فاكهة القشطة
استخدام الملعقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe