3-علاج الصدفية بقطران الفحم

688

3-علاج الصدفية بقطران الفحم

الفحم هو أحد مشتقات البترول ، ويتم استخراجه من آبار النفط بعد تكريره عن طريق استخدام بعض الأدوات والمواد البسيطة من بينها ما يسمى المقطر وهو عبارة عن أنبوب تستخدم في إخراج القطران عن طريق صفيحة من الحديد موضوع فيها بعض الأغصان الخشبية صغيرة الحجم ،  ثم تمزج بالماء وتغطى بالتراب، بعدها يتم إشعال النار في الصفيحة الحديدية مما يؤدي إلى خروج الساحل الأسود الذي يطلق عليه القطران  ،ويتم إنتاج القطران بكثرة في بلاد الخليج العربي

علاج الصدفية بقطران الفحم :
في الفترة الأخيرة تم الاستعانة بقطران الفحم في علاج أمراض الصدفية ، وذلك لأن القطران يعمل على التقليل وإبطاء نمو طبقات الجلد  التي تسبب الإصابة بالصدفية ، ما يساعد على تقليل الالتهابات الجلدية والقشور التي تسبب الإصابة بالصدفية ، ويقلل الأعراض المصاحبة لها مثل الانتفاخات والحكة .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AD%D9%85-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87.jpg

طريقة استخدام قطران الفحم في علاج الصدفية 

_ يتم غسل الجلد المصاب بالصدفية وتطهيره جيدا بمطهر البشرة ، ثم يتم وضع قطران الفحم عليه ، ثم يترك لمدة ساعتين على الجلد ، بعد ذلك يتم غسل الجلد ، وتكرر العملية لمدة أسبوع .

في الأسبوع الثاني يم دهن الجلد باستمرار مع الحرص على فرك الأماكن المصابة بالصدفية للتخلص من القشور ،  بعد أسبوع يتم دهان المنطقة المصابة ولفها بقطعة من الشاش الطبي طول فترة الليل، ثم تكشف في النهار ، يتم الاستمرار على هذه الوصفة لمدة ثلاثة أسابيع وبعدها سوف يلاحظ تحسن الحالة

فوائد قطران الفحم واستخداماته

_ يعمل على علاج مشكلة قشرة الشعر أو فروة الرأس ، ويساعد على استعادة الشكل الطبيعي لفروة الرأس .
_  يساعد على التخفيف من أعراض الأكزيما والطفح الجلدي .
_ يعالج الثعلبة التي تصيب فروة الرأس ، وخصوصا الثعلبة المحدودة التي تصيب جزءا معينا في الرأس.

_ يحتوي على مجموعة من المعادن النافعة مثل النيكل والكروم والرصاص والفانديوم والسيلينيوم والزئبق  ، والتي تعمل على علاج الالتهابات الجلدية .
_ يعمل على زيادة نعومة الشعر ويمنحه لون أسود جذاب .
_ يحمي جلد الأغنام من البرد .
_ يمكن استخدامه في طلاء الأواني المعدنية والخشبية

أضرار استخدام القطران 

يوجد العديد من الأعراض الجانبية لاستخدام قطران الفحم ، لذلك لا يجب الإفراط في استخدامه خصوصا في الحالات التالية :

_ لا يستخدم القطران في حالة الإصابة بالروح أو العدوى البكتيرية ، لأنه قد يؤدي إلى احمرار الجلد وتهيجه ، ويمكن تجربته على البشرة أولا عن طريق وضع كمية قليلة على منطقة صغيرة من الجلد ، ولعلاج تهيج الجلد يمكن وضع كريم مرطب ، ويمكن خلط زيت القطران مع الكريم المرطب لتخفيف تأثيره على البشرة  

_  يزيد من تعرض البشرة للإصابة بالحساسية خصوصا في حالة التعرض لأشعة الشمس فقد يؤدي إلى حدوث حروق في البشرة

_ قد يؤدي إلى طفح جلدي وحساسية وطفح جلدي والتهابات حويصلات الشعر في حالة استخدامه لفترة طويلة

_ مادة نفطية سوداء اللون ورائحتها نفاذة قد تؤدي إلى اتساخ الملابس ، كما يصعب التخلص من الرائحة حتى لو تم غسلها

_ كان هناك اعتقاد أن القطران يسبب  الإصابة بمرض السرطان ، ولكن الأبحاث أثبتت عدم صحة هذه المعلومات .

_ يستخدم القطران في العديد من الادوية والعلاجات ، ولكن يجب تناول هذه الادوية بجرعات معينة

معلومات عن الصدفية النقطية

الصدفية هو أحد الأمراض الجلدية التي تصيب بعض الأشخاص، ولكن هناك نوع من الصدفية يسمى الصدفية النقطية التي لا يعرف الكثير منا معلومات كافية عنها، لهذا سوف نقدم لكم بعض المعلومات الكافية عن الصدفية النقطية وأسباب الإصابة بها والأعراض المصاحبة لها وكيفية العلاج.

الصدفية النقطية

الصدفية النقطية هي واحدة من أشكال الصدفية العادية، وهي تتكون على شكل طفح جلدي يتراوح قطره ما بين 1-10 ملم، وتكون ذات لون أحمر أو وردي يظهر على الجلد.

تغطي هذه الجروح الموجودة على الجلد قشرة بيضاء خفيفة، وقد تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وهي تصيب الأطفال والكبار على السواء.

قد أشارت مؤسسة الصدفية الوطنية أن مرض الصدفية النقطية يعتبر من ثاني أنواع الصدفية انتشارًا في أشكال الصدفية، فهو يصيب حوالي 10% من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

قد تشفى الصدفية النقطية تمامًا، وقد تتحول إلى نوع أخر من الصدفية يسمى الصدفية اللوحية.

أسباب الإصابة بالصدفية النقطية

توجد الصدفية النقطية نتيجة زيادة تكاثر الخلايا الميتة على جلد البشرة وتراكمها على الجلد.

قد يكون السبب أيضًا وجود خلل في الجهاز المناعي هو الذي يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الأمراض الجلدية، ويسبق الإصابة بالصدفية النقطية الإصابة في البلعوم أو التعرض لأزمة نفسية.

وبعض العلماء يرون أن السبب في الإصابة بالصدفية النقطية يعود إلى التهابات جرثومية أو فيروسية، أو بعض الاضطرابات النفسية، أو الإصابة بدور برد شديد، أو نتيجة تعاطي بعض الأدوية كل هذه الأسباب تؤدي إلى الإصابة بالصدفية النقطية.

تنتج الصدفية النقطية نتيجة سوء الفهم مع الجهاز المناعي وخلايا الجلد، مما يؤدي إلى انتشار المرض على الجلد بشكل سريع، ويصبح الجلد ملتهب، وتظهر بعض البقع الحمراء على الجلد مع تراكم خلايا الجلد الميتة.

الصدفية النقطية مثل باقي الأنواع الأخرى من الصدفية هي تكون غير معدية ولكنها مزعجة لمن يصاب بها لأنها تسبب ألم شديد في المكان الذي تظهر فيه.

علاج الصدفية النقطية

في الغالب مرض الصدفية النقطية يتم الشفاء بشكل عفوي، ولكن في بعض الحالات قد يتحول إلى مرض مزمن ويحتاج إلى التدخل الطبي وإلى تناول بعض العلاجات السريعة.

يتم العلاج في الغالب عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة كورتيزون أو بعض المعالجات الكيميائية، أو تناول المضادات الحيوية وفقًا لحالة المريض وما يحدده الطبيب المختص.

قد يكون العلاج عن طريق وضع بعض الدهانات على مكان الإصابة لفترة يحددها الطبيب المختص.

كذل قد يكون من أحد طرق العلاج الفعالة في علاج الصدفية هو التعرض لضوء الشمس، ولكن يجب عدم التعرض لها عند الظهيرة لتجنب آثار الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تسبب حروق في الجلد.

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الصدفية النقطية مثل التعرض لمياه البحر المالح، العلاج  عن طريق الطمي كل هذه العلاجات تساعد في سرعة التعافي من الصدفية النقطية.

أماكن ظهور الصدفية النقطية

في الغالب تظهر الصدفية النقطية على الذراعين والساقين ومنطقة  الجذع وكذلك قد تمتد حتى تصل إلى القدمين.

لهذا يجب لو ظهر في منطقة القدمين أن يتم لس الجوارب والأحذية المريحة لحين التخلص من هذا المرض ولتخفيف من حدة الحكة والألم.

كذلك قد تظهر الصدفية النقطية في منطقة الأذنين، أو وراء الأذن في داخل فروة الرأس، ويمكن أن تمتد حتى تصل إلى الرقبة والوجه.

في الكثير من الأحيان قد يصعب التفرقة بين الصدفية الجلدية وبين أنواع أخرى من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الالتهابات في الجلد.

أفضل الفيتامينات لمرضى الصدفية

الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن مرتبط بالجهاز المناعي . وقد تم ربطه باستمرار مع الأمراض الأيضية التي تتميز بالسمنة ، و أمراض القلب ، و ارتفاع ضغط الدم ، و مرض السكري .

هناك بعض التكهنات حول ما إذا كانت الفيتامينات تساعد في تخفيف أعراض الصدفية .و على الرغم من أن هناك القليل من الأدلة لتأكيد فوائد هذه الفيتامينات ، إلا أنه تشير بعض الدراسات أن دمج العلاج مع الفيتامينات في خطة علاج الصدفية قد تكون مفيدة . و قد اقترح أن ما يأكله الشخص المصاب بالصدفية قد يزيد أو يقلل من شدة الحالة

ما هي الصدفية ؟
الصدفية هي عبارة عن طفح متقشر غير متجانس يمكن أن يختلف في شدته. و هي حالة مزمنة مدى الحياة ، تتميز بالإحمرار ، و التقشر، و حكة في الجلد، وفي الصدفية ، يكون هناك إفراط في إنتاج خلايا الجلد ، و التجدد بسرعة أكبر من المعتاد .

العلاج ينطوي على استخدام إما / أو كل من الأدوية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم ، التي تساعد على تخفيف الالتهاب ، و الحكة ، و الإفراط في إنتاج خلايا الجلد . كما أصبحت الطرق التغذوية أكثر انتشارا في علاج الصدفية .

ما هي الفيتامينات التي تؤثر على الصدفية ؟
قد تساعد بعض الفيتامينات في تحسن أعراض الصدفية ، و التي تشمل :

1- فيتامين A
فيتامين A ، الذي يوجد عادة في الخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي ، هو ضروري للإنتاج الصحي لخلايا الجلد، وقد استخدم هذا فيتامين ، أو الريتينويدات موضعيا لعلاج بعض الحالات الجلدية ، بما في ذلك الصدفية ، عن طريق الحد من الإفراط في خلايا الجلد التي تحدث مع الصدفية .

بالإضافة إلى ذلك ، الريتينويدات الموضعية يمكن أن تقلل من التهاب الجلد في الصدفية . تحتوي كريمات فيتامين A الموضعية على معدل امتصاص أقل ، مقارنة بالعقاقير ذات الصلة بالفيتامين A التي تؤخذ عن طريق الفم ، مما يؤدي إلى آثار جانبية أقل للمرضى .

2- فيتامين D
تم علاج الصدفية تاريخيا بالضوء عن طريق الشمس . و يعتقد الباحثون أن التأثير العلاجي يكمن في قدرة الشمس على مساعدة الجسم على إنتاج فيتامين D ، و هو هرمون قوي يلعب دورا في مئات من ردود الفعل الأيضية في الجسم .

وقد أظهرت الدراسات الحديثة فائدة مباشرة من استخدام فيتامين D سواء عن طريق الفم ، أو الموضعي لتخفيف أعراض الصدفية بأمان وفعالية ، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة واحدة أن استخدام فيتامين D التكميلي ، جنبا إلى جنب مع كريم الستيرويد ، تنتج نتائج أكثر إيجابية مقارنة مع فيتامين D وحدها .

3- فيتامين C
مضادات الأكسدة يمكن أن تكون مساعد قوي في علاج الصدفية ، عن طريق منع الضرر المرتبط بالإجهاد التأكسدي . فيتامين C، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، الذي يعمل أيضا كمضاد قوي للأكسدة ، قد يكون مفيدا للصدفية .

ويمكن الحصول على فيتامين C من النظام الغذائي ، أو من المكملات الغذائية ، أو كليهما . و تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين C الحمضيات و الخضروات الورقية الداكنة و التوت .

4- فيتامين E
العديد من المرضى الذين يعانون من الصدفية تجربة انخفاض مستوى المصل من السيلينيوم ، مضادات الأكسدة القوية التي ينتجها الجسم ، وفي إحدى الدراسات ، أظهرت مكملات فيتامين E تحسن في تركيزات السيلينيوم لدى مرضى الصدفية . و مع ذلك ، لا يوجد أي دليل على أن هذا يقلل من شدة أعراض الصدفية .

كما أن فيتامين E والسيلينيوم على حد سواء مضادات الأكسدة ، فإنها يمكن أن تساعد على حماية ضد الإجهاد التأكسدي الذي يحدث مع الصدفية ، يمكن تناول مكملات فيتامين E بعد استشارة الطبيب . بذور اليقطين والسبانخ هما مصدران جيدان لفيتامين E .

فوائد خل التفاح لعلاج الصدفية

هناك عدد كبير من الناس في هذا العالم الذين يتأثرون بمرض الصدفية ، و الصدفية هي من الامراض الشائعة والمزمنة ، وهي عبارة عن انتكاس أمراض الجلد بواسطة المناعة ويتميز هذا المرض بالبقع الحمراء ، الشخص مع هذا الاضطراب الجلدي يعاني ليس فقط من أعراض المرض ولكن أيضا من الاضطراب العاطفي

مرض الصدفية يساء فهمه في البداية ولكن يكشف حقيقيته تدريجيا ، لا توجد علاجات أكيدة لمرض الصدفية ، مما يجعل من الصعب التعامل مع هذا المرض ، ومع ذلك فقد كشفت الأبحاث التي أجريت مؤخرا أن خل التفاح (ACV) قد يكون علاج فعال لمرض الصدفية ، وذلك بفضل قدرته على تحقيق التوازن بين العامل ودرجة الحموضة في الجسم

استخدام خل التفاح لعلاج الصدفية :
إذا كنت تعتقد أن استخدام خل التفاح لعلاج الصدفية هو بدعة ، انت على خطأ ، فلقد تم استخدام خل التفاح من قبل اليونانيين لعلاج قضايا مثل السمنة ، وفقدان الشعر ، ومرض السكري ، وارتفاع / انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم والأمراض الجلدية المختلفة

وذكر بعض الأشخاص الذين يستخدمون خل التفاح لعلاج الصدفية أن استخدام ACV يعطي نتائج أفضل بكثير من الكريمات والمستحضرات التي أوصت بها للأمراض الجلدية والتناسلية

كيفية استخدم خل التفاح لعلاج الصدفية ؟
خل التفاح يمكن أن يستخدم إما داخليا أو خارجيا لعلاج الصدفية

الاستعمال الخارجي :
من أجل استخدام خل التفاح من الخارج ، تحتاج فقط إلى نسبة من الماء مع الخل واستخدامه على الجزء المصاب من الجلد ، ويجب استخدام قطعة من القطن أو قطعة من القماش ، و من المهم أن يخفف الخل للحد من التأثير الحمضي على البشرة ، ويغسل الخل من الجلد بعد نصف ساعة ، يمكنك تطبيق هذا الخل على الأقل مرتين في اليوم

التأثير مضاد للجراثيم من خل التفاح يساعد على إزالة العناصر الضارة والجذور الحرة من الجلد في هذه الطريقة ، كما يؤدي إلى استعادة توازن درجة الحموضة في الجلد . ولكن تأكد من أن استخدام هذا الأسلوب على جزء مخفي من الجلد أولا للتحقق من أي آثار جانبية

الاستعمال الداخلي :
الاستخدام الداخلي من خل التفاح أيضا يعامل الصدفية
– اضافة ACV مع الكثير من الماء
– الآن خلط العسل معه لتحسين طعمه
– شربه بانتظام للحصول على أفضل النتائج

خل التفاح مفيد في علاج الصدفية والامراض الجلدية الأخرى ، ولكن يجب أن تكون حذرا في استخدامه غير مخفف لان محتواه الحمضي قد يضر بشرتك

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان استهلاك خل التفاح يساعد في إزالة السموم من الجسم ، إزالة السموم يساعد في القضاء على أي أسباب داخلية للصدفية من الجسم ، كما أنه يساعد على تحسين الهضم ، ويحرق الدهون ويساعد المرء على انقاص وزنه

الادوية التي تزيد وتحفز الصدفية

بعض الأدوية التي نتناولها لأسباب صحية أخرى يمكن أن تجعل الصدفية أسوء، إذا حدث ذلك قد يقترح الطبيب عقاقير أخرى لعلاج المريض التي لا تسبب أي حساسية أخرى وزيادة في أعراض مرض الصدفية.

الادوية التي تزيد وتحفز الصدفية
1- أدوية ضغط الدم :
إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، قد يتناول المريض بعض العقاقير المخدرة التي تبطء معدل ضربات القلب، فالأطباء لا يعرفون إن كانت كل الأدوية في هذه المجموعة التالية تجعل الصدفية أسوء أم لا ومع ذلك تم ربط عدد قليل منهم وهي كالآتي

1- اتينولول (تيناورمين)
2- ميتوبرولول (لورسسور، توبرول، اكس)
3- بروبرانكولول (هيمانغيول ، اندرال ، ايناوران XL)

إذا كنت تستخدم اي من هذه العقاقير فأسال طبيبك إذا كنت تستطيع التحول إلى نوع آخر فلا تؤثر على حالة بشرتك.

2- نسايدز :
هذه أدوية مضادة للالتهابات ومسكنات تخفف من ألم وتورم التهاب المفاصل الصدفي، ولكن يمكن أيضا أن تؤدي إلى زيادة الصدفية والفيروسات التي تم ربطها بالحالة الجلدية مثل الإيدز (الايف) والاندوميتاسين (تيفوربيكس)، وقد يسبب البعض الآخر مشاكل أيضا.

إذا كان لديك مشكلة مع الفيروسات، إسال الطبيب إذا كنت تستطيع تجربه نوع مختلف من المسكن ألم، مثل اسيتامينوفين (تايلينول).

3- أدوية الصحة العقلية :
بعض الأدوية التي تعالج الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو الاضطراب الثنائي يمكن أن تجعل الصدفية أسوء وهي تشمل فلولوكسزين (بروزاك ، سرفريم) والليثيوم.

وهناك عدد قليل من الأدوية التي تعالج القلق واضطرابات الذعر  ومشاكل النوم قد تؤثر على حاله البشرة ، مثل:  الالبرازولام (نيرافام ، زاناكس) ، كلونازيبام (كلوندوين) ، الديازيبام (الفاليوم).

لهذا لابد من الاستعانة بالطبيب لخفض جرعة من هذه الأدوية لمعرفة ما إذا كان هذا مناسب، أو قد تحتاج إلى التبديل إلى شيء آخر.

4- أدوية مخدرة للقلب :
إذا كان لديك مرض القلب أو مشكلة في صمامات القلب، فقد يستغرق الدواء الذي تم ربطه بتوهجات الصدفية، وتشمل هذة العقاقير ما يلي: امياودارون، ديغوكسين (لانكسين ، لانكسين)، جيبروفيزيل (لوميد)، كيندين في حالة أي تغيرات لابد أن تتحدث مع طبيبك إذا أخذت واحدة من هذه الأدوية.

5- العقاقير المضادة للملاريا :
إذا كانت خططك تشمل السفر إلى الجنوب الأفريقي أو جزء آخر من العالم حيث انتشار مرض الملاريا، قد تحتاج الدواء لحماية نفسك ضد المرض الذي تنقله البعوض في تلك المناطق ولكن كن على علم إذا كان لديك الصدفية، فكل من كلوكين (ارالين) و هيدروكسيكلوكين (بلاكينديل) يمكن أن يسبب مشاكل.

6- الأدوية الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة مرض الصدفية :
هناك عدد قليل من الأدوية الأخرى لابد من الرجوع للطبيب قبل تناولها وهي كالآتي :
1- مضادات حيوية مثل التيتراسيكلين وغالبا ما تستخدم لعلاج التهابات مثل التهاب الرئوي.
2- الأدوية المخدرة وهي العقاقير التي تساعد الجسم على مكافحة الفيروسات مثل التهابات الكبد.
3- تيرابينافين (لامسيل ، تيرابينيكس)، وهذا الدواء يعالج الالتهابات الناجمة عن الفطريات مثل فطريات الأظافر.

فوائد زيت شجر الشاي في علاج الصدفية

الناس الذين يعانون من الصدفية غالبا ما يشعرون بالحرج لحالتهم الجلدية ، حيث أن الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية و المزمنة التي تؤثر على الجلد و الأظافر و المفاصل في بعض الأحيان.

الصدفية

تحدث هذه الحالة الجلدية عندما يقوم جسمنا بتكوين خلايا جلدية جديدة بمعدل سريع ، كما أن استنزاف الخلايا في هذه الحالة أمر طبيعي ، و هذه الخلايا الجلدية تتراكم و تدفع الجلد إلى بقع فضية و جافة و حكة ، و يمكن أن يؤدي مرض السكري و الضغط غير المنضبط و السمنة و بعض الأدوية و التدخين و العدوى إلى تفاقم أعراض الصدفية ، و على الرغم من أنه لا يمكن الشفاء تماماً من الصدفية ، إلا أن أعراضه يمكن التحكم فيها بأقصى تأثير بمكونات بسيطة مثل زيت شجرة الشاي و زيت جوز الهند ، كما أن زيت شجرة الشاي مستمد من أوراق شجرة Melaleuca.

زيت شجرة الشاي لعلاج الصدفية

يتم تقشير خلايا الجلد الجافة على سطح الجلد ، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ، و مطهرة و مضادة للالتهابات و التي توفر الراحة من الاحمرار و الحكة و الحرقة ، كما يقلل من الحكة عن طريق تليين اللويحات ، و هذا يساعد على التحكم في إنتاج الزائد لخلايا الجلد ، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تقلل من التورم و الاحمرار ، كما أنه يخترق عمق طبقات الجلد و يقلل من ظهور ندبات الصدفية.

طرق استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الصدفية

زيت شجرة الشاي

التطبيق المباشر لزيت شجرة الشاي يمكن أن يسبب تهيج و حرقان ، و لذلك يجب أن تكون مخففة بالماء أو أي زيوت حاملة أخرى ، و هذه  العملية التالية فعالة لعلاج الصدفية على فروة الرأس و الأظافر و الجلد.

مزيج قطرات زيت شجرة الشاي بالماء

باستخدام كرة قطنية ، قم بتطبيق المحلول على المناطق المصابة من الجلد ، و اتركه طوال الليل و أغسله في الصباح التالي ، و بعد ذلك يتم تطبيق مرطب ، و هو من المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون و زيت جوز الهند و يمكن أن يكرر التطبيق يوميا ، و يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى مرطبك اليومي و تطبيقه على المناطق المصابة بعد الاستحمام.

زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون

توفر المستويات العالية من مركب olecanthol الموجودة في زيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الحد من التورم و التخفيف من رقائق الجافة ، و هذه العملية فعالة في علاج الصدفية على الوجه و العنق و الساقين و الأظافر و فروة الرأس ، و ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت شجرة الشاي و زيت الزيتون أو أي زيت الناقل ، و قم بتسخين هذا الخليط قليلاً و تطبيقه على المناطق المصابة من الجلد ، دلكه برفق و اسمح له بالجلوس لمدة ساعة واحدة كحد أقصى طوال الليل ، ثم اغسله بالماء و يجفف.

زيت شجرة الشاي مع زيت اللوز الحلو

قم بخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي و زيت اللوز الحلو ، و قم بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة ، ثم اتركه لبضع دقائق ثم اغسله بالماء ، تجفف و يترك أي مرطب يحتوي على زيت شجرة الشاي ، و تكرر العملية بانتظام.

طرق فعالة لاستخدام زيت الزيتون لعلاج الصدفية

إن زيت الزيتون كما يتضح من الاسم ، هو الزيت الذي يستخلص من الزيتون ، والذي يوجد غالبا في منطقة البحر المتوسط ، ويعرف هذا الزيت المميز بفوائده الصحية المتعددة ، سواء عند استهلاكه بالفم أو خارجيا ، وقائمة هذه المنافع الصحية ليس لها نهاية ، ولا يمكن مقارنتها بأي نوع آخر الزيوت المعروفة .

ولكن الكثير منا يعرف مدى فاعلية زيت الزيتون في علاج العديد من المشكلات الصحية للبشرة ، وخاصة مرض الصدفية ، وهذا المقال يكشف أبرز طرق استخدام زيت الزيتون في علاج الصدفية ، ولكن قبل هذا يجب معرفة ما هو مرض الصدفية

ويعرف مرض الصدفية بأنه أحد أمراض التهاب الجلد المزمن ، وأهم أعراضه هي ظهور بقع جلدية حمراء مغطاة بقشور فضية اللون ، ومن هنا فإن هناك أفضل الطرق لاستخدام زيت الزيتون للتخلص من هذا المرض بفاعلية ومنها :

1- زيت الزيتون :
يوجد أربعة أنواع من زيت الزيتون ، وتسمى زيت الزيتون البكر الممتاز ، زيت الزيتون البكر ، زيت الزيتون المكرر وزيت الزيتون النقي ، ويجب الأخذ ببعض الاعتبارات طبقا للنوع زيت الزيتون المستخدم لعلاج الصدفية ، ويفضل استخدام زيت الزيتون البكر لهذا الغرض ، فهو لا يمتلك القدرة على تهدئة البشرة المصابة فقط ، بل يعمل كمرطب جيد للبشرة أيضا .

كيفية استخدام زيت الزيتون لعلاج الصدفية :
يجب إزالة الآفات الخاصة بهذا المرض عن طريق استخدام قطع من القطن المستديرة ، والتي يتم غمرها في زيت الزيتون ، الذي تم تسخينه قليلا ، وبعد مرور 20 دقيقة ، يجب غسل البقع الحمراء بعناية ، ويتم إزالة كمية الزيت الزائدة برفق باستخدام منديل ورقي ، وتكرر هذه الطريقة بانتظام .

2- زيت الزيتون مع الحليب :
هذه حقيقة شائعة ، فيعد الحليب مرطبا ممتازا للبشرة ، كما أن ظهور حمض اللاكتيك في الحليب ، يمكنه علاج العديد من أنواع الأمراض الجلدية ، لذلك يمكنك تخيل مدى التأثير الإيجابي لخليط زيت الزيتون والحليب في علاج الجلد .

كيفية استخدام زيت الزيتون مع الحليب لعلاج الصدفية :
يجب مزج زيت الزيتون في حمام مائي ، وينصح بنقعه في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يستخدم الخليط لتدليك الأجزاء المصابة برفق ، لإزالة القشور وتهدئة المكان .

3- زيت الزيتون والسكر :
إن السكر له تأثير جيد على البشرة كالتالي :
– يعتبر مرطبا ممتازا للبشرة
– يساعد على تنعيم ، تقشير وإنعاش البشرة بدون غلق المسام
– يعمل على حماية البشرة من الجفاف.

كيفية استخدام زيت الزيتون والسكر لعلاج الصدفية :
تخلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر وتوضع على لبقع الموجودة على البشرة ، وهذه الطريقة فعالة جدا ، وتترك البشرة لبعض الوقت ، ثم يتم تنظيفها بالماء الفاتر ، ولاحقا يجب ترطيب البشرة ، وتكرر هذه الخطوات عدة مرات حتى تحصل على نتائج ملموسة .

4- زيت الزيتون مع زيت شجرة الشاي :
يعد زيت شجرة الشاي علاجا ممتازا يؤثر بفاعلية على الجلد ، وتساعد المواد المضادة للبكتريا ، المضادة للميكروبات ، المضادة للفيروسات ، المطهرة والمضادة للالتهابات على تخفيف أعراض الصدفية ، لأدنى مستوى ، لذا فالمكونات المجتمعة في كل من زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي ، تجعلها تتمتع بخصائص طبية فعالة في علاج هذه الحالة .

كيفية استخدام خليط زيت الزيتون مع زيت شجرة الشاي :
يجب استخدام خليط زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي ، بنسبة 1:10 ، وتسخينه قليلا ووضعه على بقع الصدفية ، وذلك قبل الاستحمام ، وبعد مرور نصف ساعة أو ساعة ، يجب تنظيف الجسم بالماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة يوميا قبل الحصول على الحمام المنعش .
بالإضافة إلى ذلك يمكن مزج زيت الزيتون مع العسل و شمع النحل أو الكركم أو جذر عرق السوس ، مما يساهم في التخلص من مشكلة الصدفية أيضا .

كيفية علاج الصدفية بالأعشاب

يعد مرض الصدفية مرض مزمن ، لكنه غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر لدى الرجال والنساء وفي كل الأعمار وخاصة عند الأشخاص البالغين ، فهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي ، تظهر الصدفية في صورة بقع حمراء بتوسطها قشور فضية، يعد جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر من أكثر المناطق المصابة ، وينتشر المرض لدى أصحاب البشرة الفاتحة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ونسبة الإصابة هي 1-3%، وينتشر في الأشخاص ما بين 15- 40عام

أسباب الإصابة بالصدفية

يعتبر الآباء المصابون بالصدفية أكثر عرضة لنقل المرض لأبنائهم من الأمهات المصابات به ،  وإلى جانب العامل الوراثي ، هناك بعض العوامل التي تحفز ظهور الصدفية وأبرزها الإصابات والهرمونات وبعض الأدوية والالتهابات ( التهاب الحلق والإيدز)، وتنقسم الصدفية حسب شكل وموقع الإصابة إلى ثمانية انواع وهي الصدفية الاعتيادية والنقطية وصدفية الاظافر والطيات وصدفية راحة اليدين واسفل القدمين وصدفية منطقة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية .

كيفية تشخيص الإصابة بالصدفية

إن تشخيص مرض الصدفية يعتمد على الفحص السريري ، حيث يوجود البقع الحمراء مع القشور الفضية في المناطق المنتشرة لهذا المرض، ومن مضاعفات المرض التهاب المفاصل الصدفي، والعدوى الثانوية وتزايد خطر الإصابة ب سرطان الغدد اللمفاوية، وتزايد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الدماغية.

يشمل العلاج بالأدوية وبالأشعة ، استخدام العلاج الموضعي بالكريمات مثل الكورتيزون ومشتقات فيتامين أ و د والقطران وحمض الساليسيليك والعلاج بالأشعة مثل أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ب ، والعلاج عن طريق الفم أو الحقن مثل العلاج بالسورالين (مع الأشعة فوق البنفسجية أ) وحبوب الاسيتريتين، والميثوتريكسيت، والسايكلوسبورين، والمواد البيولوجية، أو العلاج بالأعشاب.

علاج الصدفية بالأعشاب

هناك بعض العلاجات التي تستخدم في الحد من الصدفية وتخفيف الأعراض وفي بعض الحالات الشفاء منها وأبرزها ما يلي:

الفلفل الأحمر

أو كما يعرف بالشطة ويوجد منه عدة انواع ولكن أشهرها الفلفل الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين  capsaicin بنسبة 0.25% ، نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة كبيرة جداً. ويجب على مستخدم هذا الدهان غسل اليدين بعد الانتهاء حتى لا يصل إلى العينين ويسبب الضرر إليهما .

العرقسوس

يحتوي العرقسوس على مركب يشبه تأثير الهيد وكورتيزون إلى حد ما ولكنه لا يسبب الأضرار الجانبية التي تصاحب الكورتيزون ، والطريقة أن يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم يمزج مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة .

الصبار

تحتوي خلاصة الصبار على جلوكوزيدات انثراكينونية، كما تحتوي على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن، واكتشف الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المسكنة للألم وأنه استخدم منذ القدم ل علاج الحروق والحالات الجلدية المختلفة بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولدغات الحشرات.

كما يستخدم نبات الصبار كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل ؛ نظرا لأن معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH)، وخلاصة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يتم مزجه مع عسل النحل ويستخدم كدهان خارجي.

الخلة البلدي

 هو نبات عشبي معمر وقد تم استخدامه من قبل القدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين ، حيث كانوا يستخدم لتدليك الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن ثمار الخلة تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية ، حيث تعمل هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب ظهور القشور.

الكتان  

يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية . ولقد وجد أن 10- 12جم من هذه الأحماض يمكن أن تعالج الصدفية وهذا ما يعادل  6 ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

الأفوكاتو  

الأفوكاو هو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح طب الأعشاب القديم باستخدام قشرة ثمرة الأفوكاتو لعلاج الصدفية ، و ثمار الأفوكاتو تحتوي على بروتينات بنسبة 25 % وتربينات أحادية نصفية وفيتامينات أ وب ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على عن طريق عملها عجينة ووضعها على المناطق المصابة حيث تساعد على ترطيب الصدفية.

الجوز البرازيلي  

وهو يحتوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه ، ومعدن السيلنيوم والذي تم استخدامه من قبل  قبائل حوض الأمازون لعلاج الامراض الجلدية، ويستطيع لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة 2-3 أسابيع فهو جيد لهذا الغرض.

الحلبة  

تعتبر من أشهر الأدوية العشبية وهي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث يتم سحقها ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يوضع بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة وذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً، بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5 ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5 ملاعق من زيت الزيتون وتستخدم ربع هذه الكمية عن طريق الفم أربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل ،

إلى جانب الاستعمال الخارجي ، بالإضافة إلى ذلك تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويتم غليها لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.

حشيشة الملائكة  

هي عبارة عن  نبتة معمرة خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء صغيرة تتجمع في خصلات على شكل أزهار جذابة جداً وخاصة في موسم الصيف، تحتوي على كومازينات وفيتامين ب 12 وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك العينية هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء، وتستخدم حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على المناطق المصابة ،كما يمكن تحضير منها حساء ثم تناولها ثم بعد ذلك يتعرض الشخص لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

البابونج

هو نبات عشبي معمر والأزهار هي الجزء المستخدم منه ، و يحتوي على زيت طيار وأبرز محتويات هذا الزيت مادة تدعى كمازولين. ويعرف البابونج باستخداماته المتعددة في البلاد الأوروبية وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد، ويعتبر المعالجون بالاعشاب ان وضع هذا النبات على الجلد أفضل من الأدوية الشائعة الاستخدام لعلاج الصدفية،

حيث يحتوي البابونج على فلافونيدات بالإضافة إلى الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون ويستخدم كدهان للمناطق المصابة ليلاً عند النوم ويكرر ذلك حتى الشفاء.

بقلة الملك  

هي عشبة حولية ذات أوراق مركبة وازهار انبوبية قرنفلية ذات رؤوس حمراء داكنة. تستخدم كل أجزاء النبات الذي يحتوي على قلويدات الايزوكينولين وعلى حمض الفوماريك المفيد في علاج الصدفية حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بقطعة قطن أو قماش وتغمس في مغلي مسحوق النبات في الماء وتدهن بها المناطق المصابة مرتين في اليوم.

اللاوندة

هو نبات عشبي معمر ذو أزهار أرجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية ويتم استخراج عطر اللافندر المشهور منه. تحتوي عشبة اللاوندة على زيت طيار حيث يؤخذ الزيت ويدهن به الأماكن المصابة ثم يتبع بدهان زيت اللوز وقد أدى إلى نتائج إيجابية للصدفية وللأمراض الجلدية الأخرى.

الكعيب

يعرف أيضا باسم الحرشف البري وهو نبات حولي ذو أوراق بيضاء مشوكة وأزهار أرجوانية، والبذور هي الجزء المستخدم البذور ، والتي تحتوي على مركب السيليمارين (Silymarin) والمعروف عن هذا المركب بتخفيفه للصدفية، كما تحتوي هذه النبتة على مركبات أخرى مضادة للالتهابات الجلدية مثل المواد المرة والمواد متعددة الأسيثيلين.

الرجلة  

هي نبات عشبي حولي وهي غنية بفيتامين أ وج مع معدن السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك ويقول الطبيب اندرو ويل المهتم بالأعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتكسون ومؤلف كتاب “Naturul Health medicine” إن الأعشاب أو الأغذية التي تحتوي على المركبات السابقة تعد أفضل شيء لعلاج الصدفية ، والرجلة هي أفضل الأغذية لذلك الغرض. حيث تؤخذ الرجلة وتطبخ على البخار مثل السبانخ وتؤكل وتستخدم السيقان الصغيرة مع السلطة أو مع الوجبات الغذائية

العلاقة بين الصدفية و داء الأمعاء الالتهابي

كثيراً ما يتعرض الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء للإصابة بالأمراض الجلدية وخاصةً مرض الصدفية وذلك نظراً لأن كلا المرضين قد يحدثان نتيجة وجود مشكلة في الجهاز المناعي، وغالباً ما يتم معالجتهما باستخدام نفس الأدوية .

ما هي الصدفية ؟الصدفية هو مرض جهازي يسبب طفح جلدي بارز في الجلد، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على أي جزء من الجسم، ولكنه يظهر في أغلب الأحيان على المرفقين والركبتين وفروة الرأس ولكن يمكن العثور عليه أيضًا على الساقين والأظافر والجذع، والنوع الأكثر شيوعًا من الصدفية يسمى الصدفية البلاك وهو يمكن أن يسبب الحكة والحرق

مرض الصدفية يمر بفترات متنوعة، فأحياناً يكون شديداً وينتشر بشكل كبير وفي فترات أخرى يصبح خفيفاً وبسيطاً، وفي معظم الحالات يتم علاج الصدفية باستخدام الكريمات الموضعية .

ما هو داء الأمعاء الاتهابي ؟
هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز الهضمي، وبصفة خاصة فهي تصيب الأمعاء الدقيقة والقولون، ومن أشهر هذه الأمراض هي داء كرون والتهاب القولون التقرحي، وما يميز داء كرون عن التهاب القولون التقرحي هو أنه يمكن أن يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي، أما التهاب القولون التقرحي فهو يصيب القولون والمستقيم فقط لا غير .

الصدفية لدى الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي :
يعتبر داء الأمعاء الالتهابي مرض مناعي ذاتي، لذلك من الممكن أن يصاب الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي بمرض آخر، ويعتبر السبب وراء الإصابة بكل من داء الأمعاء الالتهابي وداء الصدفية غير معروف إلا أن كلاهما ينتج عنه التهاب .

في السنوات الأخيرة اكتشف الباحثون المزيد عن العلاقة بين مرض التهاب الأمعاء والصدفيه، حيث تصل نسبة الإصابة بالصدفية في عامة الناس إلى ما بين 2 ٪ إلى 3 ٪ فقط ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء، فإنها تميل إلى الارتفاع، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي قد يصابون بالصدفية بمعدل 13 ٪ تقريبًا .

هل الإصابة بالصدفية تزيد من خطر الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي ؟
لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات التي بحثت في خطر التهاب الأمعاء عند الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالصدفية، وقد أظهرت تلك الأبحاث نتائج متضاربة، حيث أظهر البعض زيادة خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء عند أولئك الذين يعانون من الصدفية وأظهر آخرون عكس ذلك .

بالإضافة إلى ذلك فإن الأساليب التي استخدمت في هذه الدراسات كان بها بعض العيوب، مما يجعل الاستنتاجات أكثر صعوبة، وفي الوقت الحاضر، ليس معروفاً بالضبط ما هي المخاطر، ولكن الرأي الغالب هو أن الأشخاص المصابين بالصدفية لديهم خطر متزايد من الإصابة بمرض كرون، وقد لا يكون ذلك صحيحًا بالنسبة إلى التهاب القولون التقرحي حيث هناك أدلة أقل على أن الأشخاص المصابين بالصدفية ربما يكونون أكثر عرضةً للإصابة بتضخم القولون التقرحي .

في بعض الحالات تُستخدم الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الأمعاء الالتهابي أيضًا لعلاج الصدفية، وتعتبر معظم حالات الصدفية خفيفة إلى معتدلة ويمكن علاجها بالعلاج بالضوء أو الأدوية الموضعية، وفي الحالات الأكثر شدة من الصدفية، حيث يتأثر 5 إلى 10 بالمائة أو أكثر من الجسم، يمكن أيضًا استخدام الأدوية الفموية أو البيولوجية، تماما كما هو الحال مع مرض التهاب الأمعاء، من المهم مواصلة العلاج من الصدفية من أجل منع انتشار المرض، وهناك العديد من العلاجات الجديدة لعلاج الصدفية التي تدرس حاليا ، والتي ستكون متاحة في المستقبل قريباً .

الفرق بين الإصابة بالصدفية و الجرب

للوهلة الأولى يمكن للشخص أن يخطئ في التعرف على الصدفية و الجرب ، و إذا نظرت عن قرب ، فهناك اختلافات واضحة بين كليهما ، و عليك أن تستمر في القراءة لفهم الاختلافات ، و كذلك عوامل الخطر و الأعراض و خيارات العلاج لكل حالة.

مقارنة بين الصدفية و الجرب

– الصدفية هي مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية ، كما إنه يسببه أن جهاز المناعة في الجسم يقوم بالهجوم على نفسه ، مما يؤدي إلى تراكم سريع لخلايا الجلد ، و هذا تراكم من الخلايا يتسبب في التحجيم على سطح الجلد ، كما أن الصدفية ليست معدية ، و هناك عدة أنواع من الصدفية ، لكن النوع الأكثر شيوعًا هو الصدفية في البلاك.

– أما الجرب فهو حالة جلدية معدية سببها Sarcoptes scabiei ، و هو سوس مجهري يخترق الجلد ، و تبدأ عدوى الجرب عندما تحفر هذه البكتيريا الطفيلية في جلدك و تضع بيضها ، و بعد أن تفقس البيض ، تنتقل اليرقات إلى سطح بشرتك حيث تنتشر و تستمر في الدورة.

عوامل خطر الإصابة بالصدفية و الجرب

– الصدفية يمكن أن تصيب الناس من جميع الأعمار ، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو نمط الحياة ، و هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالصدفية ، مثل تاريخ عائلي من الصدفية ، و عدوى فيروسية حادة ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، و كذلك عدوى بكتيرية حادة ، و ارتفاع ضغط الدم ، و كذلك زيادة الوزن أو السمنة ، و التدخين.

– الجرب مرض شديد العدوى ، و من الصعب السيطرة على الإصابة بمجرد أن تبدأ ، و وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها ، يتم تمرير الجرب بسهولة بين أفراد الأسرة و الزوجين ، و يزيد خطر الإصابة بالجرب إذا كنت تعيش أو تعمل في ظروف مزدحمة يزيد فيها التلامس الجسدي مع الغير.

– عدوى الجرب شائعة إلى حدٍ ما في مراكز رعاية الأطفال ، و كذلك دور الرعاية و مرافق الرعاية الممتدة و السجون ، و إذا كان لديك جهاز مناعي مصاب بالاختلال أو كنت معوقًا أو مسنًا ، فأنت عرضة لخطر الإصابة بنوع آخر من الجرب يسمى الجرب النرويجي ، و هو شكل حاد من المرض ، و يسمى أيضاً الجرب المتقشر ، ينتج عنه قشور سميكة من الجلد تحتوي على عث و بيض بأعداد كبيرة .

أعراض الصدفية

الصدفية تسبب بقع سميكة حمراء و فضية تتشكل على جلدك ، و قد تتشكل الآفات في أي مكان على جسمك ، لكنها أكثر شيوعًا في المرفقين و فروة الرأس ، و كذلك اسفل الظهر و أخمص القدمين و الوجه ، و من الممكن أن تصيب باطن اليد ، و قد تتضمن الأعراض الأخرى ، بشرة جافة متشققة و حرق الجلد .

أعراض الجرب

تحدث أعراض الجرب بسبب رد فعل تحسسي تجاه العث ، و إذا لم تكن تعاني من الجرب ، فقد يستغرق ظهور الأعراض عدة أسابيع ، و إذا كنت تعاني من الجرب و أصبت به مرة أخرى ، فقد تظهر الأعراض في غضون بضعة أيام ، و قد يحدث الجرب في أي مكان على الجسم ، و لكنه أكثر شيوعًا في طيات الجلد لدى البالغين ، مثل بين الأصابع و حول الخصر و في الإبطين ، و كذلك في الكوع الداخلي و المعصمين ، و من الممكن أن يصاب الشخص في منطقة حول الثديين في الإناث ،

و المنطقة التناسلية في الذكور ، و كذلك ألواح الكتف و الردفان و ظهر الركبتين ، و في الرضع و الأطفال الصغار ، غالباً ما يشاهد الجرب في واحد أو أكثر من الأماكن و منها ، فروة الرأس و العنق و الوجه ، و كذلك باطن اليد و أخمص القدمين ، كما أن العرض الرئيسي للجرب هو الحكة الشديدة و غير القابلة للسيطرة عليها ، و خاصة في الليل ، و قد ترى أيضا مسارات صغيرة على الجلد مصنوعة من البثور أو المطبات تشبه البثور .

 نصائح هامة لرعاية مرضى الصدفية

يعد مرض الصدفية من الأمراض الجلدية المؤلمة والتي تحتاج لكثير من الرعاية الطبية وأيضا الرعاية اليومية في حياة المريض وهذا للوصول للعلاج بشكل سريع بدون أي آثار جانبية ضارة.

 نصائح هامة لرعاية مرضى الصدفية :
الأدوية تعمل بشكل مناسب في علاج مرض الصدفية، ولكن يمكنك أن تفعل بعض الأشياء لعلاج الصدفية لتساعد مع وصفات الطبيب، ومن أهم الأشياء المساعدة مع العلاج ما يلي

 1- الحفاظ على البشرة رطبة :
يفضل الابتعاد عن وضع المستحضرات السميكة أو الكريمات ويتم استخدام هلام النفط أو زيت الزيتون للترطيب، فالجلد الجاف يجعل التهيج والحكة اسوء، ولكن لا تستخدم كثيرا خلال أشهر الصيف الساخنة لأن العرق المختلط مع الكريمات السميكة يمكن أن يزيد الصدفية الخاص.

2- الاستحمام مع تجفيف المناطق المصابة :
يمكنك الاستحمام مع مراعاة تجفيف بشرتك جيدا، وللحفاظ على البشرة يتم عمل الآتي :

1- تأكد من أن الماء ليس حارا جدا الفاتر هو الأفضل.

2- أضف الأملاح غير العطرة أو الزيت أو دقيق الشوفان المطحون إلى مياه الاستحمام قبل الاستخدام  بدقيقه، المياه العادية يمكن أن تمتص الرطوبة وتسبب خشونة وجفاف الاماكن المصابة.

3- الاستحمام مرات متعددة يعمل على تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية لهذا يفضل الاستحمام كل يومين أو ثلاث، وخاصه في فصل الشتاء.

3- الالتزام بالخطة العلاجية :
إذا كان الطبيب الخاص بك يصف الكريمات أو المراهم، لابد من جعلها جزءا من روتينك اليومي، مع الاحتفاظ بالنظام الغذائي المحدد من الطبيب مع أي عقاقير آخرى للعلاج.

 4-  الحصول على بعض من ضوء الشمس :
ضوء الشمس يمكن أن يعالج حالتك الجلدية، ولكن الحروق الشمسية تجعلها اسوء، فأشعة الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك يمكنك الاستفادة منها إذا تم تحديد مقدار الشمس التي تحصل عليها فلا تزيد عن 20 دقيقه في اليوم على مدار 3 أيام في الأسبوع فتكون بداية جيدة، ولكن لابد أن تتحدث إلى طبيبك أولا، ومع ذلك  فبعض الأدوية ليست أمنه عندما تحصل على الكثير من الشمس.

5-  الإقلاع عن التدخين :
تعد الصدفية أحد المشاكل الصحية و التدخين يجعل الامر أسوأ ، فهناك أحد الدراسات تؤكد أن الناس الذين يدخنون أكثر من عبوة سجائر في اليوم من المرجح أن يكون هذا حاله خطيره جدا ، وهذا عن أولئك الذين يدخنون نصف عبوة أو اقل، وكانت الآثار أقوى حتى في النساء المدخنين اللواتي لديهن بالفعل مرض الصدفية.

 6- التفكير في تغيير الحمية الغذائية :
يؤكد العديد من الخبراء أن القروح أصبحت على نحو أفضل بعد أن تم خفض بعض المواد في الأطعمة مثل السكر والطحين الأبيض أو الكافيين.

 7- الاهتمام بصحتك النفسية :
اذا اصبت بالصدفية لا تجعل الامر يصيبك بالقلق والاضطراب ، بل وان شعرت بذلك فعليك بالتوجه ايضا للطبيب النفسي او الاخصائي النفسي ، فهو الافضل في هذه الفترة في مواجهة المرض مع طبيب الجلدية ، فالحالة النفسية بالتاكيد لها عامل قوي للغاية في تحسين الحالة المرضية

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe