3-كيف تزرع القهوة في المنزل؟ شجرة القهوة في المنزل

0 291

3-كيف تزرع القهوة في المنزل؟ شجرة القهوة في المنزل

شجرة القهوة هي نبات منزلي جميل وغير عادي لن يزين فقط أي ديكور داخلي بشكل مثالي ، ولكن مع العناية المناسبة ، ستنتج ثمارًا يمكنك من خلالها صنع مشروب منعش طبيعي. سنخبرك في هذه المقالة بكيفية زراعة شجرة البن في المنزل والتوصيات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار ، وستساعدك الصور في التعرف على هذه العملية بشكل أكثر وضوحًا.

موطن القهوة هو إفريقيا الحارة ، وتحديداً إثيوبيا. جميع الأنواع المعروفة حتى الآن جاءت من هناك. ولكن من بين 50 نوعًا للزينة الداخلية ، هناك نوع واحد فقط مناسب – يحمل الاسم العربي. وتتمثل الاختلافات الرئيسية في الأوراق المموجة والممدودة بيضاوية الشكل مع صبغة خضراء غنية وطرف مدبب. الزهور بيضاء ، تتشكل في عناقيد ، ثم تتحول إلى توت مخضر ، الذي يصبح ضارب إلى الحمرة عندما ينضج. من هذه الفاكهة ، يتم جمع الحبوب ، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى مشروب مشهور.

أين تضع النبات

موطن القهوة هو إفريقيا الحارة، لذلك من الأفضل وضع الإناء على حافة النافذة في غرفة دافئة. تنمو القهوة جيدًا في النافذة المواجهة للشمال ، لكن النافذة الجنوبية هي الأنسب لها. من أهم المتطلبات عدم تغيير مكان النبات أو قلب الوعاء. سيؤدي ذلك إلى تساقط أوراق الشجر ، وقد تفقد الشجرة المزهرة البراعم وبالتالي لا تؤتي ثمارها.

درجة حرارة ورطوبة وإضاءة مناسبة للقهوة

من أجل التطور الطبيعي للشتلة ، يحتاج إلى درجة حرارة الهواء التالية:

  • فترة الصيف – ما يصل إلى +22 درجة ؛
  • فترة الشتاء – ما يصل إلى +18 درجة.

في فصل الشتاء ، يجب ألا تنخفض درجة الحرارة في المسكن عن +12 درجة ، لأنه إذا تم خفض نظام درجة الحرارة ، فإن نمو حيوان أليف أخضر صغير يعيق نموه وتعفن جذوره. الظروف غير المريحة للغاية للشتاء مناسبة تمامًا للنباتات البالغة. درجة الحرارة المقبولة في فصل الشتاء بالنسبة له هي +10 درجات ، والإضاءة الجيدة أمر حتمي ، وسقي صغير نادر لمنطقة الجذر.

الشتلات مغرمة جدًا عندما يتم رش أوراقها بانتظام بالماء الدافئ المستقر. يتم تنفيذ هذا الإجراء في جميع الفصول. يجب أن تنمو شجرة القهوة محلية الصنع في هواء رطب بدرجة معتدلة. إذا كان جافًا أو رطبًا بشكل مفرط ، فإنه يضطهد النبات.

سيكون نمو الشتلات على النافذة الشمالية طويلًا ، وسيتأخر الإزهار ، وسيتأخر الإثمار. الإضاءة الجنوبية لها عيوبها أيضًا. يمكن أن تصاب أوراق شجرة البن بسهولة بحروق الشمس ، لذلك يكون النبات مظللًا قليلاً خلال موسم الصيف. للقيام بذلك ، يتم لصق ورقة صحيفة على زجاج النافذة بشريط لاصق. تساقط أشعة الشمس على القهوة وتنتشر ولا تحرق الأوراق.

إذا لم يكن هناك ضوء شمس جيد ، فإن “ساكن أخضر” بالغ لا يمكنه تكوين مبيض كامل. من الضروري عدم تفويت لحظة تكوين أجنة الفاكهة بواسطة فرشاة الزهرة ، بعد هذه العملية يجب تظليل النبات.

التربة والري وتغذية شجرة البن

التربة الأكثر ملاءمة للقهوة هي التربة الفضفاضة والتنفس. الماء ، عند سقي هذه التربة ، يرطب جذور النبات جيدًا ، ولا يركد ، ويتدفق فائضه إلى الحوض بسبب الصرف.

الركائز المستخدمة:

  • مزيج من عشب الأوراق ، والجفت الرث ، والرمل الخشن النهري بنسب 1: 2: 2 ؛
  • يتم خلط الأرض السوداء والرمل وعشب الأوراق والدبال بنسب متساوية. يتم خلطها مع جزأين من الخث الحامض.

يُنصح أيضًا بالتقطيع جيدًا وإضافة طحالب الطحالب. سيضمن الاحتفاظ بالرطوبة في التربة والحفاظ على قابليتها للتفتت والحموضة في القاعدة. لا تنس التصريف الجيد في قاع الإناء ، وإلا فقد يؤدي ركود الرطوبة إلى موت الجذور.

من الضروري زرع شجرة قهوة يصل عمرها إلى ثلاث سنوات كل ربيع ، وبعد بلوغها سن الرابعة وما بعدها – مرة كل 2-3 سنوات.

يجب سقي شجرة البن المزروعة في المنزل بانتظام وبوفرة في الصيف وتقليلها قليلاً في الشتاء. من الأفضل “إطعام” القهوة بمياه الأمطار الناعمة.

للحصول على رطوبة إضافية ، يجب رش الشجرة أو مسحها بإسفنجة رطبة. يمكنك أيضًا إعطاء صديقك الأخضر دشًا دافئًا من حين لآخر أو وضع الإناء في وعاء من الماء.

كما يتم استخدام الأسمدة للتغذية:

  • مخاليط البوتاس والفوسفور والنيتروجين المعدنية ؛
  • نجارة قرنية
  • آذان الدب.

زرع شجرة البن من الحبوب

لبدء زراعة شجرة قهوة بيديك ، تحتاج إلى تحضير وعاء عميق بحيث يكون الجذر من نوع القضيب مريحًا وخاليًا. يجب عصر البذرة برفق باستخدام الزردية أو قطعها بعمق بسكين حتى تتشقق القشرة الخارجية. ثم سيبدأ الإنبات بشكل أسرع. خلاف ذلك ، لن يتم قبول الحبوب حتى يتحلل غلافها الخارجي.

  • يتم نقع مادة الزراعة المحضرة وفقًا للمخطط أعلاه طوال الليل في محفز النمو (على سبيل المثال ، “الزركون”) ؛
  • لزراعة الأشجار من حبوب البن ، ضع جانباً إناءً عميقًا ذا تصريف جيد ومملوء بخليط تربة رطب قليلًا ؛
  • نزرع 3-4 سم في الأرض مع فواصل بين كل حبة 3-5 سم ؛
  • نسقي التربة ، ثم نغطي الوعاء بكيس بلاستيكي أو زجاج ونضعه في غرفة دافئة ؛
  • مرة واحدة كل 14 يومًا ، نفتح الوعاء ونزيل المكثفات ونهوي المحاصيل. يطلق النار الأول “يفقس” في 50-60 يومًا.

من الأفضل اختيار البذور الطازجة. هم أكثر عرضة للإنبات. ولكن من البذور التي بقيت لفترة طويلة ، فقط 2-3 من 100 يمكن أن تبدأ في النمو.

إكثار شجرة البن بالقصاصات

من الأسهل إعادة إنتاج النبات بالقصاصات الخضراء. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تحضير خليط تربة من حصص متساوية من فتات المستنقعات الحمضية على أساس الخث والبيرلايت. سوف يمر الأكسجين والرطوبة بشكل جيد. تحتاج أيضًا إلى تطهير التربة بمحلول المنغنيز.

الخطوات التالية:

  • في شجرة بالغة ، اختر غصينًا بأربعة أوراق من الجزء الأوسط من التاج. من الأفضل أن تأخذ قطعة من فرع مع براعم نمت العام الماضي. لذا فإن النبات المستقبلي سيدخل مرحلة التفرّع والإزهار في وقت مبكر ؛
  • قطع الساق من الشجرة الأم ثلاثة سنتيمترات تحت أوراق الشجر باستخدام نصل أو سكين حاد ؛
  • على الفراغات المقطوعة حديثًا ، تحت الورقتين الخارجيتين ، نترك خدوش طولية بإبرة. هذا سوف يساهم في تسريع تشكيل الجذور ؛
  • ثم نضع القصاصات رأسياً مع الجزء المخدوش السفلي لمدة 3 ساعات في خليط مكون للجذر مكون من ملعقة كبيرة من العسل مذابة في كوب من الماء ؛
  • بعد ذلك ، نزرع الفراغات في وعاء بعمق 2-3 سم (حتى الأوراق) ونغطيها بكيس بلاستيكي به ثقب. من خلال الثقوب ، سيكون من الممكن رش الشتلات وتهويتها ؛
  • تحتاج أيضًا إلى حماية القصاصات من الشمس.

درجة الحرارة المثلى للتجذير هي + 25-30 درجة مع رطوبة هواء عالية. العلامة الرئيسية على أن الجذور قد ترسخت هي نمو البراعم العلوية. وعندما يظهر زوج جديد من الأوراق ، يمكنك الزرع في وعاء منفصل.

للقطع عدة مزايا:

  • سيكون للشجرة الصغيرة نفس خصائص النبات الأم ؛
  • يحدث الإزهار في السنة الأولى للزراعة ؛
  • تظهر الثمار الأولى في عام.

يمكنك شراء نبتة صغيرة من محل لبيع الزهور. تعتمد تكلفتها على نوع القدر وارتفاعه وقطره. على سبيل المثال ، يبلغ متوسط ​​سعر عينة صغيرة بارتفاع 30 سم في وعاء بقطر 12 سم حوالي 1000 روبل في المتاجر عبر الإنترنت.

أمراض شجرة البن

السبب الرئيسي لحدوث الأمراض في النبات هو الرعاية غير الملائمة. يمكن القضاء على أمراض شجرة البن على النحو التالي:

  • إذا جفت أوراق الشجر وتجعدت وأصبحت ملطخة ، فأنت بحاجة إلى فحص النبات بعناية وإزالة المناطق المصابة ؛
  • من أجل التخلص من الآفات ، يتم العلاج بمحلول أكتيليك وكاربوفوس (10 قطرات لكل نصف لتر من الماء) ؛
  • في حالة تلف الأوراق بسبب الغمد ، يجب مسحها بعناية بالكحول ؛
  • سيساعد العلاج بالصابون المبيد للحشرات أو كبريتات النحاس أو الأدوية المضادة للفطريات في مكافحة الأمراض الفطرية.

الآن أنت تعرف كيف تعتني بشجرة البن. إذا تم كل شيء بشكل صحيح ، فعندئذٍ بعد 3-4 سنوات ، ستتمكن ليس فقط من الحصول على نبات منزلي جميل ، ولكن يمكنك الحصول على ثمار على شكل توت يتم استخراج الحبوب منها. عند معالجتها ، تحصل على قهوة طبيعية حقيقية. وعندما تنمو من قصاصات ، يمكن أن تبدأ الشجرة في أن تؤتي ثمارها في السنة الأولى.

فيديو: كيف تنمو شجرة البن في المنزل

موطن شجرة البن إثيوبيا ، ومنها انتشر استخدام مشروب القهوة إلى الدول العربية وإيران ، ثم أوروبا. أكبر منتجي البن هم دول أمريكا الجنوبية (البرازيل بشكل أساسي) ، وكذلك الهند وسريلانكا.

الخصائص النباتية لشجرة البن

يشمل جنس القهوة (Coffea) 40 نوعًا. أهمها من الناحية الاقتصادية ما يلي: العربية (أرابيسا) ، الكونغولية (كونيفيرا) ، الليبيرية (بريكا الثانية) وعالية (ديويوركي). هذه شجيرات أو أشجار دائمة الخضرة من عائلة الفجر (Ru-biaceae).

أوراق شجرة البن كبيرة وجلدية وخضراء. الإزهار مظلة مزيفة ، تتكون من 8-16 زهرة ، مجمعة في حفنة. الزهور بيضاء ، على سيقان قصيرة ، تتشكل على براعم سنوية. الثمار ذات بذرة مزدوجة ، مستديرة ، صفراء خضراء ، حمراء عندما تنضج. تتكون ثمار شجرة البن الناضجة من قشرة خارجية كثيفة ولب حلو وحامض وبذرتان بطول 8-13 ملم.

من بين أنواع القهوة ، يحتل العربي المركز المهيمن ، الذي يتمتع بمذاق رقيق. يزرع بشكل رئيسي في أمريكا اللاتينية. تعتبر أصناف القهوة Java و Mocha ، التي تنتمي إلى مجموعة أرابيكا ، الأفضل. القهوة الكونغولية “روبوستا” – أصلها من أفريقيا الوسطى ، تتميز بصلابة الشتاء المتزايدة والمذاق القاسي إلى حد ما. يزرع هذا النوع في إفريقيا وآسيا ويستخدم لإعداد مشروب سريع الذوبان. القهوة الليبيرية من غرب ووسط أفريقيا لها أهمية محلية.

السمات البيولوجية لشجرة البن

تبدأ شجرة البن تؤتي ثمارها في السنة الثالثة. يتم الحصول على العائد الأقصى في ستة إلى سبع سنوات.

تعتبر زراعة البن في البيوت البلاستيكية واعدة. لذلك ، في GNBS من كل شجرة بن تنمو في الدفيئة ، في السنة الثالثة ، يتم الحصول على 100-150 جم من الكتلة الجافة من البذور. النبات يؤتي ثماره في الظروف الداخلية.

لطالما عُرفت حبوب البن كمنشط. تحتوي على مادة الكافيين – حوالي 2٪ ، وأحماض عضوية ، وكربوهيدرات ، ودهون ، وبروتينات ، وأحماض أمينية ، ومعادن. في تكوين طعم ورائحة المشروب ، يتم لعب الدور الرئيسي بواسطة حمض الكلوروجينيك والمركبات الشبيهة بالإيثر التي تتشكل أثناء تحميص الحبوب ، ويتم تحديد التأثير الفسيولوجي بواسطة قلويد – الكافيين.

تكون الحبوب المحصودة والمجففة عديمة الرائحة وعديمة اللون. يتم الحصول على حبوبهم بعد التحميص. نتيجة لهذه العملية ، يتحول السكر الموجود في الفول إلى الكراميل ويتحول إلى اللون البني. يتم تحميص القهوة لعدة دقائق عند درجة حرارة 200 درجة مئوية. ثم يتم تبريد الحبوب بسرعة حتى لا تتبخر المواد العطرية.

زراعة شجرة القهوة في المنزل

أنسب الأصناف للزراعة في الداخل هي العربية (أرابيكا) والقزم نانا (أبي). يجب أن تكون تربة شجرة القهوة خفيفة جدًا وقابلة للتنفس وقابلة للاختراق: 3 أجزاء من الورقة ، وجزءان من أرض الدفيئة ، وجزء واحد من الخث العالي وجزء واحد من رمال النهر المغسولة. ستمنع بعض قطع الفحم (الصغيرة ، حوالي 1 سم) التربة من التعفن. خذ قدرًا كبيرًا للزراعة ، لأن نظام الجذر ينخفض. تأكد من التصريف

الخطأ الأكثر شيوعًا عند زراعة شجرة البن هو تعريض النبات لأشعة الشمس المباشرة. ولكن في الطبيعة ، على الرغم من أنها شجرة من المناطق الاستوائية ، فإنها تنمو محاطة بأشجار طويلة تخلق ظلًا خفيفًا لها. لذلك ، امنح شجرة القهوة مكانًا مشرقًا بهواء نقي (ولكن ليس المسودات!)

درجة الحرارة المثلى لزراعة شجرة البن في المنزل هي 22-25 درجة مئوية في الصيف ولا تقل عن 15 درجة مئوية في الشتاء. في الطقس البارد ، يجب أن تبقى الجذور دافئة ، دون إعادة ترتيب النبات. ضع القدر على دعامة غير موصلة للكهرباء (مثل دعامة خشبية).

تُزرع شجرة البن كل عامين في الربيع. سقي النبات بمياه ناعمة وثابتة. بكثرة في الصيف ، مرة في الأسبوع في الشتاء. نظرًا لأن درجة حرارة التربة في الأواني الموجودة على حافة النافذة تنخفض بشكل حاد ،

فإن الري المتكرر يمكن أن يضر فقط. يجب رش النباتات الصغيرة خلال فترة النمو النشط بالماء في درجة حرارة الغرفة من زجاجة رذاذ. بفضل هذا ، يصبح مظهر النبات أكثر جاذبية وتتطور البراعم بشكل أفضل. ومع ذلك ، لا ترش أثناء الإزهار ، لأن هذا يسبب الذبول المبكر للزهور.

يجب إخصاب شجرة البن بانتظام ، مرة في الشهر ، بمحلول من الأسمدة المخصصة للعائلة الوردية. يعتبر المولين الجاف مفيدًا جدًا ، حيث يتم رشه على سطح التربة في وعاء.

ليس من الضروري تشكيل تاج. من السنة الثانية تظهر الفروع الجانبية على الشجرة التي تنمو بالتساوي في كل الاتجاهات. يمكن تقليم البراعم الجانبية الطويلة ، لكن هذا غير مرغوب فيه: فكلما زاد طول الفرع ، زاد عدد المبايض عليه.

يزهر النبات في السنة الثالثة. تظهر الأزهار في محاور الأوراق على شكل محلاق أخضر. تستمر البراعم لمدة شهر تقريبًا ، لكن زهرة الياسمين نفسها تتكبر على الشجرة لمدة 1-2 أيام فقط.

تنضج ثمار البن لمدة 6-8 أشهر. تشبه في مظهرها الكرز الأحمر ، ويتراوح حجمها من 1 إلى 2 سم ، ومع ذلك ، هناك أصناف يكون لب ثمارها أصفر وأبيض. مع العناية الجيدة ، يمكن حصاد ما يصل إلى كيلوغرام واحد من الفاكهة سنويًا من شجرة واحدة بالغة (في الداخل). أعظم محاصيل أشجار البن تعطي في سن 6 إلى 30 سنة.

استنساخ شجرة البن

في ممارسة البستنة الداخلية للزينة ، من الضروري أولاً وقبل كل شيء إتقان الطرق الأساسية لتربية شجرة البن. في مزرعته الصغيرة ، يمكن للهواة استخدام طريقتين لتكاثر النباتات – البذور والنباتات. هناك أيضًا احتمال انتشاره عن طريق التطعيم.

قطع شجرة البن. تم استخدام طريقة التطعيم لنشر شجرة البن في المنزل مؤخرًا نسبيًا. عادة ، يتم استخدام طريقة البذور ، على الرغم من أن العينات التي يتم الحصول عليها عن طريق العقل لها مزاياها. تتفتح النباتات بالفعل في عملية التجذير ،

وتحتفظ تمامًا بخصائص النبات الأم. صحيح ، عند التكاثر بالبذور ، لا تحتاج النباتات إلى تكوين تاج ، كما هو الحال عند التكاثر بالعقل. لتطعيم شجرة القهوة ، خذ غصينًا من الجزء الأوسط من تاج نبات الفاكهة. يتم اختيار الساق بزوجين من الأوراق. من الأفضل قطع القصاصات من فروع النمو السابق ،

حيث يتم وضع البراعم عليها ، وهذا يساهم في أسرع دخول إلى مرحلة الإثمار للشتلات المستقبلية. قطع القطع ، تراجع من زوج الأوراق السفلي بمقدار 2.5 – 3 سم.لتكوين جذر أفضل ، يتم عمل خدوش طولية على الجزء السفلي من القطع بإبرة خياطة. قبل الزراعة ، يتم الاحتفاظ بالعقل في محلول من heteroauxin لمدة 3-5 ساعات (1/4 قرص لكل 1.5 لتر من الماء).

سيساعدهم المنشط على الجذور بشكل أفضل. يجب ألا تغمس القطع تمامًا في محلول الدواء ، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل سلبي. اغمر الطرف السفلي فقط من القطع (0.5-1 سم). عند التطعيم ، من الجيد استخدام التحفيز بحمض indolylbutyric: يذوب 25 مجم من الدواء في 0.5 لتر من الماء الدافئ. عند هذا التركيز من المحلول ، يتم الاحتفاظ بالقصاصات في المحفز لمدة 16 ساعة وتبدأ في الزراعة.

يمكن أخذ تربة التطعيم بطرق مختلفة. من المهم الامتثال لمتطلبين أساسيين لهيكلها. يجب أن يحتفظ الخليط بالرطوبة جيدًا وأن يكون قابلاً للتنفس ، حيث يلزم تدفق مستمر للهواء إلى مواقع تكوين الجذر. تظهر التجربة أن أفضل النتائج يتم الحصول عليها من خليط البيرلايت (مادة البناء) والجفت (1: 1) ،

حيث يعتبر الخث مكونًا يحتفظ بالرطوبة. من الأفضل أخذ خث المستنقع من طحالب الطحالب ، وقبل تحضير الخليط ، يجب نخله من خلال غربال ناعم. لتحسين إمداد الهواء أثناء التجذير ، أضف البيرلايت (رمل البيرلايت الموسع). لديها بيئة محايدة تمامًا ، لذلك لا تتطلب تطهيرًا أوليًا. قبل زراعة القصاصات ، يتم خلط كلا المكونين المحضرين جيدًا ،

ثم يتم ملء الوعاء بهذا الخليط ، حيث تتجذر القصاصات. ليس من الضروري ضغط الخليط بقوة. بمحلول مائي محضر من برمنجنات البوتاسيوم (لون وردي شاحب) ، ينسكب الخليط جيدًا. لذلك يتم تطهير الخث ، الذي هو جزء من الخليط ، وفي نفس الوقت يحفز بقاء العقل بشكل أفضل.

زراعة شتلات شجرة البن

عند زراعة القصاصات ، يتم مراعاة قواعد معينة ، إذا تم زرع عدة قصاصات بجانب بعضها البعض ، فلا ينبغي أن تغلق الأوراق بعضها البعض.

تُزرع القصاصات في وضع رأسي تمامًا حتى عمق 2 – 2.5 سم ، ويتم أخذ القطع المُجهز بإصبعين ويتم إدخالها بعناية في الركيزة بحيث يتم غرق أعناق الأوراق السفلية في الأرض. لقد لوحظ أن الجذور تتشكل في كثير من الأحيان في المكان الذي تتصل فيه أوراق شجرة البن بالفرع الحامل. لذلك ، مع مثل هذا الزرع ، فإن جذورهم تقترب من 100 ٪.

بعد زراعة القصاصات ، من أجل تثبيتها بشكل أفضل في الركيزة ، يوصى بسكبها مرة أخرى بمحلول برمنجنات البوتاسيوم. الشرط الأساسي للتجذير هو بيئة رطبة حول الجزء الأرضي من القصاصات. تتشكل عندما يتم تغطية وعاء التجذير بكيس بلاستيكي. ولكن لا ينبغي إغلاقها بإحكام ،

يجب أن يكون هناك مصدر هواء صغير. للقيام بذلك ، قم بقطع ثقب صغير في الكيس ورش القصاصات خلاله خلال فترة التجذير ، مع ترطيب ألواح الأوراق تمامًا. توضع القصاصات المزروعة في ضوء منتشر.

من الأفضل تجنب أشعة الشمس المباشرة. يتم الحفاظ على درجة حرارة الركيزة بشكل مثالي عند + 25-27 درجة مئوية. كلما ارتفعت درجة حرارة الركيزة ، زادت سرعة تجذير العقل. على سبيل المثال ، عند درجة حرارة + 21-23 درجة مئوية ، جذور جذورها من 23 فبراير إلى 10 أبريل ، وعند درجة حرارة +25 درجة مئوية – من 1 أبريل إلى 5 مايو. ومع ذلك ، فإن درجات الحرارة التي تزيد عن +32 درجة مئوية لها بالفعل تأثير سلبي على تكوين الجذور.

أول علامة على تجذير العقل هي إيقاظ برعم النمو العلوي. ومع ذلك ، بعد أن لاحظت هذا ، لا تتسرع في زرع النبات. انتظر حتى يتشكل زوج جديد من الأوراق في الأعلى. وبعد ذلك ، بعد حفر قصاصات الجذور ، سترى نظام الجذر الناتج. يمكن أن يكون ليفيًا أو ممدودًا مع 2-3 جذور.

يوصى بالتخلص من الجزيئات الصغيرة من الخث والبيرلايت الملتصقة بالجذور ، لكن لا تغسلها تحت الماء الجاري ، وإلا ستؤذي الشتلات لفترة طويلة قبل أن تبدأ في النمو مرة أخرى. يتم تحضير خليط ترابي لزراعة شتلات الجذور بالتركيب التالي: العشب والجفت والرمل (النهر) بنسبة 4: 2: 1. يمكنك إضافة بعض رماد الخشب هنا. يؤخذ وعاء للزراعة بقطر علوي يبلغ 12 سم ، ويوضع الفخار في الأسفل مع الجانب المحدب لأعلى ويتم سكب تصريف من الرمل الخشن بسمك 1 سم.

بعد الزرع ، يتم سكب الشتلات بكثرة بالماء بحيث تتلاءم جزيئات التربة بشكل جيد مع الجذور الصغيرة ولا توجد فراغات هوائية في الغيبوبة الترابية. توضع النباتات المزروعة حديثًا على حافة النافذة لتجنب أشعة الشمس المباشرة. بعد أسبوع من الحجر الصحي ، يمكن وضع الشتلات في مكان دائم. في بعض الأحيان تتفتح القصاصات على الفور.

ليس من الضروري إزالة البراعم خوفا من استنفاد النبات. حتى في الشتلات الصغيرة يمكن الحصول على ثمار كاملة. هذا لا يتعارض مع نمو وتطور شجرة البن.

كيف تزرع القهوة من حبة البن

لدي حلم ، حسنًا ، ربما ليس حلمًا تمامًا ، لكن الرغبة بالتأكيد. أردت حقًا شجرة قهوة محفوظ بوعاء. كنت أريده أكثر ، عندما سمعت من أصدقائي ، لقد تمكنوا بالفعل من تحضير فنجان من القهوة من البذور التي نضجت على حافة النافذة. لا أعرف مدى حقيقة الأمر وما إذا كان أصدقائي قد قاموا بتجميل الحقيقة ،

لكن الرغبة في أن أصبح مالكًا لمثل هذه الشجرة أصبحت أقوى. ثم ألقوا مقالًا عن كيفية زراعة شجرة البن في المنزل. صحيح ، هناك ، للأسف ، لا يقول أين يمكنك الحصول على حبوب البن الطازجة المغطاة بقذيفة. لذلك عليك أن تطلب من أصدقائك قصاصات أو حبوب قهوة نضجت على شجرتهم.

التكاثر
تنتشر عن طريق بذور البن ، في كثير من الأحيان عن طريق العقل. طريقة البذور أبسط. لا تحتاج الشجرة التي تنمو من البذور إلى تشكيل تاج خاص. لكن مثل هذه النباتات تبدأ في الثمار فقط في السنة الثالثة ولا تحتفظ دائمًا بخصائص النبات الأم.
شجرة البن قصيرة العمر. في سن 8-10 ، يفقد تأثيره الزخرفي ، من الإثمار المتكرر ، تصبح الفروع عارية وتضعف. يمكنك محاولة تجديد شباب النبات بقطع التاج 8-10 سم من الأرض وتشكيل تاج جديد من البراعم الناتجة.

زراعة البن من البذور
تفقد بذور القهوة إنباتها بسرعة عند تخزينها ؛ كما أن حبوب البن الخضراء التي يتم شراؤها من المتجر لن تنبت. للتكاثر ، من الأفضل تناول ثمار ناضجة تمامًا ببذرتين ، يمكن ضمان نمو النباتات الصغيرة منه إذا زرعت فور النضج.


1. يتم حصاد وتقشير بذور البن حديثًا وغسلها جيدًا في محلول وردي من برمنجنات البوتاسيوم للتطهير والتنظيف الكامل للغشاء المخاطي ؛ يتم التخلص من الحبوب العائمة.


2. قبل أسبوعين من نثر البذور ، يتم تحضير طبقة سفلية من الماء ونفاذ الهواء: يتم تبخير التربة الحمضية ، وخلطها بالرمل والجفت المنخل بنسبة (1: 2: 2).


3. ضع بذور القهوة التي تم تنظيفها في وعاء مملوء بالركيزة ، بحيث يكون الجانب المسطح لأسفل ، على بعد 3 سم. بعد ضغط البذور في التربة على عمق 1 سم ، سقي الركيزة بمحلول وردي من برمنجنات البوتاسيوم وقم بتغطية المحاصيل بالزجاج.


4. يوضع وعاء البذور المزروعة في مكان دافئ ويسقى بشكل معتدل ؛ عند درجة حرارة حوالي 20 درجة ، تظهر البراعم في 1-1.5 شهرًا.


5. كل يوم يتم تهوية المحاصيل ، والزجاج يمسح ويقلب. عندما تظهر الشتلات ، يزداد وقت التهوية تدريجياً.


6. بعد تكوين 2-3 أزواج من الأوراق الحقيقية ، تجلس شتلات القهوة في أواني فردية صغيرة (قطرها 7 سم) وتظلل حتى التجذير. ثم تتعرض لمكان مشرق مع إمداد مستمر للهواء النقي.


7. إن إبراز نبتة البن النامية أمر غير معتاد: أولاً ، تظهر بقع بنية قبيحة على اللحاء الأخضر ، وتزداد في الحجم وتندمج مع بعضها البعض ؛ سرعان ما تشرق البقع ويأخذ اللحاء اللون النموذجي لشجرة القهوة. لا تحتاج أشجار البن التي تنمو من الشتلات إلى تكوين تاج: في البداية تنمو بجذع واحد ،

وفي السنة الثانية تنمو الفروع الهيكلية من البراعم الإبطي الجانبية المستيقظة في الجذع. يتم تقليم براعم القهوة الطويلة جدًا لضمان روعة التاج ووفرة الإزهار. تبدأ ثمار أشجار البن المزروعة من البذور في 3-4 سنوات.

التكاثر بالعقل
يمكن للنباتات التي تم الحصول عليها عن طريق العقل أن تزدهر مباشرة بعد التجذير ؛ يحتفظون بجميع خصائص النبات الأم ، الثمار أكبر وأكثر عددًا. ومع ذلك ، تنمو أشجار البن بشكل أبطأ من العقل مقارنة بالبذور ؛ تتطلب تشكيل تاج (مستدير عادة).

1. للحصول على قصاصات ، براعم نمو العام الماضي من الجزء الأوسط من تاج شجرة البن المثمرة ، يتم استخدام الفروع القمية.


2. القصبة مقطوعة بشكل غير مباشر بزوجين من الأوراق ؛ تحت العقدة السفلية ، تُترك قطعة من الفرع يبلغ طولها 2.5 سم تقريبًا ، يتم خدشها من الأسفل بإبرة لتحفيز تكوين الجذر.


3. توضع قواعد العقل في محلول heteroauxin (ربع قرص في 0.5 لتر من الماء) لمدة 4 ساعات تقريبًا ؛ ثم نفضي الجزء السفلي من القطع بمسحوق الفحم.


4. تُزرع القِطَع عموديًا في خليط من الخث المرتفع المنخل والبيرلايت المنخل بمحلول وردي باهت من برمنجنات البوتاسيوم ؛ يتم دفن أعناق الأوراق السفلية للعقل في منتصف الطريق في الركيزة ، مما يمنع القطع المجاورة من لمس بعضها البعض.


5. بعد زراعة القصاصات ، تُروى التربة مرة أخرى بمحلول برمنجنات البوتاسيوم ويُبنى دفيئة صغيرة في إناء.


6. يتم وضع وعاء قصاصات القهوة في مكان مشرق محمي من أشعة الشمس المباشرة ، ويتم الحفاظ على درجة حرارة الركيزة على ارتفاع (على النحو الأمثل 25-27 درجة).


7. يتم تهوية الدفيئة بشكل منتظم عن طريق رش القطع. بعد حوالي 40 يومًا ، تستيقظ الكلى العليا.


8. يتم زرع العقل في أواني فردية بقطر 9-12 سم بعد تشكيل زوج جديد من الأوراق. بالنسبة للعقل المتجذرة ، يتم تحضير خليط من الأرض الحمضية والجفت والرمل (4: 2: 1) مع إضافة رماد الخشب. يتم وضع الفخار مع الجانب المحدب لأعلى على فتحة تصريف الوعاء ، ويتم سكب الرمل الخشن في قاع الإناء بطبقة من 1-1.5 سم ،

وتزرع القصاصات في وعاء باستخدام الركيزة المعدة ، في نفس المستوى (من المستحيل التعمق – سوف تتعفن طوق الجذر) ، تسقى ، توضع في مكان مشرق دون أشعة الشمس المباشرة.


9. إذا ظهرت براعم على قصاصات ذات جذور ، فلا داعي لإزالتها: ستكون الثمار ممتلئة ولن تمنع نمو النباتات.

تحويل
تُزرع القهوة في الربيع مرة كل عامين. يجب أن يكون القدر أكبر بمقدار 2-3 سم من القدر السابق في القطر والارتفاع. من الأفضل اختيار الأواني الطويلة على الفور – لشجرة البن نظام جذر متطور.


تفضل القهوة الطين ، الغني بالمواد العضوية والفوسفور ، بالضرورة حمضية قليلاً ، وتربة نفاذة للهواء والرطوبة. يمكنك صنع الخليط بنفسك. خذ تربة أحمق (حديقة) – جزءان ، دبال – جزء واحد ،

خث عالي الحموضة – جزء واحد ، رمل نهري – جزءان. إذا كان النبات صغيرًا ، قم بخفض كمية الأرض الحمضية إلى النصف. من الجيد إضافة رماد الأشجار المتساقطة الأوراق (0.5 لتر لكل 10 كجم من التربة). نسخة أخرى من خليط التربة: الأرض الحمضية والأرض المورقة والدبال والرمل (بنسبة 4: 2: 1: 1).
يجب على المرء أن يحاول التدخل بأقل قدر ممكن في الحياة المستقلة للنبات. التقليم مطلوب فقط كملاذ أخير – عندما تصبح الشجيرة كبيرة جدًا بالنسبة للغرفة التي تكون مستعدًا لتوفيرها.

الأمراض والآفات
الغمد ، سوس العنكبوت ، الفطر الأسود ، حفار الفاصوليا ، أو صدأ القهوة. إذا كنت في الغرفة التي تحتفظ فيها بالقهوة ، فستتراوح درجة الحرارة في الشتاء بين 10-12 درجة مئوية ، ويظهر حد أسود على الأوراق ، ثم يتحول إلى اللون الأسود ويموت النبات بأكمله تدريجيًا.

كيف تصنع القهوة تؤتي ثمارها؟
النباتات تؤتي ثمارها فقط مع الصيانة على مدار العام والتي تشمل إزالة الأعشاب الضارة والمعالجة المنتظمة للأشجار بمبيدات الفطريات والمبيدات الحشرية من أجل حمايتها من الآفات والأمراض ، مثل حفر الفول أو صدأ البن. يبدأ النبات الصغير في الثمار بعد عامين على الأقل.

تصنيف النشر:

تبدأ الأوراق في التحول إلى اللون الأصفر أو تجف أطرافها… الهواء في الغرفة جاف جدًا – من الضروري زيادة الرطوبة. هناك طرق مختلفة: تركيب مرطب ، رش النبات بشكل متكرر ، أوعية مزخرفة بالحصى الرطب ، وضع النبات على منصة نقالة ذات حصى مبلل أو طين ممدد ، إلخ. أيضا ، الأوراق تكتسب صبغة صفراء مع نقص الحديد.

ظهرت بقع سوداء جافة على الأوراق… على الأرجح ، يفتقر النبات إلى الرطوبة. يجب أن تكون التربة خفيفة وحمضية ورطبة وقابلة للتنفس. يجب أن يتم سقي القهوة ورشها بالماء الدافئ ، بكثرة في الصيف ، مباشرة بعد جفاف التربة في الوعاء ، في الشتاء – بشكل معتدل ، ليس مباشرة بعد جفاف الأرض ، ولكن بعد يوم أو يومين.

تظهر بقع بنية داكنة ناعمة على الأوراق ، تتوسع… لا تتسامح القهوة مع الجفاف فحسب ، بل تتسامح أيضًا مع التشبع بالمياه. إذا احتلت البقع مساحة متزايدة ، فمن المرجح أن الجذور بدأت في التعفن. في هذه الحالة ، يتم فحص نظام الجذر ، وإذا كانت الجذور فاسدة ، يتم تقطيعها إلى أنسجة سليمة (في بعض الأحيان تصل إلى نصف جميع الجذور) ،

وتعالج بمبيد للفطريات وتزرع في تربة جديدة. ثم قاموا بوضعه في دفيئة صغيرة للإنعاش: هناك القليل من الجذور ، وتستمر الأوراق في تبخر الماء ، وتحتاج إلى زيادة رطوبة الهواء للنبات. إذا كانت الجذور لا تزال متضررة قليلاً ، يتم تقصيرها قليلاً ، يتم زرع النبات في تربة جديدة والاعتناء بها ، مع إيلاء اهتمام خاص للري: يجب أن يكون أصغر قليلاً من المعتاد.

الأوراق السفلية تتحول إلى اللون الأصفر… إذا كان هناك اصفرار تدريجي وبطيء للأوراق السفلية ، واحدًا تلو الآخر ، فهذه عملية شيخوخة طبيعية. يعد الاصفرار الشامل وسقوط الأوراق السفلية علامة على جوع النبات. انظر أدناه للتغذية.

بدأت جميع الأوراق تتحول إلى اللون الأصفر فجأة… يتعرض النبات للتوتر من التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة. القهوة لا تتسامح مع المسودات.

حواف الأوراق غير متساوية ، تتحول إلى اللون البني… هذا يمكن أن يعني نقص التغذية المعدنية ، وخاصة البوتاسيوم. لمنع حدوث ذلك ، يتم تغذية القهوة بأسمدة معقدة تحتوي على عناصر دقيقة مرتين في الشهر. في فصل الشتاء ، لا يتم تخصيب النباتات أو إطعامها مرة واحدة في الشهر بمحاليل ذات تركيز أقل.

آفات شجرة البن

على القهوة يمكنك أن تجد و. للتخلص منها ، رش النبات بمبيد حشري منخفض الخطورة (“Fitoverm” ، مرتين على الأقل بفاصل 7-10 أيام) أو صب محلول مبيد حشري جهازي محضرًا وفقًا للتعليمات (“أكتارا”) .

زرع بذور القهوة. فئة رئيسية

للبذر ، من الأفضل استخدام البذور الطازجة. إذا كانت هناك فرصة في مكان ما للحصول على البذور في الثمار ، فاستخدمها. إذا اشتريت بذورًا من متجر ، فراجع تاريخ انتهاء الصلاحية. كلما كانت البذور طازجة ، زادت احتمالية رؤية البراعم الخضراء بعد البذر.

1. يتم تحرير البذور الطازجة من قشرة الفاكهة (عادة هناك بذرتان في الفاكهة).

2. ضع البذور لمدة 12 ساعة في قطعة قماش مبللة بالماء في مكان دافئ (+25 درجة مئوية).

3. تحضير خليط تربة من التراب المورق والجفت ورمل النهر الخشن بنسبة 2: 1: 1. ثم توضع البذور مع الجانب المسطح لأسفل على التربة ورشها برفق فوقها. التربة رطبة. ضع الحاوية مع البذور المزروعة في الدفيئة. لكي تنبت البذور ، تحتاج إلى الاحتفاظ بها عند درجة حرارة لا تقل عن +25 … + 27 درجة مئوية. يتم فتح الحاوية وتهويتها بشكل دوري. يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار.

4. تبدأ البذور في الإنبات بعد حوالي 20-25 يومًا من البذر. ومع ذلك ، قد تظهر البراعم بعد شهرين. في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، يبدأ أول زوج من الأوراق على شكل برعم (الفلقات) في التحرر من غلاف البذرة. في كثير من الأحيان ، يمنع غلاف البذرة الأوراق من الفتح حتى النهاية ويجب إزالتها بعناية.

5. أوراق البن الحقيقية تظهر فقط بعد 2-3 أشهر من الإنبات. تذكر أن القهوة تحب الرطوبة والدفء. يُنصح بزراعة الشتلات فقط عندما يكون لديهم 3-4 أزواج من الأوراق الحقيقية. يمكنك زرع كل بذرة على الفور في وعاء منفصل. تُزرع النباتات الناضجة في خليط التربة: التربة المورقة ، الأرض الحمضية ، الخث ، رمال النهر ، البيرلايت بنسبة 2: 1.5: 1: 1: 0.5.

رسوم توضيحية للمادة: مكسيم خوموتوفسكي ، أوليغ كولاجين.

شجرة البن نبات صغير محب للحرارة. زهور القهوة تشبه الياسمين ، لكنها أكثر كثافة. الأوراق خضراء داكنة ، بيضاوية الشكل. الثمار الناضجة هي الأسود والأزرق أو الأحمر (الكرز الناضج) ، مستطيلة الشكل.

حوالي 50 نوعًا من عائلة القهوة معروفة. تنمو معظم النباتات البرية في المناخات الاستوائية لأفريقيا وأمريكا وآسيا. كثير من الناس يزرعون شجرة البن في المنزل. هناك العديد من الأصناف التي تكيفت مع العيش في المناخات المعتدلة كنبات منزلي.

ما هي أفضل أنواع القهوة التي يمكن زراعتها في المنزل؟ 

كأحد نباتات الزينة ، الأكثر شعبية هي القهوة العربية (أرابيكا) ، الليبيرية ، ونانا.

قهوة عربية

نبات مضغوط شائع للنمو في المنزل. الأوراق مظلمة ، مع صبغة زيتونية ، الشكل ممدود. سطحها لامع ، الداخل شاحب. يتم جمع أزهار القهوة في أزهار يصل حجمها إلى 2 سم ، وتنفتح البراعم تدريجياً وتبقى نضرة لعدة ساعات.

الثمار الناضجة للقهوة العربية بورجوندي. شكل حبتا قهوة في زوج مشابه للحبوب المستديرة. تنضج الثمار بعد 8 أشهر من تلقيح الأزهار.

متنوعة نانا

البن القزم ، الذي يبلغ أقصى ارتفاع له حوالي 85 سم ، ويزهر النبات بكثرة ، وله مردود جيد مع العناية المناسبة. يمكن تشكيل الشجرة في أشكال مختلفة عن طريق تقليم وضغط القمم.

ليبيري

الأوراق بيضاوية الشكل يصل طولها إلى 40 سم ، أما ثمار البن فهي حمراء أو برتقالية قليلاً. يمكن تعديل ارتفاع النبات بتقليم التاج.

في الصورة شجرة قهوة صغيرة

كيف تنمو شجرة قهوة من بذرة

للزراعة ، تعتبر الحبوب الناضجة العادية ، التي يتم شراؤها من المتجر ، أو المأخوذة من الشجرة نفسها مناسبة. تحتوي حبة البن على قشرة صلبة وصلبة ، مما يجعل من الصعب جدًا نموها. لذلك ، قبل زراعة البذور ، يجب خدشهم. يتم تدمير القشرة بمحلول من حمض الكبريتيك أو حمض الهيدروكلوريك ، أو يتم إجراء شق ميكانيكي.

تنقع البذور في محلول محفز للنمو (،). يجب أن تكون تربة القهوة ناعمة وفضفاضة. يجب تحضيره قبل أسبوعين من الزراعة.

في الركيزة ، ضع البذرة بسطح مستو لأسفل ، مع تعميقها بمقدار 1 سم ، وقم بتغطية التربة بغشاء شفاف في الأعلى. يُعرض وعاء الحبوب المزروعة في مكان دافئ (عند درجة حرارة 20-25 درجة مئوية) لإنبات أسرع. تجنب أشعة الشمس المباشرة.

يمكن أن تنبت القهوة من الأرض خلال شهر. عندما تظهر الأوراق الأولى ، يمكن زرع النبات في أواني أعمق يبلغ قطرها حوالي 7 سم.

سلبيات تربية حبوب البن:

  • قد تظهر الثمار في موعد لا يتجاوز 3-4 سنوات بعد الزراعة ؛
  • لا يجوز نقل خصائص النبات من الشجرة الأم.

لتسريع الإنبات ، تنقع البذور في محلول منبه للنمو

زراعة شجرة البن من القطع

هذه طريقة أكثر موثوقية لزراعة البن من البذور. لا ينمو النبات عند القصاصات بشكل أسرع فحسب ، بل يحمل أيضًا الثمار الأولى.إذا تمت ملاحظة جميع ظروف الزراعة بشكل صحيح ، فإن معدل بقاء قصاصات القهوة يكاد يكون 100٪. يمكن أن يزهر النبات في السنة الأولى بعد الزراعة ، ويتجاوز حجم وعدد الثمار تلك المزروعة من الحبوب.

بالنسبة للتطعيم ، يتم استخدام براعم نمو العام الماضي في الجزء الأوسط من التاج بطول حوالي 8 سم ، ويتم قصها بشكل غير مباشر. يجب أن يكون هناك زوجان من الأوراق على المقبض. قبل الزراعة ، يجب تركه في محلول لعدة ساعات. ثم يرش الجزء السفلي من القطع بالفحم.

ضع النبات عموديًا في الأرض. يرش الجزء السفلي بالأوراق في منتصف الطريق مع الأرض. في نهاية الزراعة ، صب التربة ببرمنجنات البوتاسيوم ، وقم بتغطيتها بالبولي إيثيلين. ضع القدر في مكان دافئ + 25-27 درجة مئوية.

ما هي الحاجة لرعاية شجرة البن في المنزل

إذا لم تكن لديك خبرة في زراعة شجرة البن ، فأنت بحاجة إلى اللجوء إلى مصادر موثوقة للمعلومات حول كيفية رعاية نبات في المنزل. على الرغم من أن المحصول يبدو صعبًا بدرجة كافية ، إلا أنه ليس من الصعب زراعته. الشيء الرئيسي هو اتباع قواعد معينة.

تحتاج شجرة القهوة إلى إضاءة جيدة

التنسيب والإضاءة

يجب أن يكون الضوء غزيرًا ومنتشرًا. المكان الأمثل للنمو هو الجانب الجنوبي أو الجنوبي الغربي أو الجنوبي الشرقي من المنزل. في الصيف ، من الأفضل إبقاء النبات على لوجيا والمدرجات. في الشتاء ، ضع شجرة القهوة بعيدًا عن مصادر الحرارة (مشعات أو موقد).

في حالة عدم وجود إضاءة كافية (خاصة في فصل الشتاء) ، يمكنك استخدام المصباح الكهربائي كمصدر إضافي.

الرطوبة ودرجة الحرارة

لكي ينمو النبات بشكل طبيعي ، سيكون مريحًا في الربيع والصيف عند درجة حرارة حوالي +25 درجة مئوية في الشتاء ، لا يمكن أن تنخفض درجة الحرارة عن +15 درجة مئوية في الغرفة التي تنمو فيها القهوة ، يجب أن تكون الرطوبة كن متزايد. للحفاظ على الرطوبة المثلى ، يوصى برش النبات بالماء بشكل متكرر

من الأفضل سقي الشجرة وفقًا للجدول الزمني المترجم. من مارس إلى سبتمبر ، يتم الري كل يوم. في هذه الحالة ، يجب الانتباه إلى ما إذا كان الماء لا يزال في المقلاة. الرطوبة الزائدة يمكن أن تسبب تعفن الجذور. المياه الذائبة والأمطار أكثر ملاءمة للري. يجب ألا تحتوي على الأملاح والجير والمعادن الثقيلة وما إلى ذلك.

يجب أن يكون الري مستقرًا جيدًا

خلال فترة الراحة (في الشتاء) ، يجب تقليل وتيرة الري إلى مرة واحدة في الأسبوع. هذا ضروري للنبات لتجميع القوة من أجل الإثمار في المستقبل.

سماد

يجب تغذية القهوة مرة واحدة كل 10 أيام خلال موسم النمو والإزهار. الأسمدة بالنيتروجين والبوتاسيوم مناسبة تمامًا للنبات. الفوسفور ضروري للإثمار الجيد. يمكنك شراء الأسمدة المعدنية السائلة للأزاليات من محل لبيع الزهور.

يحتوي السماد على كمية كبيرة من النيتروجين. إنه غذاء متعدد الاستخدامات لشجرة القهوة. من النصف الثاني من الخريف حتى بداية حرارة الربيع ، لا يمكنك تسميد المحصول أكثر من مرة واحدة في 3 أسابيع.

تشكيل التاج

ولكن لكي يظل مظهر الثقافة جيدًا ، فأنت بحاجة بانتظام إلى قطع الفروع الجافة ، والتقاط الأوراق الذابلة. خلاف ذلك ، سوف يتدهور نمو النبات. للإزهار في الوقت المناسب ، يجب قطع براعم القهوة الطويلة في الوقت المناسب.

يجب إزالة الأغصان الجافة والأوراق بانتظام من الشجرة.

بعد 8-10 سنوات من النمو ، تفقد شجرة البن تأثيرها الزخرفي الخارجي. تضعف الفروع من الاثمار المنتظمة. لتجديد الثقافة ، يمكنك قطع التاج 10 سم من الأرض حتى تنمو البراعم الصغيرة وتشكيل واحدة جديدة.

كيفية الزرع بشكل صحيح

تحتاج النباتات الصغيرة إلى زراعة مستمرة (يُنصح بإجراء ذلك سنويًا في مارس وأبريل). بمجرد أن تبدأ القهوة في الثمار ، يجب زرعها مرة واحدة كل 3-5 سنوات.

الأواني الضيقة ولكن الطويلة مناسبة للزراعة. يجب ألا يزيد قطر كل حاوية جديدة عن 5 سم عن الحاوية السابقة. يمكن زرعها في أواني أكبر ولكن هذا سيؤثر سلباً على وفرة الإزهار والإثمار.

يتم زرع النبات المثمر بطريقة إعادة الشحن في موعد لا يتجاوز شهر بعد حصاد الثمار. أولاً ، املأ الصرف في قاع الإناء.

يجب إعادة زراعة النباتات الصغيرة بانتظام.

فتيلة

التربة الحمضية قليلاً والغنية بالمواد العضوية والفوسفور مناسبة للقهوة ، وهي جيدة للرطوبة ونفاذية الهواء. لتحضير الركيزة بنفسك ، يجب أن تأخذ جزأين من العشب ، وجزء واحد من الدبال ، وجزء واحد من الخث الحامض ، جزءان من الرمل. بالنسبة للنباتات الصغيرة من الأرض الحمضية ، يجب أن تأخذ 2 مرات أقل. يمكن إضافة رماد الخشب إلى تربة شجرة البن.

مشاكل النمو المحتملة

إذا تم العثور على بقع بيضاء صغيرة على الأوراق ، فقد يشير ذلك إلى وجود آفة مع قشرة أو فطريات السخام أو حشرات المن. للتخلص من الآفات يجب معالجة النبات بالماء والصابون أو بمحلول (10 قطرات لكل 1 لتر من الماء). في حالة حدوث ضرر جسيم ، بعد 7-10 أيام من العلاج الأول ، يجب رش الأوراق مرة أخرى. لمكافحة الفطريات ، يتم استخدام عوامل خاصة مضادة للفطريات للنباتات المنزلية.

عند زراعة البن ، يجب اتباع جميع التوصيات المتعلقة برطوبة ودرجة حرارة الهواء والتربة

تظهر أمراض شجرة القهوة ، كقاعدة عامة ، عندما لا يتم اتباع قواعد العناية بها. لذلك ، تحتاج باستمرار إلى فحص النبات بعناية بحثًا عن التلف.

فترة الإزهار والخمول

مع الرعاية المناسبة ، تبدأ القهوة في الازدهار بنشاط 3-4 سنوات بعد الزراعة. يزهر النبات في أوائل الربيع. الزهور بيضاء ولها رائحة طيبة (تشبه الياسمين). مدة ازدهار القهوة بضعة أيام فقط.

بعد فترة ، يتم تشكيل ثمار صغيرة مستديرة. في البداية تكون خضراء ، بينما تنضج يكون لها لون الكرز الناضج. تحتوي الفاكهة على حبتين. فترة نضج الثمار حوالي 8 أشهر.

تقع فترة الخمول لشجرة البن في الشتاء. في غضون بضعة أشهر ، من الضروري التوقف عن تسميد المحصول وتقليل الري. يعد خفض درجة حرارة الغرفة في الشتاء إلى ما دون المستوى المسموح به ضغطًا كبيرًا على القهوة. من هذا ، يمكن أن يمرض النبات ويموت.

خصائص مفيدة وسمية النبات

الثقافة ليست سامة ، لذلك يمكن حفظها بأمان في منزل به أطفال وحيوانات.

يمكن زراعة القهوة بأمان في المنزل لأنها ليست سامة.

فوائد القهوة:

  • شراب مصنوع من الحبوب يساعد في القضاء على الصداع وتخفيف التعب.
  • يحسن المزاج بفضل إنزيم الدوبامين ؛
  • مع الوهن ، وانخفاض ضغط الدم ، والقليل من القهوة له تأثير منشط.
  • له خصائص مضادة للأكسدة.
  • فحم القهوة يزيل السموم.
  • تستخدم الحبوب المطحونة بشكل فعال في مستحضرات التجميل ضد السيلوليت ، لتقشير الجلد وتجديد شبابه ، إلخ.

العنصر الأكثر نشاطا في القهوة هو الكافيين. يتمثل عملها الرئيسي في تحفيز وظائف الجهاز العصبي المركزي ، لذلك لا ينبغي شرب القهوة مع ارتفاع ضغط الدم ، وسرعة استثارة الأشخاص ، وكذلك الأطفال دون سن 12 عامًا. الاستهلاك المفرط للمشروب يسبب الإدمان ، لذلك لا ينصح بشرب أكثر من كوب إلى كوبين في اليوم.

شجرة البن محصول غريب اعتاد على النمو في المناخات الاستوائية الحارة. لذلك ، من أجل تنميتها في المنزل ، يجب أن تلتزم بظروف احتجاز معينة.

ندعوك للتعرف على تعقيدات زراعة شجرة البن. مشاهدة سعيدة!

شجرة البن نبات غريب. إنه محب للحرارة وينمو في المنزل كديكور. لا تزرع القهوة في الهواء الطلق. لا يزيد ارتفاع الشجرة في المنزل عن مترين. مع الرعاية المناسبة ، يمكنك جمع كمية صغيرة من الفاكهة والحبوب منها ، لكنك لن تكون قادرًا على زراعة مزارع البن. على الرغم من الغرابة ، فإن زراعة شجرة قهوة داخلية ليس بالأمر الصعب كما يبدو للوهلة الأولى.

شجرة القهوة الداخلية: الوصف

تنتمي شجرة القهوة إلى عائلة Madder. تعتبر إفريقيا موطن هذا النبات ، لكن البن ينمو جيدًا أيضًا في أمريكا الجنوبية ، في كوبا. المصنع شديد الحرارة ، دائم الخضرة.

شجرة البن ، التي تعتبر باهظة الثمن ومزعجة للعناية بها ، تنمو بشكل جيد في الواقع في بيئة الشقة (إذا اخترت أنواعًا قزمية) ، ولا تحتاج إلى صيانة أكثر من أي نبات داخلي آخر. كقاعدة عامة ، تزرع الأشجار المحلية الصغيرة فقط في روسيا لأغراض الديكور.

يعود تاريخ القهوة إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر. حتى ذلك الحين ، كان مشروب القهوة شائعًا ويعتبر أمرًا ضروريًا في العديد من الاحتفالات.

ملامح هيكل النبات:

  • تبدو شجرة القهوة محلية الصنع مثل شجيرة صغيرة بأوراق جلدية كثيفة خضراء داكنة متموجة قليلاً عند الحواف.
  • الأوراق مرتبة في طبقات.
  • أزهار الشجرة صغيرة ، بيضاء ، متجمعة في أزهار صغيرة تشبه المظلة.
  • فاكهة القهوة ليست ثمرة توت خضراء كبيرة. عندما تنضج الثمرة ، يتحول لون التوت إلى اللون الأحمر الفاتح. يوجد داخل التوت بذرتان بحجم حوالي 1 سم.
  • شجرة القهوة لا تتفتح على الفور. اعتمادًا على التنوع ، تحتاج إلى الانتظار من 2 إلى 6 سنوات.

تحتوي جميع أجزاء شجرة القهوة على مادة الكافيين التي تساعد على صد الآفات. يُعتقد أن شجرة القهوة تساعد في تطهير الهواء من المعادن الثقيلة ، وتنشط الإنسان ، وتساعد على تقوية الجهاز العصبي.

يمكن زراعة الأنواع التالية من أشجار البن في المنزل:

  • قهوة عربية. هذا هو التنوع المفضل لدى العديد من مزارعي الزهور. لا يزيد ارتفاع النبات عن 2 متر ، والأوراق مستطيلة قليلاً ، والزهور بيضاء وصغيرة وعطرة للغاية. يمكن أن تتفتح عدة مرات في السنة. الثمرة صغيرة حمراء وبداخلها 2-3 بذور. هذا التنوع له عدة أصناف. المنظر المسمى Nana صغير بشكل خاص ومناسب للشقق.
  • قهوة الليبيرية. هذا التنوع أكبر وأطول بأوراق كبيرة (حتى 40 سم). نظرًا لحجمها ، فإنها لا تزرع في كثير من الأحيان في الشقق. الزهور بيضاء ، الثمار حمراء صفراء مع بذور كبيرة.
  • روبوستا. تقدير منخفض. الأوراق خضراء زاهية ، مع عروق وزغب صغير. الزهور بيضاء عطرة.

لا يختلف الاهتمام بشجرة البن كثيرًا عن العناية القياسية بأي نبات داخلي آخر. يمكن أن يتأخر ازدهار شجرة البن إذا كانت الصيانة غير صحيحة.

لإظهار حبوب القهوة الخاصة بك ، عليك محاولة تزويد النبات بأكثر الظروف راحة:

  • إضاءة. تحب القهوة الكثير من الضوء ، ولكن ليس الأشعة المباشرة ، ولكن الضوء المنتشر. في فصل الشتاء ، من الضروري تزويد المصنع بإضاءة صناعية إضافية. يمكن للشمس الساطعة أن تلحق الضرر بالنبات الصغير ، ويؤدي قلة الضوء إلى تباطؤ النمو وقلة الإزهار والثمار.
  • درجة حرارة. القهوة نبات محب للحرارة ، لكن النبات لا يحب الحرارة والاكتئاب. الظروف المثلى للنمو هي درجة حرارة الهواء لا تزيد عن 24 درجة. في فصل الشتاء ، يجب السماح للنبات بالراحة ، فهو يبطئ نموه ، لذلك يُنصح بخفض درجة الحرارة إلى 15 درجة. لا ينصح بدرجات حرارة منخفضة لأن القهوة لا تتحمل البرودة والحرارة.
  • … سقي النبات حسب الحاجة. يجب أن تكون التربة في الأصيص دائمًا رطبة قليلاً ، لكن ليست موحلة أو جافة. في الصيف يسقيون كثيرًا ، يجب أن يكون الماء طريًا في درجة حرارة الغرفة. في فصل الشتاء ، يتم تقليل الري ، ولكن لا يزال يسقي الشجرة بشكل دوري حتى لا تجف التربة.
  • رطوبة. تحب شجرة القهوة الهواء الرطب. للحفاظ على مستوى كافٍ من الرطوبة ، يمكنك استخدام جهاز ترطيب وصينية ماء ورش منتظم. من الضروري أيضًا مسح الغبار عن الأوراق بانتظام. مع قلة الرطوبة ، تبدأ أطراف الأوراق في الجفاف والالتفاف.
  • … تحتاج القهوة إلى صلصة إضافية في فصلي الربيع والصيف ، عندما تكون هناك فترة من النمو النشط والازدهار. يمكنك إطعام النبات خلال هذه الفترة كل أسبوعين. كضمادة علوية ، فإن الأسمدة المعدنية المعقدة مناسبة. للحصول على أفضل النتائج ، يوصى بالتناوب و. من النصف الثاني من الخريف وحتى الربيع المقبل ، لن تحتاج إلى إطعام النبات.
  • تحويل. تنمو شجرة القهوة جيدًا ، لذلك في سن مبكرة ، تحتاج إلى إعادة زراعتها كل عام ، واختيار قدر أكبر. من غير المرغوب فيه تعكير صفو النباتات البالغة دون داع.

الصعود والتحويل: الشروط والقواعد

إن زراعة شجرة القهوة ليست أصعب من شجرة الليمون إذا كنت تعرف القواعد والميزات الأساسية. أسهل طريقة لزراعة شجرة هي حبوب البن (غير المحمصة بالطبع). يحتاج النبات إلى أن يتم زرعه بانتظام أثناء نموه.

يضمن الامتثال لقواعد الزراعة وإعادة الزرع نموًا جيدًا وبقاء الشجرة:

  • يمكنك العثور على حبة قهوة في متجر (البستنة) أو طلب بذرة من مالك هذه الشجرة.
  • تحتوي بذور القهوة على قشرة كثيفة جدًا ، لذلك يجب نقع الحبوب في محلول حمض الهيدروكلوريك أو حشرها قليلاً لتدمير القشرة ، وإلا فلن تنبت البذرة.
  • أيضا ، يتم نقع البذور في محفز النمو. يمكن العثور على دواء مشابه في المتاجر أو طلبه عبر الإنترنت.
  • عند الزراعة ، يجب أن تكون التربة رطبة قليلاً وفضفاضة. لا تتعمق البذرة في التربة. يتم وضع وعاء البذور المزروعة على حافة النافذة في ألمع مكان. ليست هناك حاجة لتهيئة ظروف الدفيئة ، فالقهوة تنمو بشكل جيد. يجب أن تكون درجة الحرارة أعلى من 20 درجة.
  • يمكن شراء التربة المخصصة للزراعة وزرع النباتات من متجر متخصص أو صنعها بنفسك. تحب شجرة البن التربة الحمضية ذات الخث والرمل والدبال بنسب متساوية. يمكنك إضافة بعض الفحم المفروم.

طريقة أكثر ملاءمة للتكاثر ، حيث أن القطع يعطي الجذور بشكل أسرع ، وينمو في العرض ويبدأ في التفتح في وقت مبكر. يتم قطع القصاصات من شجرة ناضجة مختارة. يجب أن يبلغ طول كل ساق 8 سم على الأقل وبها براعمان. يتم زرع كل ساق في وعاء منفصل مع طبقة سفلية مبللة. يجب وضعها في مكان دافئ (درجة حرارة لا تقل عن 27 درجة) مع رطوبة كافية ، أو تغطيتها بغشاء يجب فتحه بشكل دوري.

بمجرد أن يتم تجذير القصاصات ، يمكن زراعتها في أواني دائمة. من الأفضل اختيار قدر أكبر قليلاً ، لأن النبات ينمو بقوة. عند الزرع ، يتم تحضير ركيزة جديدة (رطبة قليلاً) في قدر أكبر. يجب ترطيب التربة الموجودة في الوعاء القديم ، ويجب تخفيف التربة قليلاً وإزالة النبات بعناية مع التراب الترابي. توضع الشجرة في إناء جديد مغطى بالتربة. يمكنك سقيها برفق. لا تنس الصرف.

الأمراض والآفات: المكافحة والوقاية

هناك خصوصيات لرعاية شجرة البن. يمكن أن يتأذى من الرعاية غير السليمة أكثر من الآفات ، لأن الكافيين يصد العديد من الحشرات.

في أغلب الأحيان ، توجد الأمراض والآفات التالية في شجرة البن:

يمكن أن تصاب شجرة القهوة بالعدوى من النباتات المنزلية الأخرى ، لذلك يجب فحصها بانتظام بحثًا عن البقع واليرقات. مع الرعاية المناسبة ، تقل احتمالية الإصابة بالمرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe