3-ما هو تحليل فيتامين سي

130

3-ما هو تحليل فيتامين سي

يضم جسم الإنسان عدد كبير من مختلف أنواع الفيتامينات ، و هذه الفيتامينات هي التي تتحكم في العمليات الحيوية في الجسم ، و كذلك تحدد طبيعة جسم الشخص و تقاوم الأمراض و غيرها.

فيتامين سي

فيتامين سي هو واحد من أقوى مضادات الأكسدة التي تلعب دورا حاسما في جسم كل فرد ، و قد وجد أن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى العديد من المضاعفات السلبية ، لذلك في كثير من الظروف ، يصبح من الضروري للغاية بالنسبة للأطباء أن يعرفوا المستوى الحالي لفيتامين سي الموجود في جسم مريض معين ، في حالة كهذه ، يوصي الأطباء باختبار فيتامين سي (نشط) للمريض ، الغرض الوحيد من الاختبار هو قياس مستوى فيتامين سي الموجود في عينة من الدم ، كما يتم إجراء الاختبار خلال فترة العلاج أو بعد علاج نقص فيتامين سي.

ترتيبات عمل تحليل فيتامين سي

بما أنه لا توجد متطلبات أخرى غير الحصول على عينة من الدم ، و بالتالي لا توجد ترتيبات خاصة مطلوبة ، و يمكن للمريض اتباع أي نظام غذائي ، و يمكن بسهولة عمل هذا التحليل في اي يوم في السنة ، و مع ذلك ينصح المرضى دائمًا بمشاركة تاريخهم الطبي مع الطبيب المختص ، و بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم أيضًا إبلاغهم إذا كانوا عرضة لأي نوع من  أنواع الحساسية ، أو إذا كانوا يواجهون أي نوع من أنواع المشاكل مع أي نوع محدد من المخدرات ، و اعتمادا على جميع المعلومات التي يتقاسمها المريض مع طبيبه ، و يقوم الأطباء بتزويد المرضى بتعليمات محددة يجب أن يتبعها المريض قبل الاختبار و بعده.

أهمية اختبار فيتامين سي

يوفر اختبار فيتامين ج ( النشط ) للطبيب فكرة واضحة عن مستوى فيتامين سي الموجود في عينة من الدم ، فهو يساعد في علاج العديد من العلاجات الجلدية و هو أيضًا أحد الخطوات الأساسية لمعالجة الصور الخاصة بالدم ، و تبلغ القيمة الطبيعية لفيتامين سي (نشط) حوالي 0.6 – 2 مغ / دل بغض النظر عن العمر والجنس ، و هذا بدوره يساعد الأطباء على الحصول على تصور واضح للعديد من الاضطرابات التي قد تتطور مع مرور الوقت بسبب نقص فيتامين سي .

طريقة عمل اختبار فيتامين سي

– يتم الاختبار بشكل أساسي من خلال اتباع الطريقة الفعالة على عينة معينة من الدم ، و ينصح المرضى دائمًا بارتداء نصف الأكمام بحيث يمكن الحصول على عينة الدم بسهولة من قبل مسؤولي المختبر ، و يتم تنظيف المنطقة التي يتم الحصول عليها أولاً باستخدام لوح كحول ، ثم يتم دفع إبرة المحقنة من خلال الأوردة (ويفضل في الأذرع) لجمع العينة ، ثم يتم تخزين العينة في وعاء زجاجي يحمل اسم المريض المكتوب على الملصق ، ثم يتم إرسالها إلى المختبر لمزيد من التحقيق.

– في أنبوب أحمر أو أنبوب حاجز جل أو أنبوب نقل البلاستيك الأصفر ، قم بتغطية أنبوب النقل القياسي تمامًا ، و لابد من تحديد الفئة العمرية نوع الجنس ، و ذلك من أجل العمل على تحديد النسبة المثلى من الفيتامين في جسم المريض ، و ما إذا كان المريض في حاجة للحصول عليه بشكل أكبر أم لا. 

تأثير الطهي على فيتامين سي

هل يتأثر فيتامين سي بالطهي

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي يزيد من الحماية المضادة للأكسدة التي تتلقاها من نظامك الغذائي اليومي . يعمل فيتامين سي ، المعروف أيضًا بحمض الأسكوربيك ، على تعزيز نظام المناعة لديك ، مع دعم إنتاج الكولاجين  الذي يعزز صحة الجلد و المفاصل . و بالإضافة إلى ذلك يساعد  فيتامين سي  الجسم على امتصاص الحديد . و لكن عندما يتعلق الأمر بفيتامين سي ، فإن الأطعمة التي تختارها ليست إلا نصف المعادلة فقط . حيث إن طرق الطبخ التي تستخدمها في إعداد الأطعمة لها تأثير كبير على كمية حمض الأسكوربيك الذي تتناوله بالفعل .

تأثير الطهي على فيتامين سي

يمكن للمياه و الحرارة تخفيف تركيز فيتامين سي الموجود في الأطعمة ، كما يلاحظ مكتب المكملات الغذائية في المعاهد الوطنية للصحة . فيما يتعلق بالطبخ ، هذا يعني أن الغليان يمثل أكبر خطر لفقدان الفيتامين ، لأنه يستخدم الماء و الحرارة . كما أن الخبز و القلي و الشوي يقلل من نسبة فيتامين سي  أيضا . قد يؤدي الطهي باستخدام الأطعمة المعلبة أو المنتجات القديمة إلى تقليل محتوى حمض الأسكوربيك أيضًا ، لأن فيتامين سي ينقص أثناء التخزين .

أمثلة

يقدم ربع كوب من البروكلي الطازج حوالي 80 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . نفس الكمية من البروكلي المطبوخ تساهم بنسبة 60 في المئة فقط . كما يقدم القرنبيط الطازج 45 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من حمض الاسكوربيك ، مقارنة بنسبة 40 في المئة في القرنبيط المطبوخ .

و بالمثل ، يساهم كوب من الفلفل الأخضر الطازج في الحصول على كمية أكبر من فيتامين سي مقارنة بنفس الكمية من الفلفل المطبوخ ، بنسبة 100 في المئة مقارنة بـ 84 في المئة . و من ناحية أخرى ، يزيل الطهي الماء ، مما يعني أن الأطعمة مثل السبانخ تطهى بشكل كبير . في هذه الحالات ، يعوض الشكل الأكثر تركيزًا للخضروات فقدان المغذيات . نفس الكمية من حجم السبانخ الطازجة و  المطبوخة توفر نفس الكمية من فيتامين سي .

أفضل الأطعمة للحصول على فيتامين سي

من بين الكثير من الوجبات الغذائية ، تدرج وزارة الزراعة الأمريكية المصادر العليا لفيتامين سي ، 15 منها غير مطبوخة . في حالة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات ، سواء كانت طازجة أو مطبوخة ، كانت النسخ الخام أعلى في فيتامين سي من النسخ المطبوخة .

و تشمل الأطعمة الطازجة الأعلى لفيتامين سي الحمضيات و  الجريب فورت  و الطماطم ، و كذلك الجوافة و المانجو و الكيوي و البابايا و الفراولة و الشمام و القرنبيط . و تشمل المصادر الغذائية المطبوخة الغنية بفيتامين سي البطاطا الحلوة ، و القرنبيط ،  والسبانخ ، و الفلفل الحلو المطهو ​​، و اللفت و الكرنب . كل هذه الاختيارات الغذائية الطازجة و المطبوخة توفر 20 في المائة على الأقل من القيمة اليومية لفيتامين سي .

استراتيجيات التحضير

استخدام الميكروويف و الطهي على البخار يمنعان المزيد من فقدان الفيتامينات مقارنة بطرق الطهي الأخرى . و من إحدى الإستراتيجيات الواضحة لتقليل الفاقد من الفيتامينات أثناء الطهي هي تقديم المزيد من الطعام غير المطبوخ . إذا كنت تستخدم الأطعمة المعلبة ، اختيار تلك التي لديها عدد من الفيتامينات حتى بعد الطهي و التخزين ، مثل البطاطا الحلوة . 

العلاقة بين نقص فيتامين سي و فقر الدم

فيتامين سي و فقر الدم

مثل معظم الفيتامينات الأخرى ،  فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك . يلعب فيتامين سي عددا من الأدوار المهمة في الجسم ، بما في ذلك تعزيز امتصاص الحديد . يساعد الحديد على تخليق الهيموغلوبين ، و هو جزء من الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم . كما يساعد فيتامين سي في إنتاج خلايا الدم الحمراء . يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء .

العلاقة بين نقص فيتامين سي و فقر الدم

يمكن أن يحدث  فقر الدم نتيجة لعدد من الأسباب . يحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين سي عندما لا يتضمن النظام الغذائي الخاص بك ما يكفي من الفيتامين . تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد يخلق بيئة أكثر حامضية في المعدة ، و التي تزيد من امتصاص الحديد .

الحديد لا يمتص جيدا ، حيث  يمتص البالغين عادة من 10  إلى 15 في المئة من الحديد الذي يأكلونه ، كما يوضح مكتب المكملات الغذائية . يتم امتصاص الحديد الهيم ، الذي  يتم الحصول عليه من اللحوم ، أفضل من الحديد غير الهيم الموجود في النباتات ، كما أن امتصاصه لا يعتمد على وجود المغذيات الأخرى . لكن امتصاص الحديد غير الهيم يتأثر بالمستهلكات الغذائية الأخرى مثل فيتامين سي .

نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، و قد يحدث ذلك سوء التغذية ، و فرط نشاط  الغدة الدرقية  ، و السرطان أو عدم القدرة على امتصاص الحديد .

الأعراض

تشمل أعراض فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين سي شحوب الوجه ، الضعف ، سرعة ضربات القلب أثناء ممارسة النشاط البدني ، و الشعور بالبرودة ، زيادة القابلية للإصابة ، احمرار اللسان و تهيجه . و تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن و الاسهال و التهيج و الخدر أو وخز في اليدين و القدمين .

العلاج

يمكن إعطاء فيتامين مكملات فيتامين سي جنبا إلى جنب مع مكملات الحديد لتحسين فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين سي ، فضلا عن أنواع أخرى من فقر الدم . تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد من الخضروات أو الفواكه  لزيادة الامتصاص . لا تأخذ  مضادات الحموضة  أثناء العلاج ، لأن مضادات الحموضة تقلل من حموضة في المعدة ، وبالتالي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد . 

فوائد فيتامين سي في علاج النقرس

فيتامين سي ” ج ” فيتامين أساسي له العديد من الأدوار في الجسم، وقد ارتبط بمزايا صحية مذهلة، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك البرتقال، والفراولة، وفاكهة الكيوي، والفليفلة الحلوة، والقرنبيط، واللفت والسبانخ، والمدخول اليومي الموصي به ل فيتامين سي  هو 75 ملغ للنساء و 90 ملغ للرجال، في حين ينصح عادة بتناول كمية فيتامين سي من الأطعمة، يتوجه العديد من الأشخاص إلى المكملات الغذائية لتلبية احتياجاتهم منه .

العلاقة بين النقرس وفيتامين سي

يمكن أن يقلل فيتامين سي من مستويات  حمض البوريك  في الدم ويساعد على منع هجمات النقرس، والنقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب حوالي 4 % من البالغين في أمريكا، إنه مؤلم بشكل لا يصدق وينطوي على التهاب المفاصل، خاصة في أصابع القدم الكبيرة، والأشخاص الذين يعانون من النقرس يظهر لديهم تورم وهجمات مفاجئة وشديدة من الألم، وتظهر أعراض النقرس عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الدم، وحمض اليوريك هو منتج نفايات ينتجه الجسم، وفي المستويات العالية يحدث تبلور في المفاصل، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات أظهرت أن فيتامين سي قد يساعد على تقليل حمض اليوريك في الدم، ونتيجة لذلك، يحمي من هجمات النقرس  .

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 1.387 رجلا، أن الأشخاص الذين استهلكوا معظم فيتامين سي لديهم مستويات أقل بكثير من حمض اليوريك في الدم، من أولئك الذين استهلكوا فيتامين سي أقل، تبعت دراسة أخرى 46.994 من الرجال الأصحاء على مدى 20 عاما، لمعرفة ما إذا كان تناول فيتامين سي مرتبطا بمرض النقرس، ومن المثير للاهتمام، أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين سي لديهم مخاطر النقرس بنسبة 44 % أقل، بالإضافة إلى ذلك،

وجد تحليل 13 دراسة سريرية أن تناول مكمل فيتامين سي على مدى 30 يوما، أدى إلى انخفاض كبير في حمض اليوريك في الدم، في حين يبدو أن هناك علاقة قوية بين تناول فيتامين سي ومستويات حمض اليوريك، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات حول تأثير فيتامين سي على النقرس .

فيتامين سي يقلل من خطر الأمراض المزمنة

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي دفاعات الجسم الطبيعية، ومضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة، عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، وعندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها يمكن أن تعزز حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، والتي ارتبطت بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب .

فوائد فيتامين سي

قد يساعد فيتامين سي في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، و  ارتفاع ضغط الدم  يجعل المريض عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، التي تعد السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد على خفض ضغط الدم، ووجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول مكمل فيتامين سي، ساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب، مما ساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وقد يساعد فيتامين سي في تقليل عوامل الخطر من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية كذلك، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

كما يساعد فيتامين سي على منع نقص الحديد عن طريق تحسين امتصاص الحديد، والحديد هو عنصر غذائي مهم يحتوي على مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم، وهو ضروري لعمل  خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن تساعد مكملات فيتامين سي في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي، ويساعد فيتامين سي في تحويل الحديد الذي يمتص بشكل سيئ، مثل مصادر الحديد القائمة على النبات، إلى شكل يسهل امتصاصه ، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون حمية خالية من اللحوم، لأن اللحوم مصدر رئيسي للحديد، وفي الواقع، قد يؤدي تناول 100 ملغ من فيتامين سي، إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67 % .

ويعزز فيتامين سي كذلك المناعة من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على أداء وظيفتها أفضل، وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتناولون مكملات فيتامين سي هو تعزيز مناعتهم، ويشارك فيتامين سي في العديد من أجزاء الجهاز المناعي، أولا، يساعد فيتامين سي في تشجيع إنتاج  خلايا الدم البيضاء  المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى،

ثانيا، يساعد فيتامين سي خلايا الدم البيضاء هذه على العمل بفاعلية أكبر في حين يحميها من التلف بالجزيئات الضارة، مثل الجذور الحرة، ثالثا، يعتبر فيتامين سي جزءا أساسيا من نظام الدفاع عن الجلد، وينتقل بشكل نشط إلى الجلد حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على تقوية البشرة، وقد أظهرت الدراسات أيضا أن تناول فيتامين سي قد يقصر فترة التئام الجروح، كما يحمي فيتامين سي الذاكرة والتفكير عند التقدم في العمر . 

العلاقة بين فيتامين سي و زيادة مستويات الطاقة

فيتامين ج و الطاقة

فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأساسية و مضادات الأكسدة التي أشيع أن تلعب دورا مفيدا في بعض الأمراض و الظروف و كذلك زيادة مستوى الطاقة . الأبحاث الحالية لا تدعم قدرة  فيتامين سي  في زيادة الطاقة ، و لكن هناك بعض التكهنات حول فوائد الطاقة من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي .

نبذة مختصرة عن فيتامين سي

فيتامين سي هو مضاد للأكسدة مع وظيفته الرئيسية في الجسم و هي  بمثابة متبرع الإلكترون . يشارك فيتامين سي أيضا في التفاعلات الأنزيمية التي تؤدي إلى تخليق  الكولاجين  ، الناقلات العصبية و بعض الأحماض الأمينية . يحتوي فيتامين سي على شكلين نشيطين يدعيان حمض الأسكوربيك و حامض الديهيدروكلوربيك .

المستويات العالية من حمض الاسكوربيك توفر الحماية من التلف في العين ، و المساعدة في وظائف الخلايا المتعادلة و البروتينات الدهنية . و غالبا ما يتم التساؤل عما إذا كانت مكملات فيتامين سي تقلل من الأضرار التأكسدية التي تزيد من الطاقة .

فيتامين سي و الطاقة

نشرت في المجلة الدولية للطب الرياضي في عام 1997 من قبل المؤلفين نيمان و آخرون ، و هي دراسة مقارنة الاستجابة المناعية في سباقات الماراثون مع 1000 ملغ من فيتامين سي يوميا لمدة ثمانية أيام مقابل أولئك الذين يتناولون دواء وهمي لنفس القدر من الوقت .

وفقا لاختبارات الدم التي رسمت بعد ست ساعات من ركوب سير المشي  لمدة ساعتين و نصف لم يتم العثور على الفرق بين المجموعتين . و خلص هذا البحث إلى أن فيتامين سي لم يثبت لزيادة لمستويات الطاقة أو الأداء في هذه المشاركين في الماراثون .

فيتامين سي و الأضرار التأكسدية و الطاقة

في عام 2000 ، نظرت تجربة نُشرت في مجلة “السرطان و الوبائيات و الواصمات الحيوية و الوقاية” في تأثير فيتامين سي على أضرار الأكسدة في الحمض النووي لدى 184 من المشاركين الأصحاء . الضرر التأكسدي للخلايا يقلل من مستوى الطاقة . و خلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد اختلاف في الأضرار التأكسدية بين المشاركين الذين يتناولون فيتامين سي مقابل العلاج الوهمي .

لكن المؤلفين يعتقدون أن الضرر التأكسدي الأقل يرتبط بثلاث حصص يومية على الأقل من الفاكهة و الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي . و رغم هذا ، هناك دراسات أخرى تربط فيتامين سي بتقليل الضرر التأكسدي .

مصادر الحصول على فيتامين سي

تم العثور على فيتامين سي في معظم الأحيان في الفواكه و الخضروات . طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كانت الثمرة عالية في فيتامين سي هي نسبة معدل اللون البني بعد قطعها . البرتقالي لا يكتسب اللون البني بسهولة ، في حين أن التفاح يتحول إلى اللون البني بعد بضع دقائق من قطعه .

و يرجع ذلك إلى الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي  البابايا  و الفراولة و البرتقال و البروكلي و الفلفل الحلو و البطاطس . الطبخ أو التخزين لفترات طويلة يقلل من محتوى فيتامين سي .

الجرعة الموصى بها من فيتامين سي

في حين أن فيتامين سي لا يزيد من الطاقة بشكل مباشر ، فإنه لا يزال فيتامين أساسي للذوبان في الماء . بما أنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ، فهناك احتمال ضئيل جداً للسمية . مستوى المدخول العلوي المسموح به لفيتامين سي هو 2000 ملليغرام في اليوم .

فوائد فيتامين سي في الوقاية من السرطان

مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي يصاب البعض منا بها، وهناك العديد من الأطعمة تقي من التعرض لهذا المرض اللعين؛ ومنها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي نظرًا لفوائده المتعددة في وقاية الجسم من السرطان، وسوف نوضح لكم العلاقة بين فيتامين سي والسرطان.

فيتامين سي علاج بديل لمرض السرطان

– يعد  فيتامين سي علاج للكثير من الأمراض التي تصيب الجسم مثل نزلات البرد، والأنفلونزا، ليس هذا فقط وإنما هو من الفيتامينات الهامة التي تحارب مرض السرطان ، كما إن شرب كوب من عصير البرتقال أو الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقي من مرض الانفلونزا، ولأن الجسم غير قادر على تصنيع هذا الفيتامين أو تخزينه في الجسم، لذلك ينصح بتناول هذا الفيتامين بشكل مستمر عن طريق إضافته إلى الغذاء اليومي.

– و قد أظهرت الكثير من الدراسات أن علاج السرطان من خلال العلاج الكيماوي أو الإشعاعي قد يكون ضار بالجسم، وأن فرص النجاة من هذا المرض قد تبدو ضعيفة ، و توصل بعض الباحثين من جامعة أيوا إلى أن العلاج البديل الذي يشكله فيتامين سي مع طرق العلاج الأخرى لمرض السرطان .

– طريقة تعاطي فيتامين سي من خلال الطعام قد تكون غير مجدية بشكل كبير ، و أنه من الأفضل أخذ حقن فيتامين سي لما لها العديد من الفوائد التي من بينها مكافحة أمراض السرطان ، و قد كشفت الأبحاث التي تم أجرائها على الفئران أن وجود جرعة عالية من فيتامين سي في الدم تعمل على مهاجمة  الخلايا السرطانية ، وتعمل على قتلها دون أن تؤذي الخلايا السليمة.

تأثير فيتامين سي على الخلايا السرطانية

وفق الدراسات الحديثة التي أجريت على تأثير فيتامين سي في الجسم؛ وجد الباحثون أن هذا الفيتامين يعمل على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، الذي يقوم بقتل الخلايا السرطانية، ويترك الخلايا السليمة لو تم إعطائه عن طريق الحقن الوريدي، وبجرعات عالية ، و فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الغير مكلفة، والرخيصة في الثمن والغير سامة في نفس الوقت ، و قد أكدت دراسات أخرى فاعلية فيتامين سي ضد  مرض السرطان  .

مصادر الحصول على فيتامين سي 

يمكن الحصول على فيتامين سي من معظم الخضروات والفواكه؛ وخاصة في الفلفل الأحمر والجريب فروت، والليمون، والزبيب الأسود، والرمان، والطماطم وغيرها من الفواكه والخضروات ، ومن الأمور المفيدة للغاية هو اتباع نظام غذائي يقوم على النباتات ويركز إلى حد كبير على الأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ التي تعمل على الوقاية من مرض السرطان.

علامات نقص فيتامين سي على الجسم

فيتامين سي أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذلك فهو لا يخزن في الجسم، و يجب تناول هذا الفيتامين بشكل أساسي لتجنب نقص هذا الفيتامين من الجسم ، وتشمل أعراض قلة هذا الفيتامين سي في الجسم على فقدان الشعر، وهشاشة العظام، نزيف اللثة، والجروح التي لا تلتئم بسرعة، والكدمات التي تصيب الجلد ، كما يدخل فيتامين سي في تشكيل العظام والأسنان، وتكوين خلايا الدم ولذلك فهو يساعد على التئام الجروح بسرعة، وكذلك يدخل في تركيب  الكولاجين  الذي يحمي البشرة من الشيخوخة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe