3-مشروبات لتقوية المناعة

127

3-مشروبات لتقوية المناعة

.

مشروبات لتقوية المناعة بعد إفطار رمضان

المناعة هي قدرة أجسامنا على توفير المقاومة أو الحماية ضد الأمراض والالتهابات التي تسببها مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والكائنات الدقيقة الضارة الأخرى. لذلك ، بطبيعة الحال ، فمن ضمن معززات المناعة هي اتباع نظام غذائي صحي أثناء رمضان وتناول مشروبات تحتوي على مغذيات معززة للمناعة حتى تتمكن من إعطاء دفعة جيدة ومنعشة للجسم بعد إفطار رمضان لتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء الصيام.

  • مشروب البطيخ والنعناع والليمون

مشروب البطيخ هو مشروب مقوي للمناعة لأنه يحتوي على مادة كيميائية طبيعية مفيدة للغاية تسمى الليكوبين ، ويعتبر البطيخ من مضادات الأكسدة القوية التي تدعم جهاز المناعة وبالتالي تساعد في الوقاية من الأمراض ، لا يساعد البطيخ في تقوية الجهاز المناعي فقط ، بل يساعد أيضا في تخفيف آلام العضلات ، ويعد وجع العضلات من الأعراض الشائعة للأنفلونزا، خاصة عند كبار السن ، هذا المشروب لذيذ ومنعش لاحتوائه على فيتامينات أ وفيتامين سي ولذلك لابد من تناوله بعد إفطار رمضان.

  • مشروب البرتقال والجريب فروت

البرتقال والجريب فروت كلاهما يحتوي على فيتامين سي ينظم هذا المشروب الحمضي ضغط الدم المرتفع ويحارب الالتهابات الفيروسية وينقي الدم ، ويحتوي هذا المشروب على كمية كبيرة من الفيتامينات لذلك يجب تناوله بعد إفطار رمضان ، ويعتبر عصير  لطماطم والبرتقال هذا أيضا رائعا لتقوية جهاز المناعة لأنه غني بمحتوى فيتامين سي.

  • مشروب التفاح والبرتقال

يعتبر عصير الجزر والتفاح والبرتقال مزيجا ممتازا لمساعدة جسمك على حماية نفسك ومحاربة العدوى والفيروسات ، ولذلك يجب تناول هذا المشروب في رمضان وفي هذا المشروب تكون حموضة التفاح الأخضر تتغلب على حلاوة الجزر والبرتقال.

  • مشروب البنجر والجزر والزنجبيل والكركم

يحتوي هذا العصير المقوي للمناعة على أربع خضروات ، سوف تساعد جهاز المناعة لديك وتقلل من أعراض الالتهاب ، غالبا ما يكون الالتهاب استجابة مناعية للعدوى ، يمكن أن يسبب أعراض الأنفلونزا أو البرد مثل سيلان الأنف والسعال وآلام الجسم.

  • مشروب التفاح والسبانخ

السبانخ مكون رائع لتعزيز جهاز المناعة لأنه غنى مما يزيد من قدرة الجهاز المناعي ، بمضادات الأكسدة و الفیتامینات اللازمة لمكافحة العدوى.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9..-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B11-768x512.jpg
  • مشروب التوت 

يعتبر التوت عنصرا آخر معزز للمناعة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفیتامین س ، ولذلك عليك تناوله بعد إفطار ، ويكون عصير التوت طريقة رائعة للحصول على جميع فوائد التوت مرة واحدة ويمكنك خلط عدة أنواع مختلفة لصنع مشروب لذيذ ، وهذا العصير مليء بالتوت لذا فهو جيد وصحي بشکل خاص لجهاز المناعة.

  • مشروب الفراولة والكيوي والنعناع

تعتبر الفراولة والكيوي بدائل صحية أخرى لمشروب ، ويحتوي على فيتامين سي ، ومع الكيوي والفراولة وعصير البرتقال ، سوف تحصل على فيتامين سي بعد إفطار رمضان ، وسنضيف الزبادي اليوناني إلى هذا المشروب ، وهو مصدر جيد للمغنيسيوم والبروبيوتيك ، قد تساعد البروبيوتيك الخلايا في الحفاظ على حاجز مضاد للميكروبات للصائم.

  • مشروب السبانخ والخس واللفت

هذا العصير الأخضر النباتي هو قوة من النظام المقوي للمناعة ، أضف حفنة من البقدونس للحصول على حصة إضافية من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب ، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في تكاثر الخلايا المناعية وإنتاج الأجسام المضادة للصائم في رمضان.

مأكولات تقوي المناعة

  • عش الغراب

يحتوي عش الغراب على السيلينيوم المعدني وفيتامينات ب الريبوفلافين والنياسين ، وهذا يساعدك بعدة طرق ، إذا كنت تعاني من نقص السيلينيوم ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا أكثر حدة ، ويلعب الريبوفلافين والنياسين دورًا في نظام المناعة الصحي.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة بيتا كاروتين مثل الجزر ، وفي جسمك يتحول إلى فيتامين أ ، الذي يقضي على الجذور الحرة الضارة ، يساعد هذا في تقوية جهاز المناعة وقد يحسن عملية الشيخوخة.

  • البروكلي

الروكلي هو عنصر أساسي لتعزيز المناعة ، وستحصل على الكثير من العناصر الغذائية التي تحمي جسمك من التلف ، يحتوي على فيتامينات A و C ومضادات الأكسدة الجلوتاثيون ، أضفها إلى أي طبق أو فوقها مع الجبن قليل الدسم.

  • الثوم

يمكن أن يساعد الثوم الخام في التغلب على التهابات  الجلد  بفضل قدرته على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات ، وللحصول على الفوائد ، قد يساعد مكمل الثوم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

  • شوربة الدجاج

يمكن أن يخفف شوربة الدجاج المصنوع منزليًا من الأعراض الأنفلونزا ويساعدك على التعافي سريعًا ، وهناك مادة كيميائية فيها تسمى كارنوزين يمكنها حماية جسمك من فيروس الأنفلونزا.

شاي لتقوية المناعة

الشاي الأخضر  الأخضر أو ​​الأسود ، كل منها يحتوي على  مادة البوليفينول والفلافونويد التي تقاوم الأمراض ، وتبحث مضادات الأكسدة هذه عن الجذور الحرة المدمرة للخلايا وتدميرها ، الكافيين يعمل بشكل جيد.

علاج لتقوية المناعة عند الكبار

يجب على كبار السن الحفاظ على مناعتهم وتقويتها لحماية أنفسهم من مخاطر العدوى والأمراض ، سواء كانت أمراضًا أقل خطورة نسبيًا مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد ، أو أمراض أكثر خطورة مثل مرض السكري أو السرطان ، فإن امتلاك جهاز مناعة قوي يمكن أن يساعدك في الدفاع عن جسمك ضدها ، فيما يلي سوف نتعرف على بعض المكملات الغذائية لتقوية المناعة:

  • Revite General Wellness and Immunity CRD Ayurveda

هذا مكمل يومي يتكون من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن والأعشاب، ويزيد من استخدام الأكسجين في الجسم ، ويساعد على تحسين الشهية ، والأداء ، ووزن الجسم، والنمو، ويساعد في تجنب التعب والضعف العام.

  • Food ARC Panchamrit  معزز طبيعي للمناعة

مصنوع من مزيج من خمسة أنواع من مستخلصات التولسي ، يساعد Food ARC Panchamrit في الوقاية من أكثر من 200 مرض، فهو معزز طبيعي للمناعة ويساعد على تطهير الدم من الشوائب، ويساعد في تقليل القلق والتوتر ويحسن التمثيل الغذائي.

  • Amalaki لصحة المناعة

مصنوع من عشب الايورفيدا النافع ، ويعمل Amalaki كمعزز ممتاز للمناعة، ويبني مقاومة الجسم الطبيعية للعدوى، وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي.

ممارسات صحية لتقوية المناعة

  • إن تناول مقويات المناعة كجزء من نظامك الغذائي ، والمكملات الغذائية اليومية هي مجرد جزء من تطوير نظام مناعة صحي ، لمساعدتك في الحفاظ على حياة صحية بشكل أكبر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وهذا يساعد في الدورة الدموية ويحافظ على صحة القلب واسترخاء الجسم.
  • الحصول على التطعيمات للوقاية من أمراض مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا والتهاب  الكبد  وغيرها.
  • النوم  بشكل كافٍ والبقاء رطبًا ، فهذه الممارسة هي واحدة من أفضل الطرق لتعزيز المناعة بشكل طبيعي.
  • الإقلاع عن التدخين وعدم تناول الكحول ، حيث أن التدخين وشرب الكحوليات يضعفان جهازك المناعي.

أعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال

 توجد العديد منالأعشاب المعززة للمناعة مثل الثوم والكمون الأسود وعرق السوس ،و Guduchi و Yashti Madhu و Guggulu هي مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة ، تساعد الخاصية المضادة للفيروسات في Yashtimadhu أيضًا في إدارة الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن ، تساعد خاصية Guggulu المضادة للالتهابات في تقليل الالتهاب ، قد يكون مزيج الأعشاب مساعدًا آمنًا وفعالًا لمضادات الميكروبات في إدارة العدوى المتكررة ، عند وصف المضادات الحيوية بشكل مشترك ، قد يكون للأعشاب دور في التعافي بشكل أسرع ، وتقليل مدة العلاج وتكلفته ، إلى جانب منع العدوى مرة أخرى.

الاكلات الملونة التي تزيد من المناعة

ماهي الأكلات الملونة

تحتوي الأكلات الملونة وهي التي تكون عبارة عن فواكه وخضروات بشكل عام على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لتقوية الجهاز المناعي وأيضاً تكون قليلة في السعرات الحرارية، إلى جانب أنها يمكنها الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام جيدا، تعمل العناصر الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه المليونين معًا للحماية من السرطان وأمراض القلب وفقدان البصر وارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى، تعد زيادة الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي خطوة رائعة لتحسين صحتك، وهناك أيضاً بعض  الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة  مثل الزنجبيل فهو مقوي عام للجسم.

فوائد الألوان في الخضروات والفواكه

اللون الأحمر في الفاكهة والخضروات

تحمي الفواكه والخضروات الحمراء قلوبنا، فإن اللون الأحمر يحتوي في معظم الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بتصلب  الشرايين  وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا وتحمي من أمراض القلب وتحسن وظائف المخ وتكون مثل:

  •  الخضار الحمراء: طماطم ، فجل، بنجر.
  •  الفواكه الحمراء: عنب أحمر، فراولة، بطيخ، كريز، توت بري، رمان، تفاح أحمر.

اللون الأزرق والبنفسجي في الفواكه والخضروات

تساعد الفواكه والخضروات الزرقاء والبنفسجية في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية المفاجئة والسرطان، فإن الفواكه والخضروات الزرقاء والبنفسجية مهمة جدًا للذاكرة وتقلل من مرض الشيخوخة المبكرة، تحمي أيضًا صحة المسالك البولية وتعمل على تنظيم عملية الهضم الصحي ومن أمثلتها:

  •  الخضروات الزرقاء والبنفسجية: الباذنجان والبطاطا.
  •  الفواكه الزرقاء والبنفسجية:  العنب  البري، العنب، البرقوق، التين.

اللون البرتقالي والأصفر في الفواكه والخضروات

تمتلئ الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء بالعناصر الغذائية المعروفة بحماية الجهاز العصبي وأيضا تعزيز صحة العين والوقاية من أمراض القلب، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة  الجلد  و  تقوية المناعة والمساعدة في بناء عظام قوية ومن أنواعها:

  •  الخضروات البرتقالية والصفراء: جزر، قرع، ذرة حلوة، فلفل أصفر.
  •  الفواكه البرتقالية والصفراء: التفاح الأصفر والمشمش والبرتقال والجريب فروت والخوخ والمانجو والبابايا والكمثرى والأناناس.

الفواكه والخضروات ذات اللون الأخضر

تحمي الفواكه والخضروات الخضراء صحة العين، وتقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء أيضًا على حمض الفوليك وهو مهم جدًا للنساء الحوامل لأنه يقلل من خطر إصابة طفلها بعيب خلقي، وتحمي أيضا العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الخضار والفواكه الخضراء من السرطان ومستويات عالية من الكوليسترول السيئ، كما تنظم عملية الهضم وتحسن أداء الجهاز المناعي وهي مثل:

  •  خضروات خضراء: بروكلي، سبانخ، ورق عنب، خس، كرنب، فاصوليا خضراء، خيار، كوسة، بازلاء، فلفل أخضر.
  •  فواكه خضراء: تفاح أخضر، كيوي، عنب أخضر، ليمون، أفوكادو.

اللون الأبيض في الفواكه والخضروات 

تحتوي الفواكه والخضروات  البيضاء على عناصر غذائية معروفة بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، وكذلك خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن لها تأثيرًا كبيرًا في تعزيز  المناعة  على جسم، تقلل العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات البيضاء من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا والثدي أيضًا وتكون مثل:

  •  الخضار البيضاء:  البطاطس  والبصل والفطر والقرنبيط واللفت.
  •  الفاكهة البيضاء: الموز، الكمثرى، الجوافة.

ما هي الأغذية التي تقوي المناعة

يجب أن يعمل نظام المناعة بشكل قوي للحفاظ على صحة الشخص، ولكن هل يمكن لأطعمة معينة أن تعزز جهاز المناعة؟، يتكون جهاز المناعة من أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات، تقوم هذه العمليات الجسدية بمقاومة مسببات الأمراض وهي الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى أو المرض، عندما يتلامس الجهاز المناعي مع عامل ممرض، فإنه يؤدي إلى استجابة مناعية، يطلق الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تلتصق بالمستضدات الموجودة على مسببات الأمراض وتقتلها قد يؤدي دمج أطعمة معينة في النظام الغذائي إلى تقوية الاستجابة المناعية للشخص، تابع القراءة لاكتشاف 15 نوعًا من الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة ولا تعمل علي  ضعف المناعة .

  • فلفل أحمر: بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون تجنب السكر الموجود في الفاكهة، يعتبر الفلفل الأحمر مصدرًا بديلاً ممتازًا لفيتامين سي.
  • السبانخ: قد تعزز السبانخ من جهاز المناعة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات و فيتامين سي و فيتامين هـ و تشير الأبحاث أيضًا إلى أن مركبات الفلافونويد قد تساعد في منع نزلات البرد لدى الأشخاص الأصحاء فهي تعمل علي  رفع المناعة بسرعة .
  • الأسماك الزيتية وهي مثل سمك السلمون والتونة فهي مصدرًا غنيًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفقًا لتقرير عام 2014 فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية على المدى الطويل قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ جزءًا صحيًا من الجسم.
  • اللوز: يعتبر مصدرًا ممتازًا آخر لفيتامين هـ ، كما أنه يحتوي على المنجنيز والمغنيسيوم والألياف، ربع كوب من اللوز يعتبر وجبة خفيفة صحية قد تفيد جهاز المناعة.
  • البروكلي كامل بالفيتامينات والمعادن مثل A و C و E، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة، يعتبر البروكلي من أصح الخضروات، ولكن للحفاظ على هذه المعادن يجب طهيه عن طريق التبخير. 
  • الزنجبيل قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في تقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية فهو من الأعشاب التي تساعد على رفغ المناعة .

تقوية مناعة الطفل فى الشتاء بالأعشاب والأطعمة

هناك دراسة قد أثبتت أن الأطفال في سن ما قبل المدرسة يصابون بمتوسط ​​ست نزلات برد سنويًا، لذا يجب تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات  وإن من أسهل الطرق، لإصابة طفلك بالأمراض هي لمس الأشياء الملوثة من قبل الآخرين بنزلات البرد مثل  مقابض الأبواب و درابزين السلم والكتب والأقلام والألعاب وتزداد نزلات البرد في فصل الشتاء ولتقوية مناعتهم يجب أن نهتم ببعض الأشياء مثل: 

  • البروبيوتيك

وهي البكتيريا المفيدة والنافعة التي تحدث بشكل  طبيعي  في القناة الهضمية، فإنها تعمل علي أن تحمي الجهاز الهضمي، وتساعد على التخلص من  السموم ، وتحمينا من غزو البكتيريا والفيروسات، توجد البروبيوتيك في المكملات الغذائية أو الأطعمة المحسنة التي تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة التي تغير التوازن البكتيري في الجسم ، مثل الزبادي.

  • زيادة وقت  النوم

هو الطريقة التي تصلح بها أجسامنا نفسها، لذا فإن الحصول على الكثير منه يمنحنا القوة لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا،  يعد النوم العميق والمنعش أمرًا بالغ الأهمية، لذا شجع الأطفال على النوم مبكرًا، وتأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة أيضًا.

  • الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة معززة المناعة ومشحونة بخلايا الدم البيضاء، تحمي المرضى من التهابات الأذن، والحساسية والإسهال والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهابات المسالك البولية ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، و تشير الدراسات إلى أنه قد يعزز أيضًا قوة دماغ طفلك ويساعد في حمايته من مرض السكري المعتمد على الأنسولين ومرض كرون والتهاب القولون وأنواع معينة من السرطان في وقت لاحق من الحياة.

  • شطف المياه المالحة

في حين أن غسول المحلول الملحي قد يمثل تحديًا للأطفال، فقد يجربه الأطفال الأكبر سنًا، ثبت أن استخدام غسول الأنف الملحي يقلل من التهابات الجهاز التنفسي، ويؤثر بشكل كبير على أعراض البرد والإنفلونزا.

الفرق بين الاستجابة المناعية النوعية و اللانوعية

الجهاز المناعى

جهاز المناعة ، وهو مجموعة معقدة من الاستجابات الدفاعية الموجودة في البشر والفقاريات المتقدمة الأخرى التي تساعد في مكافحة الكائنات الحية المسببة للأمراض حيث يتم منح مقاومة المرض في الواقع من خلال نظامين دفاع متعاونين ، يطلق عليهما المناعة الفطرية غير النوعية والحصانة النوعية و المكتسبة آليات الحماية غير المحددة تصد بشكل متساو جميع الكائنات الحية الدقيقة ، في حين أن الاستجابات المناعية المحددة مصممة لأنواع معينة حيث يعمل كلا النظامين معًا لمنع الكائنات الحية من الدخول والتكاثر في الجسم و تساعد آليات المناعة هذه أيضًا في القضاء على الخلايا غير الطبيعية في الجسم التي يمكن أن تتطور إلى سرطان.

يعالج جهاز المناعة البكتيريا أو الفيروسات أو المواد التي تدخل الجسم ويتعرف عليها كأجسام غريبة حيث يتم تعلم الاستجابة المناعية من الاستجابة المناعية للجسم لتهديد الغزاة حيث نميز بين الاستجابة المناعية الفطرية (الوراثية) والاستجابة المناعية المكتسبة وتتعرف الاستجابة المناعية الفطرية على الأجسام الغريبة من خلال الآليات الجينية ، وتعتمد الاستجابة المناعية المكتسبة على مستقبلات الأشخاص المختلفين وتتشكل في جسمه وفقًا لمعاناته في حياة الأوبئة والأمراض ، هناك العديد من المتلقين للمناعة.

أوجه الاختلاف بين استجابة المناعة النوعية و للانوعية

إستجابة المناعة النوعية

المناعة النوعية هي نتيجة استجابة غير محددة لمضادات الالتهاب ، والمناعة النوعية بالمناعة الغير نوعية حيث تكمل بعضها البعض بحيث يتم الحصول على مناعة معينة وإنتاجها بعد حدوث استجابة غير محددة لمضادات الالتهاب ، والتي يتم خلالها التعرف على الجراثيم المسببة للمناعة واستجابة لإنتاج مضاد للجراثيم لهذه الجرثومة الفريدة والأنواع المنجمية معها.

وهذا ما يسمى مناعة نوعية لأن الأخير لا يتم تنشيطه إلا بظهور مستضد أو جرثومة محددة ومحدودة.

حيث تنتشر المناعة النوعية في جميع أنحاء الجسم ولا تقتصر على موقع الإصابة أو العدوى، و المناعة النوعية تخلق ذاكرة مناعية للمستضد – الجرثومة – للتعرف عليها بشكل أسرع عندما تدخل الجسم مرة أخرى.

المستضد هو جرثومة أو بكتيريا تولد استجابة مناعية ضد تلك الجرثومة أو البكتيريا ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، ونزلات البرد ، والميكروبات .

استجابة مناعية اللانوعية

حيث تمثل الحاجز الطبيعي الأول يتمثل بالجلد ، وهو حاجز ميكانيكي يمنع دخول الأجسام الغريبة والأغشية المخاطية التي تبطن المجرى التنفسي والإفرازات الطبيعية مثل الدموع ومخاط الأنف واللعاب ، وكلها تحتوي على إنزيمات وبكتيريا مضادة للجراثيم

فإذا عبرت الكائنات الحية الدقيقة الحاجز الطبيعي الأول ، فما الإجراءات الدفاعية التي سيتخذها الكائن الحي

إذا اخترق الكائن الدقيق حاجز الدفاع الأول ، فسيقوم الكائن الحي بتجنيد حاجز دفاع ثانٍ يمثله خلايا الدم البيضاء متعددة النوى (وتسمى أيضًا الضامة) التي تهاجم جميع أنواع الكائنات الحية الدقيقة ، لذلك يُطلق على هذا التفاعل رد فعل غير محدد.

الاستجابة المناعية الغير نوعية والاستجابة المناعية التكيفية

إن خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض غير المناعية هو الاستجابة المناعية الفطرية أو ،غير النوعية حيث تشمل الاستجابة المناعية الفطرية الدفاع الفيزيائي والكيميائي والخلوي ضد مسببات الأمراض و الغرض الرئيسي ، من الاستجابة المناعية الفطرية هو منع الانتشار وحركة مسببات الأمراض الغريبة ، في الجسم على الفور.

حيث يسمى خط الدفاع الثاني ضد مسببات الأمراض ، غير المناعية بالاستجابة المناعية التكيفية ، حيث تسمى المناعة التكيفية أيضًا بالمناعة المكتسبة أو المناعة المحددة ولا توجد إلا في الفقاريات والاستجابة المناعية التكيفية خاصة بمسببات الأمراض المعروضة حيث تم تصميم الاستجابة المناعية التكيفية لمهاجمة مسببات الأمراض التي ليست قائمة بذاتها ، ولكنها في بعض الأحيان ترتكب أخطاء وتهاجم نفسها وعندما يحدث هذا ، قد تتطور أمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي).

حيث أن السمة المميزة لجهاز المناعة التكيفي هي التوسع النسيلي للخلايا الليمفاوية و التوسع النسيلي ، هو النمو السريع للخلايا الليمفاوية T و B من خلية واحدة أو ، عدة خلايا إلى ملايين و كل استنساخ مشتق من الخلايا T أو B الأصلية له نفس ، مستقبلات المستضد مثل الأصل ويحارب نفس العامل الممرض.

في حين أن الاستجابة المناعية الفطرية فورية ، فإن الاستجابة المناعية التكيفية ليست كذلك ومع ذلك ، فإن تأثير الاستجابة المناعية التكيفية طويل الأمد ، وعالي التحديد ، وطويل الأمد حيث تحتفظ به خلايا الذاكرة التائية.

الفرق بين المناعة الفطرية و المناعة التكيفية

ينقسم الجهاز المناعي عمومًا إلى فئتين فطرية وقابلة للتكيف على الرغم من أن هذه الاختلافات ليست متعارضة.

  • مناعة فطرية

تشير المناعة الفطرية إلى آليات دفاع غير محددة تدخل حيز التنفيذ على الفور أو في غضون ساعات قليلة بعد ظهور المستضد في الجسم حيث تشمل هذه الآليات حواجز فيزيائية ، مثل المواد الكيميائية الموجودة في الجلد والدم وخلايا الجهاز المناعي التي تهاجم الأجسام الغريبة في الجسم و يتم تنشيط الاستجابة المناعية الفطرية بواسطة الخواص الكيميائية للمستضد.

  • مناعة التكيفية

تشير المناعة التكيفية إلى الاستجابة المناعية المحددة للمستضدات. الاستجابة المناعية التكيفية أكثر تعقيدًا من الاستجابة الفطرية حيث يجب معالجة المستضد والتعرف عليه أولاً فبمجرد التعرف على المستضد ، ينتج الجهاز المناعي التكيفي مجموعة من الخلايا المناعية المصممة خصيصًا لمهاجمة المستضد و تشمل المناعة التكيفية أيضًا “الذاكرة” لجعل الاستجابات المستقبلية لمستضدات معينة أكثر فعالية.

الاستجابة المناعية الخلطية

يتحكم نظام الخلايا البائية في الاستجابة المناعية الخلطية أو العدائية حيث يوجد  فرق بين المناعة الخلطية و الخلقية  ، والتي تحدث وتنضج في بصيلات أقمشة الطيور ، وهو ما يعادل نخاع العظم الأحمر للثدييات ، والخلايا هذا النظام القدرة على إنتاج الغلوبولين المناعي لا يوجد في الواقع غلوبولين مناعي في مصل الحيوانات التي ولدت وترعرعت دون ملامسة أجسام غريبة ، ولكن بمجرد تعرضها لبيئة طبيعية تحتوي على مكونات بكتيرية ، فإن الغلوبولين المناعي في المصل في هذه الحيوانات سيتحرك نحو هذه تتكون تحت تحفيز المستضد وتسمى هذه الأحداث المحفزة وعواقبها الاستجابات المناعية للأجسام المضادة ، ويمكن أن تصل مستوياتها الطبيعية إلى عدة ملايين من الجزيئات.

كيف تحدث الاستجابة المناعية الخلطية

عندما تدخل المستضدات والخلايا الحاملة للمستضد الأوعية اللمفاوية وتدخل الغدد الليمفاوية ، يجب أن تظهر المستضدات على سطح الخلايا التي تقدمها تحديدًا هذه الخلايا هي الخلايا التي تقدم المستضد APC الخلايا المتغصنة في الليمفاوية تتمثل في الغدد الليمفاوية في الجلد وخلايا لانكرهانز ، لكن هذه العملية تتطلب وجود الخلايا التائية و معقد التوافق النسيجي الكبير من الدرجة الثانية سيقوم سطح الخلايا التي تقدم المستضدات بتنشيط الخلايا البائية من خلال عمل انترلوكين 1 (IL-1) تفرزها الخلايا التي تقدم المستضد ، ثم ترتبط بعض الخلايا البائية والخلايا التائية بالمستضد وترتبط به ، وبالنسبة للخلايا البائية ، فإن المستقبل الملزم هو الغلوبولين المناعي.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe