3-موضوع عن حرف ومهن الانبياء

143

3-موضوع عن حرف ومهن الانبياء

تعد المهنة الأولى والأساسية لجميع الرّسل هي مهنة دعوة الناس إلى الله سبحانه وتعالى وتوحيده، وتبشير المؤمنين منهم بالجنة التي تنتظرهم، وتنذر الكافرين بعذاب النّار.

وكان لهم المهن الدنيوية مثل باقي البشر، التي منها ينفقون على أنفسهم وأهلهم وزوجانهم وأبناءهم.

وعندما نقول أنّ وظيفتهم هي تبليغ الرسالة ودعوة النّاس فهذا ما وظّفهم الله من أجله في الدنيا، ومهنتهم لها علاقة بما يكسبونه من قوت يومهم، ومن هنا كان الفرق بين المهنة والوظيفة.

وجاء في كتاب الله القرآن الكريم العديد من أسماء الأنبياء ووظائفهم، وكان منهم على سبيل المثال نبي الله نوح عليه السّلام الذي كان يعمل نجّارًا وصنع السفينة بنفسه، كما وجاء في السنة النبوية الشريفة أنّ محمدًا صلّى الله عليه وسلّم اشتغل في رعي الأغنام، ومن بعدها عمل في التجارة.
وجاء عن النّبي محمد أنّه قال:”بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري” رواه أحمد.

حثّ الاسلام النّاس جميعًا إلى العمل وأنْ يكون هذا العمل عملًا طيبًا فيه من الكسب الحلال الطيب وهذا ما نلحظه من كافة الأنبياء حيث يتضح من شجرة الانبياء والرسل أنّهم جميعهم كانت لهم حرفهم الخاصّة بالإضافة لما كلّفهم به الله عز وجل في الدنيا من دعوة الناس إلى الحق.
وينفق مما يكسب من عمله وجاءت الكثير من المواضع التي حث الله فيها النّاس والمؤمنين على العمل واتقان العمل، يقول الله سبحانه وتعالى:”وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون”.

مهنة سيدنا زكريا

كان مما جاءنا في السنة النبوية الشريفة أنّ جميع الأنبياء عملوا في حرفة رعي الأغنام في صغرهم، ومنهم نبي الله زكريا عليه السلام، و الفرق بين الحرفة والمهنة هو الأدوات التي يتم استخدامها في العمل.
وجاء هذا في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما بعث الله نبيًا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة.”

والمهن التي عمل بها الرسل هي نفسها المهن التي كان يعمل بها باقي النّاس، منهم من عمل في الحدادة، ومنهم من عمل في النّجارة وكان نبي الله زكريا منهم.
نبي الله زكريا وهو من نسب يعقوب بن إسحاق عليهما السلام، وروى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:”كان زكريا نجاراً”. 

مهنة سيدنا محمد

اعتز كل نبي من أنبياء الله بمهنته وما يتقنه من عمل، وكانت حرف ومهن الانبياء نفسهم نفس بقية البشر، واذا عملوا عملًا يتقنوه.
روى الحافظ البزار عن رِفاعة بن رافِع: أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم سُئِل: “أيُّ الكسب أطيبُ؟ قال: عمَلُ الرَّجلِ بيده، وكُل بيْع مبرور”

وروى البخاري والترمذي وأحمد عن الأسود بن يزيد، وهو من كبار التابعين قال: “سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله، أي في خدمة أهله.”

حيث أنّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان منذ صغره ومنذ بلوغه سن التاسعة يعمل ويسافر مع عمه أبي طالب وتعلّم مهنة التجارة وأدرك قيمتها وأصبح لديه الخبرة في البيع والتجارة ولما عرف عن بالنبي الصادق الأمين وما اشتهر به من أمانة وصدق بين الناس فقد عرضت عليه فيما بعد السيدة خديجة للعمل معه في مهنة التجارة، ووافق النّبي وتزّوجها فيما بعد.

ومن قبل مهنة التجارة مثله مثل باقي الأنبياء والرسل فقد عمل في رعي الأغنام وهي الحرفة التي عمل بها جميع الانبياء ، ومنذ صغره حتى قبل بلوغه سن السادسة كان يرعى الغنم صلوات الله عليه، وأكثر ما نفعه في هذا العمل حياته وعيشه في بيئة الصحراء التي أعطته صحة في البدن، وتعلّم منها الصبر وقوة التحمل والتصرف بحكمة وتأني. 

مهنة سيدنا عيسى

وأمّا عن نبي الله عيسى عليه السّلام فقد كان طبيبًا يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيي الموتى بإذن الله سبحانه وتعالى، وجاء ذلك في القرآن في سورة آل عمران، يقول الله تعالى:”وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ”

مهنة سيدنا موسى

سيدنا موسى مثله مثل باقي الأنبياء والرسل عمل في رعي الأغنام، وجاء في كتاب الله، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة طه:”وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى، قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى”.

مهنة سيدنا يوسف

وأمّا عن نبي الله يوسف عليه السلام فقد اتضح من القرآن الكريم أنّه كان يعمل وزيرًا على خزائن الأرض، وجعله الله على خزائن الله، يقول الله عزّ وجل، عن يوسف عليه السلام: قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ”

ومن قبلها طلب منه ملك مصر أن يكون محظيًّا عنده، ولكن يوسف لم يقبل فقد منحه الله سبحانه وتعالى قوة وأعطاه علمًا وخبرة تمكنه أن يكون ملكًا على خزائن الأرض.

مهنة آدم عليه السلام

كان يعمل نبي الله آدم أبو البشر عليه أفضل الصلاة والسلام في الفلاحة وحرث الأرض، والزراعة، وذلك بمعاونة زوجته حواء في كافة ما تتطلبه مهنة الزراعة.
كما وكان يقوم بتصنيع ما يلزمه من أدوات ومعدات تساعده وتعينه في عمل الزراعة بنفسه، فقد كانت تسهل عليه حرفته والقيام بعمله.

مهنة داوود عليه السلام

عمل نبي الله داوود في الحدادة، وجاء هذا في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى:”وألنا له الحديد، أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير”.

عمله في الحدادة كان في صنع الدروع؛ قال الله عز وجل: “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ، أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” (سبأ 10 – 11)

كما وجاء عن النسفي في تفسيره لهذه الآية:

أنّ الله جعل لداوود الحديد لينًا كالطين المعجون، يصرف بيدِه كيف يشاء مِن غير نار ولا ضَرْب بمطرقة، بسبب أنّ الحديدَ لانَ في يدِه لِمَا كان عليه من القوة الشديدة، فكان يصنع الدرع ويبيعه وينفق من هذا المال.

مهنة سيدنا نوح

عمل نبي الله نوح في النّجارة أيضًا وجاء هذا في القرآن الكريم، فقد قال الله سبحانه وتعالى:”وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ” (هود:38)، وكانت اعمار الانبياء والرسل وحياتهم كلها مكللة بالعمل والتعب لايصال الرسالة التي أرسلهم الله من أجلها.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D8%B1%D9%81-%D9%88%D9%85%D9%87%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%A1.png

مهنة سيدنا إبراهيم

كان عمل نبي الله إبراهيم عليه السلام في أعمال البناء، و اعمار الأنبياء وحياتهم جميعهم كانت مليئة بالعمل المتقن، حيث أنّه من بنى الكعبة البيت الحرام، وساعده في البناء ابنه إسماعيل عليه السلام فقال الله عز وجل: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” (البقرة: 127) 

أسماء الأنبياء ووظائفهم

وظائف الأنبياء

للأنبياء وظائف مثلهم مثل سائر البشر يعملون بها ويعلمون الناس مدى أهمية العمل ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة. وهو ما يدل على أن الحرفة التي عمل بها جميع الأنبياء هي الرعي ولكل نبي مهنة عمل أخرى تميز بها ومن بعض  حرف ومهن الأنبياء التي وردت في بعض آيات القرآن أو في بعض الأحاديث وذكرت في بعض الكتب والمراجع : 

وظيفة النبي آدم

لقد عمل آدم أول ما عمل في استخراج الحديد وصنع الآلات من سكينًا وفأسًا وتنورًا وهم ما ساعدوه في حرث الأرض وزراعتها فأصبحت مهنته الرئيسية الزراعة ولقد عمل أيضًا مع زوجته في النسج والغزل ولقد علمهم جبرائيل كل هذا حتى يكون لهم الطعام والملبس وحتى يعملوا بأيديهم فهم لم يعودوا في الجنة حيث الراحة والسعادة ويعتبر ٱدم أبو الأنبياء وأولهم في شجرة الأنبياء والرسل .

وظيفة النبي نوح

لقد عمل النبي نوح في النجارة ولقد أوحى الله إليه أن يصنع الفلك أو السفينة وقال الله تعالى في كتابة الكريم: وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ {هود:38} مع إنه لم يرى سفينة من قبل قام بصنعها بمساعدة جبريل الذي علمه كل ما يريد عن السفينة وعن بنائها وقد قيل إنها كانت ثلاث أطباق الطابق الأعلى لبني آدم والطابق الثاني للطيور أما الطابق الأسفل فكان للسباع والبهائم والدواب وقيل أيضًا أن الطابق الأسفل لجميع الدواب والطيور والحيوانات والطابق الثاني للأمتعة والطعام والطابق الأعلى لنوح عليه السلام وباقي الناس الصالحين الذين آمنوا معه .

وظيفة النبي صالح

لقد كانت وظيفة النبي صالح الرعي مثله مثل باقي الأنبياء ومعجزته هي الناقة التي تسقي جميع الناس ويفيض منها اللبن ولقد كان النبي يرعي الأبل وعرفت الناقة بناقة صالح وقيل أنه لم يكن موجود عندما قتلوها .

وظيفة النبي إبراهيم

عمل النبي إبراهيم في البناء حيث أمره الله ببناء البيت وقام إسماعيل بمساعدته وإعطائه الحجر والطين وكان للنبي إبراهيم ثروته كبيرة وقيل إنه عمل أيضًا في التجارة فلا يهم أعمار الأنبياء والرسل عند أدائهم العمل الذي أمرهم الله به .

وظيفة النبي إسماعيل

لقد كانت مهنة النبي إسماعيل عليه السلام الصيد أو القنص وهناك بعض القصص على أن النبي إبراهيم جاء لمقابلته فلم يكن موجود في المنزل وردت عليه زوجة إسماعيل إنه يصطاد .

وظيفة النبي يعقوب

لقد عمل النبي يعقوب كراعي للغنم .

وظيفة النبي يوسف

عمل يوسف كوزيرًا على خزائن مصر وذلك بعد أن خرج من السجن وعرف الملك مدى صدقه وأمانته وذكاءه وحسن تدبيره فأعطاه ثقته وعينه وزير على خزائن مصر .

وظيفة النبي أيوب

لقد عمل أيوب في الزراعة والرعي وكان له العديد من الأصناف من أبل وماعز وحمير وغيرهم وأمتلك الأراضي الزراعية الشاسعة ولقد كان كثير الشكر والثناء لله تعالى حامدًا على ما أتاه وما أخذ منه .

وظيفة النبي موسى

عمل سيدنا موسى في رعي الأغنام وكان رعي الأغنام السبب في زواجه أيضًا .

وظيفة النبي داوود

عمل داوود في رعي الغنم قبل أن يقتل جالوت وبعد ذلك طلب من الله تعلم حرفه تكون عونًا يطعم منها أبناءه فشاء الله له أن يتعلم صناعة الدروع من الحديد وقال الله عنه: وألنا له الحديد* أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير ، فكانت الحدادة من حرف ومهن الأنبياء وكانت هنا معجزة اختص بها الله النبي داوود فكان الحديد يشكل له بدون أدوات مثل النار فقد كان الحديد لين ولا يحتاج إلى شيء .

وظيفة النبي سليمان

لقد كان سليمان حاكمًا حكيمًا ولقد أوتي الحكم بعد داوود عليه السلام وأعطاه الله ملكًا عظيمًا ذلك بالإضافة إلى معجزة فهم لغة الحيوانات والطيور .

وظيفة النبي لقمان

لقمان الحكيم قيل أنه عمل تاجرًا وقيل أنه عمل خياطًا وقيل أنه كان راعيًا وللقمان كثير من المواقف التي تدل على نشره للحكمة والخير بين الناس ولقد قال لابنه : “يا بني استعن بالكسب الحلال فإنه ما افتقر أحد قط إلا أصابه ثلاث خصال: رقة في دينه، وضعف في عقله، وذهاب مروءته وأعظم من هذه الخصال استخفاف الناس به”.

من أول من صام رمضان

وظيفة النبي زكريا

عمل النبي زكريا في مهنة النجارة  فعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «كان زكريا -عليه السلام- نجَّارا» وكان عمله بين الخشب والنشارة . 

وظيفة عيسى عليه السلام

ميز الله تعالى النبي عيسى بالعديد من المعجزات منها أنه يبرىء الأكمه والأبرص والسقيم فهو الطبيب الذي لم يكن في حاجة إلى أدوية أو أعشاب لعلاج المرضى .

وظيفة النبي شعيب

عمل نبي الله شعيب في رعي الأغنام حتى كبر وتولت بناته هذا العمل بدلًا منه وجاء بعد ذلك سيدنا موسى وعاونهم في هذا العمل فلقد كانت أعمار الأنبياء والرسل تعد سببًا رئيسيًا في توقفهم عن العمل .

وظيفة النبي أدريس

عمل ادريس عليه السلام في مهنة الخياطة فكان أول من قطع الثياب وخاطها ولقد استخدم الصوف والجلد في هذه الصناعة .

وظيفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عمل النبي صلى الله عليه وسلم كراعي للغنم ثم عمل في التجارة وكان المسئول عن تجارة خديجه رضي الله عنها وذلك قبل النبوة

ويوجد العديد من الأنبياء غيرهم عملوا في رعي الغنم بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى فمنهم من عمل في الصيد من صيد حيوانات وصيد الأسماك ومنهم من عمل في المنسوجات وصناعتها وتجارتها والعديد منهم عمل في التجارة بمختلف مجالاتها وأصنافها .

أهمية العمل في الإسلام

والعمل في الإسلام أهمية كبيرة وهو ما يعتبر من العبادات التي وصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلقد نهانا عن مد اليد والتسول و الفرق بين المهنة والوظيفة لا يهم عند الله فكل ما يهم هو إتقان العمل ومن أهمية العمل :

  • تعمير الأرض .
  • سبب الإستقرار النفسي والبدني .
  • ينال به الأجر والثواب .
  • هو طريق لعبادة الله .
  • وسيلة الكسب الحلال الذي يباركها الله .

وتعتبر المجاهدة في سبيل الله ونشر رسالته والدعوة إليه هي العمل والوظيفة الأساسية لكل الأنبياء والرسل فلقد بعثهم الله تعالى لهداية البشرية ونشر الدين ولم ليكن العمل هدفه الكسب المادي بالنسبة لهم فلا الفرق بين الحرفة والمهنة أو مدى مكسب كل وظيفة هو ما يهمهم أنما هي وسيلة لإطعامهم وإطعام أهلهم ولقد كان الرسول من أكثر الناس مساعدة لغيره في جميع شئون الحياه حتى العمل في المنزل فقال أن عائشة  سئلت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله أي ما يعني أنه في خدمة أهله وفي رواية أخرى قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم. 

شجرة الانبياء بالإنجليزي

ترتيب الأنبياء والرسل بالإنجليزية

توضح شجرة الأنبياء  ترتيب الأنبياء وأقوامهم

ادم عليه السلام Prophet Adam

  • خلق الله سبحانه وتعالى الجبال والبحور، والحيوانات وسائر المخلوقات على الأرض. وكان أول نبي ورسول هو سيدنا آدم عليه السلام، ويوجد دليل على نبوته ماقد جاء في حديث شريف عن أبي أمامه رضي الله عنه (أن رجل قال يا رسول الله أنبيًا كان آدم؟ قال نعم، مُكلمٌ. قال : كم كان بينه وبين نوح؟ قال : عشرة قرون. قال : يا رسول الله كم كانت الرسل؟ قال ثلاثمائة وخمسة عشر. كان الزمن بين النبي آدم وسيدنا نوح عليه السلام كما ذكر في الحديث الشريف السابق 10 قرون.
  • كان النبي آدم عليه السلام أول رجل أنزله الله عز وجل إلى الأرض، مع زوجته حواء، وينتمي سيدنا آدم إلى الأنبياء المذكورين في القرآن وعددهم خمس وعشرين نبي.
  • عاش سيدنا آدم تبعا للعديد من الرويات المختلفة لعلماء مسلمين حوالي 1000 سنة.
  • قد ورد ذكر سيدنا آدم عليه السلام في القرآن الكريم خلال عدة آيات، من بين هذه الآيات الآية من رَقَم 30 إلى رَقَم 38 من سورة البقرة (السورة الثانية من القرآن)، والآيات من رَقَم 11 إلى رَقَم 25 من سورة الأعراف (السورة رَقْم سبعة في القرآن الكريم).
  • لقد أنجب آدم وحواء توأمان.

شيش بن ادم Prophet Seth bin Adam

  • ولد شيث لآدم وحواء بعد مقتل هابيل على يد قابيل، أعطى الله عز وجل الوحي لسيدنا شيث بعد أن توفي آدم عليه السلام، وقد أنزل الله على شيث 50 كتيبًا لما رواه بن حبان بن أبي ذر الغفاري، وقد سمع ذلك من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قام شيث بنقل رسالة الإسلام إلى الناس، قائلا أن الإيمان الصحيح هو الإيمان بالله وقام بتوضيح طرق العبادة المقبولة، وفي هذا الوقت كان الناس جميعهم مسلمين.

ادريس عليه السلام Idris, peace be upon him

  • اختلف العلماء المسلمين حول تأكيد من النبي الذي جاء بعد شيث بن آدم وكان الاختلاف بين سيدنا إدريس وسيدنا نوح عليهما السلام.
  • وصف الله سبحانه وتعالى سيدنا إدريس بالنبوة ووصفه أيضا بالصديقية في كتابه العزيز، قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيا ورفعناه مكانا عليا) صدق الله العظيم.
  • يقال أن سيدنا إدريس قد رفع إلى الجنة ولم يمت، ويقول حسن البصري أن إدريس عليه السلام تم نقله إلى الجنة.

نوح عليه السلام Noah

  • بعد وفاة سيدنا إدريس عليه السلام حدث العديد من الأحداث قد جعلت البشر يعود إلى الكفر للمرة الأولى.
  • يوجد هناك خمسة من الأتقياء الذين قد ورد ذكرهم في سورة نوح، الآية رَقْم 23 نصر وود وياغوث ويعق عندما توفاهم الله جاء الشيطان للناس على شكل رجل وكان يأمرهم بعمل تماثيل للرجال الخمسة المذكورين واستجاب الناس وقاموا بالبناء لذكرهم وتكريمهم.
  • بعد مرور فترة طويلة من الزمن انتشر الجهل على نطاق واسع وظهر الشيطان من جديد وحدثت الكثير من المحن بين الناس، وأصبحت التماثيل وجودها أمر شائع، وعندما جاء الشيطان لجيل لاحق فيما بعد أمر الناس بعبادة هذه التماثيل، وقد أخبرهم زورًا أن أسلافهم قد قاموا بعبادتهم.
  • نوح قد بعث إلى قومه بعد ظهور الضلالات فيهم، وكان نوح أول رسول يرسله الله في الأرض إلى الناس.

نبي الله هود Hood

  • أرسل الله هودًا عليه السلام إلى قومه بعد أن كانوا متمردين وعبدة الأصنام، وأرسل الله هود إليهم ليأمرهم بعبادة الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له ويحببهم في طاعته بالترغيب.

نبي الله صالح Saleh

  • أرسل الله سيدنا صالح عليه السلام إلى قوم يعرف باسم قوم ثمود وثمود قبيلة عربية، يعد سيدنا صالح من أهلها، وهذه القبيلة كانت تقع بين حدود الشمال للمملكة العربية السُّعُودية والجزء الشرقي من الأرْدُنّ.

ابراهيم عليه السلام Ibrahim

  • أرسل الله سيدنا إبراهيم إلى قوم يطلق عليه اسم الصابئة، وكانوا يعبدون النجوم والشمس والقمر، فقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بدعوته إلى عبادة الله.

لوط عليه السلام Lot

  • كان سيدنا لوط عليه السلام ابن أخ لسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي غادر معه إلى مدينة تعرف باسم سدوم الموجودة على الشاطئ الغربي للبحر المَيِّت.
  • يعد لوط اسم من أسماء الأنبياء الأعجمية.

نبي الله شعيب Shoaib

  • بدأت دعوة سيدنا شعيب بعد فترة قصيرة من الزمن بعد سيدنا لوط عليه السلام.
  • بعث الله سيدنا شعيب عليه السلام إلى قوم مدين الكفار الذين كانوا عبدة الأيكة.

اسماعيل عليه السلام Ismail

  • سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام من السيدة هاجر زوجته، وشارك سيدنا إسماعيل في باء الكعبة المشرفة من خلال نقله للحجر إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام.

اسحاق عليه السلام Isaac

  • سيدنا إسحاق وسيدنا إسماعيل قد ثبتت نبوتهم في كتاب الله العزيز بعد سيدنا إبراهيم عليه السلام

باقي شجرة الأنبياء بالانجليزي بالترتيب

  • Jacob, peace be upon him يعقوب عليه السلام
  • Joseph, peace be upon him يوسف عليه السلام
  • Job, peace be upon him أيوب عليه السلام
  • Zulkifl, peace be upon him ذو الكفل عليه السلام
  • Yunus, peace be upon him يونس عليه السلام
  • Moses, peace be upon him, and his brother Aaron, peace be upon him موسى عليه السلام وهاورن
  • Al-Khader, peace be upon him, on the opinion of gold scholars that he is a  prophetسيدنا الخضر
  • Joshua Bin Nun, peace be upon him يوشع بن يونس عليه السلام
  • Elias, peace be upon him الياس عليه السلام
  • .Elisha, peace be upon him اليسع عليه السلام
  • David, peace be upon him داوود عليه السلام
  • Solomon, peace be upon him سليمان عليه السلام
  • Zakaria, peace be upon him زكريا عليه السلام
  • Yahya, peace be upon him يحيى عليه السلام
  • Isa bin Maryam, peace be upon him عيسى عليه السلام

من خلال معرفة ترتيب اسماء الأنبياء يمكنك معرفة عددهم في شجرة الأنبياء.

محمد عليه الصلاة والسلام Prophet Muhammad

  • سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أخر لمرسلين وخاتم الأنبياء.
  • عندما بعثه الله سبحانه وتعالى برسالة كان يبلغ من العمر 40 سنة.
  • كان سيدنا محمد مثال على الصبر والرحمة والتواضع والكرم واللين وغير ذلك من الأخلاق الحسنة الكثيرة.
  • ومن خلال جميع النِّقَاط السابقة يمكن معرفة أسماء الأنبياء بالإنجليزي

ما الفرق بين النبي والرسول

  • يعد الجواب الشهير الخاص بعلماء الدين هو أن النبي لا يؤمر بتبليغ الناس، ولكن هو الذي يوحي إليه بالشرع حيث الصلاة والصيام وكل ما يوحي إليه ولكن دون نشره إلى الناس لأنه لم يؤمر بالتبليغ فيطلق عليه اسم النبي.
  • عندما يؤمر بالتبليغ للناس جميعهم يصبح نبي ورسولا، مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعيسى وموسى وهود وصالح ونوح وغيرهم.
  • و معاني أسماء الأنبياء تختلف من واحد إلى آخر.
  • يقول علماء آخرين أن النبي هو المبعوث بشريعة كانت تابعة لغيره من الأنبياء السابقين، وعندما يكون نبي مستقل يطلق عليه نبي ورسولا معا.
  • على سبيل المثال من بعثوا بعد سيدنا موسي من التابعين للتوراة يتم اطلاق عليهم لقب أنبياء، ويرجع الصواب إلى أن الرسول هو من يبعث ويؤمر معا حتى لو كان تابع لنبي قبله من أنبياء الله، كما حدث لسليمان وداوود وغيرهم من بعد موسى، حيث قاموا بالدعوة كما فعل سيدنا موسى، لذلك هم أنبياء ورسل عليهم الصلاة والسلام.
  • من يؤمر بالتبليغ بشكل مطلق حتى لو كان تابع لأحد الأنبياء السابقين يسمى بالرسول، الذي لا يؤمر بالتبليغ ويوحي إليه فقط بالصيام أو بالصلاة وما إلى ذلك فهو نبي، لا يؤمر بتبليغ شيء، ولا يقال له قم بتبليغ الناس.
  • ويوجد العديد من أسماء الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe